وصف و معنى و تعريف كلمة ستدفقينها:


ستدفقينها: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و دال (د) و فاء (ف) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ستدفقينها في معاجم اللغة العربية:



ستدفقينها

جذر [دفق]



معنى ستدفقينها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَفَّقَ** \- [د ف ق]. (ف: ربا. متعد).** دَفَّقْتُ**،** أُدَفِّقُ**،** دَفِّقْ**، مص. تَدْفِيقٌ. "دَفَّقَ مَاءَ السَّطْلِ" : دَفَقَهُ دَفْعَةً وَاحِدَةً، مُبَالَغَةٌ فِي دَفَقَ.


معجم الغني
**دَفَقَ** \- [د ف ق]. (ف: ثلا. متعد).** دَفَقْتُ**،** أدْفُقُ**،** اُدْفُقْ**، مص. دَفْقٌ. 1. "دَفَقَ الْمَاءَ" : صَبَّهُ بِشِدَّةٍ. 2. "دَفَقَ الإنَاءَ" : صَبَّ مَا فِيهِ مَرَّةً وَاحِدَةً. 3. "دَفَقَ اللَّهُ رُوحَهُ" : أخْرَجَهَا، أمَاتَهُ.
معجم الغني
**دَفَقَ** \- [د ف ق]. (ف: ثلا. لازم).** دَفَقَ**،** يَدْفُقُ**، مص. دَفْقٌ، دُفُوقٌ. 1. "دَفَقَ مَاءُ النَّهْرِ " : فَاضَ مِنْ جَوَانِبِهِ. 2. "دَفَقَ الدَّمْعُ" : اِنْصَبَّ مَرَّةً وَاحِدَةً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تدفَّقَ يتدفَّق، تدفُّقًا، فهو مُتدَفِّق • تدفَّقَ السَّائِلُ ونحوُه: تصبَّب وسال في قوّة "تدفّق الماءُ من العين- تدفّق الدّمُ إلى الشرايين- تدفّق الهواءُ في المدخنة". • تدفَّقَ الشَّخصُ وغيرُه: اندفع وأَسْرَع "تدفّق السّياحُ على الشَّاطئ"| تدفّقت التَّبَرُّعات/ تدفّقت رءوسُ الأموال: وصلت بكثرة- تدفّقت العواطِفُ: فاضَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


اندفقَ يندفق، اندفاقًا، فهو مُنْدَفِق • اندفقَ الماءُ ونحوُه: مُطاوع دفَقَ: انصبَّ وسال في شدّة "اندفَق السّيلُ: اندفع متدفِّقًا- دَمٌ مُنْدفِق". • اندفق ما في الإناء: انصبّ "اندفق ماءُ الجرَّة". • اندفق النَّهرُ: امتلأ حتى فاض الماءُ من جوانبه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دافِق [مفرد]: ج دافقون ودوافِقُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من دَفِقَ ودفَقَ ودفُقَ. 2- ذُو دَفْقٍ، يندفِعُ بقوّة، ذو انصباب واندفاع "{خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ}".


معجم اللغة العربية المعاصرة
دَفْقة [مفرد]: ج دَفَقات ودَفْقات: اسم مرَّة من دفَقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُفوق [مفرد]: مصدر دفَقَ.


المعجم الوسيط
الماءَ ونحوه ـُ دَفْقاً: صبَّه. فهو مدفوق، ودافق: أَي مدفوق على المجاز، أَو ذو دَفْقٍ على النَّسب. ويُقال: دفق اللهُ رُوحَه: أَماته. و ـ الكوزَ: صبَّ ما فيه بِمَرَّةٍ.(دَفِقَ) ـَ دَفَقاً: انحنى صُلْبُهُ. والبعيرُ: مال مِرْفَقه عن جانبه. و ـ الفمُ: انصَبَّتْ أَسنانه إِِلى قُدّام. و ـ الهلالُ: ظَهَر أَعوجَ. و ـ النهرُ أَو الوادي: امتلأَ حتى يَفيض الماءُ من جوانبه. فهو أَدْفَقُ وهي دَفْقَاءُ. ( ج ) دُفْقٌ.(أَدْفَقَ) الكوزَ: دَفَقَهُ.(دَفَّقَ) الماءَ ونحوَه: دَفَقَهُ. يُقال: دَفَّقَتْ كفَّاه الندَى: صَبَّتاه.(انْدَفَقَ) الماءُ ونحوه: مطاوع دفَقَه.(تَدَفَّقَ) الماءُ ونحوه: مطاوع دفَّقه. و ـ الأَتُنُ: أَسرعت. وفلان يتدفَّق في الباطل: يسارع إِليه. وتدفَّق حِلْمُ فلان: ذهب.(اسْتَدْفَقَ) الكوزُ: انصَبَّ بِمَرَّة.(الأَدْفَقُ): سيْرٌ أَدْفَقُ: سريع.(الدُّفْقَةُ): يُقال: جاءوا دُفْقةً واحدةً: دُفعةً واحدة.(الدَّفُوقُ): السريعة من الإِِبل وغيرها.
مختار الصحاح
د ف ق : دَفَقَ الماء صبه وبابه نصر فهو ماء دافِقٌ أي مدفوق كسر كاتم أي مكتوم و الانْدِفَاقُ الانصباب و التَّدَفُّقُ التصبب وجاء القوم دُفْقَةً واحدة بالضم أي جاءوا بمرة واحدة


الصحاح في اللغة
دَفَقْتُ الماء أَدْفِقُهُ دَفْقاً، أي صببته، فهو ماءٌ دافِقٌ، أي مَدْفوقٌ، كما قالوا: سرٌّ كاتمٌ، أي مكتومٌ، لأنَّه من قولك دُفِقَ الماءُ على ما لم يسمَّ فاعله. ولا يقال: دَفَقَ الماءُ. ويقال: دَفَقَ الله روحه، إذا دُعيَ عليه بالموت. ودَفَّقَتْ كفّاهُ النَدى، أي صَبَّتاهُ؛ شُدِّدَ للكثرة. والانْدِفاقُ: الانصِبابُ، والتَدَفُّقُ: التصبُّبُ. وسيلُ دُفاقٌ بالضم: يملأ الوادي. وناقةٌ دِفاقٌ بالكسر، أي مُتَدَفِّقَةٌ في السير. والدِفَقُّ: السريعُ من الإبل. ويقال أيضاً: مشى فلانٌ الدِفِقَّى، إذا أسرَعَ. وسيرٌ أَدْفَقُ، أي سريعٌ. قال الراجز: بين الدِفِقَّى والنَجاءِ الأَدْفَقِ وقال أبو عبيدة: هو أقصى العَنَقِ. وبعيرٌ أَدْفَقُ: بيِّن الدَفَقِ، إذا كانت أسنانه منتصبةً إلى خارجٍ. ويقال: جاء القوم دُفْقَةً واحدة بالضم، إذا جاءوا بمرّةٍ واحدةٍ.
تاج العروس

دَفَقَه يَدْفُقُهُ بالضمِّ كَذا قالَه الفارَابيُّ وعليه اقْتَصَر الجَوْهَرِي ويَدْفِقهُ بالكسرِ كما في النًّسَخ المُعتَمَدةِ المُصَحَّحَةِ من الجَمْهَرةِ بخَطَ الأرْزَنِيِّ وأبي سَهْلٍ الهَرَوِي : صَبَّهُ وهو ماءٌ دافِقٌ أَي : مَدْفُوقٌ كما قالُوا : سِرٌّ كاتِمٌ أَي : مَكْتُومٌ لأَنه من قَوْلِكَ : دُفِقَ الماءُ على مالَم يُسَمَّ فاعِلُه كما في الصِّحاحِ قالَ : ولا يُقال : دَفَقَ الماءُ لأنَّ دَفَقَ مُتَعَد عندَ الجُمْهُورِ من أَئمَّةِ اللّغةِ قال الخَليلُ وسيبويهِ والزَّجاج : ماءٌ دافِق أيَ ذو دَفْقٍ وسِرٌّ كاتِمٌ أي : ذُو كِتْمانِ

ويقال : دَفَقَ اللهُ رُوحَه أي : أَماتَهُ وفي الصِّحاح : إِدْا دعِىَ عليه بالمَوْتِ وقالَ الأصْمَعِي : نَزلتُ بأعْرابِيَّةٍ فقالَت لابْنَةٍ لها : قَرِّبِي إليه العُسَّ فجاءَتني بعُسِّ فية لَبَنٌ فأراقَتْهُ فقالَتْ لها : دُفِقَتْ مُهْجَتُكِ

ودَفَقَ الكُوزَ : بَدَّدَ ما فِيه بمَرَّةِ كأدْفَقَه يَتَعدَّى بنَفْسِه وبالحَرْفِ

وفي العَين : دَفَقَ الماءُ والدَّمْعُ يَدْفُق دَفْقاً ودُفُوقاً : إِذا انْصَبّ بمَرَّةٍ فهو دافِق وهذِه عن اللَّيْثِ وَحْدَه أَي : لزُومُ الدَّفْقِ وقد أنْكَره الأزْهرِي وبَحَثَ فيهِ وصَوَّبَ تَعْدِيَتَهُ قالَ : وأَحسبُه ذَهَبَ إلى قَوْلِه تَعالَى : " خُلقَ مِنْ ماءٍ دافِقٍ " . وهذا جائِزٌ في النعُوتِ ومَعْنَى دافِق : ذي دَفْقٍ كما قالَ الخَلِيلُ سِيبَويهِ وقالَ الفَرّاءُ : أَهلُ الحِجازِ أَفْعَلُ لهذا من غَيْرِهم أي : أَن يَجْعَلُوا المَفْعُولَ فاعِلاً إِذا كانَ في مَذْهَبِ نعْت

وناقَةٌ دُفاقٌ ككِتاب وغرابٍ وصَيْقَل أَي : سَرِيعَةٌ مُتَدَفِّقَةٌ في سَيْرِها قالَ طَرَفَةُ بنُ العَبْدِ :

جَنُوحٌ دُفاقٌ عَنْدَلٌ ثم أَفرَعَتْ ... لها كَتِفاها في مُعالىً مُصَعَّدِ وقد يُقال : جَمَل دِفاقٌ وناقَة دَفْقاءُ وسَيْلٌ دُفاقٌ كغُرابٍ يَملأ الوادي كما في العُبابِ والصِّحاح وفي اللِّسانِ : جَنَبَتَي الوادِي

ودُفاق كغُرابٍ : ع قالَ ساعِدَةُ بن جؤَيَّةَ :

وما ضَرَبٌ بَيْضاءُ يسْقَى دَبُوبُها ... دُفاقٌ فعَرْوانُ الكَراثِ فَضِيمُهَا أَو هو وادِ وهو قَوْلُ أبي حَنِيفة

وسَيْرٌ أَدْفَق أَي : سَرِيعٌ قالَ أبو قَحْفْانَ العَنْبَرِي :

" ما شَرِبَتْ بعدَ قَلِيبِ القُرْبَقِ

" بقَّطْرَة غيرَ النَّجاءَ الأَدْفَقِ وقالَ أَبو عُبَيْدَةَ : هو أَقْصَى العَنَقِ

والأدْفَقُ : الأعْوَجُ من الأهِلَّةِ قاله أبو مالِكٍ

وقالَ ابنُ الأعرابِي : الأدْفَقُ : الرَّجُلُ المُنْحَنِي صُلبُه كِبراً وغَمًّا وأَنْشَدَ المُفَضلُ :

" وابن مِلاطٍ مُتجافٍِ أدْفَقُ والأدْفَقُ : البَعِيرُ المنُتصبُ الأسْنانِ إِلى خارِجٍ وقد دَفِقَ دَفَقاً

أَو بَعِير أَدْفَقُ : شَدِيدُ بَيْئونَةٍ المِرْفَقِ عن الجَنْبَيْنِ قالَ سُلَيْمانُ :

بعَنتَرِيِسٍ تَسرَى في زَوْرِهَا دَسَعاً ... وفي المَرافِقِ من حيْزُومِها دَفَقَا والأدفَقُ من الأهلَّةِ : المُستَوِي الأَبيَضُ غير المتنكِّبِ عَلَى أَحدِ طَرَفيْهِ كما في النّوادرِ وقالَ أبو مالِكٍ : هِلالٌ أَدْفَقُ خيرٌ من هِلالٍ حاقِنٍ قال : والأدفقُ الأَعْوَجُ والحاقِنُ : الذي يرتَفعُ طرفاه ويَسْتَلقي ظَهْرهُ وقال أبو زَيْدٍ : العَرَبُ تَسْتَحب أَن يُهِلَّ الهِلالُ أَدْفَقَ ويَكْرَهون أَن يكونَ مُسْتَلقياً ارْتَفَعَ طرفاه

والدِّفَقُّ كهِجَفِّ : السَّريع من الإبلِ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ زاد غيرُه : يتَدَفَّقُ في مَشْيه والأُنثى دُفوقٌ ودُفاقٌ ودفقةٌ ودِفَقَّى

وقال الجَوْهَريُّ : يقالُ : مَشَى الدِّفقَّى كزمكَّى وتفتحُ الفاء أَيضاً عن بنِ الأنباريّ : إذا أَسرعَ قال الرّاجزُ :

" بينَ الدِّفِقَّى والنَّجاءِ الأَدْفّقِِ وقال آخرُ :

" يَعْدُو الخبقَّى والدِّفقَّى مِنْعَبُ وقال الزِّبرِقانُ بنُ بدرٍ رضيَ الله عنه : " أبغَضُ كَنائِنِي إليَّ الطلعةُ الخُبأةُ التي تَمشِي الدِّفقّى وتَجلسُ الهَبَنَقَعَة " أَو معناه : إذا تَمَشَّى على هذا الجَنْبِ مرةَ وعلى هذا مرةً "

أَو إذا باعَدَ خَطْوَهُ وهي مِشيَةٌ يتدفَّقُ فيها

ويُقال : جملٌ دِفاقٌ ودفقٌ ككتابٍ وخِدَبٌ كذلك أَمّا دفقٌّ مثل خِدَبٍّ فقد ذَكَرَهُ قَرِيباً فهو تَكْرارٌ . والدِّفِقَّى كزمِكَّى وتُفْتَحُ الفاءُ : الناقةُ السَّريعةُ الكريمةُ النَّسبِ وهو مَجازٌ أنشد ثعلبٌ :

" عَلَى دِفِقَّى المَشْى عَيْسَجُورِ والعَيْسَجُور : هي الشَّدِيدةُ من النُّوقِ وزعم ثَعْلَبٌ أنَّ الدِّفِقى هُنا : المشْيُ السَّرِيعُ وقد رُدَّ عليه ذالِكَ أَو هي الَّتِي لم تُنتَجْ قَطُّ فهو أوفَرُ لقُوتِها

وفَرَسٌ دفَقٌّ كخِدَبٍّ وطِمرٍّ أَي : جَوَاد يَتَّدَفَّقُ في مَشْيِه ويُسْرِعُ وهي دَفُوقٌ ودِفاقٌ كصَبُورٍ وكِتابٍ ودِفِقَّى كزِمِكَّى ودِفَقَّى بفتح الفاءَ

ويُقال : جاءُوا دفْقَة واحِدَةً بالضمَ أَي : جاءُوا بمَرَّة واحِدَةٍ نقَلَه الجَوْهَرِي وهو مَجازٌ

ودَفَّقَتْ كَفّاهُ النَّدَى تَدْفِيقاً أَي : صَبَّتاهُ قالَ الجَوْهَرِي : شُدِّدَ للكَثْرةِ

وانْدَفَقَ : انْصَبَّ

وتَدَفَّقَ : تصَبَّبَ وكِلاهُما مطاوِعُ دَفَقَه دَفْقاً وقال رُؤْبَةُ :

" وَجُودُ مَرْوانَ إِذا تَدَفَّقَا

" جُودٌ كجُودِ الغَيْثِ إذْ تَبَعَّقَا ومما يستدرك عليه : اسْتَدْفَقَ الكُوزُ : انْصَبَّ بمَرةٍ ويُقال - في الطِّيَرَةَ عند انْصِبابِ نحوِ كُوزٍ : دافِقُ خَيْرٍ نَقَله اللَّيثُ . ودَفق النَّهْرُ والوادِي : إِذا امتَلأ حَتّى يَفِيضَ الماءُ منْ جَوانِبِه

والدُّفاقُ : المطرُ الواسِعُ الكَثِيرُ ومنه حَدِيثُ الاسْتِسْقاءَ : " دُفاق العَزائِل والعَزائِلُ : مَخارِجُ الماءِ من المَزادِ مَقْلُوبُ العَزالِىّ

وفَمٌ أَدْفَق : انْصَبَّتْ أَسْنانه إلى قدّام

وتَدَفقَتِ الأتُنُ . أَسْرَعَت

وهو يَتَدَفَّق في الباطِلِ تَدَفُّقاً : إذا كانَ يُسارِعُ إِليهِ وهو مَجازٌ

وتَدَفَّقَ حِلْمُهُ : ذَهَبَ وهو مَجاز قالَ الأَعْشَى :

فما أَنَا عَمّا تَصْنَعُونَ بغافِلٍ ... ولا بسَفِيه حِلْمُه يتَدَفَّقُ ودَوْفَق كجَوْهَر : قَبِيلَةٌ نقلَه ابنُ بَرِّيّ وأَنْشَدَ :

" لو كُنْتُ من دَوْفقَ أَو بَنِيها

" قَبِيلَة قد عَطِبَتْ أّيْدِيها

" مُعَوِّدِينَ الحَفْرَ حافِرِيها ونَهْرٌ مِدْفَقٌ : دَفّاقٌ قالَ رُؤْبَةُ :

" يَغْشَوْنَ غَرّافَ السِّجالِ مِدْفَقَا والدَّفَقُ في قَوْلِ رؤبَةَ :

" قَدْ كَفَّ من حائرِه بعدَ الدَّفَقْ

" في حاجِرٍ كَعْكَعَهُ عن البَثَقْ إنَّما حَرَّكَه ضَرورَة

لسان العرب
دفَق الماءُ والدَّمْعُ يَدْفِق ويدْفُق دَفْقاً ودُفُوقاً وانْدفَق وتدَفَّق واستَدْفَقَ انْصبَّ وقيل انصبَّ بمرَّة فهو دافق أي مدفوق كما قالوا سِرٌّ كاتِمٌ أَي مكتُوم لأنه من قولك دُفِق الماء على ما لم يسم فاعله ومنهم مَن قال لا يقال دفَق الماءُ وكلُّ مُراقٍ دافِقٌ ومُنْدَفِق وقد دقَقَه يدْفِقُه ويَدْفُقُه دَفْقاً ودَفَّقَه والانْدِفاقُ الانْصِباب والتدفُّق التصبب التهذيب قال الله تعالى خُلِق من ماءٍ دافِق قال الفراء معنى دافق مدفوق قال وأَهل الحجاز أَفْعلُ لهذا من غيرهم أن يفعلوا المفعول فاعلاً إذا كان في مذهب نعت كقول العرب هذا سرٌّ كاتمٌ وهمٌّ ناصبٌ وليل نائم قال وأَعان على ذلك أَنها وافقت رؤُوس الآيات التي هي معهن وقال الزجاج من ماءٍ دافق معناه من ماءٍ ذي دَفْق قال وهو مذهب سيبويه وكذلك سرٌّ كاتم ذو كِتْمان واندفق الكوز إذا دُفِق ماؤُه ويقال في الطِّيرَة عند انصباب الإناء دافق خير وقد أَدْفَقْت الكوزَ إذا بَدَّدْت ما فيه بمرَّة قال الأزهري الدَّفْق في كلام العرب صَبُّ الماء وهو متعد يقال دَفَقْتُ الكوز فاندفق وهو مَدفُوق قال ولم أَسمع دفَقْت الماءَ فدَفَق لغير الليث قال وأَحسبه ذهب إلى قوله تعالى خُلق من ماءٍ دافق وهذا جائز في النعوت ومعنى دافق ذي دَفْق كما قال الخليل وسيبويه ابن الأَعرابي رجل أَدفَقُ إذا انحنى صُلْبُه من كِبَر أو غمّ وأنشد المفضَّل وابن مِلاطٍ مُتَجافٍ أَدفَق وفي الدعاء على الإنسان بالموت دَفَق اللهُ روحَه أَي أَفاظه ودفقَّتْ كَفَّاه النَّدَى أي صبَّتا شدد للكثرة ودفَق النهرُ والوادي إذا امتلأَ حتى يَفيض الماءُ من جوانبه وسَيْلٌ دُفاق بالضم يملأُ جَنَبَتَيِ الوادِي وفي حديث الاسْتِسقْاء دُفاق العَزائلِ الدُّفاقُ المطر الواسع الكثير والعَزائل مقلوب العَزالي وهي مَخارج الماء من المَزاد وفَمٌ أَدْفقُ إذا انْصبَّت أَسنانه إلى قُدَّام ودَفِقَ البعيرُ دَفَقاً وهو أَدْفَقُ مالَ مِرْفَقه عن جانبه وبعير أَدفَق بيِّن الدفَقِ إذا كانت أَسنانه مُنتصِبةً إلى خارج ورجل أَدْفقُ في نِبْتة أَسنانِه ( * قوله « في نبتة أسنانه إلخ » كذا في الأصل ولعله في نبتة أسنانه اأنصباب إلى قدام كما يؤخذ من قوله وفم أدفق أو نحو ذلك وتدفَّقتِ الأُتُن أَسرعَت وسير أَدفقُ سريع قال الراجز بَيْن الدِّفِقَّى والنَّجاءِ الأَدْفَقِ وقال أَبو عبيدة هو أَقصى العَنَق يقال سار القومُ سيْراً أَدفقَ أي سريعاً وجمل دفَقٌّ مثل هِجَفٍّ سريع يَتدفَّق في مَشيه والأُنثى دَفُوق ودِفاق ودِفَقَّةٌ ودِفِقَّى ودِفَقَّى وهو يمشي الدِّفِقَّى إذا أَسرعَ وباعَدَ خَطْوَه وهي مِشْية يتدفَّق فيها ويُسْرِع وأَنشد تَمْشِي العُجَيْلى من مَخافِة شَدْقَمٍ يَمْشِي الدِّفِقَّى والخَنِيف ويَضْبِرُ وقوله أنشده ثعلب على دِفِقَّى المَشْيِ عَيْسَجورِ فسره بأَن الدِّفِقَّى هنا المشي السريع وليس كذلك لأن الدِّفقَّى إنما هي هنا صفة للناقة بدليل قوله عَيْسجور وهي الشديدة وفي حديث الزِّبْرِقانِ أَبْغضُ كَنائني إليَّ التي تَمْشي الدِّفِقَّى هي بالكسر والتشديد والقصر الإسراع في المشي وناقة دِفاقٌ بالكسر وهي المُتدفِّقة في سيرها مُسْرِعةً وقد يقال جمل دِفاقٌ وناقة دفْقاءُ وجمل أَدْفقُ وهو شدَّةُ بَيْنونةِ المِرْفَق عن الجنبين وأَنشد بعَنْتَرِيسٍ ترى في زَوْرِها دَسَعاً وفي المَرافِقِ مِن حَيْزُومِها دَفَقا ويقال فلان يَتدفَّق في الباطل تدفُّقاً إذا كان يُسارع إليه قال الأعشى فما أَنا عمّا تَصْنَعُون بغافِلٍ ولا بسَفِيهٍ حِلْمُه يَتدفَّقُ وجاؤوا دُفْقة واحدة بالضم أي دُفْعةً واحدة ودُفاقٌ موضع قال ساعدةُ وما ضَرَبٌ بَيْضاء يَسْقِي دَبُوبَها دُفاقٌ فعُرْوانُ الكَراثِ فَضِيمُها وقال أبو حنيفة هو وادٍ ويقال هلال أَدفقُ إذا رأيته مَرْقوناً أَعْقَفَ ولا تراه مستلقياً قد ارتفع طرَفاه وقال أبو مالك هلال أَدفق خير من هلال حاقِن قال الأَدفق الأعوج والحاقن الذي يرتفع طرَفاه ويَستلقي ظهرهُ وفي النوادرِ هلالٌ أَدفقُ أي مُستوٍ أَبيض ليس يمُتَنَكِّب على أحد طرفيه قال أبو زيد العرب تستحب أن يَهِلَّ الهلالُ أَدفقَ ويكرهون أَن يكون مستلقياً قد ارتفع طرفاه ابن بري ودَوفَقُ قبيلة قال الشاعر لو كُنْت من دَوْفَقَ أَو بنِيها قَبِيلة قد عَطِبَتْ أَيْدِيها مُعَوِّدِينَ الحَفْزَ حافِرِيها
الرائد
* دفق يدفق: دفقا. 1-الماء: صبه صبا فيه شدة. 2-الإناء: صب ما فيه مرة واحدة. 3-الله روحه: أماته.
الرائد
* دفق يدفق: دفقا ودفوقا. 1-الماء أو الدمع: انصب مرة واحدة. 2-النهر: امتلأ وفاض.
الرائد
* دفق تدفيقا. الشيء: دفقه بقوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: