وصف و معنى و تعريف كلمة ستدرينه:


ستدرينه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و دال (د) و راء (ر) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح ستدرينه في معاجم اللغة العربية:



ستدرينه

جذر [دري]

  1. تُدرَ: (اسم)
    • التُّدْرَهُ : هو ذو تُدْرَهٍ: هجّامٌ على أعدائه من حيث لا يشعرون
    • وهو ذو تُدْرَهِهِمْ: الدَّافِعُ عنهم
  2. تَدُرُّ السَّمَاءُ بِالْمَطَرِ فِي لَيالِي الشِّتَاءِ:
    • تُمْطِرُ بِكَثْرَةٍ، بِغَزَارَةٍ.
  3. تَدَرّأ : (فعل)
    • تَدَرَّأ : استتر بالدريئة
    • تَدَرَّأ: تطاول وتَجَبَّرَ
    • تَدَرَّأ عليه: درَأ
  4. تَدَرَّهَ : (فعل)
    • تَدَرَّهَ : تهدّدَ


  5. تدرية : (اسم)
    • مصدر دَرَّى
  6. تدرَّنَ : (فعل)
    • تدرَّنَ يتدرّن ، تدرُّنًا ، فهو مُتدرِّن
    • تدرَّنت رئةُ فلانٍ :أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ)
  7. مُتدارئ : (اسم)
    • مُتدارئ : فاعل من تدارأَ
  8. تَدَرَّى : (فعل)
    • تَدَرَّت المرأةُ: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى
    • تَدَرَّى فلانًا: دراهُ
  9. تدارأَ : (فعل)
    • تدارأَ يتدارأ ، تدارؤًا ، فهو مُتدارئ
    • تدارأ القومُ :اختلفوا وتدافعوا في الخصومة ونحوِها
  10. تَدَيَّرَ : (فعل)


    • تَدَيَّرَ المكانَ: اتَّخذه دارًا
  11. دارأَ : (فعل)
    • دارأَ يُدارئ ، مُدارأةً ، فهو مُدارئ ، والمفعول مُدارَأ
    • دارأ فلانًا : دافَعَه وطارده وفي الحديث: حديث شريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُصَلِّي فجاءَت بهيمة تمرُّ بين يديه فما زال يُدارئها /
    • دَارَأَ الرّجُلَ : لاَطَفَهُ، لايَنَهُ اتِّقَاءً لِشَرِّهِ
  12. دَرَهَ : (فعل)
    • دَرَهَ دَرْهًا
    • دَرَهَ عليهم : طلع عليهم وهجم من غير أن يَشعُروا به
    • دَرَهَ عنهم، ولهم: تكلَّم عنهم ودفع
    • دَرَهَ فلانًا: تنكَّر له
  13. أَدِرَ : (فعل)
    • أَدِرَ أَدِرَ أدرًا، وأَدَرَةً، وأُدْرًا فهو آدَرُ و هي أدْراءُ والجمع : أُدْرٌّ
    • انتفخَتْ خُصيتُه، لتسرّب سائل في غِلافها
    • وأُدِرَت الخُصية
  14. دَرَّهَ : (فعل)
    • دَرَّهَ على كذا: نَيَّفَ وزاد
  15. دارَى : (فعل)
    • دارى يُداري ، دارِ ، مُداراةً ، فهو مُدارٍ ، والمفعول مُدارًى
    • دَارَى صَاحِبَهُ : لاَطَفَهُ، لايَنَهُ
    • دَارَى عَدُوَّهُ: خَدَعَهُ، رَاوَغَهُ
    • دارى الشَّيءَ/ دارى الأمرَ: غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه
  16. مُتَدَارَك : (اسم)


    • مُتَدَارَك : اسم المفعول من تَدارَكَ
  17. مُتَدَارِك : (اسم)
    • مُتَدَارِك : فاعل من تَدارَكَ
  18. مُتَدارِك : (اسم)
    • المُتَدَارِك (في العَروض) : نوعٌ من القافية
  19. مُتدارَك : (اسم)
    • اسم مفعول من تداركَ
    • المتدارَك: (العروض) أحد بحور الشِّعر العربيّ، تداركه الأَخْفَش علي الخليل، ووزنه: فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ، في كلِّ شطر، ويغلب مجيئه على فَعِلُنْ
  20. أَدْرَنَ : (فعل)
    • أَدْرَنَ الثوبُ: وَسِخَ
    • أَدْرَنَ الماشيةُ: رعت الدَّرِينَ، وذلك في الجدب
    • أَدْرَنَ الحطبُ: يَبِسَ
    • أَدْرَنَ الثوبَ: وسَّخَه
  21. تَدوِرة : (اسم)
    • التَّدْوِرَة : ما استدار من الرّمل
    • التَّدْوِرَة: المجلس
  22. دَرِنَ : (فعل)


    • درِنَ يَدرَن ، دَرَنًا ، فهو درِن وأَدْرَنُ وهي دَرْناءُ
    • دَرِنَ الثَّوْبُ : تَلَطَّخَ بِالوَسَخِ ، تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ(حديث): من حديث الصَّلوات الخمس
    • دَرِنَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ رِئَتُهُ بِالدَّرَنِ، بِالسُّلِّ
  23. درَأ : (فعل)
    • درَأَ / درَأَ على يَدرَأ دَرْءاً، ودُرُوءا ، فهو دارِئ ، والمفعول مَدْروء
    • درَأ ً: مال واعوجَّ
    • درَأ البعيرُ: أغَدَّ
    • درَأ البعيرُ:وَرِمَت غُدَّتُه
    • يَدْرَأُ الْمَفَاسِدَ : يَقْضِي عَلَيْهَا
    • درَأ السيلُ ونحوُه: اندفع
    • دَرَأْتُ الشُّبْهَةَ عَنِّي : دَفَعْتُهَا ، اِدْرَءُوا الحُدُودَ بِالشُّبُهَاتِ (حديث)
    • اللَّهُمَّ إِنِّي أَدْرَأُ بِكَ فِي نُحُورِهِمْ : أيْ أدْفَعُ بِكَ لِتَكفِيَني أمْرَهمْ
  24. تَدارَكَ : (فعل)
    • تداركَ يتدارك ، تدارُكًا ، فهو مُتَدَارِك ، والمفعول مُتَدَارَك - للمتعدِّي
    • تَدَارَكَتِ السَّيَّارَاتُ فِي الطَّرِيقِ السَّيَّارِ : تَلاَحَقَتْ، لَحِقَتِ الوَاحِدَةُ الأُخْرَى
    • تَدَارَكَتْ أَخْبَارُ الزِّلْزَالِ : تَتَابَعَتْ
    • تَدَارَكَهُ الَّلهُ بِرَحْمَتِهِ : لَحِقَهُ، أَنْعَمَ عَلَيْهِ
    • لَمْ يَتَدَارَكْ أَخْطَاءهُ بَعْدُ : لَمْ يُصْلِحْ مِنْهَا مَا مِنْ خَطَإٍ إِلاَّ وَيُتَدَارَكُ
    • تَدَارَكَ الخَطَأَ بِالصَّوَابِ : أَتْبَعَهُ، عَالَجَهُ
    • تَدَارَكَ خَطَراً كَانَ سَيُودِي بِحَيَاتِهِ : اِتَّقَاهُ، تَفَادَاهُ، تَجَنَّبَهُ
    • تَدَارَكَ مَا فَاتَ : حَاوَلَ إِدْرَاكَهُ
    • تَدَارَكَ الأَكْلَ بِالشَّرَابِ : أَتْبَعَهُ بِهِ
  25. تَدارُك : (اسم)
    • مصدر تَدَارَكَ
    • تَدَارُكُ السَّيَّارَاتِ : تَلاَحُقُهَا الوَاحِدَةُ تِلْوَ الأُخْرَى
    • تَدَارُكُ الأَخْبَارِ : تَتَابُعُهَا
    • تَدَارُكُ الأَخْطَاءِ : إِصْلاَحُهَا
    • تَدَارُكُ الأَخْطَارِ : اِتِّقَاؤُهَا، تَجَنُّبُهَا، تَفَادِيهَا
    • تَدَارُكُ مَا فَاتَهُ مِنْ دُرُوسٍ : مُحَاوَلَةُ إِدْرَاكِهَا
    • تَدَاركَ الشيءَ بالشيءِ: أتبعه به، تَدَارَكَ الخطأ بالصواب، والذَّنْبَ بالتَّوْبة
,
  1. تدرة
    • تدرة
      1-غزارة الحليب

    المعجم: الرائد

  2. دري

    • "دَرَى الشيءَ دَرْباً ودِرْباً؛ عن اللحياني، ودِرْيَةً ودِرْياناً ودِرايَةً: عَلِمَهُ.
      قال سيبويه: الدَّرْيَةُ كالدِّرْيَةِ لا يُذْهَبُ به إلى المَرَّةِ الواحدة ولكنه على معنى الحال.
      ويقال: أَتى هذا الأَمْرَ من غير دِرْية أَي من غير عِلْمٍ.
      ويقال: دَرَيْت الشيءَ أَدْرِيهِ عَرَفْته، وأَدْرَيْتُه غيري إذا أَعْلَمْته.
      الجوهري: دَرَيْته ودَرَيْت به دَرْياً ودَرْية ودِرْيةً ودِراية أَي علمت له؛

      وأَنشد: لاهُمَّ لا أَدْرِي، وأَنْت الدَّارِي،كُلُّ امْرِئٍ مِنْك على مِقْدارِ وأَدْراه به: أَعْلَمه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا أَدْرَاكُمْ به، فأَما من قرأَ: أَدْرَأَكُم به، مهموز، فلَحْنٌ.
      قال الجوهري: وقرئ ولا أَدْرَأَكُم به؛ قال: والوجه فيه تَرْك الهمز؛ قال ابن بري: يريد أَنَّ أَدْرَيْته وأَدْرَاهُ، بغير همز، هو الصحيح؛ قال: وإنما ذكر ذلك لقوله فيما بعد مُدَاراة الناس، يهمز ولا يهمز.
      ابن سيده:، قال سيبويه وقالوا لا أَدْر،فحذفوا الياءَ لكثرة استعمالهم له كقولهم لَم أُبَلْ ولَم يكُ، قال: ونظيره ما حكاه اللحياني عن الكسائي: أَقْبَلَ يَضْرِبُه لا يَأْلُ، مضمومَ اللامِ بلا واو؛ قال الأَزهري: والعرب ربما حذفوا الياء من قولهم لا أَدْرِ في موضع لا أَدْرِي، يكتَفُون بالكسرة منها كقوله تعالى: والليل إذا يَسْرِ؛ والأَصل يَسْري؛ قال الجوهري: وإنما، قالوا لا أَدْرِ بحذف الياء لكثرة الاستعمال كما، قالوا لَمْ أُبَلْ ولم يَكُ.
      وقوله تعالى: وما أَدراكَ ما الحُطَمة؛ تأْويله أَيُّ شيء أَعْلَمَك ما الحُطَمة.
      قال: وقولهم يُصيبُ وما يَدْرِي ويُخْطِئُ وما يدرِي أَي إصابَتَه أَي هو جاهلٌ، إن أَخطأَ لم يَعْرِفْ وإن أَصاب لم يَعْرِفْ أَي ما اخْتل (* قوله «أي ما اختل إلخ» هكذا في الأصل)، من قولك دَرَيْت الظباء إذا خَتَلْتَها.
      وحكى ابن الأَعرابي: ما تَدْرِي ما دِرْيَتُها أَي ما تَعْلَمُ ما علْمُها.
      ودَرَى الصيدَ دَرْياً وادَّرَاه وتَدَرَّاه: خَتَلَه؛

      قال: فإن كنتُ لا أَدْرِي الظِّباءَ، فإنَّني أَدُسُّ لها، تحتَ التُّرابِ، الدَّواهِيا وقال: كيفَ تَرانِي أَذَّرِي وأَدَّرِي غِرَّاتِ جُمْلٍ، وتَدَّرَى غِرَرِي؟ فالأَول إنما هو بالذال معجمة، وهو أَفْتَعِل من ذَرَيْت تراب المعدن، والثاني بدال غير معجمة، وهو أَفْتَعِل من ادَّراه أَي خَتَلَه، والثالث تَتَفَعَّل من تَدَرَّاه أَي خَتَلَه فأَسقط إحدى التاءين، يقول: كيف تراني أَذَّرِي التراب وأَخْتِل مع ذلك هذه المرأَة بالنظر إليها إذا اغتَرَّت أَي غَفَلَت.
      قال ابن بري: يقول أَذَّرِي التراب وأَنا قاعد أتشاغل بذلك لئلا ترتاب بي، وأَنا في ذلك أَنظر إليها وأَخْتِلُها، وهي أَيضاً تفعل كما أَفعل أَي أَغْتَرُّها بالنظر إذا غَفَلَت فتراني وتَغْتَرُّني إذا غَفَلْت فتَخْتِلُني وأَخْتِلُها.
      ابن السكيت: دَرَيْت فلاناً أَدْرِيه دَرْياً إذا خَتَلْتَه؛

      وأَنشد للأَخطل: فإن كُنت قَدْ أَقْصَدْتني، إذ رَمَيْتني بسَهْمِك، فالرَّامي يَصِيدُ ولا يَدْرِي أَي ولا يَخْتِلُ ولا يَسْتَتِرُ.
      وقد دارَيْته إذا خاتَلْته.
      والدَّرِيَّة: الناقة والبقرة يَسْتَتِرُ بها من الصيد فيختِلُ، وقال أَبو زيد: هي مهموزة لأَنها تُدْرأُ للصيد أَي تدفع، فإن كان هذا فليس من هذا الباب.
      وقد أْدَّرَيْت دَرِيَّة وتَدَرَّيت.
      والدَّرِيّة: الوحش من الصيد خاصة.
      التهذيب: الأَصمعي الدَّرِيّة، غير مهموز، دابَّة يستتر بها الصائد الذي يرمي الصيد ليصيده، فإذا أَمكنَه رمى، قال: ويقال من الدَّرِيّة ادَّرَيْت ودَرَيْت.
      ابن السكيت: انْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً، قال: والعامة تقول انْدَرَيْت.
      الجوهري: وتَدَرَّاه وادَّراه بمعنى خَتَله، تَفَعَّل وافْتَعَل بمعنى؛ قال سُحَيم: وماذا يَدَّرِي الشُّعَراءُ مِنِّي،وقَدْ جاوَزْتُ رَأْسَ الأَرْبَعِينِ؟

      ‏قال يعقوب: كسر نون الجمع لأَن القوافي مخفوضة، أَلا ترى إلى قوله: أَخو خَمْسِين مُجْتَمعٌ أَشُدِّي،ونَجَّذَني مُداوَرَةُ الشُّؤُونِ وادَّرَوْا مكاناً: اعْتَمَدوه بالغارة والغَزْو.
      التهذيب: بنو فلان ادَّرَوْا فلاناً كأَنَّهم اعْتَمَدوه بالغارة والغزو؛ وقال سُحَيم بن وَثيل الرياحي: أَتَتْنا عامِرٌ من أَرْضِ رامٍ،مُعَلِّقَةَ الكَنائِنِ تَدَّرِينا والمُدَارَاةُ في حُسْن الخُلُق والمُعاشَرةِ مع الناس يكونُ مهموزاً وغير مهموز، فمن همزه كان معناه الاتِّقاءَ لشَرِّه، ومن لم يهمزه جعله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصِيدَه.
      ودَارَيْته من دَرَيْت أَي خَتَلْت.
      الجوهري: ومُدَارَاة الناس المُداجاة والمُلايَنَة؛ ومنه الحديث: رأْس العَقْلِ بعدَ الإيمانِ بالله مُدَارَاةُ الناسِ أَي مُلايَنَتُهُم وحُسنُ صُحْبَتِهِم واحْتِمالُهُم لئَلاَّ يَنْفِروا عَنْكَ.
      ودَارَيت الرجلَ: لايَنْته ورَفَقْت به، وأَصله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصيدَه.
      ودَارَيْتُه ودَارأْته: أَبْقَيْته، وقد ذكرناه في الهمز أَيضاً.
      ودارأْت الرجلَ إذا دَافَعْتَه، بالهمز، والأَصل في التداري التَّدارُؤُ، فَتُرِكَ الهَمْز ونُقِلَ الحرف إلى التشبيه بالتقاضي والتداعي.
      والدَّرْوانُ: ولَدُ الضِّبْعانِ من الذِّئْبة؛ عن كراع.
      والمِدْرَى والمِدْراة والمَدْرِيَةُ: القَرْنُ، والجمع مَدارٍ ومَدارَى، الأَلف بدل من الياء.
      ودَرَى رَأْسَه بالمِدْرى: مَشَطَه.
      ابن الأََثير: المِدْرَى والمِدْرَاةُ شيء يُعْمَل من حديد أَو خشب على شكل سنٍّ من أَسْنان المُشْطِ وأَطْولُ منه، يُسَرَّحُ به الشَّعَر المُتَلَبِّدُ ويَستَعمله من لم يكن له مُشْط؛ ومنه حديث أُبيٍّ: أَن جاريةً له كانَت تَدَّري رأْسَهُ بِمِدْراها أَي تُسَرِّحُه.
      يقال: ادَّرَت المرأَة تَدَّرِي ادِّراءً إذا سَرَّحَتْ شعرها به، وأَصلها تَدْتَري، تَفْتَعِل من استعمال المِدْرى، فأُدغمت التاء في الدال.
      وقال الليث: المِدْراةُ حديدة يُحَكُّ بها الرأْس يقال لها سَرْخارَهْ، ويقال مِدْرىً، بغير هاء، ويُشَبَّه قَرْنُ الثَّوْرِ به؛ ومنه قول النابغة: شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرى فأَنْفَذَها،شَكَّ المُبَيْطِرِ إذْ يَشْفِيِ مِنَ العَضَدِ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان في يَدِهِ مِدْرىً يَحُكُّ بها رأْسَه فَنَظَر إلَيْه رَجلٌ من شَقِّ بابهِ، قال: لو عَلِمْتُ أَنَّك تَنْظُر لَطَعَنْتُ به في عَيْنِكَ.
      فقال: وربما، قالوا للمِدْراةِ مَدْرِيَة، وهي التي حدِّدَت حتى صارت مِدْراةً؛ وحدث المنذري أَن الحربي أَنشده: ولا صُوار مُدَرَّاةٍ مَناسِجُها،مثلُ الفريدِ الذي يَجْري مِنَ النِّظْم؟

      ‏قال: وقوله مُدَرَّاة كأَنها هُيِّئَت بالمِدْرى من طول شعرها، قال: والفَرِيدُ جمع الفريدة، وهي شَذْرة من فضة كاللؤلؤ، شَبَّه بياض أَجسادها كأَنها الفضة.
      الجوهري في المِدْراةِ، قال: وربما تُصْلِحُ بها الماشطة قُرُونَ المِّساء، وهي شيء كالمِسَلَّة يكون مَعَها؛

      قال: تَهْلِكُ المِدْراةُ في أَكّْنافِه،وإِذا ما أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ

      ويقال: تَدَرَّت المرأَة أَي سَرَّحت شعَرها.
      وقولهم جَأْبُ المِدْرى أَي غَلِيظ القَرْنِ، يُدَلّ بذلك على صِغَر سِنِّ الغزال لأَن قَرْنَه في أَول ما يطلع يغلظ ثم يدق بعد ذلك؛ وقول الهذلي: وبالترك قد دمها وذات المُدارأَة الغائط (* قوله «وبالترك قد دمها إلخ» هذا البيت هو هكذا في الأصل.) المدمومة: المطلية كأَنها طليت بشحم.
      وذات المدارأَة: هي الشديدة النفس فهي تُدْرأُ؛ قال ويروى: وذات المداراة والغائ؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن الهمز فيه وترك الهمز جائز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الدَرُّ
    • ـ الدَرُّ: النَّفْسُ، واللَّبَنُ، كالدِّرةِ، وكثْرَتُهُ، كالاسْتِدْرارِ، يَدُرُّ ويَدِرُّ. دَرَّتِ السماءُ بالمَطَرِ دَرًّا ودُرُوراً، فهي مِدْرارٌ،
      ـ دِرَّةُ: الاسمُ.
      ـ لله دَرُّهُ: عَمَلُهُ.
      ـ لا دَرَّ دَرُّهُ: لا زَكَى عَمَلُهُ.
      ـ دَرَّ النَّباتُ: الْتَفَّ.
      ـ دَرَّتِ الناقَةُ بِلَبَنِها: أدَرَّتْهُ،
      ـ دَرَّ الفرسُ يَدِرُّ دَريراً: عَدَا شَديداً، أو عَدْواً سَهْلاً،
      ـ دَرَّ العَرَقُ: سالَ، وكذا
      ـ دَرَّتِ السُّوقُ: نَفَقَ مَتاعُها،
      ـ دَرَّ الشيءُ: لاَنَ،
      ـ دَرَّ السَّهْمُ دُرُوراً: دَارَ دَوَرَاناً على الظُّفُرِ، وصاحِبُه أدَرَّهُ،
      ـ دَرَّ السراجُ: أضاءَ، فهو دارٌّ ودَريرٌ،
      ـ دَرَّ الخَراجُ دَرّاً: كَثُرَ إِتاؤُهُ،
      ـ دَرَّتْ وَجْهُكَ: حَسُنَ بعدَ العِلَّةِ، يَدَرُّ، فيه نادِرٌ.
      ـ دِرَّةُ: التي يُضْرَبُ بها، والدَّمُ، وسَيَلانُ اللَّبَنِ، وكثْرَتُهُ،
      ـ دُرَّةُ: اللُّؤْلُؤَةُ العظيمةُ ج: دُرٌّ ودُرَرٌ ودُرَّاتٌ.
      ـ دُرٌّ: من أعلامِ الرجالِ.
      ـ دُرَّةُ بنتُ أبي لهبٍ، وبنتُ أبي سَلَمَةَ: صحابيَّتانِ.
      ـ {كوكبٌ دُرِّيٌّ}: مُضيءٌ، ويُثَلَّثُ.
      ـ دُرِّيُّ السَّيْفِ: تلَأْلُؤُهُ وإشْرَاقُهُ.
      ـ دَرَرُ الطريقِ: قَصْدُهُ،
      ـ دَرَرُ البَيْتِ: قُبالَتُهُ،
      ـ دَرَرُ الريحِ: مَهَبُّهَا.
      ـ دَرُّ: غَدِيرٌ بِدِيارِ بني سُلَيمٍ.
      ـ دَرَّارَةُ: المِغْزَلُ.
      ـ أدَرَّتِ المِغْزَلَ، فهي مُدِرَّةٌ ومُدِرٌّ: فَتَلَتْه شديداً حتى كأنه واقِفٌ من دَوَرَانِهِ،
      ـ أدَرَّتِ الناقَةُ: دَرَّ لَبَنُها،
      ـ أدَرَّ الشيءَ: حركهُ،
      ـ أدَرَّتِ الريحُ السَّحابَ: جَلَبَتْه.
      ـ دَريرُ: المُكْتَنِزُ الخَلْقِ المُقْتَدِرُ، أو السريعُ من الدوابِّ.
      ـ ناقَةٌ دَرُورٌ ودَارٌّ: كثيرةُ الدرِّ. وإِبِلٌ دُرُرٌ ودُرَّرٌ ودُرَّارٌ.
      ـ دَوْدَرَّى: الذي يَذْهَبُ ويَجيءُ في غيرِ حاجةٍ، والآدَرُ، والطويلُ الخُصْيَتَيْنِ، كالدَّرْدَرَّى.
      ـ تَدِرَّةُ: الدَّرُّ الغَزيرُ.
      ـ دُرْدُرُ: مَغارِزُ أسنانِ الصبيِّ، أو هي قَبْلَ نباتِها وبعدَ سًقُوطِها.
      ـ ‘‘أعْيَيْتَنِي بِأُشُرٍ، فكَيْف بِدُرْدُرٍ’‘: لم تَقْبَلِ النُّصْحَ شَابّاً، فكيف وقد بَدَتْ دَرَادِرُكَ كِبَرَاً.
      ـ دُرْدُورُ: موضعٌ وسطَ البَحرِ، يَجِيشُ ماؤُهُ، ومَضِيقٌ بساحِلِ بحرِ عُمانَ.
      ـ تَدَرْدَرَتِ اللَّحْمَةُ: اضْطَرَبَتْ.
      ـ دَرْدَرَ البُسْرَةَ: لاكَها.
      ـ اسْتَدَرَّتِ المعْزَى: أرَادَتِ الفَحْلِ.
      ـ دَرْدارُ: صَوْتُ الطَّبْلِ، وشَجَرٌ.
      ـ دُرَيْراتٌ: موضع.
      ـ دُهْدُرَّيْنِ: في دهْدَرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَرَهَ
    • ـ دَرَهَ عليهم: هَجَمَ، وطَلَعَ،
      ـ دَرَهَ عنهُمْ، دَرَهَ لهم: دَفَعَ.
      ـ دارِهاتُ الدهرِ: هواجِمُهُ.
      ـ مِدْرَهُ: السَّيِّدُ الشَّريفُ، والمُقْدِمُ في اللِسانِ واليَدِ عِندَ الخُصومَةِ والقِتالِ.
      ـ هو ذو تُدْرَهِهِمْ، أي: الدافِعُ عنهم.
      ـ دَرَّهَ على كذا تَدْرِيهاً: نَيَّفَ،
      ـ دَرَّهَ فُلانٌ فُلاناً: تَنَكَّرَ له.
      ـ دَّرَهْرَهَةُ: الكَوْكَبَةُ الوَقَّادَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. دَرَكُ
    • ـ دَرَكُ: اللَّحاقُ.
      ـ أدْرَكَهُ: لَحِقَهُ. ورَجُلٌ دَرَّاكٌ ومُدْرِكَةٌ ومدْرِكٌ.
      ـ تَداركُوا: لحِقَ آخِرُهُم أوَّلَهُمْ.
      ـ دِراكُ: لَحاقُ الفَرَسِ الوَحْشَ، وإِتْباعُ الشيءِ بعضِهِ على بعضٍ.
      ـ مُتَدَارِكُ: قافِيَةٌ تَوالى فيها حَرْفانِ مُتَحرِّكانِ بينَ ساكنَيْنِ، كمُتَفاعِلُنْ وفَعولُنْ فَعَلْ وفعولُ فُلْ، كأَنَّ بَعْضَ الحَرَكات أدْرَكَ بَعْضاً، ولم يَعُقْهُ عنه اعْتِراضُ ساكِنٍ بين المُتَحَرِّكَيْنِ.
      ـ تَدْريكُ من المَطَر: أن يُدارِكَ القَطْرُ.
      ـ اسْتَدْرَكَ الشيءَ بالشيءِ: حاوَلَ إدْراكَه به.
      ـ أدْرَكَ الشيءُ: بَلَغَ وقْتَه وانْتَهَى، وفَنِيَ.
      ـ {ادَّارَكوا فيها جَميعاً}: أصلُهُ: تَداركُوا.
      ـ {بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُم في الآخِرَةِ}: جَهِلوا عِلْمَها، ولا عِلْمَ عندَهُم من أمْرِها.
      ـ دَرَكُ ودَرْكُ: التَّبِعَةُ، وأقْصَى قَعْرِ الشيءِ، ج: أدْراكٌ، وحَبْلٌ يُوَثَّقُ في طَرَفِ الحَبْلِ الكَبير، ليكونَ هو الذي يَلي الماءَ.
      ـ دِرْكَةُ: حَلْقَةُ الوَتَرِ، وسَيْرٌ يوصَلُ بِوَتَرِ القَوْسِ، وقِطْعَةٌ توصَلُ في الحِزامِ إذا قَصُرَ. والحَجْمَةُ بين الكَتفَيْنِ.
      ـ لا بارَكَ اللّهُ تعالى فيه ولا دارَكَ: إتْباعٌ.
      ـ يومُ الدَّرَكِ: كانَ بين الأَوْسِ والخَزْرَجِ.
      ـ مُدارِكَةُ: التي لا تَشْبَعُ من الجِماعِ.
      ـ مُدْرِكَةُ: ماءَةٌ لبَني يَرْبوعٍ.
      ـ مُدْرِكَةُ بنُ إلياسَ: في: خ ن د ف.
      ـ دَرَّاكُ: اسمٌ.
      ـ مُدْرِكٌ: فَرَسٌ، وابنُ زِيادٍ، وابنُ الحارثِ، ومُدْرِكٌ الغفارِيُّ أبو الطُّفَيْلِ: صحابِيُّونَ،
      ـ ابنُ عَوْفٍ، وابنُ عَمَّارٍ: مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِما،
      ـ ابنُ سَعْدٍ: مُحدِّثٌ.
      ـ خالدُ بنُ دُرَيْكٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ دِراكُ: كَلْبٌ.
      ـ دَراكُ: أدْرِكْ.
      ـ دَريكَةُ: الطَّريدَةُ.
      ـ دَرَكاتُ النارِ: منازِلُ أهلها.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. التُّدْرَهُ
    • التُّدْرَهُ : يقال: هو ذو تُدْرَهٍ: هجّامٌ على أعدائه من حيث لا يشعرون.
      وهو ذو تُدْرَهِهِمْ: الدَّافِعُ عنهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَدَرَّت
    • تَدَرَّت المرأةُ: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى.
      و تَدَرَّت الصَّيدَ: دراهُ.
      ويقال: تَدَرَّى فلانًا: دراهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَدَرَّهَ
    • تَدَرَّهَ : تهدّدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَدَرَّى
    • تدرى - تدريا
      1- تدرى الصيد : خدعه. 2- تدراه : داراه.

    المعجم: الرائد

  10. دَرَيْتُه
    • ـ دَرَيْتُه، ودَرَيْتُه به أدْرِي دَرْياً ودَرْيَةً، ودِرْياً ودِرْيَةً، ودِرْياناً، ودَرَياناً، ودِرايَةً، ودُرِيًّا: عَلِمْتُه، أو بِضَرْبٍ من الحِيلَةِ.
      ـ أدْراهُ به: أعْلَمَهُ،
      ـ أدْراهُ الصَّيْدَ دَرْياً: خَتَلَهُ، كتَدَرَّاهُ وادَّراه،
      ـ أدْراهُ رأسَهُ: حَكَّهُ بالمِدْرَى، وهو المُشْطُ، والقَرْنُ، كالمِدْراةِ والمَدْرِيَةِ,ج: مَدارٍ ومَدارَى.
      ـ ادَّرَتِ المرأةُ، وتَدَرَّتْ: سَرَّحَتْ شَعْرَها.
      ـ دَّرِيَّةُ: لما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ.
      ـ مَدْرَى: قرية لِبَجِيلَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ستدرينه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَرِّيُّ**،** دُرِّيٌّ** \- [د ر ر]. "نَجْمٌ دُرِّيٌّ" : مُضِيءٌ مُتَلَأْلِئٌ، سَاطِعٌ. "الكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إداريّ [مفرد]: اسم منسوب إلى إدارة: من يقوم بالأعمال الإداريّة "بذل إداريّو الفريق جهودًا كبيرة". • التَّنظيم الإداريّ: التَّركيب الهيكليّ بوحداته ووظائفه وأفراده الذين يتعاونون معًا لأداء واجبات تحقِّق الأهدافَ الموضوعة. • اللَّوائح الإداريَّة: مجموعة القواعد التَّنظيميّة الملزمة التي تصدرها جهة إداريّة. • التَّنمية الإداريَّة: عمليّة تغيير موجَّه ومنظَّم يهدف إلى زيادة معرفة القيادات العاملة في الوحدات الإداريَّة بطرق الإدارة العلميّة، ورفع مستوى أدائها وتطوير سلوكها بما يحقِّق أقصى مساهمة في نتائج التَّنمية الاقتصاديّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدرِيَّة [مفرد] • الأدريَّة: (سف) مذهب فلسفيّ دينيّ أتباعُه يدَّعون معرفة طبيعة الله وأسمائه معرفةً تامَّة وسامية. • اللاَّأَدْريَّة: (سف) نزعَةٌ فلسفيّة ترمي إلى إنكار قيمة العقل وقدرته على المعرفة وتُطلق على إحدى فرق السُّوفسطائيَّة عند العرب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدرية [مفرد]: مصدر دَرَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دارْوينيّ [مفرد]: منسوب إلى (داروين) أو نظريّاته الخاصّة بالنُّشوء والارتقاء "فَرضيّات داروينيّة- مفكر داروينيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دارِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى دار. 2- ملازم لمنزله لا يبرحه ولا يطلب معاشًا لغناه واكتفائه. 3- عطَّار، نسبة إلى دارين وهو موضع بالبحرين "مَثَلُ الجليس الصَّالح مَثَلُ الدَّارِيّ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِراية [مفرد]: 1- مصدر درَى/ درَى بـ. 2- علم ومعرفة الشّيء مع اجتهاد وحيلة "له دراية بفنون القول: على وعي بها". • علم الدِّراية: (فق) علم الفقه وأصوله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دُرِّيّ [مفرد]: ج دَراريُّ: اسم منسوب إلى دُرّ: "{كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ}: مضيء كالدُّر". II دَرْي [مفرد]: مصدر درَى/ درَى بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرَيان [مفرد]: مصدر درَى/ درَى بـ.
الرائد
* دري. 1-«الكوكب الدري»: المتوقد المتلألىء. 2-«فرس دري»: سريع الجري.
الرائد
* دري. 1-«الكوكب الدري»: المتوقد المتلألىء. 2-«فرس دري»: سريع الجري. 3-«دري السيف»: تلألوه وإشراقه.
الرائد
* دري. *ر.*©دري©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: