احتطب الرَّجلُ :حطَب، جمع كلَّ ما جفَّ من زرع وشجر تُوقد به النَّار
احتَطَبَ المطرُ الزرعَ: قلعَ أُصولَهُ
حاطِب: (اسم)
الجمع : حاطبون و حُطَّاب ، المؤنث : حاطبة ، و الجمع للمؤنث : حاطبات و حواطِبُ
اسم فاعل من حطَبَ
وَلَدٌ حاطِبٌ : جامِعُ الحَطَبِ
حاطِبُ لَيْلٍ : أَيْ يَتَكَلَّمُ بِكُلِّ ما يَمُرُّ بِخاطِرِهِ
لا حاطب إلاّ لنفسه: بمعنى ما حكّ جلدَك غير ظفرِك،
اِستحطَبَ: (فعل)
استحْطَبَ الكرْمُ: جفّت أعالِيه واستحقّ أن يُقطَعَ
أَحْطَبَ: (فعل)
أحطبَيُحطِب ، إحطابًا ، فهو مُحطِب
أحطبَ المكانُ : كثُر حَطَبُه
أحْطَبَ الكَرْمُ ونحوُهُ: استحقّ أَن يُحْطَبَ
حَطّاب: (اسم)
الجمع : حطَّابون و حطَّابة ، المؤنث : حطَّابة
الحَطّاب :جَامِعُ الحَطَبِ أَوْ بَائِعُهُ
حاطب: (اسم)
حاطب : فاعل من حَطَبَ
إِحطاب: (اسم)
إحطاب : مصدر أَحْطَبَ
حُطَّاب: (اسم)
حُطَّاب : جمع حاطِب
حِطاب: (اسم)
الحِطابُ : ما يُقطع من أعالي الكرْمِ كل عام
مُحتطَب: (اسم)
مُحتطَب : اسم المفعول من إِحتطبَ
مُحتطِب: (اسم)
مُحتطِب : فاعل من إِحتطبَ
اِحتِطاب: (اسم)
مصدر اِحْتَطَبَ
اِحْتِطَابُالحَطَبِ: جَمْعُهُ
حَطيب: (اسم)
حَطيب : فاعل من حَطِبَ
مَحَاطِبُ: (اسم)
مَحَاطِبُ : جمع مِحطَب
مُحطِب: (اسم)
مُحطِب : فاعل من أَحْطَبَ
مُحطَّب: (اسم)
مُحطَّب : اسم المفعول من حطَّبَ
مُحطِّب: (اسم)
مُحطِّب : فاعل من حطَّبَ
مِحطَب: (اسم)
الجمع : مَحَاطِبُ
المِحْطَبُ : آلة يُقطَعُ بها الحَطَبُ
,
حطب(المعجم لسان العرب)
"الليث: الحَطَبُ مَعْرُوفٌ. والحَطَبُ: ما أُعِدَّ مِن الشجَرِ شَبُوباً للنَّارِ. حَطَبَيَحْطِبُحَطْباًوحَطَباً: المخفف مصدر، وإِذا ثُقِّلَ، فهو اسم. واحْتَطَبَاحْتِطاباً: جَمَع الحَطَبَ. وحَطَبَ فلاناً حَطَباًيَحْطِبُهواحْتَطَبَ له: جَمَعَه له وأَتاهُ به؛ قال ذو الرُّمة: وهَلْ أَحْطِبَنَّ القَوْمَ، وهي عَرِيَّةٌ، * أُصُولَ أَلاءٍ في ثَرًى عَمِدٍ جَعْدِ وحَطَبَنِي فلان إِذا أَتاني بالحَطَبِ؛ وقال الشماخ: خَبٌّ جَرُوزٌ، وإِذا جاعَ بَكَى، * لاحَطَبَ القَوْمَ، ولا القومَ سَقَى ابن بري: الخَبُّ: اللَّئِيمُ. والجَرُوزُ: الأَكُولُ. ويقال للذي يَحْتَطِبُالحَطَبَ فيَبِيعُه: حَطَّابٌ. يقال: جاءَتِ الحَطَّابةُ. والحَطّابةُ: الذين يَحْتَطِبُون. الأَزهري:، قال أَبو تراب: سمعت بعضهم يقول: احْتَطَبَ عليه في الأَمر، واحتَقَبَ بمعنى واحد. ورَجُل حاطِبُ لَيْلٍ: يتَكلّم بالغَثِّ والسمين، مُخَلِّطٌ في كلامِه وأَمـْرِه، لا يَتَفَقَّدُ كَلامَه، كالحاطِبِ بالليل الذي يَحْطِبُ كُلَّ رَدِيءٍ وجَيِّدٍ، لأَنه لا يُبْصِرُ ما يَجْمعُ في حَبْلِه. الأَزهري: شُبِّه الجانِي على نَفْسه بِلِسانِه، بحاطِبِ اللَّيلِ، لأَنه إِذا حَطَبَ ليلاً، رُبما وقَعَتْ يَدُه على أَفْعَى فنَهَسَتْه، وكذلك الذي لا يَزُمُّ لِسانَه ويَهْجُو الناسَ ويَذُمُّهمْ، رُبما كان ذلك سَبَباً لِحَتْفِه. وأَرضٌ حَطِيبةٌ: كثيرة الحَطَبِ، وكذلك وادٍ حَطِيبٌ؛
قال: وادٍ حَطِيبٌ عَشِيبٌ ليسَ يَمْنَعُه * مِنَ الأَنِيسِ حِذارُ اليَوْمِ ذِي الرَّهَجِ وقدَحَطِبَ وأَحْطَبَ. واحْتَطَبتِ الإِبلُ: رَعَتْ دِقَّ الحَطَبِ؛ قال الشاعر وذكر إِبلاً: إِنْ أَخْصَبَتْ تَرَكَتْ ما حَوْلَ مَبْرَكِها * زَيْناً، وتُجْدِبُ، أَحْياناً، فَتَحْتَطِبُ وقال القطامي: إِذا احْتَطَبَتْه نِيبُها، قَذَفَتْ به * بَلاعِيمُ أَكْراشٍ، كأَوْعِيةِ الغَفْرِ وبعير حَطَّابٌ: يَرْعَى الحَطَبَ، ولا يكون ذلك إِلاّ مِن صِحَّةٍ،وفَضْلِ قُوَّةٍ. والأُنثى حَطَّابةٌ. وناقة مُحاطِبةٌ: تأْكل الشَّوْكَ اليابِسَ. والحِطابُ في الكَرْمِ: أَن يُقْطَعَ حتى يُنْتَهى إِلى ما جَرَى فيه الماءُ. واسْتَحْطَبَ العِنَبُ: احْتاجَ أَن يُقْطَع شيءٌ من أَعالِيهِ. وحَطَبُوه: قَطَعُوه. وأَحْطَبَ الكَرْمُ: حانَ أَن يُقْطَعَ منه الحَطَبُ. ابن شميل: العِنَبُ كُلَّ عامٍ يُقْطَعُ من أَعالِيهِ شيءٌ، ويُسمَّى ما يُقْطَعُ منه: الحِطابُ. يقال: قد اسْتَحْطَبَ عِنَبُكم، فاحْطِبُوه حَطْباً أَي اقْطَعُوا حَطَبَه. والمِحْطَبُ: المِنْجَلُ الذي يُقْطَعُ به. وحَطَبَ فلان بفلان: سَعَى به. وقوله تعالى في سُورة تَبَّتْ: وامْرَأَتُه حَمَّالَةَ الحَطَبِ؛ قيل: هو النَّمِيمةُ؛ وقيل: إِنها كانت تَحْمِل الشَّوْك، شَوْكَ العِضاهِ،فتُلْقِيهِ على طَرِيقِ سَيِّدِنا رَسُول اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم،وطَريقِ أَصحابه، رضي اللّه عنهم. قال الأَزهري: جاءَ في التفسير أَنـَّها أُمُّ جَميلٍ امرأَةُ أَبي لَهَبٍ، وكانتْ تَمْشِي بالنَّمِيمة؛ ومن ذلك قولُ الشاعر: مِن البِيضِ لم تُصْطَدْ على ظَهْرِ لأْمَةٍ، * ولم تَمْشِ، بينَ الحَيِّ، بالحَطَبِ الرَّطْبِ يعني بالحَطَبِ الرَّطْبِ النَّمِيمةَ. والأَحْطَبُ: الشَّدِيدُ الهُزال. والحَطِبُ مِثْلُه. وخصَّصه الجوهري فقال: الرَّجل الشَّديدُ الهُزالِ وقد سمت حاطِباًوحُوَيْطِباً. وقولُهم: صَفْقةٌ لم يَشْهَدْها حاطِبٌ، هو حاطِبُ ابنُ أَبي بَلْتَعةَ،وكان حازِماً. وبنو حاطِبةَ: بطن. وحَيْطُوبٌ: موضع. "
حَطَبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَطَبُ: ما أُعِدَّ من الشَّجَرِ شَبُوباً. ـ حَطَبَ: جَمَعَه، كاحْتَطَبَ، ـ حَطَبَ فُلاناً: جَمَعَهُ له، أو أتاهُ به، ـ أرضٌ حَطِيبَةٌ، ومَكانٌ حَطِيبٌ، وقد حَطَبَوأحْطَبَ. ـ "هو حاطِبُ لِيْلٍ": مُخَلِّطٌ في كَلامِهِ. ـ احْتَطَبَ: رَعَى دِقَّ الحَطَبِ. ـ بَعِيرٌ حَطَّابٌ: يَرْعَاهُ. ـ حِطابُ: أنْ يُقْطَعَ الكَرْمُ حتى يَنْتَهي إلى حَدِّ ما جَرَى فيه الماءُ. ـ اسْتَحْطَبَ العِنَبُ: احْتَاجَ أنْ يُقْطَعَ أعالِيهِ. ـ مُحْطَبُ: المِنْجَلُ. ـ حَطَبَ به: سَعَى. ـ أَحْطَبُ: الشَّدِيدُ الهُزالِ، كالحَطِبِ، أو المَشْؤُومُ، وهي حَطْبَاءُ. ـ حَطَبَ في حَبْلِهِمْ، يَحْطِبُ: نَصَرَهُمْ. ـ حَطُوبَةُ: شِبْهُ حُزْمَةٍ من حَطَبٍ. ـ حُوَيْطِبُ بنُ عَبْدِ العُزَّى، وحاطِبُ بنُ أبي بَلْتَعَةَ: صَحابِيَّانِ. ـ حَطَّابُ بنُ حَنَشٍ: فارِسٌ، وابنُ الحَارِثِ: صَحابيُّ، أو هو بالخاءِ. ـ يُوسُفُ بنُ حَطَّابٍ: شَيْخُ شَبابَةَ، وعَبْدُ السَّيِّدِ بنُ عَتَّابٍ الحَطَّابُ: مُقْرِئُ العِراقِ، ـ عَبْدُ الله بنُ مَيْمُونٍ الحَطَّابُ: شَيْخٌ للإِمامِ أحمدَ، وأبو عبدِ اللَّهِ الحَطَّابُ الرَّازِيُّ، صاحبُ المَشْيَخَةِ والسُّداسِيَّاتِ: مُحَدِّثونَ. ـ احْتَطَبَ عليه في الأَمْرِ: احْتَقَبَ، ـ احْتَطَبَ المَطَرُ: قَلَعَ أُصُولَ الشَّجَرِ. ـ نَاقَةٌ مُحاطِبَةٌ: تَأْكُلُ الشَّوْكَ اليابِسَ. ـ بنو حاطِبَة: بَطْنٌ. ـ حَطِيْب: وادٍ باليَمَنِ. ـ حَيْطُوبٌ: موضع
احتطبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
احتطبَيحتطب ، احتِطابًا ، فهو مُحتطِب ، والمفعول مُحتطَب (للمتعدِّي) :- • احتطب الرَّجلُ حطَب، جمع كلَّ ما جفَّ من زرع وشجر تُوقد به النَّار. • احتطبَالحطَبَ: حَطَبه، جَمَعَه.