-
اسْتَوْثَنَ
- ـ اسْتَوْثَنَ .
وَثَنُ : الصَّنَمُ , ج : وُثْنٌ وأوْثانٌ .
ـ واثِنُ : الواتِنُ .
ـ مَوْثُونَةُ : الذَّليلَةُ .
ـ اسْتَوْثَنَ الشيءُ : بقِيَ ، وَقَوِيَ ،
ـ اسْتَوْثَنَ مِنَ المالِ : اسْتَكْثَرَ ،
ـ اسْتَوْثَنَتْ النَّحْلُ : صارَتْ فِرْقَتَيْنِ صِغاراً وكِباراً ،
ـ اسْتَوْثَنَتْ الإِبِلُ : نَشَأتْ أولادُها مَعَهَا .
ـ أوْثَنَ زَيْداً : أجْزَلَ عَطِيَّتَهُ ،
ـ أوْثَنَ من المالِ : أكثَرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَوْثَنَ
- أَوْثَنَ من المال : أَكثر منه .
و أَوْثَنَ فلاناً : أَجزل عطيَّتَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اسْتَوْثَنَ
- اسْتَوْثَنَ من المال : استكثر منه .
و اسْتَوْثَنَ المالُ : كَثُرَ .
و اسْتَوْثَنَ سَمِنَ .
و اسْتَوْثَنَ النَّحْلُ : صارت فرقتين صغاراً أو كباراً .
و اسْتَوْثَنَ الشيءُ : بَقِيَ .
و اسْتَوْثَنَ قَوِيَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وثَنَ
- وثَنَ بـ يثِن ، ثِنْ ، وَثْنًا ، فهو واثِن ، والمفعول مَوْثُون به :-
• وثَن الحَجَرُ بالمكان أقام به وثبَت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَوثَن
- أوثن - إيثانا
1 - أوثنه : أكثر له العطاء . 2 - أوثن من المال : أكثر منه .
المعجم: الرائد
-
توثين البشر
- ( سة ) جعلهم أوثانًا ، وإعطاؤهم أوصافًا
المعجم: عربي عامة
-
توثين
- توثين :-
مصدر وثَّنَ .
• توثين البشر : ( السياسة ) جعلهم أوثانًا ، وإعطاؤهم أوصافًا تتجاوز بشريتهم وتُدخلهم في نطاق الأسطورة والخرافة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وثَّنَ
- وثَّنَ يوثِّن ، توثينًا ، فهو مُوثِّن ، والمفعول مُوثَّن :-
• وثَّن شعبًا جعَله وثنيًّا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وثن
- " الوَثْنُ والوَاثِنُ : المقيم الراكد الثابت الدائم ، وقد وَثَنَ ؛ قال ابن دريد : وليس بثَبْتٍ ؛ قال : والذي حكاه أَبو عبيد الواتن .
وقد حكى ابن الأَعرابي : وَثَنَ بالمكان ، قال : ولا أَدري من أَين أَنكره ابن دريد .
الليث : الواثن والواتن لغتان ، وهو الشيء المقيم الراكد في مكانه ؛ قال رؤبة : على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُثَّن ؟
قال الليث : يروى بالثاء والتاء ، ومعناهما الدّوْمُ على العهد ، وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد ؛ قال أَبو منصور : المعروف وَتَنَ يَتِنُ ، بالتاء ، وُتُوناً ، ولم أَسمع وَثَنَ ، بالثاء ، بهذا المعنى لغير الليث ، قال : ولا أَدري أَحفظه عن العرب أَم لا .
والوَثْنة ، بالثاء : الكَفْرَةُ .
والمَوْثُونة ، بالثاء : المرأَةُ الذليلة .
وامرأَة موثونة ، بالثاء ، إذا كانت أَديبةً وإن لم تكن حَسْناء .
والوَثَنُ : الصنم ما كان ، وقيل : الصنم الصغير .
وفي الحديث : شاربُ الخمر كعابدِ وَثَنٍ .
قال ابن الأَثير : الفرق بين الوَثَنِ والصَّنَم أَن الوَثَنَ كل ما له جُثَّةٌ معمولة من جواهر الأَرض أَو من الخشب والحجارة كصورة الآدمي تُعمَلُ وتُنْصَبُ فتُعْبَدُ ، والصَّنَمُ الصورة بلا جُثَّةٍ ؛ ومنهم من لم يفرق بينهما وأَطلقهما على المعنيين .
قال : وقد يطلق الوَثَنُ على غير الصورة ، والجمع أَوْثانٌ ووُثُنٌ ووُثْنٌ وأُثُنٌ ، على إبدال الهمزة من الواو ، وقد قرئ : إنْ يَدْعُونَ من دونه إلا أُثُناً ؛ حكاه سيبويه .
قال الفراء : وهو جمع الوَثَنِ ، فضم الواو وهمزها ، كما ، قال : وإذا الرسلُ أُقِّتَتْ .
الأَزهري :، قال شمر فيما قرأْت بخطه أَصل الأَوْثانِ عند العرب كل تِمْثالٍ من خشب أَو حجارة أَو ذهب أَو فضة أَو نحاس أَو نحوها ، وكانت العرب تنصبها وتعبدها وكانت النصارى نصبت الصَّليب وهو كالتِّمْثال تُعَظِّمُه وتعبده ، ولذلك سماه الأَعشى وَثَناً ؛
وقال : تَطُوفُ العُفاةُ بأَبْوابِه ، كطَوْفِ النَّصارى ببَيْتِ الوَثَنْ أَراد بالوَثَنِ الصليب .
قال : وقال عَدِيُّ بن حاتم قدمت على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وفي عُنُقِي صَليب من ذهب ، فقال لي : أَلْقِ هذا الوَثَنَ عنك ؛ أَراد به الصليب ، كما سماه الأَعشى وَثَناً .
ووُثِنَتِ الأَرض : مُطِرَتْ ؛ عن ابن الأَعرابي .
وأَرض مَضْبوطةٌ ممطورة وقد ضُبِطَتْ ووُثِنَتْ بالماء ونُصِرَتْ أَي مُطِرَتْ .
واسْتَوْثَنَت الإِبلُ : نشأَت أَولادُها معها .
واسْتَوْثَنَ النَّحْلُ : صار فرقتين كباراً وصغاراً .
واسْتَوْثَنَ المالُ : كثر .
واسْتَوثَنَ من المال : استكثر منه مثل اسْتَوثَجَ واسْتَوثَرَ ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب