وصف و معنى و تعريف كلمة ستجاسون:


ستجاسون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و جيم (ج) و ألف (ا) و سين (س) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ستجاسون في معاجم اللغة العربية:



ستجاسون

جذر [جاس]

  1. جَسْو: (اسم)
    • جَسْو : مصدر جَسا
  2. جُسُوّ: (اسم)
    • جُسُوّ : مصدر جَسيَ
  3. جاسُوا خِلاَلَ الدِّيار:
    • ساروا وتردَّدُوا بينها.
  4. جَسا : (فعل)
    • جَسا جَسْواً، وجُسُوًّا
    • جَسا :صَلُبَ وغلُظ، ، يبس
    • جَسا :خَشُن
    • جَسا الماءُ: جَمَدَ
    • جَسا الشيخُ: بَلَغَ غايةَ السِّنِّ


  5. جاسَ : (فعل)
    • جاسَ يَجوس ، جُسْ ، جَوْسًا وجَوَسانًا ، فهو جائس ،
    • جَاسَ خِلاَلَ الدِّيَارِ : دَارَ فِيهَا وَتَرَدَّدَ بَيْنَهَا بِالإِفْسَادِ
    • جاءَ يجوس الناسَ: يتخطَّاهم
  6. جاسى : (فعل)
    • جاساهُ : عاداه
  7. جَسَأَ : (فعل)
    • جَسَأَ جَسَأَ جَسْئاً، وجُسُوءاً، وجُسْأَةً
    • جَسَأَ: يبس
    • جَسَأَ :صَلُب
    • جَسَأَ :خشُن
    • جَسَأَ الماءُ ونحوه: جمد
    • جَسَأَ الشيخُ: بلغ غايةَ السِّنِّ
  8. جاسّ : (اسم)
    • جاسّ : فاعل من جَسَّ
  9. بَجَسَ : (فعل)
    • بجَسَ يَبجُس ، بَجْسًا ، فهو باجِس ، والمفعول مَبْجوس
    • بَجَسَ السَّدَّ والجُرْحَ: شقَّه فسال منه الماءُ والدم
    • يَجَسَ الماءَ: بَجَسَ فَجَّره
    • بَجَسَ فلانا : شتمه
  10. سَجِسَ : (فعل)


    • سجِسَ سَجَسًا فهو سجِسٌ، وسجِيسٌ، وهي سَجسةٌ، وسجيسة
    • سجِسَ : تكدَّرَ وتغيَّرَ وَفَسَدَتْ رائِحَتُهُ
  11. فجَسَ : (فعل)
    • فجَسَ فَجْسًا
    • فجَسَ : تكبَّرَ وفَجَرَ
  12. بَجَّسَ : (فعل)
    • بَجَّسَهُ : بَجَسَهُ
  13. اِجتَسَّ : (فعل)
    • اجْتَسَّهُ بيده: جَسَّهُ
    • اجْتَسَّهُ الإِبلُ الكلأَ: الْتمسَتْه بأَفواهها
  14. أنْجَاس : (اسم)
    • أنْجَاس : جمع نَجِس
  15. جَسيَ : (فعل)
    • جَسِيَ جُسُوًّا، وجَساً
    • جَسِيَ : جَسَا
  16. جُسُوء : (اسم)


    • جُسُوء : مصدر جَسَأَ
  17. سَجَّسَ : (فعل)
    • سَجَّسَ، يُسَجِّسُ، مصدر تَسْجيسٌ
    • سجَّسَ الإِبِطُ والماءُ: تَكَدَّرَ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَقَسَدَتْ رائِحَتُهُ، أَنْتَنَ
    • سجَّسَ الماءَ: كدَّرَه وغيَّرَه
  18. وجَسَ : (فعل)
    • وجَسَ يجِس ، جِسْ ، وَجْسًا ووَجَسانًا ، فهو واجِس
    • وجَس الشَّيءُ :خَفِيَ
    • وجَس الرَّجلُ: فزِع ممّا سمعه أو وقع في قلبه الخوفُ من صوتٍ أو غيره
    • وَجَسَتِ الأُذُنُ : سَمِعَتْ حِسّاً أَوْ حَرَكَةً
  19. اِنبَجَسَ : (فعل)
    • انبجسَ من ينبجس ، انْبِجاسًا ، فهو مُنبجِس ، والمفعول مُنْبَجَس منه
    • انبجس الماءُ من الأرض مُطاوع بجَسَ: انفجر، انبثَق وتدفّق
  20. الوجس : (اسم)
    • صوت الجماع
  21. أَوجَسَ : (فعل)
    • أوجسَ يُوجس ، إيجاسًا ، فهو مُوجِس ، والمفعول مُوجَس - للمتعدِّي
    • أوجس الشَّخصُ: وَجَس؛ وقع في نفسه الخَوفُ
    • أَوْجَسَ فلانٌ الأَمرَ: أَضمره
    • أوجس القلبُ شيئًا: أحسّ به أو خافه ،
    • أوْجَسَتِ الأُذُنُ : سَمِعَتْ حِسّاً
  22. تَبَجّس : (فعل)


    • تَبَجّس : تَفجّر
  23. تَفَجَّسَ : (فعل)
    • تَفَجَّسَ : فَجَسَ
  24. جُسوء : (اسم)
    • الجُسوء البسيط (في الرياضة) : مرونة التَّزَحْزُح
  25. مَجَسّ : (اسم)
    • الجمع : مَجَاسُّ
    • اسم مكان من جسَّ
    • المَجَسُّ : موضع الجَسِّ
    • فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسِّ: ليس بِرَحْبِ الصدرِ
    • خشِن المَجَسّ: ذو سطح خَشِن،
,
  1. جسآء
    • جسآء
      1-«يد جسآء» : خشنة الملمس

    المعجم: الرائد

  2. جسا

    • "جَسَا: ضِدُّ لَطُفَ، وجَسَا الرجلُ جَسْواً وجُسُوّاً: صَلُبَ.
      ويَدٌ جاسِيَةٌ:يابسة العظام قليلة اللحم.
      وجَسِيَتِ اليَدُ وغيرُها جُسُوّاً وجَساً: يَبِسَتْ.
      وجَسا جُسُوّاً: بلغ غاية السِّنِّ.
      وجَسا الماءُ: جَمُدَ.
      ودابَّةٌ جاسِيَةُ القوائم: يابستُها.
      ورِماحٌ جاسِيَةٌ: كَزَّةٌ صُلْبة، وقد ذكر بعض ذلك في باب الهمز.
      والجَيْسُوانُ، بضم السين: جنس من النَّخْلِ له بُسْرٌ جَيِّدٌ، واحدته جَيْسُوانةٌ؛ عن أَبي حنيفة.
      وقال مرة: سمي الجَيْسُوانَ لطُول شَماريخه،شُبِّه بالذَّوائب، قال: والذَّوائبُ بالفارسية كَيْسُوان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. جسأ
    • "جَسَأَ الشيءُ يَجْسَأُ جُسُوءاً وجُسأَةً، فهو جاسئٌ: صلُبَ وخَشُنَ.
      والجاسِياء: الصَّلابةُ والغِلَظُ.
      وجبل جاسئٌ وأَرض جاسِئةٌ ونبتٌ جاسئٌ: يابس.
      ويدٌ جَسْآء: مُكْنِبةٌ من العمل.
      وجَسأَتْ يدُه من العمل تَجسَأُ جَسْأً: صَلُبَت، والاسم الجُسْأَةُ مثل الجُرعة.
      وجَسَأَتْ يد الرجل جُسوءاً: إِذا يَبِست، وكذلك النَّبتُ إِذا يبِس، فهو جاسئٌ فيه صَلابة وخشونة.
      وجُسِئَتِ الأَرضُ، فهي مَجْسُوءةٌ من الجَسْءِ: وهو الجلد الخَشِنُ الذي يُشبِه الحَصا الصِّغار.
      ومكان جاسِئٌ وشاسِئٌ: غليظ.
      والجُسْأَةُ في الدّواب: يُبْس الـمَعْطِف، ودابة جاسئةُ القوائِم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مجس
    • "المَجُوسِيَّة: نِحْلَةٌ، والمَجُوسِيُّ منسوب إِليها، والجمع المَجُوسُ.
      قال أَبو علي النحوي: المَجُوس واليهود إِنما عرف على حد يهوديٍّ ويهودٍ ومجوسيٍّ ومجوسٍ، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلف واللام عليهما لأَنهما معرفتان مؤنثان فجريا في كلامهم مجرى القبيلتين ولم يجعلا كالحيين في باب الصرف؛

      وأَنشد: أَحارِ أُرِيكَ بَرْقاً هَبَّ وهْناً،كنار مَجُوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعار؟

      ‏قال ابن بري: صدر البيت لامرئ القيس وعجزه للتوأَم اليشكري؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: كان امرؤ القيس مِعَنّاً عِرِّيضاً ينازع كل من، قال إِنه شاعر، فنازع التوأَم اليشكري (* قوله «فنازع التوأم اليشكري» عبارة ياقوت: أَتى امرؤ القيس قتادة بن التوأم اليشكري وأخويه الحرث وأبا شريح، فقال: ‏امرؤ القيس يا حار أَجز: أَحار ترى بريقاً هب وهناً إلى آخر ما، قال، وأَورد الأبيات بوجه آخر فراجعه ان شئت وعليه يظهر قول المؤلف الآتي قريباً، وبريقاً تصغيره تصغير التعظيم.) فقال له: إِن كنت شاعراً فََمَلْطْ أَنصاف ما أَقول وأَجِزْها، فقال: نعم، فقال امرؤ القيس:أَصاح أُريك برقاً هب وهناً فقال التوأَم: كنار مجوس تستعر استعارا فقال امرؤ القيس: أَرِقْتُ لَهُ ونامَ أَبو شُرَيحٍ فقال التوأَم: إِذا ما قلْتُ قَدْ هَدَأَ اسْتَطارا فقال امرؤ القيس: كأَنَّ هَزيزَهُ بِوَراءِ غَيْبٍ فقال التوأَم: عِشارٌ وُلَّهٌ لاقَتْ عِشارا فقال امرؤ القيس: فلما أَنْ عَلا كَنَفَي أُضاخٍ فقال التوأَم: وَهَتْ أَعْجازُ رَيْقِهِ فَحارا فقال امرؤ القيس: فلم يَتْرُكْ بِذاتِ السِّرِّ ظَبْياً فقال التوأَم: ولم يَتْرُكْ بجَلْهَتِها حمارا ومثل ما فعل امرؤ القيس بالتوأَم فعل عَبيدُ بن الأَبْرص بامرئ القيس،فقال له عبيد: كيف معرفتك بالأَوابد؟ فقال امرؤ القيس: أَلقِ ما أَحببت،فقال عبيد: ما حَيَّةٌ مَيْتَةٌ أَحْيَتْ بِمَيِّتِها دَرْداءَ، ما أَنْبَتَتْ ناباً وأَضْراسا؟

      ‏قال امرؤ القيس: تِلْكَ الشَّعِيرَةُ تُسْقى في سَنابِلِها،فَأَخْرَجَتْ بعد طُولِ المُكْثِ أَكداسا فقال عبيد: ما السُّودُ والبِيضُ والأَسْماءُ واحِدَةٌ،لا يَسْتَطِيعُ لَهُنَّ النَّاسُ تَمْساسا؟ فقال امرؤ القيس: تلك السَّحابُ إِذا الرَّحْمَنُ أَنشأَها،رَوَّى بِها من مَحُولِ الأَرْضِ أَنْفاسا ثم لم يزالا على ذلك حتى كملا ستة عشر بيتاً.
      تفسير الأَبيات الرائية: قوله هب وهناً، الوهن: بعد هدء من الليل.
      وبريقاً: تصغيره تصغير التعظيم كقولهم دويهية يريد أَنه عظيم بدلالة قوله:كنار مجوس تستعر استعارا وخص نار المجوس لأَنهم يعيدونها.
      وقوله: أَرقت له أَي سهرت من أَجله مرتقباً له لأَعلم أَين مصابُّ مائِه.
      واستطار: انتشر.
      وهزيزه: صوت رعده.
      وقوله: بوراء غيب أَي بحيث أَسمعه ولا أَراه.
      وقوله: عِشار وُلَّهٌ أَي فاقدة أَولادها فهي تُكْثِرُ الحنين ولا سيما إِذا رأَت عِشاراً مثلها فإِنه يزدادُ حَنينُها، شَبَّه صوت الرعد بأَصْوات هذه العِشارِ من النوق.
      وأُضاخ: اسم موضع، وكَفاه: جانباه.
      وقوله: وهَتْ أَعْجاز رَيِّقه أَي استرخت أَعجاز هذا السحاب، وهي مآخيره، كما تسيل القربة الخَلَقُ إِذا استرخت.
      وريِّق المطر: أَوّله.
      وذاتُ السِّر: موضع كثير الظباء والحُمُر، فلم يُبْق هذا المطرُ ظبياً به ولا حماراً إلا وهو هارب أَو غَريق.
      والجَلْهَةُ: ما استقبلك من الوادي إِذا وافيته.
      ابن سيده: المَجُوسُ جبل معروف جمعٌ،واحدهم مَجُوسِيٌّ؛ غيره: وهو معرَّب أَصلُه مِنْج كُوشْ، وكان رجلاً صَغير الأُذُنَيْن كان أَوّل من دانَ بِدين المَجُوس ودعا الناس إِليه،فعرَّبته العرب فقالت: مَجُوسَ ونزل القرآن به، والعرب رُبما تركت صرف مجوس إِذا شُبِّه بقبيلة من القبائل، وذلك أَنه اجتمع فيه العجمة والتأْنيت؛ ومنه قوله: كَنارِ مَجُوس تَسْتَعِرُ اسْتِعارَا وفي الحديث: كلُّ مَوْلودٍ يُولَدُ على الفِطْرَة حتى يكون أَبواه يُمَجِّسانِهِ أَي يُعلِّمانِهِ دين المَجُوسِيَّة.
      وفي الحديث: القَدَرِيَّةُ مَجُوسُ هذه الأُمَّةِ، قيل: إِنما جَعَلهم مجوساً لِمُضاهاة مذهبِهِم مذهبَ المجوس في قولهم بالأَصْلَيْن: وهما النُّورُ والظلمة، يزعمون أَن الخير من فِعْل النُّور، وأَن الشَّر من فعل الظلمة؛ وكذا القَدَرِيّة يُضِيفُون الخيرَ إِلى اللَّه والشر إِلى الإِنسان والشيطان، واللَّه تعالى خالقُهما معاً لا يكون شيء منهما إِلا بمشيئته تعالى وتَقَدَّسَ، فهُما مضافان إِليه خَلْقاً وإِيجاداً، وإِلى الفاعِلين لهما عَمَلاً واكتساباً.
      ابن سيده: ومَجُوس اسم للقبيلة؛

      وأَنشد أَيضاً: كنار مجوسَ تستعر استعار؟

      ‏قال: وإِنما، قالوا المجوس على إِرادة المَجُوسِيِّين، وقد تَمَجَّسَ الرجلُ وتَمَجَّسُوا: صاروا مَجُوساً.
      ومَجَّسُوا أَولادَهم: صَيَّرُوهُم كذلك، ومَجَّسَه غيره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. جُسْأَةُ
    • ـ جُسْأَةُ: يُبْسُ المَعْطِفِ.
      ـ جَسَأَ، جُسُوءاً وجُسْأَةً: صَلُبَ.
      ـ جُسِئَتِ الأرْضُ: فَهي مَجْسُوأةٌ،
      ـ جَسْءِ: وهو الجَلَدُ الخَشِنُ، والماءُ الجامِدُ.
      ـ جاسِياءُ: الصَّلابَةُ والغِلَظْ.
      ـ يَدٌ جَسْآءُ: مُكْنِبَةُ من العَمَلِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. جَسا
    • ـ جَسا، جُسُوًّا: صَلُبَ.
      ـ جاساهُ: عاداهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ستجاسون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَاسَ** \- [ج و س]. (ف: ثلا. متعد).** جُسْتُ**،** أَجُوسُ**،** جُسْ**، مص. جَوْسٌ. 1. "جَاسَ الْمَوَادَّ الكِمْيَائِيَّةَ" : بَحَثَهَا بَحْثاً دَقِيقاً. 2. "يَجُوسُ الحَارِسُ دَكَاكِينَ السُّوقِ" : يَطُوفُ بَيْنَهَا مُتَوَجّساً مُتَرَقِّباً. 3. "جَاسَ خِلاَلَ الدِّيَارِ" : دَارَ فِيهَا وَتَرَدَّدَ بَيْنَهَا بِالإِفْسَادِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جاسَ يَجوس، جُسْ، جَوْسًا وجَوَسانًا، فهو جائس، والمفعول مَجوس (للمتعدِّي) • جاس الشَّخصُ: تردَّد جَيْئةً وذهابًا، رجع مرّة بعد أخرى "{فَجَاسُوا خِلاَلَ الدِّيَارِ}: تردّدوا فيها بالإفساد والعبث". • جاس الحارسُ: طاف بين البيوت ليلاً. • جاس الشَّيءَ: طلبه بالاستقصاء والحرص.
المعجم الوسيط
ـُ جَوْساً، وجَوَسَاناً: تردَّد. ويقال: جاسوا خِلال الدِّيار: تردَّدوا بينها بالإفساد وطلبوا ما فيها. وفي التنزيل العزيز: ( فَجَاسُوا خِلالَ الدِّيَارِ ). وـ الحارسُ وغيرُه: طاف بين البيوت باللَّيل. وـ الشيءَ: طلبه بالاستقصاء. وـ وطئه وداسه. ويقال: جاءَ يجوس الناسَ: يتخطَّاهم.( اجْتَاس ): تردَّد.
المعجم الوسيط
ـُ جَوْساً، وجَوَسَاناً: تردَّد. ويقال: جاسوا خِلال الدِّيار: تردَّدوا بينها بالإفساد وطلبوا ما فيها. وفي التنزيل العزيز: ( فَجَاسُوا خِلالَ الدِّيَارِ ). وـ الحارسُ وغيرُه: طاف بين البيوت باللَّيل. وـ الشيءَ: طلبه بالاستقصاء. وـ وطئه وداسه. ويقال: جاءَ يجوس الناسَ: يتخطَّاهم.( اجْتَاس ): تردَّد.
الرائد
* جاس يجوس: جوسا وجوسانا. (جوس) 1-خلال الديار: دار فيها وتردد بينها وأفسد. 2-طاف بين البيوت ليلا.
الرائد
* جاس يجوس: جوسا. (جوس) الشيء: طلبه بدقة وعناية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: