وصف و معنى و تعريف كلمة ستدرى:


ستدرى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و دال (د) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ستدرى في معاجم اللغة العربية:



ستدرى

جذر [درى]

  1. دُرِّىء: (اسم)
    • الجمع : دَرَاريُّ
    • الدُّرِّىءُ : الكوكب المندفِعُ في مُضِيَّهِ من المَشْرق إِلى المغرب
    • الدُّرِّىءُ: المتوقَّد المُتَلأْلِئ
  2. مَدارِىءُ: (اسم)
    • مَدارِىءُ : جمع مِدْرأ
  3. تَدَرَّى : (فعل)
    • تَدَرَّت المرأةُ: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى
    • تَدَرَّى فلانًا: دراهُ
  4. دارَى : (فعل)
    • دارى يُداري ، دارِ ، مُداراةً ، فهو مُدارٍ ، والمفعول مُدارًى
    • دَارَى صَاحِبَهُ : لاَطَفَهُ، لايَنَهُ
    • دَارَى عَدُوَّهُ: خَدَعَهُ، رَاوَغَهُ
    • دارى الشَّيءَ/ دارى الأمرَ: غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه


  5. درَأ : (فعل)
    • درَأَ / درَأَ على يَدرَأ دَرْءاً، ودُرُوءا ، فهو دارِئ ، والمفعول مَدْروء
    • درَأ ً: مال واعوجَّ
    • درَأ البعيرُ: أغَدَّ
    • درَأ البعيرُ:وَرِمَت غُدَّتُه
    • يَدْرَأُ الْمَفَاسِدَ : يَقْضِي عَلَيْهَا
    • درَأ السيلُ ونحوُه: اندفع
    • دَرَأْتُ الشُّبْهَةَ عَنِّي : دَفَعْتُهَا ، اِدْرَءُوا الحُدُودَ بِالشُّبُهَاتِ (حديث)
    • اللَّهُمَّ إِنِّي أَدْرَأُ بِكَ فِي نُحُورِهِمْ : أيْ أدْفَعُ بِكَ لِتَكفِيَني أمْرَهمْ
  6. دَرَاريّ : (اسم)
    • دَرَاريّ :جمع دُرِّىء
  7. إِدرار : (اسم)
    • إدرار : مصدر أَدَرَّ
  8. أَدَرَّ : (فعل)
    • أدرَّ يُدرّ ، أدْرِرْ / أدِرَّ ، إدرارًا ، فهو مُدِرّ ، والمفعول مُدَرّ - للمتعدِّي
    • أدرَّ الدَّواءُ البولَ واللَّبنَ ونحوَهما: جعلهما يسيلان بغزارة، أزاد إفرازَهما
    • أَدَرَّتِ النَّاقَةُ: دَرَّ لَبَنُهَا وَكَثُرَ، جَرَى
    • أَدَرَّ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ : أَكْثَرَهُ
    • أَدَرَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : جَلَبَتْهُ
    • أَدَرَّ المِغْزَلَ : فَتَلَهُ شديداً
    • أدرَّ الحالِبُ النَّاقةَ: مسحَ ضَرْعَها لتدِرَّ
    • أدرَّ المَشْروعُ مالاً أو ربحًا: أتى به، عاد به
    • أدرَّ العطاءَ: أكثره أدرّ الله الرزقَ عليه
    • أدَرَّ : كَثُر دَرُّهُ
  9. أبدار : (اسم)
    • أبدار : جمع بَدر
  10. بَدرون : (اسم)


    • البَدْرون : بيت تحت الأرض للسُّكنى وللخزن، فارسيته: بيدون (عربيته السَّرَب)
  11. بدَّرَ : (فعل)
    • بدَّرَ يبدّر ، تبديرًا ، فهو مُبدِّر
    • بدَّر الشَّخصُ بكّر
  12. دَرَى : (فعل)
    • درَى / درَى بـ يَدري ، ادْرِ ، درايةً ودَرْيًا ودَرَيانًا ، فهو دارٍ ، والمفعول مَدْرِيّ
    • درَى فلانٌ الشَّيءَ/ درَى فلانٌ بالشَّيءِ: علِمَه وخبَرَه ،
    • دَرَى خَبَايَا الأُمُورِ : تَوَصَّلَ إلَى مَعْرِفَتِهَا، عَلِمَ بِهَا
    • درَيت الخبرَ صحيحًا: علمت، والفعل هنا من أفعال اليقين، ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
    • دَرَى الصيدَ: اتخذ لصيده دَرِيَّة
    • دَرى فلانًا: احتال له وخدعَه
    • دَرَى الرأسَ بالمِدْرَى: مَشَطه
  13. درا : (اسم)
    • درا : جمع دَردِحة
  14. سَدَرَ : (فعل)
    • سدَرَ سَدْرا، وسُدُور
    • سَدَرَ الشَّعْرَ : أَرْخَاهُ، سَدَلَهُ
    • سَدَرَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ، أوْ أَرْسَلَهُ طَوِيلاً
    • سَدَرَ فِي البِلاَدِ : ذَهَبَ وَلَمْ يَثْنِهِ شَيْءٌ
  15. سَدِرَ : (فعل)
    • سدِرَ يَسدَر ، سَدارَةً وسَدَرًا ، فهو سادِر وسَدِر
    • سَدِرَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ بَصَرُهُ مِنْ شِدَّةِ الحَرِّ
    • سَدِرَ: لم يهتم ولم يُبَالِ ما صَنَع
    • سادر في الغَيّ: تائِه
    • وتكلّم سادِرا: غير مُتَثَبِّت في كلامه
  16. فَدَّرَ : (فعل)


    • فَدَّرَ : فَدَرَ
    • فَدَّرَ الحِجارَةَ: كسرها كبارًا وصِغَارًا
  17. مَدَارَى : (اسم)
    • مَدَارَى : جمع مِدرى
  18. مَدَّرَ : (فعل)
    • مَدَّرَ الحوضَ: مَدَرَهُ
  19. مَدارى : (اسم)
    • مَدارى : جمع مِدْراة
  20. مُدَرّى : (اسم)
    • مُدَرّى : اسم المفعول من دَرَّى
  21. مُدْرى : (اسم)
    • مُدْرى : اسم المفعول من أَدْرَى
  22. مُدارى : (اسم)


    • مُدارى : اسم المفعول من دارَى
  23. مِدْرَأُ : (اسم)
    • المِدْرَأُ : ما يُدفع به
  24. وَدَّرَ : (فعل)
    • وَدَّرَهُ : أَوقعه في مَهلِكة
    • وَدَّرَهُ: أَغراه بما فيه هَلَكَتُهُ
    • وَدَّرَهُ الشيءَ: نَحَّاه وبَعَّدَه
    • وَدَّرَهُ مالَه: بذْره وأَسرف فيه
,
  1. الدُّرِّىءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّرِّىءُ : الكوكب المندفِعُ في مُضِيَّهِ من المَشْرق إِلى المغرب. والجمع : دَرَاريُّ.
      و الدُّرِّىءُ المتوقَّد المُتَلأْلِئ.
  2. درأ (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّرْءُ: الدَّفْع.
      دَرَأَهُ يَدْرَؤُهُ دَرْءاً ودَرْأَةً: دَفَعَهُ.
      وتَدارَأَ القومُ: تَدافَعوا في الخُصومة ونحوها واخْتَلَفوا.
      ودارأْتُ، بالهمز: دافَعْتُ.
      وكلُّ مَن دَفَعْتَه عنك فقد دَرَأْتَه.
      قال أَبو زبيد: كانَ عَنِّي يَرُدُّ دَرْؤُكَ، بَعْدَ * اللّهِ، شَغْبَ الـمُسْتَصْعِبِ، المِرِّيد يعني كان دَفْعُكَ.
      وفي التنزيل العزيز: «فادّارَأْتُم فيها».
      وتقول: تَدارأْتم، أَي اخْتَلَفْتُم وتَدَافَعْتُم.
      وكذلك ادّارَأْتُمْ، وأَصله تَدارَأْتُمْ، فأُدْغِمت التاءُ في الدال واجتُلِبت الأَلف ليصح الابتداءُ بها؛ وفي الحديث: إِذا تَدارَأْتُمْ في الطَّرِيق أَي تَدافَعْتم واخْتَلَفْتُمْ.
      والمُدارَأَةُ: الـمُخالفةُ والـمُدافَعَةُ.
      يقال: فلان لا يُدارِئُ ولا يُمارِي؛ وفي الحديث: كان لا يُدارِي ولا يُمارِي أَي لا يُشاغِبُ ولا يُخالِفُ، وهو مهموز، وروي في الحديث غير مهموز ليُزاوِجَ يُمارِي.
      وأَما الـمُدارأَة في حُسْنِ الخُلُق والـمُعاشَرة فإِن ابن الأَحمر يقول فيه: انه يهمز ولا يهمز.
      يقال: دارَأْتُه مدارأَةً ودارَيْتُه إِذا اتَّقيتَه ولايَنْتَه.
      قال أَبو منصور: من همز، فمعناه الاتّقاءُ لشَرِّه، ومن لم يهمز جعله من دَرَيْتُ بمعنى خَتَلْتُ؛ وفي حديث قيس بن السائب، قال: كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، شَرِيكي، فكانَ خَيْرَ شَرِيكٍ لا يُدارِئُ ولا يُمارِي.
      قال أَبو عبيد: الـمُدارأَةُ ههنا مهموزة من دارَأْتُ، وهي الـمُشاغَبةُ والـمُخالَفةُ على صاحبك ومنه قوله تعالى: فادَّارَأْتُم فيها، يعني اختلافَهم في القَتِيل؛ وقال الزجاج: معنى فادَّارَأْتُم: فتَدارأْتُم، أَي تَدافَعْتُم، أَي أَلقَى بعضُكم إِلى بعضٍ، يقال: دارَأْتُ فلاناً أَي دافَعْتُه.
      ومن ذلك حديث الشعبي في المختلعةِ إِذا كان الدَّرْءُ من قِبَلِها، فلا بأْس أَن يأْخذ منها؛ يعني بالدَّرْءِ النُّشوزَ والاعْوِجاجَ والاختِلافَ.
      وقال بعض الحكماء: لا تَتعلَّموا العِلْم لثلاث ولا تَتْرُكوه لِثلاثٍ: لا تَتعلَّموه للتَّدارِي ولا للتَّمارِي ولا للتَّباهِي، ولا تَدَعُوه رَغبْةً عنه ولا رِضاً بالجَهْلِ، ولا اسْتِحْياءً من الفِعل له.
      ودارَأْتُ الرَّجُل: إِذا دافَعْته، بالهمز.
      والأَصل في التَّدارِي التَّدارُؤُ، فتُرِكَ الهَمز ونُقِلَ الحرف إِلى التشبيه بالتَّقاضِي والتَّداعِي. وإِنه لَذُو تُدْرَإِ أَي حِفاظٍ ومَنَعةٍ وقُوَّةٍ على أَعـْدائه ومُدافَعةٍ، يكون ذلك في الحَرْب والخُصومة، وهو اسم موضوع للدَّفْع، تاؤهُ زائدة، لأَنه من دَرَأْتُ ولأَنه ليس في الكلام مثل جُعْفَرٍ.
      ودرأْتُ عنه الحَدَّ وغيرَه، أَدْرَؤُهُ دَرْءاً إِذا أَخَّرْته عنه.
      ودَرَأْتُه عني أَدْرَؤُه دَرْءاً: دَفَعْته.
      وتقول: اللهم إِني أَدْرأُ بك في نَحْرِ عَدُوِّي لِتَكْفِيَنِي شَرَّه.
      وفي الحديث: ادْرَؤُوا الحُدود بالشُّبُهاتِ أَي ادْفَعُوا؛ وفي الحديث: اللهم إِني أَدْرَأُ بِك في نُحورهم أَي أَدْفَع بك لتَكْفِيَنِي أَمرَهم، وانما خصَّ النُّحور لأَنه أَسْرَعُ وأَقْوَى في الدَّفْع والتمكُّنِ من المدفوعِ.
      وفي الحديث: أَنّ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، كان يُصَلِّي فجاءَت بَهْمةٌ تَمُرُّ بين يديه فما زال يُدارِئُها أَي يُدافِعُها؛ ورُوِي بغير همز من الـمُداراة؛ قال الخطابي: وليس منها.
      وقولهم: السُّلطان ذُو تُدْرَإِ، بضم التاءِ أَي ذُو عُدّةٍ وقُوّةٍ على دَفْعِ أَعْدائه عن نفسه، وهو اسم موضوع للدفع، والتاء زائدة كما زيدت في تَرْتُبٍ وتَنْضُبٍ وتَتْفُلٍ؛ قال ابن الأَثير: ذُو تُدْرَإِ أَي ذُو هُجومٍ لا يَتَوَقَّى ولا يَهابُ، ففيه قوَّةٌ على دَفْع أَعدائه؛ ومنه حديث العباس بن مِرْداس، رضي اللّه عنه: وقد كنتُ، في القَوْم ذا تُدْرَإِ، * فلَمْ أُعْطَ شيئاً، ولَمْ أُمْنَعِ وانْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً، والعامة تقول انْدَرَيْتُ.
      ويقال: دَرَأَ علينا فلان دُرُوءاً إِذا خرج مُفاجَأَةً.
      وجاءَ السيل دَرْءاً: ظَهْراً.
      ودَرَأَ فلان علينا، وطَرَأَ إِذا طَلَعَ من حيث لا نَدْرِي.
      غيرُه: وانْدَرَأَ علينا بِشَرٍّ وتَدَرَّأَ: انْدَفَع.
      ودَرَأَ السَّيْلُ وانْدَرَأَ: انْدَفَع.
      وجاءَ السيلُ دَرءاً وَدُرْءاً إِذا انْدَرَأَ من مكان لا يُعْلَمُ به فيه؛ وقيل: جاءَ الوادِي دُرْءاً، بالضم، إِذا سالَ بمطر وادٍ آخر؛ وقيل: جاءَ دَرْءاً أَي من بلد بعيد، فان سالَ بمطَر نَفْسِه قيل: سال ظَهْراً، حكاه ابن الأَعرابي؛ واستعار بعض الرُّجَّازِ الدَّرْءَ لسيلان الماءِ من أَفْواهِ الإِبل في أَجْوافِها لأَن الماءَ انما يَسِيل هنالك غريباً أَيضاً إِذْ أَجْوافُ الإِبِل ليست من مَنابِعِ الماءِ،ولا من مَناقِعه، فقال: جابَ لَها لُقْمانُ، في قِلاتِها، * ماءً نَقُوعاً لِصَدى هاماتِها تَلْهَمُه لَهْماً بِجَحْفَلاتِها، * يَسِيلُ دُرْءاً بَيْنَ جانِحاتِها فاستعار للإِبل جَحافِلَ، وانما هي لذوات الحوافِر، وسنذكره في موضعه.
      ودَرَأَ الوادِي بالسَّيْلِ: دَفَعَ؛ وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: صادَفَ دَرْءُ السَّيْلِ دَرْءاً يَدْفَعُه يقال للسيل إِذا أَتاك من حيث لا تَحْتَسِبه: سيلٌ دَرْءٌ أَي يَدْفَع هذا ذاكَ وذاكَ هذا.
      وقولُ العَلاءِ بن مِنْهالٍ الغَنَوِيِّ في شَرِيك بن عبداللّه النَّخَعِي: ليتَ أَبا شَرِيكٍ كان حَيّاً، * فَيُقْصِرَ حين يُبْصِرُه شَرِيكْ ويَتْرُكَ مِن تَدَرِّيهِ عَلَيْنا، * إِذا قُلْنا له: هذا أَبُوك؟

      ‏قال ابن سيده: إِنما اراد من تَدَرُّئِه، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً حتى جعلها كأَن موضوعها الياء وكسر الراءَ لمجاورة هذه الياءِ المبدلة كما كان يكسرها لو أَنها في مَوْضُوعِها حرفُ عِلة كقولك تَقَضِّيها وتَخَلِّيها، ولو، قال من تَدَرُّئِه لكان صحيحاً، لأَن قوله تَدَرُّئه مُفاعَلتن؛ قال: ولا أَدري لِمَ فعل العَلاءُ هذا مع تمام الوزن وخلوص تَدَرُّئِه من هذا البدل الذي لا يجوز مثلُه الا في الشعر، اللهم الا أَن يكون العَلاءُ هذا لغته البدل.
      ودَرَأَ الرجلُ يَدْرَأُ دَرْءاً ودُرُوءاً: مثل طَرَأَ.
      وهم الدُّرَّاءُ والدُّرَآءُ.
      ودَرَأَ عليهم دَرْءاً ودُرُوءاً: خرج، وقيل خَرج فَجْأَةً، وأَنشد ابن الأَعرابي: أُحَسُّ لِيَرْبُوعٍ، وأَحْمِي ذِمارَها، * وأَدْفَعُ عنها مِنْ دُرُوءِ القَبائِل أَي من خُروجِها وحَمْلِها.
      وكذلك انْدَرَأَ وتَدَرَّأَ.
      ابن الأَعرابي: الدَّارِئُ: العدوُّ الـمُبادِئُ؛ والدَّارِئُ: الغريبُ.
      يقال: نحنُ فُقَراءُ دُرَآءُ.
      والدَّرْءُ: الـمَيْلُ.
      وانْدَرَأَ الحَرِيقُ: انْتَشَرَ.
      وكَوْكَبٌ دُرّيءٌ على فُعِّيلٍ: مُندفعٌ في مُضِيِّهِ مَن الـمَشْرِق إِلى الـمَغْرِب من ذلك، والجمع دَرارِيءُ على وزن دَرارِيعَ.
      وقد دَرَأَ الكَوْكَبُ دُرُوءاً.
      قال أَبو عمرو بن العلاءِ: سأَلت رجلاً مِن سعْد بن بَكر من أَهل ذاتِ عِرْقٍ فقلت: هذا الكوكبُ الضَّخْمُ ما تُسمُّونه؟، قال: الدِّرِّيءُ، وكان من أَفصح الناس.
      قال أَبو عبيد: إِن ضَمَمْتَ الدَّال، فقلت دُرِّيٌّ، يكون منسوباً إِلى الدُّرِّ، على فُعْلِيٍّ، ولم تهمزه، لأَنه ليس في كلام العرب فُعِّيلٌ.
      قال الشيخ أَبو محمد ابن بري: في هذا المكان قد حكى سيبويه أَنه يدخل في الكلام فُعِّيلٌ، وهو قولهم للعُصْفُر: مُرِّيقٌ، وكَوْكبٌ دُرِّيءٌ، ومن همزه من القُرّاء، فانما أَراد فُعُّولاً مثل سُبُّوحٍ، فاستثقل الضمّ، فرَدَّ بعضَه إِلى الكسر.
      وحكى الأَخفش عن بعضهم: دَرِّيءٌ، من دَرَأْتُه، وهمزها وجعلها على فَعِّيل مَفتوحةَ الأَوَّل؛ قال: وذلك من تَلأْلُئِه.
      قال الفرّاءُ: والعرب تسمي الكواكِبَ العِظامَ التي لا تُعرف أَسْماؤُها: الدَّرارِيَّ.
      التهذيب: وقوله تعالى: كأَنها كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ، روي عن عاصم أَنه قرأَها دُرِّيٌّ، فضم الدال، وأَنكره النحويون أَجمعون، وقالوا: دِرِّيءٌ، بالكسر والهمز، جيِّد، على بناء فِعِّيلٍ، يكون من النجوم الدَّرَارِئِ التي تَدْرَأُ أَي تَنحَطُّ وتَسِير؛ قال الفرّاءُ: الدِّرِّيءُ من الكَواكِب: الناصِعة؛ وهو من قولك: دَرَأَ الكَوْكَبُ كأَنه رُجِمَ به الشيطانُ فَدَفَعَه.
      قال ابن الأَعرابي: دَرَأَ فلان علينا أَي هَجَم.
      قال والدِّرِّيءُ: الكَوْكَبُ الـمُنْقَضُّ يُدْرَأُ على الشيطان، وأَنشد لأَوْس بن حَجَر يصف ثَوْراً وحْشِيّاً: فانْقَضَّ، كالدِّرِّيءِ، يَتْبَعُه * نَقْعٌ يَثُوبُ، تخالُه طُنُبَا قوله: تَخالُه طُنُبا: يريد تَخاله فُسْطاطاً مضروباً.
      وقال شمر: يقال دَرأَتِ النارُ إِذا أَضاءَت.
      وروى المنذري عن خالد بن يزيد، قال: يقال دَرَأَ علينا فلان وطَرأَ إِذا طَلَعَ فَجْأَة.
      ودَرأَ الكَوْكَبُ دُرُوءاً، من ذلك.
      قال، وقال نصر الرازي: دُرُوءُ الكَوْكب: طُلُوعُه.
      يقال: دَرَأَ علينا.
      وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه صَلَّى الـمَغْرِبَ، فلما انْصَرَفَ دَرَأَ جُمْعةً من حَصَى المسجد، وأَلْقَى عَلَيْها رَِداءَهُ، واسْتَلْقَى أَي سَوَّاها بيدِه وبَسَطَها؛ ومنه قولهم: يا جارِيةُ ادْرَئِي إِلَيَّ الوِسادَةَ أَي ابْسُطِي.
      وتقولُ: تَدَرَّأَ علينا فلان أَي تَطَاول.
      قال عَوفُ ابن الأَحْوصِ: لَقِينا، مِنْ تَدَرُّئِكم عَلَيْنا * وقَتْلِ سَراتِنا، ذاتَ العَراقِي أَراد بقوله ذات العَراقِي أَي ذاتَ الدَّواهِي، مأْخوذ من عَراقِي الإِكام، وهي التي لا تُرْتَقَى إِلاَّ بِمَشَقَّةٍ.
      والدَّرِيئة: الحَلْقةُ التي يَتَعَلَّم الرَّامي الطَّعْنَ والرَّمْيَ عليها.
      قال عمرو بن معديكرب: ظَلِلْتُ كأَنِّي للرِّماح دَرِيئةٌ، * أُقاتِلُ عَنْ أَبْناءِ جَرْمٍ، وفَرَّت؟

      ‏قال الأَصمعي: هو مهموز.
      وفي حديث دُرَيْد بن الصِّمة في غَزْوة حُنَيْن: دَرِيئَةٌ أَمامَ الخَيْلِ.
      الدَّرِيئةُ: حَلْقةٌ يُتَعَلَّم عَليْها الطَّعْنُ؛ وقال أَبو زيد: الدَّرِيئةُ، مهموز: البَعِير أَو غيرُه الذي يَسْتَتِرُ به الصائد من الوَحْشِ، يَخْتِل حتَّى إِذا أَمْكَنَ رَمْيُه رَمَى؛ وأَنشد بيت عَمْرو أَيضاً، وأَنشد غيره في همزه أَيضاً: إِذا ادَّرَؤُوا منْهُمْ بِقِرْدٍ رَمَيْتُه * بَمُوهِيةٍ، تُوهِي عِظامَ الحَواجِب غيره: الدَّرِيئَةُ: كُّل ما اسْتُتِرُ به من الصِّيْد ليُخْتَلَ من بَعِير أَو غيره هو مهموز لأَنها تُدْرَأُ نحو الصَّيْدِ أَي تُدْفَع، والجمع الدَّرايا والدَّرائِئُ، بهمزتين، كلاهما نادر.
      ودَرَأَ الدَّرِيئَةَ للصيد يَدرَؤُها دَرْءاً: ساقَها واسْتَتَرَ بها،فإِذا أَمْكَنه الصيدُ رَمَى.
      وتَدَرَّأَ القومُ: اسْتَتَرُوا عن الشيءِ ليَخْتِلُوه.
      وادَّرَأْتُ للصيْدِ، على افْتَعَلْتُ: إِذا اتَّخَذْت له دَرِيئةً.
      قال ابن الأَثير: الدّريَّة، بغير همز: حيوان يَسْتَتِر به الصائدُ،فَيَتْرُكُه يَرْعَى مع الوَحْش، حتى إِذا أَنِسَتْ به وأَمكَنَتْ من طالِبها، رَماها.
      وقيل على العَكْسِ منهما في الهمز وتَرْكِه.
      الأَصمعي: إِذا كان مع الغُدّة، وهي طاعونُ الإِبل، ورَمٌ في ضَرْعها فهو دارِئٌ.
      ابن الأَعرابي: إِذا دَرَأَ البعيرُ من غُدَّته رَجَوْا أَن يَسْلَم؛ قال: ودَرَأَ إِذا وَرِمَ نَحْرُه.
      ودَرَأَ البعيرُ يَدْرَأُ دُرُوءاً فهو دارِئٌ: أَغَدَّ ووَرِمَ ظَهْرُه، فهو دارِئٌ، وكذلك الأُنثى دارئٌ، بغير هاءٍ.
      قال ابن السكيت: ناقةٌ دارِيٌ إِذا أَخَذَتْها الغُدَّةُ من مراقِها، واسْتَبانَ حَجْمُها.
      قال: ويسمى الحَجْمُ دَرْءاً بالفتح؛ وحَجْمُها نُتوؤُها، والـمَراقُ بتخفيف القاف: مَجرى الماءِ من حَلْقِها، واستعاره رؤْبة للـمُنْتَفِخِ الـمُتَغَضِّب، فقال: يا أَيـُّها الدّارِئُ كَالمنْكُوفِ، * والـمُتَشَكِّي مَغْلةَ الـمَحْجُوفِ جعل حِقْده الذي نفخه بمنزلة الورم الذي في ظهر البعير، والـمَنْكُوفُ: الذي يَشْتَكي نَكَفَتَه، وهي أَصل اللِّهْزِمة.
      وأَدْرَأَتِ الناقةُ بضَرْعِها، وهي مُدْرِئ إِذا اسْتَرْخَى ضَرْعُها؛ وقيل: هو إِذا أَنزلت اللبن عندَالنِّتاجِ. والدَّرْءُ، بالفتح: العَوَجُ في القناة والعَصا ونحوها مـما تَصْلُبُ وتَصْعُبُ إِقامتُه، والجمع: دُروءٌ.
      قال الشاعر: إِنَّ قَناتي من صَلِيباتِ القَنا، * على العِداةِ أَن يُقِيموا دَرْأَنا وفي الصحاح: الدَّرْءُ، بالفتح: العَوَجُ، فأَطْلَق.
      يقال: أَقمتُ دَرْءَ فلان أَي اعْوِجاجَه وشَعْبَه؛ قال المتلمس: وكُنَّا، إِذا الجَبّارُ صَعَّرَ خَدَّهُ، * أَقَمْنا لَه مِن دَرْئِهِ، فَتَقَوَّما ومن الناس مَن يظن هذا البيت للفرزدق، وليس له، وبيت الفرزدق هو: وكنَّا، إِذا الجبَّار صعَّر خدَّه، * ضَرَبْناه تَحْتَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْدِ وكنى بالأُنثيين عن الأُذُنَينِ.
      ومنه قولهم: بِئر ذاتُ دَرْءٍ، وهو الحَيْدُ.
      ودُرُوءُ الطريقِ: كُسُورُه وأَخاقِيقُه، وطرِيقٌ ذُو دُروءٍ، على فُعُولٍ: أَي ذُو كُسورٍ وحَدَبٍ وجِرفَةٍ.
      والدَّرْءُ: نادِرٌ.
      يَنْدُرُ من الجبلِ، وجمعه دُروءٌ.
      ودرأَ الشيءَ بالشيءِ( ) ( قوله «ودرأ الشيء بالشيء إلخ» سهو من وجهين الأول: أَن قوله وأَردأَه اعانه ليس من هذه المادة.
      الثاني: ان قوله ودرأَ الشيء إلخ صوابه وردأَ كما هو نص المحكم وسيأتي في ردأَ ولمجاورة ردأَ لدرأ.
      فيه سبقة النظر إليه وكتبه المؤلف هنا سهواً.): جعله له رِدْءاً.
      وأَرْدَأَهُ: أَعانه.
      ويقال: دَرَأْتُ له وِسادَةً إِذا بَسَطْتَها.
      ودَرَأْتُ وضِينَ البعيرِ إِذا بَسَطْتَه على الأَرضِ ثم أَبْرَكْته عليه لِتَشُدَّه به، وقد دَرَأْتُ فلاناً الوَضينَ( ) ( وقوله «وقد درأت فلاناً الوضين» كذا في النسخ والتهذيب.) على البعير ودارَيْتُه، ومنه قول الـمُثَقِّبِ العَبْدِي: تقُول، إِذا دَرأْتُ لها وَضِينِي: * أَهذا دِينُه أَبَداً ودِيني؟

      ‏قال شمر: دَرَأْتُ عن البعير الحَقَبَ: دَفَعْتُه أَي أَخَّرْته عنه؟

      ‏قال أَبو منصور: والصواب فيه ما ذكرناه من بَسَطْتُه على الأَرض وأَنَخْتُها عليه.
      وتَدَرَّأَ القومُ: تعاوَنُوا( ) ( قوله «وتدرأ القوم إلخ» الذي في المحكم في مادة ردأَ ترادأَ القوم تعاونوا وردأَ الحائط ببناء أَلزقه به وردأَه بحجر رماه كرداه فطغا قلمه لمجاورة ردأَ لدرأ فسبحان من لا يسهو ولا يغتر بمن قلد اللسان.).
      ودَرَأَ الحائطَ ببناءٍ: أَلزَقَه به.
      ودَرَأَه بججر: رماه، كرَدَأَه؛ وقول الهذلي: وبالتَّرْك قَدْ دَمَّها نَيُّها، * وذاتُ الـمُدارَأَةِ العائطُ الـمَدْمُومةُ: الـمَطْلِيّةُ، كأَنها طُلِيَتْ بشَحْمٍ.
      وذاتُ الـمُدارَأَةِ: هي الشَّدِيدةُ النفس، فهي تَدْرَأُ.
      ويروى: وذاتُ الـمُداراةِ والعائط؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن الهمز وترك الهمز جائز.
      "


معنى ستدرى في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
معجم الغني
**دَرَى** \- [د ر ي]. (ف: ثلا. متعد).** دَرَيْتُ**،** أدْرِي**،** اِدْرِ**، مص. دِرَايَةٌ، دَرْيٌ. 1. "يَدْرِي شُؤُونَهُ" : يَعْرِفُهَا، يَعْلَمُهَا. 2. "دَرَى خَبَايَا الأُمُورِ" : تَوَصَّلَ إلَى مَعْرِفَتِهَا، عَلِمَ بِهَا.


Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدرى يُدري، أدْرِ، إِدْراءً، فهو مُدْرٍ، والمفعول مُدْرًى • أدرى فلانًا الأمرَ/ أدرى فلانًا بالأمر: أَعْلَمه وأخبَره به "أدراه ما جَرَى- أدراه بالقرارِ الذي اتُّخذ- {وَلاَ أَدْرَاكُمْ بِهِ}- {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى}- {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ}"| ما أَدْراك: تعبيرٌ تعجُّبيٌّ يفيد استحالة إدراك الشّيء أو بُعده- ما أدراك بكذا/ وما يدريك: إنّك لن تعرِف أبدًا ماذا يعني ذلك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دارى يُداري، دارِ، مُداراةً، فهو مُدارٍ، والمفعول مُدارًى • دارَى فلانًا: لاينه ولاطفَه ورفَق به ليتّقيه "أظهر كثيرًا من المداراة". • دارى الشَّيءَ/ دارى الأمرَ: غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه "دارِ هذا الأمرَ فليس من المصلحة إعلانُه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَرَّى يُدرِّي، دَرِّ، تدريةً، فهو مُدرٍّ، والمفعول مُدَرًّى • دَرَّاه بالشَّيءِ: أَعْلَمه به، أخبره به "دَرَّيتُ عليًّا بالخبر". II درَى/ درَى بـ يَدري، ادْرِ، درايةً ودَرْيًا ودَرَيانًا، فهو دارٍ، والمفعول مَدْرِيّ • درَى فلانٌ الشَّيءَ/ درَى فلانٌ بالشَّيءِ: علِمَه وخبَرَه "أهل مكَّة أدرى بشعابها- من قال: لا أدري فقد أفتى- إن كنت لا تدري فتلك مصيبة ... أو كنت تدري فالمصيبة أعظمُ- {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ}". • درَيت الخبرَ صحيحًا: علمت، والفعل هنا من أفعال اليقين، ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر.
المعجم الوسيط
الشيء وبه ـِ دَرْياً، ودِراية، ودَرَياناً: علمه. وـ عَلِمه بضرب من الحيلة. وـ الصيد: اتخذ لصيده دَرِيَّة. ويقال: درى فلاناً: احتال له وخدعَه. وـ الرأسَ بالمِدْرَى: مَشَطه.( أدْرَاهُ ) به: أعْلَمه.( داراهُ ): لاطَفَه ولاينه ورفَقَ به واتَّقاه.( ادَّرتِ ) المرأة: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى. وـ الصَّيْد: دراه. ويقال: ادَّرى فلاناً: خَتَله. وـ القوم مكان كذا: اعتمدوه بالغَزْو. ويقال: ادَّرَوْا فلاناً.( تَدَرَّتِ ) المرأةُ: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى. وـ الصَّيْد: دراه. ويقال: تَدَرَّى فلاناً: دراه.( الدَّرِيَّةُ ): ما يُتَعَلَّم عليه الطَّعْن. وـ دابَّة يَستتر بها الصائد من الصيد، فيرميه إذا أمْكَنه. وـ الوَحْش من الصيد بخاصة.( اللاَّأدْرِية ): نزعة فلسفية ترمي إلى إنْكار قيمة العقْل وقدرته على المعرفة. وتطلق على إحدى فرق السُّوفسطائيَّة عند العرب. ( مج ).( المِدْرَى ): ما يُعمَل من حديد أو خشب على شكل سِنٍّ من أسنان المُشْط، وأطول منه، يُسَرَّح به الشعر المتلبِّد. وـ القرن. ( ج ) مَدَارٍ، ومَدارَى. ويقال: نَطَحَه الثَّوْر بالمِدْرَى: بالقرن المحدَّد.( المِدْرَاةُ ): المِدْرَى.
مختار الصحاح
د ر ى : دارهُ و دَرَى به أي علم من باب رمى و دِرَايَةً و ِدُرْيَةً أيضا بضم الدال وكسرها ويقولون لا أدْرِ بحذف الياء تخفيفا لكثرة الإستعمال كما قالوا لم أبل ولم يك و أدْرَاهُ أعلمه وقرئ { ولا أدْرَأكم به } والوجه فيه ترك الهمز و مُدَارَاةُ الناس يهمز ويلين وهي المداجاة والملاينة
الصحاح في اللغة
دَرَيْتُهُ ودَرَيْتُ به دَرْياً ودُرْيَةً ودِرْيَةً ودِرايَةً، أي علمت به. وينشد: لاَ هُمَّ لا أَدْري وأنتَ الداري وأدْرَيْتُهُ، أي أعلمته. ومُداراةُ الناس تهمز ولا تهمز، وهي المداجاة والملاينة. قال الأًصمعي: الدَرِيَّةُ غير مهموز، وهي دابَّةٌ يستتر بها الصائد فإذا أمكنَه رَمى. وقال أبو زيد: هو مهموز، لأنَّها تُدْرأ نحو الصيد، أي تُدفع. قال الإخطل: فإن كنتِ قد أقْصَدْتِني إذ رَمَيْتِني   بسَهمِكِ فالرامي يصيدُ ولا يَدْري أي لا يستتر ولا يَخْتِلُ. وأنشد الفراء: فإن كنتُ لا أدري الظِباءَ فإنَّني   أدسُّ لها تحتَ الترابِ الدوَاهِيا والمِدْرى: القرنُ. قال النابغة الذبياني يصف الثَور والكلاب: شَكَّ الفَريصَةَ بالمِدْرى فأَنْفَذَهـا   شَكَّ المبَيْطِرِ إذ يَشْفي من العَضَدِ وكذلك المِدْراةُ وربَّما تُصلح بها الماشطة قرونَ النساء، وهي شيء كالمِسلَّة تكون معها. قال طرفة: تَهْلِكُ المِدْراةُ في أكنافه   وإذا ما أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ ويقال: تَدَرَّتِ المرأةُ، أي سرَّحتْ شعرها. وقولهم: إنَّ بني فلان ادَّرَؤْا مكاناً، كأنَّهم اعتمدوه بالغزو والغارة. قال سُحًيم بن وَثيل الرِياحيّ: أتتنا عامرٌ من أرض رامٍ   مُعَلِّقَةَ الكَنائن تَـدَّرينـا وتَدَرَّاهُ وادَّراهُ بمعنىً، أي خَتَله، تَفَعَّلَ وافْتَعَلَ بمعنىً. وقولهم: جابُ المِدْرى، أي غليظ القر، يُدَلُّ بذلك على صغر سنِّ الغزال؛ لأنَّ قرنه في أوّل ما يطلع يغلُظ، ثم يَدِقُّ بعد ذلك إذا طال.
الرائد
* درى يدري: دريا ودريا ودرية ودرية ودريانا ودريانا ودريا ودراية. (دري) الشيء أو به: علمه.
الرائد
* درى يدري: دريا. (دري) 1-الصيد: خدعه. 2-رأسه: حكه ب «المدرى»، أي المشط.œ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: