وصف و معنى و تعريف كلمة ستأطر:


ستأطر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و راء (ر) .




معنى و شرح ستأطر في معاجم اللغة العربية:



ستأطر

جذر [أطر]

  1. تطوّريّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تطوُّر
    • مصدر صناعيّ من تطوُّر
    • (الفلسفة والتصوُّف) نظرية فلسفيّة أو علميّة تقول بالتطوُّر أي تحوُّل الكائنات الحيّة تدريجيًّا خلال العصور التاريخيّة
  2. تَأَطَّرَ : (فعل)
    • تَأَطَّرَ : انأَطر
    • تَأَطَّرَت المرأَةُ: تَثنت في مَشْيها
    • تَأَطَّرَ بالمكان: تحبَّس به
  3. تَطَيَّرَ : (فعل)
    • تطيَّرَ بـ / تطيَّرَ من يتطيَّر ، تطيُّرًا ، فهو مُتطيِّر ، والمفعول مُتطيَّر به
    • تَطَيَّرَ : تفاءل
    • تَطَيَّرَ به، ومنه: تشاءَم وأَصلُه التفاؤل بالطَّيْرِ، ثم استُعمِلَ في كل ما يُتفاءَل به ويُتشاءَم منه
    • يقال اطيَّرَ [بالقلب والإِدغام] وأَصلُه تَطَيَّرَ
  4. مُتَطَيِّر : (اسم)
    • فاعل من تَطَيَّرَ
    • مُتَطَيِّرٌ مِمَّا رَأَى : مُتَشَائِمٌ


  5. مُتطيَّر : (اسم)
    • مُتطيَّر : اسم المفعول من تَطَيَّرَ
  6. مُتطيِّر : (اسم)
    • مُتطيِّر : فاعل من تَطَيَّرَ
  7. تَطَوَّرَ : (فعل)
    • تطوَّرَ يتطوَّر ، تطوُّرًا ، فهو مُتطوِّر
    • تَطَوَّرَ : تَحَوَّلَ من طَوْر إلى طَوْر
    • تَطَوَّرَ فِي دِرَاسَتَهِ : تَرَقَّى، تَدَرَّجَ
    • تَطَوَّرَ الْمُجْتَمَعُ : عَرَفَ تَغَيُّراً وَتَبَدُّلاً، أَيْ تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ
  8. طَرّأَ : (فعل)
    • طرَّأَ يُطرِّئ ، تَطْرِئَةً ، فهو مُطَرِّئ ، والمفعول مُطَرَّأ
    • طَرَّأَهُ : جَعلهُ طريئًا
  9. طرَأَ : (فعل)
    • طرَأَ / طرَأَ على يَطرَأ ، طَرْءًا وطُرُوءًا ، فهو طارِئ ، والمفعول مطروء عليه
    • طرَأ الأمرُ/ طرَأ عليه الأمرُ :حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة
    • طرأت فكرة على باله: خطرت،
    • طرأ عليهم: جاءَهم فجأة
  10. أَطَرَ : (فعل)


    • أَطَرَ، يَأْطُرُ، مصدر أَطْرٌ
    • أَطَرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
    • أَطَرَ العودَ: عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ
  11. طار : (فعل)
    • طارَ / طارَ إلى يَطير ، طِرْ ، طَيْرًا وطَيَرانًا ، فهو طَائِر ، والمفعول مَطيرٌ إليه
    • طار الطائرُ ونحوهُ: تحرك وارتفع في الهواء بجناحيه
    • طار طائرُه: غضِب
    • وطار غُرابُه: شاب
    • وطار قلبُه مَطارَهُ: مال إلى جهة يهواها وتعلق بها
    • وطارت نفسُه شُعَاعاً: اضطرب
    • وطار الشيءُ: طال وانتشر
    • طَارَ صَوَابُهُ : جُنَّ طَارَ عَقْلُهُ طَارَ النَّوْمُ مِنْ عَيْنَيْهِ : فَارَقَهُ النَّوْمُ طَارَ التَّعَبُ مِنْ رَأْسِهِ كَمَا تَطِيرُ البُومُ مِنْ وَكْرِهَا (توفيق الحكيم)
    • طار السِّمَنُ في الدوابِّ ونَحوِها: علاها وعمَّها
    • طار فلانٌ إلى كذا: أَسرع وخَفَّ
    • طار إلى بلد كذا: سافر بالطائرة إليه
    • طار الشيءُ عن الشيءِ، ومنه: سَقَطَ
    • طار النَّومُ من عينيه: زال نعاسه، سهِر وقلِق،
    • طار فرحًا: فرِح كثيرًا، تهلَّل،
  12. طارَ : (فعل)
    • طُرْتُ، أَطُورُ، طُرْ، مصدر طَوْرٌ، طَوَارٌ
    • طَارَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ أَوْحَوْلَهُ: قَرَّبَهُ وَحَامَ حَوْلَهُ
    • لاَ أَطُورُ بِهِ : لاَ أَقْرَبُهُ وَلاَ أَفْعَلُهُ
  13. تَطَوُّر : (اسم)
    • مصدر تَطَوَّرَ
    • الوَضْعُ الاجْتِمَاعِيُّ فِي تَطَوُّرٍ مُسْتَمِرٍّ : فِي تَغَيُّرٍ وَتَبَدُّلٍ مِنْ مُسْتَوَىً إِلَى آخَرَ، مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ، فِي تَحَوُّلٍ تَطَوَّرَتِ الصِّنَاعَةُ الإِلِيكْتُرُونِيَّةُ تَطَوُّراً سَرِيعاً
    • التَّطَوُّرُ : التغيّر التدريجيّ الذي يحدث في بِنْيّةِ الكائناتِ الحَيَّةِ وسلوكِها، ويُطلَقُ أَيضاً على التغيُّرِ التدريجيِّ الذي يحدُثُ في تركيب المجتمع أَو العلاقات أَو النظم أَو القيم السائدة فيه
    • التَّطوُّر الكبير: نشوء متعلِّق بأنواع كاملة أو مجموعات كبيرة من الكائنات الحية
  14. تطوُّر : (اسم)
    • تطوُّر : مصدر تَطَوَّرَ
  15. تطيُّر : (اسم)
    • تطيُّر : مصدر تَطَيَّرَ
  16. طَرَّى : (فعل)


    • طرَّى يُطرِّي ، طَرِّ ، تطرِيةً ، فهو مُطَرٍّ ، والمفعول مُطَرًّى
    • طَرَّاهُ : جَعَلَهُ طَرِيًّا
    • طَرَّى الطَّيبَ: فَتَقه بالأَخْلاَطِ، أَو خَلَطَهُ بالأَفَاوِيهِ
    • طرّى اللحمَ: نقعه في الماء المالح أو الخل أو مادة معينة لتطريته
  17. تَطَيُّر : (اسم)
    • مصدر تَطَيَّرَ
    • التَّطَيُّرُ مِنْ مَقْدَمِهِ : التَّشَاؤُمُ مِنْهُ
  18. تطرِية : (اسم)
    • تطرِية : مصدر طَرَّى
  19. تطرية : (اسم)
    • مصدر طرَّى
  20. طَرَّ : (فعل)
    • طَرَّ طَرَرْتُ ، يَطُرّ ، اطْرُرْ / طُرَّ ، طَرًّا وطُرورًا ، فهو طارّ ، والمفعول مطرور - للمتعدِّي
    • طَرَّ الشَّعْرُ : نَبَتَ طَرَّ شَارِبُ الوَلَدِ
    • طَرَّ الشَّعْرَ : قَصَّهُ
    • طَرَّتِ النُّجُومُ : أَشْرَقَتْ، أَضَاءتْ
    • طَرَّ الثَّوْبَ : شَقَّهُ
    • طَرَّهُ بِالسَّيْفِ : قَطَعَهُ
    • طَرَّ البِنَاءَ : طَلاَهُ، زَيَّنَهُ
    • طَرَّ الْمَالَ : خَلَسَهُ، سَلَبَهُ
    • طَرَّ الْمَاشِيَةَ : سَاقَهَا بِعُنْفٍ
    • طَرَّ السِّكِّينَ : حَدَّدَهُ
    • طَرَّ : كان طَرِيرًا ذا رُواءٍ وجمال
    • طَرَّ النبْتُ: نَجَمَ وظَهَر
    • طَرَّت اليَدُ: قُطِعَت وسَقَطَتْ
  21. طَريَ : (فعل)
    • طرِيَ يَطرَى ، اطْرَ ، طَراءةً وطَراوةً ، فهو طرِيّ
    • طَرِيَ الغُصْنُ : كان غَضًّا ليِّنًا
  22. طَوَّرَ : (فعل)


    • طوَّرَ يطوِّر ، تطويرًا ، فهو مُطوِّر ، والمفعول مُطوَّر
    • طَوَّرَهُ :عدّله وحسَّنه، حَوَّلَه من طَوْرٍ إِلى طَوْرٍ، وهو مشتقٌ من الطَّوْرِ
  23. مُتَطَوِّر : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَطَوَّرَ
    • مُتَطَوِّرٌ فِي سُلُوكِهِ : مُتَحَضِّرٌ شَعْبٌ مُتَطَوِّرٌ
    • عَبَّرَ عَنْ أَفْكَارٍ مُتَطَوِّرَةٍ : عَنْ أَفْكَارٍ مُتَقَدِّمَةٍ الأَحْوَالُ الاقْتِصَادِيَّةُ مُتَغَيِّرَةٌ مُتَطَوِّرَةٌ
  24. مُتطوِّر : (اسم)
    • مُتطوِّر : فاعل من تَطَوَّرَ
  25. اِستَطارَ : (فعل)
    • استطارَ يَستطِير ، اسْتَطِرْ ، استطارةً ، فهو مُستطِير
    • استَطارَ الشيءُ: تطاير ، اِنْتَشَرَ، تَفَرَّقَ
    • اِسْتَطارَ الجِدارُ: اِنْصَدَعَ
    • اسْتَطارَ الطَّيْرَ : طَيَّرَهُ
    • اِسْتَطارَ السَّيْفَ: سَحَبَهُ مُسْرِعاً
    • استطار البرقُ: انتشر في أُفق السماء
    • واستطار الفجرُ أَو الصبحُ أَو غيرُه: انتشر ضوءُه
    • واستطار البِلَى في الثوب وغيره: فشا
    • واستطار الشَّقُّ أَو الصَّدعُ في الحائط أَو الزجاجة: ظهر وامتدَّ
,
  1. تطوّريَّة
    • تطوّريَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تطوُّر.
      2 - مصدر صناعيّ من تطوُّر.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) نظرية فلسفيّة أو علميّة تقول بالتطوُّر أي تحوُّل الكائنات الحيّة تدريجيًّا خلال العصور التاريخيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. طور

    • "الطَّوْرُ: التارَةُ، تقول: طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعد تارة؛ وقال الشاعر في وصف السَّلِيم: تُراجِعُه طَوْراً وطَوْراً تُطَلِّق؟

      ‏قال ابن بري: صوابه: تُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ والبيت للنابغة الذبياني، وهو بكماله: تَناذَرها الراقُونَ من سُوءِ سَمِّها،نُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ وقبله: فبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ، في أَنيابِها السُّمُّ ناقعُ يريد: أَنه بات من تَوَعُّدِ النعمان على مثل هذه الحالة وكان حَلَف للنُّعْمان أَنه لم يتعرض له بهِجاءٍ؛ ولهذا، قال بعد هذا: فإِن كنتُ، لا ذو الضِّغْنِ عَنِّي مُكَذَّبٌ،ولا حَلِفي على البراءةِ نافعُ ولا أَنا مأْمونٌ بشيء أَقُولُه،وأَنْتَ بأَمْرٍ لا محالَة واقعُ فإِنكَ كالليلِ الذي هو مُدْرِكي،وإِن خِلْتُ أَن المُنْتأَى عنكَ واسِعُ وجمع الطَّوْرِ أَطْوارٌ.
      والناسُ أَطْوَارٌ أَي أَخْيافٌ على حالات شتَّى.
      والطِّوْر: الحالُ، وجمعه أَطْوارٌ.
      قال الله تعالى: وقد خَلَقكُم أَطْوَاراً؛ معناه ضُرُوباً وأَحوالاً مختلفةً؛ وقال ثعلب: أَطْواراً أَي خِلَقاً مختلفة كلُّ واحد على حدة؛ وقال الفراء: خلقكم أَطْواراً، قال: نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظْماً؛ وقال الأَخفش: طَوْراً علقة وطَوْراً مضغة، وقال غيره: أَراد اختلافَ المَناظِر والأَخْلاقِ؛ قال الشاعر: والمرْءُ يَخْلَقُ طَوْراً بعْدَ أَطْوارِ وفي حديث سطيح: فإِنّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهاريرُ الأَطْوارُ: الحالاتُ المختلفةُ والتاراتُ والحدودُ، واحدُها طَوْرٌ،أَي مَرّةً مُلْكٌ ومَرَّةً هُلْكٌ ومَرّةً بُؤْسٌ ومَرّةً نُعْم.
      والطَّوْرُ والطَّوارُ (* قوله: «والطور والطوار» بالفتح والضم): ما كان على حَذْوِ الشيء أَو بِحِذائِه.
      ورأَيت حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائط أَي بِطُوله.
      ويقال: هذه الدار على طَوَارِ هذه الدار أَي حائطُها متصلٌ بحائطها على نَسق واحدٍ.
      قال أَبو بكر: وكل شيء ساوَى شيئاً، فهو طَوْرُه وطُوَارُه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في الطَّوَارِ بمعنى الحَدِّ أَو الطُّولِ:وطَعْنَة خَلْسٍ، قد طَعَنْتُ، مُرِشّة كعطِّ الرداءِ، ما يُشَكُّ طَوَارُه؟

      ‏قال: طَوارُها طُولُها.
      ويقال: جانبا فَمِها.
      وطَوَارُ الدارِ وطِوَارُها: ما كان مُمْتدّاً معَها من الفِنَاء.
      والطَّوْرةُ: فِنَاءُ الدار.
      والطَّوْرةُ: الأَبْنِيةُ.
      وفلان لا يَطُورُني أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي.
      ويقال: لا تَطُر حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنا.
      وفلان يَطُورُ بفلان أَي كأَنه يَحُوم حَوالَيْه ويَدْنُو منه.
      ويقال: لا أَطُورُ به أَي لا أَقْرَبُه.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله لا أَطُورُ به ما سَمَر سَمِيرٌ أَي لا أَقْرَبُه أَبداً.
      والطَّوْرُ: الحدُّ بين الشيئين.
      وعدا طَوْرَه أَي جاوَزَ حَدَّه وقَدْرَه.
      وبلغ أَطْوَرَيْهِ أَي غايةَ ما يُحاوِلُه.
      أَبو زيد: من أَمثالهم في بلوغ الرجل النهايةَ في العِلْم: بَلَغَ فلانٌ أَطْوَرِيه، بكسر الراء،أَي أَقْصاه.
      وبلغ فلان في العلم أَطْوَرَيْهِ أَي حدَّيْه: أَولَه وآخرَه.
      وقال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول: بلغ فلان أَطورِيه، بخفض الراء،غايتَه وهِمَّتَه.
      ابن السكيت: بلغت من فلان أَطْوَرَيْه أَي الجَهْدَ والغَايةَ في أَمْرِه.
      وقال الأَصمعي: لقيت منه الأَمَرِّينَ والأَطْوَرِينَ والأَقْوَرِينَ بمعنى واحد.
      ويقال: ركب فلان الدهر وأَطْوَرَيه أَي طَرَفَيْه.
      وفي حديث النَّبِيذ: تعَدَّى طَوْرَه أَي حَدَّه وحالَه الذي يَخُصُّه ويَحِلُّ فيه شُرْبُه.
      وطارَ حَوْلَ الشيء طَوْراً وطَوَرَاناً: حام، والطّوَارُ مَصْدَرُ طارَ يَطُورُ.
      والعرب تقول: ما بالدارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيٌّ أَي أَحدٌ، ولا طُورَانِيٌّ مِثلُه؛ قال العجاج: وبَلْدة ليس بها طُورِيٌّ والطُّورُ: الجبَلُ.
      وطُورُ سِينَاءَ: جَبل بالشام، وهو بالسُّرْيانية طُورَى، والنسبُ إِليه طُورِيٌّ وطُورانِيٌّ.
      وفي التنزيل العزيز: وشجرةٍ تَخْرُجُ من طُورِ سَيْناءَ؛ الطُّورُ في كلام العرب الجَبلُ، وقيل: إِن سَيناء حجارة، وقيل: إِنه اسم المكان، وحَمَامٌ طُورانِيٌّ وطُورِيٌّ منسوب إِليه، وقيل: هو منسوب إِلى جبل يقال له طُرْآن نسب شاذ، ويقال: جاء من بلد بعيد.
      وقال الفراء في قوله تعالى: والطُّورِ وكتابٍ مَسْطورٍ؛ أَقْسَم الله تعالى به، قال: وهو الجبل الذي بِمَدْيَنَ الذي كَلّم اللهُ تعالى موسى، عليه السلام، عليه تكليماً.
      والطُّورِيُّ: الوَحْشِيُّ: من الطَّيرِ والناسِ؛ وقال بعض أَهل اللغة في قول ذي الرمة: أَعارِيبُ طُورِيّون، عن كلّ قَريةٍ،حِذارَ المنايا أَبو حِذَارَ المقَادِر؟

      ‏قال: طُورِيّون أَي وَحْشِيّون يَحِيدُون عن القُرَى حِذارَ الوباء والتَّلَفِ كأَنهم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ، وهو جبل بالشام.
      ورجل طُورِي أَي غَرِيبٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. طَرا
    • ـ طَرا طُرُوًّا: أتَى من مَكَانٍ بَعيدٍ.
      ـ طَرا: ما كانَ من غيرِ جِبِلَّةِ الأرضِ، وما لا يُحْصَى عَدَدُهُ من صُنُوفِ الخَلْقِ.
      ـ طَرِيُّ: الغَضُّ. طَرُوَ وطَرِيَ طَرَاوَةً وطَرَاءَةً وطَرَاءً وطَراةً.
      ـ طَرَّاهُ تَطْرِيَةً: جَعَلَهُ طَرِيًّا،
      ـ طِيبَ: فَتَقَهُ بأخْلاطٍ، وخَلَطَهُ، وكذا الطَّعامُ.
      ـ أطْراهُ: أحْسَنَ الثَّناءَ عليه.
      ـ إِطْرِيَةُ: طَعامٌ كالخُيوطِ من الدَّقيقِ.
      ـ اطْرَوْرَى: اتَّخَمَ، وانْتَفَخَ بَطْنُه.
      ـ أُطْرُوانُ الشَّبابِ: أوَّلُه، وغُلَواؤُه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ستأطر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَطَرَ** - [أ ط ر]. (ف: ثلا. متعد).** أَطَرَ**،** يَأْطُرُ**، مص. أَطْرٌ. 1. "أَطَرَ الصُّورَةَ" : جَعَلَ لَها إِطاراً.

2. "أَطَرَ العودَ": عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ.
معجم الغني
**أَطَّرَ** - [أ ط ر]. (ف: ربا. متعد).** أَطَّرَ**،** يُؤَطِّرُ**، مص. تَأْطيرٌ. 1. "أَطَّرَ الصُّورَةَ" : جَعَلَ لَها إِطاراً. 2. "أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ" : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا.
لسان العرب
الأَطْرُ عَطْفُ الشيءِ تَقْبِضُ على أَحَدِ طَرَفَيْهِ فَتُعَوِّجُه أَطَرَه يأْطِرُهُ ويأْطُرُه أَطراً فَانْأَطَرَ انْئِطاراً وأَطَّرَه فَتَأَطَّر عطَفه فانعطف كالعُود تراه مستديراً إِذا جمعت بين طرفيه قال أَبو النجم يصف فرساً كَبْداءُ قَعْشَاءُ على تَأْطِيرِها وقال المغيرة بن حَبْنَاءَ التميمي وأَنْتُمْ أُناسٌ تَقْمِصُونَ من القَنا إِذا ما رَقَى أَكْتَافَكُمْ وتَأَطَّرا أَي إِذا انْثنى وقال تأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه وقدْ لَحَّ مِنْ أَحْمالِهنَّ شُجُون وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إِسرائيل والمعاصي فقال لا والذي نفسي بيده حتى تأْخذوا على يَدَي الظالم وتَأْطِرُوهُ على الحق أَطْراً قال أَبو عمرو وغيره قوله تَأْطِرُوه على الحق يقول تَعْطِفُوه عليه قال ابن الأَثير من غريب ما يحكى في هذا الحديث عن نفطويه أَنه قال بالظاء المعجمة من باب ظأَر ومنه الظِّئْرُ وهي المرضِعَة وجَعَلَ الكلمة مقلوبةً فقدّم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته على شيء فقد أَطَرْته تَأْطِرُهُ أَطْراً قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها كأَنَّ كِناسَيْ ضالَةٍ يَكْنُفانِها وأَطْرَ قِسِيٍّ تحتَ صُلْبٍ مُؤَبَّد شبه انحناء الأَضلاع بما حُني مِن طرَفي القَوْس وقال العجاج يصف الإِبل وباكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرا لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورا وعَايَنَتْ أَعْيُنُها تامُورَا يُطِيرُ عَنْ أَكتافِها القَتِيرا قال المأْطور البئر التي قد ضَغَطَتْها بئر إِلى جنبها قال تَامُورٌ جُبَيْل صَغير والقَتِيرُ ما تطاير من أَوْبارِها يَطِيرُ مِنْ شِدَّة المزاحَمَة وإِذا كان حالُ البِئر سَهْلاً طُوي بالشجر لئلا ينهدم فهو مأْطور وتَأَطَّرَ الرُّمحُ تَثَنَّى ومنه في صفة آدم عليه السلام أَنه كان طُوالاً فَأَطَرَ اللهُ منه أَي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَصَ من طُوله يقال أَطَرْتُ الشيء فَانْأَطَرَ وتَأَطَّرَ أَي انْثَنَى وفي حديث ابن مسعود أَتاه زياد بن عَديّ فأَطَرَه إِلى الأَرض أَي عَطَفَه ويروى وَطَدَه وقد تقدّم وأَطْرُ القَوْسِ والسَّحاب مُنحناهُما سمي بالمصدر قال وهاتِفَةٍ لأَطْرَيْها حَفِيفٌ وزُرْقٌ في مُرَكَّبَةٍ دِقاقُ ثنَّاه وإن كان مصدراً لأَنه جعله كالاسم أَبو زيد أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُها أَطْراً إِذا حَنَيْتَها والأَطْرُ كالاعْوِجاج تراه في السحاب وقال الهذلي أَطْرُ السَّحاب بها بياض المِجْدَلِ قال وهو مصدر في معنى مفعول وتَأَطَّرَ بالمكان تَحَبَّسَ وتَأَطَّرَتِ المرأَةُ تَأَطُّراً لزمت بيتها وأَقامت فيه قال عمر بن أَبي ربيعة تَأَطَّرْنَ حَتى قُلْنَ لَسْنَ بَوارِحاً وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ والمأْطورة العُلْبَة يُؤْطَرُ لرأْسها عُودٌ ويُدارُ ثم يُلْبَسُ شَفَتَها وربما ثُنِيَ على العود المأْطور أَطرافُ جلد العلبة فَتَجِفُّ عليه قال الشاعر وأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلدِ قال والسوية مرْكبٌ من مراكب النساء وقال ابن الأَعرابي التأْطير أَن تبقى الجارية زماناً في بيت أَبويها لا تتزوَّج والأُطْرَةُ ما أَحاط بالظُّفُرِ من اللحم والجمعُ أُطَرٌ وإِطارٌ وكُلُّ ما أَحاط بشيء فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وإِطارٌ وإِطارُ الشَّفَةِ ما يَفْصِلُ بينها وبين شعرات الشارب وهما إِطارانِ وسئل عمر ابن عبد العزيز عن السُّنَّة في قص الشارب فقال نَقُصُّهُ حتى يَبْدُوَ الإِطارُ قال أَبو عبيد الإِطارُ الحَيْدُ الشاخص ما بين مَقَصِّ الشارب والشفة المختلطُ بالفم قال ابن الأَثير يعني حرف الشفة الأَعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة وإِطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه حَرْفُ حُوقِه وإِطارُ السَّهْم وأُطْرتُه عَقَبَةٌ تُلْوى عليه وقيل هي العَقَبَةُ التي تَجْمَعُ الفُوقَ وأَطَرَه يَأْطِرُهُ أَطْراً عمل له إِطاراً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً والأُطْرَةُ بالضم العَقَبَةُ التي تُلَفُّ على مجمع الفُوقِ وإِطارُ البيتِ كالمِنطَقَة حَوله والإِطارُ قُضْبانُ الكرم تُلْوى للتعريش والإِطارُ الحلقة من الناس لإِحاطتهم بما حَلَّقُوا به قال بشر بن أَبي خازم وحَلَّ الحَيُّ حَيُّ بني سُبَيْعٍ قُراضِبَةً ونَحْنُ لَهم إِطارُ أَي ونحن مُحْدِقُون بهم والأُطْرَةُ طَرَفُ الأَبْهَرِ في رأْس الحَجَبَةِ إِلى منتهى الخاصرة وقيل هي من الفرس طَرَفُ الأَبْهَرِ أَبو عبيدة الأُطْرَةُ طَفِطَفَة غليظة كأَنها عَصَبَةٌ مركبة في رأْس الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ ويستحب للفرس تَشنُّجُ أُطْرتِهِ وقوله كأَنَّ عَراقِيبَ القَطا أُطُرٌ لهَا حَدِيثٌ نَواحِيها بِوَقْعٍ وصُلَّبِ يصف النِّصَالَ والأُطُرُ على الفُوقِ مثل الرِّصافِ على الأَرْعاظِ الليث والإِطارُ إِطارُ الدُّفّ وإِطارْ المُنْخُلِ خَشَبُهُ وإِطارُ الحافر ما أَحاط بالأَشْعَرِ وكلُّ شيء أَحاط بشيء فهو إِطارٌ له ومنه صفة شعر عليّ إِنما كان له إِطارٌ أَي شعر محيط برأْسه ووسطُه أَصلَعُ وأُطْرَة الرَّمْلِ كُفَّتُه والأَطِيرُ الذَّنْبُ وقيل هو الكلام والشرّ يجيء من بعيد وقيل إِنما سمي بذلك لإِحاطته بالعُنُق ويقال في المثل أَخَذَني بأَطِيرِ غيري وقال مسكين الدارمي أَبَصَّرْتَني بأَطِير الرِّجال وكلَّفْتَني ما يَقُولُ البَشَرْ ؟ وقال الأَصمعي إِن بينهم لاَّواصِرَ رَحِمٍ وأَواطِرَ رَحِمٍ وعَواطِفَ رَحِمٍ بمعنى واحد الواحدة آصِرةٌ وآطِرَةٌ وفي حديث عليّ فَأَطَرْتُها بين نسائي أَي شققتها وقسمتها بينهنُّ وقيل هو من قولهم طار له في القسمة كذا أَي وقع في حصته فيكون من فصل الطاء لا الهمزة والأُطْرَة أَن يُؤخذ رمادٌ ودَمٌ يُلْطَخ به كَسْرُ القِدْرِ ويصلح قال قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ
الرائد
* أطر يأطر ويأطر: أطرا. 1-الشيء: جعل له إطارا. 2-العود أو غيره: عطفه، حناه.
الرائد
* أطر إطرارا. (طرر) 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: أسقطه. 3-ه: طرده. 4-ه على الأمر أو به: أغراه به، حثه عليه. 5-مشى في نواحي الوادي وجوانبه.
الرائد
* أطر تأطيرا. *ر.*©أطر©.
الرائد
* أطر. 1-مص. أطر. 2-منحنى القوس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: