وصف و معنى و تعريف كلمة ستدعك:


ستدعك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و دال (د) و عين (ع) و كاف (ك) .




معنى و شرح ستدعك في معاجم اللغة العربية:



ستدعك

جذر [دع]

  1. دَعاع: (اسم)
    • دَعاع/دِعاع
    • الدَّعَاعُ : عيالُ الرَّجل الصِّغار
  2. دُعاع: (اسم)
    • دُعاع: نَمْلٌ أسْوَدُ مُجَنَّحٌ
    • دُعاع : نَخْلٌ مُتَفَرِّقٌ
  3. دُّعاع: (اسم)
    • دُّعاع : جمع دُّعَاعَةُ
  4. مَدْعوع: (اسم)
    • مَدْعوع : اسم المفعول من دَعَّ


  5. أَيدَع: (اسم)
    • الأَيْدَعُ : دَمُ الأَخوين، وهو عُصارةٌ صمغيَّةٌ بحمرة الدَّم، تُستَعْمَلُ في صناعة ورنيش ثمين، وكانت تُستَعْمَلُ في الطب؛ وهي تُستَخْرَجُ من جذع شجر يسمَّى بهذا الاسم، من الفصيلة الزَّنبقيَّة
  6. أَيدَعَ: (فعل)
    • أَيْدَعَ الحجَّ على نفسه: أَوجَبَه؛ وذلك إِذا تطيَّب لإِحرامه
  7. أَدْعُوكَ لِحُضُورِ عِيدِ مِيـلاَدِي:
    • ذِكْرَى يَوْمَ وُلِدْتُ.
  8. أوْدَعَهُ أمَانَةً:
    • تَرَكَهَا عِنْدَهُ. أوْدَعَ أمْوَالَهُ فِي الْمَصْرِفِ.
  9. أودعه السّجْن:
    • أدخله فيه ''أودع أباه دار المسنّين.
  10. أودعه سرّه:


    • باح له به وسأله كتمانه، ائتمنه عليه.
  11. دَعَاهُ إلَى حُضورِ حَفْلَةِ زِفَافِهِ:
    • وَجَّهَ إلَيْهِ دَعْوَةً.
  12. دَعَاهُ أسَداً:
    • سَمَّاهُ أسَداً.
  13. دَعَاهُ لِلْحُضُورِ عَاجِلاً:
    • فِي أَسْرَعِ وَقْتٍ مُمْكِنٍ، التَّقَدُّمُ بِسُرْعَةٍ.
  14. دَعاهُ إلى حَفْلَةٍ:
    • جَمْعٌ مُنَظَّمٌ يُقَدَّمُ فيهِ احْتِفالٌ.
  15. دعاه إلى الأمر:
    • ساقَه إليه.
  16. دعاه إلى القتال:


    • حَثَّه على قَصْده ''دعاه إلى الإسلام.
  17. يَدْعُوهُ إلَى الاقْتِرَابِ مِنْهُ:
    • يُنَادِيهِ.
  18. يَدْعُوهُ بِاسْتِمْرَارٍ لِيَبْذُلَ مَجْهُوداً كَبِيراً:
    • يَحُثُّهُ.
  19. البُهارُ الخُطَّاف الذي يطير وتدعوه العامة:
    • عصفور الجنَّة.
  20. أوْدَعَهُ سِرّاً:
    • بَاحَ لَهُ بِهِ.
  21. دَعَاهُ إِلَى التَّفَضُّلِ:
    • دَعَاهُ لِلْجُلُوسِ أَوْ تَنَاوُلِ شَيْءٍ عَلَى سَبِيلِ التَّجَمُّلِ.
  22. دَعَاهُ لِفَرَحِ ابْنَتِهِ:


    • لِحَفْلَةِ زِفَافِهَا، عُرْسِهَا.
  23. دَعَاهُمْ إِلَى التَّجَنُّدِ لِلْمَعْرَكَةِ:
    • التَّأَهُّبِ وَالاسْتِعْدَادِ لَهَا.
  24. مِهْنَةُ الصِّحَافِيِّ تَدْعُوهُ إِلَى أَنْ يَتَحَرَّى صِحَّةَ الأَخْبَارِ:
    • أَنْ يَتَأَكَّدَ مِنْهَا وَمِنْ مَصَادِرِهَا مُبَاشَرَةً.
  25. هَذَا وَدْعُهُ:
    • قَدَرُهُ الَّذِي يُرْمَى فِيهِ.
,
  1. دعع (المعجم لسان العرب)
    • "دَعَّه يَدُعُّه دَعًّا: دَفَعَه في جَفْوة، وقال ابن دريد: دَعَّه دَفَعَه دَفْعاً عنِيفاً.
      وفي التنزيل: فذلك الذي يَدُعُّ اليَتيم؛ أَي يَعْنُفُ به عُنْفاً دَفْعاً وانْتِهاراً، وفيه: يومَ يُدَعُّون إِلى نار جهنَّم دَعًّا؛ وبذلك فسره أَبو عبيدة فقال: يُدْفَعُون دَفْعاً عَنِيفاً.
      وفي الحديث: اللهم دُعَّها إِلى النار دَعًّا.
      وقال مجاهد: دَفْراً في أَقْفِيَتِهم.
      وفي حديث الشعبي: أَنهم كانوا لا يُدَعُّون عنه ولا يُكْرَهُون؛ الدَّعُّ: الطرد والدَّفْعُ.
      والدُّعاعة: عُشْبة تُطْحَن وتُخْبَز وهي ذات قُضب وورَقٍ مُتَسَطِّحة النِّبْتة ومَنْبِتُها الصَّحاري والسَّهْلُ، وجَناتُها حَبَّة سوداء، والجمع دُعاع.
      والدَّعادِعُ: نبت يكون فيه ماء في الصيف تأْكله البقر؛

      وأَنشد في صفة جمل: رَعى القَسْوَرَ الجَوْنِيَّ مِنْ حَوْلِ أَشْمُسٍ،ومِنْ بَطْنِ سَقْمانَ الدَّعادِعَ سِدْيَما (* قوله «سقمان» فعلان من السقم بفتح أَوله وسكون ثانيه كما في معجم ياقوت.
      وقوله «أشمس» كذا ضبط في الأصل ومعجم ياقوت، وقال في شرح القاموس: أشمس موضع وسديم فحل.؟

      ‏قال: ويجوز من بطن سَقْمان الدَّعادعَ، وهذه الكلمة وجدتها في غير نسخة من التهذيب الدعادع، على هذه الصورة بدالين، ورأَيتها في غير نسخة من أمالي ابن بري على الصحاح الدُّعاع، بدال واحدة؛ ونسب هذا البيت إِلى حُميد بن ثور وأَنشده: ومن بطن سَقْمان الدُّعاعَ المُدَيَّما وقال: واحدته دُعاعةٌ، وهو نَبْت معروف.
      قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر للطرماح: لم تُعالِجْ دَمْحَقاً بائتاً،شُجَّ بالطَّخْفِ للَدْمِ الدَّعاع؟

      ‏قال: الطَّخْفُ اللبن الحامِضُ.
      واللَّدْمُ: اللَّعْقُ.
      والدَّعاعُ: عِيالُ الرجلِ الصغار.
      ويقال: أَدَعَّ الرجل إِذا كثر دَعاعُه؛ قال: وقرأْت أَيضاً بخطه في قصيدة أُخرى: أُجُدٌ كالأَتانِ لم تَرْتَعِ الفَثّ، ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاع؟

      ‏قال: الدُّعاعُ في هذا البيت حب شجرة بريَّة، وكذلك الفَثُّ.
      والأَتانُ: صخرة.
      وقال الليث: الدُّعاعةُ حبة سوداء يأْكلها فقراء البادية إِذا أَجدبوا.
      وقال أَبو حنيفة: الدُّعاعُ بقلة يخرج فيها حب تَسَطَّحُ على الأَرض تَسَطُّحاً لا تَذْهَبُ صُعُداً، فإِذا يَبست جمع الناس يابسها ثم دَقُّوه ثم ذَرُّوه ثم استخرجوا منه حبّاً أَسود يملؤون منه الغَرائر.
      والدُّعاعةُ: نملة سوداء ذات جناحين شبهت بتلك الحبة، والجمع الدُّعاع.
      ورجل دَعَّاعٌ فَثَّاثٌ: يجمع الدُّعاع والفَثَّ ليأْكلهما؛ قال أَبو منصور: هما حبتان بريتان إِذا جاع البدويّ في القَحط دقَّهما وعجنهما واختبزهما وأَكلهما.
      وفي حديث قُس: ذات دَعادِعَ وزَعازِعَ؛ الدَّعادِعُ: جمع دَعْدَعٍ وهي الأَرض الجَرْداء التي لا نبات بها؛ وروي عن المُؤرّج بيت طرفة بالدال المهملة: وعَذارِيكمْ مُقَلِّصةٌ في دُعاعِ النخْل تَصْطَرِمُهْ وفسر الدُّعاع ما بين النخلتين، وكذا وجد بخط شمر بالدال، رواية عن ابن الأَعرابي، قال: والدُّعاعُ متفرّق النخل، والدُّعاع النخل المتفرّق.
      وقال أَبو عبيدة: ما بين النخلة إِلى النخلة دُعاعٌ.
      قال الأَزهري: ورواه بعضهم ذُعاع النخل، بالذال المعجمة، أَي في مُتفرقه من ذَعْذَعْت الشيء إِذا فرّقته.
      ودَعْدَع الشيءَ: حركه حتى اكْتنَز كالقَصْعة أَو المِكْيال والجُوالِق ليَسَعَ الشيء وهو الدَّعْدعةُ؛ قال لبيد: المُطْعِمون الجَفْنةَ المُدَعْدَعَهْ أَي المَمْلوءة.
      ودَعْدَعَها: ملأها من الثريد واللحم.
      ودَعْدَعْتُ الشيءَ: ملأته.
      ودَعْدَع السيلُ الوادي: مَلأه؛ قال لبيد يصف ماءيْن التقيا من السَّيْل: فَدَعْدَعا سُرَّةَ الرَّكاء، كما دَعْدَع ساقي الأَعاجِمِ الغَرَبا الرَّكاء: وادٍ معروف، وفي بعض نسخ الجمهرة الموثوق بها: سُرَّة الرِّكاء، بالكسر.
      ودَعْدَعَتِ الشاةُ الإِناء: ملأتْه، وكذلك الناقة.
      ودَعْ دَعْ: كلمة يُدْعى بها للعاثِرِ في معنى قُم وانْتَعِشْ واسْلَمْ كما يقال له لَعاً؛

      قال: لَحَى اللهُ قَوْماً لم يَقُولوا لعاثِرٍ،ولا لابنِ عَمٍّ نالَه العَثْرُ: دَعْدَع؟

      ‏قال أَبو منصور: أَراه جعل لَعاً ودَعْدَعا دُعاء له بالانتعاش، وجعله في البيت اسماً كالكلمة وأَعربه.
      ودَعْدَعَ بالعاثر:، قالها له، وهي الدَّعْدَعةُ؛ وقال أَبو سعيد: معناه دَعِ العِثارَ؛ ومنه قول رؤبة: وإِنْ هَوَى العاثِرُ قُلْنا: دَعْدَعا له، وعالَيْنا بتَنْعِيشٍ: لَع؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: معناه إِذا وقع منَّا واقع نَعَشْناه ولم نَدَعْه أَن يَهْلِك، وقال غيره: دَعْدَعا معناه أَن نقول له رَفعك اللهُ وهو مثل لَعاً.
      أَبو زيد: إِذا دُعِي للعاثِر قيل: لَعاً له عالِياً، ومثله: دَعْ دَعْ؛ وقال: دَعْدَعْت بالصبي دَعْدَعةً إِذا عثرَ فقلت له: دَعْ دَعْ أَي ارتفع.
      ودَعْدَعَ بالمعز دَعْدَعة: زجرها، ودَعْدَع بها دَعْدَعة: دَعاها، وقيل: الدعْدعةُ بالغنم الصغار خاصّة، وهو أَن تقول لها: داعْ داعْ،وإِن شئت كسرت ونوَّنت، والدَّعْدعة: قِصَرُ الخَطْو في المشي مع عَجَل.
      والدَّعْدَعةُ: عَدْو في التواء وبُطْء؛

      وأَنشد: أَسْعَى على كلِّ قَوْمٍ كان سَعْيُهُمُ،وَسْطَ العَشيرةِ، سَعْياً غيرَ دَعْداعِ أَي غير بَطِيء.
      ودَعْدَعَ الرجلُ دعْدعة ودَعْداعاً: عدا عدْواً فيه بُطْء والتواء، وسَعْيٌ دَعْداع مثله.
      والدَّعْداعُ والدَّحْداحُ: القصير من الرجال.
      ابنه الأَعرابي: يقال للراعي دُعْ دُعْ، بالضم، إِذا أَمرته بالنَّعِيق بغنمه، يقال: دَعْدَعَ بها.
      ويقال: دَعْ دَعْ، بالفتح، وهما لغتان؛ ومنه قول الفرزدق: دَعْ دَعْ بأَعْنُقِك النَّوائِم، إِنَّني في باذِخٍ، يا ابنَ المَراغةِ، عالِي ابن الأَعرابي:، قال فقال أَعرابي كم تَدُعُّ ليلتُهم هذه من الشهر؟ أَي كم تُبْقِي سِواها؛ قال وأَنشدنا: ولَسْنا لأَضْيافِنا بالدُّعُعْ"
  2. إِتَّدَع (المعجم الرائد)


    • إتدع - اتداعا
      1-سكن واستقر
  3. الدَعُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَعُّ: الدَّفْعُ العَنِيفُ.
      ـ دُعاعُ: النَّخْلُ المُتَفَرِّقُ، ونَمْلٌ سودٌ بِجَناحَيْنِ، الواحدةُ: دُعاعَةٌ، وحَبُّ شَجَرَةٍ بَرِّيَّة أسْودُ كالشِّينيزِ يُخْتَبَزُ منه،
      ـ دَعَّاعُ: جامِعُ الدُّعاعُ.
      ـ دَعَاعُ: عِيالُ الرجلِ الصِّغارُ.
      ـ دُعْ دُعْ: أمرٌ بالنَّعيق بالغنم.
      ـ داعِ داعِ: زَجْرٌ لها، أو دُعاءٌ.
      ـ دَعْداعُ: القصيرُ، وعَدْوٌ في بُطْءٍ.
      ـ دَعادِعُ: نَبْتٌ يكونُ فيه ماءٌ في الصيفِ، تأكُلُهُ البَقَرُ.
      ـ دَعْدَعُ: الأرضُ الجَرْداءُ.
      ـ دَعْ، ودَعْدَعْ: كانتْ تُقالُ للعاثِرِ، كدَعْدَعاً ودَعاً، أو لم يُسْتَعْمَلْ إلا كذلك،
      ـ تَدَعْدُعُ: مشْيَةُ الشَّيْخِ الكبيرِ.
      ـ دَعْدَعَ: عَدَا في بُطءٍ والتِواءٍ،
      ـ دَعْدَعَ الجَفْنَةَ: مَلأَها،
      ـ دَعْدَعَ بالمَعَز: دَعاها.
  4. الدَّعَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّعَاعُ : عيالُ الرَّجل الصِّغار.
  5. أَيْدَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَيْدَعُ: الزَّعْفرانُ، وخَشَبُ البَقَّمِ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ، وصَمْغٌ أحْمَرُ يُجْلَبُ مِنْ سُقُطْرَى تُداوَى به الجِراحاتُ، وشَجَرٌ تُصْبَغُ به الثيابُ، أو ضَرْبٌ من الحِناءِ، وطائرٌ.
      ـ يَديعُ: موضع بين فَدَكَ وخَيْبَرَ.
      ـ يَدَعةُ: بَرِّيَّةٌ بين الحَرَمَينِ الشَّريفَينِ.
      ـ يَدَعانُ: وادٍ به مَسْجِدٌ للنبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، مُعَسْكَرُ هوازِنَ يومَ حُنَيْنٍ.
      ـ مَبْدوعٌ، للفَرَسِ، بالباءِ المُوَحَّدَةِ، ووَهِمَ الجَوْهرِيُّ.
      ـ أيدَعَ الحَجَّ على نفسِه: أوجَبَهُ.
      ـ يَدَّعَهُ تَيْديعاً: صَبَغَه بالأيْدَعِ.
  6. أودعه السّجْن (المعجم عربي عامة)
    • أدخله فيه :-أودع أباه دار المسنّين


  7. أودعه سرّه (المعجم عربي عامة)
    • باح له به وسأله كتمانه، ائتمنه عليه.
  8. دعاه إلى الأمر (المعجم عربي عامة)
    • ساقَه إليه.
  9. دعاه إلى القتال (المعجم عربي عامة)
    • حَثَّه على قَصْده :-دعاه إلى الإسلام
  10. دعع (المعجم مختار الصحاح)
    • د ع ع: دعَّهُ دفعه وبابه رد ومنه قوله تعالى {فذلك الذي يدع اليتيم}
  11. أَيْدَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَيْدَعَ الحجَّ على نفسه: أَوجَبَه؛ وذلك إِذا تطيَّب لإِحرامه.
      ويقال: أيدع اليمينَ على نفسه.
  12. فَدَّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَدَّعَهُ : جعله أفْدَعَ.
  13. يَدَّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَدَّعَهُ : صَبَغَه بالأَيدَع.
      ويقال: يَدَّعَهُ الصَّبَّاغُ.
  14. دُعَاعٌ (المعجم الغني)
    • [د ع ع].
      1. : نَمْلٌ أسْوَدُ مُجَنَّحٌ.
      2.: نَخْلٌ مُتَفَرِّقٌ.
  15. دِعَاعٌ (المعجم الغني)
    • [د ع ع].: عِيالُ الرَّجُلِ الصِّغَارُ.
  16. أتدْعون بَعْلا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أتعبدون الصّـنم المسمّى بعلا
      سورة :الصافات، آية رقم :125
  17. سَندْع الزبانية (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ملائكةَ العذابِ لِجَرِّه إلى النار
      سورة :العلق، آية رقم :18
  18. عَـبْدُ الله يَدْعـوه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هو النبي صلى الله عليه و سلم
      سورة :الجن، آية رقم :19
  19. فليَدْع نادِيَه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أهلَ مَجلِسِه من قَومِه وعَشِيَرتِه
      سورة :العلق، آية رقم :17
  20. أَيدَع (المعجم الرائد)
    • أيدع
      1-زعفران
  21. أَيدَع (المعجم الرائد)
    • أيدع - إيداعا
      1-أيدع الشيء على نفسه : أوجبه
  22. دَعاع (المعجم الرائد)
    • دعاع
      1- دعاع : نمل أسود مجنح. 2- دعاع : نخل متفرق. 3- دعاع : حب شجرة برية أسود.
  23. دُعاع (المعجم الرائد)
    • دعاع
      1-عيال الرجل الصغار
  24. دعاعة (المعجم الرائد)
    • دعاعة
      1-واحدة الدعاع
  25. مدعة (المعجم الرائد)
    • مدعة
      1-قشرة الجوز الهندي


معنى ستدعك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَعّ** \- [د ع ع]. (ف: ثلا. متعد).** دَعَعْتُ**،** أدُعُّ**،** دُعَّ**، مص. دَعٌّ. "دَعَّ الوَلَدَ" : دَفَعَهُ دَفْعاً شَدِيداً.**![الماعون آية 2]**** فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ اليَتِيمَ** !(قرآن).
Advertisements
معجم الغني
**دَعْ** \- [و د ع]. (فعْلُ أَمْرٍ). "دَعْ مَا لاَ شَأْنَ لَكَ بِهِ" : اُتْرُكْهُ. "دَعْنَا فِي حَالِنَا" "دَعْ عَنْكَ لَوْمِي فإِنَّ اللَّوْمَ إِغْراءُ | | وَداوِنِي بِالَّتِي كانَتْ هِيَ الدَّا ---|---|--- (أبو نواس).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَعّ [مفرد]: مصدر دَعَّ. II دَعَّ دَعَعْتُ، يَدُعّ، ادْعُعْ/ دُعَّ، دَعًّا، فهو داعّ، والمفعول مَدْعوع • دعَّ المجرمَ: دَفَعَه في جَفْوةٍ وعنف وشدّة، زجره ونهره بغلظة "{يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا}- {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}".
الرائد
* دع يدع: دعا. ه: دفعه دفعا عنيفا.
الرائد
* دع. (ودع) فعل الأمر من «ودع» ومعناه: أترك، تخل عن...: «دعني وشأني دع عنك لومي».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: