" النَّتْقُ : الزعزعة والهز والجَذْب والنَّفْض . ونَتَقَ الشيءَ يَنْتِقُه ويَنْتُقُه ، بالضم ، نَتْقاً : جذبه واقتلعه . وفي التنزيل : وإذ نَتعقْنا الجبل فوقهم ؛ أي زَعْزَعْناه ورفعناه ، وجاء في الخبر : أَنه اقْتُلع من مكانه ؛ وقال الشاعر : قد جَرَّبوا أَخلاقَنا الجَلائِلا ، ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا ، فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِلا وقال الفراء في ذلك : رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ ، ونَتَقْنا : رفعنا . وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه . ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبها تَنْتِقُ وتَنْتُقُ نَتْقاً ونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذه لذلك رَبْو ؛ قال العجاج : يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ ، مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ ونَتَقْتُ الغَرْبَ من البئر أَي جذبته بمرة . ونَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته ، وقيل : نفضه حتى يستخرج ما فيه ، وقد انْتَتَقَ هو وأَنْتَقَ : فَتَقَ جرابه ليصلحه من السوس . وفي الحديث في صفة مكة والكعبة : أقلُّ نَتائق الدنيا مَدرَاً ؛ النَّتائِقُ : جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق ، وهو أن يقلع الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به ، هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرفع بنائها وشهرتها في موضعها . ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ ما فيه ، قال : وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلَّ عليهم ، قال لهم موسى : إما أَن تقبلوا التوراة ، وإما أن يسقط عليكم . ابن الأَعرابي : يقال نَتقَ جِرابَه إذا صب ما فيه . والناتِقُ : الرافع . والناتق : الفاتِقُ . وقالت أَعرابية لأُخرى : انتُقي جِرابك فإنه قد سوَّس . والناتِقُ : الباسط . يقال : انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة حتى يَجِفّ . ابن الأعرابي : أَنتَقَ إذا شال حجر الأَشِدَّاءِ ، وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس ، وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي حِيالها . وناتِقٌ : شهر رمضان ؛ عن الوزير . وأَنتَقَ : صامَ ناتِقاً ، وهو شهر رمضان . ابن سيده : وناتِق من أَسماء رمضان ؛
قال : وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ ، لدى حَوْمَةِ الوغى ، ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَما والبعير إذا تزعزع حِملُه ، وفي التهذيب : بحمله ، نتَقَ عُرى حِباله وذلك إذا جذبها فاسترخت عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ ؛
وأَنشد : يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّطِ وسَمِن حتى نَتَق نُتوقاً : وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً . ونَتَقَت الماشية تَنْتُق : سمنت عن البقل ؛ حكاه أَبو حنيفة . ونَتَقَت المرأة والناقة تَنْتُقُ نُتوقاً وهي ناتِق ومِنْتاق : كثر ولدها . وفي الحديث : عليكم بالأَبكار من النساء فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْضى باليسير ؛ معناه أَنهن أَكثر أَولاداً . والناتِقُ والمِنْتاق : الكثيرة الأولاد . ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد رمياً . والنَّتْقُ : الرمي والنفْض . والنَّتْق أَيضاً : الرفع ؛ ومنه حديث علي ، رضوان الله عليه : البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في السماء ؛ وقول النابغة : لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ ، وأُمهم طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ مذكارِ يعني بالناتِق الرَّحِمَ ، وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو . وناقة ناتِق إذا أَسرعت الحمل ، وزَنْد ناتقٍ أَي وارٍ . والناتِقُ من الماشية : البطين ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء . "