وصف و معنى و تعريف كلمة ستخضم:


ستخضم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و خاء (خ) و ضاد (ض) و ميم (م) .




معنى و شرح ستخضم في معاجم اللغة العربية:



ستخضم

جذر [خضم]

  1. خَضَمَ: (فعل)
    • خَضَمْتُ، أَخْضُمُ، اُخْضُمْ، مصدر خَضْمٌ
    • خَضَمَ الخُضَرَ نَيِّئَةً : قَضَمَ، أَكَلَهَا بِأَقْصَى أَضْرَاسِهِ
    • خَضَمَ لَهُ مِنْ مَالِهِ : أَعْطَاهُ مِنْهُ
    • خَضَمَ الطَّعَامَ : أَكَلَهُ
    • خَضَمَهُ : قَطَعه
  2. خَضِمَ: (فعل)
    • خَضِمْتُ، أَخْضَمُ، اِخْضَمْ، مصدر خَضْمٌ
    • خَضِمَ شَيْئًا : قَطَعَهُ
    • خَضِمَ الطَّعَامَ : أَكَلَهُ وفي حديث عَلِيٍّ: حديث شريف فقام إليه بنو أميّة يَخْضِمُونَ مالَ الله خَضْمَ الإِبل نَبْتَةَ الرَّبيع /
  3. خَضْم: (اسم)
    • خَضْم : مصدر خَضَمَ
  4. خَضَّمَ: (فعل)
    • خَضَّمْتُ، أُخَضِّمُ، خَضِّمْ، مصدر تَخْضِيمٌ
    • خَضَّمَهُ : وسَّع عليه في رزقه


  5. خِضَمّ: (اسم)
    • الخِضَمُّ : البحر الواسع
    • الخِضَمُّ :الجمع الكثير
    • الخِضَمُّ :السَّيف القاطعُ
    • الخِضَمُّ: الفرس الضَّخم العظيم الوسط
    • في خِضَمّ الحياة: في مشاغلها الكثيرة
    • فلانٌ خِضمّ : جوادٌ كريم
  6. خِضَمُّونَ: (اسم)
    • خِضَمُّونَ : جمع خِضَمُّ
  7. أَخضَمَ: (فعل)
    • أخضَمَ الماءُ: لم يكن عذبًا ولم يبلغ أن يكون أُجاجًا
    • أخضَمَ له من العطاء: أكثَرَ
    • أخضَمَ فلانًا: وسَع عليه في رزقه
  8. خضائمُ: (اسم)
    • خضائمُ : جمع خَضيمة
  9. خَضيمة: (اسم)
    • الجمع : خضائمُ
    • الخَضِيمَةُ : النَّبْت الأخْضر الرطب
    • الخَضِيمَةُ :الأرض الناعمة النبات
    • الخَضِيمَةُ :حِنْطةٌ تؤْخذ فَتُنَقَّى وتُطَيَّبُ، ثم تجعل في القِدر ويصبُّ عليها ماءٌ، فتطبخ حتَّى تنضَج: [البليلة]
  10. خُضُمّة: (اسم)


    • الخُضُمَّةُ : معظم كلِّ شيء
    • الخُضُمَّةُ :عَظْمَة الذراع؛ لأنها مُسْتغلَظُهَا
    • الخُضُمَّةُ : الوسط
    • فلانٌ في خُضُمَّة قومه: في أواسطهم
  11. تَخْضِيم: (اسم)
    • تَخْضِيم : مصدر خَضَّمَ
  12. خُضَمة: (اسم)
    • الخُضَمَةُ : الشديد الخَصْم ( للذكر والأُنثى ) ، وفي حديث المغيرة حديث شريف بئس لعَمْرِ اللهِ زوجُ المرأَة المسلمة خُضَمةٌ حُطَمَةٌ /
  13. خُضامة: (اسم)
    • الخُضَامَةُ : الخُضام
  14. أخضَمَ الماءُ:
    • لم يكن عذبًا ولم يبلغ أن يكون أُجاجًا.
  15. أخضَمَ فلانًا:
    • وسَع عليه في رزقه.
  16. أخضَمَ له من العطاء:


    • أكثَرَ.
  17. خَضَمَ الخُضَرَ نَيِّئَةً:
    • قَضَمَ، أَكَلَهَا بِأَقْصَى أَضْرَاسِهِ.
  18. خَضَمَ الطَّعَامَ:
    • أَكَلَهُ.
  19. خَضَمَ لَهُ مِنْ مَالِهِ:
    • أَعْطَاهُ مِنْهُ.
  20. خَضِمَ شَيْئًا:
    • قَطَعَهُ.
  21. فلانٌ خِضمّ:
    • جوادٌ كريم.
  22. فلانٌ في خُضُمَّة قومه:


    • في أواسطهم.
  23. في خِضَمّ الحياة:
    • في مشاغلها الكثيرة.
  24. رَجُلٌ خِضَمٌّ:
    • كَثِيرُ العَطَاءِ، الجَوَادُ الكَرِيمُ.
  25. شَقَّتِ البَاخِرَةُ الخِضَمَّ:
    • البَحْرَ العَظِيمَ.
,
  1. خضم
    • "الخَضْمُ: الأَكل عامةً، وقيل: هو مَلءُ الفم بالمأكول، وقيل: الخَضْمُ الأَكل بأقْصى الأَضراس والقَضْمُ بأَدْناها؛ قال أَيْمَنُ‎ ‎بن‎ خُرَيْم يذكر أَهل العراق حين ظهر عبد الملك على مُصْعَبٍ: رَجَوْا بالشِّقاقِ الأَكل خَضْماً، فقد رَضُوا،أَخيراً من اكْلِ الخَضْمِ، أَن يأْكلوا القضْمَا وقيل: الخَضْمُ أَكلُ الشيء والرَّطْب خاصة كالقِثَّاء ونحوه، وكلُّ أَكل في سَعَة ورَغَد خَضْمٌ، وقيل: الخَضمُ للإنسان بمنزلة القَضْم من الدَّابّة، خَضِم يَخْضَمُ خَضْماً، وقَضِمَ يَقْضَمُ قَضْماً.
      والخُضامُ: ما خُضِمَ.
      وفي حديث أَبي هريرة: أنه مَرَّ بمَرْوانَ وهو يبني بُنياناً له فقال: ابْنوا شديداً، وأَمِّلُوا بعيداً، واخْضَمُوا فَسَنَقْضَمُ.
      الجوهري: خَضِمت الشيءَ، بالكسر، أَخْضَمُه خضْماً؛ قال الأَصمعي: هو الأَكل بجميع الفم.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: فقام إليه بنو أُميَّة يَخْصَونَ مال الله خَضْمَ الإبل نَبْتَةَ الربيع؛ الخَضْمُ: الأكل بأَقصى الأَضراس والقَضْمُ بأَدْناها، خَضِمَ يَخْضَمُ خَضْماً.
      وفي حديث أَبي ذرّ: تأكلون خَضْماً ونأكل قَضْماً.
      وفي حديث المُغِيرَة: بِئس، لعَمْرُ اللهِ،زوج المرأةِ المسلمة خُضَمَةٌ حُطَمَةٌ أَي شديد الخَضْم، وهو من أبنية المبالغة.
      أَبو حنيفة: الخَضِيمة النبت إذا كان رَطْباً أَخضر، قال: وأَحسبه سُمِّيَ خَضِيمةً لأَن الراعية تَخْضِمُهُ كيف شاءت.
      والخَضِيمةُ من الأَرض: مثل الخُضُلَّة، وهي الناعمة المِنباتُ.
      ورجلُ مُخْضَمٌ: مُوَسَّعٌ عليه من الدنيا.
      وخَضَم له من ماله: أَعطاه؛ عن ابن الأَعرابي، ورَدَّ ذلك ثعلب وقال: إنما هو هَضَمَ.
      والخِضَمُّ، على وزن الهِجَفِّ: السيد الحَمُولُ الجَوادُ المِعْطاءُ الكثير المعروفِ والعطيةِ، ولا توصف به المرأة، والجمع خِضَمُّونَ، ولا يُكَسَّرُ.
      والخِضَمُّ: البحر لكثرة مائه وخيره، وبحر خِضَمٌّ؛ قال الشاعر:رَوافِدُهُ أَكْرَمُ الرَّافِدات،بَخٍ لكَ بَخٍّ لبَحْرٍ خِضَمّ والخِضَمُّ أَيضاً: الجمع الكثير؛ قال العجاج: فاجْتَمَع الخِضَمُّ والخِضَمُّ،فَخَطَمُوا أَمْرَهُمُ وزَمُّوا خَطَموا أَمرهم: أَحكموه، وكذلك زَمُّوا، وأَصلها من الخِطام والزِّمامِ.
      والخِضَمُّ: الفرس الضخم العظيم الوَسَطِ.
      وخَضَمَه يَخْضِمُه خَضْماً: قطعه.
      والسيفُ يَختَضِمُ العظمَ إذا قطعه؛ ومنه قوله: إنَّ القُساسِيَّ، الذي يُعْصَى به،يَخْتَضِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه واخْتَضَمَ الطريقَ إذاقطعه؛

      وأَنشد في صفة إبل ضُمّرٍ: ضَوابِعٌ مِثْلُ قِسِيِّ القَضْبِ،تَخْتَضِمُ البِيد بغير تَعْبِ (* قوله «بغير تعب» كذا هو مضبوط في التهذيب وكذا في التكملة بسكون العين وعليه علامة صح).
      وسيف خِضَمٌّ: قاطع.
      والخِضَمُّ: المِسَنُّ لأَنه إذا شَحَذَ الحديدَ قَطَعَ؛ قال أَبو وَجْزَة: حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنانُ بها، على خِضَمٍّ، يُسَقَّى الماءَ، عَجَّاجِ وفي الصحاح: الخِضَمُّ في قول أَبي وجزة المُسِنُّ من الإِبل؛ قال ابن بري: صوابه المِسَنُّ الذي يُسَنّ عليه الحديدُ، قال: وكذلك حكاه أَبو عبيد عن الأُمَويّ، وذكر البيت الذي ذكره لأَبي وجزة، وقد أَورده ابن سيده وغيره وفسره فقال: شبهها بسهم مُوَقَّعٍ قد ماجت الأَصابع في سَنِّه على حَجَرٍ خِضَمٍّ يأكل الحديد، عَجَّاج أَي بصوته عَجِيج، والحَرَّى: المِرْماة العَطْشَى.
      الأَصمعي: الخُضُمَّةُ، بالضم وتشديد الميم، عظمة الذراع وهي مستغلظها؛ قال العجاج: خُضُمَّة الذِّراعِ هذا المُخْتَلا وخُضُمَّة الذراع: مُعْظَمُها.
      وطَعَنَ في خُضُمَّته أَي في وسطه.
      وفلان في خُضُمَّةِ قومه أَي أَوساطهم.
      ويقال: إن الخُضُمَّةَ مُعْظَمُ كل أمر.
      والخَضِيمةُ: حِنْطة تؤخذ فتُنَقَّى وتُطَيَّبُ ثم تجعل في القدر ويصبّ عليها ماء فتطبخ حتى تَنْضَجَ، وقال أَبو حنيفة: هو الرطْبُ الأَخضر من النبات.
      والمُخْضِمُ: الماء الذي لا يَبْلُغُ أَن يكون أُجاجاً يشربه المال ولا يشربه الناس.
      والخَضَّم: الجمع الكثير من الناس؛

      قال: حَوْلي أُسَيِّدُ والهُجَيمُ ومازنٌ،وإذا حَلَلْتُ فَحَوْلَ بَيْتَي خَضَّمُ وخَضَّم: اسم بلد.
      والخَضَّمُ، وفي الصحاح خَضَّمٌ على وزن بَقَّمٍ: اسم العَنْبَر بن عمرو بن تميم، وقد غلب على القبيلة،يزعمون أَنهم إنما سُموا بذلك لكثرة الخَضْمِ، وهو المضغ بالأَضراس لأَنه من أَبنية الأَفعال دون الأَسماء؛ قال ابن بري: ومنه قول طَريف بن مالك العَنْبري: حَوْلي فَوارِسُ من أُسَيِّدَ شَجْعَةٌ،وإذا نَزَلْتُ فَحَوْلَ بَيتيَ خَضَّمُ وخَضَّمٌ: اسم ماء، زاد الأَزهري: لبني تميم، وقال: لولا الإلَهُ ما سَكَنَّا خَضَّمَا،ولا ظَلِلْنا بالمَشائي قُيَّمَا وفي الصحاح: بالمَشاء (* قوله «وفي الصحاح بالمشاء قيما» كذا هو بالأصل) قُيَّما، قال: وهو شاذ على ما ذكرناه في بَقَّم.
      أَبو تراب:، قال زائدة القيسيّ خَضَفَ بها وخَضَمَ بها إذا ضَرط، وقاله عَرَّامٌ؛

      وأَنشد للأَغْلَب: إن قابَلَ العِرْسَ تَشَكّى وخَضَمْ (* قوله «إن قابل إلخ» تمامه كما في التكملة: وإن تولى مدبراً عنها خضم).
      الأَزهري: وحَصَمَ مثله، بالحاء والصاد.
      وفي حديث أُم سَلَمَةَ: الدنانير السبعة نسيتها في خُضْمِ الفِراش أَي جانبه؛ قال ابن الأَثير: حكاها أَبو موسى عن صاحب التتمة، وقال: الصحيح بالصاد المهملة، وقد تقدم.
      وفي حديث كعب بن مالك: وذكر الجمعة في نقيع يقال له نَقِيعُ الخَضِماتِ (* قوله «الخضمات» كفرحات كما ضبطه السيد السمهودي وضبطه الجلال بالتحريك وضبطه صاحب القاموس في تاريخ المدينة بالكسر، أفاده شارح القاموس)، وهو موضع بنواحي المدينة.
      والخُضُمَّانِ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الخَضمُ

    • ـ الخَضمُ: الأكْلُ، أو بأقْصى الأضْراسِ، أو مَلءُ الفَمِ بالمأكولِ، أو خاصٌ بالشيءِ الرَّطِبِ، كالقِثَّاءِ، والفِعْلُ خَضِمَ وخَضَمَ.
      ـ الخُضامَةُ: ما خُضِمَ.
      ـ الخَضيمَةُ: النَّبْتُ الأخْضَرُ الرَّطِبُ، والأرْضُ النَّعِمَةُ المِنْباتُ، وحِنْطَةٌ تُعالَجُ بالطَّبْخِ.
      ـ خَضَمَهُ يَخْضِمُهُ: قَطَعَهُ، كاختَضَمَهُ،
      ـ خَضَمَ له من مالِهِ: أعطاهُ،
      ـ خَضَمَ بها: حَبَقَ.
      ـ المُخضِم: الماءُ لا يَبلُغُ أن يكونَ أُجاجاً، يَشرَبُهُ المالُ لا النَّاسُ.
      ـ مُخَضَّمٍ ومًكرَمٍ: المُوَسَّعُ عليهِ في الدُنيا.
      ـ الخُضُمَّةُ: الوَسَطُ، ومُعظَمُ كلِ أمرٍ، ومُستَغلَظُ الذِّراعِ.
      ـ هو في خُضَمَّةِ قومِهِ: في مُصاصِهِم.
      ـ خِضَمٌ: السِّدُ الحَمولُ المِعطاءُ، خاصٌ بالرِجالِ, ج: خِضَمُّونَ، والبَحْرُ، والجَمْعُ الكَثيرُ، والفَرَسُ الضَّخْمُ، والسَّيفُ القاطِعُ، والمُسِنُ، لأنَّهُ إذا شَحَذَ الحديدَ قَطَعَ، وغَلِطَ الجوهريُّ، فقال: هو المُسِنُّ منَ الإبِلِ في قولِ أبي وَجْزَةَ، والبيتُ الذي أشارَ إليهِ هو: شاكَت رُغامى قَذوفَ الطَّرفِ خائِفَةٍ **** هَول الجَنان نَزورٍ غَيرِ مخْداجِ

      حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنانُ بها **** على خِضَمٍّ يُسَقَّى الماءَ عَجَّاجِ, حَرَّى: فاعل شاكتْ، أي دَخَلَتْ في كِبدِها حَديدَةٌ عَطشى إلى دَمِ الوَحشِ، وقد وَقَعَها الحَدَّادُ، واضطَرَبَ البَنانُ بِتَحديدِها على مِسَنٍ مَسقيٍّ.
      ـ خَضَّمٌ: الجَمعُ الكَثيرُ منَ النَّاسِ، وبلد، وماءٌ، ورَجُلٌ، أو إسمُ العَنبَرِ بنِ عمرو بنِ تَميمٍ، وقد غُلِبَت على القبيلَةِ لِكَثرَةِ أكلِهم.
      ـ الخُضُمَّانُ مِنَ القَميصِ: كالجُرُبَّانِ زِنَةً ومَعنىً.
      ـ اخْتَضَمَ الطَّريقَ: قَطَعَهُ.
      ـ السَّيفُ يُخْتَضَمُ جَفنُهُ، أي: يَقطَعُهُ، ويأكُلُهُ.
      ـ الخَضْمَةُ: الخَصمَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خضِمَهُ
    • خضِمَهُ خضِمَهُ َ خَضْمًا: خَضَمه.
      وفي حديث عَلِيٍّ: حديث شريف فقام إليه بنو أميّة يَخْضِمُونَ مالَ الله خَضْمَ الإِبل نَبْتَةَ الرَّبيع //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خَضَمَ
    • [خ ض م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَضَمْتُ، أَخْضُمُ، اُخْضُمْ، مصدر خَضْمٌ.
      1. :-خَضَمَ الخُضَرَ نَيِّئَةً :- : قَضَمَ، أَكَلَهَا بِأَقْصَى أَضْرَاسِهِ ...
      2. :-خَضَمَ لَهُ مِنْ مَالِهِ :- : أَعْطَاهُ مِنْهُ.
      3. :-خَضَمَ الطَّعَامَ :- : أَكَلَهُ.

    المعجم: الغني

  5. خضم
    • خضم - يخضم ، خضما
      1- خضم الشيء : قطعه. . 2- خضم لهمن ماله : أعطاه منه . 3- خضم الطعام : أكله.


    المعجم: الرائد

  6. خَضَمَهُ
    • خَضَمَهُ خَضَمَهُ ِ خَضْمًا: قَطَعه.
      و خَضَمَهُ أكله بجميع فمه، أو بأقْصى أضْراسه.
      ويقال: خضمَ له من ماله: أعطاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خَضِمَ
    • [خ ض م]. (فعل: ثلاثي متعد). خَضِمْتُ، أَخْضَمُ، اِخْضَمْ، مصدر خَضْمٌ.
      1. :-خَضِمَ شَيْئًا :- : قَطَعَهُ.
      2. :-خَضِمَ الطَّعَامَ :- : أَكَلَهُ.

    المعجم: الغني

  8. خَضَم
    • خضم - يخضم ، خضما
      1- خضم الشيء : قطعه. 2- خضم الطعام : أكله.

    المعجم: الرائد

  9. الخَضِيمَةُ
    • الخَضِيمَةُ : النَّبْت الأخْضر الرطب.
      و الخَضِيمَةُ الأرض الناعمة النبات.
      و الخَضِيمَةُ حِنْطةٌ تؤْخذ فَتُنَقَّى وتُطَيَّبُ، ثم تجعل في القِدر ويصبُّ عليها ماءٌ، فتطبخ حتَّى تنضَج: [البليلة]. والجمع : خضائمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الخُضُمَّةُ
    • الخُضُمَّةُ : معظم كلِّ شيء.
      و الخُضُمَّةُ عَظْمَة الذراع؛ لأنها مُسْتغلَظُهَا.
      و الخُضُمَّةُ الوسط.
      ويقال: فلانٌ في خُضُمَّة قومه: في أواسطهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الخِضَمُّ
    • الخِضَمُّ : البحر الواسع.
      و الخِضَمُّ الجمع الكثير.
      و الخِضَمُّ السَّيف القاطعُ.
      و الخِضَمُّ الفرس الضَّخم العظيم الوسط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خَضَّمَ
    • [خ ض م]. (فعل: رباعي متعد). خَضَّمْتُ، أُخَضِّمُ، خَضِّمْ، مصدر تَخْضِيمٌ. :-خَضَّمَ صَاحِبَهُ :- : وَسَّعَ عَلَيْهِ فِي الرِّزْقِ.

    المعجم: الغني

  13. خِضَمّ
    • خِضَمّ :-
      1 - بحر واسع :-قاد السفينةَ وسط هذا الخِضَمّ:-
      • في خِضَمّ الحياة: في مشاغلها الكثيرة.
      2 - جمع كثير من الناس :-أعلن رأيَه أمام هذا الخِضَمّ من الحاضرين.
      3 - جوادٌ كريم :-فلانٌ خِضمّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. خَضيمة
    • خضيمة - ج، خضائم
      1- خضيمة : نبت أخضر رطب. 2- خضيمة : أرض كثيرة النبات ناعمته.

    المعجم: الرائد

  15. إختضم
    • إختضم - اختضاما
      1-إختضم الشيء : قطعه

    المعجم: الرائد

  16. أَخضَم
    • أخضم - إخضاما
      1-أخضم له في العطاء : أكثر.

    المعجم: الرائد

  17. خُضَمة
    • خضمة
      1- خضمة : معظم الشيء. 2- خضمة : وسط. 3- خضمة : عظمة الذراع.

    المعجم: الرائد

  18. خضام
    • خضام - و خضامة
      1-ما «خضم»، أي أكل

    المعجم: الرائد

  19. أخضَمَ
    • أخضَمَ الماءُ: لم يكن عذبًا ولم يبلغ أن يكون أُجاجًا.
      و أخضَمَ له من العطاء: أكثَرَ و أخضَمَ فلانًا: وسَع عليه في رزقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اختَضَمَهُ
    • اختَضَمَهُ : خَضَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الخُضَامَةُ
    • الخُضَامَةُ : الخُضام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الخُضَمَةُ
    • الخُضَمَةُ : الشديد الخَصْم ( للذكر والأُنثى ) ، وفي حديث المغيرة.
      حديث شريف بئس لعَمْرِ اللهِ زوجُ المرأَة المسلمة خُضَمةٌ حُطَمَةٌ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. خِضَمٌّ
    • [خ ض م].
      1. :-فِي هَذَا الخِضَمِّ :- : فِي هَذَا الجَمْعِ الكَبِيرِ.
      2. :-شَقَّتِ البَاخِرَةُ الخِضَمَّ :- : البَحْرَ العَظِيمَ.
      3. :-رَجُلٌ خِضَمٌّ :- : كَثِيرُ العَطَاءِ، الجَوَادُ الكَرِيمُ.

    المعجم: الغني

  24. خضيم
    • خضيم
      1-خضيم القاطع : «سيف خضيم»

    المعجم: الرائد

  25. خضم
    • خ ض م: الخَضْمُ الأكل بجميع الفم وبابه فهم و الخِضَمُّ بوزن الهجف الكثير العطاء

    المعجم: مختار الصحاح



معنى ستخضم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَضَّمَ** \- [خ ض م]. (ف: ربا. متعد).** خَضَّمْتُ**،** أُخَضِّمُ**،** خَضِّمْ**، مص. تَخْضِيمٌ. "خَضَّمَ صَاحِبَهُ" : وَسَّعَ عَلَيْهِ فِي الرِّزْقِ.
معجم الغني
**خَضَمَ** \- [خ ض م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَضَمْتُ**،** أَخْضُمُ**،** اُخْضُمْ**، مص. خَضْمٌ. 1. "خَضَمَ الخُضَرَ نَيِّئَةً" : قَضَمَ، أَكَلَهَا بِأَقْصَى أَضْرَاسِهِ ... 2. "خَضَمَ لَهُ مِنْ مَالِهِ" : أَعْطَاهُ مِنْهُ. 3. "خَضَمَ الطَّعَامَ" : أَكَلَهُ.
معجم الغني
**خَضِمَ** \- [خ ض م]. (ف: ثلا. متعد).** خَضِمْتُ**،** أَخْضَمُ**،** اِخْضَمْ**، مص. خَضْمٌ. 1. "خَضِمَ شَيْئًا" : قَطَعَهُ. 2. "خَضِمَ الطَّعَامَ" : أَكَلَهُ.
معجم الغني
**خِضَمٌّ** \- [خ ض م]. 1. "فِي هَذَا الخِضَمِّ" : فِي هَذَا الجَمْعِ الكَبِيرِ. 2. "شَقَّتِ البَاخِرَةُ الخِضَمَّ" : البَحْرَ العَظِيمَ. 3. "رَجُلٌ خِضَمٌّ" : كَثِيرُ العَطَاءِ، الجَوَادُ الكَرِيمُ.
المعجم الوسيط
ـِ خَضْماً: قطَعَه. وـ أكله بجميع فمه، أو بأَقْصى أضْراسه. ويقال: خضمَ له من ماله: أعطاه.( خَضِمَه ) ـَ خَضْماً: خَضَمه. وفي حديث عَلِيّ: ( فقام إليه بنو أميَّة يَخْضَمون مالَ الله خَضْمَ الإبل نَبْتَةَ الرَّبيع ).( أخضَمَ ) الماءُ: لم يكن عذباً ولم يبلغ أن يكون أُجاجاً. وـ له من العطاء: أكثر. وـ فلاناً: وسَّع عليه في رزقه.( خَضَّمَهُ ): وسَّع عليه في رزقه.( اختَضَمَهُ ): خَضَمَه.( الخُضامُ ): ما خُضِم.( الخُضامَةُ ): الخُضام.( الخُضَمَةُ ): الشديد الخَضْم ( للذكر والأنثى )، وفي حديث المغيرة: ( بئس لعَمر الله زوجُ المرأة المسلمة خُضَمَةٌ حُطَمَةٌ ).( الخِضَمُّ ): البحر الواسع. وـ الجمع الكثير. وـ السَّيف القاطع. وـ الفرس الضَّخم العظيم الوسط.( الخُضُمَّة ): معظم كلِّ شيء. وـ عَظْمَة الذراع؛ لأنها مُسْتغلَظُها. وـ الوسط. ويقال: فلان في خُضُمَّة قومه: في أواسطهم.( الخَضِيمةُ ): النَّبْت الأخضر الرطب. وـ الأرض الناعمة النبات. وـ حِنْطةٌ تؤْخذ فتُنَقَّى وتُطَيَّب، ثم تجعل في القِدر ويصبُّ عليها ماءٌ، فتطبخ حتَّى تنضَج: ( البليلة ). ( ج ) خضائم.
مختار الصحاح
خ ض م : الخَضْمُ الأكل بجميع الفم وبابه فهم و الخِضَمُّ بوزن الهجف الكثير العطاء
الصحاح في اللغة
خَضِمْتُ الشيء بالكسر، أَخْضَمُهُ خَضْماً. قال الأصمعيّ: هو الأكل بجميع الفم. والخُضُمَّةُ بالضم وتشديد الميم: مُستغلَظَ الذِراع. ويقال: إنَّ الخُضَمَّةَ مُعْظم كلِّ أمر. والخِضَمُّ: الكثير العطاء. والخِضمُّ أيضاً: الجمع الكثير. والخَضيمَةُ: حِنْطةٌ تطبخ بالماء حتَّى تنضج.
لسان العرب
الخَضْمُ الأَكل عامةً وقيل هو مَلءُ الفم بالمأكول وقيل الخَضْمُ الأَكل بأقْصى الأَضراس والقَضْمُ بأَدْناها قال أَيْمَنُ بن خُرَيْم يذكر أَهل العراق حين ظهر عبد الملك على مُصْعَبٍ رَجَوْا بالشِّقاقِ الأَكل خَضْماً فقد رَضُوا أَخيراً من اكْلِ الخَضْمِ أَن يأْكلوا القضْمَا وقيل الخَضْمُ أَكلُ الشيء والرَّطْب خاصة كالقِثَّاء ونحوه وكلُّ أَكل في سَعَة ورَغَد خَضْمٌ وقيل الخَضمُ للإنسان بمنزلة القَضْم من الدَّابّة خَضِم يَخْضَمُ خَضْماً وقَضِمَ يَقْضَمُ قَضْماً والخُضامُ ما خُضِمَ وفي حديث أَبي هريرة أنه مَرَّ بمَرْوانَ وهو يبني بُنياناً له فقال ابْنوا شديداً وأَمِّلُوا بعيداً واخْضَمُوا فَسَنَقْضَمُ الجوهري خَضِمت الشيءَ بالكسر أَخْضَمُه خضْماً قال الأَصمعي هو الأَكل بجميع الفم وفي حديث عليّ عليه السلام فقام إليه بنو أُميَّة يَخْصَونَ مال الله خَضْمَ الإبل نَبْتَةَ الربيع الخَضْمُ الأكل بأَقصى الأَضراس والقَضْمُ بأَدْناها خَضِمَ يَخْضَمُ خَضْماً وفي حديث أَبي ذرّ تأكلون خَضْماً ونأكل قَضْماً وفي حديث المُغِيرَة بِئس لعَمْرُ اللهِ زوج المرأةِ المسلمة خُضَمَةٌ حُطَمَةٌ أَي شديد الخَضْم وهو من أبنية المبالغة أَبو حنيفة الخَضِيمة النبت إذا كان رَطْباً أَخضر قال وأَحسبه سُمِّيَ خَضِيمةً لأَن الراعية تَخْضِمُهُ كيف شاءت والخَضِيمةُ من الأَرض مثل الخُضُلَّة وهي الناعمة المِنباتُ ورجلُ مُخْضَمٌ مُوَسَّعٌ عليه من الدنيا وخَضَم له من ماله أَعطاه عن ابن الأَعرابي ورَدَّ ذلك ثعلب وقال إنما هو هَضَمَ والخِضَمُّ على وزن الهِجَفِّ السيد الحَمُولُ الجَوادُ المِعْطاءُ الكثير المعروفِ والعطيةِ ولا توصف به المرأة والجمع خِضَمُّونَ ولا يُكَسَّرُ والخِضَمُّ البحر لكثرة مائه وخيره وبحر خِضَمٌّ قال الشاعر رَوافِدُهُ أَكْرَمُ الرَّافِدات بَخٍ لكَ بَخٍّ لبَحْرٍ خِضَمّ والخِضَمُّ أَيضاً الجمع الكثير قال العجاج فاجْتَمَع الخِضَمُّ والخِضَمُّ فَخَطَمُوا أَمْرَهُمُ وزَمُّوا خَطَموا أَمرهم أَحكموه وكذلك زَمُّوا وأَصلها من الخِطام والزِّمامِ والخِضَمُّ الفرس الضخم العظيم الوَسَطِ وخَضَمَه يَخْضِمُه خَضْماً قطعه والسيفُ يَختَضِمُ العظمَ إذا قطعه ومنه قوله إنَّ القُساسِيَّ الذي يُعْصَى به يَخْتَضِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه واخْتَضَمَ الطريقَ إذاقطعه وأَنشد في صفة إبل ضُمّرٍ ضَوابِعٌ مِثْلُ قِسِيِّ القَضْبِ تَخْتَضِمُ البِيد بغير تَعْبِ ( * قوله « بغير تعب » كذا هو مضبوط في التهذيب وكذا في التكملة بسكون العين وعليه علامة صح ) وسيف خِضَمٌّ قاطع والخِضَمُّ المِسَنُّ لأَنه إذا شَحَذَ الحديدَ قَطَعَ قال أَبو وَجْزَة حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنانُ بها على خِضَمٍّ يُسَقَّى الماءَ عَجَّاجِ وفي الصحاح الخِضَمُّ في قول أَبي وجزة المُسِنُّ من الإِبل قال ابن بري صوابه المِسَنُّ الذي يُسَنّ عليه الحديدُ قال وكذلك حكاه أَبو عبيد عن الأُمَويّ وذكر البيت الذي ذكره لأَبي وجزة وقد أَورده ابن سيده وغيره وفسره فقال شبهها بسهم مُوَقَّعٍ قد ماجت الأَصابع في سَنِّه على حَجَرٍ خِضَمٍّ يأكل الحديد عَجَّاج أَي بصوته عَجِيج والحَرَّى المِرْماة العَطْشَى الأَصمعي الخُضُمَّةُ بالضم وتشديد الميم عظمة الذراع وهي مستغلظها قال العجاج خُضُمَّة الذِّراعِ هذا المُخْتَلا وخُضُمَّة الذراع مُعْظَمُها وطَعَنَ في خُضُمَّته أَي في وسطه وفلان في خُضُمَّةِ قومه أَي أَوساطهم ويقال إن الخُضُمَّةَ مُعْظَمُ كل أمر والخَضِيمةُ حِنْطة تؤخذ فتُنَقَّى وتُطَيَّبُ ثم تجعل في القدر ويصبّ عليها ماء فتطبخ حتى تَنْضَجَ وقال أَبو حنيفة هو الرطْبُ الأَخضر من النبات والمُخْضِمُ الماء الذي لا يَبْلُغُ أَن يكون أُجاجاً يشربه المال ولا يشربه الناس والخَضَّم الجمع الكثير من الناس قال حَوْلي أُسَيِّدُ والهُجَيمُ ومازنٌ وإذا حَلَلْتُ فَحَوْلَ بَيْتَي خَضَّمُ وخَضَّم اسم بلد والخَضَّمُ وفي الصحاح خَضَّمٌ على وزن بَقَّمٍ اسم العَنْبَر بن عمرو بن تميم وقد غلب على القبيلة يزعمون أَنهم إنما سُموا بذلك لكثرة الخَضْمِ وهو المضغ بالأَضراس لأَنه من أَبنية الأَفعال دون الأَسماء قال ابن بري ومنه قول طَريف بن مالك العَنْبري حَوْلي فَوارِسُ من أُسَيِّدَ شَجْعَةٌ وإذا نَزَلْتُ فَحَوْلَ بَيتيَ خَضَّمُ وخَضَّمٌ اسم ماء زاد الأَزهري لبني تميم وقال لولا الإلَهُ ما سَكَنَّا خَضَّمَا ولا ظَلِلْنا بالمَشائي قُيَّمَا وفي الصحاح بالمَشاء ( * قوله « وفي الصحاح بالمشاء قيما » كذا هو بالأصل ) قُيَّما قال وهو شاذ على ما ذكرناه في بَقَّم أَبو تراب قال زائدة القيسيّ خَضَفَ بها وخَضَمَ بها إذا ضَرط وقاله عَرَّامٌ وأَنشد للأَغْلَب إن قابَلَ العِرْسَ تَشَكّى وخَضَمْ ( * قوله « إن قابل إلخ » تمامه كما في التكملة وإن تولى مدبراً عنها خضم ) الأَزهري وحَصَمَ مثله بالحاء والصاد وفي حديث أُم سَلَمَةَ الدنانير السبعة نسيتها في خُضْمِ الفِراش أَي جانبه قال ابن الأَثير حكاها أَبو موسى عن صاحب التتمة وقال الصحيح بالصاد المهملة وقد تقدم وفي حديث كعب بن مالك وذكر الجمعة في نقيع يقال له نَقِيعُ الخَضِماتِ ( * قوله « الخضمات » كفرحات كما ضبطه السيد السمهودي وضبطه الجلال بالتحريك وضبطه صاحب القاموس في تاريخ المدينة بالكسر أفاده شارح القاموس ) وهو موضع بنواحي المدينة والخُضُمَّانِ موضع
الرائد
* خضم يخضم: خضما. 1-الشيء: قطعه. 1-له من ماله: أعطاه منه. 3-الطعام: أكله.
الرائد
* خضم يخضم: خضما. 1-الشيء: قطعه. 2-الطعام: أكله.
الرائد
* خضم تخضيما. ه: وسع عليه في رزقه، كان كريما معه.
الرائد
* خضم. جماعة من الناس.
الرائد
* خضم. 1-بحر. 2-كريم كثير العطاء. 3-سيد. 4-فرس ضخم. 5-جمع كثير. 6-سيف قاطع. 7-مسن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: