وصف و معنى و تعريف كلمة سبيكما:


سبيكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و باء (ب) و ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سبيكما في معاجم اللغة العربية:



سبيكما

جذر [سبك]

  1. إِيّا : (اسم)
    • ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ مَنْصُوبٌ تَتَّصِلُ بِهِ جَمِيعُ الضَّمائِرِ
    • الْمُتَكَلِّم : إيَّايَ ، إيَّانَا
    • الْمُخَاطَبُ : إيَّاكَ ، إيَّاكُمَا ، إيَّاكُمْ ، إيَّاكُنَّ
    • الغَائِبُ : إيَّاهُ ، إيَّاهَا ، إيَّاهُمْ ، إيَّاهُنَّ
    • يَأتِي لِلتَّحْذِيرِ
    • إيَّاكِ أَفْعَالَ الشَّرِّ
    • إِيَّاكَ أَنْ تُغَامِرَ : كُنْ حَذِراً
    • إيَّاكَ نَعْبُدُ - سورة الفاتحة آية 5
    • إيَّاكِ أعْنِي واسْمَعِي يَا جَارة)
  2. وَكِمَ : (فعل)
    • وَكِمَ (يَكِمُ) وَكْمًا
    • وَكِمَ من الشَّيء : اغتمَّ جَزِعَ
    • وَكِمَتِ الأَرض: وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ
  3. كَمَى : (فعل)
    • كَمَى كَمْيًا فهو كامٍ والجمع : كُماةٌ
    • كَمَى إِلَيْهِ : تَقَدَّمَ
    • كَمَى نَفْسَهُ : سَتَرَهَا بِالدِّرْعِ وَالْخُوذَةِ
    • كَمَى نفسَه: سترها بالدَّرع والبيْضة
    • كَمَى الشَّهادةَ: كَتمها
    • كَمَى فلانًا ما في ضميره: ستره عنه
  4. إِيا : (اسم)
    • الجمع : إيَاء
    • إيَا الشمسُ: ضوءها
    • إيَا الشمسُ: شُعاعها
    • إيَا الشمسُ: حُسنُها
    • وإِيَا النباتِ: حُسْنه وزَهْرُه


  5. وَكَمَ : (فعل)
    • وَكَمَهُ (يَكِمُهُ) وَكْمًا
    • وَكَمَهُ عن حاجته: ردَّه عنها أَشدَّ الردّ
    • وَكَمَ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَهُ
    • وَكَمَ فلانٌ الكلامَ: قال: السلامُ عَلَيكِمْ [ بكسر الكاف من عليّكم ] وهي لغة لبعض العرب
  6. كَمُتَ : (فعل)
    • كَمُتَ، يَكْمُتُ، كَمَاتَةً، وكُمْتَةً
    • كَمُتَ الغَرْسُ : كَانَ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَحْمَرِ وَالأَسْوَدِ
  7. فَيء : (اسم)
    • الجمع : أَفْياءٌ ، و فُيوءٌ
    • الفَيْءُ : الظِّلُّ بعد الزوال ينبسط شَرْقًا
    • الفَيْءُ :الخَرَاجُ
    • الفَيْءُ :الغنيمةُ تُنالُ بلا قتال
  8. كَمَتَ : (فعل)
    • كَمَتْتُ، أَكْمُتُ، اُكْمُتْ، مصدر كَمْتٌ
    • كَمَتَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ
  9. كَمَّ : (فعل)
    • كَمَّ كَمَمْتُ ، يَكُمّ ويَكِمّ ، اكْمُمْ / كُمَّ واكْمِمْ / كِمَّ ، كَمًّا وكُمومًا ، فهو كامّ ، والمفعول مَكْموم
    • كَمَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
    • كَمَّ الإِنَاءَ : غَطَّاهُ وَسَتَرَهُ
    • كَمَّ الدَّنَّ: شَدَّ رَأْسَهُ
    • كَمَّ الشَّهَادَةَ : أَخْفَاهَا
    • كَمَّ البَعِيرَ : جَعَلَ عَلَى فِيهِ الكِمَامَ
    • كمَّ فمَه: أسكته ومنعه عن الكلام
  10. اِكمَتَّ : (فعل)


    • اكْمَتَّ الفرسُ: أَكْمَتَ
  11. أَكَمَّ : (فعل)
    • أَكْمَّ، يُكِمَّ، مصدر إِكْمَامٌ
    • أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا
    • أَكَمَّ قَمِيصَهُ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ
  12. أَكْمَى : (فعل)
    • أَكْمَى فلانٌ: قَتَلَ كَمِيَّ العسكر
    • أَكْمَى مَنْزِلَه :سَتَره عن العيون
    • أَكْمَى الشَّهادةَ: كَتَمَها
    • أَكْمَى على الأَمر: عَزَمَ عليه
  13. أَكْمأَ : (فعل)
    • أَكْمَأَ، يُكْمِئُ، مصدر إكْمَاءٌ
    • أكْمَأَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ بِهَا الكَمْءُ
    • أكْمَأَ ضَيْفَهُ : أطْعَمَهُ الكَمْءَ
    • أكْمَأَ السِّنُّ الرَّجُلَ : شَيَّخَهُ
  14. أَيّا : (فعل)
    • أيَّا بالمكان: تمكَّثَ وتلبَّث
    • أيَّا آيةً: وضع علامة
  15. أَيا : (حرف/اداة)
    • أيَا : حرف نداء للبعيد نحو: أيا صَاعد الجبل
  16. كَمَأَ : (فعل)


    • كَمَأَ كَمْئًا
    • كَمَأَ القومَ : أَطعمهم الكَمْأَةَ
  17. كَمَّتَ : (فعل)
    • كَمَّتْتُ، أُكَمِّتُ، كَمِّتْ، مصدر تَكْمِيتٌ
    • كَمَّتَ الثوبَ: صبغه بلونٍ أَحمرَ يخالطه سواد
  18. أَبِيَ : (فعل)
    • أبِيَ يَأبَى ، ائبَ ، أَبًى ، فهو أَبَيَان ، والمفعول مَأْبِيّ
    • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  19. أَبِيٌّ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من
    • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
    • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  20. أَكْمام : (اسم)
    • أَكْمام : جمع كُمّ
  21. أُبِيّ : (اسم)
    • أُبِيّ : جمع آبي
  22. أبِيّ : (اسم)


    • أبِيّ : فاعل من أَبَى
  23. أكاميْم : (اسم)
    • أكاميْم : جمع كِمُّ
  24. سَيْل : (اسم)
    • سَيْل : مصدر سالَ
  25. سَيَّلَ : (فعل)
    • سيَّلَ يسيِّل ، تَسْييلاً ، فهو مُسَيِّل ، والمفعول مُسَيَّل
    • سيَّل الشَّيءَ :أسالَه، أجراه، جعله يسيل
    • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة
    • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
,
  1. إيّاكما
    • إيّاكما :-
      (انظر: إ ي ي ا - إيَّا).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كمي

    • "كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه: سَتَرَه؛ وقد تَأَوَّل بعضهم قوله: بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّوا إِنه من تَكَمَّيت الشيء.
      وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها: كَتَمَها وقَمَعَها؛ قال كثيِّر: وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ،مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِحُ يَثْرى: يَفْرَح.
      وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى.
      وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذا غَشِيَتْهم.
      وتَكَمَّى قِرْنَه: قَصَده، وقيل: كلُّ مَقْصود مُعْتَمَد مُتَكَمّىً.
      وتَكَمَّى: تَغَطَّى.
      وتَكَمَّى في سِلاحه: تَغَطَّى به.
      والكَمِيُّ: الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَرها بالدِّرع والبَيْضة، والجمع الكُماة، كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة.
      وفي الحديث: أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها، وفي رواية: أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها.
      والكَمْوُ: الستر (* قوله« والكمو الستر» هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو.)، وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها، مأْخوذ من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة، ومن الناقة الكَوْماء وهي الطَّويلة السَّنام، والكَوَمُ عِظَم في السنام.
      وفي حديث حذيفة: للدابة ثلاث خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر، ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استتر بالدرع، والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة؛ ومنه حديث أَبي اليَسَر: فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر.
      والكَمِيُّ: اللابسُ السلاحِ، وقيل: هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء، كان عليه سلاح أَو لم يكن، وقيل: الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ولا يَرُوغ عن شيء، والجمع أَكْماء؛

      وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة: تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ، والقَنا شَوارعُ، والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّمِ فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ، وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة.
      قال أَبو العباس: اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ، فقالت طائفة: سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهرها مُتَكَثِّراً بها، ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها، وقال بعضهم: إِنما سمي كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً، وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس، والعرب تقول: القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّروا إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم.
      ابن بزُرْج: رجل كَمِيٌّ بيِّن الكَماية، والكَمِيُّ على وجهين: الكَمِيُّ في سلاحه، والكَمِيُّ الحافظ لسره.
      قال: والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها.
      ويقال: ما فلان بِكَمِيٍّ ولا نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه.
      ابن الأَعرابي: كل من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته.
      وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّى الأَقران أَي يتعمدهم.
      وأَكْمَى: سَتَر منزله عن العيون، وأَكْمى: قتَل كَمِيَّ العسكر.
      وكَمَيْتُ إِليه: تقدمت؛ عن ثعلب.
      والكِيمياء، معروفة مثال السِّيمياء: اسم صنعة؛ قال الجوهري: هو عربي،وقال ابن سيده: أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء.
      والكَمْوى، مقصور: الليلة القَمْراء المُضِيئة؛

      قال: فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ،ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَينا التهذيب: وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه، وهذا أَكثر الكلام، وقد قيل: إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما، يقول أَحدهم لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك، معناه كَيْما أُحَدِّثك، ويرفعون بها الفعل وينصبون؛ قال عدي: اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّثه عن ظَهْرِ غَيْبٍ، إِذا ما سائلٌ سالا من نصب فبمعنى كَيْ، ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلام كاذباً فهو كما، قال؛ قال: هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذا فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام، ويكون كاذباً في قوله، فإِنه يصير إِلى ما، قاله من الكفر وغيره، قال: وهذا وإن كان يَنعقد به يمين، عند أَبي حنيفة، فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين، أَما الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده.
      قال: وفي حديث الرؤية فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر، قال: وقد يُخيل إِلى بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ، وإِنما هو للرُّؤية، وهي فعل الرّائي، ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتكم القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون.
      وقال: وهذان الحديثان‏ ليس ‏هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما، وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهما وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كَمَّ
    • كَمَّ كَمَمْتُ ، يَكُمّ ويَكِمّ ، اكْمُمْ / كُمَّ واكْمِمْ / كِمَّ ، كَمًّا وكُمومًا ، فهو كامّ ، والمفعول مَكْموم :-
      • كمَّ السِّقاءَ غطّاه وستَره وأخفاه.
      • كمَّ الحيوانَ: شدَّ فمَه بالكِمامة :-كمَّ البعيرَ.
      • كمَّ فمَه: أسكته ومنعه عن الكلام :-كمَّ أفواهَ المعارضين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كَم
    • كم - يكم ، كما وكموما
      1- كمت النخلة : أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها. 2- كم الناس : اجتمعوا.

    المعجم: الرائد

  5. كَمَى
    • كمى - يكمي ، كميا
      1- كمى : شهادته أو غيرها : كتمها. 2- كمى نفسه : سترها بالدرع والخوذة.


    المعجم: الرائد

  6. كم
    • كم - يكم ، كما
      1- كم الشيء : ستره وغطاه. 2- كم الجمل : شد فمه بالكمام.

    المعجم: الرائد

  7. وَكَم
    • وكم - يكم ويوكم ، كمة
      1-حزن أشد الحزن

    المعجم: الرائد

  8. وكم
    • وكم - يكم ، وكما
      1- وكمه عن حاجته : رده عنها قسرا. 2- وكمه الأمر : أحزنه.

    المعجم: الرائد

  9. الكُمُّ
    • ـ الكُمُّ: مَدْخَلُ اليَدِ ومَخْرَجُها من الثَّوْبِ,ج: أكْمامٌ وكِمَمَةٌ،
      ـ الكِمُّ: وِعاءُ الطَّلْعِ، وغِطاءُ النَّوْرِ، كالكِمامَةِ, ج: أكِمَّةٌ وأكْمامٌ وكِمامٌ. وكُمَّتِ النَّخْلَةُ، فهي مَكْموم،
      ـ كَمَّ الفَسيلُ: أشْفِقَ عليه فَسُتِرَ حتى يَقْوَى.
      ـ تُكُمُّوا: أُغْمِيَ عليهم، وغُطُّوا.
      ـ أكَمَّ قَميصَهُ: جَعَلَ له كُمَّيْنِ،
      ـ أَكَمَّتْ النَّخْلَةُ: أخْرَجَتْ كِمامَها، كَكَمَّمَتْ.
      ـ الكِمامُ والكِمامَةُ: ما يُكَمُّ به فَمُ البعِيرِ لئَلاَّ يَعَضَّ،
      ـ كَمَّهُ: غَطَّاهُ،
      ـ كَمَّهُ الحُبَّ: سَدَّ رأسَهُ،
      ـ كَمَّ الناسُ: اجْتَمَعوا.
      ـ الكَمْكامُ: عِلْكٌ، أو قِرْفُ شَجَرِ الضِرْوِ، والقَصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، وهي: الكَمْكامُه.
      ـ الكُمَّةُ: القَلَنْسُوَةُ المُدَوَّرَةُ.
      ـ تَكَمْكَمَ: لَبِسَها،
      ـ تَكَمْكَمَ في ثِيابِهِ: تَغَطَّى.
      ـ المِكَمَّةُ: شِبْهُ كيسٍ يوضَعُ على فَمِ الحِمارِ، والمِشْقَنُ تُكَمُّ به الأرضُ المَبْذورَةُ.
      ـ أكِمَّةُ الخُيولِ: مَخاليها المُعَلَّقَةُ على رُؤُوسِها.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى سبيكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَبَكَ** - [س ب ك]. (ف: ثلا. متعد).** سَبَكْتُ**،** أسْبُكُ**،** اُسْبُكْ**، (**أسْبِكُ**،** اسْبِكْ**). مص. سَبْكٌ. 1. "سَبكَ الصَّائِغُ الفِضَّةَ" : أذَابَها وَصَنَعَ مِنْها أَشْكالاً لِلْحَلْيِ. 2. "تَعْرِفُ كَيْفَ تَسْبِكُ كَلاَمَها": تُحَسِّنُهُ وَتُرَصِّفُهُ وَتُهَذِّبُهُ. 3. "سَبَكَتْهُ التَّجارِبُ" : حَنَّكَتْهُ، عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ.
معجم الغني
**سَبَّكَ** - [س ب ك]. (ف: ربا. متعد).** سَبَّكْتُ**،** أُسَبِّكُ**،** سَبِّكْ**، مص. تَسْبِيكٌ. 1. "سَبَّكَ الْمَعْدِنَ" : سَبَكَهُ. 2. "سَبَّكَ الكَلاَمَ" : أَحْسَنَ تَهْذِيبَهُ.
معجم الغني
**سَبْكٌ** - [س ب ك]. (مص. سَبَكَ). 1. "مُتَخَصِّصٌ فِي صِنَاعَةِ سَبْكِ الْمَعَادِنِ" : تَنْقِيَتُهَا وَتذْوِيبُهَا وَصِيَاغَتُهَا وَإفْرَاغُهَا فِي قَوَالِبَ. 2. "يَهْتَمُّ بِسَبْكِ الجُمَلِ" : تَحْسِينُهَا وَتَرْصِيفُهَا وَتَهْذيبُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِباكة [مفرد]: 1- حرفة السّبّاك "حرفة السِّباكة تحقِّق دخلاً كبيرًا". 2- عمليّةُ تسييل المعادن بصهرها وصبّها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسبكَ يَنسبِك، انسباكًا، فهو مُنسبِك • انسبك المعدنُ: مُطاوع سبَكَ: أُذيب وخُلِّص من الشَّوائب وأُفرِغ في قالب "انسبك الذَّهبُ وصُنعت منه الحُلِيُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبّاك [مفرد]: 1- من يُسيل المعادنَ بصهرها وصبّها في قوالب. 2- مَنْ يقوم بتركيب أنابيب المياه ومتعلّقاتها في البيوت وغيرها كما يقوم بصيانتها "هذا الرجل يعمل سبّاكًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبْكيَّة [مفرد]: (طب) طبقة داخليّة من نسيج يبطن الجزء الخلفي من المقلة، وهي تحوي منتهيات عصبيّة حساسة للضوء، وبوجه عام هي امتداد للعصب البصري.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبيك [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من سبَكَ: مذاب مخلّص من الخبث| التِّبر السَّبيك: الخالص من الخبث.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبِيكة [مفرد]: ج سَبيكات وسبائِكُ: 1- كتلة من الذَّهب أو الفضّة مصبوبة على صورة معلومة كالقضبان ونحوها. 2- كلّ قطعة مستطيلة من المعدن "سبيكة لحام". 3- (كم) مخلوط من فلزَّين أو أكثر يذوب أحدهما في الآخر في الحالة المنصهرة، ثمّ يُبرَّد إلى الحالة الجامدة.
المعجم الوسيط
المعِدنَ ـِ سَبْكاً: أَِذابه وخلَّصه من الخبث ثم أَفرغه في قالب. ويُقال: سبكت التجاربُ فلاناً: علمته وهَذَّبته. فهو مسبوك، وسَبِيك.( سَبَّكَ ) المعدن: سبكه.( انسبَكَ ): سُبِكَ.( السِّباكةُ ): حِرفة السبَّاك.( السَّبَّاكُ ): من يُسيل المعادن والأُشابات بصهرها وصبِّها. ( مج ). و ـ من يقوم بتركيب أَنابيب المياه ومتعلَّقاتها في البيوت وصيانتها. ( مج ).( السَّبيكةُ ) من الذهب أَو الفضة: كتلة من الذهب أَو الفضة مصبوبة على صورة معلومة كالقضبان ونحوها. ( مج ). و ـ كلُّ قطعة مستطيلة من معدن. ( ج ) سَبائِكُ.( المَسْبَكُ ): المكان الذي تتمّ فيه عملية السبك. ( ج ) مَسابِكُ. ( مج ).( المِسْبَكةُ ): ما يُسْبَكُ فيه المعدن.
مختار الصحاح
س ب ك : سَبَكَ الفضة وغيرها أذابها وبابه ضرب والفضة سَبِيكَةٌ وجمعها سَبَائِكُ و السُّنْبُك طرف مقدم الحافر وجمعه سَنَابِكُ وفي الحديث { تُخرجكم الروم منها كفرا كفرا إلى سُنبك من الأرض } شبّه الأرض التي يخرجون إليها بالسُنبك في غلظه وقلة خيره
الصحاح في اللغة
سَبَكْتُ الفضّة وغيرَها أَسْبِكُها سَبْكاً: أذيْتُها؛ والفضةُ سَبيكَةٌ، والجمع السَبائِكُ.
تاج العروس

سَبَكَه يَسبِكُه سَبكاً : أَذابَهُ وأَفْرَغَه في القالَبِ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ وغيرِهِما من الذّائب وهو من حَدِّ ضَرَبَ كما هو للفارابي ومثلُه في الجَمْهَرَةِ بخطِّ أبي سَهْل الهَرَوِيِّ يسبِكُه هكذا بالكَسرِ وبخَطِّ الأرْزَني بالضّم ضَبطاً مُحَقَّقاً : كسَبَّكَه تَسبِيكاً . والسَّبِيكَةُ كسَفِينَة : القِطْعَةُ المُذَوَّبَةُ من الذَّهَبِ والفِضَّهّ إِذا اسْتَطالَتْ . وقال اللّيثُ : السّبكُ : تَسبِيكُ السَّبِيكَةِ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ يُذابُ ويُفْرَغُ في مسبَكَةٍ من حَدِيدٍ كأَنَّها شِقّ قَّصَبَةٍ والجمعُ : السَّبائِكُ . وسَبِيكَةُ : عَلَم جارِيَةٍ . وسُبك الضَّحّاكِ بالضَّمّ بمِصْرَ من أَعْمالِ المَنُوفِيَّة وهي المَعْرُوفَةُ الآنَ بسبكِ الثُّلاثاءِ وقد دَخَلْتُها وبتُّ بها لَيلَتيْنِ . وسُبكُ العَبيدِ : قريةٌ أُخْرَى بِها من المَنُوفيَّةِ أَيضاً وقد دَخَلْتُها مِراراً عَدِيدة وهي تُعْرَفُ الآنَ بسُبكِ الأَحَد وبسُبكِ العُوَيْضات مِنْها شَيخُنا تَقِيُ الدِّينِ عَلي بنُ عَبدِ الكافي بنِ عَلِي بن تَمّامٍ قاضِي القضاةِ أَبُو الحَسَن السّبكِيُ شافِعِي الزَّمانِ وحُجَّةُ الأَوانِ وُلِدَ سنة 683 قال الحافِظُ قالَ الذهبي : كَتَبَ عَني وكَتبتُ عنه . قلتُ : وقد ترجَمَه الذهبي في مُعْجَمِ شُيُوخِه وأَثْنَى عليهِ وسَرَدَ شُيُوخَه توَلَّى قَضاءَ قُضاةِ الشّامِ بعدَ الجَلالِ القَزْوِينِيِّ بإِلْزامٍ مِن المَلكِ النّاصِرِ مُحَمَّدِ بنِ قَلاوُونَ بعد إِباءٍ شَديد فسارَ سِيرَةً مَرضِيَّةً وحَدَّثَ وأَفادَ وتُوفي بمِصرَ في ليلةِ الاثْنَيْنِ ثالِث جُمادَى الآخرةِ سنة 756 ودُفِنَ بباب النَّصْرِ . قالَ الحافِظُ : وأَبُوه عَبدُ الكافي سَمِعَ من ابنِ خَطِيبِ المِزَّةِ وولى قَضَاءَ الشَّرقِيَّةِ والغَربيَّةِ وحَدَّثَ مات سنة 735 . قلتُ : وأَوْلادُه وآلُ بَيتهم مَشهورُونَ بالفَضْلِ يَنْتَسِبُون إِلى الأَنْصارِ ووَلَدُه تاجُ الدِّينِ عَبدُ الوَهَّابِ صاحب جَمْعِ الجَوامِع ولد سنة 729 وتُوفي سنة 771 عن أرْبَعينَ سَنَةً . وأَخواه : الجَلالُ حُسَيْنٌ والبَهاءُ أَبو حامِد أَحْمَدُ : دَرَّسا في حياةِ أَبيهِما وولدُ الأَخِيرِ تَقي الدِّينِ أَبو حاتِم وابنُ عَمِّهم أَبُو البَركاتِ محَمَّدُ بنُ مالًكِ بن أَنَسِ بن عبدِ المَلِكِ بن عَلِي بنِ تَمَّامٍ السّبكِيُ وحَفِيدُه التَّقي مُحَمَّدُ بنُ عليِّ بن مُحَمَّدٍ هذا وُلِدَ سنة 822 : مُحَدِّثُون . ومن عَشِيرَتِهم قاضي القُضاةِ شرَفُ الدِّينِ عُمَرُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ صالِحٍ السُّبكِيُ المالِكِيُ سمِعَ ابنَ المُفَضَّلِ ومات سنة 669

ومما يُستَدْرَكُ عليه : انْسَبَكَ التِّبرُ : ذابَ . وتبرٌ سَبِيكٌ ومَسبُوكٌ . والسِّبائِكُ : الرّقاقُ سُميَ به لأَنّه اتُّخِذَ من خالِصِ الدَّقِيقِ فكأَنَّه سُبِكَ منه ونُخِلَ ومنه حَدِيثُ ابنِ عُمَرَ : لوُ شئْتُ لملأت الرِّحابَ صَلائِق وسَبائِك . والمَسبَكةُ : ما يُفْرَغ فيه الذَّهَبُ ونحوُه للإِذابَةِ والجمعُ مَسابِك . ومن المَجاز : كلامٌ لا يَثْبُتُ علَى السبكِ . وهو سَبَّاكٌ للكَلامِ . وفلانٌ سَبَكَتْه التَّجارِبُ . وأَرادَ أَعْرابِيٌ رُقيَ جَبَلٍ صَعْبٍ فقالَ : أي سَبِيكَة هذا ؟ فسَمّاه سبِيكَةً لامِّلاسِه كما في الأَساس

ومَحَلَّةُ سُبك وجَزِيرَةُ سُبك وهذه بالأُشْمونين : قَريَتانِ بمِصْرَ . والسّبكِيُّونَ أَيْضاً : بَطْنٌ من حِمْيَرَ من وَلَد السُّبكِ بنِ ثابت الحِمْيَرِيّ منازِلُهُم بوادي سُردد من اليَمَن قاله الهَمْدانِيُ في الأَنْسابِ ونقَلَه الحافظ هكذا ولعلَّ الصّوابَ فيه بالشِّينِ المُعْجَمَة المَكْسورة كما سيأْتِي عن ابن دُرَيْد . وسِباكَة بالكَسرِ : بَطْنٌ من يَحْصُبَ منه سَعْدُ بنُ الحَكَم السِّباكِي عن أبي أيوب . وسُبُك بضَمَّتَيْنِ : رَجُلٌ رافَقَ ابنَ ناصِر في السَّماعِ عَلى ابْنِ الطّيُوري . وأَحْمَدُ بنُ سبك الدِّينارِيُّ بالضمِّ عن عَبدِ اللّهِ بنِ سُليمَانَ وعنه ابنُ مردُويَه . وأَبو بَكْر مُحَمَّدُ بنُ إِبْراهِيمَ بنِ أَحْمَدَ المُستَمْلِي عُرِفَ بابنِ السَّبّاكِ مُحَدِّثُ جرجانَ عن أبي بَكْر الإسْماعِيلِيِّ وغيرِه

لسان العرب
سَبَك الذهبَ والفضة ونحوه من الذائب يسبُكهُ ويسبِكُه سَبْكاً وسَبَّكه ذَوَبه وأفرغه في قالبٍ والسَّبِيكَةُ القِطْعة المُذوَّبة منه وقد انسبَكَ الليث السَّبْكُ تَسْبِيكُ السَّبيكَةِ من الذهب والفضة يُذابُ ويُفْرَغُ في مَسْبَكة من حديد كأَنها شِقُّ قَصَبَة والجمع السَّبائِكُ وفي حديث ابن عمر لو شِئْتُ لمَلأْت ُالرِّحابَ صَلائق وسبَائك أي ما سُبِكَ من الدّقيق ونُخِلَ فأُخذ خالصه يعني الحُوَّارى وكانوا يسمون الرُّقاقَ السَّبائك
الرائد
* سبك يسبك ويسبك: سبكا. 1-المعدن: أذابه وخلصه من الغش ثم صبه في قالب «سبك الفضة أو الذهب». 2-الكلام: أحسن تهذيبه. 3-ته التجارب: علمته.
الرائد
* سبك تسبيكا. 1-المعدن: سبكه. 2-الكلام: أحسن تهذيبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: