وصف و معنى و تعريف كلمة ستتضاغن:


ستتضاغن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و تاء (ت) و ضاد (ض) و ألف (ا) و غين (غ) و نون (ن) .




معنى و شرح ستتضاغن في معاجم اللغة العربية:



ستتضاغن

جذر [تضاغ]

  1. تَضاغَنَ : (فعل)
    • تَضَاغَنَ، يَتَضَاغَنُ، مصدر تَضَاغُنٌ
    • تَضَاغَنَ الأَعْدَاءُ : حَقَدَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
  2. أَضغان : (اسم)
    • أَضغان : جمع ضِغن
  3. ضَغِنَ : (فعل)
    • ضغِنَ على يَضغَن ، ضَغَنًا ، فهو ضاغِن وضَغِن ، والمفعول مضغون عليه
    • ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ : حَقَدَ عَلَيْهِ، أَبْغَضَهُ
    • ضَغِنَ صَدْرُهُ : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ
    • ضَغِنَ إِلَيْهِ : مَالَ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ
    • ضَغِنَ العُودُ : اِعْوَجَّ
    • ضَغِنَتِ الدَّابَّةُ : اِسْتَعْصَتْ عَلَى القِيادِ، عَسُرَتْ
  4. ضَغَّى : (فعل)
    • ضَغَّاهُ : أَضْغاهُ


  5. ضَغا : (فعل)
    • ضغَا ضَغْوًا، وضُغاءً
    • ضَغَا الذِّئْبُ : صَاحَ، صَوَّتَ
    • ضغَا المقهورُ: ضَجَّ وتذلل
  6. أَضْغَنَ : (فعل)
    • أَضْغَنَ عليه ضَغِينَةً: أَضْمَرَها
  7. ضاغَنَ : (فعل)
    • ضَاغَنَ، يُضَاغِنُ مصدر مُضَاغَنَةٌ
    • ضَاغَنَ جَارَهُ : شَاحَنَهُ وَقَابَلَ حِقْدَهُ بِمِثْلِهِ
  8. تَضاغَى : (فعل)
    • تَضَاغَى القِطُّ وغيرُه: ضغا
    • تَضَاغَت الثَّريدةُ ونحوُها: صدر عنها صوتٌ يُشْبِهُ الضُّغاءَ من اختلاطِها بالدَّسَمِ أَو رَجْرَجَتِها
  9. ضَغَمَ : (فعل)
    • ضَغَمَ، يَضْغَمُ، مصدر ضَغْمٌ
    • ضَغَمَ بِهِ : عَضَّ عَضاًّ بِمِلْءِ فَمِهِ
    • ضَغَمَهُ الفَقْرُ : عَضَّهُ
,


  1. ضغن (المعجم لسان العرب)
    • "الضِّغْنُ والضَّغَنُ: الحِقْد، والجمع أَضْغانٌ، وكذلك الضَّغينَةُ، وجَمْعُها الضَّغائن؛ ومنه حديث العباس: إِنا لنَعْرفُ الضَّغَائن في وُجُوه أَقوام.
      ويقال: سَلَلْتُ ضِغْنَ فلان وضَغِينَتَه إذا طلبت مَرْضاته.
      وفي الحديث: فتكون دِماء في عَمْيَاءَ في غير ضَغِينة وحملِ سلاح؛ الضِّغْنُ: الحقد والعداوة والبغضاء.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَيما قوم شهدوا على رجل بحَدٍّ ولم يكن بحضرة صاحب الحَدِّ فإِنما شهدوا عن ضِغْنٍ أَي حقد وعداوة، يريد فيما كان بين الله وبين العباد كالزنا والشرب ونحوهما؛ وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: بَلْ أَيُّها المُحْتَمِل الضَّغِينَا،إنك زَحَّارٌ لنا كِثِينَا،إنَّ القَرِينَ يُورِدُ القَرِينا فقد يكون الضَّغِينُ جمع ضَغِينة كشَعِير وشَعِيرة، وقد يجوز أَن يكون حذف الهاء لضرورة الرَّوِيّ، فإنَّ ذلك كثير، قال: وعسى أَن يكون الضَّغينُ والضَّغِينة من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ وبَياضٍ وبَياضَةٍ، فيكون الضَّغِينُ والضَّغِينة لغتين بمعنى.
      وقد ضَغِنَ عليه، بالكسر، ضِغْناً وضَغَناً واضْطَغَنَ.
      وقال الله عزَّ وجل: إِن يسأَلْكُموها فيُحْفِكم؛ أَي يَجْهَدْكم ويُخْرِجْ أَضْغانكم؛ قال الفراء: أَي يخرج ذلك البخلُ عَداوتَكم ويكون ويُخْرِجِ الله أَضْغانَكم؛ وأَحْفيتُ الرجلَ: أَجْهَدْته.
      واضْطَغَنَ فلانٌ على فلان ضَغِينةً إذا اضْطَمَوها.
      أَبو زيد: ضَغِنَ الرجلُ يَضْغَنُ ضَغَناً وضِغْناً إذا وَغِرَ صَدْرُه ودَوِيَ.
      وامرأَة ذات ضِغْنٍ على زوجها إذا أَبغضته.
      وضَغِنُوا عليه: مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر.
      وتَضَاغَنَ القوم واضْطَغَنُوا: انْطَوَوْا على الأَحْقاد.
      وضِغْني إلى فلان أَي مَيْلي إليه.
      وضِغْنُ الدَّابة: عَسَرُه والتواؤُه؛ قال بِشْر‎ ‎بن‎ أَبي خازم: فإِنَّك، والشَّكاةَ من آلِ لأْمٍ،كذاتِ الضِّغْنِ تَمشي في الرِّفاقِ.
      وقال الشاعر: والضِّغْنُ من تتابُعِ الأَسْواطِ وفرسٌ ضاغِنٌ وضَغِنٌ: لا يُعْطِي كلَّ ما عنده من الجَرْيِ حتى يُضْرَبَ؛ قال الشَّمَّاخُ: أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَة دَرْأَها،كما قَوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ.
      والطريدة: قَصَبةٌ فيها ثلاثُ فُرُوضٍ تُبْرى بها المَغازلُ وغيرها.
      أَبو عبيدة: فرس ضَغُون، الذكر والأُنثى فيه سواء، وهو الذي يجري كأَنما يرجع القهقري.
      وفي حديث عمر: والرجلُ يكون في دابته الضِّغْنُ فَيُقَوِّمُها جُهْدَه ويكون في نفسه الضِّغْنُ فلا يُقَوِّمُها؛ الضِّغْن في الدابة: هو أَن تكون عَسِرَة الانقياد، وإذا قيل في الناقة هي ذاتُ ضِغْن فإِنما يُراد نِزاعها إلى وطنها.
      ودابة ضَغِنَة: نازعة إلى وطنها، وقد ضَغِنَتْ ضِغْناً وضَغْناً، وكذلك البعير، وربما استعير ذلك في الإنسان؛

      قال: تُعارِضُ أَسْماءُ الرِّفاقَ عَشِيَّةً،تُسائلُ عن ضِغْنِ النساء النَّواكِحِ.
      وضَغِنَ إليه: نَزَع إليه وأَراده.
      قال الخليل: يقال للنّحُوصِ إذا وَحِمَتْ فاسْتَصْعَبَتْ على الجَأْبِ: إِنها ذاتُ شَغْبٍ وضِغْنٍ.
      ابن الأَعرابي: ضَغِنْتُ إلى فلان مِلْت إليه كما يَضْغَنُ البعير إلى وطنه.
      وضَغِنَ إلى الدنيا، بالكسر: رَكَنَ ومال إليها؛ قال الشاعر: إنَّ الذين إلى لَذَّاتِها ضَغِنُوا،وكان فيها لهم عيشٌ ومُرْتَفَقُ وضَغِنَ فلانٌ إلى الصلح إذا مال إليه.
      والاضْطِغانُ: الاشتمال.
      والاضْطِغانُ: أَخذ الشيءِ تحت حِضْنِك، تقول منه: اضْطَغَنْتُ الشيءَ؛

      وأَنشد الأَحمر للعامرية: لقد رأَيت رجلاً دُهْرياً، يَمْشي وراءَ القومِ سَيْتَهِيَّا،كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّاً.
      أَي حامله في حجره.
      والدُّهْري: منسوب إلى بني دَهْرٍ بطن من كلاب، والسَّيْتَهِيُّ: الذي يتخلف خلف القوم؛ وقال ابن مقبل: إذا اضْطَغَنْتُ سِلاحِي عند مَغْرِضِها،ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيْفِ إذ شَسَفا (* قوله «إذا اضطغنت» كذا للجوهري، وقال الصاغاني الرواية: ثم اضطغنت).
      وقيل: هو أَن يُدْخل الثوبَ من تحت يده اليمنى وطرفه الآخر من تحت يده اليسرى، ثم يضمهما بيده اليسرى، وقيل: هو التَّثَبُّنُ: التهذيب: الاضطِغانُ الدَّوْكُ بالكَلْكَلِ؛

      وأَنشد: وأَضْطَغِنُ الأَقوامَ، حتى كأَنهم ضَغابيسُ تشْكُو الهَمَّ تحت لَبانِيَا.
      قال أَبو منصور: هذا التفسير للاضْطِغانِ خطأٌ، والصواب ما حكى أَبو عبيد عن الأَحمر أَن الاضطِغانَ الاشتمال؛

      وأَنشد: كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّا وفي النوادر: هذا ضِغْنُ الجَبَل وإِبْطُه.
      وقَناةٌ ضَغِنَة أَي عوجاء.
      والضَّغَنُ: العَوَجُ؛

      وأَنشد: إنَّ قناتي من صَلِيبات القَنا،ما زادَها التَّثْقِيفُ إلا ضَغَنا.
      "
  2. الضِّغْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الضِّغْنُ: الناحِيَةُ، وإبْطُ الجَمَلِ، والمَيْلُ، والشَّوْقُ، والحِقْدُ، كالضَّغينَةِ، وقد ضَغِنَ.
      ـ تَضاغَنوا واضْطَغَنُوا: انْطَوَوْا على الأَحْقَادِ.
      ـ اضْطَغَنَه: أخَذَهُ تَحْتَ حِضْنِهِ.
      ـ فَرَسٌ ضاغِنٌ: ما يُعْطِي جَرْيَهُ إلاَّ بالضَّرْبِ.
      ـ قناةٌ ضَغِنَةٌ: عَوْجاء.
      ـ ضَّغِينِيُّ: الأَسَدُ.
      ـ ضَغِنَ إلى الدُّنْيَا: مالَ.
  3. ضغن (المعجم الرائد)
    • ضغن - ج، أضغان
      1- ضغن : حقد. 2- ضغن : ناحية. 3- ضغن : شوط. 4- ضغن : ميل، إنحناء. 5- ضغن : شوق. 6- ضغن : حضن. 7- ضغن : سفح الجبل.
  4. الضِّغْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضِّغْنُ : الحِقْدُ الشديدُ.
      وفي التنزيل العزيز: محمد آية 36 الضِّغْنُ 37وَلاَ يَسْأَلْكُمْ أَمْوالَكُمْ.
      إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُم ) ) .
      ويقال: سَلَّ ضِغْنَ فلانٍ: اسْتَرْضاهُ.
      و الضِّغْنُ الميْلُ.
      وناقةٌ ذاتُ ضِغنَ: ذاتُ حَنين إِلى وطنها. والجمع : أَضغانٌ.
      ومجامع الأَضغان: كناية عن القلوب.
  5. ضَغِنَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • ضَغِنَ العُودُ ونحوُه ضَغِنَ َ ضَغَنًا: اعْوَجَّ والْتَوَى.
      و ضَغِنَ الدابَّةُ: عسرت واستصعبت على القيادِ.
      و ضَغِنَ إِليه: مالَ واشتاقَ.
      و ضَغِنَ عليه: حَقَدَ وأَبْغَضَهُ بُغْضًا شديدًا.
      ويقال: ضَغِنَ ضَغِنَ صدرُه: انطوى على حقفْد.
      فهو ضَغِنٌ، وضاغِنٌ.
  6. ضَغِنَ (المعجم الغني)
    • [ض غ ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ضَغِنَ يَضْغَنُ، مصدر ضَغَنٌ.
      1. :-ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ :- : حَقَدَ عَلَيْهِ، أَبْغَضَهُ.
      2. :-ضَغِنَ صَدْرُهُ :- : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ .
      3. :-ضَغِنَ إِلَيْهِ :- : مَالَ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ.
      4. :-ضَغِنَ العُودُ :- : اِعْوَجَّ.
      5. :-ضَغِنَتِ الدَّابَّةُ :- : اِسْتَعْصَتْ عَلَى القِيادِ، عَسُرَتْ.
  7. ضغِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضغِنَ على يَضغَن ، ضَغَنًا ، فهو ضاغِن وضَغِن ، والمفعول مضغون عليه :-
      ضغِن على جارِه حقد عليه وأبغضه بغضًا شديدًا
      ضغِن صدرُه: انطوى على حقد.
  8. ضَغَن (المعجم الرائد)
    • ضغن - يضغن ، ضغنا
      1- ضغن عليه : حقد عليه. 2- ضغن اليه : مال إليه. 3- ضغن العود : اعوج. 4- ضغنت الدابة : لم تنقد بسهولة.
  9. ضِغْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضِغْن :-
      جمع أضغان: ضغينة، حقد شديد، بُغض، حسَد :- {وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ} :-
      • سلَّ ضِغْن فلان: استرضاه، - مجامع الأضغان: القلوب.


  10. ضغن (المعجم مختار الصحاح)
    • ض غ ن: الضِّغْنُ و الضَّغِينَةُ الحقد ومنه ضَغِنَ عليه من باب طرِب و تَضاغَنَ القوم و اضْطَغَنُوا انطووا على الأحقاد
  11. ضَاغِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ضُغَّنٌ، ـون، ـات.[ض غ ن]. (فاعل من ضَاغَنَ).
      1. :-رَجُلٌ ضَاغِنٌ :- : حَاقِدٌ.
      2. :-بَغْلٌ ضَاغِنٌ :- : بَغْلٌ لاَ يَتَحَرَّكُ إِلاَّ بِالضَّرْبِ.
  12. إِضطَغَن (المعجم الرائد)
    • إضطغن - اضطغانا
      1- إضطغن القوم : حقد كل منهم على الآخر. 2- إضطغن عليه : حقد عليه. 3- إضطغن بالثوب التف به.
  13. اضْطَغَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اضْطَغَنَ القومُ: انطوَوْا على الأَحقادِ.
      و اضْطَغَنَ فلانٌ على فلان: ضَغِنَ.
      و اضْطَغَنَ بالثوب: اشتمَل به.


  14. ضَغِنٌ (المعجم الغني)
    • [ض غ ن]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-رَجُلٌ ضَغِنٌ :- : حَاقِدٌ، ذُوحِقْدٍ.
      2. :-عُودٌ ضَغِنٌ :- : أَعْوَجُ.
      3. :-فَرَسٌ ضَغِنٌ :- : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ وَالْمِرَاسِ.
  15. تَضَاغَنَ (المعجم الغني)
    • [ض غ ن]. (فعل: خماسي لازم). تَضَاغَنَ، يَتَضَاغَنُ، مصدر تَضَاغُنٌ. :-تَضَاغَنَ الأَعْدَاءُ :- : حَقَدَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
  16. ضَاغَنَ (المعجم الغني)
    • [ض غ ن]. (فعل: رباعي متعد). ضَاغَنَ، يُضَاغِنُ مصدر مُضَاغَنَةٌ. :-ضَاغَنَ جَارَهُ :- : شَاحَنَهُ وَقَابَلَ حِقْدَهُ بِمِثْلِهِ.
  17. ضَغِينة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضَغِينة :-
      جمع ضغائنُ:
      1 - ضِغْن، حقد شديد :-كتم ضغينتَه.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) شعور بحقد شديد تجاه قِيَم الحياة.
  18. ضاغن (المعجم الرائد)

    • ضاغن - مضاغنة
      1-ضاغنه : حقد كل منه ما على الآخر
  19. ضغن (المعجم الرائد)
    • ضغن
      1- ضغن : ذو حقد. 2- ضغن : فرس لا ينقاد بسهولة. 3- ضغن من العيدان الأعوج.
  20. الضَّغينةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّغينةُ : الحِقدُ الشديدُ. والجمع : ضغائنُ.
  21. الضَّغُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّغُون : الذي يجري كأَنه يرجع القهقرَى. والجمع : ضُغُن.
  22. مُضَاغَنَةٌ (المعجم الغني)
    • [ض غ ن]. (مصدر ضَاغَنَ). :-حَاوَلَ إِخْفَاءَ مُضَاغَنَتِهِ :- : مَا عِنْدَهُ مِنْ حِقْدٍ وَضَغِينَةٍ.
  23. ضَغِينَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ضَغَائِنُ. [ض غ ن]. :-يَكِنُّ لَهُ ضَغِينَةً :- : حِقْداً. :-الْمِرَاءُ يُقَسِّي القُلُوبَ وَيُورِثُ الضَّغَائِنَ.
  24. تَضاغَن (المعجم الرائد)
    • تضاغن - تضاغنا
      1-تضاغن القوم : حقد بعضهم على بعضهم الآخر
  25. ضاغَن (المعجم الرائد)
    • ضاغن
      1- ضاغن : ذو حقد. 2- ضاغن : فرس لا يجري إلا إذا ضرب.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: