وصف و معنى و تعريف كلمة ستأبون:


ستأبون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ستأبون في معاجم اللغة العربية:



ستأبون

جذر [أب]

  1. سأَبَ: (فعل)
    • سَأَبَهُ سَأْبًا
    • سَأَبَهُ : خَنَقَه ، وفي حديث المبعث: حديث شريف فأَخذ جبريل بحلقي فَسَأَبَني حتَّى أَجهشت بالبكاء /
    • سَأَبَ السقاءَ: وسّعه
  2. مَسَائِبُ: (اسم)
    • مَسَائِبُ : جمع مِسأَب
  3. سابَّ: (فعل)
    • سابَّ يسابّ ، سابِبْ / سابَّ ، سِبابًا ومُسابَّةً ، فهو مُسابّ ، والمفعول مُسابّ
    • سابَّ زميلَه: شاتَمَه، سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ(حديث)
    • دمدم سبابًا: تلفّظ بشتائم
  4. سابَ: (فعل)
    • سابَ / سابَ في يَسيب ، سِبْ ، سَيْبًا وسَيَبانًا ، فهو سائب ، والمفعول مَسيب - للمتعدِّي
    • سَابَ : ذهَبَ حيْثُ شَاءَ
    • ساب الماءُ: جرى، سالَ، ساح
    • ساب صديقَه: أهملَه
    • ساب في كلامه: أفاض فيه من غير رَوِيّة


  5. سَأْب: (اسم)
    • سَأْب : مصدر سأَبَ
  6. سائِب: (اسم)
    • الجمع للمؤنث : سوائب و سُيَّب
    • اسم فاعل من سابَ/ سابَ في
    • صَارَ وَلَداً سَائِباً : تَائِهاً، ضَالاًّ
    • لاَ أمْلِكُ مَالاً سَائِباً : مُهْمَلاً، فَائِضاً، الْمَال الَّذِي لاَ حِفاظَ عَلَيْهِ
    • مَاشِيَةٌ سَائِبَةٌ : مُهْمَلَةٌ المائدة آية 103مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلاَ سَائِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ (قرآن)
    • السَّائبتان: البدنتان اللتان أهداهما النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى البيت فأخذهما رجل من المشركين فقال النبيّ: عُرضت عليّ النار فرأيت صاحب السِّائبتين يُدفع بعصا
  7. سائب: (اسم)
    • سائب : فاعل من سابَ
  8. سأب: (اسم)
    • الجمع : سُؤوبٌ
    • السَّأْب : الزَّقُّ والجمع : سُؤوبٌ
  9. مِسأَب: (اسم)
    • الجمع : مَسَائِبُ
    • المِسْأَبُ : السَّأْب
  10. سابٍ: (اسم)


    • سابٍ : فاعل من سَبَى
  11. سابّ: (اسم)
    • سابّ : فاعل من سَبَّ
  12. مُسابّ: (اسم)
    • مُسابّ : فاعل من سابَّ
  13. مُسابّ: (اسم)
    • مُسابّ : اسم المفعول من سابَّ
  14. سُؤبان: (اسم)
    • السُّؤْبان هو سُؤْبانُ مالٍ: حسن الرَّعية له والقيام عليه
  15. كَسّاب: (اسم)
    • رَجُلٌ كَسَّابٌ : كَثِيرُ الكَسْبِ
  16. سابّ زميله:


    • شاتَمَه ''سابّ بعضُهم بعضًا- سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ [حديث] '' ° دمدم سبابًا.
  17. سَأَبَ السقاءَ:
    • وسّعه.
  18. ساب العصفور:
    • ذهب حيث يَشاء ''سابت الدَّابَّةُ''.
  19. ساب الماءُ:
    • جرى، سالَ، ساح.
  20. ساب صديقَه:
    • أهملَه.
  21. ساب في كلامه:
    • أفاض فيه من غير رَوِيّة.
  22. صَارَ وَلَداً سَائِباً:


    • تَائِهاً، ضَالاًّ.
  23. لاَ أمْلِكُ مَالاً سَائِباً:
    • مُهْمَلاً، فَائِضاً، الْمَال الَّذِي لاَ حِفاظَ عَلَيْهِ.
  24. الأضلاع السَّائبة: (طبية)
    • ضِلْعان آخران في كلٍّ من الجانبين في جسم الإنسان، وهي تتَّصل بالفقار من جهة الظَّهر ولا تتَّصل من الأمام بالقصّ ولا بشراشيف الضُّلوع الأخرى.
  25. الجمع للمؤنث:
    • سوائب و سُيَّب.
,
  1. سأب
    • "سَـأَبه يَسْـأَبُه سَـأْباً: خَنَقَه؛ وقيل: سَـأَبه خَنَقَه حتى قَتَلَه.
      وفي حديث الـمَبْعَثِ: فأَخذ جبريلُ بحَلْقِـي، فسأَبَني حتى أَجْهَشْتُ بالبكاءِ؛ أَراد خَنَقَني؛ يقال سأَبْتُه وسَـأَتُّه إِذا خَنَقْتَهُ.
      قال ابن الأَثير: السَّـأْبُ: العَصْر في الـحَلْق، كالخَنْق؛ وسَئِبْتُ من الشراب.
      وسَـأَبَ من الشراب يَسْـأَبُ سَـأْباً، وسَئِبَ سَـأَباً: كلاهما رَويَ.
      والسَّـأْبُ: زِقُّ الخَمْر، وقيل: هو العظيم منها؛ وقيل: هو الزِّقُّ أَيّاً كان؛ وقيل: هو وعاءٌ من أَدمٍ، يُوضع فيه الزِّقُّ، والجمع سُـؤُوبٌ؛ وقوله: إِذا ذُقْتَ فاها، قلتَ: عِلْقٌ مُدَمَّسٌ، * أُريدَ به قَيْلٌ، فغُودِرَ في ساب إِنما هو في سَـأْبٍ، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً، لإِقامة الرِّدْف.
      والمِسْـأَبُ: الزِّقُّ، كالسَّـأْب؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي: معه سِقاءٌ، لا يُفَرِّطُ حَمْلَه، * صُفْنٌ، وأَخراصٌ يَلُحْنَ، ومِسْـأَبُ صُفْنٌ بدلٌ، وأَخراصٌ معطوف على سِقاء؛ وقيل: هو سِقاءُ العسل.
      قال شمر: الـمِسْـأَب أَيضاً وِعاءٌ يُجْعَل فيه العسلُ.
      وفي الصحاح: الـمِسْـأَبُ سِقاءُ العسل؛ وقول أَبي ذؤيب، يصف مُشْتار العَسَل: تأَبـَّطَ خافةً، فيها مِسابٌ، * فأَصْبَحَ يَقْتَري مَسَداً بشِـيقِ أَراد مِسْـأَباً، بالهمز، فخفف الهمزة على قولهم فيما حكاه صاحب الكتاب: المراةُ والكَماة؛ وأَراد شِـيقاً بمَسَدٍ، فقَلب.
      والشِّيقُ: الجَبَل.
      وسأَبْتُ السِّقاءَ: وسَّعْتُه.
      وإِنه لَسُـؤْبانُ مالٍ أَي حَسَنُ الرِّعْية والـحِفْظ له والقيام عليه؛ هكذا حكاه ابن جني، قال: وهو فُعْلانٌ، من السَّـأْبِ الذي هو الزِّقُّ، لأَن الزِّقَّ إِنما وضع لـحِفْظِ ما فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سابَّ

    • سابَّ يسابّ ، سابِبْ / سابَّ ، سِبابًا ومُسابَّةً ، فهو مُسابّ ، والمفعول مُسابّ :-
      سابَّ زميلَه شاتَمَه :-سابّ بعضُهم بعضًا، - سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ [حديث] :-
      • دمدم سبابًا: تلفّظ بشتائم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سابَ
    • سابَ / سابَ في يَسيب ، سِبْ ، سَيْبًا وسَيَبانًا ، فهو سائب ، والمفعول مَسيب (للمتعدِّي) :-
      ساب العصفورُ ذهب حيث يَشاء :-سابت الدَّابَّةُ.
      ساب الماءُ: جرى، سالَ، ساح.
      ساب صديقَه: أهملَه.
      ساب في كلامه: أفاض فيه من غير رَوِيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ساب
    • ساب - يسيب ، سيبا
      1- ساب : أسرع في سيره. 2- ساب : ذهب حيث شاء. 3- ساب الماء : جرى وذهب كل مذهب. 4- ساب في كلامه : اندفع فيه من غير روية. 5- سابت عروق الذهب والفضة في المعدن : تكونت فيه وظهرت. 6- سابت الحية : خرجت من مخبئها.

    المعجم: الرائد

  5. سأب
    • سأب - يسأب ، سأبا
      1- سأبه : خنقه. 2- سأب القربة : وسعها. 3- سأب من الشراب : روي، شبع.


    المعجم: الرائد

  6. مِسأَب
    • مسأب - ج، مسائب
      1- مسأب : إناء العسل. 2- مسأب : الذي يكثر شرب الماء.

    المعجم: الرائد

  7. سَائِبٌ
    • جمع: ـون، ـات، سَوَائِبُ. [س ي ب]. (فاعل من سَابَ).
      1. :-صَارَ وَلَداً سَائِباً :- : تَائِهاً، ضَالاًّ.
      2. :-لاَ أمْلِكُ مَالاً سَائِباً لِتَفْعَلَ بِهِ مَا تُرِيدُ :- : مُهْمَلاً، فَائِضاً، الْمَال الَّذِي لاَ حِفاظَ عَلَيْهِ. :-الْمَالُ السَّائِبُ يُعَلِّمُ النَّاسَ الحَرَامَ :- : أيْ إذَا كَانَ الْمَالُ مَوْجُوداً لاَ حِرَاسَةَ عَلَيْهِ، فَإِنَّهُ يَدْفَعُ إلَى السَّرِقَةِ أَوْ تَبْذِيرهِ فِي غَيْرِ مَحَلِّهِ.
      3. :-مَاشِيَةٌ سَائِبَةٌ :- : مُهْمَلَةٌ.
      المائدة آية 103مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلاَ سَائِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ (قرآن).

    المعجم: الغني

  8. السائبَةُ
    • السائبَةُ : المُهْمَلةُ التي كانت تسيَّبُ في الجاهلية لنَذْرٍ ونحوه :- وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 103مَا جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلا سَاِئبَةٍ وَلا وَصَيلَةٍ وَلا حَامٍ ) ) .
      و السائبَةُ البعيرُ الذي يُدْرِك نِتاجَ نتاجهِ فيُسيَّبُ: يُتْرك ولا يُرْكَبُ ولا يحمَلُ عليه.
      و السائبَةُ العَبدُ يُعتقُ على أَن لا ولاءَ لمُعْتِقِه عليه. والجمع : سَوائِبُ، وسُيَّبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السُّؤْبان
    • السُّؤْبان يقال: هو سُؤْبانُ مالٍ: حسن الرَّعية له والقيام عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المِسْأَبُ
    • المِسْأَبُ : السَّأْب. والجمع : مَسَائِبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَابَ
    • سَابَ سَابَ ِ سَيْبًا، وسَيَبَانًا: ذهَبَ حيْثُ شَاءَ.
      و سَابَ فُلانٌ في كلامِهِ: أَفاض فيه من غير رويَّةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سائب
    • سائب :-
      مؤ سائبة، جمع مؤ سوائب وسُيَّب: اسم فاعل من سابَ/ سابَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سائب
    • سائب
      1-سائب : مهمل : الذي لا حفاظ عليه ولا رعاية : «مال أو رزق سائب».

    المعجم: الرائد

  14. سأب
    • سأب
      1- مصدر سأب. 2- وعاء كبير من الجلد، جمع : سؤوب.

    المعجم: الرائد

  15. سابّ زميله
    • شاتَمَه :-سابّ بعضُهم بعضًا- سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ [حديث] :- ° دمدم سبابًا

    المعجم: عربي عامة

  16. كَسَّابٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ك س ب]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ كَسَّابٌ :- : كَثِيرُ الكَسْبِ.

    المعجم: الغني

  17. سُؤبان
    • سؤبان
      1- من يحسن القيام على المال ويدبره. 2- حارس الجمال.

    المعجم: الرائد

  18. ساب
    • ساب - مسابة وسبابا
      1-سابه : شتم كل منه ما الآخر

    المعجم: الرائد

  19. كَسّاب
    • كساب
      1-كثير الكسب

    المعجم: الرائد

  20. السّائبتان
    • البدنتان اللتان أهداهما النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى البيت فأخذهما رجل من المشركين فقال النبيّ

    المعجم: عربي عامة

  21. ساب العصفور
    • ذهب حيث يَشاء :-سابت الدَّابَّةُ.

    المعجم: عربي عامة

  22. ساب الماء
    • جرى، سالَ، ساح.

    المعجم: عربي عامة

  23. ساب صديقه
    • أهملَه.

    المعجم: عربي عامة

  24. ساب في كلامه
    • أفاض فيه من غير رَوِيّة.

    المعجم: عربي عامة

  25. الأضلاع السّائبة
    • (شر) ضِلْعان آخران في كلٍّ من الجانبين في جسم الإنسان، وهي تتَّصل بالفقار من جهة الظَّهر ولا تتَّصل من الأمام بالقصّ ولا بشراشيف الضُّلوع الأخرى.

    المعجم: عربي عامة



معنى ستأبون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَبٌ** - ج:** آباءٌ**. [أ ب و].: الأبُ كَلِمَةٌ مِنَ الأسْمَاءِ الخَمْسَةِ، إِعْرَابُهَا بالحَرْفِ لاَ بالحَرَكَةِ، أيْ تُرْفَعُ بِالوَاوِ وَتُنْصَبُ بِالألِفِ وَتُجَرُّ بِاليَاء. 1. "جِئْتُ مَعَ أبِي" : مَعَ وَالِدِي. "حَضَرَ أَبُوكَ" "رَأَيْتُ أبَاكَ" "سَلَّمْتُ عَلَى أَبِيكَ" "وَيُقَالُ فِي نِدَائِهِ : يَا أَبِي، وَيَا أبَتِ وَيَا أبَتَا، وَيَا أبَتَاهُ. 2. "تَنَاقَلُوا العِلْمَ أبًا عَنْ جَدٍٍّ" : خَلَفاً عَن سَلَفٍ ، أيْ بالتَّوَارُثِ. "الآبَاءُ وَالأجْدَادُ". 3. "أبُو الاسْتِقْلاَلِ" : أيْ مَنْ أثَارَ فِكْرَةَ الاسْتِقلاَلِ لأوَّلِ مَرَّةٍ. 4. "بِأبِي أنْتَ" : أيْ أَنْتَ مَفْدِيٌّ بِأَبِي... 5. "لِلَّهِ أبُوكَ" : صِيغَةٌ تَأْتِي لِلمَدْحِ وَالتَّعَجُّبِ، بِمَعْنَى لِلَّهِ دَرُّكَ. 6. "لاَ أبَ لَكَ " : لِلتُّعَجُّبِ وَالحَثِّ وَالزَّجْرِ. 7. وَلِلْمُنَادَى "يَا أبَتِ" : أيْ يَا أبِي. "إِنَّ الفَتَى مَنْ يَقول هَـا أنَـذَا | | لَيْسَ الفَتَى مَن يَقُولُ كَانَ أبِي". ---|---|--- 8. "جَاءوا عَنْ بَكْرَةِ أَبِيهِمْ" : عَنْ آخِرِهِمْ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: