وصف و معنى و تعريف كلمة ستخسأ:


ستخسأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و خاء (خ) و سين (س) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح ستخسأ في معاجم اللغة العربية:



ستخسأ

جذر [خسأ]

  1. تَخَيَّسَ : (فعل)
    • تَخَيَّسَ : ظهَر شحمُهُ ولحمُه من السِّمَن
  2. خاسَ : (فعل)
    • خَاسَ خَيْسًا
    • خَاسَ الشيءُ : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن
    • خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد
    • خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ
    • خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه
    • خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها
    • ، خَيْسًا
    • خَاسَ العهدَ: نقَضه وخانه
    • خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به
  3. تَخَاسَأَ : (فعل)
    • تَخَاسَأَ القَوْمُ: خَاسَئُوا
  4. خَاسَأَ : (فعل)
    • خَاسَأَ القَوْمُ: تَرَامَوْا بينهم بالحجارَة


  5. خسَأَ : (فعل)
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء - للمتعدِّي
    • خَسَأَ البَصَرُ : ضَعُفَ،كَلَّ
    • اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي،
  6. خَيَّسَ : (فعل)
    • خَيَّسَ : بلَغ شِدَّة الذُّل والأذى
    • خَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه
    • خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها: حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم
    • خَيَّسَ فلانًا: حَبَسه وألزمه مكانه
  7. أخْيَاس : (اسم)
    • أخْيَاس : جمع خيس
  8. خَسَّ : (فعل)
    • خسَّ خسَستُ ، يَخُسّ ، اخْسُسْ / خُسّ ، خَسًّا وخِسَّةً وخَساسةً ، فهو خَسيس والجمع : أَخِسَّاءُ، وخِسَاس، وهي خَسِيسَةٌ والجمع : خَسَائسُ، وخِسَاسٌ ، والمفعول مَخْسوس - للمتعدِّي
    • خسَّ الرَّجلُ: فعل الخسيس، أتى بخسيس من الأفعال
    • خَسَّ عَمَلُهُ : صَارَ رَذِيلاً خَسِيساً، رَذُلَ، حَقُرَ
    • خَسَّ نصيبَ فلانٍ: قلَّله
    • خَسَّ الشيءُ، خَسَاسَةً: خَفَّ وَزْنُه، فَلَمْ يَعْدِلْ ما يقابله
    • خَسَّ :رَذُل
  9. أَخَاسِيُّ : (اسم)
    • أَخَاسِيُّ : جمع خَسَا
  10. أَخَسَّ : (فعل)


    • أَخَسَّ فلانٌ: فَعَلَ فِعْلاً خَسِيسًا
    • أَخَسَّ فلانًا: وجَدَهُ خَسيسًا
    • أَخَسَّ نصيبَه: قلَّلَه
  11. اِستخسَّ : (فعل)
    • استخسَّ يستخسّ ، اسْتَخْسِسْ / اسْتَخِسَّ ، استخساسًا ، فهو مُستخِسّ ، والمفعول مستخَسّ
    • استخسَّ الشَّخصَ: عدَّه خَسِيسًا حقيرًا
    • استخسَّ نصيبَه: وجده قليلاً استخسَّ مساهمو الشركة نصيَبهم من أرباحها
  12. خَيْس : (اسم)
    • خَيْس : مصدر خاسَ
  13. خَيس : (اسم)
    • الخَيْسُ : الخَيْرُ
  14. خِيَس : (اسم)
    • خِيَس : جمع خيسة
  15. خيس : (اسم)
    • الجمع : أخْيَاس
    • الخبس : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلتَفّ: الأجمة
    • الخِيسُ :موضع الأسد
,


  1. تُخَسُ
    • ـ تُخَسُ: دابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ تُنَجِّي الغريقَ، تُمَكِّنُهُ من ظَهْرِهَا لِيَسْتَعِينَ على السِّباحَةِ، وتُسَمَّى: الدُّلْفينَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خوس
    • "التَخْوِيسُ: التنقيص.
      وهو أَيضاً ضُمُر البطن.
      والمُتَخَوِّسُ من الإِبل: الذي ظهر شَحْمُه من السِّمَنِ.
      ابن الأَعرابي: الخَوْسُ طعن الرماح وِلاءً وِلاء، يقال: خاسَه يَخُوسُه خَوْساً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. خيس
    • "الخَيْسُ، بالفتح: مصدر خاسَ الشيءُ يَخِيسُ خَيْساً تَغَيَّرَ وفَسَد وأَنْتَن.
      وخاسَتِ الجيفة أَي أَرْوَحَتْ.
      وخاسَ الطعامُ والبيع خَيْساً: كَسَدَ حتى فسد، وهو من ذلك كأَنه كَسَدَ حتى فسد.
      قال الليث: يقال للشيء يبقى في موضع فيَفْسُد ويتغير كالجوز والتمر: خائسٌ، وقد خاسَ يَخِيسُ، فإِذا أَنتن، فهو مَغِلٌ، قال: والزاي في الجوز واللحم أَحسن من السين.
      وخَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه.
      وخيَّسَ الرجلَ والدابة تَخْيِيساً وخاسَهما: ذللهما.
      وخاسَ هو: ذَلَّ ويقال: إِنْ فعل فلان كذا فإِنه يُخاسُ أَنْفُه أَي يُذَلُّ أَنفه.
      والتَّخْيِيس: التذليل.
      الليث: خُوسَ المُتَخَيِّسُ وهو الذي قد ظهر لحمه وشحمه من السمن.
      وقال الليث: الإِنسان يُخَيَّسُ في المُخَيَّسِ حتى يبلغ شدّة الغمّ والأَذَى ويذلّ ويهان، يقال: قد خاسَ فيه.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سار معه على جمل قد نَوَّقَه وخَيَّسه؛ أَي راضه وذلله بالركوب.
      وفي حديث معاوية: أَنه كتب إِلى الحسين بن علي، رضوان اللَّه عليه: إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك أَي لم أُذِلَّكَ ولم أُهِنْكَ ولم أُخْلِفْكَ وَعْداً.
      ومنه المُخَيَّسُ وهو سِجْنٌ كان بالعراق؛ قال ابن سيده: والمُخَيَّسُ السجن لأَنه يُخَيِّسُ المحبوسين وهو موضع التذليل، وبه سمي سجن الحجاجك مُخَيَِّساً، وقيل: هو سجن بالكوفة بناه أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب، رضوان اللَّه عليه.
      وفي حديث علي: أَنه بنى حَبْساً وسماه المُخَيَّسَ؛

      وقال: أَما تَراني كَيِّساً مُكَيّسا،بَنَيْتُ بعد نافِعٍ مُخَيَّسا باباً كبيراً وأَمِيناً كُيِّسا نافع: سجن بالكوفة كان غير مستوثق البناء، وكان من قَصَب فكان المحبوسون يَهْرُبُون منه، وقيل: إِنه نقب وأُفْلِتَ منه المُحَبَّسون فهدمه علي،رضي اللَّه عنه، وبنى المُخَيَّسُ لهم من مَدَرٍ.
      وكل سجن مُخَيَّسٌ ومُخَيَّسٌ أَيضاً؛ قال الفرزدق: فلم يَبْقَ إِلا داخِرٌ في مُخَيَّسٍ،ومُنْجَحِرٌ في غيرِ أَرْضِكَ في جُحْرِ والإِبل المُخَيَّسَةُ: التي لم تُسَرَّحْ، ولكنها خُيِّسَتْ للنحر أَو القَسْم؛

      وأَنشد للنابغة: والأُدْمُ قد خُيِّسَتْ فُتْلاً مَرافِقُها،مَشدودةً برحالِ الحِيرَةِ الجُدُدِ وقال أَبو بكر في قولهم: دَعْ فلاناً يَخِيسُ، معناه دعه يلزم موضعه الذي يلازمه، والسجن يسمى مُخَيَّساً لأَنه يُخَيَّسُ فيه الناس ويُلْزَمُون نزوله.
      والمُخَيَّسُ، بالفتح: موضع التخييس، وبالكسر: فاعله.
      وخاس الرجلَ خَيْساً: أَعطاه بسِلْعَتِه ثمناً مّا ثم أَعطاه أَنقص منه،وكذلك إِذا وعده بشيء ثم أَعطاه أَنقص مما وعده به.
      وخاسَ عَهْدَه وبعهده: نقضه وخانه.
      وخاسَ فلانٌ ما كان عليه أَي غَدَرَ به.
      وقال الليث: خاسَ فلانٌ بوعده يَخِيسُ إِذا أَخلف، وخاسَ بعهده إِذا غَدَر ونَكَثَ.
      الجوهري: خاسَ به يَخِيسُ ويَخُوس أَي غدر به، وفي الحديث: لا أَخِيسُ بالعهد؛ أَي لا أَنقضه.
      والخَيْسُ: الخير.
      يقال: ما لَه قَلَّ خَيْسُه.
      والخَيْسُ: الغم، يقال للصبي: ما أَظرفه قَلَّ خَيْسُه أَي قل غمه؛ وقال ثعلب: معنى قَلَّ خَيْسُه قلت حركته، قال: وليست بالعالية.
      والخِيْسُ: الدَّرُّ، قال أَبو منصور: وروى عمرو عن أَبيه في قول العرب أَقَلَّ اللَّهُ خِيسَه أَي دَرَّه، وعُرِضَ على الرياشي يدعو العربُ بعضُهم لبعض فيقول: أَقَلَّ اللَّه خِيسَكَ أَي لَبَنَكَ، فقال: نعم العرب تقول هذا إِلا أَن الأَصمعي لم يعرفه.
      وروي عن أَبي سعيد أَنه، قال: قَلَّ خَيسُ فلان أَي قَلَّ خَطَؤُه.
      ويقال: أَقْلِلْ من خَيسِك أَي من كذبك.
      والخِيسُ،.
      بالكسر، والخِيسَةُ: الشجر الكثير الملتف.
      وقال أَبو حنيفة: الخِيسُ والخِيسَةُ المجتمع من كل الشجر.
      وقال مرة: هو الملتف من القَصَبِ والأَشاء والنَخْلِ؛ هذا تعبير أَبي حنيفة، وقيل: لا يكون خيْساً حتى تكون فيه حَلْفاء.
      والخِيسُ: مَنْبِتُ الطَّرْفاء واَنواع الشجر.
      وخِيسٌ أَخْيَسُ: مستحكِم؛

      قال: أَلْجأَهُ لَفْحُ الصِّبا وأَدْمَسا، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطى أَخْيَسا وجَمْعُ الخِيسِ أَخْياسٌ.
      وموضع الأَسد أَيضاً: خِيسٌ، قال الصَّيْداويُّ: سأَلت الرِّياشي عن الخِيسة فقال: الأَجَمَة؛

      وأَنشد: لِحاهُمُ كأَنها أَخْياسُ

      ويقال: فلان في عِيصٍ أَخْيَسَ أو عددٍ أَخْيَسَ أَي كثير العدد؛ وقال جَنْدَل: وإِنَّ عِيصي عِيصُ عِزٍّ أَخْيَسُ،أَلَفُّ تَحْمِيهِ صَفاةٌ عِرْمِسُ أَبو عبيد: الخِيسُ الأَجَمَة، والخِيسُ: ما تَجَمَّع في أُصول النخلة مع الأَرض، وما فوق ذلك الركائب.
      ومُخَيَّس: اسم صنم لبني القَيْنِ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ستخسأ في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**خَسَأَ** \- [خ س أ]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَسَأْتُ**،** أَخْسَأُ**،** اِخْسَأْ**، مص. خَسْءٌ، خُسُوءٌ. 1. "خَسَأَ البَصَرُ" : ضَعُفَ،كَلَّ. 2. "خَسَأَ اللّصُّ" : سَكَتَ، ذَلَّ. 3. "خَسَأَ الكَلْبُ": بَعُدَ، ذُلَّ. "اِخْسَأْ عَنِّي". 4. "خَسَأَ الْكَلْبَ" : أَبْعَدَهُ، طَرَدَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انخسأَ ينخسئ، انخساءً، فهو منخسِئ • انخسأ الكلبُ: مُطاوع خسَأَ: بَعُد. • انخسأ البصرُ: كلّ، أعيا، تعب "انخسأ بصرُه من مداومة القراءة".
المعجم الوسيط
البصرُ ـَ خَسْئاً، وخُسُوءًا: كَلَّ وأَعْيَا. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ ). وـ الكلبُ وغيره: بعُد وذلَّ. ويقال: اخْسَأ عَنِّي. وفي التنزيل العزيز: ( قالَ اخْسَؤُوا فِيها وَلا تُكَلِّمُون )، و ( فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ). وـ الكلبَ وغيرَه: طردَه وأبعَدَه.( خَاسَأَ ) القومُ: ترامَوْا بينهم بالحجارة.( انْخَسَأَ ) البصر: خسأ. وـ الكلب: خَسَأ.( تَخَاسَأَ ) القومُ: خَاسَئوا. ويقال: تخاسأ القومُ بالحجارة.( الخاسِئ ) من الكلاب: البعيد الذي لا يُتْرَكُ أن يَدْنُوَ من الناس. وـ الصَّاغر الذَّليل.( الخَسِئُ ): الرَّديءُ من الصُّوف.


مختار الصحاح
خ س أ : خَسَأَ الكلب طرده من باب قطع وخسأ هو بنفسه من باب خضع و انْخَسَأَ أيضا و خَسَأ البصر سدر من باب قطع وخضع
الصحاح في اللغة
خسأت الكلب خَسْأً: طردته، وخسأ الكلب بنفسه يتعدى ولا يتعدى. وانخسأ أيضاً. وقال: كالكلب إن قلت له اخْسَأْ فانخسأ أبو زيد: خسأ بصرُهُ خَسْأً وخُسوءاً، أي سَدِرَ، ومنه قوله تعالى: "ينقلبْ إليك البصَرُ خاسئاً وهو حسيرُ". وتخاسأ القوم بالحجارة: تراموا بها، وكانت بينهم مخاسَأَة.
تاج العروس

خَسَأَ الكلبَ كمَنَعَ إذا طَرَده وأَبعده وقال الليث : زَجَره خَسْأً بفتح فسكون وخُسُوءاً كقُعُودٍ وخَسَأَ الكلبُ نفْسُه : بَعُدَ يتعدَّى ولا يتعدَّى كانْخَسَأَ وخَسِئَ مثل جَبَرْتُه فجَبَر ورجَعْته فرجَع وقال :

" كالكَلْبِ إنْ قيلَ لهُ اخْسَإِ انْخَسَأْ وأمَّا قولهم : اخْسَأْ إليكَ أَي اخْسَأْ عنِّي فهو من المجاز وقال الزَّجَّاجُ في قوله تعالى : " قالَ اخْسَئُوا فيها ولا تُكَلِّمونَ " معناه تَباعُدُ سَخَطٍ وقال ابن إسحاق لبَكْر بن حَبيب : ما أَلْحَنُ في شيء فقال : لا تَفعلْ فقال : فخُذْ كَلمةً فقال : هذه واحدةٌ قل : كَلِمَهْ ومرَّت به سِنَّوْرَةٌ فقال لها : اخْسَأْ فقال : أَخطَأْتَ إنما هو اخْسَئِي . ومن المجاز عن أَبِي زيدٍ خَسَأَ البَصَرُ خَسْأً وخُسوءاً أَي سَدِرَ وكَلَّ ومنه قوله تعالى " يَنْقَلِبَ إليكَ البَصَرُ خاسِئاً " وقال الزجاج : أَي صاغِراً وقيل : مُبْعَداً أَو هو فاعِلٌ بمعنى مفعولٍ كقوله تعالى " في عِيشَةٍ راضِيَةٍ " أَي مرضِيَّة . والخاسئٌ من الكلاب والخنازير : المُبْعَد المَطرود الذي لا يُترك أن يَدْنو من النَّاسِ وكذلك من الشياطينِ . والخاسئٌ : الصاغرُ القَميءٌ . والخَسيءُ كأَميرٍ : الرديء من الصُّوف وبه صدَّر في العُباب . ومن المجاز : خاسَؤُوا وتَخَاسَئُوا إذا تَرامَوْا بينهم بالحجارةِ وكانت بينهم مُخاسَأَةٌ والتركيبُ يدلُّ على الإبعادِ

لسان العرب
الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ والخاسِئُ المَطْرُود وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً فَخَسَأَ وانْخَسَأَ طَرَدَه قال كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ الليث خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ ويقال خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد وفي الحديث فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه والخاسِئُ المُبْعَدُ ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً يَتعدَّى ولا يتعدّى ويقال اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي وقال الزجاج في قوله عز وجل قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ معناه تَباعُدُ سَخَطٍ وقال اللّه تعالى لليهود كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين وقال الزجاج مُبْعَدِين وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب ما أَلحَن في شيء فقال لا تَفْعَلْ فقال فخُذْ عليَّ كَلِمةً فقال هذه واحدة قل كَلِمهْ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها اخْسَيْ فقال له أَخْطَأْتَ انما هو اخْسَئِي وقال أَبو مهدية اخْسَأْنانِّ عني قال الأَصمعي أَظنه يعني الشياطين وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا وفي التنزيل « يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً وهُو حَسِير » وقال الزجاج خاسِئاً أَي صاغِراً منصوب على الحال وتخاسَأَ القومُ بالحجارة تَرامَوْا بها وكانت بينهم مُخاسأَةُ
الرائد
* خسأ يخسأ: خسأ وخسوءا. البصر: تعب شديدا.
الرائد
* خسأ يخسأ: خسأ. 1-الكلب أو نحوه: بعد وطرد. 2-الكلب أو نحوه: أبعده، طرده.(


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: