وصف و معنى و تعريف كلمة ستاتها:


ستاتها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ستاتها في معاجم اللغة العربية:



ستاتها

جذر [ستت]

  1. سِتّونَ: (اسم)
    • (ستُّ عَشَرَاتٍ (60) لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ) : هُوَ عَدَدٌ مِنْ ألْفَاظِ العُقُودِ، إعْرَابُهُ يَجْرِي عَلَيْهِ مَجْرَى جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ، أَيْ يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ، وَمَا بَعْدَهُ يُنْصَبُ عَلَى التَّمْيِيز : أ وَصَلَ سِتُّونَ رَجُلاً، سِتُّونَ امْرَأَةً بَلَغَ السِّتِّينَ مِنْ عُمْرِهِ جمَرَرْتُ بِسِتِّينَ طِفْلاً ،
  2. مجموعة الستّ السحرية: (مصطلحات)
    • مجموعة أسهم تعتبر في الغالب أدنى من قيمتها الحقيقية وتلبّي شروطاً معيّنة كلّها ذات صلة بالرقم 6 لأنها تباع بأقلّ من 60% من قيمتها الدفترية ونسبة سعرها إلى أرباحها 6 وتوزيعات أرباحها السنوية تزيد عن 6%. (مالية)
  3. عَدَدُ النَّاجِحِيَن سِتُّونَ فِي المِائَةِ:
    • أَيْ فِي كُلِّ مِائَةٍ يُوجَدُ سِتُّونَ مِنَ النَّاجِحِينَ.
  4. السِّت المستحيَّة:
    • اسم شجرة.


  5. سبَّعَ السِّتَّةَ:
    • سبعَهم، جعلهم سَبْعة بانضمامه إليهم.
  6. اِستأتى : (فعل)
    • استأْتاه : طلب إتيانه
  7. سِتّ : (اسم)
    • السِّتّ : ما بين الخمس والسبعِ من العدد
    • السِّتّ :السَّيِّدةُ والجمع : سِتَّاتٌ
    • سِتُّ الحُسْن: جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيَّات، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة، يمتدّ إلى ارتفاع كبير، على الأشجار والجدران، أوراقه رقيقة ملساء، وله زهر حسن، وثمره أسود لامع، يزرع للزِّينة، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ
    • السِّت المستحيَّة: اسم شجرة
  8. مُستأتِن : (اسم)
    • مُستأتِن : فاعل من إِستأتنَ
  9. اِستَوتَنَ : (فعل)
    • اسْتَوْتَنَ المالُ: (الإِبلُ ونحوُها) : سَمِنَ
  10. اِستأتنَ : (فعل)


    • استأتنَ يَستأتِن ، استئتانًا ، فهو مُستأتِن
    • اسْتَأْتَنَ فلانٌ: اتخذ أتانا
    • استأتن الحمارُ :صار أتانًا ،
    • استأتن الشَّخصُ: اقتنى أتانًا
    • كان حمارًا فاستأتن - (مثل): يُضرب لمن يَهُون بعد عزّ
  11. أَلَسَ : (فعل)
    • أَلَسَ أَلْسًا
    • أَلَسَهُ : غشَّه
    • أَلَسَهُ :سرقه
  12. أَلَسَّ : (فعل)
    • أَلَسَّتَ الأرضُ: طَلَعَ أَوّلُ نباتها
    • أَلَسَّ النباتُ: أمكن أَن يُتناول ويُنتف
  13. أَلْس : (اسم)
    • أَلْس : مصدر أَلَسَ
  14. أُلِسَ : (فعل)
    • أُلِسَ أَلْسًا فهو مأْلوس
    • أُلِسَ فلانٌ: اختلط عقله،
  15. ساتّ : (اسم)
    • السَّاتُّ : السادس، جاء فلان ساتًّا
  16. مُسْتَوٍ : (اسم)


    • مُسْتَوٍ : فاعل من اِستَوَى
  17. مُسْتَوي : (اسم)
    • مُسْتَوي : فاعل من اِستَوَى
  18. مُستَو : (اسم)
    • مُسْتَوٍ، الْمُسْتَوِيٌ
    • اسم فاعل من استوى/ استوى على
    • السَّطح المستوي: السَّطح الذي إذا أخذت فيه أي نقطتين كان المستقيم الواصل بينهما منطبقًا عليه لا تَضَرُّس فيه ولا وعورة، لا يظهر أي تقوُّس أو انحناء في نقاطه
    • زاوية مستوية: زاوية تتشكّل بخطين مستقيمين بنفس المستوى
    • طَعَامٌ مُسْتَوٍ : نَاضِجٌ
    • طَرِيقٌ مُسْتَوٍ : مُسْتَقِيمٌ
  19. مستَوي : (اسم)
    • السطحُ المستوي: هو الذي إذا أَخذتَ فيه أَيَّ نقطتين كان المستقيمُ الواصل بينهما منطبقا عليه
  20. سُتْة : (اسم)
    • سُتْة : جمع سَّتْهَاءُ
  21. سِتّة : (اسم)
    • اسم عدد أصليّ فوق الخمسة ودون السَّبعة يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا له سِتّ بناتٍ وسِتَّةُ أبناء، خرج الطلاّبُ ستّة سِتّة من الفصل، قدّم ستّ إمكانيّات لحلّ المشكلة،
    • سِتَّة عَشَر: عدد مركّب من ستّة وعشر، يلي خَمْسة عَشَر ويسبق سبعة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين حضر الاجتماع ستّة عَشَر رجلاً وستّ عَشْرة سيدةً،
  22. لَسّ : (اسم)


    • اللَّسُّ : أولُ الرَّعْي
  23. لَيَس : (اسم)
    • لَيَس : مصدر لَيِسَ
  24. لَيِسَ : (فعل)
    • لَيِسَ لَيَسًا فهو أَلْيَسُ والجمع : لِيسٌ
    • لَيِسَ فلانٌ: شَجُعَ
    • لَيِسَ فلانٌ: لَزِمَ البيتَ فلم يَبرحْه
    • لَيِسَ عنه: غَفَل
  25. لَيسَ : (حرف/اداة)
    • لَيسَ: فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ كَان يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا: لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا
    • : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى إِلاَّ فَيُسْتَثْنَى بِهَا : حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ
    • لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ : لاَ قِيمَةَ لَهُ
    • ليس إلاَّ: لا غير، فقط
,
  1. ستت (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب، الليث: السِّتُّ والسِّتَّة في التأْسيس على غير لفظيهما،وهما في الأَصل سِدْسٌ وسِدْسَةٌ، ولكنهم أَرادوا إِدغام الدال في السين، فالتقيا عند مَخْرَج التاء، فغَلَبَتْ عليها كما غَلَبَتِ الحاءُ على الغين في لغة سَعْد، فيقولون: كنتُ محهم، في معنى مَعَهُم.
      وبيان ذلك: أَنك تصغر ستة سُدَيْسةً، وجميع تصغيرها على ذلك، وكذلك الأَسداس.
      ابن السكيت: يقال جاءَ فلان خامساً وخامياً، وسادساً وسادياً وساتّاً؛ وأَنشد:إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ،فزَوْجُكِ خامِسٌ، وأَبوكِ ساد؟

      ‏قال: فمن، قال سادساً، بناه على السِّدْسِ، ومَن، قال ساتّاً بناه على لفظ سِتَّة وسِتٍّ، والأَصْلُ سِدْسَة، فأَدغموا الدال في السين، فصارت تاء مشددة؛ ومن، قال سادياً وخامِياً، أَبدل من السين ياء؛ وقد يبدلون بعض الحروف ياء، كقولهم في إِما إِيما، وفي تَسَنَّن تَسَنَّى، وفي تَقَضَّضَ تَقَضَّى، وفي تَلَعَّعَ تَلَعَّى، وفي تَسَرَّرَ تَسَرَّى.
      الكسائي: كان القومُ ثلاثةً فرَبَعْتُهم أَي صِرْتُ رابعَهم، وكانوا أَربعة فَخَمَسْتُهم، وكذلك إِلى العشرة، وكذلك إِذا أَخذتَ الثُّلُثَ من أَموالهم، أَو السُّدُسَ، قلتَ: ثَلَثْتهم، وفي الرُّبُع: رَبَعْتُهم، إِلى العُشْر؛ فإِذا جئت إِلى يَفْعل، قلت في العدد: يَخْمِسُ ويَثْلِثُ إِلى العَشْر إِلاّ ثلاثة أَحرف، فإِنها بالفتح في الحدّين جميعاً، يَرْبَعُ ويَسْبَعُ ويَتْسَعُ؛ وتقول في الأَموال: يَثْلُث ويَخْمُس ويَسْدُسُ،بالضم، إِذا أَخذت ثُلُثَ أَموالهم، أَو خُمْسَها، أَو سُدْسَها؛ وكذلك عَشَرَهُمْ يَعْشُرهم إِذا أَخَذ منهم العُشْرَ، وعَشَرَهم يَعْشِرُهُمْ إِذا كان عاشِرَهم.
      الأَصمعي: إِذا أَلْقَى البَعِيرُ السِّنَّ التي بعد الرَّباعِيَةِ،وذلك في السَّنةِ الثامنةِ، فهو سَدَسٌ وسَديسٌ، وهما في المذكر والمؤنث،بغير هاء.
      ابن السكيت: تقول عندي سَتَّةُ رجالٍ وسِتُّ نِسْوةٍ، وتقول: عندي ستةُ رجالٍ ونِسْوةٍ أَي عندي ثلاثةٌ من هؤلاء، وثلاثٌ من هؤلاء؛ وإِن شئت قلت: عندي ستةٌ رجال ونِسْوةٌ، فَنَسَقْتَ بالنسوة على الستة أَي عندي ستةٌ من هؤلاء، وعندي نسوةٌ.
      وكذلك كلُّ عدد احتمل أَن يُفْرَدَ منه جمعانِ،مثل السِّتِّ والسَّبْع وما فوقهما، فلك فيه الوجهان؛ فإِن كان عدد لا يحتمل أَن يفرد منه جمعان، مثل الخَمْسِ والأَرْبَعِ والثلاثِ، فالرفع لا غير، تقول: عندي خمسةُ رجال ونِسوةٌ، ولا يكون الخَفْضُ، وكذلك الأَربعة والثلاثة، وهذا قول جميع النحويين.
      والسِّتُّون: عَقْدٌ بين عَقْدَي الخمسين والسبعين، وهو مبني على غير لفظِ واحِده، والأَصلُ فيه السِّتُّ؛ تقول: أَخذتُ منه ستين درهماً.
      وفي الحديث: أَن سَعْداً خَطَبَ امرأَةً بمكة،فقيل له إِنها تَمْشِي على سِتٍّ إِذا أَقْبَلَتْ، وعلى أَربع إِذا أَدْبَرَتْ؛ يعني بالسِّتِّ يديها وثَدْيَيْها ورِجْلَيها أَي أَنها لعِظَم ثدييها ويديها، كأَنها تَمْشِي مُكِبَّةً، والأَربعُ رجلاها وأَليتاها،وأَنهما كادتا تَمَسَّان الأَرضَ لعظمهما، وهي بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ التي قيل فيها تُقْبِلُ بأَربع وتُدْبِرُ بثَمانٍ، وكانت تحتَ عبد الرحمن بن عوف، وقد ذكرنا معظم هذه الترجمة في ترجمة سدس.
      ابن الأَعرابي: السَّتُّ الكلامُ القبيحُ، يقال: سَتَّه وسَدَّه إِذا عابه.
      والسَّدُّ: العَيْبُ.
      وأَما اسْتٌ، فيذكر في باب الهاء، لأَن أَصلها سَتَهٌ، بالهاء، والله أَعلم.
      "
  2. سِتّون (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • سِتّون :-
      1 - عددٌ بين تسعة وخمسين وواحد وستِّين، يساوي سِتّ عشرات وهو من ألفاظ العقود، يستوي فيه المذكّر والمؤنّث، يعامل معاملة جمع المذكر السالم :-سِتّون رجلاً وسِتّون امرأة، - {فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا} :-
      • أخَذ بعنق السِّتِّين: بأوّلها.
      2 - وصف من العدد ستِّين، المتمِّم للستِّين :-الصفحة السِّتّون.
  3. السِتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السِتُّ: معروف، أصْلُه: سِدْسٌ، فأُبْدِلَ السِّينُ تاءً، وأُدْغِمَ فيه الدالُ،
      ـ سَتُّ: الكلامُ القَبيحُ، والعَيْبُ.
      ـ سِتِّي، لِلمرأةِ: ياسِتَّ جِهاتِي، أو لَحْنٌ، والصَّوابُ: سَيِّدَتِي، وبِنْتُ عُثمانَ الصَّابونيِّ المُحَدِّثَةُ.
      ـ سُتَيْتَةُ: جَماعاتٌ مُحَدِّثاتٌ.
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلامَةَ السُّتَيْتي: مُحَدِّثٌ.
      ـ حِصْنُ ابن سِتِّينَ: قُبالَةَ مَلَطْيَةَ.
      ـ سِتِّيَكْ بِنْتُ مَعْمَرٍ: حَدَّثَتْ، مُصَغَّرُ سِتِّي بالعَجَمِيَّةِ،
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَتَّةَ: مُحَدِّثٌ.
  4. السِّتُّون (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّتُّون من العَدَد: سِتُّ عشرات (للمذكر والمؤنّث) .
      يقال: ستون رجلا، وستُّون امرأَة.
  5. أَلَسَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلَسَّتَ الأرضُ: طَلَعَ أَوّلُ نباتها.
      و أَلَسَّتَ النباتُ: أمكن أَن يُتناول ويُنتف.
  6. السِّتّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّتّ : ما بين الخمس والسبعِ من العدد.
      (للمؤنَّث) .
      و السِّتّ السَّيِّدةُ. والجمع : سِتَّاتٌ .


  7. سِتُّونَ (المعجم الغني)
    • [س د س]. (ستُّ عَشَرَاتٍ (60) لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ) : هُوَ عَدَدٌ مِنْ ألْفَاظِ العُقُودِ، إعْرَابُهُ يَجْرِي عَلَيْهِ مَجْرَى جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ، أَيْ يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ، وَمَا بَعْدَهُ يُنْصَبُ عَلَى التَّمْيِيز : أ. :-وَصَلَ سِتُّونَ رَجُلاً :-، :-سِتُّونَ امْرَأَةً. :-بَلَغَ السِّتِّينَ مِنْ عُمْرِهِ. ج. :-مَرَرْتُ بِسِتِّينَ طِفْلاً.
  8. سِتّون (المعجم الرائد)
    • ستون
      1-الستون من العقود : ست عشرات. للمذكر والمؤنث. يعرب إعراب الجمع المذكر السالم
  9. ستت (المعجم مختار الصحاح)
    • س ت ت: تقول عندي سِتةُ رجالٍ ونسوةٍ بالجر أي ثلاثة رجال وثلاث نسوة فإن قلت ونسوةٌ بالرفع كان عندك ستة رجال وكان عندك نسوة وكذا كلُّ عدد احتمل أن يُفرد منه جمعان مما زاد على الستة فلك فيه الوجهان فأما إذا كان عدد لا يحتمل أن يفرد منه جمعان كالخمسة والأربعة والثلاثة فالرفع لا غير تقول عندي خمسة رجال ونسوةٌ ولا يكون للجر مساغ قلت {قال الأزهري وهذا قول جميع النحويين
  10. السَّاتُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاتُّ : السادس، يقال: جاء فلان ساتًّا.
  11. السِّتَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّتَّةُ : ما بين الخمسة والسبعة من العدد.
      (تستعمل للمذكر) .
  12. مجموعة الستّ السحرية (المعجم مالية)
    • مجموعة أسهم تعتبر في الغالب أدنى من قيمتها الحقيقية وتلبّي شروطاً معيّنة كلّها ذات صلة بالرقم 6 لأنها تباع بأقلّ من 60% من قيمتها الدفترية ونسبة سعرها إلى أرباحها 6 وتوزيعات أرباحها السنوية تزيد عن 6%. ، وتعني بالانجليزية: magic sixes
  13. الفاشرا ستين (المعجم الأعشاب)
    • ويسمى أيضاً الكرمة السوداء راجع شرح كلمة الفاشرا.
  14. سبّع السّتّة (المعجم عربي عامة)
    • سبعَهم، جعلهم سَبْعة بانضمامه إليهم.
  15. ستي (المعجم لسان العرب)
    • "سَدى الثَّوْبَ يَسْديه وسَتاه يَسْتِيه؛ قال الشاعر: على عَلاةِ الأَمَةِ العَطُورِ تُصْبِحُ بعد العَرَق المَعْصُورِ (* قوله «العطور» هكذا في الأصل، ولعله العظور بالظاء المعجمة).
      كَدْراءَ مثلَ كُدْرَةِ اليَعْفُورِ،يقول قطرْاها لقطْرٍ سِيري ويدُها للرِّجْلِ منها سُوري،بهذه اسْتي، وبهذي نِيري

      ويقال: ما أَنت بلُحْمةٍ ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ؛ يضرب لمن لا يضُر ولا ينفع.
      الأَصمعي: الأسْديُّ والأسْتيُّ سعدى الثوب.
      ابن شميل: أَسْتى وأَسْدى ضدُّ أَلحَمَ.
      أَبو الهيثم: الأُسْتيُّ الثوب المُسَدَّى، وقال غيره: الأُسْتيُّ الذي يسميه النَّسَّاجون السَّتى هو الذي يُرْفع ثم تُدْخل الخيوطُ بين الخيوطِ، وذلك الأُسْتيُّ والنِّيرُ؛ وقول الحطَيئْة: مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ كالأُسْتيِّ إذ جعلت؟

      ‏قال: وهذا مثل قولِ الراعي: كأنه مُسْحَلٌ بالنِّيرِ مَنْشُورُ وقال ابن شميل: أَسْتَيْتُ الثوبَ بسَتاهُ وأَسْدَيْتُه؛ وقال الحُطَيئة يذكر طريقاً: مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ، كالأُسْتيّ، قد جَعلتْ أَيدي المَطيِّ به عادِيَّةً رُكُبا وقال الشماخ: على أَن للْمَيْلاءِ أَطْلالَ دِمْنةٍ،بأسْقُفَ تُسْتِيها الصَّبا وتُنِيرُها وقال ابن سيده: السَّتى والأُسْتيُّ خلاف لُحْمةِ الثوب كالسَّدى والأُسْديّ.
      وسَتَيْته: كسَديْتُه، أَلف كل ذلك ياءٌ.
      قال الجوهري: السَّتى،قصرٌ، لغة في سَدى الثوب؛ قال الراجز: رُبَّ خليل لي مَليحٍ رِدْيَتُهْ،عليه سِرْبالٌ شديدٌ صُفْرَتُهْ،سَتاهُ قزٌّ وحريرٌِ لْحْمتُهْ أَبو زيد: سَتاهُ الثوبِ وسَداةُ العرب بمعنى.
      أَبو عبيدة: اسْتاتَتِ الناقةُ اسْتِيتاءً إذا اسْتَرْخَت من الضَّبعة؛ قال ابن بري: وليس هذا من هذا الفصل، وحقُّه أَن يُذْكر في فصل أَتى لأَن وزنه اسْتَفْعَلت، والأَصل فيه الهمز فترك الهمز، ويقوِّي أَنه من أَتى رواية من روى الهمز فيها فقال اسْتأْتَت استِئتاءً، قال: ولو كان افتَعلَت من السَّتى لقال في فعلها استَتَتِ الناقةُ وفي مصدرها اسْتِتاءً.
      والسَّتى والسَّدى: البلح.
      ابن الأَعرابي: يقال سَتى وسَدى للبعير إذا أَسرع، قال: وقد مضى تفسير الاسْتِ في باب الهاء وبيَّن عِلَلَها.
      ابن الأَعرابي: يقال ساتاهُ إذا لعب معه الشّفَلّقَة، وتاساهُ إذا آذاه واسْتَخَفّ به.
      "
  16. ألس (المعجم لسان العرب)
    • "الأَلْسُ والمُؤَالَسَة: الخِداع والخيانة والغشُّ والسَّرَقُ، وقد أَلَس يأْلِس، بالكسر، أَلْساً‏.
      ‏ومنه قولهم: فلان لا يُدالِسُ ولا يُؤَالِسُ، فالمُدالَسَةُ من الدَّلْس، وهو الظُّلْمَةُ، يراد به لا يُغَمِّي عليك الشيء فيُخْفيه ويستر ما فيه من عيب‏.
      ‏والمُؤَالَسَةُ: الخِيانة؛

      وأَنشد: ‏هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ فيهمُ، وهمُ يَمْنَعُونَ جارَهمْ أَن يُقَرَّدا والأَلْسُ: أَصله الوَلْسُ، وهو الخيانة‏.
      ‏والأَلْسُ: الأَصلُ السُّوء ‏.
      ‏والأَلْس: الغدر‏.
      ‏والأَلْسُ: الكذب‏.
      ‏والأَلْسُ والأُلْسُ: ذهاب العقل وتَذْهيله؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: فقلتُ: إِن أَسْتَفِدْ عِلْماً وتَجْرِبَةً، فقد تردَّدَ فيكَ الخَبْلُ والأَلْسُ وفي حديث النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه دعا فقال: اللهم إِني أَعوذ بك من الأَلْسِ والكِبْرِ؛ قال أَبو عبيد: الأَلْسُ هو اختلاط العقل، وخطَّأَ ابن الأَنباري من، قال هو الخيانة‏.
      ‏والمأْلُوس: الضعيف العقل ‏.
      ‏وأُلِسَ الرجلُ أَلْساً، فهو مأْلوس أَي مجنون ذهب عقله؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الراجز: يَتْبَعْنَ مِثْلَ العُجَّ المَنْسوسِ، أَهْوَجَ يَمْشِي مِشْيَةَ المَأْلوسِ وقال مرة: الأَلْسُ الجُنون‏.
      ‏يقال: إِن به لأَلْساً أَي جُنوناً؛ وأَنشد:يا جِرَّتَيْنا بالحَبابِ حَلْسا، إِنْ بنا أَو بكمُ لأَلْسا وقيل: الأَلْسُ الرَّيبةُ وتَغَيُّر الخُلُق من ريبة، أَو تغير الخُلُقِ من مرض‏.
      ‏يقال: ما أَلَسَكَ‏.
      ‏ورجل مَأْلوس: ذاهب العقل والبدن ‏.
      ‏وما ذُقْتُ عنده أَلوساً أَي شيئاً من الطعام‏.
      ‏وضربه مائة فما تأَلَّسَ أَي ما تَوَجَّع، وقيل: فما تَحَلَّس بمعناه‏.
      ‏أَبو عمرو: يقال للغريم إِنه ليَتَأَلَّس فما يُعْطِي وما يمنع‏.
      ‏والتَّأَلُّس: أَن يكون يريد أَن يُعطِيَ وهو يمنع‏.
      ‏ويقال: إِنه لَمَأْلوس العطية، وقد أُلِسَتْ عطيته إِذا مُنِعَتْ من غير إياس منها؛

      وأَنشد: وصَرَمَت حَبْلَك بالتَّأَلُّس وإِلْياسُ: اسم أَعجمي، وقد سمت به العرب، وهو الياسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزار بن معدّ بن عَدْنان.
      "
  17. اللَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَسُّ: الأكلُ، واللَّحْسُ، ونَتْفُ الدابة الكَلأَ بمُقَدَّمِ فَمِها.
      ـ لُسَاسُ من البَقْلِ: ما اسْتَمْكَنَتْ منه الراعيَةُ وهو صِغارٌ.
      ـ لُسَّانُ أو لُسانُ: عُشْبَةٌ خَشِنَةٌ كلِسانِ الثَّوْرِ، وليس به، دواءٌ من أوجاعِ ألْسِنَةِ الناسِ والإِبِلِ، وتَنْفَعُ من الخَفَقانِ، وحَرارَةِ المَعِدَةِ، والقُلاعِ، وأدْواءِ الفَمِ.
      ـ لَسْلَسَى: موضع.
      ـ لَسيسٌ: حِصْنٌ باليمن.
      ـ لِسْلاسُ ولِسْلِسَةُ: السَّنامُ المَقْطوعُ.
      ـ لُسُسُ: الحَمَّالونَ الحُذَّاقُ.
      ـ ألسَّتِ الأرضُ: ألْدَسَتْ.
      ـ مُلَسْلَسُ: المُسَلْسَلُ،
      ـ مُلَسْلَسُ من الثيابِ: المَوْشِيُّ المُخَطَّطُ.
  18. لسس (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّسُّ: الأَكل.
      أَبو عبيد: لَسَّ يَلُسُّ لَسّاً إِذا أَكل؛ وقال زهير يصف وَحْشاً: ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّرَاءِ وناشِطٌ،قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمِير جَحَافِلُه (* قوله «يوشك أَن توجس» هكذا في الأَصل وشارح القاموس هنا وأَراد المؤلف هذه الأَبيات في مادة هوس بلفظ آخر.)،في باقِلِ الرِّمْثِ وفي اللُّساس،منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاس وأَلَسَّ الغَمِيرُ: أَمكن أَن يُلَسَّ.
      قال بعض العَرب: وجَدْنا أَرضاً مَمْطوراً ما حَوْلها قد أَلَسَّ غَمِيرُها؛ وقيل: أَلَسَّ خرج زَهْرُه.
      وقال أَبو حنيفة: اللَّسُّ أَوَّل الرَّعْي، لَسَّتْ تَلُسُّ لَسّاً.
      وثوب مُتَلَسْلِس ومُلَسْلَس: كمُسَلْسَل، وزعم يعقوب أَنه مقلوب.
      وماءٌ لَسْلَس ولَسْلاس ولُسالِس: كسَلْسَل؛ الأَخيرة عن ابن جني.
      ابن الأَعرابي: يقال للغلام الخفيف الروح النَّشيط لُسْلُس وسُلْسُل.
      واللُّسْسُ: الحَمَّالون الحُذَّاق؛ قال الأَزهري: والأَصل النُّسُ، والنَّسسُّ السَّوْق،فقلبت النون لاماً.
      ابن الأَعرابي: سَلْسَلَ إِذا أَكل السَّلْسَلَة؛ وهي القطعة الطويلة من السنام، وقال أَبو عمر: وهي اللِّسْلِسةُ، وقال الأَصمعي: هي السَّلْسَلَة، ويقال سِلْسِلَة.
      واللَّسْلاسُ: السَّنام المقطَّع؛ قال الأَصمعي: اللَّسْلِسَة يعني السنام المقطَّع.
      "
  19. ليس (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّيَسُ: اللُّزُوم، والأَلْيَسُ: الذي لا يَبْرَح بيتَه واللَّيَسُ أَيضاً: الشدة، وقد تَلَيَّس.
      وإِبِلٌ لِيسٌ على الحَوْض إِذا أَقامت عليه فلم تبرحه.
      وإِبِلٌ لِيسٌ: ثِقال لا تبرَح؛ قال عَبْدة‎ ‎بن‎ الطَّبِيب: إِذا ما حامَ راعِيها اسْتَحَنَّتْ لِعَبْدَة، مُنْتَهى الأَهْواء لِيسُ لِيسٌ لا تفارقه مُنْتَهى أَهوائها، وأَراد لِعَطَنِ عَبدَة أَي أَنها تَنْزع إِليه إِذا حام راعيها.
      ورجل أَلْيَس أَي شجاع بَيِّنُ اللَّيَس من قوم لِيسٍ.
      ويقال للشجاع: هو أَهْيَسُ أَلْيَسُ، وكان في الأَصل أَهْوَسَ أَلْيَس، فلما ازدوج الكلام قَلَبوا الواو ياء فقالوا: أَهْيَس.
      والأَهْوَس: الذي يَدُقُّ كل شيء ويأْكله، والأَلْيَسُ: الذي يُبازجُ قِرْنَهُ وربما ذَمُّوه بقولهم أَهْيَس أَلْيَس، فإِذا أَرادوا الذَّمَّ عُني بالأَهْيَس الأَهْوَس، وهو الكثير الأَكل، وبالأَلْيَس الذي لا يَبْرَح بَيْتَه، وهذا ذمٌّ.
      وفي الحديث عن أَبي الأَسْوَد الدُّؤَلي: فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَس؛ الأَلْيَسُ: الذي لا يبرح مكانه.
      والأَلْيَسُ: البعير يَحْمِلُ كلَّ ما حُمِّلَ.
      بعضُ الأَعراب: الأَلْيَسُ: الدَّيُّوث الذي لا يَغار ويُتَهَزَّأُ به، فيقال: هو أَلْيَسُ بُورك فيه فاللَّيَسُ يدخل في المَعْنَيَينِ في المدْح والذم، وكلٌّ لا يخفى على المُتَفَوِّه به.
      ويقال: تَلايَسَ الرجلُ إِذا كان حَمُولاً حسن الخلُق.
      وتَلايَسْتُ عن كذا وكذا أَي غَمَّضْتُ عنه.
      وفلان أَلْيَس: دَهْثَم حسَن الخلُق.
      الليث: اللَّيَس مصدر الأَلْيَس، وهو الشجاع الذي لا يُبالي الحرْبَ ولا يَرُوعُه؛

      وأَنشد: أَلْيَسُ عن حَوْبائِه سخِيّ يقوله العجاج وجمعه ليس؛ قال الشاعر: تَخال نَدِيَّهُمْ مَرْضى حَياءً،وتَلْقاهمْ غَداةَ الرَّوْعِ لِيسا وفي الحديث: كلُّ ما أَنْهَرَ الدَّمَ فَكُلْ لَيْسَ السِّنََّ والظُّفْرَ؛ معناه إِلا السِّنَّ والظُّفْر.
      وليس: من حروف الاستثناء كإِلاَّ، والعرب تستثني بليس فتقول: قام القوم ليس أَخاك وليس أَخَوَيْك، وقام النِّسْوَة ليس هنداً، وقام القوم لَيْسي ولَيْسَني وليس إِيَّاي؛ وأَنشد:قد ذَهَبَ القوْمُ الكِرام لَيْسِي وقال آخر: وأَصْبح ما في الأَرض مِني تَقِيَّةً لِناظِرِه، لَيْسَ العِظامَ العَوالِي؟

      ‏قال ابن سيده: ولَيْس من حروف الاستثناء؛ تقول: أَتى القوم ليس زيداً أَي ليس الآتي، لا يكون إِلا مضمراً فيها.
      قال الليث: لَيْس كلمة جُحُود.
      قال الخليل: وأَصله لا أَيْسَ فطُرِحَتِ الهمزة وأُلْزِقَت اللام بالياء،وقال الكسائي: لَيس يكون جَحْداً ويكون استثناء ينصَب به كقولك ذهب القوم لَيْس زيداً يعني ما عَدا زيداً، ولا يكون أَبداً (* قوله «وقال أَبو حاتم إلى قوله تقول عبد اللَّه» هكذا بالأصل.) ليس مثلك،وتقول: جاءني القوم ليس أَباك وليسك أَي غيرَ أَبيك وغيرك، وجاءَك القوم ليس أَباك ولَيْسَني، بالنون، بمعنى واحد.
      التهذيب: وبعضهم يقول لَيْسَني بمعنى غيري.
      ابن سيده: ولَيْسَ كلمة نفي وهي فعل ماض، قال: وأَصلها‏ ليس ‏بكسر الياء فسكنت استثقالاً، ولم تقلب أَلفاً لأَنها لا تتصرَّف من حيث استعملت بلفظ الماضي للحال، والذي يدلُّ على أَنها فعل وإِن لم تتصرَّف تصرُّف الأَفعال قولهم لَسْت ولَسْتما ولَسْتُم كقولهم ضربت وضربتما وضربتم،وجُعِلت من عَوامِل الأَفعال نحو كان وأَخواتها التي ترفع الأَسماء وتنصب الأَخبار، إلا أَن الباء في خبرها وحدها دون أَخواتها، تقول ليس زيد بمنطلقٍ، فالباء لِتعدِيَة الفعل وتأْكيد النفي، ولك أَن لا تدخلها‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مؤكِّد يستغنى عنه، ولأَن من الأَفعال ما يتعدّى مرّة بحرف جرّ ومرّة بغير حرف نحو اشْتَقْتُك واشتقت إِليك، ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما جاز في أَخواتها، لا تقول محسِناً ليس زيد، قال: وقد يُستثنى بها، تقول: جاءَني القوم ليس زيداً كما تقول إِلا زيداً، تضمِر اسمَها فيها وتنصب خبرها بها كأَنك قلت ليس الجائي زيداً، وتقديره جاءني القوم ليس بعضهم زيداً؛ ولك أَن تقول جاءني القوم لَيْسك إِلا أَن المضمر المنفصل ههنا أَحسن كم؟

      ‏قال الشاعر: لَيْتَ هذا الليلَ شَهْرٌ،لا نَرى فيه غَريبا،ليس إِيّايَ وإِيّا كَ، ولا نَخْشى رَقِيبا ولم يقل: لَيْسَني ولَيْسَك، وهو جائز إِلا أَن المنفصل أَجْوَد.
      وفي الحديث أَنه، قال لزيد الخَيل: ما وُصِف لي أَحد في الجاهلية فرأَيته في الإِسلام إِلا رأَيته دون الصِّفة لَيْسَك أَي إِلا أَنت؛ قال ابن الأَثير: وفي لَيْسَك غَرابة فإِن أَخبار كان وأَخواتها إِذا كانت ضمائر فإِنما يستعمل فيها كثيراً المنفصل دون المتصل، تقول ليس إِياي وإِياك؛ قال سيبويه: وليس كلمة ينفى بها ما في الحال فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدَّ (* قوله «فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدّ» هكذا في الأصل ولعلها محرفة عن صيد بسكون الياء لغة في صيد كفرح.) كما، قالوا عَلْم ذلك في عَلِمَ ذلك، قال: فلم يجعلوا اعتلالَها إلا لزُوم الإِسكان إِذ كَثُرَت في كلامهم ولم يغيِّروا حركة الفاء، وإِنما ذلك لأَنه لا مستقبل منها ولا اسم فاعل ولا مصدر ولا اشتقاق، فلما لم تُصَرَّف تصرُّف أَخواتها جُعِلَتْ بمنزلة ما لَيْس من الفعل نحو لَيْتَ؛ وأَما قول بعض الشعراء: يا خَيْرَ مَنْ زانَ سُرُوجَ المَيْسِ،قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ،إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بِلَيْسِ فإِنه جعلها اسماً وأَعْرَبها.
      وقال الفراء: أَصل ليس لا أَيْسَ، ودليل ذلك قول العرب ائتِنِي به من حيث أَيْسَ ولَيْس، وجِئْ به من أَيْسَ ولَيْسَ أَي من حيث هُوَ ولَيْسَ هُوَ؛ قال سيبويه: وقالوا لَسْتُ كما، قالوا مَسْتُ ولم يقولوا لِسْتُ كما، قالوا خِفْتُ لأَنه لم يتمكَّن تمكن الأَفعال، وحكى أَبو علي أَنهم يقولون: جِئْ به من حَيْثُ ولَيْسا (* قوله «من حيث وليسا» كذا بالأَصل وشرح القاموس.)؛ يريدون ولَيْسَ فيشيعون فتحة السين، إِما لبيان الحركة في الوقف، وإِما كما لحقت بَيْنا في الوصل.
      وإِلْياسُ وأَلْياس: اسم؛ قال ابن سيده: أَراه عبرانيّاً جاء في التفسير أَنه إِدريس، وروي عن ابن مسعود: وإِن إِدريسَ، مكانَ: وإِن إِلْياسَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ، ومن قرأَ: على إِلْياسِين، فعلى أَنه جعل كل واحد من أَولاده أَو أَعمامه إِلْياساً فكان يجب على هذا أَن يقرأَ على الإِلْياسِين، ورويت: سلام على إِدْراسِين، وهذه المادة أَولى به من باب أَلس؛ قال ابن سيده: وكذلك نقلته عنه اطراداً لمذهب سيبويه أَن الهمزة إِذا كانت أُولى أَربعة حكم بزيادتها حتى يثبت كونها أَصلاً.
      "


معنى ستاتها في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
س ت ت : تقول عندي سِتةُ رجالٍ ونسوةٍ بالجر أي ثلاثة رجال وثلاث نسوة فإن قلت ونسوةٌ بالرفع كان عندك ستة رجال وكان عندك نسوة وكذا كلُّ عدد احتمل أن يُفرد منه جمعان مما زاد على الستة فلك فيه الوجهان فأما إذا كان عدد لا يحتمل أن يفرد منه جمعان كالخمسة والأربعة والثلاثة فالرفع لا غير تقول عندي خمسة رجال ونسوةٌ ولا يكون للجر مساغ قلت { قال الأزهري وهذا قول جميع النحويين
الصحاح في اللغة
سِتَّةُ رجال وسِتُّ نسوة. وأصله سِدْسٌ، فأُبْدِلَ من إحدى السينين تاء وأدغم فيه الدال؛ لأنك تقول في تصغيرها سُدَيْسَةٌ، وفي الجمع أَسْداسٌ. ويقال: جاء فلانٌ سادِساً وسادِياً وساتَّاً.
تاج العروس

السِتُّ بالكسْرِ : م أَى معروف في الأَعْدَاد لا يكادُ يَجهَلُه أَحدٌ . وفي التّهذيب عن اللَّيْث : السِّتُّ والسِّتَّةُ فى التَّأْسيس على غير لفظيهما وهما في الأَصل : سِدْس وسِدْسَة ولكنّهم أَرادوا إِدغام الدّال في السِّين فالتقتا عندَ مَخْرَج التّاءِ فغلَبَت عليها كما غلبت الحاءُ على العين في لغة سَعْد فيقولون : كُنْتُ مَحهمُ في معنى مَعَهُمْ . وبيانُ ذلك أَنّك تُصغِّر سِتَّة سُدَيْسَة وجميعُ تَصْغِيرها على ذلك وكذلك الأَسْداسُ وعن ابْن السِّكِّيت : يقال : جاءَ فلان خامساً وخامِياً وسادِساً وسادِياً وساتاًّ ؛ وأَنشد :

إِذا ما عُدَّ أَرْبَعَةٌ فِسَالٌ ... فَزَوْجُكِ خامِسٌ وأَبُوكِ سادِى قال : ومن قال سادِساً بَناه على السِّدْس ومن قال : ساتاًّ بناه على لفظِ سِتَّةٍ وسِتٍّ . وأَصلُهُ سِدْسٌ فاُّبْدلَ السِّينُ تاءً وأَدْغِمَ فيه الدَّالُ . ومن قال سادِياً وخامِياً أَبدلَ من السِّين ياءً . وقد يُبْدِلُونَ بعضَ الحُروف ياءً كقولهم في إِمَّا : إِيما وفي تَسنَّنَ : تَسنَّى وفي تَقَضَّضَ : تَقَضَّى وفي تلَعَّعَ : تَلَعَّى وفي تَسرَّرَ : تَسَرَّى . وعن ابن السِكِّيت تقولُ : عِنْدِي سِتَّةُ رِجَالٍ وسِتُّ نِسوَةٍ وتقول : عِنْدي سِتَّةُ رجالٍ ونِسوَةٍ أَي : عندي ثَلاثَةٌ من هؤلاءِ وثلاثٌ من هؤلاءِ وإِنْ شئتَ قلتَ : عندي سِتَّةُ رِجالٍ ونِسْوَةٌ ونَسَقْتَ بالنِّسْوَة على السِّتَّةِ أَي : عندي سِتَّةٌ من هؤلاءِ وعندى نِسْوَةٌ . وكذلك كُلّ عَدَدٍ احتملَ أَن يُفْرَدَ منه جمعانِ مثل السِّتّ والسّبع وما فوقَهُمَا فلك فيه الوجهانِ ؛ فإِنْ كان عددٌ لايحتملُ أَنْ يُفْرَدَ منه جَمعانِ مثل الخَمْسِ والأَرْبَعِ والثَّلاث فالرّفْعُ لاَغَيرُ تقولُ : عندى خَمْسَةُ رجَال ونِسْوَةٌ ولايكونُ الخَفضُ وكذلك الأَرْبَعَة والثَّلاثة وهذا قولَ جميعِ النَّحْويِّينَ . حقّقه الجَوْهَرِيُّ وابْنُ منظور . وسيأْتى بحثُه في س د س . عن ابن الأَعْرابِيّ : السَّتُّ بالفَتْح : الكلامُ القَبِيحُ يُقال سَتَّهُ وسَدَّهُ : إِذا عابَهُ السَّتُّ : العَيْبُ . وأَمّا اسْتٌ فإِنه يُذْكر في باب الهاءِ ؛ لأَن أَصْلها ستهٌ . قولهم سِتِّي للمَرْأَةِ أَي : ياسِتَّ جِهاتِي كأَنه كِنايَةٌ عن تَمَلُّكِهَا له هكذا تَأَوَّلَهُ ابْنُ الأَنْبَارِيّ . أَو هو لَحْنٌ . وفى شفاءِ الغلِيل : عامِّيَّة مُبْتذّلة كذا قاله ابْنُ الأَعْرابِيّ . والصَّوابُ : سيِّدَتِي ويحتملَ أَنَّ الأَصلَ سَيِّدَتي فحُذِف بعضُ حروفِ الكلمة وله نَظائرُ قاله الشّهابُ القاسميّ ونقل شيخُنا وعن السَّيِّدِ عِيسى الصَّفَوِيّ ما نَصُّهُ : يَنبغي أَن لايُقيَّد بالنِّداءِ لأَنّه قد لا يكونُ نداءً قال : والظّاهر أَنّ الحذْفَ سمَاعِيٌّ وأَنّ النِّداءَ على التّمثيِل لا أَنّه قَيْدٌ كما تَوَهَّمُوه انتهى . وأَنشدنا غيرُ واحدٍ من مشايِخنا للبهاءِ زُهَيْرٍ :

برُوحِي منْ أُسَمِّيها بِسِتِّي ... فينْظُرُني النُّحاةُ بِعَيْنِ مَقْتِ

يَروْنَ بأَنَّنِي قد قُلْتُ لَحْناً ... وكيْفَ وإِنّني لزُهَيْرُ وَقْتِي

ولكِنْ غادةٌ مَلَكَتْ جَهاتِي ... فلا لَحْنٌ إِذا ما قُلْتُ سِتِّيسِتِّ : بِنْتُ أَبِي عُثْمَانَ الصَّابونِيّ المُحدِّثة عن عليّ بن محمّد الطِّرازيّ وعنها عبد الخالق بن زاهِرٍ . وسُتيْتَةُ : اسمَ جماعةٍ مُحدِّثات منهنّ : سُتَيْتَةُ بنتُ القاضي أَبي عبدِ الله المَحَامليّ اسمُها أَمَةُ الواحدِ . وسُتَيْتَةُ بنتُ عبدِ الواحد بنِ محمّدِ بن عُثْمَانَ بْنِ سَبَنْك سمع منها ابنُ ماكُولا وعِدَّةُ نِسْوَةٍ مُتَأَخِّرات . أَبو الحَسن أَحْمَدُ بنُ مُحمَّدِ بْنِ سَلامةَ السُّتَيْتِيُّ الدِّمَشْقِيُّ مُحدِّث رَوَى عن خَيْثَمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ الأَطْرَابُلُسِيّ هو مَنْسُوب إِلى سُتَيْتَةَ مولاةِ يَزيدَ بنِ مُعَاوِيةَ . قال الأَميرُ : رَوَى عنه شيخُنَا عبد العزيز الكِنانيّ تُوُفِّيَ سنة 417 . وحِصْنُ ابن سِتِّينَ قُبَالَةَ مَلَطْيَةَ من فتوح مَسْلَمَةَ بنِ عبد المَلِك بنِ مرْوانَ . وسِتَيَك بكسرالتّاء المثنّاة بِنْتُ مَعْمَرِ حَدَّثَتْ . وكذا سِتَيِكْ بنتُ عبد الغافر بن إِسماعيلَ بن عبد الغافر الفارِسيّ سَمِعِتْ من جَدِّها سَمِعَ منها أَبو سَعْدِ بن السَّمْعانيّ . وهو مُصَغَّرُ سِتِّي بالعَجَمِيَّة فإِنهم إِذا أَرادُوا التّصغير أَلحقُوهُ بالكافِ . أَبو بكرٍ أَحْمَد بنُ محَمدِ بْنِ أَحمدَ بنِ سَتَّةَ بالفَتْحِ : مُحَدِّثٌ أَصْبهانيّ عن أَبي محمَّد بْن فارِسٍ وعنه سُلَيْمانُ بْنُ إِبراهِيمَ الحافظُ . ومما بقي عليه : السِّتُونَ وهو عَقْدٌ بينَ عَقْدَيِ الخَمسينَ والسَّبْعين هو مبنيّ على غيرِ لفظِ واحِدِهِ والأًصل فيه السِّتُّ . وفي الحديث " أَنّ سَعداً خَطَبَ امرأَةً بِمَكَّةَ فقيل له : إِنّها تَمشِي على سِتٍّ إِذا أَقْبَلَتْ وعلى أَرْبعٍ إِذا أَدْبَرَت " وهي بِنْتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ الّتي قِيل فيها : تُقْبِلُ بِأَرْبَعٍ وتُدْبِرُ بثَمَانٍ وكانت تَحْتَ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عَوْفٍ . وسِتُّ العَجَمَ بنتُ محمّدِ بنِ أَبي بكر بنِ عبدِ الواسع الهَرَوِيّ رَوَتْ عن ابن طَبَرْزَدَ وحدَّث عنها الدِّمْيَاطيُّ وابنُ الخَبَّاز . وسِتُّ النِّعم بِنْتُ عبدِ المُحْسنِ الأَزَجِيّة أَجازَتْ للمُطْعِمِ وبنت الواسِطِيّ

لسان العرب
التهذيب الليث السِّتُّ والسِّتَّة في التأْسيس على غير لفظيهما وهما في الأَصل سِدْسٌ وسِدْسَةٌ ولكنهم أَرادوا إِدغام الدال في السين فالتقيا عند مَخْرَج التاء فغَلَبَتْ عليها كما غَلَبَتِ الحاءُ على الغين في لغة سَعْد فيقولون كنتُ محهم في معنى مَعَهُم وبيان ذلك أَنك تصغر ستة سُدَيْسةً وجميع تصغيرها على ذلك وكذلك الأَسداس ابن السكيت يقال جاءَ فلان خامساً وخامياً وسادساً وسادياً وساتّاً وأَنشد إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ فزَوْجُكِ خامِسٌ وأَبوكِ سادي قال فمن قال سادساً بناه على السِّدْسِ ومَن قال ساتّاً بناه على لفظ سِتَّة وسِتٍّ والأَصْلُ سِدْسَة فأَدغموا الدال في السين فصارت تاء مشددة ومن قال سادياً وخامِياً أَبدل من السين ياء وقد يبدلون بعض الحروف ياء كقولهم في إِما إِيما وفي تَسَنَّن تَسَنَّى وفي تَقَضَّضَ تَقَضَّى وفي تَلَعَّعَ تَلَعَّى وفي تَسَرَّرَ تَسَرَّى الكسائي كان القومُ ثلاثةً فرَبَعْتُهم أَي صِرْتُ رابعَهم وكانوا أَربعة فَخَمَسْتُهم وكذلك إِلى العشرة وكذلك إِذا أَخذتَ الثُّلُثَ من أَموالهم أَو السُّدُسَ قلتَ ثَلَثْتهم وفي الرُّبُع رَبَعْتُهم إِلى العُشْر فإِذا جئت إِلى يَفْعل قلت في العدد يَخْمِسُ ويَثْلِثُ إِلى العَشْر إِلاّ ثلاثة أَحرف فإِنها بالفتح في الحدّين جميعاً يَرْبَعُ ويَسْبَعُ ويَتْسَعُ وتقول في الأَموال يَثْلُث ويَخْمُس ويَسْدُسُ بالضم إِذا أَخذت ثُلُثَ أَموالهم أَو خُمْسَها أَو سُدْسَها وكذلك عَشَرَهُمْ يَعْشُرهم إِذا أَخَذ منهم العُشْرَ وعَشَرَهم يَعْشِرُهُمْ إِذا كان عاشِرَهم الأَصمعي إِذا أَلْقَى البَعِيرُ السِّنَّ التي بعد الرَّباعِيَةِ وذلك في السَّنةِ الثامنةِ فهو سَدَسٌ وسَديسٌ وهما في المذكر والمؤنث بغير هاء ابن السكيت تقول عندي سَتَّةُ رجالٍ وسِتُّ نِسْوةٍ وتقول عندي ستةُ رجالٍ ونِسْوةٍ أَي عندي ثلاثةٌ من هؤلاء وثلاثٌ من هؤلاء وإِن شئت قلت عندي ستةٌ رجال ونِسْوةٌ فَنَسَقْتَ بالنسوة على الستة أَي عندي ستةٌ من هؤلاء وعندي نسوةٌ وكذلك كلُّ عدد احتمل أَن يُفْرَدَ منه جمعانِ مثل السِّتِّ والسَّبْع وما فوقهما فلك فيه الوجهان فإِن كان عدد لا يحتمل أَن يفرد منه جمعان مثل الخَمْسِ والأَرْبَعِ والثلاثِ فالرفع لا غير تقول عندي خمسةُ رجال ونِسوةٌ ولا يكون الخَفْضُ وكذلك الأَربعة والثلاثة وهذا قول جميع النحويين والسِّتُّون عَقْدٌ بين عَقْدَي الخمسين والسبعين وهو مبني على غير لفظِ واحِده والأَصلُ فيه السِّتُّ تقول أَخذتُ منه ستين درهماً وفي الحديث أَن سَعْداً خَطَبَ امرأَةً بمكة فقيل له إِنها تَمْشِي على سِتٍّ إِذا أَقْبَلَتْ وعلى أَربع إِذا أَدْبَرَتْ يعني بالسِّتِّ يديها وثَدْيَيْها ورِجْلَيها أَي أَنها لعِظَم ثدييها ويديها كأَنها تَمْشِي مُكِبَّةً والأَربعُ رجلاها وأَليتاها وأَنهما كادتا تَمَسَّان الأَرضَ لعظمهما وهي بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ التي قيل فيها تُقْبِلُ بأَربع وتُدْبِرُ بثَمانٍ وكانت تحتَ عبد الرحمن بن عوف وقد ذكرنا معظم هذه الترجمة في ترجمة سدس ابن الأَعرابي السَّتُّ الكلامُ القبيحُ يقال سَتَّه وسَدَّه إِذا عابه والسَّدُّ العَيْبُ وأَما اسْتٌ فيذكر في باب الهاء لأَن أَصلها سَتَهٌ بالهاء والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: