وصف و معنى و تعريف كلمة ستداهن:


ستداهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ستداهن في معاجم اللغة العربية:



ستداهن

جذر [ستد]

  1. اِستَودَى : (فعل)
    • اسْتَوْدَى فلانٌ بحق فلان: أَقرّ به وعَرَفَه
  2. اِستأدَى : (فعل)
    • اسْتَأْدَاهُ عليه: اسْتَعْدَاهُ
    • اسْتَأْدَاهُ فلاناً مالاً: صادره وأخَذَهُ منه
  3. اِستاد : (اسم)
    • ملعب، ذهبنا إلى الإستاد لحضور المباراة،
  4. اِستادَ : (فعل)
    • استَادَ القومُ: قتلوا سيدَهم
    • استَادَ القومَ، وفيهم: خَطَبَ منهم سيِّدة، أو تزوَّجَ سيِّدةً من عقائلهم
    • استَادَ قومَه ونحوَهُم: سادَهُمْ


  5. اِستدَّ : (فعل)
    • اسْتدَّ : استقام وانتظَم
  6. مُستَدين : (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَدَانَ
    • المُسْتَدِينٌ : الْمُسْتَلِفُ، الْمُسْتَقْرِضُ
  7. مستدين : (اسم)
    • مستدين : فاعل من اِستَدانَ
  8. اِستَدانَ : (فعل)
    • استدانَ يستدين ، اسْتَدِنْ ، استدانةً ، فهو مستدين
    • اِسْتَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ وَأَخَذَ بِالدَّيْنِ فَصَارَ مَدِيناً
    • اِسْتَدانَ الرَّجُلُ : طَلَبَ دَيْناً
    • اِسْتَدَانَ صَاحِبَهُ : اِقْتَرَضَ، اِسْتَقْرَضَ مِنْهُ
  9. اِستدنى : (فعل)
    • استدنى يستَدْني ، اسْتَدْنِ ، استدناءً ، فهو مستدنٍ ، والمفعول مستدنًى
    • استدنى الشَّخصَ :طلب منه أن يقترب
    • استدنى فلانًا: قرَّبه إلى مجلسه
    • اسْتدناهُ : طلب منه أَن يدنو
  10. مستدنى : (اسم)


    • مستدنى : اسم المفعول من إِستدنى
,
  1. ساتيدا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ساتيدا في قولِ يَزيدَ بنِ مُفَرِّغٍ: فَدَيْرُ سُوى فَساتيدَا فَبُصْرَى ........ فَحُلْوانُ المَخافَةِ فالجِبالُ، اسْمُ جَبَلٍ، أصْلُهُ: ساتيدَما، حَذَفَ الشَّاعِرُ مِيمَهُ، فينبغي أن يُذْكَرَ هُنا، ويُنَبَّهَ على أصْلِه.


معنى ستداهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
استدانَ يستدين، اسْتَدِنْ، استدانةً، فهو مستدين • استدانَ الشَّخصُ: اقترض، أخذ دَيْنًا "استدان المُعسِرُ- كثير من الدُّول النَّامية تستدين ثم تعجز عن سداد ديونها".


تاج العروس

ساتِيدَا أهمله الجماعةُ وهو في قول يزيد بن مفرغ الشاعر :

فَدَيْرُ سُوَى فَسَاتِيدَا فَبُصْرَى ... فَحُلْوانُ المَخَأفَةِ فالجِبَالُ

اسم جَبَل بينَ مَيّا فارِقِينَ وسعرت قاله أبو عُبَيْد . وأَصله : ساتِيدَ ما وإِنما حَذَف الشاعر مِيمَه فينبغي أَن يُذكَرَ هُنا ويُنَبَّهَ على أَصْلِهِ . وفي المراصِدِ : قيل هو جَبَلٌ بالهِند وقيل هو الجبل المُحِيطُ بالأَرضِ وقيل نَهْرٌ بقُرب أَرْزن وهذا هو الصحيح . وقولهم : إِنه جَبَلٌ بالهند غَلطٌ . وقيل : إِنّه واح يَنصبُّ إلى نَهرٍ بين آمِدَ ومَيَّافارِقِينَ ثم يَصُبّ في دِجْلةَ . قال شيخُنا : وكلامهم صريحٌ في أنه أَعجَمِيُّ اللّفْظِ والمكان فلا تُعْرَفُ مادَّته ولا وَزْنُه . والشعراءُ يتَلاعبون بالكلامِ على مقتضَى قرائِحِهِم وتَصرُّفاتهم ويَحذفون بحسَب ما يَعْرض لهم من الضَّرائر كما عُرِفَ ذلك في مَحلّه فلا يكون في كلامهم شاهدٌ على إثبات شيءٍ من الكلمات العَجَمِيّة . وقوله : ينبغي أن يذكر هنا إلى آخره بناءً على أن وزنَه فاعيلَ ما وأَن مادّته : ستد وليس الأَمر كذلك بل هذه المادةُ مهملةٌ في كلامِهِم وهذه اللفْظَةُ عَجَمِيَّةٌ لا أَصلَ لهَا وذِكرُهَا إِن احتاج إليها الأَمرُ لوُقوِعِهَا في كلام العرب ينبغي أَن يكونَ في الميم أَو في باب المعتَلّ لأَنّ وَزْنَهَا غيرُ معلوم لنا كأَصْلِهَأ على ما هو المقرَّرُ المصرَّح به في كلام ابن السرَّاج وغيرِه من أَئِمَّةِ الاشتقاق وعلماء التصريف . انتهى والله أعلم



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: