وصف و معنى و تعريف كلمة ستثملها:


ستثملها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و ثاء (ث) و ميم (م) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ستثملها في معاجم اللغة العربية:



ستثملها

جذر [ثمل]

  1. ثَمَلَ: (فعل)
    • ثَمَلْتُ، أَثْمُلُ، اُثْمُلْ، مصدر ثَمْلٌ، ثُمُولٌ
    • ثَمَلَ فِي الْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ وَثَبَتَ
    • ثَمَلَ الشيء: أبقاه
    • ثَمَلَه: ستَرَه وغيَّبه
    • ثَمَلَ الطعامَ: أصْلَحَهُ
    • ثَمَلَ فلانًا: قامَ بأمره ورَبَّاه
    • ثَمَلَ الإناءَ: أخرجَ ثُمَالَتَهُ
  2. ثَمِلَ: (فعل)
    • ثمِلَ يَثمَل ، ثَمَلاً ، فهو ثَمِل
    • ثَمِلَ إلى النُّزْهَةِ : أَحَبَّها وَرَغِبَ فِيها
    • ثَمِلَ لَيْلَةَ الأَمْسِ : سَكِرَ، أَيْ أَخَذَ فِيهِ الشَّرابَ الْمُسْكِرَ
    • ثَمِلَ إلى كذا : مال إِليه وأحَبَّه
  3. ثَمَل: (اسم)
    • مصدر ثمِلَ
  4. ثَمَل: (اسم)
    • ثَمَل : جمع ثَمَلة


  5. ثَمِل: (اسم)
    • رَجُلٌ ثَمِلٌ : سَكْرَانُ
  6. ثَمِل: (اسم)
    • ثَمِل : فاعل من ثَمِلَ
  7. ثَمْل: (اسم)
    • ثَمْل : مصدر ثَمَلَ
  8. ثَمَّلَ: (فعل)
    • ثَمَّلَ الشرابَ: نَقَعَهُ حتّى اختمَرَ
    • ثَمَّلَ الشراب فلاناً: أثْمَلَه
  9. تَثَمَّلَ: (فعل)
    • تَثَمَّلَ، يَتَثَمَّلُ، مصدر تَثَمُّلٌ
    • تَثَمَّلَهُ الشَّرَابُ : أَسْكَرَهُ
    • تَثَمَّلَ الشَّرَابَ : نَقَّعَهُ فَخَمَّرَهُ
    • تَثَمَّلَ مَا فِي الإِنَاءِ : شَرِبَهُ شَيْئاً فَشَيْئاً، تَرَشَّفَهُ
    • تَثَمَّلَ : مطاوع ثَمَّل
  10. ثَمَلة: (اسم)


    • الجمع : ثَمَلٌ
    • الثَّمَلَةُ : الثُّمالَة
    • الثَّمَلَةُ : الصوفة أو الخِرقة تُغْمَر في الدِّهان فيُدْهَن بها
  11. أَثْمَل: (فعل)
    • أثملَ يُثمل ، إثمالاً ، فهو مُثمِل ، والمفعول مُثمَل
    • أثْمَل الشرابُ فلاناً: أسكرَهُ
    • أثمل الإناءَ: أخرج ثُمالَته وهي البقيّة في أسفله
    • أثْمَل المكانُ: طابَ فأمْسَكَ المُقِيمَ به
    • أثْمَل اللبنُ ونحوه: كثُرَت رَغوته
    • أثْمَل الإناءَ: أخْرَجَ ثُمالَتَهُ
  12. ثُملة: (اسم)
    • الثُّمْلَة الثَّمَلَة
  13. مَثْمَلات: (اسم)
    • مَثْمَلات : جمع مَثْمِل
  14. ثُمال: (اسم)
    • الثُّمال : السمُّ المُنْقَع
  15. ثُمال: (اسم)
    • ثُمال : جمع ثُمالة
  16. ثِمال: (اسم)


    • الثِّمال : الملْجأ والغِيَاث
  17. ثَمِيل: (اسم)
    • ثَمِيل : جمع ثَميلة
  18. مَثَامِل: (اسم)
    • مَثَامِل : جمع مَثمَلة
  19. مَثَامِلُ: (اسم)
    • مَثَامِلُ : جمع مَثْمِل
  20. مُثمَل: (اسم)
    • مُثمَل : اسم المفعول من أَثْمَل
  21. مُثمِل: (اسم)
    • مُثمِل : فاعل من أَثْمَل
  22. إِثمال: (اسم)


    • إثمال : مصدر أَثْمَل
  23. ثُمُول: (اسم)
    • ثُمُول : مصدر ثَمَلَ
  24. ثمائل: (اسم)
    • ثمائل : جمع ثَميلة
  25. ثُمالة: (اسم)
    • الجمع : ثُمالٌ
    • الثُّمالَة : البقيّة في أسفل الإناء من شراب ونحوه
    • شرب الكأس حتَّى الثُّمالة: احتمل ما هو شاقّ ومؤلم حتى النهاية، لم يُبقِ فيها شيئًا، سكِر وغاب عن وعيه
    • ثُمالَةُ اللَّبَنِ : رَغْوَتُهُ
,
  1. ثمل (المعجم لسان العرب)
    • "الثُّمْلة والثَّمِيلة: الحَبُّ والسَّويق والتمر يكون في الوِعاء يكون نِصْفَه فما دونه، وقيل: نِصْفَه فصاعداً.
      والثُّمَل: جمع ثُمْلة.
      أَبو حنيفة: الثَّمِيل الحَبُّ لأَنه يُدَّخر؛

      وأَنشد لتأَبَّط شَرّاً: ويَوْماً على أَهل المَواشي، وتارةً لأَهْلِ رَكيبٍ ذي ثَمِيلٍ وسُنْبُل والثُّمْلة والثَّمَلة والثَّمِيلة والثُّمالة: الماء القليل يبقى في أَسفل الحوض أَو السِّقاء أَو في أَي إِناء كان.
      والمَثْمَلة: مُسْتَنْقَع الماء، وقيل: الثُّمالةُ الماء القليل في أَيّ شيء كان.
      وقد أَثْمَل اللبنُ أَي كثرت ثُمالته.
      ويقال لبقية الماء في الغُدْران والحَفير: ثَمِيلة وثَمِيل؛ قال الأَعشى: بعَيْرانَةٍ كأَتان الثَّميل،توافي السُّرى بعد أَيْنٍ عَسِيرا (* قوله «توافي السرى» كذا بالأصل، وفي ترجمة عسر: تقضي بدل توافي).
      توافي السُّرى أَي توافيها.
      والثَّمِيلة: البَقِيَّة من الماء في الصَّخرة وفي الوادي، والجمع ثَمِيل؛ ومنه قول أَبي ذؤيب: ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بِجَرْداءَ، يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها أَي يرد حِمارُ هذه المَفازة بقايا الماء في الحوض لأَن مياه الغُدْران قد نَضَبَت؛ وقال دُكَيْن: جادَ به من قَلْتِ الثَّمِيل الثَّميل: جمع ثَمِيلة وهي بقِيَّة الماء في القَلْتِ أَعْنِي النُّقْرة التي تُمْسِك الماء في الجبل.
      والثَّمِيلة: البَقِيَّة من الطعام والشراب تبقى في البطن؛ قال ذو الرمة يصف عَيْراً وابنه: وأَدْرَكَ المُتَبَقَّى من ثَمِيلَتِه ومِن ثَمائِلِها، واسْتُنْشِيءَ الغَرَبُ يعني ما بقي في أَمعائها وأَعضائها من الرُّطْب والعَلَف؛

      وأَنشد ثعلب في صفة الذئب: وطَوى ثَمِيلَتَه فأَلْحَقها بالصُّلْبِ، بَعْدَ لُدُونَةِ الصُّلْب وقال اللحياني: ثَميلة الناس ما يكون فيه الطعام والشراب.
      والثَّمِيلة أَيضاً: ما يكون فيه الشراب في جَوْفِ الحِمار.
      وما ثَمَل شرابَه بشيء من طعام أَي ما أَكل شيئاً من الطعام قبل أَن يشرب، وذلك يسمى الثَّميلة.
      ويقال: ما ثَمَلْتُ طعامي بشيء من شراب أَي ما أَكلت (* قوله «أَي ما أَكلت إلخ» هكذا في الأصل) بعد الطعام شَراباً.
      والثَّمِيلة: البَقِيَّة تبقى من العَلَف والشراب في بطن البعير وغيره، فكل بَقِيَّة ثَمِيلة.
      وقد أَثْملت الشيء أَي أَبقيته.
      وثمَّلته تثميلاً: بَقَّيته.
      وفي حديث عبد الملك:، قال للحجاج أَما بعد فقد وَلَّيتُكَ العِرَاقَيْن صَدْمة فسِر إِليها مُنْطَوِيَ الثَّمِيلة؛ أَصل الثَّمِيلة: ما يبقى في بطن الدابة من العَلَف والماء وما يَدَّخِرْه الإِنسان من طعام أَو غيره، المعنى سِرْ إِليها مُخِفّاً.
      والثُّمْلة: ما اُخْرجَ من أَسفل الرَّكيَّة من الطين والتراب، والميم فيها وفي الحَبِّ والسَّويق ساكنة، والثاء مضمونة.
      قال القالي: روينا الثَّمْلة في طين الرَّكِيِّ وفي التمر والسَّويق بالفتح؛ عن أَبي نصر،وبالضم عن أَبي عبيد.
      والثَّمَل: السُّكْر.
      ثَمِل، بالكسر، يَثْمَل ثَمَلاً، فهو ثَمِل إِذا سَكِر وأَخذ فيه الشَّرابُ؛ قال الأَعشى: فَقُلْت للشَّرْب في دُرْنَى، وقد ثَمِلوا: شِيمُوا، وكَيْف يَشِيمُ الشَّارب الثَّمِلُ؟ وفي حديث حمزة وشارِفَيْ عليٍّ، رضي الله عنهما: فإِذا حمزة ثَمِل مُحْمَرَّةٌ عيناه؛ الثَّمِل: الذي قد أَخذ منه الشرابُ والسُّكْر؛ ومنه حديث تزويج خديجة، رضي الله عنها: أَنها انطلقت إِلى أَبيها وهو ثَمِل؛ وجعل ساعدةُ‎ ‎بن‎ جُؤَيَّة الثَّمَل السُّكْرَ من الجِراح؛

      قال: ماذا هُنالك من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ،وسَاهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ حِطَم والثَّمَل: الظِّلُّ.
      والثَّمْلة والثَّمَلة، بتحريك الميم: الصُّوفة أَو الخِرْقة التي تُغْمَس في القَطِران ثم يُهْنَأُ بها الجَرِب ويُدْهَن بها السِّقاء؛ الأُولى عن كراع؛ قال الراجز صخر بن عمير: مَمْغُوثَة أَعراضُهم مُمَرْطَله،في كُلِّ ماء آجِنٍ وسَمَله،كما تُلاثُ بالهِنَاءِ الثَّمَله وهي المِثْمَلة أَيضاً، بالكسر.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه طَلَى بعيراً من الصدقة بقَطِران فقال له رجل: لو أَمَرْتَ عَبْداً كَفاكَهُ،فَضَرَب بالثَّمَلة في صدره وقال: عَبْدٌ أَعْبَدُ مِنِّي الثَّمَلة،بفتح الثاء والميم: صُوفَة أَو خِرْقة يُهْنَأُ بها البعير ويُدْهَن بها السِّقاء؛ وفي حديثه الآخر: أَنه جاءته امرأَة جَلِيلَةٌ فَحَسَرَتْ عن ذراعيها وقالت: هذا من احْتِراش الضِّباب، فقال: لو أَخَذْتِ الضَّبَّ فورَّيْتِه ثم دعَوْتِ بمكتفه (* قوله «بمكتفه» هكذا في الأصل وسيأتي في وري مثله، وفي ثمل من النهاية: بمنكفة) فَثَمَلْتِه كان أَشْبَع أَي أَصلحته.
      والثَّمَلة: خِرْقة الحَيضِ، والجمع ثَمَل.
      والثَّمَل: بَقِيَّة الهِناء في الإِناء.
      والثُّمُول والثَّمَل: الإِقامة والمُكْث والخَفْض.
      يقال: ما دارُنا بدار ثَمَل أَي بدار إِقامة.
      وحكى الفارسي عن ثعلب: مكان ثَمْل عامر؛

      وأَنشد بيت زهير: مَشارِبُها عَذْب وأَعْلامُها ثَمْل وقال أُسامة الهذلي: إِذا سَكَنَ الثَّمْل الظِّباءُ الكَواسِعُ ودارُ ثَمَلٍ وثَمْل أَي إِقامة.
      وسَيْفٌ ثامل أَي قديم طال عَهْدُه بالصِّقال فدرس وبَلِي؛ قال ابن مقبل: لِمَنِ الدِّيارُ عَرَفْتُها بالسَّاحِلِ،وكأَنَّها أَلواحُ سَيْفٍ ثامِلِ؟ الأَصمعي: الثَّامل القديم العَهْدِ بالصِّقَال كأَنه بقي في أَيدي أَصحابه زماناً من قولهم ارتحل بنو فلان وثَمَل فلان في دارهم أَي بقي.
      والثَّمْل: المُكْث.
      والثُّمال، بالضم: السُّمُّ المُنْقَع.
      ويقال: سَقاه المُثَمَّلَ أَي سقاه السُّمَّ، قال الأَزهري: ونُرى أَنه الذي أُنْقِع فَبَقِي وثَبَت.
      والمُثَمَّل: السُّم المُقَوَّى بالسَّلَع وهو شجر مُرٌّ.
      ابن سيده: وسُمٌّ مُثَمَّل طال إِنقاعُه وبَقِي، وقيل: إِنه من المَثْمَلة الذي هو المُسْتَنْقَع؛ قال العباس بن مِرْداس السُّلَمي: فَلا تَطْعَمَنْ ما يَعْلِفونَكَ، إِنَّهُم أَتَوْكَ على قُرْبانِهم بالمُثَمَّل وهو الثُّمال.
      والمَثْمِل: أَفضل العَشِيرة.
      وقال شمر: المُثَمَّل من السُّمِّ المُثَمَّن المجموع.
      وكل شيء جمعته فقد ثَمَّلْته وثَمَّنْته.
      وثَمَلْت الطعام: أَصلحته،وثَمَلْته سَتَرته وغَيَّبته.
      والثُّمالُ: جمع ثُمالة وهي الرَّغوة.
      ابن سيده: والثُّمالة رَغْوة اللبن.
      والثُّمالة: بياض البَيْضة الرَّقِيقُ ورَغْوَتُه، وبه شبهت رَغْوَة اللبن؛ قال مُزَرِّد: إِذا مَسَّ خِرْشاءَ الثُّمالة أَنْفُه،ثَنى مِشْفَرَيْه للصَّرِيح فأَقْنَعا ابن سيده: الثُّمالة رَغْوَة اللَّبن إِذا حُلِب، وقيل: هي الرَّغْوة ما كانت، وأَنشد بيت مُزَرِّد؛

      وأَنشد الأَزهري في ترجمة قشعم: وقِصَعٍ تُكْسَى ثُمالاً قَشْعَما وقال: الثُّمال الرَّغْوة؛ وقال آخر: وقِمَعاً يُكْسى ثُمالاً زَغْرَبا

      وجمعها ثُمال؛ قال الشاعر: وأَتَتْه بزَغْرَبٍ وحَتِيٍّ،بَعْدَ طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمال تامكٍ يعني سَنَاماً تامِكاً.
      ولبن مُثَمِّل ومُثْمِل: ذُو ثُمَالة،‏

      يقال: ‏احْقِن الصَّريح وأَثْمِل الثُّمالةَ أَي أَبْقِها في المِحْلَب.
      وقال أَبو عبيد في باب فُعَالة: الثُّمالة بَقِيَّة الماء وغيره، وفي حديث أُم مَعْبَد: فحَلَب فيه ثَجًّا حتى عَلاه الثُّمال؛ هو، بالضَّم، جمع ثُمالة الرَّغوة.
      والثُّمال: كهيئة زُبْد الغنم، وتقول العرب في كلامها:، قالت اليَنَمة أَنا اليَنَمه، أُغْبُق الصَّبيَّ قبل العَتَمه، وأَكُبّ الثُّمَال فوق الأَكَمه؛ اليَنَمة: نَبْتٌ لَيِّنٌ تَسْمَن عليه الإِبل، وقيل: بَقْلَة طَيِّبة، وقولها أُغْبُق الصَّبيَّ قبل العَتَمة أَي أُعَجِّل ولا أُبْطِئ، وقولها وأَكُبُّ الثُّمَال فوق الأَكَمَة، تقول: ثُمَال لَبَنِها كَثيرٌ، وقيل: أَراد بالثُّمَال جمع الثُّمَالة وهي الرغوة، وزعم ثعلب أَن الثُّمَال رغوة اللبن فجعله واحداً لا جمعاً؛ قال ابن سيده: فالثُّمَال والثُّمَالة على هذا من باب كَوْكَبٍ وكَوْكَبَة، فأَما أَبو عبيد فجعله جمعاً كما بيَّنَّا.
      ابن بزرج: ثَمَلت القومَ وأَنا أُثْمِلُهم، قال أَبو منصور: معناه أَن يكون ثِمَالاً لهم أَي غِيَاثاً وقِوَاماً يَفْزَعون إِليه.
      والثَّمل: المُقام والخَفْض، يقال: ثَمَل فلان فما يَبْرَح.
      واختار فلان دار الثَّمل أَي دار الخَفْض والمُقَام.
      والثِّمَال، بالكسر: الغِيَاث.
      وفلان ثِمَال بني فلان أَي عِمَادُهم وغِيَاثٌ لهم يقوم بأَمرهم؛ قال الحطيئة: فِدًى لابن حِصْنٍ ما أريح، فإِنه ثِمَالُ اليَتَامى، عِصْمَةٌ في المَهَالِكِ وقال اللحياني: ثِمَال اليتامى غِياثُهم.
      وثَمَلهم ثَمْلاً: أَطعمهم وسقاهم وقام بأَمرهم؛ وقال أَبو طالب يمدح سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وأَبيَض يُستَسقَى الغَمامُ بوجهه،ثِمَال اليتَامى، عِصْمَة للأَرامل والثِّمَال، بالكسر: المَلْجأُ والغِيَاث والمُطْعِم في الشِّدَّة.
      ويقال: أَكَلَتِ الماشية من الكَلإِ ما يثمل ما في أَجوافها من الماء أَي يكون سواء لما شربت من الماء.
      وقال الخليل: المَثْمِل المَلْجأُ؛

      أَنشد ابن بري لأَبي كبير الهذلي: وعَلَوْت مُرْتَقِباً على مَرْهُوبَةٍ حَصَّاءَ، ليس رَقِيبُها في مَثْمِل وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فإِنها ثِمال حاضرتهم أَي غِيَاثُهم وعِصْمَتُهم.
      وثَمَلَت المَرْأَةُ الصِّبيانَ تَثْمُلهم: كانت لهم أَصلاً يُقيم مَعَهم.
      والمِثْمَلة: خَريطة وَسَطٌ يَحْمِلها الراعي في مَنكِبه.
      والثَّمَائل: الضفائر التي تُبْنَى بالحجارة لِتُمسِكَ الماء على الحَرْث، واحدتها ثَميلة، وقيل: الثَّميلة الجَدْر نَفْسُه، وقيل: الثَّمِيلة البناء الذي فيه الغِراس (* قوله: الغراس، هكذا في الأصل.
      وفي القاموس: الفراش) والخَفْضُ والوقائد.
      والثَّمِيلة: طائر صغير يكون بالحجاز.
      وبنو ثُمَالَة: بطن من الأَزْدِ إِليهم يُنسب المُبَرَّد.
      وثُمالة: لَقَبٌ.
      وثُمَالة: حَيٌّ من العَرَب.
      "
  2. ثُمْلَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ثُمْلَةُ، وثَمْلَةُ وثَمِيلَةُ: الحَبُّ والسَّويقُ، والتَّمرُ يكونُ في الوِعاءِ نِصْفَهُ فما دونَهُ، أو نصْفَهُ فصاعِداً، ج: ثُمَلٌ وثَمائِلُ، والماءُ القليلُ يَبْقَى في أسْفَلِ الحَوْضِ والسِقاءِ، كالثَّمَلَةِ.
      ـ ثُمالَةُ وثَميلَةُ: البَقِيَّةُ من الطعامِ والشَّرابِ في البَطْنِ.
      ـ ثَميلَةُ: ما يكونُ فيه الطعامُ والشَّرابُ في الجَوْفِ.
      ـ ثُمْلَةُ: ما يَخْرُجُ من أسْفَلِ الرَّكِيَّة من الطينِ، وصوفةٌ يُهْنَأْ بها البعيرُ ويُدْهَنُ بها السِقاءُ، كالثَّمَلَةِ والمِثْمَلَةُ.
      ـ به ثُمْلَةٌ وثُمْلٌ: شيءٌ من عَقْلٍ وحَزْمٍ.
      ـ ثَمَلُ: السُّكْرُ، ثَمِلَ، فهو ثَمِلٌ، والظِلُّ، والإِقامةُ، والمُكْثُ، كالثَّمْلِ والثُّمولِ، وجمعُ ثَمَلَةٍ: لِخرْقَةِ الحَيْض،
      ـ ثِمالُ: الغيِاثُ الذي يَقومُ بأمرِ قَوْمِه، وقد ثَمَلَهُمْ يَثْمِلُهُمْ ويَثْمُلُهُمْ.
      ـ ثُمالُ: السَّمُّ المُنْقَعُ، كالمُثَمَّلِ،
      ـ جَمْعُ ثُمالَةٍ: للرُّغْوَةِ.
      ـ مَثْمِلُ: المَلْجَأُ.
      ـ ما ثَمَلَ شَرابَهُ بِشَيءٍ: ما أكَلَ قَبْلَ أن يَشْرَبَ طَعاماً.
      ـ ثامِلُ: السَّيْفُ القَديمُ العَهْدِ بالصِّقالِ.
      ـ لَبَنٌ مُثْمِلٌ، ومُثَمِّلُ: ذو رُغْوَةٍ.
      ـ ثامِلِيَّةُ: ماءَةٌ لأَشْجَعَ.
      ـ مَثْمَلَةُ: المَصْنَعَةُ.
      ـ ثَمَلَهُمْ: أطْعَمَهُمْ وسَقاهُمْ، وقامَ بأمرِهِمْ.
      ـ ثَمَلَ يَثْمِلُ: أكَلَ.
      ـ ثَميلُ: اللَّبَنُ الحامِضُ، والخُبْزُ يُمسكُ الماءَ.
      ـ ثُمَيْلُ: ابن عبدِ اللهِ الأَشْعَرِيُّ: تابِعِيٌّ.
      ـ ثَميلَةُ: البِناءُ فيه الفِراشُ والخَفْضُ، وطائِرٌ، وضَفيرَةٌ تُبْنَى بالحِجارةِ لتُمْسِكَ الماءَ على الحَرْثِ.
      ـ ثُمالَةُ: لَقَبُ عَوْفِ بنِ أسْلَم أبي بَطْنٍ، ولُقِّبَ لأَنه أطْعَمَ قومهُ وسَقاهُم لَبَنَاً بِثُمالَتِهِ.
      ـ بَلَدٌ ثامِلٌ، ومُثْمِلُ: يَحْمِلُ المُقامَ.
      ـ مِثْمَلَةُ: خَصَفَةٌ يُجْعَلُ فيها المَصْلُ، وخَريطَةٌ تكونُ في مَنْكِبَيِ الراعي.
      ـ أنا ثَمِلٌ إلى كذا: مُحِبٌّ له.
      ـ مُثَمِّلُ: من نَعْتِ أصْواتِ الحمارِ.
      ـ تَثَمَّلَ ما في الإِناءِ: تَحَسَّاهُ.
      ـ ثَمَّلَهُ تَثْميلاً: بَقَّاهُ.
  3. أثملَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أثملَ يُثمل ، إثمالاً ، فهو مُثمِل ، والمفعول مُثمَل :-
      أثمله الشَّرابُ أسكره :-أثمله النعاسُ: أثقل جفنيه.
      أثمل الإناءَ: أخرج ثُمالَته وهي البقيّة في أسفله.
  4. ثمِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثمِلَ يَثمَل ، ثَمَلاً ، فهو ثَمِل :-
      ثمِل الرَّجلُ أخذ فيه الشرابُ وأفقده صَحْوه، سكِر، أخذته النشوة :-ثَمِل من شُرْب الخمر.
  5. ثَمَل (المعجم الرائد)
    • ثمل - يثمل ويثمل ، ثملا وثمولا
      1-ثمل في المكان : أقام به وثبت
  6. ثَميلة (المعجم الرائد)
    • ثميلة - ج، ثمائل وثميل
      1- ثميلة بقية الشيء في أسفل الإناء. 2- ثميلة بقية الطعام أو الشراب في بطن الجمل أو غيره. 3- ثميلة بقية الماء في الحفرة أو الوادي. 4- ثميلة : سد يحبس الماء.


  7. أثمله الشّراب (المعجم عربي عامة)
    • أسكره :-أثمله النعاسُ
  8. الثَّمَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّمَلَةُ : الثُّمالَة.
      وَ الصوفة أو الخِرقة تُغْمَر في الدِّهان فيُدْهَن بها. والجمع : ثَمَلٌ.
  9. الثَّمِيلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّمِيلَة : الثُّمالَةُ.
      و الثَّمِيلَة البناءُ فُرِش وهُيِّئت فيه وسائل الراحة والدعة.
      و الثَّمِيلَة سدّ أَمام الماء يُمْسكه. والجمع : ثمائل، وثَمِيلٌ.
  10. الثُّمال (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّمال : السمُّ المُنْقَع.
  11. الثُّمالَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّمالَة : البقيّة في أسفل الإناء من شراب ونحوه.
      و الثُّمالَة الرّغْوَة. والجمع : ثُمالٌ.
  12. الثُّمْلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّمْلَة الثَّمَلَة.
  13. الثِّمال (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثِّمال : الملْجأ والغِيَاث.
      قال أبوطالب يمدح النبي صلى الله عليه وسلم:
  14. المَثمَلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَثمَلَة : مكانٌ يُعَدُّ ليُجمعَ فيه الماءُ ويُحفظ. والجمع : مَثَامِل.
  15. المِثمَلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِثمَلَة : مِخْلاَة الرَّاعى.
      و المِثمَلَة وِعَاءً من خوص ونحوه يُتَّخَذ لتقطير مَصْل اللَّبَن المتجبّن. والجمع : مثاملُ.
  16. أَثْمَل (المعجم الرائد)
    • أثمل - إثمالا
      1- أثمله : أسكره. 2- أثمل اللبن : كثرت «ثمالته»، أي رغوته، إذا حلب. 3- أثمل الشيء : أبقاه.
  17. ثَمَلة (المعجم الرائد)
    • ثملة - ج، ثمل ، و ثملة و ثملةج، ثمل
      1- ثملة : أنظر ثمالة. 2- ثملة : صوفة أو نحوها يوضع عليها الده أن ويدهن بها.
  18. ثُمالة (المعجم الرائد)
    • ثمالة - ج، ثمال
      1- ثمالة بقية الشيء في أسفل الإناء. 2- ثمالة : رغوة.
  19. ثمل (المعجم الرائد)
    • ثمل - يثمل ويثمل ، ثملا
      1- ثمل الشيء : أبقاه. 2- ثمل الشيء : ستره وأخفاه. 3- ثمله : قام بأمره وحماه. 4- ثمله : رباه. 5- ثمله : أغاثه، أعانه. 6- ثمل الطعام : أصلحه.
  20. مَثمَلة (المعجم الرائد)
    • مثملة - ج، مثامل
      1- مثملة : مكان يجمع فيه الماء. 2- مثملة : مستنقع الماء.
  21. مُثمَل (المعجم الرائد)
    • مثمل - ج، مثامل
      1- مثمل : ملجأ. 2- مثمل من خفض من الأرض.
  22. مِثمَلة (المعجم الرائد)
    • مثملة - ج، مثامل
      1- مثملة : مخلاة الراعي. 2- مثملة : ما يخرج من الطين من أسفل البئر. 3- مثملة : قطعة من الصوف أو غيره تغمس في القطران ويطلى بها الجرب أو الإناء.
  23. أثمل الإناء (المعجم عربي عامة)
    • أخرج ثُمالَته وهي البقيّة في أسفله.
  24. ثمل الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أخذ فيه الشرابُ وأفقده صَحْوه، سكِر، أخذته النشوة :-ثَمِل من شُرْب الخمر.
  25. أثْمَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • أثْمَل المكانُ: طابَ فأمْسَكَ المُقِيمَ به.
      و أثْمَل اللبنُ ونحوه: كثُرَت رَغوته.
      و أثْمَل الشرابُ فلاناً: أسكرَهُ.
      ويقال: أثْمَلَهُ النُّعاسُ.
      و أثْمَل الإناءَ: أخْرَجَ ثُمالَتَهُ.


معنى ستثملها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ثَمِلٌ** \- [ث م ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ ثَمِلٌ" : سَكْرَانُ.
Advertisements
معجم الغني
**ثَمَلَ** \- [ث م ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ثَمَلْتُ**،** أَثْمُلُ**،** اُثْمُلْ**، مص. ثَمْلٌ، ثُمُولٌ. "ثَمَلَ فِي الْمَكَانِ " : أَقَامَ بِهِ وَثَبَتَ.
معجم الغني
**ثَمِلَ** \- [ث م ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ثَمِلْتُ**،** أَثْمَلُ**، مص. ثَمَلٌ. 1. "ثَمِلَ إلى النُّزْهَةِ" : أَحَبَّها وَرَغِبَ فِيها. 2. "ثَمِلَ لَيْلَةَ الأَمْسِ" : سَكِرَ، أَيْ أَخَذَ فِيهِ الشَّرابَ الْمُسْكِرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أثملَ يُثمل، إثمالاً، فهو مُثمِل، والمفعول مُثمَل • أثمله الشَّرابُ: أسكره "أثمله النعاسُ: أثقل جفنيه". • أثمل الإناءَ: أخرج ثُمالَته وهي البقيّة في أسفله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُمالة [مفرد]: ج ثُمالات وثُمال: بقية الشراب ونحوه في أسفل الإناء "أفرغ ثُمالةَ الكأس في جوفه دفعة واحدة"| شرب الكأس حتَّى الثُّمالة: احتمل ما هو شاقّ ومؤلم حتى النهاية، لم يُبقِ فيها شيئًا، سكِر وغاب عن وعيه.
المعجم الوسيط
ـُِ ثَمْلاً وثُمُولاً: أقامَ واستَقَرَّ، يقال: ثَمَلَ في دارِه. وثَمَلَ الماءُ في الحَوْض. وـ الشيءَ ثَمْلاً: أبقاه. وـ ستَرَه وغيَّبَه. وـ الطعامَ: أصْلحه. وـ فلاناً: قام بأمره وربَّاه. وـ الإناءَ: أخرجَ ثُمالتَه.ثَمِلَ ـَ ثَمَلاً: أخذ فيه الشَّرابُ. وـ إلى كذا: مال إليه وأحبَّه. فهو ثَمِلٌ.أثْمَلَ المكانُ: طاب فأمْسَكَ المُقيمَ به. وـ اللبنُ ونحوُه: كثُرَت رَغوتُه. وـ الشرابُ فلاناً: أسكره. ويقال: أثْمَلَهُ النُّعاس. وـ الإناءَ: أخْرَجَ ثُمالتَه.ثَمَّلَ الشرابَ: نقَعَه حتَّى اختَمَرَ. وـ الشَّرابُ فلاناً: أثْمَلَه.تَثَمَّلَ: مطاوع ثمَّل. وـ الشَّرابَ: ترَشَّفَه.الثِّمَال: المَلْجَأُ والغِيَاثُ. قال أبو طالب يمدح النبي صلى الله عليه وسلم: وأبيض يُستَسْقى الغمامُ بوجهه ثِمَالُ اليتامَى عِصْمَةٌ للأرَامل.الثُّمال: السمُّ المُنْقَع.الثُّمالَةُ: البقيَّة في أسفل الإناءِ من شراب ونحوه. وـ الرّغوَة. ( ج ) ثُمالٌ.الثَّمَلَةُ: الثُّمَالَة. وـ الصوفة أو الخِرقة تُغمَر في الدِّهان فيُدهَن بها. ( ج ) ثََمَلٌ.الثُّمْلَة: الثَّمَلَة.الثَّميلَة: الثَّمَالَة. وـ البناء فُرِش وهيِّئَت فيه وسائل الراحة والدعة. وـ سدٌّ أمام الماء يُمسكه. ( ج ) ثمائل، وثَميل.المَثْمَلَة: مكان يُعَدُّ ليجمع فيه الماء ويُحفظ. ( ج ) مَثامل.المِثْمَلَة: مِخْلاة الراعي. وـ وِعاء من خوص ونحوه يتَّخذ لتقطير مَصل اللَّبَن المتَجبِّن. ( ج ) مثاملُ.
الصحاح في اللغة
الثَميلَةُ: البقيّةُ من الماء في الصخرة وفي الوادي، والجمع ثَميلٌ. والثَميلَةُ أيضاً: البقيّةُ تبقى من العلف والشراب في بطن البعير وغيره. وكلُّ بقيةٍ ثَميلَةٌ. وقال يونس: يقال ما ثَمَلْتُ شرابي بشيءٍ من طعام، ومعناه ما أكلت قبل أن أشربَ طعاماً؛ وذلك يسمَّى الثَميلَةَ. قال أبو عمرو: الثَمَلَةُ بالتحريك: البقية في أسفل الإناء وغيره، وكذلك الثُمْلَةُ بالضم. والثَمَلَةُ أيضاً بالتحريك: صوفَةٌ يُهْنأُ بها البعيرُ. وهي المِثْمَلَةُ أيضاً، بالكسر. والثُمالُ أيضاً بالضم: السمُّ المُنْقَعُ، وكذلك المُثَمَّلُ بالتشديد، كأنه أُنْقِع فبَقيَ وثَبَتَ. والثُمال أيضاً: جمع ثُمالَةٍ، وهي الرغْوة وقد أَثْمَلَ اللبنُ، أي كثرت ثُمالَتُهُ. والثُمالَةُ أيضاً مثل الثَمَلَةِ، وهي البقيّة في أسفل الإناء أو الحوض. وقد أَثْمَلْتُ الشيء، أي أبقيته، وثَمَّلْتُهُ تَثْميلاً: بَقَّيْتُهُ. والثِمالُ بالكسر: الغِياثُ. يقال: فلان ثِمالُ قومه، أي غياثٌ لهم يقوم بأمرهم. والمَثْمَلُ: الملجأُ. وثَمِلَ الرجل بالكسر ثَمَلاً، إذا أخذ فيه الشرابُ، فهو ثَمِلٌ، أي نَشْوانٌ.
لسان العرب
الثُّمْلة والثَّمِيلة الحَبُّ والسَّويق والتمر يكون في الوِعاء يكون نِصْفَه فما دونه وقيل نِصْفَه فصاعداً والثُّمَل جمع ثُمْلة أَبو حنيفة الثَّمِيل الحَبُّ لأَنه يُدَّخر وأَنشد لتأَبَّط شَرّاً ويَوْماً على أَهل المَواشي وتارةً لأَهْلِ رَكيبٍ ذي ثَمِيلٍ وسُنْبُل والثُّمْلة والثَّمَلة والثَّمِيلة والثُّمالة الماء القليل يبقى في أَسفل الحوض أَو السِّقاء أَو في أَي إِناء كان والمَثْمَلة مُسْتَنْقَع الماء وقيل الثُّمالةُ الماء القليل في أَيّ شيء كان وقد أَثْمَل اللبنُ أَي كثرت ثُمالته ويقال لبقية الماء في الغُدْران والحَفير ثَمِيلة وثَمِيل قال الأَعشى بعَيْرانَةٍ كأَتان الثَّميل توافي السُّرى بعد أَيْنٍ عَسِيرا ( * قوله « توافي السرى » كذا بالأصل وفي ترجمة عسر تقضي بدل توافي ) توافي السُّرى أَي توافيها والثَّمِيلة البَقِيَّة من الماء في الصَّخرة وفي الوادي والجمع ثَمِيل ومنه قول أَبي ذؤيب ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بِجَرْداءَ يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها أَي يرد حِمارُ هذه المَفازة بقايا الماء في الحوض لأَن مياه الغُدْران قد نَضَبَت وقال دُكَيْن جادَ به من قَلْتِ الثَّمِيل الثَّميل جمع ثَمِيلة وهي بقِيَّة الماء في القَلْتِ أَعْنِي النُّقْرة التي تُمْسِك الماء في الجبل والثَّمِيلة البَقِيَّة من الطعام والشراب تبقى في البطن قال ذو الرمة يصف عَيْراً وابنه وأَدْرَكَ المُتَبَقَّى من ثَمِيلَتِه ومِن ثَمائِلِها واسْتُنْشِيءَ الغَرَبُ يعني ما بقي في أَمعائها وأَعضائها من الرُّطْب والعَلَف وأَنشد ثعلب في صفة الذئب وطَوى ثَمِيلَتَه فأَلْحَقها بالصُّلْبِ بَعْدَ لُدُونَةِ الصُّلْب وقال اللحياني ثَميلة الناس ما يكون فيه الطعام والشراب والثَّمِيلة أَيضاً ما يكون فيه الشراب في جَوْفِ الحِمار وما ثَمَل شرابَه بشيء من طعام أَي ما أَكل شيئاً من الطعام قبل أَن يشرب وذلك يسمى الثَّميلة ويقال ما ثَمَلْتُ طعامي بشيء من شراب أَي ما أَكلت ( * قوله « أَي ما أَكلت إلخ » هكذا في الأصل ) بعد الطعام شَراباً والثَّمِيلة البَقِيَّة تبقى من العَلَف والشراب في بطن البعير وغيره فكل بَقِيَّة ثَمِيلة وقد أَثْملت الشيء أَي أَبقيته وثمَّلته تثميلاً بَقَّيته وفي حديث عبد الملك قال للحجاج أَما بعد فقد وَلَّيتُكَ العِرَاقَيْن صَدْمة فسِر إِليها مُنْطَوِيَ الثَّمِيلة أَصل الثَّمِيلة ما يبقى في بطن الدابة من العَلَف والماء وما يَدَّخِرْه الإِنسان من طعام أَو غيره المعنى سِرْ إِليها مُخِفّاً والثُّمْلة ما اُخْرجَ من أَسفل الرَّكيَّة من الطين والتراب والميم فيها وفي الحَبِّ والسَّويق ساكنة والثاء مضمونة قال القالي روينا الثَّمْلة في طين الرَّكِيِّ وفي التمر والسَّويق بالفتح عن أَبي نصر وبالضم عن أَبي عبيد والثَّمَل السُّكْر ثَمِل بالكسر يَثْمَل ثَمَلاً فهو ثَمِل إِذا سَكِر وأَخذ فيه الشَّرابُ قال الأَعشى فَقُلْت للشَّرْب في دُرْنَى وقد ثَمِلوا شِيمُوا وكَيْف يَشِيمُ الشَّارب الثَّمِلُ ؟ وفي حديث حمزة وشارِفَيْ عليٍّ رضي الله عنهما فإِذا حمزة ثَمِل مُحْمَرَّةٌ عيناه الثَّمِل الذي قد أَخذ منه الشرابُ والسُّكْر ومنه حديث تزويج خديجة رضي الله عنها أَنها انطلقت إِلى أَبيها وهو ثَمِل وجعل ساعدةُ بن جُؤَيَّة الثَّمَل السُّكْرَ من الجِراح قال ماذا هُنالك من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ وسَاهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ حِطَم والثَّمَل الظِّلُّ والثَّمْلة والثَّمَلة بتحريك الميم الصُّوفة أَو الخِرْقة التي تُغْمَس في القَطِران ثم يُهْنَأُ بها الجَرِب ويُدْهَن بها السِّقاء الأُولى عن كراع قال الراجز صخر بن عمير مَمْغُوثَة أَعراضُهم مُمَرْطَله في كُلِّ ماء آجِنٍ وسَمَله كما تُلاثُ بالهِنَاءِ الثَّمَله وهي المِثْمَلة أَيضاً بالكسر وفي حديث عمر رضي افيفي عنه أَنه طَلَى بعيراً من الصدقة بقَطِران فقال له رجل لو أَمَرْتَ عَبْداً كَفاكَهُ فَضَرَب بالثَّمَلة في صدره وقال عَبْدٌ أَعْبَدُ مِنِّي الثَّمَلة بفتح الثاء والميم صُوفَة أَو خِرْقة يُهْنَأُ بها البعير ويُدْهَن بها السِّقاء وفي حديثه الآخر أَنه جاءته امرأَة جَلِيلَةٌ فَحَسَرَتْ عن ذراعيها وقالت هذا من احْتِراش الضِّباب فقال لو أَخَذْتِ الضَّبَّ فورَّيْتِه ثم دعَوْتِ بمكتفه ( * قوله « بمكتفه » هكذا في الأصل وسيأتي في وري مثله وفي ثمل من النهاية بمنكفة ) فَثَمَلْتِه كان أَشْبَع أَي أَصلحته والثَّمَلة خِرْقة الحَيضِ والجمع ثَمَل والثَّمَل بَقِيَّة الهِناء في الإِناء والثُّمُول والثَّمَل الإِقامة والمُكْث والخَفْض يقال ما دارُنا بدار ثَمَل أَي بدار إِقامة وحكى الفارسي عن ثعلب مكان ثَمْل عامر وأَنشد بيت زهير مَشارِبُها عَذْب وأَعْلامُها ثَمْل وقال أُسامة الهذلي إِذا سَكَنَ الثَّمْل الظِّباءُ الكَواسِعُ ودارُ ثَمَلٍ وثَمْل أَي إِقامة وسَيْفٌ ثامل أَي قديم طال عَهْدُه بالصِّقال فدرس وبَلِي قال ابن مقبل لِمَنِ الدِّيارُ عَرَفْتُها بالسَّاحِلِ وكأَنَّها أَلواحُ سَيْفٍ ثامِلِ ؟ الأَصمعي الثَّامل القديم العَهْدِ بالصِّقَال كأَنه بقي في أَيدي أَصحابه زماناً من قولهم ارتحل بنو فلان وثَمَل فلان في دارهم أَي بقي والثَّمْل المُكْث والثُّمال بالضم السُّمُّ المُنْقَع ويقال سَقاه المُثَمَّلَ أَي سقاه السُّمَّ قال الأَزهري ونُرى أَنه الذي أُنْقِع فَبَقِي وثَبَت والمُثَمَّل السُّم المُقَوَّى بالسَّلَع وهو شجر مُرٌّ ابن سيده وسُمٌّ مُثَمَّل طال إِنقاعُه وبَقِي وقيل إِنه من المَثْمَلة الذي هو المُسْتَنْقَع قال العباس بن مِرْداس السُّلَمي فَلا تَطْعَمَنْ ما يَعْلِفونَكَ إِنَّهُم أَتَوْكَ على قُرْبانِهم بالمُثَمَّل وهو الثُّمال والمَثْمِل أَفضل العَشِيرة وقال شمر المُثَمَّل من السُّمِّ المُثَمَّن المجموع وكل شيء جمعته فقد ثَمَّلْته وثَمَّنْته وثَمَلْت الطعام أَصلحته وثَمَلْته سَتَرته وغَيَّبته والثُّمالُ جمع ثُمالة وهي الرَّغوة ابن سيده والثُّمالة رَغْوة اللبن والثُّمالة بياض البَيْضة الرَّقِيقُ ورَغْوَتُه وبه شبهت رَغْوَة اللبن قال مُزَرِّد إِذا مَسَّ خِرْشاءَ الثُّمالة أَنْفُه ثَنى مِشْفَرَيْه للصَّرِيح فأَقْنَعا ابن سيده الثُّمالة رَغْوَة اللَّبن إِذا حُلِب وقيل هي الرَّغْوة ما كانت وأَنشد بيت مُزَرِّد وأَنشد الأَزهري في ترجمة قشعم وقِصَعٍ تُكْسَى ثُمالاً قَشْعَما وقال الثُّمال الرَّغْوة وقال آخر وقِمَعاً يُكْسى ثُمالاً زَغْرَبا وجمعها ثُمال قال الشاعر وأَتَتْه بزَغْرَبٍ وحَتِيٍّ بَعْدَ طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمال تامكٍ يعني سَنَاماً تامِكاً ولبن مُثَمِّل ومُثْمِل ذُو ثُمَالة يقال احْقِن الصَّريح وأَثْمِل الثُّمالةَ أَي أَبْقِها في المِحْلَب وقال أَبو عبيد في باب فُعَالة الثُّمالة بَقِيَّة الماء وغيره وفي حديث أُم مَعْبَد فحَلَب فيه ثَجًّا حتى عَلاه الثُّمال هو بالضَّم جمع ثُمالة الرَّغوة والثُّمال كهيئة زُبْد الغنم وتقول العرب في كلامها قالت اليَنَمة أَنا اليَنَمه أُغْبُق الصَّبيَّ قبل العَتَمه وأَكُبّ الثُّمَال فوق الأَكَمه اليَنَمة نَبْتٌ لَيِّنٌ تَسْمَن عليه الإِبل وقيل بَقْلَة طَيِّبة وقولها أُغْبُق الصَّبيَّ قبل العَتَمة أَي أُعَجِّل ولا أُبْطِئ وقولها وأَكُبُّ الثُّمَال فوق الأَكَمَة تقول ثُمَال لَبَنِها كَثيرٌ وقيل أَراد بالثُّمَال جمع الثُّمَالة وهي الرغوة وزعم ثعلب أَن الثُّمَال رغوة اللبن فجعله واحداً لا جمعاً قال ابن سيده فالثُّمَال والثُّمَالة على هذا من باب كَوْكَبٍ وكَوْكَبَة فأَما أَبو عبيد فجعله جمعاً كما بيَّنَّا ابن بزرج ثَمَلت القومَ وأَنا أُثْمِلُهم قال أَبو منصور معناه أَن يكون ثِمَالاً لهم أَي غِيَاثاً وقِوَاماً يَفْزَعون إِليه والثَّمل المُقام والخَفْض يقال ثَمَل فلان فما يَبْرَح واختار فلان دار الثَّمل أَي دار الخَفْض والمُقَام والثِّمَال بالكسر الغِيَاث وفلان ثِمَال بني فلان أَي عِمَادُهم وغِيَاثٌ لهم يقوم بأَمرهم قال الحطيئة فِدًى لابن حِصْنٍ ما أريح فإِنه ثِمَالُ اليَتَامى عِصْمَةٌ في المَهَالِكِ وقال اللحياني ثِمَال اليتامى غِياثُهم وثَمَلهم ثَمْلاً أَطعمهم وسقاهم وقام بأَمرهم وقال أَبو طالب يمدح سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأَبيَض يُستَسقَى الغَمامُ بوجهه ثِمَال اليتَامى عِصْمَة للأَرامل والثِّمَال بالكسر المَلْجأُ والغِيَاث والمُطْعِم في الشِّدَّة ويقال أَكَلَتِ الماشية من الكَلإِ ما يثمل ما في أَجوافها من الماء أَي يكون سواء لما شربت من الماء وقال الخليل المَثْمِل المَلْجأُ أَنشد ابن بري لأَبي كبير الهذلي وعَلَوْت مُرْتَقِباً على مَرْهُوبَةٍ حَصَّاءَ ليس رَقِيبُها في مَثْمِل وفي حديث عمر رضي الله عنه فإِنها ثِمال حاضرتهم أَي غِيَاثُهم وعِصْمَتُهم وثَمَلَت المَرْأَةُ الصِّبيانَ تَثْمُلهم كانت لهم أَصلاً يُقيم مَعَهم والمِثْمَلة خَريطة وَسَطٌ يَحْمِلها الراعي في مَنكِبه والثَّمَائل الضفائر التي تُبْنَى بالحجارة لِتُمسِكَ الماء على الحَرْث واحدتها ثَميلة وقيل الثَّميلة الجَدْر نَفْسُه وقيل الثَّمِيلة البناء الذي فيه الغِراس ( * قوله الغراس هكذا في الأصل وفي القاموس الفراش ) والخَفْضُ والوقائد والثَّمِيلة طائر صغير يكون بالحجاز وبنو ثُمَالَة بطن من الأَزْدِ إِليهم يُنسب المُبَرَّد وثُمالة لَقَبٌ وثُمَالة حَيٌّ من العَرَب
الرائد
* ثمل يثمل ويثمل: ثملا وثمولا. في المكان: أقام به وثبت.
الرائد
* ثمل يثمل ويثمل: ثملا. 1-الشيء: أبقاه. 2-الشيء: ستره وأخفاه. 3-ه: قام بأمره وحماه. 4-ه: رباه. 5-ه: أغاثه، أعانه. 6-الطعام: أصلحه.
الرائد
* ثمل يثمل: ثملا. 1-سكر. 2-إلى كذا: أحبه ورغب فيه.
الرائد
* ثمل تثميلا. 1-الشيء: بقاه،حفظه. 2-اللبن: حركه ليظهر زبده.
الرائد
* ثمل. سكران.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: