وصف و معنى و تعريف كلمة ستحقدون:


ستحقدون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و حاء (ح) و قاف (ق) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ستحقدون في معاجم اللغة العربية:



ستحقدون

جذر [حقد]

  1. تَحقّد : (فعل)
    • تَحقّد عليه: حقَد
  2. حَقَدَ : (فعل)
    • حقَدَ على يَحقِد ، حَقْدًا وحِقْدًا ، فهو حاقدٌ، ة وحَقود والجمع حَقَدَ ، والمفعول محقود عليه
    • حقَد على فلان :أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه
    • حَقدَ المعدِن: لم يخرج شَيْئًا
    • حَقدَ المطر والسماء : احتبسَ
  3. حَقِدَ : (فعل)
    • حقِدَ على يَحقَد ، حِقْدًا ، فهو حاقد ، والمفعول محقود عليه
    • حَقِدَتِ السَّمَاءُ : اِحْتَبَسَ مَطَرُهَا
    • حَقِدَ الْمَعْدِنُ : لَمْ يُخْرِجْ شَيْئاً
    • حقِد على فلان :أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه
  4. حَقْد : (اسم)
    • حَقْد : مصدر حَقَدَ


  5. حَقد : (اسم)
    • الجمع : أحقاد و حُقُود
    • مصدر حقَدَ على
  6. حُقُد : (اسم)
    • حُقُد : جمع حَقود
  7. حِقد : (اسم)
    • الجمع : أحقاٌد ، حُقُودٌ
    • الحِقْدُ : الانطواء على العداوة والتربُّص لفرصتها
  8. حِقد : (اسم)
    • حِقد : جمع أَحْقَاد
  9. إِحقاد : (اسم)
    • إحقاد : مصدر أَحْقَدَ
  10. مُحقَد : (اسم)


    • مُحقَد : اسم المفعول من أَحْقَدَ
  11. مُحقِد : (اسم)
    • مُحقِد : فاعل من أَحْقَدَ
,
  1. حَقَدَ
    • ـ حَقَدَ عليه وحَقِدَ ، حِقْداً وحَقْداً وحَقَداً وحَقيدةً : أمْسَكَ عَداوَتَهُ في قَلْبِه ، وتَرَبَّصَ لِفُرْصَتِها ، كتَحَقَّدَ .
      ـ حَقُودُ : الكثيرُ الحِقْدِ ،
      ـ جَمْعُ الحِقْدِ : أحقادٌ وحُقودٌ وحقائِدُ .
      ـ أحْقَدَهُ : صَيَّرَهُ حاقِداً .
      ـ حَقِدَ المَطَرُ واحْتَقَدَ : احْتَبَسَ ،
      ـ حَقِدَتِ السَّماءُ : لم تُمْطِرْ ،
      ـ حَقِدَ المَعْدِنُ : انْقَطَعَ فلم يُخْرِجْ شيئاً .
      ـ حَقَدَت الناقَةُ : امْتَلأَتْ شَحْماً .
      ـ أحْقَدوا : طَلَبوا من المَعْدِنِ شيئاً ، فلم يَجِدوهُ .
      ـ مَحْقِدُ : المَحْتِدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَحْقَد
    • أحقد - إحقادا
      1 - أحقده : صيره حاقدا .

    المعجم: الرائد

  3. أحقدَ


    • أحقدَ يُحقد ، إحقادًا ، فهو مُحقِد ، والمفعول مُحقَد :-
      أحقد فلانًا جعله يُضمِر العداوةَ لغيره ، جعله حاقدًا :- ظلَّ يوسوسُ له حتَّى أحقده على صديقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. احْتَقَدَ
    • احْتَقَدَ المعدن والمطرُ : حَقِد .
      و احْتَقَدَ فلان على فلان : حَقَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَحْقَادٌ
    • جمع حِقد . [ ح ق د ]. :- مَلأَتْ قَلْبَهُ الأَحْقَادُ :-: الضَّغَائِنُ . ن . حِقدٌ .

    المعجم: الغني

  6. تحاقد القوم
    • أضمر بعضهم العداوةَ للبعض الآخر ، حقد بعضُهم على بعض .



    المعجم: عربي عامة

  7. تَحَاقَدَ
    • [ ح ق د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَحَاقَدَ ، يَتَحَاقَدُ ، مصدر تَحَاقُدٌ . :- يَتَحَاقَدُ الوَلَدَانِ بِلا سَبَبٍ :-: يَحْقِدُ كُلٌّ مِنْهُمَا على الآخَرِ ، أَيْ يَتَبَادَلاَنِ الأَحْقَادَ فِيمَا بَيْنَهُمَا .

    المعجم: الغني

  8. تَحَاقُدٌ
    • [ ح ق د ]. ( مصدر تَحَاقَدَ ). :- لاَ فَائِدَةَ مِنَ التَّحَاقُدِ بَيْنَ الأَصْدِقَاءِ :- : تَبَادُلُ الحِقْدِ .

    المعجم: الغني

  9. تحاقُد
    • تحاقد - تحاقدا
      1 - تحاقد القوم : حقد بعضهم على بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد



  10. أحقد فلانا
    • جعله يُضمِر العداوةَ لغيره ، جعله حاقدًا :- ظلَّ يوسوسُ له حتَّى أحقده على صديقه .

    المعجم: عربي عامة

  11. أحقد
    • أحقد فلانٌ : طَلب من المعْدِن شيئًا فلمْ يجده .
      و أحقد فلانًا : جعله يحقد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَحْقَدَ
    • [ ح ق د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَحْقَدَ ، يُحْقِدُ ، مصدر إِحْقَادٌ .
      1 . :- أَحْقَدَهُ عَلَى جِيرَانِهِ :-: حَرَّضَهُ عَلَى الحِقْدِ ، صَيَّرهُ حَاقِداً عَلَيْهِمْ .
      2 . :- أَحْقَدَ الْمَعْدِنُ :-: إِذَا انْقَطَعَ فَلَمْ يُخْرِجْ شَيْئاً .
      3 . :- أَحْقَدَ الْمَطَرُ :-: اِحْتَبَسَ .

    المعجم: الغني

  13. تحاقدَ


    • تحاقدَ يتحاقد ، تحاقُدًا ، فهو مُتحاقِد :-
      تحاقد القومُ أضمر بعضهم العداوةَ للبعض الآخر ، حقد بعضُهم على بعض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. حقد
    • " الحِقْدُ : إِمساك العداوة في القلب والتربص لِفُرْصَتِها .
      والحِقْدُ : الضِّغْنُ ، والجمع أَحقاد وحُقود ، وهو الحقِيدَةُ ، والجمع حقائد ؛ قال أَبو صخر الهذلي : وعَدِّ إِلى قوم تَجِيشُ صُدورُهم بِغِشِّيَ ، لا يُخْفُونَ حَمْلَ الحَقائِدِ وحَقَدَ عليَّ يَحْقِدُ حَقْداً وحَقِد ، بالكسر ، حَقَداً وحِقْداً فيهما فهو حاقد ، فالحَقْدُ الفعل ، والحِقْدُ الاسم .
      وتَحَقَّدَ كَحَقَدَ ؛ قال جرير : يا عَدْنَ إِنَّ وِصالهنَّ خِلابَة ، ولقد جَمَعْنَ مع البِعادِ تَحَقُّدَا ورجل حقود : كثير الحقد على ما يوجب هذا الضرب من الأَمثلة .
      وأَحقَدَه الأَمرُ : صَيَّرَه حاقداً وأَحقده غيره .
      وحَقِدَ المطرُ حَقَداً وأَحقد : احتبس ، وكذلك المعدن إِذا انقطع فلم يُخرج شيئاً .
      قال ابن الأَعرابي : حَقِدَ المعدنُ وأَحقَدَ إِذا لم يخرج منه شيء وذهبت مَنالته .
      ومعدن حاقد إِذا لم يُنل شيئاً .
      الجوهري : وأَحقد القومُ إِذا طلبوا من المعدن شيئاً فلم يجدوا ؛ قال : وهذا الحرف نقلته من كلام ولم أَسمعه .
      والمَحْقِدُ : الأَصل ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ستحقدون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَقِدَ** \- [ح ق د]. (ف: ثلا. لازم).** حَقِدَ**،** يَحْقَدُ**، مص. حَقَدٌ. 1. "حَقِدَتِ السَّمَاءُ" : اِحْتَبَسَ مَطَرُهَا. "حَقِدَ الْمَطَرُ". 2. "حَقِدَ الْمَعْدِنُ" : لَمْ يُخْرِجْ شَيْئاً.
معجم الغني
**حَقَدَ** \- [ح ق د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَقَدَ**،** يحْقِدُ**، مص. حِقْدٌ. "حَقَدَ عَلَيْهِ" : أظْهَرَ لَهُ العَدَاوَةَ وَتَرَبَّصَ بِهِ الدَّوائِرَ لِلإِيقَاعِ بِهِ. "لاَ يَعْرِفُ لِمَاذَا يَحْقِدُ عَلَيْهِ فِي كُلِّ آنٍ".
معجم الغني
**حِقْدٌ** \- ج:** أَحْقَادٌ**. [ح ق د]. (مص. حَقَدَ). "يُضْمِرُ لَهُ حِقْداً ضَغِناً" : الانْطِواء عَلَى الضَّغِينَةِ وَمَا يُضْمَرُ مِنْ عَدَاوةٍ فِي القَلْبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحاقدَ يتحاقد، تحاقُدًا، فهو مُتحاقِد • تحاقد القومُ: أضمر بعضهم العداوةَ للبعض الآخر، حقد بعضُهم على بعض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحقدَ يُحقد، إحقادًا، فهو مُحقِد، والمفعول مُحقَد • أحقد فلانًا: جعله يُضمِر العداوةَ لغيره، جعله حاقدًا "ظلَّ يوسوسُ له حتَّى أحقده على صديقه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حاقد [مفرد]: ج حاقدون وحَقَدة: اسم فاعل من حقَدَ على وحقِدَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَقود [مفرد]: ج حُقُد، مؤ حَقود وحقودة: صيغة مبالغة من حقَدَ على.
المعجم الوسيط
عليه ـِ حَقْداً، وحِقْداً: أضمر له العداوة وتربَّص فرصة الإيقاع به. فهو حاقد. ( ج ) حَقَدَة. وهو وهي حَقود. ( ج ) حُقُد.( حَقِدَ ) المطرُ والسماءُ ـَ حَقَداً: احتبس. وـ المعدِن: لم يخرج شيئاً.( أحْقَدَ ) فلانٌ: طلب من المعدِن شيئاً فلم يجده. وـ فلاناً: جعله يحقد.( تَحاقَدوا ): حقد بعضهم على بعض.( احْتَقَدَ ) المعدنُ والمطر: حَقِد. وـ فلان على فلان: حَقَد.( تَحقَّدَ ) عليه: حقد.( الحِقْدُ ): الانطواء على العداوة والتربُّص لفرصتها. ( ج ) أحقاد، وحُقُود.( الحَقِيدة ): الحقد. ( ج ) حَقَائد.
مختار الصحاح
ح ق د : الحِقْدُ الضغن والجمع أحقاد وقد حَقَد عليه يحقد بالكسر حِقْداً بكسر الحاء و حَقِدَ من باب طرب لغة فيه ورجل حَقودٌ بفتح الحاء
الصحاح في اللغة
الحِقْدُ: الضِغْن، والجمع أَحْقادٌ. وتقول: حَقَدَ عليه يَحْقِد حِقْداً، وحَقِد عليه بالكسر حَقَداً لغة. وأَحْقَدَهُ غيره. ورجل حَقود. وأَحْقَدَ القومُ، إذا طلبوا من المَعْدِن شيئاً فلم يجدوا.
تاج العروس

حَقد عليه كضَربَ وفَرِح حِقْداً بالكسر وحَقْداً بالفَتْح وهذه عن الصّاغَانّي وحقَداً محرَّكَةً مصدر حقِدَ كفرِحَ وحَقِيدَةً فهو حاقدٌ : أَمسك عَداوتَهُ في قلبهِ وتربَّص لفُرْصَتِها . وقيل : الحقْد الفعْل والحِقْد الاسم كتَحقَّدَ قال جَرير :

باعدْنَ إِنَّ وِصالهُنَّ خِلاَبَةٌ ... ولَقَدْ جمعْنَ مع البِعَاد تحَقُّدَا والحَقُود كصبور : الكَثِيرُ الحِقْدِ أَي الضِّغْنِ على ما يُوجِبُ هذا الضَّرْبُ من الأَمثلة . وجمْعُ الحِقْد أَحْقادٌ وحُقُودٌ وحَقَائِدُ قال أَبو صَخْرٍ الهُذَلِيُّ :

وَعدِّ إِلى قوْمٍ تَجِيشُ صُدُورُهمْ ... بِغِشِّىَ لا يُخْفُون حَمْلَ الحَقائِدِ وأَحْقَدَه الأَمر صيَّرَهُ حاقِداً وأَحْقَدَه غيرُه . وحَقِدَ المَطَرُ كفَرِحَ واحْتَقَدَ وأَحْقَد : احْتَبس . وكذلك المَعْدِن إِذا انقَطَع فلم يُخْرِجْ شَيْئاً . قال ابن الأَعرابيّ : حَقِدَ المَعْدِنُ وأَحقَدَ إِذا لم يَخْرُج منه شيءٌ وذهبَتْ مَنَالتُه . ومَعدِنٌ حاقِدٌ ومُحْقِد إِذا لم يُنِل شيئاً . وحَقَدت النَّاقةُ حَقْداً امتلأَت شَحْماً نقله الصاغانّي . وقال الجوهَريُّ : أَحْقَدُوا : طَلَبُوا من المَعْدِن شَيْئاً فلم يَجِدُوه قال : وهذا الحرفُ نقَلْتُه من كلامٍ ولم أَسمعه . والمَحْقِدُ كمَجْلِس : الأَصلُ وهو المَحْتِدُ والمَحْفِد المحْكِد

ومما يستدرك عليه : حَقِدَت السماءُ وحَقِبَتْ إذا لم يكُنْ فيها قَطْرٌ . والحقُود والمِحْقَد : النّاقَةُ التي تُلْقِي وَلَدَهَا . وعليه شَعرٌ نَقَلَه الصاغاني

لسان العرب
الحِقْدُ إِمساك العداوة في القلب والتربص لِفُرْصَتِها والحِقْدُ الضِّغْنُ والجمع أَحقاد وحُقود وهو الحقِيدَةُ والجمع حقائد قال أَبو صخر الهذلي وعَدِّ إِلى قوم تَجِيشُ صُدورُهم بِغِشِّيَ لا يُخْفُونَ حَمْلَ الحَقائِدِ وحَقَدَ عليَّ يَحْقِدُ حَقْداً وحَقِد بالكسر حَقَداً وحِقْداً فيهما فهو حاقد فالحَقْدُ الفعل والحِقْدُ الاسم وتَحَقَّدَ كَحَقَدَ قال جرير يا عَدْنَ إِنَّ وِصالهنَّ خِلابَة ولقد جَمَعْنَ مع البِعادِ تَحَقُّدَا ورجل حقود كثير الحقد على ما يوجب هذا الضرب من الأَمثلة وأَحقَدَه الأَمرُ صَيَّرَه حاقداً وأَحقده غيره وحَقِدَ المطرُ حَقَداً وأَحقد احتبس وكذلك المعدن إِذا انقطع فلم يُخرج شيئاً قال ابن الأَعرابي حَقِدَ المعدنُ وأَحقَدَ إِذا لم يخرج منه شيء وذهبت مَنالته ومعدن حاقد إِذا لم يُنل شيئاً الجوهري وأَحقد القومُ إِذا طلبوا من المعدن شيئاً فلم يجدوا قال وهذا الحرف نقلته من كلام ولم أَسمعه والمَحْقِدُ الأَصل عن ابن الأَعرابي
الرائد
* حقد يحقد: حقدا وحقدا وحقيدة. عليه: حمل له العداوة والبغض والنقمة والغضب في قلبه.
الرائد
* حقد يحقد: حقدا. 1-*ر.*©حقد©. 2-المطر: احتبس. 3-المعدن: لم يخرج منه شيء. 4-ت الناقة: امتلأت شحما.
الرائد
* حقد. 1-مص. حقد. 2-حمل العداوة والبغض والنقمة والغضب في القلب، ج أحقاد وحقود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: