وصف و معنى و تعريف كلمة ستخونه:


ستخونه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و خاء (خ) و واو (و) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح ستخونه في معاجم اللغة العربية:



ستخونه

جذر [خون]

  1. خانَ: (فعل)
    • خانَ يَخون ، خُنْ ، خِيانةً وخَوْنًا ، فهو خائن والجمع : خانَة، وخُوَّانٌ، وخَوَنَة وهو خَوَّانٌ، وهو، وهي خَئُونٌ، والمفعول مَخُون
    • خَانَ أَصْدِقَاءهُ : لَمْ يُحَافِظْ عَلَى الْعَهْدِ، أَيْ غَدَرَ بِهِمْ
    • خَانَتْهُ ذَاكِرَتُهُ : لَمْ تُسْعِفْهُ، خَذَلَتْهُ
    • خَانَ العَهْدَ: نَقَضَهُ، أَيْ لَمْ يَرْعَ عَهْدَهُ
    • خَانَ وَطَنَهُ : تَخَلَّى عَنْ وَاجِبِ الْمُوَاطَنَةِ وَالإِخْلاَصِ لِلْوَطَنِ
    • خَانَهُ فِي حُبِّهِ : غَدَرَ بِهِ
    • خَانَ النَّصِيحَةَ : لَمْ يُخْلِصْ فِيهَا
    • خَانَهُ الْحَظُّ : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ، أَيْ غَيَّرَ حَالَهُ مِنَ اللِّينِ إِلَى الشِّدَّةِ وَمَا هُوَ أَسْوَأُ
    • خَانَتْهُ رِجْلاَهُ : لَمْ يَقْدِرْ عَلَى الْمَشْيِ
    • خَانَهُ ظَهْرُهُ : ضَعُفَ
    • خانَ الشيءَ : نقَصَهُ
    • خانَ الأمانةَ: لم يُؤَدِّها، أو بَعْضَها
    • خانه سَيْفُه: نَبا عن الضَّرِيبة
    • خان الرِّشاءُ الدَّلوَ: انقطع
    • خانه الدَّهْرُ: غَيَّر حاله من اللِّين إلى الشِّدة
    • خانتْه عَيْنُه: نَظَر نَظْرَةً مُريبَة أو مُخْتَلسَة
    • خان العَهْد/ خان الثَّقة: نقضه وأفسده بعد إحكامه،
  2. خائِن: (اسم)
    • الجمع : خائنون و خَانَة و خَوَنة و خُوّان ، المؤنث : خائنة ، و الجمع للمؤنث : خائنات و خَوَنة
    • فاعل مِنْ خَانَ
    • خَائِنُ الْعَهْدِ : الَّذِي لاَ يَرْعَى العَهْدَ
  3. اِختانَ: (فعل)
    • اختانَ يختان ، اخْتَنْ ، اختيانًا ، فهو مُختان ، والمفعول مُختان
    • اختان نَفْسَه: خانها وظلمها ظُلمًا شديدًا، غدَر بها ولم يُخلص لها
  4. خائن: (اسم)
    • خائن : فاعل من خانَ


  5. خائِنة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل خانَ
    • الخائِنةُ : اسم بمعنى الخِيانة، وهو من المصادر التي جاءت على لفظ الفاعِلَة، كالعاقبة
  6. خَوّان: (اسم)
    • الجمع : أَخْوِنة
    • الخَوَّانُ: الدَّهرُ
    • الخَوَّانُ: يومُ نَفَادِ المِيرَة
    • الخَوَّانُ اسم شهر ربيع الأوَّل في الجاهلية والجمع : أَخْوِنة
    • صيغة مبالغة من خانَ: كثير الخيانة، مبالغ في الخيانة، مُصِرّ عليها
  7. خُوّان: (اسم)
    • خُوّان : جمع خائِن
  8. خوان: (اسم)
    • الجمع : أخاوينُ و أَخْوِنة و خُون
    • خُوان / خِوان
    • ما يُوضع عليه الطَّعام وأدواته، ولا يُسمَّى مائِدةً إلاَّ إذا كان عليه طعام (مؤنثة وتذكَّر)
  9. خَوَّانونَ: (اسم)
    • خَوَّانونَ : جمع خَوَّانُ
  10. خِيانة: (اسم)


    • خِيانة : مصدر خانَ
  11. خيانة: (اسم)
    • مصدر خان
    • خِيَانَةُ الأَمَانَةِ : عَدَمُ صِيَانَتِهَا، نَقْضُهَا
    • الخيانة الزَّوجيَّة: عدم المحافظة على الأمانة الزوجيَّة،
    • الخيانة العظمى: خيانة الوطن والأمّة،
  12. مَخُون: (اسم)
    • مَخُون : اسم المفعول من خانَ
  13. مُخوَّن: (اسم)
    • مُخوَّن : اسم المفعول من خَوّنَ
  14. مُخوِّن: (اسم)
    • مُخوِّن : فاعل من خَوّنَ
  15. خانٍ: (اسم)
    • خانٍ : فاعل من خَنا
  16. خانٍ: (اسم)


    • خانٍ : فاعل من خَنيَ
  17. مُتخوَّن: (اسم)
    • مُتخوَّن : اسم المفعول من تخَوَّنَ
  18. مُتخوِّن: (اسم)
    • مُتخوِّن : فاعل من تخَوَّنَ
  19. أختان: (اسم)
    • أختان : جمع خَتَن
  20. خان: (اسم)
    • الجمع : خانات
    • الخَانُ : الفُندُقُ
    • الخَانُ : الحانوتُ
    • الخَانُ :المَتْجَر
    • الخَانُ: الحاكمُ
    • الخَانُ :الأميرُ
  21. خَوَنة: (اسم)
    • خَوَنة : جمع خائِن
  22. اِستخونَ: (فعل)


    • استخونَ يستخون ، استخوانًا ، فهو مُستخوِن ، والمفعول مُستخوَن
    • استخون الشَّخصَ: اعتبره خائنًا أو مختلسًا
  23. أَخونَ: (اسم)
    • أَخونَ : جمع أَخُ
  24. خَنَن: (اسم)
    • مصدر خنَّ
  25. خَنان: (اسم)
    • الخَنَانُ : الرَّفاهِية وسَعَة العَيْش
,
  1. خانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خانَ يَخون ، خُنْ ، خِيانةً وخَوْنًا ، فهو خائن ، والمفعول مَخُون :-
      خان الشَّخصُ صديقَه غدَر به ولم يؤدّ حقّه :-أُعدِم جزاء خيانته وطنه، - خان الأمانة/ اليمين: لم يؤدِّها، - {وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ} :-
      خان العَهْد/ خان الثَّقة: نقضه وأفسده بعد إحكامه، - خانته ذاكرته: لم تسعفه بالتَّذكُّر، - خانته رجلاه: لم يقويا على حمله فسقط، أو لم يقدر على المشي، - خانه التَّعبيرُ: لم يسعفه فأخطأ، - خانه الدَّهر/ خانه حظَّه: لم يحقق مراده.
      خان الزَّوجُ زوجتَه: أقام علاقة غير شرعية مع امرأة أخرى :-اكتشفت خيانة زوجها، - خانت زوجها، - {ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ} .
  2. اختانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اختانَ يختان ، اخْتَنْ ، اختيانًا ، فهو مُختان ، والمفعول مُختان :-
      اختان نَفْسَه خانها وظلمها ظُلمًا شديدًا، غدَر بها ولم يُخلص لها :- {عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ} .
  3. خان (المعجم الرائد)
    • خان - يخون ، خونا وخيانة ومخانة وخانة
      1- خانه في كذا : غدر به، لم يحفظ الأمانة. 2- خان العهد أو نحوه : نقضه لم يحترمه. 3- خان : وطنه : نقض عهود ولائه ومحبته وباعه من العدو. 4- خان النصيحة : لم يخلص فيها. 5- خانه سيفه : ارتد عن المضروب ولم يقطع. 6- خانه الدهر أو الحظ : غير حاله من اللين إلى الشدة. 7- خان الحبل الدلو : انقطع.
  4. خائن (المعجم الرائد)
    • خائن - ج، خونة وخانة وخوان
      1- خائن : غادر. 2- خائن : الذي يبيع وطنه وينصر أعداءه عليه.
  5. الخيانة (المعجم عربي عامة)
    • الجريمة التي يقترفها الشخص ضد بلده. إن التجسس لحساب العدو يعتبر خيانة للوطن.
  6. الخائِنةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخائِنةُ : اسم بمعنى الخِيانة، وهو من المصادر التي جاءت على لفظ الفاعِلَة، كالعاقبة.
      وفي التنزيل العزيز: غافر آية 19يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ ) ) .
      وهي النَّظْرَةُ المريبة، أو المختلسة.


  7. خَائِنٌ (المعجم الغني)
    • ـون، ـات، خَوَّانٌ، خَوَنَةٌ. [خ و ن]. (فاعل مِنْ خَانَ).
      1. :- لَقِيَ الخَائِنُ مَصِيرَهُ :- : الَّذِي يَخُونُ بِلاَدَهُ بِالتَّعَامُلِ مَعَ الْعَدُوِّ.
      2. :-خَائِنُ الْعَهْدِ :- : الَّذِي لاَ يَرْعَى العَهْدَ.
      3. :-خَائِنَةُ الأعْيُنِ :- : النَّظَرُ بِريبَةٍ، النَّظْرَةُ الْمُريبَةُ أَوِ الْمُخْتَلِسَةُ إِلَى مَا لاَ يَحِلُّ.غافر آية 19 يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُور.(قرآن).
  8. استخونَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استخونَ يستخون ، استخوانًا ، فهو مُستخوِن ، والمفعول مُستخوَن :-
      استخون الشَّخصَ اعتبره خائنًا أو مختلسًا :-استخون زوجتَه.
  9. ‏شهادة الخائن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏شهادة من ليس له عهد ولا أمان‏
  10. إستخان (المعجم الرائد)
    • إستخان - استخانة
      1-إستخانه : حاول خيانته
  11. خنن (المعجم لسان العرب)
    • "الخَنِينُ من بكاء النساء: دون الانْتِحابِ، وقيل: هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ، وقيل: هو رفع الصوت بالبكاء، وقيل: هو صوت يخرج من الأَنف، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً، وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها.
      وفي حديث عليّ: أَنه، قال لابنه الحَسَن، رضي الله عنهما: إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية؛ قال شمر: خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم، والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً.
      الجوهري: الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف؛ قال ابن بري: ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ: بكى جَزَعاً من أَن يموت، وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى، وارمَعَلَّ خَنِينُها.
      وفي الحديث: أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة؛ الخَنِينُ: ضرب من البكاء دون الانتحاب، وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم.
      وفي حديث أَنس: فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم،وجُوهَهم لهم خَنِينٌ.
      وفي حديث خالد: فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون.
      وفي حديث فاطمة، رضوان الله عليها: قام بالباب له خَنِينٌ.
      والخَنِينُ: الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً، والفعل كالفعل، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً، فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ، فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ،وقيل: الهَنِينُ مثل الأَنِينِ، يُقال: أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد.
      قال ابن سيده: والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ، وقيل: هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها، قال المُبَرَّدُ: الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم، والخُنَّة أَشدُّ منها.
      التهذيب: الخُنَّة ضرب من الغنة، كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم، يقال: امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ.
      ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم، وقيل: هو الساقط الخَياشيم، والأُنثى خَنَّاء، وقد خَنَّ، والجمع خُنٌّ؛ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ: جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ، ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ.
      ابن الأَعرابي: النَّشِيجُ من الفم، والخَنِينُ من الأَنف، وكذلك النَّخِير، وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب: الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم، والخُنانُ منه.
      وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه.
      والخُنانُ: داء يأْخذ في الأَنف.
      والخَنْخَنة: أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه؛ وأَنشد: خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً،فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ.
      ابن الأَعرابي: الرُّبّاحُ القِردُ، وهو والحَوْدَلُ، ويقال لصوته الخَنْخَنةُ، ولضحكه القَحْقَحةُ.
      والخُنَنةُ: الثورُ المُسِنُّ الضَّخم.
      والخُنَانُ في الإبل: كالزُّكام في الناس.
      يقال: خُنَّ البعير، فهو مَخْنُون.
      وزمن الخُنَانِ: زمن ماتت فيه الإبل؛ عنه؛ وقال ابن دريد: هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم، قال: ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً، قال: والأَوَّل أَصح؛ قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل: فمن يَحْرِصْ على كِبَري، فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ.
      قال الأَصمعي: كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم، والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس، وقيل: هو داءٌ يأْخذ في الأَنف.
      ابن سيده: والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها.
      يقال: طائر مَخْنُون، وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين؛ قال جرير: وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ،وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ.
      والمَخَنَّةُ: الأَنف.
      التهذيب:، قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته.
      قال أَبو منصور: وهذا حرف مُريبٌ، قال: وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً، فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته.
      اللحياني: رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ، وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد.
      أَبو عمرو: الخِنُّ السفينة الفارغة.
      ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم.
      والمِخَنُّ: الرجلُ الطويل، والصحيح المَخْنُ،وهو مذكور في موضعه؛

      وأَنشد الأَزهري: لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا.
      أَي استَرْخَى عنها.
      قال: ويقال للطويل مَخْنٌ، بفتح الميم وجزم الخاء.
      وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة.
      ومَخَنَّةُ القوم: حريمهم.
      وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ.
      التهذيب: المَخَنَّة وسط الدار، والمَخَنَّة الفِناءُ، والمَخَنَّةُ الحرم، والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي، والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي، والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق، والمَخَنَّة المَحجَّة البينة، والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف، قال: وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة، قال بنو تميم لعائشة: هل لك في الأَحْنَفِ؟، قالت: لا، ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته، وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات، وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل؛ منها: فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ، لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها.
      فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت: أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه؟ وما للأَحْنفِ والعربية، وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ، إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي؛ ثم، قالت: بُنَيَّ اتَّعِظْ، إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ،ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها.
      ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي،فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة، قد كان بَعْلي رَسْولُها.
      "
  12. اختان نفْسه (المعجم عربي عامة)
    • خانها وظلمها ظُلمًا شديدًا، غدَر بها ولم يُخلص لها :- {عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ}.
  13. استخون الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • اعتبره خائنًا أو مختلسًا :-استخون زوجتَه.
  14. خائنة الأعين (المعجم عربي عامة)
    • النظرة المُريبة أو المختلسة، استراق النظر إلى ما لا يحلّ :- {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ}.
  15. خان الزّوج زوجته (المعجم عربي عامة)
    • أقام علاقة غير شرعية مع امرأة أخرى :-اكتشفت خيانة زوجها- خانت زوجها- {ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ}.
  16. خان الشّخص صديقه (المعجم عربي عامة)
    • غدَر به ولم يؤدّ حقّه :-أُعدِم جزاء خيانته وطنه- خان الأمانة/ اليمين
  17. خيانة (المعجم عربي عامة)
    • خيانة أحدهم لبلده. تعرف الخيانة في الدستور الأمريكي بأنها شن حرب ضد الولايات المتحدة (من قبل مواطن أو مجموعة من مواطنيها) أو مساعدة أعداءها.
      مصطلحات سياسية
  18. خنن (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ن ن: الخُنَّةُ كالغُنة و الأخَنُّ كالأغنّ
  19. الخَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَانَةُ : المَنزِلَةُ.
      ويقال (في اصطلاح الكتَّاب) : خانةُ العَشرات، وخانةُ المِئَات .
  20. خانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خانَ الشيءَ خانَ ُ خَوْنًا، وخيانَةً، وَمَخَانَةً: نقَصَهُ.
      يقال: خانَ الحَقَّ، وخانَ العهدَ، وفيه.
      و خانَ الأمانةَ: لم يُؤَدِّها، أو بَعْضَها.
      و خانَ فلانًا: غدَرَ به.
      و خانَ النَّصِيحَة: لم يُخْلِصْ فيها.
      ويقال: خانه سَيْفُه: نَبا عن الضَّرِيبة.
      وخانتْه رجْلاه: لم يقدِر على المشْي.
      وخانه ظَهْرُهُ: ضَعُفَ.
      ومنه: إِنَّ في ظَهْرِهِ لَخَوْنًا.
      وخان الرِّشاءُ الدَّلوَ: انقطع.
      وخانه الدَّهْرُ: غَيَّر حاله من اللِّين إلى الشِّدة.
      وخانتْه عَيْنُه: نَظَر نَظْرَةً مُريبَة أو مُخْتَلسَة.
      فهو خائنٌ، وخائِنَةٌ (بتاءِ المبالغة) . والجمع : خانَة، وخُوَّانٌ، وخَوَنَة وهو خَوَّانٌ، وهو، وهي خَئُونٌ.
  21. خَانٌ (المعجم الغني)
    • : نُزُلٌ لِلشَّبَابِ الْمُسَافِرِينَ مِنْ كُلِّ الْجِنْسِيَّاتِ، مُهَيَّأٌ لِلْمَبِيتِ وَالطَّعَامِ وَالإِقَامَةِ الْمُؤَقَّتَةِ، مُقَابِلَ ثَمَنٍ زَهِيدٍ. وَهُوَ مَا يُعْرَفُ في الفَرنسِيَّة بِالأُوبِرْج.
  22. خُنَانٌ (المعجم الغني)
    • [خ ن ن].
      1.: دَاءٌ يُصِيبُ الأَنْفَ كَالزُّكَامِ.
      2.: دَاءٌ يُصِيبُ الطَّيْرَ فِي حُلُوقِهَا وَفِي العَيْنِ.
      3.: زُكَامُ الإِبِلِ.
  23. خَوَّانٌ (المعجم الغني)
    • [خ و ن]. (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ خَوَّانٌ :-: كَثِيرُ الخِيَانَةِ.
  24. خَانَ (المعجم الغني)
    • [خ و ن]. (فعل: ثلاثي متعد). خَانَ، يَخُونُ، مصدر خَوْنٌ.
      1. :-خَانَ أَصْدِقَاءهُ :- : لَمْ يُحَافِظْ عَلَى الْعَهْدِ، أَيْ غَدَرَ بِهِمْ.
      2. :-خَانَتْهُ ذَاكِرَتُهُ :- : لَمْ تُسْعِفْهُ، خَذَلَتْهُ. :-يَبْحَثُ عَنِ الكَلِمَةِ فَتَخُونُهُ الْعِبَارَةُ.
      3. :-خَانَ العَهْدَ :-: نَقَضَهُ، أَيْ لَمْ يَرْعَ عَهْدَهُ.
      4. :-خَانَ وَطَنَهُ :- : تَخَلَّى عَنْ وَاجِبِ الْمُوَاطَنَةِ وَالإِخْلاَصِ لِلْوَطَنِ.
      5. :-خَانَهُ فِي حُبِّهِ :- : غَدَرَ بِهِ.
      6. :-خَانَ النَّصِيحَةَ :- : لَمْ يُخْلِصْ فِيهَا.
      7. :-خَانَهُ الْحَظُّ :- : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ، أَيْ غَيَّرَ حَالَهُ مِنَ اللِّينِ إِلَى الشِّدَّةِ وَمَا هُوَ أَسْوَأُ. :-خَانَهُ الدَّهْرُ.
      8. :-خَانَتْهُ رِجْلاَهُ :- : لَمْ يَقْدِرْ عَلَى الْمَشْيِ.
      9. :-خَانَهُ ظَهْرُهُ :- : ضَعُفَ .
  25. خِيَانَةُ (المعجم الغني)
    • [خ و ن]. (مصدر خان).
      1. :-خِيَانَةُ الأَمَانَةِ :- : عَدَمُ صِيَانَتِهَا، نَقْضُهَا.
      2. :-أَمِنْ عَادَتِهِ خِيَانَةُ الْوَعْدِ أَوِ العَهْدِ :- : الإِخْلاَفُ وَعَدَمُ الوَفَاءِ.
      3. :-لَيْسَ هُنَاكَ مَا هُوَ أَدْهَى مِنْ خِيَانَةِ الوَطَنِ :- : التَّآمُرُ عَلَى الوَطَنِ مَعَ الْعَدُوِّ أَوْ دَوْلَةٍ أَجْنَبِيَّةٍ. :-اُتُّهِمَ الْجَاسُوسُ بِالخِيَانَةِ الْعُظْمَى.


معنى ستخونه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَوَّنَ** \- [خ و ن]. (ف: ربا. متعد).** خَوَّنْتُ**، **أُخَوِّنُ**،** خَوِّنْ**، مص. تَخْوِينٌ. "خَوَّنَهُ" : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إخوانيَّات [جمع] • الإخوانيَّات: (دب) فن أدبيّ، وهو عبارة عن رسائل يتبادلها الأدباء فيما بينهم ويتّخذون منها وسيلة لإبداء البراعة، تمتاز بكثرة المحسِّنات البديعيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخوَّنَ يتخوَّن، تخوُّنًا، فهو مُتخوِّن، والمفعول مُتخوَّن (للمتعدِّي) • تخوَّن الرَّجلُ: صار خائنًا غادرًا. • تخوَّن جارَه: اتَّهمه بالخِيانة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خُوان/ خِوان [مفرد]: ج أخاوينُ وأَخْوِنة وخُون: ما يُوضع عليه الطَّعام وأدواته، ولا يُسمَّى مائِدةً إلاَّ إذا كان عليه طعام (مؤنثة وتذكَّر) "نصَب خِوانًا كبيرًا طوال شهر رمضان- أكبَّ على الخِوان وكان خِفًّا ... فلمّا قام أثقلَه القيامُ". II خَوّان [مفرد]: صيغة مبالغة من خانَ: كثير الخيانة مبالغ في الخيانة، مُصِرّ عليها "{إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِوانة [مفرد]: غشّ، غدر "شجاعةٌ لا تنتصر أفضلُ من خِوانةٍ منتصرة"| أخذه على خوانة: على غفلة، من حيث لا يدري، فجأة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَوْن [مفرد]: مصدر خانَ. II خوَّنَ يُخوِّن، تخوينًا، فهو مُخوِّن، والمفعول مُخوَّن • خوَّن الشَّخصَ: نسبه إلى الخيانة، أو قال عنه: إنه خائن "لا يأمن ولا يُخوِّن أحدًا".
مختار الصحاح
خ و ن : خَانَهُ في كذا من باب قال و خِيَانةً و مَخَانةً و اخْتَانَهُ قال الله تعالى { وتختانون أنفسكم } أي يخون بعضكم بعضا قلت هذا التفسير لا يناسب سبب نزول الآية ولم أجده لغيره ورجل خَائِنٌ و خَائِنَةٌ أيضا والهاء للمبالغة مثل علاَّمة ونسابة وقوم خَوَنَةٌ بفتحتين و خَوَّنَهُ تَخْويناً نسبه إلى الخيانة و الخِوَانُ بالكسر الذي يؤكل عليه معرب قلت والضم لغة فيه نقلها الفارابي وقال والكسر أفصح وثلاثة أخْوِنةٍ والكثير خُونٌ ساكن الواو و الخَانُ النزل أو الفندق
الصحاح في اللغة
خانَهُ في كذا يَخونُه خَوْناً وخِيانَةً ومَخانَةً، واخْتانَهُ. قال الله تعالى: "تَخْتانونَ أَنْفُسَكُمْ" أي يخونُ بعضُكم بعضاً. ورجلٌ خائِنٌ وخائِنَةٌ أيضاً، والهاء للمبالغة مثل علاّمة ونسّابة. وأنشد أبو عبيد للكلابيّ: حَدَّثْتَ نفسَك بالوفاءولم تكنْ   للغَدْر خائِنَةً مُغِلَ الإصْبَعٍ وقومٌ خَوَنَةٌ، كما قالوا حَوَكَةٌ. وخَوَّنَهُ: نسبه إلى الخِيانَة. والخَوَّانُ: الأسدُ. أبو عمرو: التَخَوُّنُ: التعهُّدُ. يقال: الحُمَّى تَخَوَّنُهُ. أي تعهَّدُه. وأنشد لذي الرمّة: لا يَنْعَشُ الطَرْفَ إلا ما تَخَوَّنَهُ   داعٍ يناديه باسْمِ الماءِ مَبْغُـومُ يقول: الغزالُ ناعسٌ لا يرفع طرفَه إلاّ أن تجيء أمّه وهي المتعهدّةُ له. ويقال: إلاَّ ما تَنَقَّصَ نومَه دعاءُ أُمِّه له. والتَخَوُّنُ أيضاً: التَنَقُّصُ. يقال: تَخَوَّنَني فلانٌ حَقِّي، إذا تَنَقَّصَكَ. قال ذو الرمة: لا بل هو الشوقُ من دارٍ تَخَوَّنَها   مَرَّاً سَحابٌ ومَرَّاً بارِحٌ تَـرِبُ والخِوانُ بالكسر: الذي يؤكل عليه معرَّبٌ. وثلاثةُ أَخْوِنَةٍ، والكثير خونٌ. والخانُ: الذي للتُجَّارِ.
لسان العرب
المَخانَةُ خَوْنُ النُّصْحِ وخَوْنُ الوُدِّ والخَوْنُ على محن شَتَّى ( * قوله « على محن شتى » كذا بالأصل بالتهذيب ) وفي الحديث المُؤْمِنُ يُطْبَع على كلِّ خُلُقٍ إلا الخِيانَةَ والكَذِب ابن سيده الخَوْنُ أَن يُؤْتَمن الإنسانُ فلا يَنْصَحَ خانه يَخُونُه خَوْناً وخِيانةً وخانَةً ومَخانَةً وفي حديث عائشة رضي الله عنها وقد تمثلت ببيت لبيد بن ربيعة يتَحَدَّثونَ مَخانَةً ومَلاذَةً ويُعابُ قائلُهم وإن لم يَشْغَبِ المَخانة مصدر من الخيانة والميم زائدة وقد ذكره أَبو موسى في الجيم من المُجُونِ فتكون الميم أَصلية وخانَهُ واخْتانه وفي التنزيل العزيز علم الله أَنكم كنتم تَخْتانُونَ أَنْفُسَكُم أَي بعضُكم بعضاً ورجل خائنٌ وخائنة أَيضاً والهاء للمبالغة مثل عَلاَّمة ونَسّابة وأَنشد أَبو عبيد للكلابي يخاطب قُرَيْناً أَخا عُمَيْرٍ الحَنَفِيِّ وكان له عنده دم أَقُرَيْنُ إنك لو رأَيْتَ فَوارِسِي نَعَماً يَبِتْنَ إلى جَوانِبِ صَلْقَعِ ( * قوله « صلقع » هكذا في الأصل حَدَّثْتَ نَفْسَكَ بالوَفاءِ ولم تَكُنْ للغَدْرِ خائِنةً مُغِلَّ الإصْبَعِ وخَؤُونٌ وخَوَّانٌ والجمع خانةٌ وخَوَنةٌ الأَخيرة شاذة قال ابن سيده ولم يأْت شيء من هذا في الياء أَعني لم يجئ مثل سائر وسَيَرة قال وإنما شذ من هذا ما عينه واو لا ياء وقومٌ خَوَنةٌ كما قالوا حَوَكَة وقد تقدم ذكر وجه ثبوت الواو وخُوَّانٌ وقد خانه العَهْدَ والأَمانةَ قال فقالَ مُجِيباً والذي حَجَّ حاتِمٌ أَخُونُكَ عهداً إنني غَيرُ خَوَّانِ وخَوَّنَ الرجلَ نَسَبه إلى الخَوْنِ وفي الحديث نهى أَن يَطْرُق الرجلُ أَهلَه ليلاً لئلا يَتَخَوَّنهم أَي يَطْلُبَ خِيانتَهم وعَثَراتِهم ويَتَّهِمَهُمْ وخانه سيفُه نَبا كقوله السيفُ أَخوك وربما خانَكَ وخانه الدَّهْرُ غَيَّرَ حالَه من اللِّين إلى الشدة قال الأَعشى وخانَ الزمانُ أَبا مالِكٍ وأَيُّ امرئٍ لم يخُنْه الزّمَنْ ؟ وكذلك تَخَوَّنه التهذيب خانه الدهرُ والنعيمُ خَوْناً وهو تغير حاله إلى شرٍّ منها وإذا نَبا سيفُك عن الضَّريبة فقد خانك وسئل بعضهم عن السيف فقال أَخوك وربما خانك وكلُّ ما غيَّرك عن حالك فقد تَخَوَّنَك وأَنشد لذي الرمة لا يَرْفَعُ الطَّرْفَ إلا ما تَخَوَّنَهُ دَاعٍ يُنادِيهِ باسمِ الماء مَبْغُومُ قال أَبو منصور ليس معنى قوله إلا ما تَخَوَّنه حجةً لما احتج له إنما معناه إلا ما تَعَهَّده قال كذا روى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه قال التَّخَوُّنُ التعهد وإنما وصفَ وَلَدَ ظَبْيةٍ أَوْدَعْته خَمراً وهي تَرْتَع بالقُرْب منه وتتعهده بالنظر إليه وتُؤنسه ببُغامِها وقوله باسم الماء الماءُ حكاية دعائها إياه وقال داع يناديه فذكَّره لأَنه ذهب به إلى الصوت والنداء وتَخَوَّنه وخَوَّنه وخَوَّن منه نقَصه يقال تَخَوَّنني فلانٌ حقي إذا تنَقَّصَك قال ذو الرمة لا بَلْ هو الشَّوْقُ من دارٍ تخَوَّنَها مَرّاً سَحابٌ ومَرّاً بارِحٌ تَرِبُ وقال لبيد يصف ناقة عُذَافِرَةٌ تُقَمِّصُ بالرُّدَافَى تَخَوَّنَها نُزولي وارْتِحالي أَي تنَقَّص لحمَها وشَحْمَها والرُّدَافَى جمعُ رَدِيفٍ قال ومثله لعبْدَةَ بن الطَّبيب عن قانِئٍ لم تُخَوِّنْه الأَحاليلُ وفي قصيد كعب بن زهير لم تُخَوِّنْه الأَحاليلُ وخَوَّنه وتخَوَّنه تعَهَّدَه يقال الحُمَّى تخَوَّنهُ أَي تعَهَّدُه وأَنشد بيت ذي الرمة لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إِلا ما تَخَوَّنَه يقول الغزال ناعِسٌ لا يرفع طرفه إلا أَن تجيءَ أُمه وهي المتعهدة له ويقال إلا ما تنَقَّصَ نومَه دُعاءُ أُمِّه له والخَوَّانُ من أَسماء الأَسد ويقال تخَوَّنته الدُّهورُ وتخَوَّفَتْه أَي تنَقَّصَتْه والتَّخوُّن له معنيان أَحدهما التَّنقُّصُ والآخر التَّعُهُّدُ ومن جعله تَعَهُّداً جعل النون مبدلة من اللام يقال تخَوَّنه وتخَوَّله بمعنى واحد والخَوْنُ فَتْرة في النظر يقال للأسد خائنُ العين من ذلك وبه سمي الأَسد خَوَّاناً وخائِنةُ الأَعْيُنِ ما تُسارِقُ من النظر إلى ما لا يَحِلُّ وفي التنزيل العزيز يَعْلَمُ خائنةَ الأَعْيُنِ وما تُخْفي الصُّدُور وقال ثعلب معناه أَن ينظر نظرةً بريبة وهو نحو ذلك وقيل أَراد يعلم خيانةَ الأَعين فأَخرج المصدر على فاعلة كقوله تعالى لا تسمع فيها لاغِيَةً أَي لَغْواً ومثله سمعتُ راغِيَةَ الإِبل وثاغِيَةَ الشاءِ أَي رُغاءها وثُغاءها وكل ذلك من كلام العرب ومعنى الآية أَن الناظر إذا نظر إلى ما لا يحل له النظر إليه نظر خيانةٍ يُسِرُّها مسارقة علمها الله لأَنه إذا نظر أَول نظرة غير متعمد خيانة غيرُ آثم ولا خائن فإِن أَعاد النظر ونيتُه الخيانة فهو خائن النظر وفي الحديث ما كان لنبيٍّ أَن تكونَ له خائنةُ الأَعْيُن أَي يضمر في نفسه غيرَ ما يظهره فإِذا كف لسانه وأَومأَ بعينه فقد خان وإذا كان ظهور تلك الحالة من قِبَل العين سميت خائِنَةَ العين وهو من قوله عز وجل يعلم خائنة الأَعين أَي ما يَخُونون فيه من مُسارقة النظر إلى ما لا يحل والخائِنةُ بمعنى الخيانة وهي من المصادر التي جاءت على لفظ الفاعلة كالعاقبة وفي الحديث أَنه رَدَّ شهادَةَ الخائن والخائنة قال أَبو عبيد لا نراه خَصَّ به الخِيانةَ في أَمانات الناس دون ما افترض الله على عباده وأْتمنهم عليه فإِنه قد سمى ذلك أَمانة فقال يا أيها الذين آمنوا لا تَخُونوا الله والرسولَ وتَخُونوا أَماناتكم فمن ضَيَّع شيئاً مما أَمر الله به أَو رَكِبَ شيئاً مما نَهى عنه فليس ينبغي أَن يكون عدلاً والخُوانُ والخِوَانُ الذي يُؤْكل عليه مََُعَرَّبٌ والجمع أَخْوِنة في القليل وفي الكثير خِونٌ قال عدِيٌّ لِخُونٍ مَأْدُوبةٍ وزَمير قال سيبويه لم يحركوا الواو كراهة الضمة قبلها والضمة فيها والإخْوَانُ كالخِوانِ قال ابن بري ونظيرُ خُوَانٍ وخُونٍ بِوانٌ وبُونٌ ولا ثالث لهما قال وأَما عَوَانٌ وعُونٌ فإِنه مفتوح الأَول وقد قيل بُوانٌ بضم الباء وقد ذكر ابن بري في ترجمة بون أَن مثلهما إِوَانٌ وأُوانٌ ولم يذكر هذا القول ههنا الليث الخِوَان المائدة مُعرَّبة وفي حديث الدابة حتى إن أَهلَ الخِوَانِ ليجتمعون فيقول هذا يا مؤْمن وهذا يا كافر وجاءَ في رواية الإخوان بهمزة وهي لغة فيه وقوله في حديث أَبي سعيد فإِذا أَنا بأَخاوِينَ عليها لُحومٌ منتنة هي جمع خِوَانٍ وهو ما يوضع عليه الطعامُ عند الأَكل وبالإخوَانِ فسِّر قول الشاعر ومَنْحَرِ مِئْناثٍ تَجُرُّ حُوارُها ومَوْضِع إِخوانٍ إلى جَنْبِ إخوانِ عن أَبي عبيد والخَوَّانةُ الاسْتُ والعرب تسمي ربيعاً الأَوَّلَ خَوَّاناً وخُوَّاناً أَنشد ابن الأَعرابي وفي النِّصْفِ من خَوَّانَ وَدَّ عَدُوُّنا بأَنَّه في أَمْعاءِ حُوتٍ لَدَى البَحْرِ ( * قوله بأنه هكذا في الأصل دون إشباع حركة الضمير ) قال ابن سيده وجمعه أَخْوِنة قال ولا أَدري كيف هذا وخَيْوَانُ بلد باليمن ليس فَعْلانَ لأَنه ليس في الكلام اسم عينه ياء ولامه واو وترك صرفه لأَنه اسم للبقعة قال ابن سيده هذا تعليل الفارسي فأَما رجاءُ بنُ حَيْوَة فقد يكون مقلوباً عن حيَّةٍ فيمن جعل حَيَّةً من ح و ي وهو رأْي أَبي حاتم ويُعَضِّدُه رجل حَوَّاء وحاوٍ للذي عَمَلُه جمع الحَيّاتِ وكذلك يُعَضِّدُه أَرض مَحْواة فأَما مَحْياةٌ في هذا المعنى فمُعاقِبَةٌ إِيثاراً للياء أَو مقلوب عن مَحْوَاة فلما نقلت حَيَّةُ إلى العلمية خُصَّت العلمية بإخراجها على الأَصل بعد القلب وسَهَّلَ ذلك لهم القلبُ إذْ لو أَََعَلُّوا بعد القلب والقَلْبُ علةٌ لتوالى الإِعْلالانِ وقد قيل عن الفارسي إن حَيَّة من ح ي ي وإِن حَوَّاءَ من باب لآْآءٍ وقد يكون حَيْوَة فَيْعِلَة من حَوَى يَحْوِي حَيْوِيَةً ثم قلبت الواو ياء للكسرة فاجتمعت ثلاث ياءات ومثله حَيْيِيَة فحذفت الياء الأَخيرة فبقي حَيَّة ثم أُخرجت على الأَصل فقيل حَيْوَة فإذا كان حَيْوَةُ مُتَوَجِّهاً على هذين القولين فقد تَأَدَّى ضمانُ الفارسي أَنه ليس في الكلام شيء عينه ياء ولامه واو البتة والخَانُ الحانُوتُ أَو صاحب الحانوتِ فارسي معرّب وقيل الخانُ الذي للتِّجارِ
الرائد
* خون تخوينا. 1-ه: نسبه إلى الخيانة. 2-الشيء أو منه: نقصه. 3-ه: تعهده، عني به.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: