وصف و معنى و تعريف كلمة ستداري:


ستداري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و دال (د) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح ستداري في معاجم اللغة العربية:



ستداري

جذر [دار]

  1. تُدرَ: (اسم)
    • التُّدْرَهُ : هو ذو تُدْرَهٍ: هجّامٌ على أعدائه من حيث لا يشعرون
    • وهو ذو تُدْرَهِهِمْ: الدَّافِعُ عنهم
  2. تَدُرُّ السَّمَاءُ بِالْمَطَرِ فِي لَيالِي الشِّتَاءِ:
    • تُمْطِرُ بِكَثْرَةٍ، بِغَزَارَةٍ.
  3. تَدَرّأ : (فعل)
    • تَدَرَّأ : استتر بالدريئة
    • تَدَرَّأ: تطاول وتَجَبَّرَ
    • تَدَرَّأ عليه: درَأ
  4. تَدَرَّهَ : (فعل)
    • تَدَرَّهَ : تهدّدَ


  5. تدرية : (اسم)
    • مصدر دَرَّى
  6. تدرَّنَ : (فعل)
    • تدرَّنَ يتدرّن ، تدرُّنًا ، فهو مُتدرِّن
    • تدرَّنت رئةُ فلانٍ :أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ)
  7. مُتدارئ : (اسم)
    • مُتدارئ : فاعل من تدارأَ
  8. تَدَرَّى : (فعل)
    • تَدَرَّت المرأةُ: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى
    • تَدَرَّى فلانًا: دراهُ
  9. تدارأَ : (فعل)
    • تدارأَ يتدارأ ، تدارؤًا ، فهو مُتدارئ
    • تدارأ القومُ :اختلفوا وتدافعوا في الخصومة ونحوِها
  10. تَدَيَّرَ : (فعل)


    • تَدَيَّرَ المكانَ: اتَّخذه دارًا
  11. دارأَ : (فعل)
    • دارأَ يُدارئ ، مُدارأةً ، فهو مُدارئ ، والمفعول مُدارَأ
    • دارأ فلانًا : دافَعَه وطارده وفي الحديث: حديث شريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُصَلِّي فجاءَت بهيمة تمرُّ بين يديه فما زال يُدارئها /
    • دَارَأَ الرّجُلَ : لاَطَفَهُ، لايَنَهُ اتِّقَاءً لِشَرِّهِ
  12. دَرَهَ : (فعل)
    • دَرَهَ دَرْهًا
    • دَرَهَ عليهم : طلع عليهم وهجم من غير أن يَشعُروا به
    • دَرَهَ عنهم، ولهم: تكلَّم عنهم ودفع
    • دَرَهَ فلانًا: تنكَّر له
  13. أَدِرَ : (فعل)
    • أَدِرَ أَدِرَ أدرًا، وأَدَرَةً، وأُدْرًا فهو آدَرُ و هي أدْراءُ والجمع : أُدْرٌّ
    • انتفخَتْ خُصيتُه، لتسرّب سائل في غِلافها
    • وأُدِرَت الخُصية
  14. دَرَّهَ : (فعل)
    • دَرَّهَ على كذا: نَيَّفَ وزاد
  15. دارَى : (فعل)
    • دارى يُداري ، دارِ ، مُداراةً ، فهو مُدارٍ ، والمفعول مُدارًى
    • دَارَى صَاحِبَهُ : لاَطَفَهُ، لايَنَهُ
    • دَارَى عَدُوَّهُ: خَدَعَهُ، رَاوَغَهُ
    • دارى الشَّيءَ/ دارى الأمرَ: غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه
  16. مُتَدَارَك : (اسم)


    • مُتَدَارَك : اسم المفعول من تَدارَكَ
  17. مُتَدَارِك : (اسم)
    • مُتَدَارِك : فاعل من تَدارَكَ
  18. مُتَدارِك : (اسم)
    • المُتَدَارِك (في العَروض) : نوعٌ من القافية
  19. مُتدارَك : (اسم)
    • اسم مفعول من تداركَ
    • المتدارَك: (العروض) أحد بحور الشِّعر العربيّ، تداركه الأَخْفَش علي الخليل، ووزنه: فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ، في كلِّ شطر، ويغلب مجيئه على فَعِلُنْ
  20. أَدْرَنَ : (فعل)
    • أَدْرَنَ الثوبُ: وَسِخَ
    • أَدْرَنَ الماشيةُ: رعت الدَّرِينَ، وذلك في الجدب
    • أَدْرَنَ الحطبُ: يَبِسَ
    • أَدْرَنَ الثوبَ: وسَّخَه
  21. تَدوِرة : (اسم)
    • التَّدْوِرَة : ما استدار من الرّمل
    • التَّدْوِرَة: المجلس
  22. دَرِنَ : (فعل)


    • درِنَ يَدرَن ، دَرَنًا ، فهو درِن وأَدْرَنُ وهي دَرْناءُ
    • دَرِنَ الثَّوْبُ : تَلَطَّخَ بِالوَسَخِ ، تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ(حديث): من حديث الصَّلوات الخمس
    • دَرِنَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ رِئَتُهُ بِالدَّرَنِ، بِالسُّلِّ
  23. درَأ : (فعل)
    • درَأَ / درَأَ على يَدرَأ دَرْءاً، ودُرُوءا ، فهو دارِئ ، والمفعول مَدْروء
    • درَأ ً: مال واعوجَّ
    • درَأ البعيرُ: أغَدَّ
    • درَأ البعيرُ:وَرِمَت غُدَّتُه
    • يَدْرَأُ الْمَفَاسِدَ : يَقْضِي عَلَيْهَا
    • درَأ السيلُ ونحوُه: اندفع
    • دَرَأْتُ الشُّبْهَةَ عَنِّي : دَفَعْتُهَا ، اِدْرَءُوا الحُدُودَ بِالشُّبُهَاتِ (حديث)
    • اللَّهُمَّ إِنِّي أَدْرَأُ بِكَ فِي نُحُورِهِمْ : أيْ أدْفَعُ بِكَ لِتَكفِيَني أمْرَهمْ
  24. تَدارَكَ : (فعل)
    • تداركَ يتدارك ، تدارُكًا ، فهو مُتَدَارِك ، والمفعول مُتَدَارَك - للمتعدِّي
    • تَدَارَكَتِ السَّيَّارَاتُ فِي الطَّرِيقِ السَّيَّارِ : تَلاَحَقَتْ، لَحِقَتِ الوَاحِدَةُ الأُخْرَى
    • تَدَارَكَتْ أَخْبَارُ الزِّلْزَالِ : تَتَابَعَتْ
    • تَدَارَكَهُ الَّلهُ بِرَحْمَتِهِ : لَحِقَهُ، أَنْعَمَ عَلَيْهِ
    • لَمْ يَتَدَارَكْ أَخْطَاءهُ بَعْدُ : لَمْ يُصْلِحْ مِنْهَا مَا مِنْ خَطَإٍ إِلاَّ وَيُتَدَارَكُ
    • تَدَارَكَ الخَطَأَ بِالصَّوَابِ : أَتْبَعَهُ، عَالَجَهُ
    • تَدَارَكَ خَطَراً كَانَ سَيُودِي بِحَيَاتِهِ : اِتَّقَاهُ، تَفَادَاهُ، تَجَنَّبَهُ
    • تَدَارَكَ مَا فَاتَ : حَاوَلَ إِدْرَاكَهُ
    • تَدَارَكَ الأَكْلَ بِالشَّرَابِ : أَتْبَعَهُ بِهِ
  25. تَدارُك : (اسم)
    • مصدر تَدَارَكَ
    • تَدَارُكُ السَّيَّارَاتِ : تَلاَحُقُهَا الوَاحِدَةُ تِلْوَ الأُخْرَى
    • تَدَارُكُ الأَخْبَارِ : تَتَابُعُهَا
    • تَدَارُكُ الأَخْطَاءِ : إِصْلاَحُهَا
    • تَدَارُكُ الأَخْطَارِ : اِتِّقَاؤُهَا، تَجَنُّبُهَا، تَفَادِيهَا
    • تَدَارُكُ مَا فَاتَهُ مِنْ دُرُوسٍ : مُحَاوَلَةُ إِدْرَاكِهَا
    • تَدَاركَ الشيءَ بالشيءِ: أتبعه به، تَدَارَكَ الخطأ بالصواب، والذَّنْبَ بالتَّوْبة
,
  1. تدرة (المعجم الرائد)
    • تدرة
      1-غزارة الحليب
  2. دري (المعجم لسان العرب)


    • "دَرَى الشيءَ دَرْباً ودِرْباً؛ عن اللحياني، ودِرْيَةً ودِرْياناً ودِرايَةً: عَلِمَهُ.
      قال سيبويه: الدَّرْيَةُ كالدِّرْيَةِ لا يُذْهَبُ به إلى المَرَّةِ الواحدة ولكنه على معنى الحال.
      ويقال: أَتى هذا الأَمْرَ من غير دِرْية أَي من غير عِلْمٍ.
      ويقال: دَرَيْت الشيءَ أَدْرِيهِ عَرَفْته، وأَدْرَيْتُه غيري إذا أَعْلَمْته.
      الجوهري: دَرَيْته ودَرَيْت به دَرْياً ودَرْية ودِرْيةً ودِراية أَي علمت له؛

      وأَنشد: لاهُمَّ لا أَدْرِي، وأَنْت الدَّارِي،كُلُّ امْرِئٍ مِنْك على مِقْدارِ وأَدْراه به: أَعْلَمه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا أَدْرَاكُمْ به، فأَما من قرأَ: أَدْرَأَكُم به، مهموز، فلَحْنٌ.
      قال الجوهري: وقرئ ولا أَدْرَأَكُم به؛ قال: والوجه فيه تَرْك الهمز؛ قال ابن بري: يريد أَنَّ أَدْرَيْته وأَدْرَاهُ، بغير همز، هو الصحيح؛ قال: وإنما ذكر ذلك لقوله فيما بعد مُدَاراة الناس، يهمز ولا يهمز.
      ابن سيده:، قال سيبويه وقالوا لا أَدْر،فحذفوا الياءَ لكثرة استعمالهم له كقولهم لَم أُبَلْ ولَم يكُ، قال: ونظيره ما حكاه اللحياني عن الكسائي: أَقْبَلَ يَضْرِبُه لا يَأْلُ، مضمومَ اللامِ بلا واو؛ قال الأَزهري: والعرب ربما حذفوا الياء من قولهم لا أَدْرِ في موضع لا أَدْرِي، يكتَفُون بالكسرة منها كقوله تعالى: والليل إذا يَسْرِ؛ والأَصل يَسْري؛ قال الجوهري: وإنما، قالوا لا أَدْرِ بحذف الياء لكثرة الاستعمال كما، قالوا لَمْ أُبَلْ ولم يَكُ.
      وقوله تعالى: وما أَدراكَ ما الحُطَمة؛ تأْويله أَيُّ شيء أَعْلَمَك ما الحُطَمة.
      قال: وقولهم يُصيبُ وما يَدْرِي ويُخْطِئُ وما يدرِي أَي إصابَتَه أَي هو جاهلٌ، إن أَخطأَ لم يَعْرِفْ وإن أَصاب لم يَعْرِفْ أَي ما اخْتل (* قوله «أي ما اختل إلخ» هكذا في الأصل)، من قولك دَرَيْت الظباء إذا خَتَلْتَها.
      وحكى ابن الأَعرابي: ما تَدْرِي ما دِرْيَتُها أَي ما تَعْلَمُ ما علْمُها.
      ودَرَى الصيدَ دَرْياً وادَّرَاه وتَدَرَّاه: خَتَلَه؛

      قال: فإن كنتُ لا أَدْرِي الظِّباءَ، فإنَّني أَدُسُّ لها، تحتَ التُّرابِ، الدَّواهِيا وقال: كيفَ تَرانِي أَذَّرِي وأَدَّرِي غِرَّاتِ جُمْلٍ، وتَدَّرَى غِرَرِي؟ فالأَول إنما هو بالذال معجمة، وهو أَفْتَعِل من ذَرَيْت تراب المعدن، والثاني بدال غير معجمة، وهو أَفْتَعِل من ادَّراه أَي خَتَلَه، والثالث تَتَفَعَّل من تَدَرَّاه أَي خَتَلَه فأَسقط إحدى التاءين، يقول: كيف تراني أَذَّرِي التراب وأَخْتِل مع ذلك هذه المرأَة بالنظر إليها إذا اغتَرَّت أَي غَفَلَت.
      قال ابن بري: يقول أَذَّرِي التراب وأَنا قاعد أتشاغل بذلك لئلا ترتاب بي، وأَنا في ذلك أَنظر إليها وأَخْتِلُها، وهي أَيضاً تفعل كما أَفعل أَي أَغْتَرُّها بالنظر إذا غَفَلَت فتراني وتَغْتَرُّني إذا غَفَلْت فتَخْتِلُني وأَخْتِلُها.
      ابن السكيت: دَرَيْت فلاناً أَدْرِيه دَرْياً إذا خَتَلْتَه؛

      وأَنشد للأَخطل: فإن كُنت قَدْ أَقْصَدْتني، إذ رَمَيْتني بسَهْمِك، فالرَّامي يَصِيدُ ولا يَدْرِي أَي ولا يَخْتِلُ ولا يَسْتَتِرُ.
      وقد دارَيْته إذا خاتَلْته.
      والدَّرِيَّة: الناقة والبقرة يَسْتَتِرُ بها من الصيد فيختِلُ، وقال أَبو زيد: هي مهموزة لأَنها تُدْرأُ للصيد أَي تدفع، فإن كان هذا فليس من هذا الباب.
      وقد أْدَّرَيْت دَرِيَّة وتَدَرَّيت.
      والدَّرِيّة: الوحش من الصيد خاصة.
      التهذيب: الأَصمعي الدَّرِيّة، غير مهموز، دابَّة يستتر بها الصائد الذي يرمي الصيد ليصيده، فإذا أَمكنَه رمى، قال: ويقال من الدَّرِيّة ادَّرَيْت ودَرَيْت.
      ابن السكيت: انْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً، قال: والعامة تقول انْدَرَيْت.
      الجوهري: وتَدَرَّاه وادَّراه بمعنى خَتَله، تَفَعَّل وافْتَعَل بمعنى؛ قال سُحَيم: وماذا يَدَّرِي الشُّعَراءُ مِنِّي،وقَدْ جاوَزْتُ رَأْسَ الأَرْبَعِينِ؟

      ‏قال يعقوب: كسر نون الجمع لأَن القوافي مخفوضة، أَلا ترى إلى قوله: أَخو خَمْسِين مُجْتَمعٌ أَشُدِّي،ونَجَّذَني مُداوَرَةُ الشُّؤُونِ وادَّرَوْا مكاناً: اعْتَمَدوه بالغارة والغَزْو.
      التهذيب: بنو فلان ادَّرَوْا فلاناً كأَنَّهم اعْتَمَدوه بالغارة والغزو؛ وقال سُحَيم بن وَثيل الرياحي: أَتَتْنا عامِرٌ من أَرْضِ رامٍ،مُعَلِّقَةَ الكَنائِنِ تَدَّرِينا والمُدَارَاةُ في حُسْن الخُلُق والمُعاشَرةِ مع الناس يكونُ مهموزاً وغير مهموز، فمن همزه كان معناه الاتِّقاءَ لشَرِّه، ومن لم يهمزه جعله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصِيدَه.
      ودَارَيْته من دَرَيْت أَي خَتَلْت.
      الجوهري: ومُدَارَاة الناس المُداجاة والمُلايَنَة؛ ومنه الحديث: رأْس العَقْلِ بعدَ الإيمانِ بالله مُدَارَاةُ الناسِ أَي مُلايَنَتُهُم وحُسنُ صُحْبَتِهِم واحْتِمالُهُم لئَلاَّ يَنْفِروا عَنْكَ.
      ودَارَيت الرجلَ: لايَنْته ورَفَقْت به، وأَصله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصيدَه.
      ودَارَيْتُه ودَارأْته: أَبْقَيْته، وقد ذكرناه في الهمز أَيضاً.
      ودارأْت الرجلَ إذا دَافَعْتَه، بالهمز، والأَصل في التداري التَّدارُؤُ، فَتُرِكَ الهَمْز ونُقِلَ الحرف إلى التشبيه بالتقاضي والتداعي.
      والدَّرْوانُ: ولَدُ الضِّبْعانِ من الذِّئْبة؛ عن كراع.
      والمِدْرَى والمِدْراة والمَدْرِيَةُ: القَرْنُ، والجمع مَدارٍ ومَدارَى، الأَلف بدل من الياء.
      ودَرَى رَأْسَه بالمِدْرى: مَشَطَه.
      ابن الأََثير: المِدْرَى والمِدْرَاةُ شيء يُعْمَل من حديد أَو خشب على شكل سنٍّ من أَسْنان المُشْطِ وأَطْولُ منه، يُسَرَّحُ به الشَّعَر المُتَلَبِّدُ ويَستَعمله من لم يكن له مُشْط؛ ومنه حديث أُبيٍّ: أَن جاريةً له كانَت تَدَّري رأْسَهُ بِمِدْراها أَي تُسَرِّحُه.
      يقال: ادَّرَت المرأَة تَدَّرِي ادِّراءً إذا سَرَّحَتْ شعرها به، وأَصلها تَدْتَري، تَفْتَعِل من استعمال المِدْرى، فأُدغمت التاء في الدال.
      وقال الليث: المِدْراةُ حديدة يُحَكُّ بها الرأْس يقال لها سَرْخارَهْ، ويقال مِدْرىً، بغير هاء، ويُشَبَّه قَرْنُ الثَّوْرِ به؛ ومنه قول النابغة: شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرى فأَنْفَذَها،شَكَّ المُبَيْطِرِ إذْ يَشْفِيِ مِنَ العَضَدِ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان في يَدِهِ مِدْرىً يَحُكُّ بها رأْسَه فَنَظَر إلَيْه رَجلٌ من شَقِّ بابهِ، قال: لو عَلِمْتُ أَنَّك تَنْظُر لَطَعَنْتُ به في عَيْنِكَ.
      فقال: وربما، قالوا للمِدْراةِ مَدْرِيَة، وهي التي حدِّدَت حتى صارت مِدْراةً؛ وحدث المنذري أَن الحربي أَنشده: ولا صُوار مُدَرَّاةٍ مَناسِجُها،مثلُ الفريدِ الذي يَجْري مِنَ النِّظْم؟

      ‏قال: وقوله مُدَرَّاة كأَنها هُيِّئَت بالمِدْرى من طول شعرها، قال: والفَرِيدُ جمع الفريدة، وهي شَذْرة من فضة كاللؤلؤ، شَبَّه بياض أَجسادها كأَنها الفضة.
      الجوهري في المِدْراةِ، قال: وربما تُصْلِحُ بها الماشطة قُرُونَ المِّساء، وهي شيء كالمِسَلَّة يكون مَعَها؛

      قال: تَهْلِكُ المِدْراةُ في أَكّْنافِه،وإِذا ما أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ

      ويقال: تَدَرَّت المرأَة أَي سَرَّحت شعَرها.
      وقولهم جَأْبُ المِدْرى أَي غَلِيظ القَرْنِ، يُدَلّ بذلك على صِغَر سِنِّ الغزال لأَن قَرْنَه في أَول ما يطلع يغلظ ثم يدق بعد ذلك؛ وقول الهذلي: وبالترك قد دمها وذات المُدارأَة الغائط (* قوله «وبالترك قد دمها إلخ» هذا البيت هو هكذا في الأصل.) المدمومة: المطلية كأَنها طليت بشحم.
      وذات المدارأَة: هي الشديدة النفس فهي تُدْرأُ؛ قال ويروى: وذات المداراة والغائ؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن الهمز فيه وترك الهمز جائز.
      "
  3. الدَرُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَرُّ: النَّفْسُ، واللَّبَنُ، كالدِّرةِ، وكثْرَتُهُ، كالاسْتِدْرارِ، يَدُرُّ ويَدِرُّ. دَرَّتِ السماءُ بالمَطَرِ دَرًّا ودُرُوراً، فهي مِدْرارٌ،
      ـ دِرَّةُ: الاسمُ.
      ـ لله دَرُّهُ: عَمَلُهُ.
      ـ لا دَرَّ دَرُّهُ: لا زَكَى عَمَلُهُ.
      ـ دَرَّ النَّباتُ: الْتَفَّ.
      ـ دَرَّتِ الناقَةُ بِلَبَنِها: أدَرَّتْهُ،
      ـ دَرَّ الفرسُ يَدِرُّ دَريراً: عَدَا شَديداً، أو عَدْواً سَهْلاً،
      ـ دَرَّ العَرَقُ: سالَ، وكذا
      ـ دَرَّتِ السُّوقُ: نَفَقَ مَتاعُها،
      ـ دَرَّ الشيءُ: لاَنَ،
      ـ دَرَّ السَّهْمُ دُرُوراً: دَارَ دَوَرَاناً على الظُّفُرِ، وصاحِبُه أدَرَّهُ،
      ـ دَرَّ السراجُ: أضاءَ، فهو دارٌّ ودَريرٌ،
      ـ دَرَّ الخَراجُ دَرّاً: كَثُرَ إِتاؤُهُ،
      ـ دَرَّتْ وَجْهُكَ: حَسُنَ بعدَ العِلَّةِ، يَدَرُّ، فيه نادِرٌ.
      ـ دِرَّةُ: التي يُضْرَبُ بها، والدَّمُ، وسَيَلانُ اللَّبَنِ، وكثْرَتُهُ،
      ـ دُرَّةُ: اللُّؤْلُؤَةُ العظيمةُ ج: دُرٌّ ودُرَرٌ ودُرَّاتٌ.
      ـ دُرٌّ: من أعلامِ الرجالِ.
      ـ دُرَّةُ بنتُ أبي لهبٍ، وبنتُ أبي سَلَمَةَ: صحابيَّتانِ.
      ـ {كوكبٌ دُرِّيٌّ}: مُضيءٌ، ويُثَلَّثُ.
      ـ دُرِّيُّ السَّيْفِ: تلَأْلُؤُهُ وإشْرَاقُهُ.
      ـ دَرَرُ الطريقِ: قَصْدُهُ،
      ـ دَرَرُ البَيْتِ: قُبالَتُهُ،
      ـ دَرَرُ الريحِ: مَهَبُّهَا.
      ـ دَرُّ: غَدِيرٌ بِدِيارِ بني سُلَيمٍ.
      ـ دَرَّارَةُ: المِغْزَلُ.
      ـ أدَرَّتِ المِغْزَلَ، فهي مُدِرَّةٌ ومُدِرٌّ: فَتَلَتْه شديداً حتى كأنه واقِفٌ من دَوَرَانِهِ،
      ـ أدَرَّتِ الناقَةُ: دَرَّ لَبَنُها،
      ـ أدَرَّ الشيءَ: حركهُ،
      ـ أدَرَّتِ الريحُ السَّحابَ: جَلَبَتْه.
      ـ دَريرُ: المُكْتَنِزُ الخَلْقِ المُقْتَدِرُ، أو السريعُ من الدوابِّ.
      ـ ناقَةٌ دَرُورٌ ودَارٌّ: كثيرةُ الدرِّ. وإِبِلٌ دُرُرٌ ودُرَّرٌ ودُرَّارٌ.
      ـ دَوْدَرَّى: الذي يَذْهَبُ ويَجيءُ في غيرِ حاجةٍ، والآدَرُ، والطويلُ الخُصْيَتَيْنِ، كالدَّرْدَرَّى.
      ـ تَدِرَّةُ: الدَّرُّ الغَزيرُ.
      ـ دُرْدُرُ: مَغارِزُ أسنانِ الصبيِّ، أو هي قَبْلَ نباتِها وبعدَ سًقُوطِها.
      ـ ‘‘أعْيَيْتَنِي بِأُشُرٍ، فكَيْف بِدُرْدُرٍ’‘: لم تَقْبَلِ النُّصْحَ شَابّاً، فكيف وقد بَدَتْ دَرَادِرُكَ كِبَرَاً.
      ـ دُرْدُورُ: موضعٌ وسطَ البَحرِ، يَجِيشُ ماؤُهُ، ومَضِيقٌ بساحِلِ بحرِ عُمانَ.
      ـ تَدَرْدَرَتِ اللَّحْمَةُ: اضْطَرَبَتْ.
      ـ دَرْدَرَ البُسْرَةَ: لاكَها.
      ـ اسْتَدَرَّتِ المعْزَى: أرَادَتِ الفَحْلِ.
      ـ دَرْدارُ: صَوْتُ الطَّبْلِ، وشَجَرٌ.
      ـ دُرَيْراتٌ: موضع.
      ـ دُهْدُرَّيْنِ: في دهْدَرَ.
  4. دَرَهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَرَهَ عليهم: هَجَمَ، وطَلَعَ،
      ـ دَرَهَ عنهُمْ، دَرَهَ لهم: دَفَعَ.
      ـ دارِهاتُ الدهرِ: هواجِمُهُ.
      ـ مِدْرَهُ: السَّيِّدُ الشَّريفُ، والمُقْدِمُ في اللِسانِ واليَدِ عِندَ الخُصومَةِ والقِتالِ.
      ـ هو ذو تُدْرَهِهِمْ، أي: الدافِعُ عنهم.
      ـ دَرَّهَ على كذا تَدْرِيهاً: نَيَّفَ،
      ـ دَرَّهَ فُلانٌ فُلاناً: تَنَكَّرَ له.
      ـ دَّرَهْرَهَةُ: الكَوْكَبَةُ الوَقَّادَةُ.
  5. دَرَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَرَكُ: اللَّحاقُ.
      ـ أدْرَكَهُ: لَحِقَهُ. ورَجُلٌ دَرَّاكٌ ومُدْرِكَةٌ ومدْرِكٌ.
      ـ تَداركُوا: لحِقَ آخِرُهُم أوَّلَهُمْ.
      ـ دِراكُ: لَحاقُ الفَرَسِ الوَحْشَ، وإِتْباعُ الشيءِ بعضِهِ على بعضٍ.
      ـ مُتَدَارِكُ: قافِيَةٌ تَوالى فيها حَرْفانِ مُتَحرِّكانِ بينَ ساكنَيْنِ، كمُتَفاعِلُنْ وفَعولُنْ فَعَلْ وفعولُ فُلْ، كأَنَّ بَعْضَ الحَرَكات أدْرَكَ بَعْضاً، ولم يَعُقْهُ عنه اعْتِراضُ ساكِنٍ بين المُتَحَرِّكَيْنِ.
      ـ تَدْريكُ من المَطَر: أن يُدارِكَ القَطْرُ.
      ـ اسْتَدْرَكَ الشيءَ بالشيءِ: حاوَلَ إدْراكَه به.
      ـ أدْرَكَ الشيءُ: بَلَغَ وقْتَه وانْتَهَى، وفَنِيَ.
      ـ {ادَّارَكوا فيها جَميعاً}: أصلُهُ: تَداركُوا.
      ـ {بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُم في الآخِرَةِ}: جَهِلوا عِلْمَها، ولا عِلْمَ عندَهُم من أمْرِها.
      ـ دَرَكُ ودَرْكُ: التَّبِعَةُ، وأقْصَى قَعْرِ الشيءِ، ج: أدْراكٌ، وحَبْلٌ يُوَثَّقُ في طَرَفِ الحَبْلِ الكَبير، ليكونَ هو الذي يَلي الماءَ.
      ـ دِرْكَةُ: حَلْقَةُ الوَتَرِ، وسَيْرٌ يوصَلُ بِوَتَرِ القَوْسِ، وقِطْعَةٌ توصَلُ في الحِزامِ إذا قَصُرَ. والحَجْمَةُ بين الكَتفَيْنِ.
      ـ لا بارَكَ اللّهُ تعالى فيه ولا دارَكَ: إتْباعٌ.
      ـ يومُ الدَّرَكِ: كانَ بين الأَوْسِ والخَزْرَجِ.
      ـ مُدارِكَةُ: التي لا تَشْبَعُ من الجِماعِ.
      ـ مُدْرِكَةُ: ماءَةٌ لبَني يَرْبوعٍ.
      ـ مُدْرِكَةُ بنُ إلياسَ: في: خ ن د ف.
      ـ دَرَّاكُ: اسمٌ.
      ـ مُدْرِكٌ: فَرَسٌ، وابنُ زِيادٍ، وابنُ الحارثِ، ومُدْرِكٌ الغفارِيُّ أبو الطُّفَيْلِ: صحابِيُّونَ،
      ـ ابنُ عَوْفٍ، وابنُ عَمَّارٍ: مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِما،
      ـ ابنُ سَعْدٍ: مُحدِّثٌ.
      ـ خالدُ بنُ دُرَيْكٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ دِراكُ: كَلْبٌ.
      ـ دَراكُ: أدْرِكْ.
      ـ دَريكَةُ: الطَّريدَةُ.
      ـ دَرَكاتُ النارِ: منازِلُ أهلها.
  6. التُّدْرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّدْرَهُ : يقال: هو ذو تُدْرَهٍ: هجّامٌ على أعدائه من حيث لا يشعرون.
      وهو ذو تُدْرَهِهِمْ: الدَّافِعُ عنهم.


  7. تَدَرَّت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَرَّت المرأةُ: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى.
      و تَدَرَّت الصَّيدَ: دراهُ.
      ويقال: تَدَرَّى فلانًا: دراهُ.
  8. تَدَرَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَرَّهَ : تهدّدَ.
  9. تَدَرَّى (المعجم الرائد)
    • تدرى - تدريا
      1- تدرى الصيد : خدعه. 2- تدراه : داراه.
  10. دَرَيْتُه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَرَيْتُه، ودَرَيْتُه به أدْرِي دَرْياً ودَرْيَةً، ودِرْياً ودِرْيَةً، ودِرْياناً، ودَرَياناً، ودِرايَةً، ودُرِيًّا: عَلِمْتُه، أو بِضَرْبٍ من الحِيلَةِ.
      ـ أدْراهُ به: أعْلَمَهُ،
      ـ أدْراهُ الصَّيْدَ دَرْياً: خَتَلَهُ، كتَدَرَّاهُ وادَّراه،
      ـ أدْراهُ رأسَهُ: حَكَّهُ بالمِدْرَى، وهو المُشْطُ، والقَرْنُ، كالمِدْراةِ والمَدْرِيَةِ,ج: مَدارٍ ومَدارَى.
      ـ ادَّرَتِ المرأةُ، وتَدَرَّتْ: سَرَّحَتْ شَعْرَها.
      ـ دَّرِيَّةُ: لما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ.
      ـ مَدْرَى: قرية لِبَجِيلَةَ.


معنى ستداري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَارٌ**، ةٌ - ج:** دُورٌ**،** دِيَارٌ**،** دِيَارَةٌ**،** دَارَاتٌ**. [د و ر]. 1. "بَنَى دَارَهُ" : مَحَلَّ سُكْنَاهُ، بَيْتُ السَّكَنِ، مَنْزِلٌ. 2. "اِسْتَقَرَّ فِي دِيَارِ الإسْلاَمِ" : فِي بِلاَدِ الإسْلاَمِ. 3. "زَارَ دَارَ السَّلامِ" : بَغْدَادَ. 4. "اِنْتَقَلَ إلَى دَارِ الفَنَاءِ" : تُوُفِّيَ، أي انْتَقَلَ إلَى الدَّارِ الآخِرَةِ. 5. "اِكْتَمَلَتْ دَارَةُ القَمَرِ" : هَالَتُهُ. 6. "بَنَى دَارَةً جَمِيلَةً" : الدَّارُ الَّتِي تُحِيطُ بِهَا أرْضٌ وَاسِعةٌ أوْ حَدِيقَةٌ، مَا يُعْرَفُ بِـ "الفِيلاَ". 7. "اِجْتَمَعَتْ حَوْلَهُ دَارَةٌ مِنَ الجُمْهُورِ" : الحَلْقةُ. 8. "دَارَاتُ العَرَبِ" : سُهولُ بِلادِ العَرَبِ تُنْبِتُ مَا طَابَ رِيحُهُ مِنَ النَّبَاتِ.
معجم الغني
**دَارَ** \- [د و ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دُرْتُ**،** أدُورُ**،** دُرْ**، مص. دَوْرٌ، دَوَرَانٌ. 1. "دَارَ العَدَّاءُ بِالْمَلْعَبِ أَوْ حَوْلَهُ" : طَافَ حَوْلَهُ. "دَارَتِ الطَّائِرَةُ حَوْلَ الْمَدِينَةِ" "دَارَ حَوْلَهُ وبِهِ وَعَلَيْهِ". 2. "يَدُورُ الحَدِيثُ حَوْلَ مَشَارِيعَ تَهُمُّهُ": يَجْرِي. 3. "دَارَتْ رَحَى الحَرْبِ فِي..." : جَرَتْ وَقَائِعُهَا. 4. "دَارَتْ عَلَيْهِ الدَّوائِرُ" : حَلَّتْ بِهِ، أَلَمَّتْ بِهِ، نَزَلَتْ بِهِ. 5. "دَارَ بِهِ" : أدَارَهُ. 6. "تَدُورُ العَجَلَةُ بِسُرْعَةٍ فَائِقَةٍ" : تَلُفُّ حَوْلَ نَفْسِهَا. 7. "دَارَ العِمَامةَ حَوْلَ رَأْسِهِ" : لَفَّهَا. 8. "دَارَ الفَلَكُ فِي مَدَارِهِ" : تَوَاتَرَتْ حَرَكَاتُهُ بَعْضُهَا فِي إثْرِ بَعْضٍ مِنْ غَيْرِ ثُبوتٍ ولاَ اسْتِقْرارٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استدارَ يستدير، اسْتَدِرْ، استدارةً، فهو مُستدير • استدار الشَّخصُ: 1- دار، طاف حول الشّيء أو حوْل نفسه. 2- التفت. • استدار الشَّيءُ: 1- كان مُدوَّرًا، صار على شكل دائرة "استدار القمرُ". 2- عاد إلى الموضع الذي ابتدأ منه "إنَّ الزَّمَانُ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استدارة [مفرد]: 1- مصدر استدارَ. 2- تغيُّر كامل في وجهة النظر أو السّلوك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دار [مفرد]: ج أَدؤُر ودُور وديار ودِيارة: 1- بيت؛ منزل حلّ به ساكنوه، مسكن للإنسان "الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق- أَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِخَيرِ دُورِ الأَنْصَارِ؟ دُورُ بَنِي النَّجّارِ [حديث]- {وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ}"| الدَّار الباقيةُ: الآخرة- دار الآثار: متحف يضمّ آثارًا معيَّنة- دار الإسلام: بلاد المسلمين- دار الأوبرا: مسرح صُمِّم خصِّيصًا لعروض الأوبرا- دار الأَيْتام: ملجأ الأيتام، دار مُخصَّصة لسُكنى اليتامى تحت رعاية الدولة أو إحدى مؤسّساتها الاجتماعيّة- دار البلديَّة: مبنى يحتوي على مكاتب موظَّفي البلديّة ويضمّ مجلس البلديَّة والمحاكم القانونيَّة- دار الحضانة: دار يُربَّى فيها الأطفالُ ويعتنى بهم- دار الخُلْد: الجنّة أو النّار- دار الرِّعاية: مؤسَّسة خاصَّة توفِّر مكانًا للسَّكن والرِّعاية للمسنِّين وذوي الأمراض المزمنة- دار السَّلام: الجنَّة- دار الضَّرب: مكان سكّ العملات المعدنيّة من قبل الحكومة- دار الفناء: الدنيا- دار القرار/ دار البقاء: الآخرة- دُور السِّينما: أماكن عرض الأفلام السينمائيّة- دُور اللَّهْو: المسارح والملاهي والأندية، أماكن التَّسلية. 2- وَطَنٌ "نحمد الله لعودتك إلى دارك بعد غيبة طويلة". • الدَّار: اسم لمدينة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم "{وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ}". • الدَّاران: الدُّنيا والآخرة. II دارَ/ دارَ بـ/ دارَ على يَدُور، دُرْ، دَوْرًا ودَوَرانًا، فهو دائر، والمفعول مدور (للمتعدِّي) • دار الشَّيءُ: تواترت حركاتُه بعضُها في إثر بعض، تحوَّل وتحرَّك دون استقرار "دار محرِّكُ السّيّارة- على الباغي تدور الدوائر: سوف ينقلب الدهرُ على الظالم- {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ}"| دارَ الخبرُ على الأفواه: انتشر وذاع- دارَ الزَّمان: تقلَّب- دارَ بخَلَده/ دارَ في رأسه: تخيَّله وفكَّر فيه- دارَت به الأرضُ: فقد السَّيطرة على نفسه- دارَت رحى الحرب: اشتعلت واشتدَّت- دارَت عليه الدَّوائرُ: نزلت به النَّوازل- دارَ رأسُه: أصابته دَوْخَةٌ- دارَ على الألسنة: تناقله النَّاسُ- دارَ في الكلام: لمَّح وعرَّض- دارَ في حلقة مفرغة: لم يخرج بنتيجة، عمل عملاً دون فائدة. • دار الشَّخصُ وغيرُه: 1- تحرَّك وعاد إلى حيث كان أو إلى ما كان عليه| دارَ الدَّهْرُ دورته: عاد الوضع إلى ما كان عليه. 2- ساح، طاف وجاب. • دارتِ المسألةُ: كلَّما تعلَّقت بمحلٍّ توقف ثبوتُ الحكم على غيره فينتقل إليه ثم يتوقّف على الأوّل وهكذا. • دارَ الكلامُ بينهم: تبادلوه، حدث وحصل بينهم. • دار العمامةَ حول رأسه: لفّها. • دار بالشَّيء/ دار حول الشَّيء: طاف وعاد من حيث ابتدأ "دار حول العالم: سافر إلى القارّات كلّها". • دار على الحاضرين: طاف بهم.
المعجم الوسيط
ـُ دَوْراً، وَدَوَراناً: طافَ حول الشيء. ويُقال: دار حوله، وبه، وعليه. وفلان يدور على أَربع نسوة: يَسُوسُهن ويرعاهنَّ. و ـ عاد إِِلى الموضع الذي ابتدأَ منه. و ـ الفَلَك في مداره: تواترت حركاتُه بعضُها في إِِثر بعضٍ من غير ثُبوت ولا استقرار. ويُقال: دارت المسأَلة: كلَّما تعلقت بمحلٍّ توقَّف ثُبُوتُ الحكم على غيره فينتقل إِِليه، ثم يتوقف على الأَوّل، وهكذا. و ـ عليه الدوائرُ: نزلت به. و ـ العِمَامةَ حَوْلَ رأْسه: لفَّها. فهو دائِرٌ، ودَوّار.( دِيرَ ) به، وعليه: أَصابه الدُّوار. فهو مَدُورٌ به.( أَدار ) حول الشيء: دار. و ـ عن الأَمر: طلب منه أَن يتركه. و ـ فلاناً على الأَمر: طلب منه أَن يفعله. و ـ الشيءَ: جعله يدور. و ـ جعله مُدَوَّراً. و ـ العمامةَ حول رأْسه: لَفَّها. و ـ التجارةَ: تعاطاها وتداولها من دون تأْجيل. و ـ الرأيَ والأَمرَ: أَحاط بهما.( أُدِيرَ ) به: أَخذه الدُّوَار. فهو مُدَارٌ به.( دَاورهُ ) مداورة، ودِواراً: دار معه. و ـ الأُمورَ وعليها: طلب وجوه مَأْتاها وعالجها. ويُقال: دَاوَرْتُ الرجلَ على الأَمر: جادلته. وفي حديث الإِسراء: ( قال له موسى: لقد داورتُ بني إِِسرائيل على أَدنى من هذا فضَعُفوا ): جادلت.( دَوّرهُ ): جعله مُدَوَّراً. و ـ جعله يدور. ويُقال: دَوَّرَ به.( تَدَيَّرَ ) المكانَ: اتَّخذه داراً. ( اسْتدارَ ): طاف حول الشيء. و ـ القمرُ: استنار. و ـ عاد إِِلى الموضع الذي ابتدأَ منه. وفي الحديث: ( إِِن الزمان قد استدار كهيئته يومَ خَلَقَ اللهُ السمواتِ والأَرضَ ). و ـ به: أَحاط. ويُقال: استدار فلان بما في قلبي.( التَّدْوِرَة ): ما استدار من الرّمل. و ـ المجلس.( الدائرة ): ( في علم الرياضة ): شكلٌ مستوٍ محدودٌ بخطٍّ منحنٍ، جميع نُقَطِه على أَبعادٍ متساوية من نقطة داخلية. ( مج ). و ـ ما أَحاط بالشيءِ. و ـ الحَلْقة. ودائرة رأْس الإِِنسان: شعره الذي يستدير على القرن منه. يُقال: فلان ما تَقْشَعِرُّ دائرتُه: لم يَجْبُن. و ـ موضع الذُّؤَابة. و ـ خشبةٌ تُرْكَزُ وَسْطَ الكُدْس تدور بها البقرة. و ـ ما تحت الأَنف. و ـ الداهية. و ـ الهزيمة. ( ج ) دَوائرُ. و ـ مبنَى تُدار فيه شؤون المزرعة. ( محدثة ). و( دائرة المعارف ): ( الموسوعة ): عمل يضم معلومات عن مختلف ميادين المعرفة أَو عن ميدان خاص منها، ويكون عادة مرتباً ترتيباً هجائيّاً. و( الدائرة الانتخابية ): قسم من المدينة أَو مجموعة من القرى تنتخب عنها نائباً في المجلس النيابي. ( مج ).( الدَّارُ ): المَحَلُّ يجمع البناءَ والسَّاحةَ. و ـ المنزل المسكون. و ـ البلَد. و ـ القَبيلَةُ. ودار الإِِسلام: بلاد المسلمين. ودار السلام: الجنة، وفي التنزيل العزيز: ( لَهُمْ دَارُ السَّلاَمِ ). و ـ بغداد. ودَارُ الحرب: بلاد العَدُوّ. ( ج ) أَدْؤُرٌ، ودِيارٌ، ودِيارَةٌ، ودُورٌ. وجمع ديارة: ديارات.( الدَّارِيُّ ): الملازم دارَه لا يبرحها ولا يطلب معاشاً. ويُقال: ما بالدَّارِ دَارِيّ: أَحد. و ـ من الإِِبل: المتخلّف في مبركه عنها لا يرعى معها. وهي ( داريّةٌ ). و ـ الملاَّحُ الذي يَلِي الشِّراع. و ـ العطَّارُ، ( نسبة إِِلى دارِين ). وفي الحديث: ( مثَل الجليس الصالح مَثَلُ الدَّارِيّ، إَِِن لم يُحذِك من عِطْره عَلِقَك مِنْ ريحه ).( الدَّارَةُ ): الدّار. و ـ ما أَحاطَ بالشيءِ. و ـ من القمر: هَالَتُه. و ـ ما استدارَ من الرّمْل. و ـ كل موضع يُدار به شيء يَحْجزُه. و ـ كلُّ أَرض واسعة بين جبال. ( ج ) دُورٌ، ودارَات. ودَارَاتُ العرَب: سهول بيض تنبت ما طاب ريحه من النبات، وهي تنيف على مائة وعشر، منها: دَارَةُ جُلْجُل.. إِِلخ.( الدُّوَارُ ): الدَّوَرانُ يأْخذ في الرّأْس. ( الدَّوْرُ ): الطَّبَقَةُ من الشيءِ المُدار بعضُه فوق بعضِه. يُقال: انْفَسَخَ دَوْرُ عمامتِه. و ـ ( عند المناطِقة ): توقُّف كلٍّ من الشيئين على الآخر. و ـ النَّوْبَةُ. ( ج ) أَدْوار.( الدَّوْرَةُ ): في المكروه: الدَّائرة. و( الدَّوْرةُ الدَّمَوِيّة ): دَوَران الدَّم في البدن من الأَورِدَة إِِلى الشرايين، ومن الشرايين إِِلى الأَوردة. ( مج ). و( الدَّورة الزِّراعيَّة ): تقسيم المزرعةِ قسمين أَو ثلاثة: يخصص في الأُولى النصف للقطن، والنصف الآخر للبرسيم والحب، وهي الدَّوْرةُ الثنائيَّة، ويخصص في الآخر، الثُّلُث للقطن والثلثان للبرسيم والحب، وهِي الدَّوْرةُ الثُّلاثيَّة. ( مج ). و( دورة المياه ): المرحاض والحمَّام وما يتعلق بهما. و( دورةُ المجلس النيابيّ ) ونحوه: مدّةُ انعقاده في السنة. ( محدثة ).( الدُّورِيّ ): السِّنون: وهو نوع من العصافير تُعَشِّشُ في البيوتِ في بعض أَوقات السنة.( الدَّوْرِيَّةُ ): العسَسُ يطوفون ليلاً. ( محدثة ).( الدَّوَّارُ ): الكثيرُ الدَّوَران. ويُقال: الدّهْرُ دَوَّارٌ بالإِِنسان: دَائِرٌ به. والكعبة. و ـ البيت الحَرَامُ. و ـ ( في علم الطبيعة ): الجُزْءُ القابل للدَّوران من آلةٍ مّا. ( مج ).( الدُّوّارُ ): مُسْتَدارُ رمْلٍ تَدُور حوله الوُحُوش. و ـ الكعبة. و ـ البيت الحرام. و ـ المنزل. ( ج ) دَوَاوِيرُ.( الدَّوَّارةُ ): الدّائرة التي تحت الأَنْف. و ـ أَدَاةٌ من أَدَوَات النَّقَّاش والنَّجّار لها شعبتان تنضمَّان وتنفرجان لتقدير الدّوائر: ( الفِرجار ). و ـ من البَطْنِ: ما تَحَوَّى من أَمعائِه. و ـ من الرأْس: طائفة منه مستديرة. و ـ كل ما لم يتحرك ولم يَدُر.( الدُّوَّارَةُ ): كلُّ ما تحرَّك أَو دار. و ـ مُستدار رمل يدور حوله الوَحْشُ. و ـ شيء كالزَّبيل أَو القُفَّة يَجعَل فيه الدّهّانون السِّمسِم المطحون ثم يوضع بعضه فوق بعض ويضغط حتى يسيل منه الدّهن. و ـ من البطن أَو الرأْس: الدَّوَّارَةُ.( الدَّوّاريّ ): الكثير الدوران. ويُقال: الدهر بالإِِنسان دوّاريّ: يدور بأَحواله المختلفة.( الدَّيَّارُ ): يُقال: ما بالدَّارِ دَيَّارٌ: أَحَدٌ.( الدَّيُّورُ ): يُقال: ما بالدار دَيُّورٌ: أَحد.( الدَّيِّرَةُ ): ما استدار من الرَّمْل. ( ج ) دَيِّرٌ. ( المَدارُ ): موضع الدوران. ومَدارُ الأَمرِ: ما يجري عليه غالباً. و ـ مَسِيرُ الكواكب السيّارة حَوْل الشَّمس، أَو هو مَسيرُ القمر حول الكواكب الذي يدور القمر حوله، و( مدارُ الأَرض ): الفَلَكُ الذي تدور فيه الأَرضُ حول الشمس. ( مج ).( المُدارَةُ ): جِلْدٌ يُدارُ ويُخْرَز على هيئة الدَّلْو، ويستقى بها. و ـ إِِزَار مَوْشِيٌّ كأَن به دائرات.( المُدَوَّرُ ): ما يكون على هيئة الدائرة.( المُدِيرُ ): من يَتَوَلَّى تصريف أَمر من الأُمور، كمدير الشركة، ومدير المكتب. و ـ رئيس المديريَّة. ( محدثة ).( المُدِيرِيَّةُ ): منطقة أَو هيئة على رأْسها مدير. ( محدثة ).
الرائد
* دار يدور: دورا ودورانا. 1-بالشيء أو عليه أو حوله: طاف حوله. 3-الشيء: تحرك بشكل دائرة. 3-الشيء: تحرك ثم رجع إلى نقطة الابتداء. 4-الفلك في مداره: تتابعت حركاته ولم تستقر. 5-الدهر: انقلب من حال إلى حال. 6-ت عليه الدوائر: حلت به مصائب الدهر وتقلباته.
الرائد
* دار. ج دور وديار وأدؤر وأدور وأدورة وديارة وأدوار ودورات وديارات ودوران وديران. 1-محل يضم البناء والساحة. مؤنثة وقد تذكر. 2-منزل. 3-بلد. 4-قبيلة. 5-«دار الحرب»: بلاد العدو. 6-«دار القرار»: الآخرة. 7-«دار السلام»: الجنة. 8-«دار السلام»: مدينة «بغداد».
الرائد
* دار. ج درور ودرر ودرار. 1-. 2-فا. 2-من الرزق: الدائم. 3-من النوق: كثيرة اللبن. 4-سراج مضيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: