وصف و معنى و تعريف كلمة ستخزون:


ستخزون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و خاء (خ) و زاي (ز) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ستخزون في معاجم اللغة العربية:



ستخزون

جذر [خز]

  1. مستخزي: (اسم)
    • مستخزي : فاعل من إِستخزى
  2. مستخزٍ : (اسم)
    • مستخزٍ : فاعل من إِستخزى
  3. اِستخزى : (فعل)
    • استخزى / استخزى من يستخزي ، استخْزِ ، استخزاءً ، فهو مستخزٍ ، والمفعول مُستخزًى منه
    • استخزى الرَّجلُ/ استخزى الرَّجلُ من فعل قبيح :استحيا وخجل منه
  4. مُستخزِن : (اسم)
    • مُستخزِن : فاعل من اِستَخزَنَ


  5. مُستخزى : (اسم)
    • مُستخزى : اسم المفعول من إِستخزى
  6. مستخزَن : (اسم)
    • مستخزَن : اسم المفعول من اِستَخزَنَ
  7. اِستَخزَنَ : (فعل)
    • استخزنَ يستخزن ، استخزانًا ، فهو مُستخزِن ، والمفعول مستخزَن
    • استخزنَ المالَ: خزنه، حفظه وادّخره
    • اسْتَخْزَنَهُ الشِّيءَ: سأَله أَن يَخْزُنَهُ
  8. اِستخزاء : (اسم)
    • مصدر استخزى/ استخزى من
,
  1. استخزى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استخزى / استخزى من يستخزي ، استخْزِ ، استخزاءً ، فهو مستخزٍ ، والمفعول مُستخزًى منه :-
      • استخزى الرَّجلُ/ استخزى الرَّجلُ من فعل قبيح استحيا وخجل منه :-استخزى حين لم يجد ما يُكرم به ضيوفه.


,
  1. أحح (المعجم لسان العرب)
    • "أَحّ: حكاية تنحنح أَو توجع.
      وأَحَّ الرجلُ: رَدَّدَ التَّنَحْنُحَ في حلقه، وقيل: كأَنه تَوَجُّعٌ مع تَنَحْنُح.
      والأُحاحُ، بالضم: العَطَشُ.
      والأُحاحُ: اشتداد الحرّ، وقيل: اشتداد الحزن أَو العَطش.
      وسمعت له أُحاحاً وأَحِيحاً إِذا سمعته يتوجع من غيظ أَو حزن؛

      قال: يَطْوي الحَيازِيمَ على أُحاحِ والأُحَّة: كالأُحاحِ.
      والأُحاحُ والأَحِيحُ والأَحِيحَةُ: الغيظ والضِّغْنُ وحرارة الغم؛

      وأَنشد: طَعْناً شَفَى سَرائر الأُحاحِ الفراء: في صدره أُحاحٌ وأَحِيحَةٌ من الضِّغْن، وكذلك من الغيظ والحقد،وبه سمي أُحَيْحَةُ بن الجُلاحِ، وهو اسم رجل من الأَوْسِ، مصغَّر.
      وأَحَّ الرجلُ يَؤُحُّ أَحّاً: سَعَلَ؛ قال رؤْبة بن العجاج يصف رجلاً بخيلاً إِذا سئل تنحنح وسَعَلَ: يَكادُ من تَنَحْنُحٍ وأَحِّ،يَحْكي سُعالَ النَّزِقِ الأَبَحِّ وأَحَّ القومُ يَئِحُّونَ أَحّاً إِذا سمعت لهم حفيفاً عند مشيهم، وهذا شاذٌّ.
      "
  2. أُحاح (المعجم الرائد)
    • أحاح
      1- أحاح : إشتداد الحر. 2- أحاح : عطش. 3- أحاح : غضب.
  3. الأُحَاح (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُحَاح : العَطَش.
      و الأُحَاح الغيظ.
  4. الأحيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأحيحُ : الغيظ.


  5. أَحيح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَحيح :-
      1 - مصدر أحَّ.
      2 - صوت المتوجِّع من غيظ أو همّ.
  6. أُحاح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُحاح :-
      1 - مصدر أحَّ.
      2 - صوت الإنسان من توجّع أو غمّ.
  7. الأحيح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المتألم من حزن
  8. الأحيح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المتألم من غيظ
  9. أحيح (المعجم الرائد)

    • أحيح
      1-غضب.
  10. وَليح (المعجم الرائد)
    • وليح
      1-أكياس يحمل فيها الطيب والقمح وغيرهما
  11. وحي (المعجم لسان العرب)
    • "الوَحْيُ: الإِشارة والكتابة والرِّسالة والإِلْهام والكلام الخَفِيُّ وكلُّ ما أَلقيته إِلى غيرك.
      يقال: وحَيْتُ إِليه الكلامَ وأَوْحَيْتُ.
      ووَحَى وَحْياً وأَوْحَى أَيضاً أَي كتب؛ قال العجاج: حتى نَحَاهُمْ جَدُّنا والنَّاحِي لقَدَرٍ كانَ وحَاه الوَاحِي بِثَرْمَداء جَهْرَةَ الفِضاحِ (* قوله« الفضاح» هو بالضاد معجمة في الأصل هنا والتكملة في ثرمد ووقع تبعاً للاصل هناك بالمهملة خطأ.) والوَحْيُ: المكتوب والكِتاب أَيضاً، وعلى ذلك جمعوا فقالوا وُحِيٌّ مثل حَلْيٍ وحُلِيٍّ؛ قال لبيد: فمَدافِعُ الرَّيّانِ عُرِّيَ رَسْمُها خَلَقاً، كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها أَراد ما يُكتب في الحجارة ويُنقش عليها.
      وفي حديث الحرث الأَعْوَر:، قال علقمة قرأْتُ القُرآن في سنتين، فقال الحرثُ: القرآن هَيِّنٌ، الوَحْيُ أَشدُّ منه؛ أَراد بالقرآن القِراءة وبالوَحْي الكِتابة والخَطَّ.
      يقال: وحَيْتُ الكِتاب وَحْياً، فأَنا واحٍ؛ قال أَبو موسى: كذا ذكره عبد الغافر، قال: وإِنما المفهوم من كلام الحرث عند الأَصحاب شيء تقوله الشيعة أَنه أُوحِيَ إِلى سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، شيءٌ فخَصَّ به أَهل البيت.
      وأَوْحى إِليه: بَعَثه.
      وأَوْحى إِليه: أَلْهَمَه.
      وفي التنزيل العزيز: وأَوْحى ربك إِلى النَّحْل، وفيه: بأَنَّ ربك أَوْحى لها؛ أَي إِليها، فمعنى هذا أَمرها، ووَحَى في هذا المعنى؛ قال العجاج: وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ،وشَدَّها بالرّاسِياتِ الثُّبَّتِ وقيل: أَراد أَوْحى إِلا أَنَّ من لغة هذا الراجز إِسقاط الهمزة مع الحرف، ويروى أَوْحى؛ قال ابن بري: ووَحَى في البيت بمعنى كتب.
      ووَحَى إِليه وأَوْحَى: كلَّمه بكلام يُخفِيه من غيره.
      ووَحى إِليه وأَوْحى: أَوْمَأَ.
      وفي التنزيل العزيز: فأَوْحى إِليهم أَنْ سَبِّحوا بُكْرَة وعَشِيّاً؛

      وقال: فأَوْحَتْ إِلينا والأَنامِلُ رُسْلُها وقال الفراء في قوله، فأَوْحى إليهم: أَي أَشار إِليهم، قال: والعرب تقول أَوْحى ووَحَى وأَوْمى ووَمى بمعنى واحد، ووَحى يحِي ووَمى يَمِي.
      الكسائي: وَحَيْتُ إليه بالكلام أَحي به وأَوْحَيْتُه إِليه، وهو أَن تكلمه بكلام تخفيه من غيره؛ وقول أَبي ذؤيب: فقال لها، وقدْ أَوْحَتْ إِليه: أَلا للهِ أُمُّك ما تَعِيفُ أَوحت إليه أَي كلمته، وليست العَقاة متكلمة، إنما هو على قوله: قد، قالتِ الأَنْساعُ للبَطْن الحَقي وهو باب واسع، وأَوْحى الله إلى أَنبيائه.
      ابن الأَعرابي: أَوْحى الرجلُ إِذا بعَث برسول ثقة إلى عبد من عبيدِه ثِقة، وأَوْحى أَيضاً إِذا كَلَّم عبدَه بلا رسول، وأَوْحى الإِنسانُ إِذا صارَ ملِكاً بعد فَقْر،وأَوْحى الإنسانُ ووَحَى وأَحَى إِذا ظَلَمَ في سلطانه، واسْتَوْحَيْتُه إذا اسْتَفْهَمْته.
      والوَحْيُ: ما يُوحِيه اللهُ إِلى أَنْبيائه.
      ابن الأَنباري في قولهم: أَنا مُؤْمِنٌ بوَحْيِ الله، قال: سمي وَحْياً لأَنَّ الملك أَسَرَّه على الخلق وخَصَّ به النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، المبعوثَ إِليهِ؛ قال الله عز وجل: يُوحي بعضُهم إِلى بعض زُخْرُفَ القَوْلِ غُروراً؛ معناه يُسِرُّ بعضُهم إِلى بعض، فهذا أَصل الحرف ثم قُصِرَ الوَحْيُ للإِلهامِ، ويكون للأَمر، ويكون للإِشارة؛ قال علقمة: يُوحي إِليها بأَنْقاضٍ ونَقْنَقَةٍ وقال الزجاج في قوله تعالى: وإِذْ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بي وبرسُولي؛ قال بعضهم: أَلْهَمْتُهم كما، قال عز وجل: وأَوْحى ربك إلى النَّحل، وقال بعضهم: أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّين أَمرتهم؛ ومثله: وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي أَمرها، وقال بعضهم في قوله: وإِذ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ؛ أَتَيْتُهم في الوَحْي إليك بالبَراهِين والآيات التي استدلوا بها على الإِيمان فآمنوا بي وبك.
      قال الأَزهري: وقال الله عز وجل: وأَوْحَيْنا إِلى أُمِّ موسى أَن أَرْضِعِيه؛ قال: الوَحْيُ ههنا إِلقاءُ اللهِ في قلبِها، قال: وما بعد هذا يدل، والله أَعلم، على أَنه وَحْيٌ من الله على جهة الإِعلامِ للضَّمانِ لها: إِنَّا رادُّوه إليك وجاعلوه من المرسلين؛ وقيل: إنَّ معنى الوَحْي ههنا الإِلهام، قال: وجائز أَن يُلْقِيَ الله في قلبها أَنه مردود إليها وأَنه يكون مرسلاً،ولكن الإعلام أَبين في معنى الوحي ههنا.
      قال أَبو إسحق: وأَصل الوحي في اللغة كلها إعلام في خَفاء، ولذلك صار الإِلهام يسمى وَحْياً؛ قال الأَزهري: وكذلك الإِشارةُ والإِيماءُ يسمى وَحْياً والكتابة تسمى وحياً.
      وقال الله عز وجل: وما كان لِبَشر أَن يُكَلِّمَه الله إِلا وَحْياً أَو من وراء حِجاب؛ معناه إلا أَن يُوحيَ إِليه وَحْياً فيُعْلِمَه بما يَعْلمُ البَشَرُ أَنه أَعْلَمَه،إِما إلهاماً أَو رؤْيا، وإما أَن يُنزل عليه كتاباً كما أُنزِل على موسى، أَو قرآناً يُتْلى عليه كما أَنْزَله على سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وكل هذا إعْلامٌ وإن اختلَفت أَسبابُ الإعلامِ فيها.
      وروى الأَزهري عن أَبي زيد في قوله عز وجل: قل أُوحِيَ إِليَّ، من أَوْحَيْتُ، قال: وناسٌ من العرب يقولون وحَيْتُ إليه ووَحَيْتُ له وأَوْحَيْتُ إِليه وله، قال: وقرأَ جُؤَيَّة الأَسدي قل أُحِيَ إليَّ من وحَيْتُ، همز الواو.
      ووَحَيْتُ لك بخبر كذا أَي أَشَرْتُ وصَوَّتُّ به رُوَيْداً.
      قال أَبو الهيثم: يقال وَحَيْتُ إلى فلان أَحي إليه وَحْياً، وأَوْحَيْتُ إِليه أُوحِي إيحاءً إذا أَشرت إِليه وأَوْمأْتَ، قال: وأَما اللغة الفاشية في القرآن فبالأَلف، وأَما في غير القرآن العظيم فوَحَيْتُ إلى فلان مشهورة؛

      وأَنشد العجاج: وحى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي وحَى اللهُ تعالى للأَرض بأَن تَقِرَّ قراراً ولا تميدَ بأَهلها أَي أَشار إليها بذلك، قال: ويكون وَحى لها القَرارَ أَي كَتب لها القَرارَ.
      يقال: وحَيْتُ الكتابَ أَحِيهِ وَحْياً أَي كتبته فهو مَوحِيٌّ.
      قال رؤبة: إِنْجيلُ تَوْراةٌ وَحى مُنَمْنِمُهْ أَي كتَبه كاتِبُه.
      والوَحى: النارُ، ويقال للمَلِكِ وَحًى من هذا.
      قال ثعلب: قلت لابن الأَعرابي ما الوَحى؟ فقال: المَلِكُ، فقلت: ولم سمي الملِكُ وَحىً؟ فقال: الوَحى النار فكأَنه مِثلُ النار يَنْفَع ويَضُرُّ.
      والوَحى: السِّيدُ من الرجال؛

      قال: وعَلِمْتُ أَني إِن عَلِقْتُ بحَبْلِه،نشِبَتْ يَدايَ إِلى وَحًى لم يَصْقَعِ يريد: لم يذهب عن طريق المكارم، مشتق من الصَّقْع.
      والوَحْيُ والوَحى مثل الوَغى: الصوت يكون في الناس وغيرهم؛ قال أَبو زبيد: مُرْتَجِز الجَوفِ بوَحْيٍ أَعْجَم وسمعت وَحاهُ ووَغاه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يَذُودُ بسَحْماوَيْن لم يَتَفَلَّلا وَحى الذئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمهُ مُخْلي وهذا البيت مذكور في سحم؛

      وأَنشد الجوهري على الوَحى الصوت لشاعر: مَنَعْناكُمْ كَراء وجانِيَيْه،كما مَنَعَ العَرِينُ وَحى اللُّهامِ وكذلك الوَحاة بالهاء؛ قال الراجز: يَحدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ،تَلْقاهْ بَعْدَ الوَهْنِ ذا وحاةِ،وهُنَّ نحوَ البيْتِ عامِداتِ ونصب عامدات على الحال.
      النضر: سمعت وَحاةَ الرَّعْد وهو صوته الممدود الخفيّ، قال: والرَّعْدُ يَحي وَحاةً، وخص ابن الأَعرابي مرة بالوحاة صوتَ الطائر.
      والوَحى: العَجَلةُ، يقولون: الوَحى الوَحى والوَحاء الوَحاء يعني البِدارَ البِدارَ، والوَحاء الوَحاء يعني الإِسراع، فيمدُّونهما ويَقْصُرونهما إِذا جمعوا بينهما، فإِذا أَفردوه مدّوه ولم يَقْصروه؛ قال أَبو النجم: يَفِيضُ عَنْهُ الرَّبْوُ من وَحائه التهذيب: الوَحاء ممدود، السُّرْعة، وفي الصحاح: يمدّ ويقصر، وربما أَدخلوا الكاف مع الأَلف واللام فقالوا الوَحاك الوَحاك، قال: والعرب تقول النَّجاء النَّجاء والنَّجى النَّجى والنَّجاك النَّجاك والنَّجاءك النَّجاءك.
      وتَوحَّ يا هذا في شأْنك أَي أَسْرِع.
      ووحَّاه تَوْحِيةً أَي عَجَّله.
      وفي الحديث: إِذا أَرَدْتَ أَمراً فتَدَبَّر عاقِبتَه، فإِن كانت شَرّاً فانْتَهِ، وإِن كانت خيراً فَتَوَحَّهْ أَي أَسْرِعْ إِليه، والهاء للسكت.
      ووَحَّى فلان ذبيحته إِذا ذَبَحها ذَبْحاً سَرِيعاً وَحِيّاً؛ وقال الجعدي: أَسِيرانِ مَكْبُولانِ عندَ ابنِ جعْفَرٍ،وآخرُ قد وحَّيْتُمُوه مُشاغِبُ والوَحِيُّ، على فعيل: السَّريعُ.
      يقال: مَوْتٌ وَحِيٌّ.
      وفي حديث أَبي بكر: الوَحا الوَحا أَي السُّرْعةَ السُّرعةَ، يمدّ ويقصر.
      يقال: تَوَحَّيْتُ تَوَحِّياً إِذا أَسرعت، وهو منصوب على الإِغْراء بفعل مضمر.
      واسْتَوْحَيْناهم أَي اسْتَصْرَخْناهم.
      واسْتَوْحِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي اسْتَخْبِرهم، وقد وَحى.
      وتَوَحَّى بالشيء: أَسْرَعَ.
      وشيء وَحِيٌّ: عَجِلٌ مُسْرِعٌ.
      واسْتَوْحى الشيءَ: حرَّكه ودَعاه ليُرْسِله.
      واسْتَوْحَيْتُ الكلبَ واسْتَوْشَيْتُه وآسَدْتُه إِذا دعوته لترسله.
      بعضهم: الإِيحاء البُكاء.
      يقال: فلان يُوحي أَباه أَي يَبْكِيه.
      والنائحةُ تُوحي الميت: تَنُوحُ عليه؛

      وقال: تُوحي بِحالِ أَبيها، وهو مُتَّكِئٌ على سِنانٍ كأَنْفِ النِّسْرِ مَفْتُوقِ أَي مَحَدِّد.
      ابن كثوة: من أَمثالهم: إِن من لا يَعرِف الوَحى أَحْمَقُ؛ يقال للذي يُتَواحى دُونه بالشيء أَو يقال عند تعيير الذي لا يعرف الوَحْى.
      أَبو زيد من أَمثالهم: وَحْيٌ في حجَر؛ يضرب مثلاً لمن يَكْتُم سِرَّه، يقول: الحجر لا يُخْبِر أَحداً بشيء فأَنا مثله لا أُخبر أَحداً بشيء أَكْتُمُه؛ قال الأَزهري: وقد يضرب مثلاً للشيء الظاهر البين.
      يقال: هو كالوَحْي في الحجر إِذا نُقِرَ فيه؛ ومنه قول زهير: كالوَحْي في حَجَرِ المَسيل المُخْلِدِ"
  12. حمش (المعجم لسان العرب)
    • "حَمَشَ الشيءَ: جَمَعَه.
      والحَمْش والحُمُوشة والحَماشة: الدِّقَّة.
      ولِثَةٌ حَمْشَة: دقيقة حَسَنة.
      وهو حَمْشُ الساقَيْن والذّراعَيْن،بالتسكين، وحَمِيشُهما وأَحْمَشُهما: دقيقُهما؛ وذراع حَمْشَة وحَمِيشة وحَمْشاء وكذلك الساق والقوائم.
      وفي حديث الملاعنة: إِن جاءت به حَمْشَ الساقين فهو لِشَريك؛ ومنه حديث عليّ في هدم الكعبة: كأَني برجل أَصْعَلَ أَصْمَعَ حَمْش الساقين قاعدٌ عليها وهي تُهْدم؛ وفي حديث صفية: في ساقَيه حُمُوشة؛ قال يصف براغيث: وحُمْش القَوائِم حُدْب الظُّهور،طَرَقْنَ بِلَيْلٍ فأَرَّقْنَني وحَمَشت قوائمه وحَمُشَت: دَقَّت؛ عن اللحياني، قال: كأَنَّ الذُّبابَ الأَزْرَقَ الحَمْشَ وَسْطَها،إِذا ما تَغَنَّى بالعَشِيَّات شارب الليث: ساقٌ حَمْشة، جَزْمٌ، والجمع حُمْش وحِماش، وقد حَمُشَت ساقُه تَحْمُش حُمُوشة إِذا دقّت؛ وكان عبد اللَّه بن مسعود حَمْشَ الساقين.
      وفي حديث حدّ الزنا: فإِذا رجل حَمْش الخَلْق، استعاره من الساق للبدن كله أَي دقيق الخِلْقة.
      وفي حديث هند، قالت لأَبي سفيان: اقْتُلوا الحَمِيت الأَحْمَش؛ قالته في معرض الذم.
      ووترٌ حَمْشٌ وحَمِشٌ ومُسْتَحْمِش: دَقيق، والجمع من ذلك حِماش وحُمْش، والاستِحْماش في الوَتَر أَحسنُ؛ قال ذو الرمة: كأَنَّما ضُرِبَتْ قُدَّام أَعْيُنِها،قُطْنٌ بمُسْتَحْمِش الأَوْتارِ مَحْلو؟

      ‏قال أَبو العباس: رواه الفراء: كأَنَّما ضَرَبَتْ قُدَّامَ أَعْيُنِها قطناً بمُسْتَحْمِش الأَوْتار مَحْلوج وحَمِش الشرُّ: اشتدَّ، وأَحْمَشْتُه أَنا.
      واحْتَمَشَ القِرْنان: اقتتلا، والسين لغة.
      وحَمَش الرجلَ حَمْشاً وأَحْمَشَه فاستَحْمَش: أَغْضَبَه فغضب، والاسم الحَمْشة والحُمْشة.
      الليث: يقال للرجل إِذا اشتدّ غضبُه قد استَحْمَش غضباً؛

      وأَنشد شمر: إِنِّي إِذا حَمَّشَني تَحْمِيشي واحْتَمَش واستَحْمَش إِذا التَهَب غضباً.
      وفي حديث ابن عباس: رأَيت عليّاً يوم صِفِّين وهو يُحْمِشُ أَصحابَه أَي يُحرِّضُهم على القتالِ ويُغْضِبُهم.
      وأَحْمَشْتُ النارَ: أَلْهَبْتُها؛ ومنه حديثُ أَبي دُجانَة: رأَيتُ إِنساناً يُحْمِشُ الناسَ أَي يَسُوقُهم بِغَضَبٍ، وأَحْمَشَ القِدْرَ وأَحْمَشَ بها: أَشْبَعَ وَقُودَها؛ قال ذو الرمة: كساهُنّ لَوْنَ الجَوْنِ، بعد تَعَيُّسٍ لِوَهْبِينَ، إِحْماشُ الوَلِيدة بالقِدْرِ (* قوله «بعد تعيس» في الشارح تغبس بالمعجمة والموحدة.) أَبو عبيد: حَشَشْت النارَ وأَحْمَشْتُها؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة أَيضاً:‏.
      إِحماش الوليدة بالقدر.
      وأَحْمَشْت الرجلَ: أَغضَبْتُه، وكذلك التَّحْمِيشُ، والاسمُ الحِمْشَةُ مثْل الحِشْمةِ مقْلُوب منه.
      واحْتَمَشَ الدِّيكانِ: اقْتَتَلا.
      والحَمِيشُ: الشحْمُ المُذابُ.
      وأَحْمَشَ الشحْمَ وحمَّشَه: أَذابَهُ بالنارِ حتى كاد يُحْرِقُه؛

      قال: كأَنَّه حِينَ وهَى سِقاؤُه،وانْحَلَّ من كلِّ سماءٍ ماؤُه،حَمٌّ إِذا أَحْمَشَه قَلأوُه كذا رواه ابن الأَعرابي، ويروى حَمَّشَه.
      "
  13. حَمَشَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَمَشَهُ: جَمَعَهُ، كحَمَّشَهُ، وأغْضَبَهُ، كأحْمَشَهُ،
      ـ حَمَشَ القومَ: ساقَهُمْ بغَضَبٍ.
      ـ حَمِشَ حَمَشاً وحَمْشَةً: غَضِبَ، كتَحَمَّشَ، واسْتَحْمَشَ،
      ـ حَمِشَ الشَّرُّ: اشْتَدَّ،
      ـ حَمِشَ الرجلُ حَمْشاً وحَمَشاً: صَارَ دَقِيقَ الساقَيْنِ، فهو أَحْمَشُ الساقَيْنِ، وحَمْشُهُما، وسُوقٌ حِماشٌ، وقد حَمَشَتِ الساقُ وحَمُشَتْ، حُموشَةً.
      ـ حِمَاشٌ: ابنُ الأبْرَشِ الكِلابِيُّ المُقْعَدُ، شاعرٌ.
      ـ لِثَةٌ حَمِشَةٌ: قليلةُ اللَّحْمِ. ووتَرٌ حَمِشٌ وحَمْشٌ ومُسْتَحْمِشٌ، وأوتارٌ حَمِشَةٌ وحَمْشَةٌ ومُسْتَحْمِشَةٌ.
      ـ حَمِيشُ: الشَّحْمُ،
      ـ قد أحْمَشَ القِدْرَ، وأحْمَشَ بها: أشْبَعَ وَقُودَها،
      ـ أحْمَشَتِ النارَ: قَوَّاهَا بالحَطَبِ،
      ـ أحْمَشَ القومَ: حَرَّضَهُمْ.
      ـ احْتَمَشَ الدِّيكانِ: اقْتَتَلاَ.
  14. أحح (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ح ح: أحَّ الرجل سعل وبابه رد
  15. حَمِشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَمِشَ الرجلُ حَمِشَ َ حَمَشًا: كان دقيقَ الساقين.
      فهو أحْمَشُهما، وحَمْشُهُما.
      ويقال: حَمِشَ عَظْمُ سَاقِه، وحَمِشَ الوترُ.
      و حَمِشَ اللِّثَة: قَلَّ لحْمُها.
      و حَمِشَ دَقَّتْ وحسُنَتْ.
      فهي حَمِشَةٌ.
      و حَمِشَ فلانٌ حَمَشًا، وحَمَشَةً: غَضبِ.
      و حَمِشَ الشَّرُّ: اشتدَّ.
  16. حمَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حمَشَ يَحمُش ، حَمْشًا وحَمْشةً ، فهو حامش ، والمفعول مَحْموش :-
      حمَش القوْمَ هيَّجَهم وأغضَبَهم.
  17. حَمَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَمَشَ الناسَ وغيرَهُم حَمَشَ ُ حَمْشًا: جمعهم و حَمَشَ فلاناً حَمْشًا، وحَمْشَةً: هَيَّجه وأغضبه.
      و حَمَشَ القومَ: ساقهم بغضب.


  18. حَمُشَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَمُشَت قوائمُ الدابَّة حَمُشَت ُ حَمَاشَةً، وحُمُوشَة: دقَّت.
      ويقال: حَمُشَتْ ساقُهُ، وحمُشَ الوتَرُ.
      فهو حَمْشٌ.
      ويقال: سُوقٌ حِماشٌ.
  19. حمِشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حمِشَ يَحمَش ، حَمَشًا ، فهو حَمِش :-
      حمِش الرَّجُلُ غضِب
      حمِش الشَّرُّ: اشتدّ.
  20. أَحْمَش (المعجم الرائد)
    • أحمش - إحماشا
      1- أحمشه : أغضبه. 2- أحمشه : حرضه على القتال وهيجه. 3- أحمش النار : أشعلها. 4- أحمش القدر أو بها : أحماها بدقاق الحطب حتى غلت شديدا. 5- أحمش الحرب : أشعل نارها.
  21. حَمَش (المعجم الرائد)
    • حمش - يحمش ، حموشة وحماشة
      1-حمشت الساق : كانت دقيقة نحيفة
  22. حمش (المعجم الرائد)
    • حمش - يحمش ، حمشا وحمشة
      1- حمش : غضب. 2- حمش الشر : اشتد.
  23. أحْمَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أحْمَشَ النارَ: ألهبَها وقوَّاها بالحطب.
      و أحْمَشَ الشحمَ ونحوه: أذابَهُ بالنَّار حتى كاد يُحرِقُه.
      و أحْمَشَ فلاناً: حمَشه.
      و أحْمَشَ الشَّرَّ: هَيَّجَهُ.
      و أحْمَشَ القومَ: حَرَّضَهُم على القتال.
  24. حَمَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَمَّشَ الشَّحْمَ والنارَ: أَحْمَشَهما.
      و حَمَّشَ فلانًا: حَمَشَهُ.
      والناسَ وغيرهم: أحمشَهم.
  25. إِستَحمَش (المعجم الرائد)
    • إستحمش - استحماشا
      1- إستحمش : غضب. 2- إستحمش الوتر : دق، صوت.


معنى ستخزون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَزٌّ** \- ج:** خُزُوزٌ**. "فُسْتَانٌ منْ خَزٍّ" : مِنَ الحَرِيرِ، مَا يُنْسَجُ منْ صُوفٍ نَاعِمٍ أَوْ حَرِيرٍ.
معجم الغني
**خَزَّ** \- [خ ز ز] . (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** خَزَزْتُ**،** أَخُزُّ**،** خُزَّ**، مص. خَزٌّ. 1. "خَزَّهُ بسكِّينٍ" : طَعَنَهُ بِهِ. 2. "خَزَّهُ بِبَصَرِهِ" : أَصَابَتْهُ عَيْنُهُ. 3. "خَزَّ الْحَائِطَ" : وَضَعَ عَلَى جَوَانِبِهِ شَوْكاً لَئِلاَّ يُتسَلَّقَ. "خَزَّ الْحَائِطَ بِالشَّوْكِ".
معجم الغني
**خَزَّ** \- [خ ز ز]. (ف: ثلا. لازم).** خَزَّ**،** يَخَزُّ**، مص. خَزٌّ. "خَزَّ التَّمْرُ" : كَانَ فِيهِ شَيْءٌ مِنَ الحُمُوضَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَزٍ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خزِيَ1. II خزَّ خزَزْتُ، يَخُزّ، اخْزُزْ/ خُزَّ، خَزًّا، فهو خازّ، والمفعول مَخْزوز • خزَّ عدوَّه بسهم: طعنَه، أصابه به وأنفذه في جسده. • خزَّ الشَّوكَ في الحائط: غرزه في أعلاه؛ لئلاّ يُتَسَلّق عليه "خزّ الحائط بالشَّوْك". III خَزّ [مفرد]: ج خُزوز (لغير المصدر): 1- مصدر خزَّ. 2- نسيج من حرير خالص أو من حرير وصوف "رِداؤها من الخَزِّ".
الرائد
* خز يخز: خزا. 1-ه بالرمح: طعنه به. 2-ه بالسهم: أصابه به وأنفذه. 3-الحائط: وضع عليه شوكا أو نحوه لئلا يتسلق. 4-ه ببصره: أصابته عينه.
الرائد
* خز يخز: خزا. التمر: كان فيه شيء من الحموضة.
الرائد
* خز. ج خزوز. 1-مص. خز. 2-حرير. 3-ما ينسج من صوف أو حرير. 4-ما ينسج من حرير خالص.
الرائد
* خز (الخزي). مستحي، خجلان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: