"عَكَر على الشيء يَعْكِرُعَكْراًواعتَكر: كَرَّ وانصرف؛ ورجل عَكَّارٌ في الحرب عطّاف كرّار، والعَكْرة الكَرّة. وفي الحديث: أَنتم العَكّارُون لا الفرّارون أَي الكَرّارون إِلى الحَرْب والعطّافون نحوها. قال ابن الأَعرابي: العَكّار الذي يُوَلِّي في الحروب ثم يَكُرُّ راجعاً. يقال: عَكَرَواعْتَكَر بمعنى واحد، وعَكَرْت عليه إِذا حَمَلْت،وعَكَرَيَعْكِرُعَكْراً: عطَفَ. وفي الحديث: أَن رجلاً فَجر بامرأَة عَكْوَرةً أَي عَكَرَ عليها فتَسَنَّمها وغَلَبَها على نفسها. وفي حديث أَبي عبيدة يوم أُحُدٍ: فَعَكَرَ على إِحداهما فنزَعَها فسَقَطَتْ ثَنيَّتُه ثم عكَرَ على الأُخرى فنزعها فسقطت ثنيتُه الأُخرى، يعني الزِّرَدَتَيْن اللتين نَشِبَتا في وجه رسول الله، صلى الله عليه وسلم. وعَكَرَ به بَعِيرُه،مثل عَجَرَ به، إِذا عطف به على أَهله وغلَبَه. وتعاكَرَ القومُ: اخْتَلَطُوا. واعْتَكَروا في الحرب: اختلطوا. واعْتَكَرَ العَسْكَرُ: رجع بعضه على بعض فلم يُقْدَرْ على عَدِّه؛ قال رؤبة: إِذا أَرادُوا أَن يَعُدّوه اعْتَكَرْواعْتَكَرَ الليل: اشتد سواده واختلط والتبس؛ قال رؤبة: وأَعْسِف الليلَ إِذا اللَّيْلُ اعْتَكَر؟
قال عبد الملك بن عمير: عاد عمرو بن حُرَيْث أَبا العُرْيان الأَسدي فقال له: كيف تجدك؟ فأَنشده: تَقارُبُ المَشْي وسُوءٌ في البَصْر،وكَثْرةُ النِّسْيان فيما يُدَّكَرْ وقلّةُ النوم، إِذا اللّيلُ اعْتَكَرْ،وتَرْكِيَ الحَسْناءَ في قُبْل الطُّهَرْ واعْتَكَر الظلامُ: اختلط كأَنه كرّ بعضُه على بعض من بُطْء انجلائه. وفي حديث الحرث بن الصِّمّة: وعليه عَكَرٌ من المشركين أَي جماعة، وأَصله من الاعْتِكار وهو الازدحام والكثرة. وفي حديث عمرو ابن مُرّة: عند اعْتِكارِ الضرائر أَي اختلاطِها؛ والضرائرُ: الأُمورُ المختلفة، أَي عند اختلاط الأُمور، ويروى: عند اعتكال الضرائر، وسنذكره في موضعه. واعْتَكَر المطر: اشتدّ وكَثُر. واعْتَكَرت الريحُ: جاءت بالغبار. واعْتَكر الشَّبابُ: دام وثبت حتى ينتهي منتهاه، واسْبَكَرَّ الشَّبابُ إِذا مضى عن وجهه وطالَ. وطعامٌ مُعْتَكِرٌ أَي كثير. وتعاكَرَ القومُ: تَشاجَرُوا في الخصومة. والعَكَرُ: دُرْدِيُّ كلّ شيء. وعَكَرُ الشرابِ والماء والدهن: آخرُه وخائرُه، وقد عَكِرَ، وشرابٌ عَكِرٌ. وعَكِرَ الماءُ والنبيذُ عَكَراً إِذا كَدِرَ. وعَكَّرَهوأَعْكَرَه: جعله عَكِراً. وعَكَّرَهوأَعْكَرَه: جعل فيه العَكَر. ابن الأَعرابي: العَكَرُ الصَّدَأُ على السيف وغيره؛ وأَنشد للمفضل: فصِرْت كالسَّيْفِ لا فِرِنْدَ له،وقد عَلاه الخَبَاطُ والعَكَرُ الخَباطُ: الغُبار. ونَسَق بالعَكَرِ، على الهاء (* قوله: «ونسق بالعكر على الهاء إلخ» هكذا في الأصل، وظاهر أنه معطوف على الخباط)، فكأَنه، قال: وقد علاه يعني السيفَ، وعَكّره الغبارُ. قال: ومن جعل الهاء للخَباط فقد لَحَنَ لأَن العرب لا تقدم المكنّى على الظاهر، وقد عَكِرت المِسْرَجةُ،بالكسر، تَعْكَرُعَكَراً إِذا اجتمع فيها الدُّرْدِيُّ. والعَكَرةُ: القطعة من الإِبل، وقيل: العَكَرة الستون منها. وقال أَبو عبيد: العَكَرةُ ما بين الخمسين إِلى المائة. وقال الأَصمعي: العَكَرةُ الخمسون إِلى الستين إِلى السبعين، وقيل: العَكَرة الكثيرُ من الإِبل، وقيل: العَكَرُ ما فوق خمسمائة من الإِبل، والعَكرُ جمع عَكَرة، وهي القطيع الضخم من الإِبل. يقال: أَعْكَرَ الرّجلُ إِذا كانت عنده عَكَرةٌ. وفي الحديث: أَنه مَرَّ برجل له عَكَرةٌ فلم يذبح له شيئاً؛ العَكَرَةُ، بالتحريك: ما بين الخمسين إِلى السبعين إِلى المائة؛ وقول ساعدة بن جؤية: لَمّا رَأَى نَعْمان حلَّ بِكِرْفِئٍ عَكِرٍ، كما لَبَجَ النُّزولَ الأَرْكُبُ جعل للسحاب عَكَراًكَعَكَرِ الإِبل، وإِنما عنى بذلك قِطَع السحاب وقَلَعَه، والقطعةُ عَكَرةوعَكْرة. ورجل مُعْكِرٌ: عنده عَكَرة. والعَكَرةُ: أَصل اللسان كالعَكَدة، وجمعها عَكَرٌ. والعِكْر، بالكسر: الأَصل مثل العِتْر، ورجع فلانٌ إِلى عِكْرِه؛ قال الأَعشى: لَيَعُودَنْ لِمعَدٍّ عِكْرُها،دَلَجُ الليلِ وتَأْخاذُ المِنَحْ
ـ عَكَرَ على الشيءِ، يَعْكِرُعَكْراًوعُكوراً، واعْتَكَرَ: كَرَّ وانْصَرَفَ. ـ عَكَّارُ: الكَرَّارُ العَطَّافُ. ـ اعْتَكَرُوا: اخْتَلَطُوا في الحَرْبِ، ـ اعْتَكَرَ العَسْكَرُ: رَجَعَ بعضُه على بعضٍ، فلم يُقْدَرْ على عَدِّه، ـ اعْتَكَرَ الليلُ: اشْتَدَّ سَوادُهُ والتَبَسَ، كأَعْكَرَ، ـ اعْتَكَرَ المَطَرُ: اشْتَدَّ، ـ اعْتَكَرَ الريحُ: جاءَتْ بالغُبارِ، ـ اعْتَكَرَ الشَّبابُ: دامَ وثَبَتَ. ـ تَعاكَرُوا: تَشاجَرُوا في الخُصومَةِ. ـ عَكَرُ: ما فَوْقَ خَمْسِ مئةٍ من الإِبِلِ، أو الستُّونَ منها، أو ما بين الخَمْسينَ إلى المئةِ، وتُسَكَّنُ الكافُ، واسمٌ، وصَدَأُ السَّيْفِ، ودُرْدِيُّ كلِّ شيءٍ، عَكِرَ الماءُ والنَّبيذُ، ـ عَكَّرَهُتَعْكيراًوأعْكَرَهُ: جَعَلَهُ عَكِراً، وجَعَلَ فيه العَكَرِ. ـ عَكَرَةُ: القِطْعَةُ من الإِبِلِ، وأصلُ اللِّسانِ، ج: عَكَرٌ. ـ عِكْرُ: الأصلُ. ـ عَكَرْكَرُ: اللبَنُ الغليظُ. ـ عاكِرُوعُكَيْرُومِعْكَرُ: أسماءٌ. ـ تَعْكَرُ: حِصْنٌ باليمن، وجبلٌ من جِبالِ عَدَنَ. ـ أعْكَرَ السَّنامُ وعَنْكَرَ: صارَ فيه شَحْمٌ. ـ عَكَّارُ: أبو بَطْنٍ.
عكَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عكَّرَيعكِّر ، تعكيرًا ، فهو معكِّر ، والمفعول معكَّر :- • عكَّر الماءَ ونحوَه أزال صفاءَه وجعله غير رائقٍ :-عكَّر الهواءُ الماءَ، - تعكير الذِّهن، - لم يحدث ما يعكِّر الصَّفو، - عكَّرت الرِّياحُ الجوَّ، - عكَّرت الأحداثُ العلاقات بين الدَّولتين:- • عكَّر الجوّ: أثار بلبلة، - عكَّر صَفْوَه/ عكَّر صَفْوَ حياته: نغَّصه، أزعجه، سبّب له المتاعبَ، - عكَّر عليه عيشَه: نغّصه عليه.
تعكَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعكَّرَيتعكَّر ، تعكُّرًا ، فهو مُتعكِّر :- • تعكَّر الماءُ مُطاوع عكَّرَ: أصبح غير صافٍ :-تعكَّرت العلاقاتُ.
عَكر(المعجم الرائد)
عكر - يعكرويعكر ، عكراوعكورا 1- عكر عليه : كر، هجم. 2- عكر عليه : رجع إليه هاجما.
العَكرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَكرَةُ : قطيع من الإبل. و العَكرَةُ أصْلُ اللِّسانِ. والجمع : عَكَرٌ.
العَكَرُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَكَرُ : التربَةُ. و العَكَرُ الكَدَرُ. و العَكَرُ الراسِبُ من كل شيءٍ. و العَكَرُ الصّدَأ على السيف وغيرِهِ.
العَكْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَكْرُ : القِطعة الضخمةُ من الإبل.
العِكرُ(المعجم المعجم الوسيط)
العِكرُ : الأصْلُ. و العِكرُ العادةُ والدَّيْدَنُ.
أزال صفاءَه وجعله غير رائقٍ :-عكَّر الهواءُ الماءَ- تعكير الذِّهن- لم يحدث ما يعكِّر الصَّفو- عكَّرت الرِّياحُ الجوَّ- عكَّرت الأحداثُ العلاقات بين الدَّولتين :- ° عكَّر الجوّ
عكر(المعجم مختار الصحاح)
ع ك ر: العَكْرَةُ بوزن الضربة الكرة وفي الحديث {قلنا يا رسول الله نحن الفرارون فقال أنتم العَكَّارون إنا فئة المسلمين} و اعْتَكَر الظلام اختلط و العَكَرُ بفتحتين دردى الزيت وغيره وقد عَكِرَت المسرجة من باب طرب اجتمع فيها الدُّرْدِىُّ و عَكَرُ الشراب والماء والدهن آخره وخاثره وقد عَكِر فهو عَكِرٌ و أعْكَرَه غيره و عَكَّرَهتَعْكيرا جعل فيه العكر وفي الحديث: لما نزل قوله تعالى {اقترب للناس حسابهم}، تناهى أهل الضلالة قليلا ثم عادوا إلى عكْرِهم، بوزن ذكرهم، أي إلى أصل مذهبهم الردئ وأعمالهم السوء
أَعْكَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَعْكَرَ الرَّجُلُ: كانت عندهُ عَكَرَةٌ من الإبل. و أَعْكَرَ السَّنَامُ: صَارَ فيه شَحْمٌ. و أَعْكَرَ اللَّيلُ: اشتدَّ سوادُهُ والتبس. و أَعْكَرَ الشيء: جَعَلَهُ عَكِرًا.
اعْتَكَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
اعْتَكَرَ فلانٌ: أقْبَل وأدْبر. و اعْتَكَرَ على الشيءِ: عَكَرَ عليه. و اعْتَكَرَ القومَ في الحرب: اختلطوا. و اعْتَكَرَ الشيءُ: كثرَ وازدَحَمَ. و اعْتَكَرَ الليلُ: أعْكر. و اعْتَكَرَ الريح: جاءَت بالغبار. و اعْتَكَرَ الشباب: دامَ و ثبَتَ.