-
حوَى
- حوَى / حوَى على يَحوِي ، احْوِ ، حَوايةً ، فهو حاوٍ ، والمفعول محوِيّ (للمتعدِّي) :-
• حوَى الشَّخصُ سحر واحتال.
• حوَى الشَّيءَ/ حوَى على الشَّيءِ:
1 - استولى عليه وملكَه وأحرزه :-حوَى مالاً، - الإنسان وما حواه لا يساوي شيئًا أمام القدر وبَلْواه.
2 - ضمّه واشتمل عليه، جمعه، احتواه :-تحوِي الأرضُ كنوزًا، - يحوي الكتابُ مختارات من الشّعر القديم، - وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى [حديث] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَوِىَ
- حَوِىَ الشيءُ حَوِىَ َ حَوًى، وحُوَّةً: خالط سوادَه خضرةٌ.
و حَوِىَ خالطَ حمرتَه سوادٌ.
و حَوِىَ شفةُ الرجل: احمرَّتْ حمرةً تضرب إِلى السواد.
و حَوِىَ النباتُ: اسودّ من شِدّة النضارة، فهو أَحْوَى، وهي حَوّاء. والجمع : حُوٌّ.
وفي التنزيل العزيز: الأعلى آية 5فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حوَّى
- حوَّى الشيءُ: انْقَبض.
و حوَّى الشيءَ: قبضه.
(لازم ومتعد) .
و حوَّى حَوِيَّةً: عَمِلها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَوَى
- حَوَى الشيءَ حَوَى ِ حَوايةً: استولى عليه وملكه.
ويقال: حَوَى الحيَّةَ: رقَاها، فَاستسلمت له.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَوَى
- [ح و ي]. (فعل: ثلاثي متعد). حَوَيْتُ، أحْوِي، اِحْوِ، مصدر حَوَايَةٌ.
1. :-حَوَى تُحَفاً أثَرِيَّةً :- : مَلَكَهَا.
2. :-حَوَى الكُؤُوسَ الْمُتَفَرِّقَةَ :- : جَمَعَهَا.
3. :-حَوَى الْمَعْرِضُ تُحَفاً فَنِّيَّةً :- : ضَمَّ. :-كَانَتْ تَحْوِيهِمْ بِذِرَاعَيْهَا وَتَغْمُرُهُمْ بِأَنْفَاسِ العَطْفِ :- (ن. محفوظ).
المعجم: الغني
-
حَوى
- حوى - يحوي ، حواية وحيا
1- حوى الشيء : ملكه. 2- حوى الشيء : جمعه.
المعجم: الرائد
-
حوَّى
- حوى - تحوية
1- حوى الشيء : قبضه. 2- حوى الشيء : انقبض.
المعجم: الرائد
-
حوى الشّيء/ حوى على الشّيء
- استولى عليه وملكَه وأحرزه :-حوَى مالاً- الإنسان وما حواه لا يساوي شيئًا أمام القدر وبَلْواه.
المعجم: عربي عامة
-
حَوَّى
- [ح و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). حَوَّيْتُ، أُحَوِّي، حَوِّ، مصدر تَحْوِيَةٌ.
1. :-حَوَّى السِّكِّينَ :- : قَبَضَهُ.
2. :-حَوَّى الشَّيْءُ :- : اِنْقَبَضَ.
المعجم: الغني
-
حَوًى
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حوى الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
حُوَّةُ
- ـ حُوَّةُ: سَوادٌ إلى الخُضْرَةِ، أو حُمْرَةٌ إلى السَّوادِ. وحَوِيَ، حَوًى واحْواوَى واحْوَوَى واحْوَوَّى، فهو أحْوَى.
ـ احْواوَتِ الأرضُ، واحْوَوَّتْ: اخْضَرَّتْ.
ـ شَفَةٌ حَوَّاءُ: حَمْراءُ إلى السَّوادِ.
ـ أحْوَى: الأسْوَدُ، والنَّباتُ الضَّارِبُ إلى السَّوادِ لِشِدَّةِ خُضْرَتِهِ، وفَرَسُ قُتَيْبَةَ بنِ ضِرارٍ.
ـ حُوَّاءَةُ: بَقْلَةٌ لازِقَةٌ بالأرضِ، واللاَّزِمُ في بَيْتِهِ.
ـ حَوَّاءُ: أَفْراسٌ، وزَوْجُ آدَمَ عليهما السلامُ.
ـ حُوَّةُ الوادِي: جانِبُهُ.
ـ حُوْ: زَجْرٌ لِلْمِعْزَى، وقد حَوْحَى بها.
ـ لا يَعْرِفُ الحَوَّ من اللَّوِّ، أَي: البَيِّنَ من الخَفِيِّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
حَواهُ
- ـ حَواهُ يَحْويهِ حَيًّا وحَوايَةً، واحْتَواهُ واحْتَوَى عليه: جَمَعَهُ، وأحْرَزَهُ، قيل: ومنه الحَيَّةُ، لِتَحَوِّيها، أَو لِطُولِ حَياتِها، وسَتُذْكَرُ.
ـ حَوِيُّ: المالِكُ بعدَ اسْتِحْقاقٍ، والحوضُ الصغيرُ.
ـ حَوِيَّةُ: اسْتِدارَةُ كلِّ شيءٍ، كالتَّحَوِّي، وما تَحَوَّى من الأمْعاءِ، كالحاوِيَةِ والحاوِياءِ,ج: حَوَايَا، وكِساءٌ مَحْشُوٌّ حَوْلَ سَنامِ البعيرِ، وطائِرٌ صغيرٌ.
ـ تَّحْوِيَةُ: القَبْضُ، والانْقِباضُ، كالتَّحَوِّي.
ـ حَواةُ: الصَّوْتُ، كالحَواءِ.
ـ حاءُ: في الحُرُوفِ اللَّيِّنَةِ.
ـ حَيْوَةُ: رَجُلٌ، مَقْلُوبٌ من ح و ي.
ـ حِواءُ، ومُحَوَّى: جماعَةُ البُيُوتِ المُتَدانِيَةِ.
ـ نُوحُ بنُ عَمْرِو بنِ حُوَيٍّ: حَدَّثَ عن بَقِيَّةَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
حوِيَ
- حوِيَ يَحوَى ، احْوَ ، حَوًى وحُوَّةً ، فهو أَحْوَى :-
• حوِي النَّباتُ خالط خضرتَه سوادٌ من شدّة النّضارة.
• حوِيتِ الشَّفَةُ: خالط حُمْرتَها سوادٌ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَوي
- حوي - يحوى ، حوى وحوة
1-كانت به «حوة»، وهي سواد إلى الخصرة
المعجم: الرائد
-
حوا
- "الحُنظُباءُ: ذكَر الخَنافِس، قال الأَزهري في ترجمة عنظب،الأَصمعي: الذَّكَر من الجَرادِ هو الحُنْظُب والعُنْظُب.
وقال أَبو عمرو: هوالعُنْظُبُ، فأَما الحُنْظُب فالذَّكَرُ من الخَنافِسِ، والجمع الحَناظِبُ؛ قال زياد الطماحي يصف كلباً أَسود: أَعْدَدْتُ، للذِّئْبِ ولَيلِ الحارِسِ، * مُصَدَّراً أَتْلَعَ، مثلَ الفارِسِ يَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ بأَنفٍ خانِسٍ، * في مِثلِ جِلْدِ الحُنْظُباءِ اليابسِ وقال اللحياني: الحُنْظُبُ، والحُنْظَبُ، والحُنْظُباءُ، والحُنْظَباءُ: دابةٌ مثلُ الخُنْفُساءِ.
والـمُحْبَنْظِئُ: الممتلئُ غَضَباً.
وفي حديث ابن المسَيَّب: سأَلهُ رجلٌ فقال: قَتَلْتُ قُراداً أَو حُنْظُباً؛ فقال: تَصَدَّقْ بتَمْرةٍ.
الحُنْظُب، بضم الظاءِ وفتحها: ذكر الخَنافِس والجَراد.
وقال ابن الأَثير: وقد يقال بالطاءِ المهملة، ونونه زائدةٌ عند سيبويه، لأَنه لم يثبت فُعْلَلاً، بالفتح، وأَصلية عند الأَخفش،لأَنه أَثبته.
وفي رواية: من قَتَلَ قُراداً أَو حُنْظُباناً، وهو مُحْرِم،تَصَدَّق بتَمْرةٍ أَو تَمْرَتَيْنِ.
الحُنْظُبانُ: هو الحُنْظُبُ.
والحُنْظُوبُ من النساءِ:الضَّخْمَة الرَّديئة الخَبَرِ.
وقيل: الحُنْظُبُ: ضرب من الخَنافِسِ، فيه طُولٌ؛ قال حسان بن ثابت: وأُمُّكَ سَوْداءُ نُوبِيةٌ، * كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ"
المعجم: لسان العرب