وصف و معنى و تعريف كلمة ستحتمون:


ستحتمون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و حاء (ح) و تاء (ت) و ميم (م) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ستحتمون في معاجم اللغة العربية:



ستحتمون

جذر [حتم]

  1. حَمو: (اسم)
    • الجمع : أَحْماء
    • حَمْوُ الرَّجلِ: حَمُوه؛ أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرِّجال مُثَنَّاهُ حَمَوان جمع: أحْمَاءُ
    • حَمْوُ المرأة: حَمُوها؛ أبو زوجها ومن كان من قِبَله من الرِّجال
    • حَمْوُ الشَّمْس: حرُّها وشدّة لهيبها
    • حَمْوُ النِّيل: (طب) نوع من الالتهاب الجلديّ يظهر خلال الصّيف وفي موسم فيضان النيل بمصر
  2. حُمُوّ: (اسم)
    • حُمُوّ : مصدر حَمَا
  3. مُتحامٍ: (اسم)
    • مُتحامٍ : فاعل من تَحامَى
  4. أَحْمَأ: (فعل)
    • أحْمَأ البئرَ: حَمَأها
    • أحْمَأ : ألْقَى فيها الْحَمْأةَ


  5. حُمَيّا: (اسم)
    • الحُمَيَّا :الخمرُ نفسُها
    • حُمَيَّا كلِّ شيء: شدّته وحدّته، أوّل سَوْرته
    • حُمَيَّا الشباب: سورته ونشاطه،
    • هو شديد الحُمَيَّا: عزيز النفس أبيّ
  6. مُحامى: (اسم)
    • مُحامى : اسم المفعول من حامَى
  7. حائم: (اسم)
    • حائم : فاعل من حامَ
  8. حُموّة: (اسم)
    • حُمُوَّة الألم :سَوْرَتُه وشدّتُه
  9. فاحِم: (اسم)
    • فاعل من فَحَمَ
    • أَسْوَدُ فَاحِمٌ : الأَسْوَدُ شَدِيدُ السَّوَادِ شَعْرٌ أَسْوَدُ فَاحِمٌ
  10. فاحِم: (اسم)


    • فاحِم : فاعل من فَحُمَ
  11. مُتحامى: (اسم)
    • مُتحامى : اسم المفعول من تَحامَى
  12. حَوَائم: (اسم)
    • حَوَائم :جمع حائم
  13. حائم: (اسم)
    • اسم فاعل من حامَ/ حامَ على
  14. حَوَائِمُ: (اسم)
    • حَوَائِمُ : جمع حائمة
  15. حَوَائمُ: (اسم)
    • حَوَائمُ : جمع حائمُ
  16. تحويم: (اسم)


    • تحويم : مصدر حَوَّمَ
  17. تَحويم: (اسم)
    • مصدر حَوَّمَ
    • تَحْوِيمُ الطًّائِرِ فِي الفَضَاءِ : اِسْتِدَارَتُهُ
    • التَّحْوِيمُ فِي الأَمْرِ : اِسْتِدَامَةُ النَّظَرِ فِيهِ
  18. الحمو: (مصطلحات)
    • بفتح وسكون جمع إحماء ، أبو الزوج أو الزوجة. (فقهية)
  19. حمْو الرّجل:
    • حَمُوه؛ أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرِّجال ''ابنة الحمو.
  20. حَمْوُ المرأة:
    • حَمُوها؛ أبو زوجها ومن كان من قِبَله من الرِّجال.
  21. حميّا كلّ شيء:
    • شدّته وحدّته، أوّل سَوْرته ''حُمَيَّا الشباب.
  22. تَحْوِيمُ الطًّائِرِ فِي الفَضَاءِ:


    • اِسْتِدَارَتُهُ.
  23. حَمْوُ الشَّمْس:
    • حرُّها وشدّة لهيبها.
  24. حُمَيَّا الشباب:
    • سورته ونشاطه.
  25. حموّة الألم:
    • سَوْرَتُه وشدّتُه.
,
  1. حَمْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَمْوُ المرأةِ وحَمُوها وحَماها وحَمُها وحَمْؤُها: أبو زَوْجِها، ومن كان من قِبَلِهِ، والأنْثَى: حماةٌ.
      ـ حَمْوُ الرَّجُلِ: أبو امْرَأَتِهِ، أو أخوها، أو عَمُّها، أو أحْماءُ: من قِبَلِها خاصَّةً.
      ـ حَمْوُ الشمسِ: حَرُّها.
      ـ حَمَاةُ: عَضَلَةُ السَّاقِ,ج: حَمَوَاتٌ.
  2. حَمْو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • حَمْو :-
      جمع أَحْماء
      حَمْوُ الرَّجلِ: حَمُوه؛ أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرِّجال :-ابنة الحمو: أخت الزَّوج.
      حَمْوُ المرأة: حَمُوها؛ أبو زوجها ومن كان من قِبَله من الرِّجال.
      حَمْوُ الشَّمْس: حرُّها وشدّة لهيبها.
      حَمْوُ النِّيل: (طب) نوع من الالتهاب الجلديّ يظهر خلال الصّيف وفي موسم فيضان النيل بمصر.
  3. حُمَيّا (المعجم الرائد)
    • حميا
      1- حميا : شدة الغضب. 2- حميا : أول الغضب. 3- حميا من الشيء : : حدته. 4- حميا : خمر. 5- حميا : تأثير الخمر في شاربها. 6- حميا : «إنه لشديد الحميا» : أي أبي.
  4. حُمَيَّا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حُمَيَّا :-
      الحُمَيَّا الخمرُ نفسُها.
      حُمَيَّا كلِّ شيء: شدّته وحدّته، أوّل سَوْرته :-حُمَيَّا الشباب: سورته ونشاطه، - حُمَيَّا الخَمْر:-
      • هو شديد الحُمَيَّا: عزيز النفس أبيّ.
  5. حائم (المعجم الرائد)
    • حائم - ج، حوم وحوائم ، -مؤ، حائمة ج، حوائم
      1-حائم : عطشان.
  6. الحَوْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَوْمُ: القَطيعُ الضَّخْمُ من الإِبِلِ إلى الأَلْفِ، أو لا يُحَدُّ.
      ـ حَوْمَةُ البَحْرِ والرَّمْلِ والقِتالِ وغَيْرِهِ: مُعْظَمُهُ، أو أشَدُّ مَوْضِعٍ فيه.
      ـ حامَ الطَّيْرُ على الشيء حَوْماً وحَوَماناً: دَوَّمَ، وكذا الإِبِلُ،
      ـ حامَ فلانٌ على الأَمْرِ,حَوْماً وحِياماً وحُؤوماً وحَوَمَاناً: رامه، فهو حائمٌ ,ج: حُوَّمٌ، وكُلُّ عَطْشَانَ حائمٌ، وإِبِلٌ حَوائِمُ وحُوَّمٌ.
      ـ الحَوْمانَةُ: المَكانُ الغَليظُ المُنْقادُ, ج: حَوْمَانٌ وحَوامينُ، ونَباتٌ, ج: حَوْمانٌ.
      ـ حامُ بنُ نوحٍ: أبو السودانِ، ومنه: غُلامٌ حامِيٌّ.
      ـ الحُومَةُ: البِلَّوْرُ.
      ـ الحُومُ: التي تَدورُ في الرأسِ.
      ـ حَوَّمَ في الأَمرِ: اسْتَدَامَ.
      ـ أنْجَبُ بنُ أحْمَدَ الحامِيُّ، مُحدِّثٌ.


  7. حَمو (المعجم الرائد)
    • حمو
      1- حمو : أنظر حمو. 2- حمو : «حمو الشمس» : حر.
  8. حُمَيّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • حُمَيّا كلِّ شيء: شِدتُهُ وحِدَّتُه.
      و حُمَيّا من الشباب: أوّله ونشاطه.
      و حُمَيّا من الخمر: شدّتها وسَوْرتها.
      و حُمَيّا الخمرُ نفسها.
  9. حَمُو (المعجم الغني)
    • مُثَنَّاهُ حَمَوان. جمع: أحْمَاءُ. [ح م و].
      1. :-حَضَرَ حَمُوهُ الحَفْلَةَ :- : أبُو امْرَأَتِهِ.
      2. :-قُلْتُ لِحَمِيهَا إِنَّ... :-: قُلْتُ لأَبِي زَوْجِهَا. :-سَأَلَتْ حَمَاهُ. :-حَمُو :- مِنَ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ الَّتِي تُعْرَبُ بِالوَاوِ رَفْعاً وَبِالأَلِفِ نَصْباً وَبِاليَاءِ خَفْضاً، وَلاَ يَرِدُ إلاَّ مُضَافاً.
  10. فاحم (المعجم الرائد)
    • فاحم
      1- فاحم : أسود شديد السواد. 2- فاحم : ماء ساكن لا يجري.
  11. حمْو الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • حَمُوه؛ أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرِّجال :-ابنة الحمو
  12. أحْمَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أحْمَأ البئرَ: حَمَأها.
      و أحْمَأ ألْقَى فيها الْحَمْأةَ.
      (ضد) .
  13. حَمَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَمَتَهُ اللهُ عليه حَمَتَهُ ِ حَمْتًا: صبَّهُ عليه وسلَّطَه.
  14. فَاحِمٌ (المعجم الغني)
    • [ف ح م]. (فاعل من فَحَمَ). :-أَسْوَدُ فَاحِمٌ :- : الأَسْوَدُ شَدِيدُ السَّوَادِ. :-شَعْرٌ أَسْوَدُ فَاحِمٌ.
  15. حُمُوَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حُمُوَّة :-
      حُمُوَّة الألم سَوْرَتُه وشدّتُه.
  16. أَحْمَأ (المعجم الرائد)
    • أحمأ - إحماء
      1-أحمأ البئر : ألقى فيها «الحمأة»، وهي الطين الأسود.
  17. حُموّة (المعجم الرائد)
    • حموة
      1-«حموة الألم» : شدته
  18. الحميّا (المعجم عربي عامة)
    • الخمرُ نفسُها.
  19. حميّا كلّ شيء (المعجم عربي عامة)
    • شدّته وحدّته، أوّل سَوْرته :-حُمَيَّا الشباب
  20. حمْو المرأة (المعجم عربي عامة)
    • حَمُوها؛ أبو زوجها ومن كان من قِبَله من الرِّجال.
  21. الحُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُومُ : الخمرُ المعتَّقة تحوم في الرأْس.
  22. الْحَوْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْحَوْمُ : القَطِيعُ الضَّخم من الإِبل من غير أَن يُحَدَّدَ عددُه.
  23. حَمْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَمْوُ الشَّمسٍ: حَرُّها.
      وحَمْوُ المرأةِ: حَمَاها.
      وحَمْوُ الرجل: حماه.
  24. حُمُوَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • حُمُوَّة الألم: سَوْرَتُهُ.
  25. تَحْوِيمٌ (المعجم الغني)
    • [ح و م]. (مصدر حَوَّمَ).
      1. :-تَحْوِيمُ الطًّائِرِ فِي الفَضَاءِ :- : اِسْتِدَارَتُهُ.
      2. :-التَّحْوِيمُ فِي الأَمْرِ :- : اِسْتِدَامَةُ النَّظَرِ فِيهِ.


معنى ستحتمون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَتَمَ** \- [ح ت م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حتَمْتُ**،** أَحْتِمُ**،** اِحْتِمْ**، مص. حَتْمٌ. 1. "حَتَمَ عَلَيْهِ الْمَجِيءَ لَيْلاً": فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أَوْجَبَهُ. 2. "حَتَمَ بِطَرْدِهِ" : قَضَى بِهِ. 3. "حَتَمَ الأمْرَ": أَحْكَمَهُ.
معجم الغني
******حَتْمٌ** \- ج:** حُتومٌ**. [ح ت م]. (مص. حَتَمَ). 1. "سَأَزورُكُ حَتْماً" : لاَ مَحالَةَ. 2. "لَبَنٌ حَتْمٌ" : نَقِيٌّ، خالِصٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحتمَ يَنحتِم، انحتامًا، فهو مُنحتِم • انحتمَ الأمرُ: مُطاوع حتَمَ/ حتَمَ بـ: وجب وجوبًا لا مفرَّ منه "انحتم على أهل البلد أن يثوروا في وجه الطُّغيان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحتَّمَ/ تحتَّمَ على يَتحتَّم، تَحَتُّمًا، فهو مُتَحَتِّم، والمفعول مُتَحَتَّم • تحتَّم الأمرَ: جعله حَتْمًا، أوجبه وقضى به "تحتَّمَ الرَّجلُ تحقيقَ ما كان يصبو إليه". • تحتَّم الأمرُ عليهم: مُطاوع حتَّمَ: وجَب وجوبًا لا يمكن إسقاطه "يتحتّم عليهم اليوم ألاَّ يتراجعوا عن المعركة- يتحتَّم المضيّ في المشروع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حَتْم. 2- لا مفرّ منه "صارت المخترعاتُ الحديثة ضرورةً حتميَّة". 3- ضروريّ، واجب، لازم جبريّ "مصير فلسطين مرتبط حتميًّا بمصير العرب جميعًا"| حَتْمِيًّا: بالضرورة، وجوبًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَتْم: "ضرورة/ نتيجة حتميّة". 2- مصدر صناعيّ من حَتْم: وجوب ما لا مفرّ منه "أخذ يدعو إلى الوحدة العربيّة مؤمنًا بحتميّتها"| حتميّةٌ تاريخيّة: نظرة ترى التَّاريخ خاضعًا لقوانين صارمة طبيعيَّة أو غيبيَّة. 3- (سف) مبدأ يقول إنَّ كلَّ ظاهرة من ظواهر الطبيعة وأفعال الإنسان مقيَّدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا، عكسها اللاّحتميّة التي تؤكِّد الحريَّة الإنسانيَّة. • اللاَّحتميَّة: (سف) مبدأ يقول بعدم وجود قوانين ثابتة تحكم الأشياء، أو بأنّ أيّ ظاهرة لا تخضع لقوانين صارمة طبيعيّة أو غيبيّة.
المعجم الوسيط
بكذا ـِ حَتْماً: قضَى وحَكم. وـ الأمرَ: أحْكَمَه. وـ عليه الأمرَ: أوْجَبَه. فهو حَتْم. ( ج ) حُتُوم.( أحْتَمَ ) من طعامِه: أبْقَى الحُتَامَة.( انْحَتَم ) الأمر: وجب وُجُوباً لا يُمكِن إسقاطه.( تَحَتَّم ) الأمرُ: انْحتم. وـ فلان: أكَل الحُتَامَة. وـ الأمرَ: جعله حَتْماً.( الحاتِم ): القاضِي. وـ الغراب؛ لزعْمِهم أنه يَقضي بالفراق إذا نَعَب. قال المرقش: ولقد غدوت وكنت لا أغدُو على واقٍ وحاتِمِ ( الحُتَامَة ): ما بَقِيَ من الطَّعام على المائدة. وـ ما سَقَط منه حين الأكل من فُتَات ونحوه.( الحَتْم ): القضاءُ. وفي التنزيل العزيز: ( كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيًّا ). (ج) حُتُوم. وقال أميةُ بنُ أبي الصَّلت: عبادك يُخطِئون وأنت رَبٌّ بكفَّيك المنايا والحُتُومُ وـ الخالص النقيّ. ويقال: هو الأخ الحَتْم.( الحَتَمَة ): يقال: قارورة حَتَمَة: مفتَّنَة.( الحَتْميَّة ): حَتْمِيَّة الأمر: كونه واجباً لا مفرَّ منه. (مو).
مختار الصحاح
ح ت م : الحَتْمُ إحكام الأمر والحتم أيضا القضاء وجمعه حُتُومٌ و حَتَمَ عليه الشيء أوجبه وباب الكل ضرب و الحاتِمُ القاضي والحاتم الغراب الأسود لأنه يحتم عندهم بالفراق
الصحاح في اللغة
الحَتْمُ: إحكام الأمر. والحَتْمُ: القضاء؛ والجمع الحُتومُ. قال أمية بن أبي الصلت: عِبادُكَ يُخْطِئُونَ وأنت ربٌّ   بكَفَّيْكَ المنايا والحُـتـومُ وحَتَمْتُ عليه الشيء: أوجبت. والحاتِمُ: القاضي. والحاتِمُ: الغُرابُ الأسودُ. والحُتامَةُ: ما بقي على المائدة من الطعام. والتَحَتُّمُ: الهشاشةُ. يقال: هو ذو تَحَتُّمٍ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّم.
لسان العرب
الحَتْمُ القضاء قال ابن سيده الحَتْمُ إِيجاب القَضاء وفي التنزيل العزيز كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً وجمعه حُتُومٌ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ حَنَانَيْ رَبِّنا وله عَنَوْنَا بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُومُ وفي الصحاح عِبادُك يُخْطِئونَ وأَنتَ رَبٌّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتومُ وحَتَمْتُ عليك الشيءَ أَوْجَبْتُ وفي حديث الوِتْر الوِتْرُ ليس بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة الحَتْمُ اللازم الواجب الذي لا بد من فعله وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه قضاه والحاتِمُ القاضي وكانت في العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ قالت لا أَتَزَوَّج إِلا مَنْ يَرُدُّ عليّ جَوابي فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت مَنْ أَنتَ ؟ فقال بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً قالت أَين منزلك ؟ قال على بِساطٍ واسع وبلد شاسِعٍ قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ فقالت ما اسْمُكَ ؟ قال مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً ولم يكن ذلك عليه حَتْماً قالت كأَنه لا حاجة لك قال لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ ولم أَقِفْ ببابِكِ وأَصِلْ بأَسبابك قالت أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ ؟ قال سِرٌّ وسَتُعْلَنُ قالت فأَنتَ خاطب ؟ قال هو ذاك قالت قُضِيَتْ فتزوَّجها والحَتْمُ إِحْكام الأَمرِ والحاتِمُ الغُراب الأَسود وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي وقيل هو لخُزَرِ بن لَوْذان لا يَمْنَعَنَّكَ من بِغا ءِ الخَيْرِ تَعْقادُ التَّمائِمْ ولقد غَدَوْتُ وكنتُ لا أَغْدُو على واقٍ وحاتِمْ فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ والأَيامِنُ كالأَشائِمْ وكذاكَ لا خَيْرٌ ولا شَرٌّ على أَحدٍ بدائِمْ قد خُطَّ ذلك في الزُّبو رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِمْ قال والحاتِمُ المَشْؤوم والحاتِمُ الأَسْود من كل شيء وفي حديث الملاعنة إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود والحَتَمَةُ بفتح الحاء ( * قوله « والحتمة بفتح الحاء إلخ » كذا في النهاية والمحكم مضبوطاً بهذا الضبط أيضاً والذي في القاموس والتكملة والحتمة بالضم السواد اه وجعلهما الشارح لغتين فيها ) والتاء السواد وقيل سُمِّي الغراب الأَسود حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم والحاتِمُ الحاكِم الموجِبُ للحُكْم ابن سيده الحاتِمُ غراب البَيْن لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق وهو أَحمر المِنْقار والرجلين وقال اللحياني هو الذي يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ وقيل الرقَّاص الكَلْبُّي يمدح مسعود بن بَحْرٍ قال ابن بري وهو الصحيح وليس بَهَيَّابٍ إِذا شدَّ رَحْلَهُ يقولُ عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ وأَنشده الجوهري ولسْتُ بَهيَّابٍ قال ابن بري والصحيح وليس بَهَيَّابٍ لأَن قبله وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ ( * قوله « الحر » سيأتي في مادة خثرم بدله الخير ) وليس بِهَيَّابٍ إِذا شَدَّ رحلَه يقول عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِمُ وقيل الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق قال النابغة زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسودِ قول مُلَيْحٍ الهُذلي وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهامِيمَ غُلْباً والسَّوامُ المُسَرَّحُ حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَحُ يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود ويكون مصدر حَتَمَ وتَحَتَّم جعَل الشيء عليه حَتْماً قال لَبيد ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِهِ إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّما والحُتامةُ ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ وقيل الحُتامةُ ( * قوله « وقيل الحتامة إلخ » هكذا بالأصل ) ما فضل من الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه والتَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز وفي الحديث من أَكل وتَحَتَّم دخل الجنة التَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز الساقطُ على الخِوَان وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه الليث التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً والحَتَمَةُ السواد والأَحْتَمُ الأَسود والتَّحتُّم الهَشاشةُ يقال هو ذو تَحَتُّمٍ وهو غَضُّ المُتَحَتَّم والتَّحَتُّم تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ والتَّحتم تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ والحَتَمَةُ القارورة المُفَتَّتةُ وفي نوادر الأَعراب يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيراً وتَفاءلت له ويقال هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ وقال أَبو خِراشٍ يرثي رجلاً ( * قوله « رجلاً » في التكملة يرثي خالد بن زهير ) فواللهِ لا أَنساكَ ما عِشْتُ لَيْلَةً صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْمِ وحاتِمٌ الطائيُّ يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود وهو حاتِمُ بنُ عبد الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ قال الفرزدق على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً على جودِهِ ما جادَ بالمالِ حاتِمِ ( * قوله « على جوده إلخ » كذا في الأصل والمشهور على جوده لضنّ بالماء حاتم ) وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه وقول الشاعر وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي وهو اسم ينصرف وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقاء الساكنين حذفَ النون للضرورة قال ابن بري وهذا الشعر لامرأَة من بني عقيل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة وقبله حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِي يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِي هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِي وتَحْتَمُ موضع قال السُّلَيْك بن السُّلَكة بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَما
الرائد
* حتم يحتم: حتما. 1-الأمر: أوجبه «حتم عليه زيارة الأماكن الأثرية». 2-بكذا: حكم به. 3-الشيء: أحكمه.
الرائد
* حتم. ج حتوم. 1-مص. حتم. 2-قضاء. 3-إيجاب الأمر: «زيارته حتم علي». 4-خالص نقي صاف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: