الفَتْخَاءُ مَقعَدٌ من خشبٍ ليَن يُجْلس عليه، ويكون غالبًا لمُشتَارِ العَسَلِ
أَتَخَّ : (فعل)
أَتَخَّ العجينَ ونحوَه: أَكثر ماءَه حتى لان واسترخى
تَخَّ : (فعل)
تَخَّ تَخًّا، وتُخُوخاً، وتُخُوخَة
تَخَّ العجينُ ونحوُهً: تخمَّرَ
تَخَّ :لان واسترخى لكثرة الماءِ فيه
تَخَّ فلان: لم يشته الطعامَ
مَتْخ : (اسم)
مَتْخ : مصدر مَتَخَ
مَتَخَ : (فعل)
مَتَخَ مَتْخًا
مَتَخَ الشيءَ : انتزعه من موضعه
مَتَخَ فلانًا: ضَربه
فَتِخَ : (فعل)
فَتِخَ فَتَخا فهو أَفْتَخُ، وهي فتْخَاءُ والجمع : فُتْخٌ
فَتِخَ : لان وانثنى
فَتِخَ الكَفّ والقدمُ : عَرَضَتَا وطالتَا مع لين
فتِح الرَّجُلُ : عَرُضت كفُّه وقدمه
فَتِخَت الرِّجْلاَن: طال عظمُهُما وقلَّ لحْمُهُما
فتَخَ : (فعل)
فتَخَهُ فَتْحًا
فتَخَهُ : ليَّنه وتَنَاهَ ، وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا سَجَد جافى عضديه عن جنبيه وفَتَحَ أَصابعَ رجليه /
اِلْتَاخَ : (فعل)
الْتَاخَ الشيءَ: اختلط
لْتَاخَ العجينُ: اختمر
اِلْتَخّ : (فعل)
الْتَخّ العشبُ: التفّ
التخّ الوادي: كثُرَ شجرُه
الْتَخّ عليه الأمرُ: اختلط
سكرانُ ملتخ: لا يفهم شيئًا لاختلاطِ عقله
اِلتَّخُّ : (فعل)
التَّخُّ : العجين الحامض
التَّخُّ:العجين الليِّن المسترخى
التَّخُّ: الكُسْب
أَفْتَخَ : (فعل)
أَفْتَخَ : ارْتَخَى وأعْيا وانْبَهَرَ
تَخّ : (اسم)
تَخّ : مصدر تَخَّ
خوَّخَ : (فعل)
خوَّخَ يُخوِّخ ، تخويخًا ، فهو مخوِّخ
خوَّخ الشَّجرُ :صار نَخِرًا
فَتَّخَ : (فعل)
فَتَّخَ أَصابِعَهُ: فَتَخَها
فَتخ : (اسم)
الجمع : فُتُوخٌ
الفَتْخُ : باطنُ ما بين العَضُدِ والذِّراعِ
الفَتْخُ: كلُّ خَلْخَال لا يصلصل
فَتخ : (اسم)
فَتخ : جمع فَتخة
فَتخة : (اسم)
الجمع : ، فَتخٌ ، فُتُوخٌ
الفَتْخَةُ : حَلْقَةٌ من ذهب أو فضة لا فَصَّ لها تُلْبَسُ في البِنْصر كالخاتَم
فُتْخ : (اسم)
فُتْخ : جمع أَفْتَخُ
فُتْخ : (اسم)
فُتْخ : جمع فَتْخَاءُ
مَواتخُ : (اسم)
مَواتخُ : جمع ميتَخة
,
تخخ(المعجم لسان العرب)
"التَّخُّ: العجين الحامض؛ تَخَّ العجينُ يَتُخُّ تُخوخاً وأَتَخَّه صاحبه إِتْخاخاً. والتَّخُّ: العجين المسترخي. وتَخَّ العجينُ تَخّاً إِذا أُكْثِرَ ماو ه حتى يَلِينَ، وكذلك الطينُ إِذا أُفْرِطَ في كثرة مائه حتى لا يمكن أَن يُطَيَّنَ به، وأَتَخَّهما هو فعل بهما ذلك. والتَّخْتَخَة: في بعض حكاية الأَصوات الأَصوات الجنّ، وبه سمي التَّخْتاخ. والتَّخْتَخة: اللُّكْنَة. ورجل تَخْتاخ وتَخْتَخانيٌّ: أَلْكَنُ. والتَّخُّ: الكُسْبُ (* زاد المجد: وأصبح تاخاً أي لا يشتهي الطعام. وتخ تخ، بالكسر: زجر للدجاج). "
تخخ(المعجم مختار الصحاح)
ت خ خ: التَّخُّ بالفتح العجين الحامض وقد تَخَّ يتِخ بالكسر تُخُوخةً بضم التاء و أتَخَّهُ صاحبه
الفَتْخَاءُ : الناقةُ ونحوُها ترتفع أَخلافُها قِبَلَ بطنِها و الفَتْخَاءُ العُقَابُ الليِّنةُ الجناحَيْنِ. و الفَتْخَاءُ مَقعَدٌ من خشبٍ ليَن يُجْلس عليه، ويكون غالبًا لمُشتَارِ العَسَلِ.
أَتَخّ(المعجم الرائد)
أتخ - إتخاخا 1-أتخ العجين أو الطين : أكثر ماءه ليلين.
تخ - يتخ ، تخا وتخوخا 1- تخ العجين : حمض. 2- تخ العجين : أكثر ماؤه حتى يلين. 3- تخ الطين : أكثر ماؤه. 4- تخ : لم يشته الطعام.
فتخ(المعجم لسان العرب)
"الفَتْخَةُ والفَتَخَةُ: خاتم يكون في اليد والرجل بفص وغير فص؛ وقيل: هي الخاتم أَيّاً كان؛ وقيل: هي حَلَقَةٌ تلبس في الإِصبع كالخاتم وكانت نساء الجاهلية يتخذنها في عَشْرِهنّ، والجمع فَتَخٌ وفُتُوخ وفَتَخات، وذكر في جمعه فِتاخٌ؛ وقيل: الفَتْخة حلقة من فضة لا فص فيها فإِذا كان فيها فص فهي الخاتم؛ قال الشاعر: تَسْقُطُ مِنْها فَتَخِى في كُمِّ؟
قال ابن برّي: هذا الشعر. للدَّهْناء بنتِ مِسْحَلٍ زوج العجاج، وكانت رَفَعته إِلى المغيرة بن شعبة فقالت له: أَصلحك الله إِني منه بِجُمْع أَي لم يفتضني، فقال العجاج: الله يعلم، يا مغيرة، أَنني قد دُسْتُها دَوْسَ الحِصانِ المِرْسَل وأَخذتُها أَخذَ المقصِّب شاتَهُ،عَجْلانَ يذبَحُها لقومٍ نُزَّلِ فقالت الدهناء: والله لا تَخْدَعُني بشَمٍّ،ولا بتقبيلٍ ولا بِضَمٍّ،إِلاَّ بِزَعْواعٍ يُسَلِّي هَمِّي،تَسْقُط منه فَتَخِي في كُمِّي (* قوله «منه» هكذا في نسخة المؤلف ولعله روي بالتذكير والتأنيث). قال: وحقيقة الفتخة أَن تكون في أَصابع الرجلين. وفي الحديث: أَن امرأَة أَتته وفي يدها فِتَخٌ كثيرة، وفي رواية فُتوخ، هكذا روي، وإِنما هو فتخ، بفتحتين، جمع فتخة، وهي خواتيم تكاد تلبس في الأَيدي؛ قال: وربما وضعت في أَصابع الأَرجل. وفي حديث عائشة في قوله تعالى: ولا يبدين زينتهن إِلاَّ ما ظهر منها؛ قال: القُلْبُ والفَتَخَةُ. ومعنى شعر الدهناء: أَن النساء كن يتختَّمْن في أَصابع أَرجلهن فتصف هذه أَنه إِذا شالَ برحيلها سقطت خواتيمها في كمها، وإِنما تمنت شدّة الجماع؛ وقيل: الفتوخ خواتم بلا فصوص كأَنها حلَق. وروي عن عائشة، رضي الله عنها، أَنها، قالت: الفتخ حلق من فضة يكون في أَصابع الرجلين، قالته في قوله تعالى: إِلاَّ ما ظهر منها؛ قالت: القُلْب والفَتَخة. والفَتَخ: كل خَلخال لا يَجْرِس. والفَتَخُ والفَتَخَة: باطن ما بين العضد والذراع. والفَتَخُ: استرخاء المفاصل ولينُها وعرْضُها؛ وقيل: هو اللِّين في المفاصل وغيرها؛ فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفَتْخُ. وعُقاب فَتْخاءُ: ليِّنة الجناح لأَنها إِذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما، وهذا لا يكون إِلاَّ من اللين. والفَتَخُ: عَرْض الكف والقدم وطولهما. وأَسد أَفْتَخُ: عَريض الكف. والفتَخ: عرض مخالب الأَسد ولين مفاصلها. والأَفْتَخُ: الليِّنُ مفاصلِ الأَصابع مع عرض. والفتَخ في الرجلين: طول العظم وقلة اللحم؛ قال الشاعر: على فَتْخاءَ تعلَم حيثُ تَنْجُو،وما إِنْ حيثُ تَنْجُو من طَري؟
قال: عنى بالفتخاء رجله، قال: وهذا صفة مُشتار العسل. الأَصمعي: فتخاء قدم لينة؛ وقال أَبو عمرو: فيها عوج. وفَتَخَ الرجل أَصابعه فَتْخاً: عرَّضها وأَرخاها؛ وقيل: فَتَخَ أَصابع رجليه في جلوسه فَتْخاً ثناها وليَّنها؛ قال أَبو منصور: يثنيهما إِلى ظاهر القدم لا إِلى باطِنها. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان إِذا سجد جافَى عضديه عن جنبيه وفَثَخَ أَصابع رجليه؛ قال يحيى بن سعيد: الفَتْخُ أَن يصنع هكذا، ونصب أَصابعه، ثم غمز موضع المفاصل منها إِلى باطن الراحة وثناها إِلى باطن الرجل؛ يعني أَنه كان يفعل ذلك بأَصابع رجليه في السجود. قال الأَصمعي: وأَصل الفتخ اللين، ويقال للبراجِم إِذا كان فيها لين وعرض: إِنها لفُتْخ؛ ومنه قيل للعقاب: فتخاء؛
وأَنشد: كأَني بفَتْخاءِ الجَناحَيْنِ لَقْوةٍ،دَفُوفٍ منَ العِقْبان، طَأْطأْتُ شِمْلالي وتقول: رجل أَفتح بيِّن الفتخ إِذا كان عريض الكف والقدم مع اللين؛ قال الشاعر: فُتْخُ الشمائل في أَيمانهم رَوَحُ والفَتَخ في الإِبل: كالطَّرَق. وناقة فتخاء الأَخْلافِ: ارتفعت أَخلافها قِبَل بطنها، وكذلك المرأَة، وهو فيها مدح وفي الرجل ذم، وهو الفَتَخ. والفتخاء: شيء مرتفع من خشب يجلس عليه الرجل ويكون لمشتار العسل؛ وقيل: الفتخاء شبه مِلبن من خشب يقعد عليه المشتار ثم يمدّ من فوق حتى يبلغ موضع العسل؛ ويقال للفاتر الطرف: أَفتخ الطرف؛
قال: وهْي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوفِ ضَئِيلاً،أَفْتَخَ الطَّرْفِ في قوله إِشْرافُ (* قوله «في قوله اشراف» كذا في نسخة المؤلف وهو مكسور ولعله بحذف في ليتزن). والأَفاتِيخ من الفُقُوعِ: هَناةٌ تخرج في أَوّله فيحسبها الناس كَمْأَةً حتى يستخرجوها فيعرفوها، حكاه أَبو حنيفة ولم يحك للأَفاتيخ واحداً. وفُتَيْخ وفَتَّاخ: دَحْلانِ بأَطراف الدهناء مما يلي اليمامة؛ عن الهجري. وفَتَّاخ: اسم موضع. "
وتخ(المعجم لسان العرب)
"الوَتَخَة، بفتح التاء: الوحل. وأَوتخه: جَهَدَهُ وبلغ منه؛ عنه أَيضاً؛
قال ثعلب: استجاز ابن الأَعرابي الجمع بين الحاءِ والخاءِ هنا لتقارب المخرجين، قال: والصواب أَوتحا، بالحاءِ، أَي قلل أَو أَقلّ. ابن الأَعرابي: يقال ما أَغنى عني وَتَحَة، بالحاءِ، والوَتَخَة، بالخاءِ: الوحل. "
التَخُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ التَخُّ: عُصارَةُ السِّمْسِمِ، والعَجينُ الحامِضُ. وقد تَخَّ تُخوخةً وأتَخَّهُ. ـ تَخْتَخَةُ: اللُّكْنَةُ. ـ هو تَخْتاخٌ وتَخْتَخانِيٌّ: ألكَنُ. ـ أصْبَحَ تاخَّاً: لا يَشْتَهي الطَّعامَ. ـ تِخْ تِخْ: زَجْرٌ للدَّجاجِ.
فَتْخَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَتْخَةُ وفَتَخَةُ: خَاتَمٌ كَبيرٌ يكونُ في اليَدِ والرِّجْلِ، أو حَلْقَةٌ من فِضَّةٍ كالخاتَمِ، الجمع: فَتَخٌ وفُتوخٌ وفَتَخَاتٌ. ـ فَتَخُ: اسْتِرْخاء المفاصِلِ، ولِينُها، أو عَرْضُ الكَفِّ والقَدَمِ، وطُولُهما، ومنه: أسَدٌ أَفْتَخُ، وشِبْهُ الطَّرْقِ في الإِبل، وكُلُّ جُلْجُلٍ لا يَجْرُسُ. ـ فَتَخَ أصابِعهُ، وفَتَّخَها: عَرَّضها وأرْخاها. ـ فَتْخاء: شِبْهُ مِلْبَنٍ من خَشَبٍ يَقْعُدُ عليه مُشْتارُ العَسَلِ، ـ فَتْخاء من العِقْبَانِ: اللَّيِّنَةُ الجَناحِ. ـ ناقَةٌ فَتْخَاءُ الأَخْلاَفِ: ارْتَفَعَتْ أخْلاَفُها قِبَلَ بَطْنِها، ذَمٌّ، وفي المَرْأَةِ والضَّرْعِ: مَدْحٌ. ـ فِتَاخُ: موضع. ـ فُتُوخُ الأَسَدِ: مفاصِلُ مَخالِبِه. ـ أفْتَخَ: أَعْيَا، وانْبَهَرَ. ـ أَفاتيخُ من الفُقُوعِ: هَنَواتٌ تَخْرُجُ أوَّلاً فَتُظَنُّ كَمْأَةً حتى تُسْتَخْرَجَ فَتُعْرَفَ. ـ رَجُلٌ أَفْتَخُ الطَّرْفِ: فاتِرُهُ. ـ فُتَيْخٌ: موضع.