وصف و معنى و تعريف كلمة ستحبي:


ستحبي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و حاء (ح) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح ستحبي في معاجم اللغة العربية:



ستحبي

جذر [حب]

  1. اِحتَبَى: (فعل)
    • احتبى يحتبي ، احْتَبِ ، احتباءً ، فهو مُحْتَبٍ
    • احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ
    • احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند
  2. مُحْتَبٍ: (اسم)
    • مُحْتَبٍ : فاعل من إِحتَبَى
  3. أَحْبَى: (فعل)
    • أَحْبَى الرامي: وَقَعَ سَهْمُه دون الغَرَض
  4. مُحْتَبي: (اسم)
    • مُحْتَبي : فاعل من إِحتَبَى


  5. أَحَبَّ: (فعل)
    • أحبَّ يُحِبّ ، أَحْبِبْ / أَحِبَّ ، إحبابًا ، فهو مُحِبّ ، والمفعول مُحَبٌّ - للمتعدِّي
    • أحبَّ الزَّرعُ بَدا حَبُّه أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبٍّ
    • أحبَّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه
  6. حابي: (اسم)
    • الحَابي : صَاحبُ الحيَّات
  7. حابي: (اسم)
    • حابي : فاعل من حَبا
  8. مُحَبّ: (اسم)
    • مُحَبّ : اسم المفعول من أَحَبَّ
  9. مُحِبّ: (اسم)
    • اسم فاعل من أحبَّ
    • المُحِبّ: اسم من أسماء الله الحسنى
    • مُحِبٌّ : العَاشِقُ الْمُتَيَّمُ
    • مُحِبٌّ لِأَهْلِ العِلْمِ : مُتَعَلِّقٌ بِحُبٍّ وَتَفَانٍ
    • مُحِبٌّ لِذَاتِهِ : الأَنَانِيُّ
  10. مُحِبّ: (اسم)


    • مُحِبّ : فاعل من أَحَبَّ
  11. حِباء: (اسم)
    • الجمع : أحْبية
    • الحِبَاءُ : ما يحبو به الرجُلُ صاحبه ويُكرمه به
    • حِباء المرأة: مَهْرُها والجمع : أحْبِيَة
    • الحِبَاءُ :العَطاء ، ما يُكْرِم المرءُ به صاحبَه
  12. حُبىً: (اسم)
    • حُبىً : جمع حَبوة
  13. حَبين: (اسم)
    • الحَبين : الحَبْنُ
  14. أحبَّ الزَّرعُ بَدا حَبُّه أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ:
    • صار ذا حَبٍّ ولُبٍّ.
  15. احْتَبَى بالثَّوب:
    • أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند.
  16. أُحِبُّ أنْ أَسْتَشِيرَ:


    • أرْغَبُ.
  17. أحبّ الزّرع:
    • بَدا حَبُّه ''أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ.
  18. أحبّ الشّيء أو الشّخص:
    • أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه ''جئتك بقوم يحبُّون الموتَ كما تحبُّون الحياةَ.
  19. أحبّ الشّيء أو الشّخص على غيره:
    • آثره وفضَّله عليه '' {إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ} ''.
  20. مُحِبٌّ لِأَهْلِ العِلْمِ:
    • مُتَعَلِّقٌ بِحُبٍّ وَتَفَانٍ.
  21. مُحِبٌّ لِذَاتِهِ:
    • الأَنَانِيُّ.
  22. مُحِبٌّ وَلْهَانُ:


    • العَاشِقُ الْمُتَيَّمُ.
  23. اِحتباء: (اسم)
    • اِحتباء : مصدر إِحتَبَى
  24. لاَ أُحِبُّ هَذَا النَّوْعَ مِنَ الْمُزَايَدَةِ:
    • الْمُغَالاَة.
  25. أَحْبَنَ : (فعل)
    • أَحْبَنَه الطعامُ أَو الداءُ: جعله أَحْبَنَ
,
  1. احتبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتبى يحتبي ، احْتَبِ ، احتباءً ، فهو مُحْتَبٍ :-
      احتبى الشَّخصُ جلس على أَلْيَتَيه وضمَّ فَخِذَيه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه ليستند.
  2. الحَابي (المعجم المعجم الوسيط)


    • الحَابي : صَاحبُ الحيَّات.
  3. أحبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحبَّ يُحِبّ ، أَحْبِبْ / أَحِبَّ ، إحبابًا ، فهو مُحِبّ ، والمفعول مُحَبٌّ (للمتعدِّي) :-
      أحبَّ الزَّرعُ بَدا حَبُّه :-أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبٍّ.
      أحبَّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه :-جئتك بقوم يحبُّون الموتَ كما تحبُّون الحياةَ: يرغبون فيه ولا يخافونه، - من أحبّ شيئًا أكثر من ذِكْره، - سجِّل نصيحة من يحبّك وإن كنت لا تتقبّلها في حينها [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: صديقك من صَدَقَك لا من صدّقَك، - إنّ المُحِبَّ إذا أحبَّ حبيبَه ... صدَق الصَّفاءَ وأنجز الموعودا: أخلص وصدق في مودّته، - لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ [حديث]: يتمنّى، - {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ} :-
      • المحبّ المخلص: الصّادق المحبَّة، - كما تحبّ: حَسْب ما تريد أو ترغب.
      أحبّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ على غيره: آثره وفضَّله عليه :- {إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ} .
  4. إِحتَبَى (المعجم الرائد)
    • إحتبى - احتباء
      1- إحتبى : جمع بين ظهره وساقيه بعمامة. 2- إحتبى بالثوب : اشتمل به والتف.
  5. أَحْبَى (المعجم الرائد)
    • أحبى - إحباء
      1-أحبى الرامي : أخطأ سهمه الغرض.
  6. أحبّ الزّرع (المعجم عربي عامة)
    • بَدا حَبُّه :-أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ


  7. أحبّ الشّيء أو الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه :-جئتك بقوم يحبُّون الموتَ كما تحبُّون الحياةَ
  8. أحبّ الشّيء أو الشّخص على غيره (المعجم عربي عامة)
    • آثره وفضَّله عليه :- {إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ}.
  9. احتبى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جلس على أَلْيَتَيه وضمَّ فَخِذَيه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه ليستند.
  10. أَحَبَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحَبَّ الزرعُ: بَدَا حَبُّهُ.
      ويُقال: أُحَبَّ الزرعُ وأَلَبَّ: صار ذا حَبِّ ولُبّ.
      و أَحَبَّ فلانًا: مال إليه.
      فهو مُحِبٌّ.
      وهي مُحِبٌّ، ومُحِبَّةُ.
  11. أَحْبَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحْبَى الرامي: وَقَعَ سَهْمُه دون الغَرَض.
  12. احْتبَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ.
      ويقال: احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند.
  13. أَحَبَّ (المعجم الغني)
    • [ح ب ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَحْبَبْتُ، أُحِبُّ، أحِبَّ، مصدر إِحْبَابٌ.
      1. :-أُحِبُّكَ حُبّاً :- : أُخْلِصُ لَكَ الوِدَّ. :-قَالَ لَهَا ولأَوَّلِ مَرَّةٍ : أُحِبُّكِ يَا زَيْنَبُ. (م. ح. هيكل) :-أُحِبُّ لُغَةَ وَطَني لأَنِّي أُحِبُّ نَفْسِي. (الريحاني).
      2. :-أُحِبُّ أنْ أَسْتَشِيرَ :- : أرْغَبُ.
      3. :-أحَبَّ الزَّرْعُ :- : صَارَ ذَا حَبٍّ.
  14. اِحْتَبَى (المعجم الغني)
    • [ح ب ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَبَيْتُ، أَحْتَبِي، اِحْتَبِ، مصدر اِحْتِبَاءٌ.
      1. :-اِحْتَبَى الرَّجُلُ :- : جَلَسَ عَلَى أَلْيَتَيْهِ وَضَمَّ فَخِذَيْهِ وَسَاقَيْهِ إِلَى بَطْنِهِ بِذِرَاعَيْهِ لِيَسْتَنِدَ.
      2. :-اِحْتَبَى بِثَوْبِهِ :- : أَدَارَهُ عَلَى سَاقَيْهِ وَظَهْرِهِ وَهُوَ جَالِسٌ، اِشْتَمَلَ بِهِ، اِلْتَفَّ.
  15. مُحِبٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح ب ب]. (فاعل مِنْ أَحَبَّ).
      1. :-مُحِبٌّ وَلْهَانُ :- : العَاشِقُ الْمُتَيَّمُ.
      2. :-مُحِبٌّ لِأَهْلِ العِلْمِ :- : مُتَعَلِّقٌ بِحُبٍّ وَتَفَانٍ.
      3. :-مُحِبٌّ لِذَاتِهِ :- : الأَنَانِيُّ.
  16. مُحِبّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُحِبّ :-
      اسم فاعل من أحبَّ.
      • المُحِبّ: اسم من أسماء الله الحسنى.
  17. احتباء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتباء :-
      مصدر احتبى.
  18. حِباء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حِباء :-
      جمع أحْبية (لغير المصدر):
      1 - مصدر حابى وحبا2.
      2 - عَطاء :-أجزل له الحِباء.
      3 - ما يُكْرِم المرءُ به صاحبَه.
  19. أَحَبّ (المعجم الرائد)
    • أحب - إحبابا
      1- أحبه : وده ورغب فيه. 2- أحب الزرع : صار ذا حب.
  20. حَبين (المعجم الرائد)
    • حبين
      1-شجرالدفلى
  21. حِباء (المعجم الرائد)
    • حباء - ج، أحبية
      1- مصدر حابى. 2- عطية. 3- مهر المرأة.
  22. حبًى (المعجم الرائد)
    • حبى - تحبية
      1-ما حوله : حماه
  23. حبي (المعجم الرائد)
    • حبي
      1- حبي : سحاب متراكم بعضه فوق بعضه الآخر. 2- حبي : سحاب مشرف من الأفق على الأرض.
  24. حبا (المعجم لسان العرب)
    • "حَبَا الشيءُ: دَنا؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وأَحْوَى، كأَيْمِ الضَّالِ أَطْرَقَ بعدَما حَبَا تَحْتَ فَيْنانٍ، من الظِّلِّ، وارفِ وحَبَوْتُ للخَمْسِين: دَنَوْتُ لها.
      قال ابن سيده: دنوتُ منها.
      قال ابن الأَعرابي: حباها وحَبَا لَها أَي دَنا لَها.
      ويقال: إِنه لَحابِي الشَّراسِيف أَي مُشْرِفُ الجَنْبَيْنِ.
      وحَبَتِ الشَّراسِيفُ حَبْواً: طالتْ وتَدانَتْ.
      وحَبَتِ الأَضْلاعُ إِلى الصُّلْب: اتَّصَلَتْ ودَنَتْ.
      وحَبَا المَسِيلُ: دنا بَعْضُه إلى بعض.
      الأَزهري: يقال حَبَتِ الأَضْلاعُ وهو اتِّصالُها؛ قال العجاج: حَابِي الحُيودِ فارِضُ الحُنْجُورِ يعني اتصالَ رؤوس الأَضلاع بعضها ببعض؛ وقال أَيضاً: حابِي حُيُودِ الزَّوْرِ دَوْسَرِيُّ

      ويقال للمَسايِل إِذا اتَّصلَ بعضُها إِلى بعض: حَبَا بعضُها إِلى بعض؛

      وأَنشد: ‏تَحْبُو إِلى أَصْلابه أَمْعاؤُ؟

      ‏قال أَبو الدُّقَيْش: تَحْبُو ههنا تَتَّصل، قال: والمِعَى كُلُّ مِذْنَبٍ بقَرار الحَضيض؛

      وأَنشد: كأَنَّ، بَيْنَ المِرْطِ والشُّفُوفِ،رَمْلاً حَبا من عَقَدِ العَزِيفِ والعَزيف: من رمال بني سعد.
      وحَبَا الرملُ يَحْبُو حَبْواً أَي أَشَرَفَ مُعْتَرِضاً، فهو حابٍ.
      والحَبْوُ: اتِّساعُ الرَّمْل.
      ورجل حَابِي المَنْكِبَيْن: مُرْتَفعُهما إِلى العُنُق، وكذلك البعير.
      وقد احْتَبَى بثوبه احْتِباءً، والاحْتِباءُ بالثوب: الاشتمالُ، والاسم الحِبْوَةُ (* قوله «والاسم الحبوة إلخ» ضبطت الاولى في الأصل كالصحاح بكسر الحاء، وفي القاموس بفتحها كما هو مقتضى اطلاقه).
      والحُبْوَةُ والحِبْيَةُ؛ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة: أَرْيُ الجَوارِسِ في ذُؤابةِ مُشْرِفٍ،فيه النُّسُورُ كما تَحَبَّى المَوْكِبُ يقول: استدارت النُّسورُ فيه كأَنهم رَكْبٌ مُحْتَبُونَ.
      والحِبْوة والحُبْوة: الثوبُ الذي يُحْتَبَى به، وجمعها حِبىً، مكسور الأَول؛ عن يعقوب؛ قال ابن بري: وحُبىً أَيضاً عن يعقوب ذكرهما معاً في إِصلاحه؛

      قال: ويُرْوَى بيتُ الفرزدق وهو: وما حُلَّ مِنْ جَهْلٍ حُبَى حُلَمائنا،ولا قائلُ المعروفِ فينا يُعَنَّفُ بالوجهين جميعاً، فمن كَسَر كان مثل سِدْرة وسِدَرٍ ومن ضم فمثل غُرْفَةٍ وغُرَف.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن الاحْتِباء في ثوب واحد؛ ابن الأَثير: هو أَن يَضُمَّ الإِنسانُ رجليه إِلى بطنه بقوب يجمعهما به مع ظهره ويَشُدُّه عليها، قال: وقد يكون ا لاحْتباء باليدين عِوَضَ الثوب، وإِنما نهى عنه لأَنه إِذا لم يكن عليه إِلا ثوب واحد ربما تحرّك أَو زال الثوب فتبدو عورته؛ ومنه الحديث: الاحْتِباءُ حِيطَانُ العَرب أَي ليس في البراري حِيطانٌ، فإِذا أَرادوا أَن يستندوا احْتَبَوْا لأَن الاحتِباء يمنعهم من السُّقوط ويصير لهم كالجدار.
      وفي الحديث: نُهِيَ عن الحَبْوةِ يومَ الجمعة والإِمامُ يخطب لأَن الاحْتِباءَ يَجْلُب النومَ ولا يَسْمَعُ الخُطْبَةَ ويُعَرِّضُ طهارتَه للانتقاض.
      وفي حديث سَعْدٍ: نَبَطِيٌّ في حِبْوَتِه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والمشهور بالجيم، وقد تقدم.
      والعرب تقول: الحِبَا حِيطَانُ العرب، وهو ما تقدم، وقد احْتَبَى بيده احْتِباءً.
      الجوهري: احْتَبَى الرجلُ إِذا جَمَع ظهره وساقيه بعمامته، وقد يَحْتَبِي بيديه.
      يقال: حَلَّ حِبْوَته وحُبْوَتَه.
      وفي حديث الأَحْنف: وقيل له في الحرب أَين الحِلْمُ؟ فقال: عند الحُبَى؛ أَراد أَن الحلم يَحْسُن في السِّلْم لا في الحرب.
      والحَابِيةُ: رملة مرتفعة مُشْرِفة مُنْبتة.
      والحَابِي: نَبْتٌ سمي به لِحُبُوّه وعُلُوِّه.
      وحَبَا حُبُوّاً: مشى على يديه وبطنه.
      وحَبا الصَّبِيُّ حَبْواً: مشى على اسْتِه وأَشرف بصدره، وقال الجوهري: هو إِذا زَحَفَ؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ شَقِيقٍ: لولا السِّفَارُ وبُعْدُه من مَهْمَهٍ،لَتَركْتُها تَحْبو على العُرْقُوب؟

      ‏قال ابن بري: رواه ابن القطاع: وبُعْدُ خَرْقٍ مَهْمَهٍ، وبُعْدُه من مَهْمَهٍ.
      الليث: الصبي يَحْبُو قبل أَن يقوم، والبعير المَعْقُول يَحْبُو فَيَزْحَفُ حَبْواً.
      وفي الحديث: لو يعلمون ما في العَتَمةِ والفجر لأَتوهما ولو حَبْواً؛ الحَبْوُ: أَن يمشي على يديه وركبتيه أَو استه.
      وحَبَا البعيرُ إِذا بَرَك وزَحَفَ من الإِعْياء.
      والحَبِيُّ: السحابُ الذي يُشرِفُ من الأُفُق على الأَرض، فَعِيل، وقيل: هو السحاب الذي بعضه فوق بعض؛

      قال: يُضِيءُ حَبِيّاً في شَمارخ بيضِ قيل له حَبِيٌّ من حَبَا كما يقال له سَحاب من سَحَب أَهدابه، وقد جاء بكليهما شعرُ العرب؛ قالت امرأَة: وأَقْبلَ يَزْحَفُ زَحْفَ الكَبِير،سِياقَ الرِّعاءِ البِطَاء العِشَارَا وقال أَوسٌ: دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه،يَكادُ يدفعه مَنْ قامَ بالرَّاحِ وقالت صبية منهم لأَبيها فتجاوزت ذلك: أَناخَ بذِي بَقَرٍ بَرْكَهُ،كأَنَّ على عَضُدَيْه كِتاف؟

      ‏قال الجوهري: والحَبِيُّ من السَّحاب الذي يَعْترِض اعتراضَ الجبل قبل أَن يُطَبِّقَ السماءَ؛ قال امرؤ القيس: أَصاحِ، تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ وَمِيضَه،كَلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّل؟

      ‏قال: والحَبَا مثل العَصا مثْلُه، ويقال: سمي لدنُوِّه من الأَرض.
      قال ابن بري: يعني مثل الحَبِيِّ؛ ومنه قول الشاعر يصف جَعبة السهام: هي ابْنةُ حَوْبٍ أُمُّ تِسعين آزَرَتْ أَخاً ثِقةً يَمْرِي حَباها ذَوائِبُه والحَبِيُّ: سحاب فوق سحاب.
      والحَبْوُ: امتلاء السحاب بالماء.
      وكلُّ دانٍ فهو حابٍ.
      وفي الحديث حديث وهب: كأَنه الجبلُ الحابِي، يعني الثقيلَ المُشْرِفَ.
      والحَبِيُّ من السحاب: المُتَراكِمُ.
      وحَبا البعيرُ حَبْواً: كُلِّفَ تَسَنُّمَ صَعْبِ الرَّمْلِ فأَشرَف بصدره ثم زحَف؛ قال رؤبة: أَوْدَيْتَ إِن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك وما جاء إِلاَّ حَبْواً أَي زَحْفاً.
      ويقال ما نَجا فلان إِلا حَبْواً.
      والحابي من السِّهام: الذي يَزْحَف إِلى الهَدَف إِذا رُمِيَ به.
      الجوهري: حَبَا السهمُ إِذا زَلََّ على الأَرض ثم أَصاب الهَدَف.
      ويقال: رَمَى فأَحْبَى أَي وقع سهمُه دون الغرَض ثم تَقافَزَ حتى يصيب الغرض.
      وفي حديث عبد الرحمن: إِنَّ حابِياً خيرٌ من زاهِقٍ.
      قال القتيبي: الحابي من السهام هو الذي يقع دون الهَدَف ثم يَزْحَفُ إِليه على الأَرض، يقال: حَبَا يَحْبُو، وإِن أَصاب الرُّقْعة فهو خازِقٌ وخاسِق، فإِن جاوز الهدَف ووقع خلْفه فهو زاهِقٌ؛ أَراد أَن الحابِيَ، وإِن كان ضعيفاً وقد أَصاب الهدَف، خير من الزاهق الذي جازَه بشدَّة مَرِّه وقوّته ولم يصب الهدَف؛ ضرَب السَّهْمَيْنِ مثلاً لِوالِيَيْن أَحدهما ينال الحق أَو بعضَه وهو ضعيف، والآخر يجوز الحقَّ ويَبْعد، عنه وهو.
      قويٌّ.
      وحَبَا المالُ حَبْواً: رَزَمَ فلم يَتَحَرَّك هُزالاً.
      وحَبَت السفينةُ: جَرَتْ.
      وحَبَا له الشيءُ، فهو حابٍ وحَبيٌّ: اعترض؛ قال العجاج يصف قُرْقُوراً: فَهْوَ إِذا حَبا لَهُ حَبِيُّ فمعنى إِذا حَبا له حَبِيٌّ: اعترضَ له مَوْجٌ.
      والحِباءُ: ما يَحْبُو به الرجلُ صاحَبه ويكرمه به.
      والحِباءُ: من الاحْتباءِ؛ ويقال فيه الحُباءُ، بضم الحاء، حكاهما الكسائي، جاء بهما في باب الممدود.
      وحَبَا الرجلَ حَبْوةً أَي أَعطاه.
      ابن سيده: وحَبَا الرجُلَ حَبْواً أَعطاهُ، والاسم الحَبْوَة والحِبُوَة والحِباءُ، وجعل اللحياني جميع ذلك مصادر؛ وقيل: الحِباءُ العَطاء بلا مَنٍّ ولا جَزاءٍ، وقيل: حَبَاه أَعطاه ومَنَعَه؛ عن ابن الأَعرابي لم يحكه غيره.
      وتقول: حَبَوْته أَحْبُوه حِباءً، ومنه اشتُقّت المُحاباة، وحابَيته في البيع مُحاباة، والحِباءُ: العطاء؛ قال الفرزدق: خالِي الذَّي اغْتَصَبَ المُلُوكَ نُفُوسَهُم،وإِلَيْه كان حِباءُ جَفْنَةَ يُنْقَلُ وفي حديث صلاة التسبيح: أَلا أَمْنَحُكَ أَلا أَحْبُوكَ؟ حَبَاه كذا إِذا أَعطاه.
      ابن سيده: حَبَا ما حَوْله يَحْبُوه حَماهُ ومنعه؛ قال ابن أَحمر: ورَاحَتِ الشَّوْلُ ولَمْ يَحْبُها فَحْلٌ، ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِر (* قوله «ولم يعتس فيها مدر» أي لم يطف فيها حالب يحلبها اه تهذيب).
      وقال أَبو حنيفة: لم يَحْبُها لم يتلفت إِلهيا أَي أَنَّهُ شُغِل بنفسه،ولولا شغله بنفسه لحازَها ولم يفارقها؛ قال الجوهري: وكذلك حَبَّى ما حَوْله تَحْبية.
      وحابَى الرجلَ حِباءً: نصره واخْتَصَّه ومالَ إِليه؛

      قال: اصْبِرْ يزيدُ، فقدْ فارَقْتَ ذا ثِقَةٍ،واشْكُر حِباءَ الذي بالمُلْكِ حاباكا وجعل المُهَلْهِلُ مَهْرَ المرأَةِ حِباءً فقال: أَنكَحَها فقدُها الأَراقِمَ في جَنْبٍ، وكان الحِباءُ منْ أَدَمِ أَراد أَنهم لم يكونوا أَرباب نَعَمٍ فيُمْهِروها الإِبِلَ وجعلهم دَبَّاغِين للأَدَمِ.
      ورجل أَحْبَى: ضَبِسٌ شِرِّيرٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: والدَّهْرُ أَحْبَى لا يَزالُ أَلَمُهْ تَدُقُّ أَرْكانَ الجِبال ثُلَمُهْ وحَبا جُعَيْرانَ: نبات.
      وحُبَيٌّ والحُبَيَّا: موضعان؛ قال الراعي: جَعلْنا حُبَيّاً باليَمِينِ، ونَكَّبَتْ كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئِيدَةَ باكِرِ وقال القطامي: مِنْ عَنْ يَمينِ الحُبَيّا نَظْرةٌ قبَلُ وكذلك حُبَيّات؛ قال عُمر بن أَبي ربيعة: أَلمْ تَسل الأَطْلالَ والمُتَرَبَّعا،ببَطْنِ حُبَيّاتٍ، دَوارِسَ بَلْقَعا الأَزهري:، قال أَبو العباس فلان يَحْبُو قَصَاهُم ويَحُوطُ قَصاهُمْ بمعنىً؛

      وأَنشد: أَفْرِغْ لِجُوفٍ وِرْدُها أَفْرادُ عَباهِلٍ عَبْهَلَها الوُرَّادُ يَحْبُو قَصاها مُخْدَِرٌ سِنادُ،أَحْمَرُ من ضِئْضِئِها مَيّادُ سِنادٌ: مُشْرف، ومَيَّاد: يجيء ويذهب.
      "
  25. حبب (المعجم لسان العرب)
    • "الحُبْرُجُ والحُبارِجُ: ذَكَر الحُبَارَى كالحُبجُرِ والحُباجِر.
      والحُبرُجُ والحُبارِجُ: دُويْبَّة.
      ابن الأَعرابي: الحَبارِيجُ طيور الماء المُلَعَّمَة (* لم نجد لهذه اللفظة أَصلاً في المعاجم، وربما كانت محرّفة.).
      وقال: الحَبارِجُ من طير الماء.
      "


معنى ستحبي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
******حَبٌّ**، ةٌ - ج:** حُبوبٌ**،** حُبَّانٌ**،** حَبَّاتٌ**. 1. "حَبُّ القَمْحِ" : ما يَكونُ بِداخِلِ السُّنْبُلَةِ، البِزْرُ. 2. "حَبُّ الغَمامِ" : البَرَدُ. 3. "حَبَّاتُ الْمِسْبَحَةُ" :كُراتٌ صَغيرَةٌ مِنْ مادَّةٍ مَّا.   "حَبَّةُ العِنَبِ" "حَبَّاتُ الرَّمْلِ" "حَبَّاتُ العِقْدِ". 4. "حَبَّةُ الأَوْزانِ": مِقْدارُ شَعيرَتَيْنِ. 5. "حَبَّةُ العَيْنِ" : مُقْلَتُها، بُؤْبُؤُها. 6. "حَبَّةُ القَلْبِ" : مُهْجَتُهُ، سُوَيْداؤُهُ. 7. "حَبَّةُ دَواءٍ" : دَواءٌ على شَكْلِ بَيْضَةٍ صَغيرَةٍ. 8. "جَعَلَ مِنَ الحَبَّةِ قُبَّةً".(مثل)  : أَيْ جَعَلَ مِنْ شَيْءٍ صَغيرٍ لا قِيمَةَ لَهُ قَضِيَّةً كَبيرَةً. 9. "حَبَّةُ خَرْدَلٍ":كِنايَةٌ عَنِ الشَّيْءِ القَليلِ 10. "حَبُّ الْمُلوكِ" : الكَرَزُ.
Advertisements
معجم الغني
******حَبَّ** \- [ح ب ب]. (ف: ثلا. متعد).** حَبَبْتُ**،** أَحِبُّ**،** حِبَّ**، مص. حُبٌّ. 1. "حَبَبْتُ أَنْ أُبَلِّغَكَ سَلامِي" : رَغِبْتُ، وَدِدْتُ. 2. "حَبَّ فَتاةً" : أَحَبَّها، عَشِقَها، رَغِبَ فيها. "حَبَّهُ حُبّاً كَبيراً".
معجم الغني
******حَبَّ** \- [ح ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** حَبَبْتُ**،** حَبِبْتُ**،** أَحُبُّ**، (أَحَبُّ، حَبَّ)، مص. حُبٌّ. "حَبَّ الزَّائِرُ" : صارَ مَحْبوباً. "حَبَّتِ العُلُومُ".
معجم الغني
******حُبٌّ** \- [ح ب ب]. (مص.حَبَّ). 1. "يُكِنُّ لَهُ حُبّاً عَميقاً": مَحَبَّةً. أَميرَتِي، لاَ تَغْفِـرِي ذَنْبِـي | | فَإِنَّ ذَنْبِي شِـدَّةُ الحُـب ---|---|--- (العباس بن الأَحنف). 2. "حُبُّ الذَّاتِ" : تَقْديمُ الذَّاتِ وَتَعْظِيمُها، الأَنانِيَّةُ. 3. "حُبُّ الاِسْتِطْلاعِ" : الْمَيْلُ إلى مَعْرِفَةِ الأشْياءِ والاِطِّلاعِ عَلَيْها. 4. "حُبُّ الوَطَنِ مِنَ الإِيمانِ" : التَّعَلُّقُ بالوَطَنِ والتَّفانِي في مَحَبَّتِهِ. "رُحْتُ أَعْدُو وَأَتَعَثَّرُ بِالصُّخورِ فأَقَعُ ثُمَّ أَقومُ فَأَرْكُضُ، يُدافِعُنِي الخَوْفُ وَحُبُّ الحَياةِ".(حنا مينه). 5. "الحُبُّ الإِلَهِيُّ" : حالَةٌ مِنَ حالاتِ التَّصَوُّفِ تُحَرِّكُها رَغْبَةٌ عَميقَةٌ في مَعْرِفَةِ الذَّاتِ الإِلَهِيَّةِ. 6. "الحُبُّ العُذْرِيُّ" : التَّعَلُّقُ الطَّاهِرُ والعَفيفُ بِالْمَرْأَةِ عِشْقاً وَوَلَهاً. 7. "حُبّاً وَكَرامَةً" : مِنَ العِباراتِ الْمُتَداوَلَةِ لِلتَّعْبِيرِ عَنِ التَّرْحيبِ. 8. "حُبّاً لَهُ" : بِدافِعٍ مِنَ الْمَحَبَّةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حبَّ1 حَبَبْتُ، يَحِبّ، احْبِبْ/ حِبّ، حُبًّا، فهو حَابّ، والمفعول مَحْبوب وحَبِيب • حبَّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ: 1- ودّه ومال إليه "حَبَبْتُك لصدقك- لا يكن حبُّك كلَفًا ولا بغضُك تلفًا- حُبُّكَ الشَّيءَ يُعمِي ويُصمّ [مثل]- {فَاتَّبِعُونِي يَحِبَّكُمُ اللهُ} [ق]: ينعم عليكم بالغفران- {قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ}- {وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي}: ألقيت عليك رحمتي"| رباط المحبَّة: عامل عاطفيّ يجمع بين شيئين أو أكثر- كما تحبّ: حَسْب ما تريد أو ترغب- محبَّة الذَّات: الأنانية، الفرديّة. 2- عظَّمه وخضع له "{يَحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللهِ} [ق]". II حبَّ2 حَبُبْتُ، يَحُبّ، احْبُبْ/ حُبَّ، حُبًّا، فهو حبيب • حبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ: اتَّصف بما يستجلب الودَّ، صار محبوبًا "لقد حَبُبْتَ بعد عفوك عن خَصْمِك". III حبَّ3/ حبَّ إلى حَبِبْتُ، يَحَبّ، احْبَبْ/ حَبّ، حُبًّا، فهو حَبِيب، والمفعول مَحْبوبٌ إليه • حبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ: اتَّصف بما يستجلب الود، وصار محبوبًا "لقد حَببْت بعد عفوك عن خصمك". • حبَّ إليَّ أن تفعلَ: صِرْتُ أُحِبُّ ذلك. IV حَبّ [جمع]: جج حُبوب، مف حَبَّة: 1- ما يكون في السُّنبل كالقمح والشّعير وفي الكيزان كالذرة وكل بذر يؤكل "يسقط الطَّير حيث يلتقط الحَبَّ- {إِنَّ اللهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى}"| حَبّ العزيز. 2- ما يشبه الحبَّ في شكله "حبّات الرِّمال/ مِسْبَحة- حبّة العين"| حَبُّ الغمام. • حَبُّ الشَّباب: (طب) بثور تظهر في الوجه عند المراهقة. • حبُّ المِسْكِ: (نت) نبات من فصيلة الخُبَّازيّات، تُستعمل بذوره في صناعة العطور. • حبوب اللِّقاح: (نت) حبوب تُنتج خلايا التَّناسل الذكريّة، تتكوَّن في متك الزهرة أو في المخروط الذكريّ للنباتات الصنوبريَّة. V حَبَّ4 حبِبْتُ، يَحَبّ، احْبَبْ/ حَبّ، حُبًّا، فهو حابّ، والمفعول مَحْبوب وحبيب • حبَّ الشَّخصَ: ودَّه "يجب أن نَحَبّ الآخرين لا من أجلنا بل من أجلهم". VI حُبّ [مفرد]: 1- مصدر حُبَّ وحبَّ1 وحبَّ2 وحبَّ3/ حبَّ إلى وحَبَّ4| الحُبُّ الإلهيّ: بهجة وليدة كمال معرفة الله، يَشعر بها العارفون من المتصوّفة- حُبُّ الاستطلاع: الميل إلى الاطِّلاع والمعرفة- حُبُّ التَّسلّط: الرّغبة في التسلُّط- حُبُّ الذَّات: حبّ النفس، الأنانيّة- حُبُّ الظُّهور: التباهي، رغبة الإنسان في الكشف عن صفاته ومزاياه وفي عرض ما يلفت الأنظار إليه- حُبًّا وكرامة: بكلّ سرور وطيب خاطر- حُبٌّ عذريّ/ حُبٌّ أفلاطونيّ: عفيف طاهر، ما يتسامى من الحبّ عن الرّغبة الجسديَّة إلى الألفة الرُّوحيَّة، ويُعرف عند العرب بالحبّ العُذريّ. 2- (سف) ميل قَلْبيّ إلى الأشخاص أو الأشياء العزيزة الجذّابة أو النَّافعة "حُبّ بلا إخلاص بناء بلا أساس- ليس الزّواج مقبرةَ الحبّ فكم من حُبّ جاء ثمرةً للزَّواج- الحبّ أعمى [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: حبُّك الشَّيء يُعمي ويُصِمّ- لو كان حُبُّكَ صادقًا لأطعته ... إنّ المحبّ لمن يحبُّ مطيع- {شَغَفَهَا حُبًّا}"| عُقدة الحُبّ الصَّادق: الرِّباط الذي يدلُّ على استمراريّة العهد بين المحبِّين- يَوْمُ الحُبّ: يوم 14 شباط (فبراير) الذي يُحتفل به في أمريكا الشَّماليّة وأوربَّا ويتبادل فيه المحبُّون تذكارات الحبّ. VII حُبَّ يُحَبّ، حُبًّا، والمفعول مَحْبوب • حُبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ: صار محبوبًا| حُبَّ به: ما أحبَّه إليَّ (للمدح أو التعجّب). VIII حِبّ [مفرد]: ج أحباب وحِبّان وحِبَبَة: محبوب "كان زيد بن حارثة يُدعى: حِبَّ رسولِ الله- وألذُّ موسيقى تسرّ مسامعي ... صوت البشير بعودة الأحبابِ".
المعجم الوسيط
الإنسان والشيء ـُ حُبًّا: صار محبوباً. ويُقال: حَبَّت إليه. وـ فلاناً: ودّه.( حَبَّ ) الإنسانُ والشيءُ حبَّاً: صار محبوباً. ويُقال: حَبُبْتَ إليَّ. ويُقال أيضاً: حُبَّ به: ما أحَبَّهُ إليَّ، في المدح والتعجب. وـ فلاناً: أحبَّه، وهو قليل الاستعمال، وكثر في الاستعمال أحبَّ.( أحَبَّ ) الزرعُ: بدا حَبُّهُ. ويقال: أحبَّ الزرعُ وألَبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبّ. وـ فلاناً: مال إليه. فهو مُحِبّ. وهي مُحِبٌّ، ومُحِبَّة.( حابَّه ) مُحابَّة وحِباباً: وادَّه وصادَقه.( حَبَّبَ ) الزرعُ: بدا حَبُّه. وـ الشيءَ إليه: جعله يُحبُّه. وفي التنزيل العزيز: ( ولَكِنَّ اللهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإيْمَانَ ). وـ السقاءَ ونحوه: ملأه حتَّى صار كالحُبّ. وـ الدواءَ ونحوَهُ: جعله كالحَبِّ.( تَحَابُّوا ): أحبَّ بعضُهم بعضاً. وفي الحديث: ( تهادَوا تحابُّوا ).( تَحبَّبَ ) إليه: تودَّدَ وأظهر الحُبَّ. وـ الماءُ ونحوُه: ظهر عليه الحَباب. وـ السقاءُ ونحوه: امتلأ.( اسْتَحَبَّه ): آثره. ويقال: استحبَّه عليه. وفي التنزيل العزيز: ( اسْتَحَبُّوا الكُفْرَ عَلَى الإيمَانِ ).( الحابُّ ): ما يَقع حول الهدف ولا يُصيبُه. يقال: سَهْم حابٌّ، وكُرَةٌ حابَّة. ( ج ) حوابّ.( الحَبَابُ ): طرائق تظْهر على وجه الماء تصنعها الرِّيح. وـ الفقاقيع على وجه الماء. ويقال: طَفَا الحَباب على الشراب. وـ الطَّلُّ يُصبِح على النَّبات. قال الشاعر: تخالُ الحَبابَ المرتَقِي فوْقَ نَوْرِها إلى سُوقِ أعلاها جُماناً مُسَرَّدا ويقال: حَبَابُك أن تفعل كذا، وأن يكون كذا: غاية ما تريد.( الحَبُّ ): ما يكون في السُّنْبُل والأكمامِ كالقَمْحِ والشَّعير. وـ البِزْر، وـ ما يُشبِه الحَبّ في شكله. فيقال: حبَّات العِقْد. وحبُّ الغَمام، وحبُّ المُزْن. وحبّ قُرٍّ: البَرَدُ. واحدته: حَبَّة. ( ج ) حُبوب .( الحُبُّ ): الوِدَاد. وـ ( عند الفلاسفة ): ميْلٌ إلى الأشخاص أو الأشياء العزيزة، أو الجذَّابة، أو النافعة. ( مج ). وـ وِعاءُ الماء كالزِّير والجرَّة. ( ج ) أحباب، وحِبَبَة، وحِباب.ويقال في الترحيب: حُبًّا وكرامةً.( الحِبُّ ): المُحِبّ. وـ المحبوبُ. ( ج ) أحباب، وحِبَّان، وحِبَبَة. وـ بُزُور العُشب. وـ البقول البَرِّية التي يُقتات بها. وـ القُرْط من حَبَّة واحدة.( الحَبَبُ ): الحَبابُ. وـ الأسنان المنضَّدَة، ( على التشبيه ). قال طرفة: * وإذا تضحَكُ تُبْدِي حَبَبًا *( الحَبَّةُ ): واحدة الحَبّ. وـ من الشيء: جُزْؤُه. وـ من الأوزان: قدرُ شعيرَتَين وُسْطَيَيْن. وحبَّةُ القلب: مُهْجَتُه وسُويداؤه.وحَبّةُ البَرَكَة: ( انظر: بَرَكَ ).( الحِبَّة ): بُزور العُشب والبقول البريّة. وفي حديث أهل النار: ( يَخرجون من النار فينبتون كما تنبت الحِبَّة في حَمِيل السيل ). وـ الحبوبُ المختلفة من كل شيء.( الحَبِيبُ ): المَحْبُوب. وـ المُحِبّ: قال المخبّل: أتهجر ليلى بالفِراقِ حبيبَها وما كان نفساً بالفراق تطِيبُ ( ج ) أحِبَّاءُ، وأحِبَّةٌ. وهي حبيبة. ( ج ) حبائب.( المَحَبَّةُ ): المَيْلُ إلى الشيء السارّ.( المُسْتَحَبُّ ): ما رَغَّبَ فيه الشارعُ، ولم يُوجِبْهُ.( حَبَّذا ) الأمرُ: أسلوب للمدح. ( انظر: حبذ).
الرائد
* حب يحب: حبا وحبا. 1-ه أو الشيء: وده، أحبه. 2-الشيء: رغب فيه، أراده. حب يحب ويحب: حبا وحبا. أو الشيء: صار محبوبا.
الرائد
* حب. ج حبوب وحبان. 1-قمح أو نحوه في السنبل. 2-بزر القمح أو نحوه. 3-أقراص صغيرة من الأدوية.
الرائد
* حب الغمام. البرد.
الرائد
* حب المزن. البرد.
الرائد
* حب. 1-مص. حب وحبب. 2-مودة. 3-غرام. 4-وج حباب وحببة وأحباب: جرة ضخمة. 5-خابية.
الرائد
* حب. ج أحباب وحبان وحببة وحب وحبوب. 1-مص. حب وحبب. 2-محب. 3-محبوب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: