وصف و معنى و تعريف كلمة ستدكر:


ستدكر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و دال (د) و كاف (ك) و راء (ر) .




معنى و شرح ستدكر في معاجم اللغة العربية:



ستدكر

جذر [دكر]

  1. دُكتور: (اسم)
    • الجمع : دَكاتِرة
    • دُكتور:طبيب
    • دُكتور: حاصِلٌ على درجة الدُّكتوراه، وهي أعلى درجة جامعيّة دكتور في الحقوق/ الأدب/ الطِّبّ
    • جمع: دَكاتِرَةٌ
  2. دَكاتِرة: (اسم)
    • دَكاتِرة : جمع دُكتور
  3. ديكتاتور: (اسم)
    • دكتاتور: حاكم فرد مستبدّ
  4. ديكتاتوريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ديكتاتور
    • دكتاتوريّ، ديكتاتور؛ مستبدّ


  5. ديكتاتوريّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى ديكتاتور
    • مصدر صناعيّ من ديكتاتور: دكتاتوريّة؛ حكم الفرد المُستبِدّ الذي لا يلتزم بموافقة المحكومين، حكم الفرد أو الجماعة دون الالتزام بموافقة الآخرين الديكتاتوريّة من أكبر المعضلات التي تواجهها الشعوب
  6. دِكتاتور: (اسم)
    • ديكتاتور: حاكِمٌ فردٌ مُسْتَبدٌّ، يحصر في نفسه السّلطات الحكوميّة كلّها، ويملك السّلطة القضائيّة المطلقة على الحكومة وعلى الدَّولة دِكتاتور يرفض حكم الشّورى
  7. دِكتاتوريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى دِكْتاتور
    • حُكْمٌ دكتاتورِيّ : مفروض كشكل حكوميّ حيث تمارس السّلطة الحكوميّة سيطرة مطلقة مركزيّة على كلِّ مظاهر الحياة
  8. دُكتوراه: (اسم)
    • الدُّكْتُورَاه :أَعْلى مُؤهِّل جامعيّ، أعلى شهادة جامعيَّة
    • دُكْتوراه فخريَّة: لقبٌ دون الشَّهادة تمنحه الجامعة لشخصيّة سياسيّة أو علميّة وغيرها تقديرًا وتكريمًا لمكانتها
  9. ديكور: (اسم)
    • تزيين، أو فن التَّزيين
  10. ادّكر الشّخص الموعد:


    • اذَّكره، استحضره في ذهنه واسترجعه بعد نسيان '' {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}.
  11. أَلْقَى الدُّكْتورُ مُحاضَرَةً عِلْمِيَّةً:
    • صِفَةٌ تُعْطَى لِمَنْ أَحْرَزَ على شَهادَةِ الدُّكْتوراه فِي الطِّبِّ أَوِ الأَدَبِ أَوْ مُخْتَلِفِ العُلومِ الأُخْرى.
  12. دُكْتوراه فخريَّة:
    • لقبٌ دون الشَّهادة تمنحه الجامعة لشخصيّة سياسيّة أو علميّة وغيرها تقديرًا وتكريمًا لمكانتها.
  13. فَحَصَهُ الدًّكْتورُ فَحْصاً دَقيقاً:
    • الطَّبيبُ.
  14. ذَكَر : (اسم)
    • الجمع : ذُكُورٌ ، ذُكُورَةٌ ، و ذِكارٌ ، و ذِكارَةُ ، و ذكرَانٌ
    • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
    • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
    • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
    • رجلٌ ذَكَرٌ: قويٌّ شجاعٌ أبيُّ
    • مَطرٌ ذكَرٌ: وابلٌ شديدٌ
    • قولٌ ذكَرٌ: صَلْبُ متين
    • شِعْرٌ ذكرٌ: فحلٌ
    • الذَّكَرُ: صفة تُطلَق على كلِّ قطعة في آلة تدخل في قطعة أخرى، تسمى أنثى ذكر أنبوب
    • الذَّكَر من الحديد: أجوده، وهو خلاف الأنيث
    • الذَّكَر من النُّحاس: الصّلب الذي لا يُطرق جيِّدًا
    • نَخْلٌ ذَكَرٌ : نَخْلٌ لا يُثْمِرُ
    • ذُكورُ البَقْلِ : بَقْلٌ طَعْمُهُ مُرٌّ
  15. ذَكَرَ : (فعل)
    • ذكَرَ يَذكُر ، ذِكْرًا وذُكْرًا وذِكْرى وتَذكارًا وتِذكارًا ، فهو ذاكِر ، والمفعول مَذْكور
    • ذَكَرَ اسْمَهُ : جَرَى على لِسانِهِ، اِنْطَلَقَ بِهِ
    • ذَكَرَ اللَّهَ: حَمِدَهُ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، سَبَّحُهُ، مَجَّدَهُ
    • ذكَر فلانٌ الشَّيءَ لفلانٍ: أعلمه به وذكَّره إيّاه
  16. ذَكِر : (اسم)


    • ذَكِر : فاعل من ذَكِرَ
  17. ذَكِرَ : (فعل)
    • ذَكِرَ ذَكَرًا فهو ذَكِرٌ، وهي ذَكِرةٌ
    • ذَكِرَ : جاد ذِكْرُه وحِفظه
  18. ذَكَّرَ : (فعل)
    • ذكَّرَ يُذكِّر ، تذكيرًا ، فهو مُذكِّر ، والمفعول مُذكَّر
    • ذَكَّرَهُ بِأَعْمالِهِ : جَعَلَهُ يَذْكُرُها
    • ذَكَّرَ النَّاسَ في حَلْقَةِ الْمَسْجِدِ : وَعَظَهُمْ
    • ذَكَّرَ السَّيْفَ : وَضَعَ في رَأْسِهِ الذُّكْرَة
    • ذَكَّرَ الكَلِمَةَ : صَيَّرَها مِنَ الْمُذَكَّرِ
    • ذكَّرَ فلانًا الشيءَ، وبه: أذكَره
    • ذكَّر الفلاَّحُ النَّخلَ: نثَر مقدارًا من لقاح فحل النخل على أعذاق الأنثى ليلقحَها
    • ذكَّرتُ صديقي دَينَه/ ذكَّرتُ صديقي بدينه: جعلته يستحضره ويسترجعه، ويعيده إلى ذهنه، نبّهته ذكّره وعْدَه/ بوعْده،
  19. ذُكْر : (اسم)
    • ذُكْر : مصدر ذَكَرَ
  20. ذُكر : (اسم)
    • التَّذَكُّرُ
    • مصدر ذكَرَ
    • لَمْ أَسْمَعْ بِذِكْرِ اسْمِهِ : التَّلَفُّظُ بِهِ
    • على ذِكْرِ كَذا : بِمُناسَبَةِ كَذا
  21. ذِكْر : (اسم)
    • ذِكْر : جمع ذِّكْرَةُ
  22. ذِكر : (اسم)


    • الجمع : ذكُورَ ، و أذْكارٌ
    • مصدر ذَكَرَ
    • ما زالَ في ذِكْرِهِ ما حَدَثَ : ما يُحْفَظُ في الذَّاكِرَةِ مِنَ حَوادِثَ أَوْ مُخْتَلِفِ الصُّوَرِ
    • رَجُلٌ مَنْسِيُّ الذِّكْرِ : لا شَأْنَ لَهُ، مُهْمَلٌ
    • لَهُ ذِكْرٌ حَسَنٌ : صِيتٌ، مَقامٌ
    • أَشادَ بِذِكْرِهِ : نَوَّهَ بِهِ، أَثْنَى عَلَيْهِ
    • أَمْرٌ لاَ بُدَّ مِنْ ذِكْرِهِ : مِنَ الإِشارَةِ إِلَيْهِ
    • السَابِقُ الذِّكْرِ : أَي الْمُشارُ إِلَيْهِ
    • اِنْشَغَلَ بِذِكْرِ اللَّهِ : بِالتَّسْبيحِ والدُّعاءِ لِلَّهِ أَهْلُ الذِّكْرِ
    • قَوْلٌ ذِكْرٌ : صَلْبٌ مَتينٌ
    • الذِّكْرُ :الصَّلاةُ لله والدعاءُ إِليه
    • الذِّكْرُ :القرآن
    • ذِكْرُ الدَّيْن: صَكّه
    • الذِّكْرُ : عِبرة وعِظة وتوبة
    • ما زال منِّي على ذِكْر: لم أنْسَه،
    • دُعاء، وتعبُّد بطريقة جماعيَّة حلقة ذِكْر: حفل يردِّد فيه عددٌ من الأشخاص لا إله إلاّ الله، وباقي أسماء الله الحسنى وأدعية وترانيم
    • الذِّكْر الحكيم: القرآن الكريم
    • كتاب من كتب الأوَّلين
  23. دِكتاتوريّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دِكْتاتور
    • الدِّكتاتوريَّةُ : حُكْمُ الفرد أو الجماعة دون الإلتزام بموافقة المحكومين
,
  1. دكر (المعجم لسان العرب)
    • "الدِّكْرُ: لُعْبَةٌ يلعب بها الزِّنْجُ والحَبَشُ.
      والدِّكْرُ أَيضاً لربيعة: في الذِّكْرِ، وهو غلط، حملهم عليه ادَّكَرَ؛ حكاه سيبويه؛ وكذلك ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم الدِّكْرُ في جمع دِكْرَة إِنما هو على الذِّكْر، ونفى ابن الأَعرابي الدِّكْرَ، بسكون الكاف؛ حكاه سيبويه كما بينته.
      قال أَبو العباس أَحمد ابن يحيى: الدِّكْر، بتشديد الدال، جمع ذِكْرَةٍ، أُدغمت اللام في الذال فجعلتا دالاً مشدّدة، فإِذا قلت دِكْرٌ بغير أَلف ولام التعريف قلت ذكر، بالذال، وجمعوا الذِّكْرَةَ الذِّكْراتِ، بالذال أَيضاً.
      وأَما قول الله تعالى: فهل من مُدَّكر؛ فإِن الفرا؟

      ‏قال: حدثني الكسائي عن إِسرائيل عن أَبي إِسحق عن الأَسود، قال: قلت لعبدالله فهل من مُذّكِرٍ ومُدَّكِرٍ، فقال: أَقرأَني رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، مُدَّكِرٍ، بالدال، قال الفراء: ومُدَّكر في الأَصل مُذْتَكِر على مُفْتَعِل فصيرت الذال وتاء الافتعال دالاً مشدّدة، قال: وبعض بني أَسد يقول مُذَّكِر فيقلبون الدال فتصير ذالاً مشدّدة.
      وقد، قال الليث: الدِّكْرُ ليس من كلام العرب وربيعة تغلط في الذِّكْر فتقول دِكْرٌ.
      "
  2. ادَّكرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ادَّكرَ يدّكِر ، ادِّكارًا ، فهو مُدَّكِر ، والمفعول مُدَّكَر :-
      ادَّكرَ الشَّخصُ الموعدَ اذَّكره، استحضره في ذهنه واسترجعه بعد نسيان :- {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}: مُستحضِر مُتدبِّر، مُتّعظ حافظ، - {وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ} .
  3. دِكْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دِكْرُ: الذِّكْرُ، لُغَةٌ لربيعَةَ. واللَّيْثُ: ‘‘ربيعةُ تَغْلَطُ في الذِّكْرِ، فتقولُ: دِكْرٌ. إنما الدِّكْرُ، جَمْعُ دِكْرَةٍ، أُدْغِمَتْ لامُ المَعْرِفَةِ في الذالِ، فَجُعِلَتْ دالاً مُشَدَّدَةً، فإذا قلتَ: ذِكْرٌ، بغيرِ لامٍ، قلتَ: بالذالِ المعجمةِ’‘.
      ـ دكْرُ: لُعْبَةٌ لِلزَّنْجِ والحَبَشِ.


  4. ادّكر الشّخص الموعد (المعجم عربي عامة)
    • اذَّكره، استحضره في ذهنه واسترجعه بعد نسيان :- {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}
  5. ادّكر (المعجم المعجم الوسيط)
    • ادّكر : (انظر: اذَّكر) .
  6. دِكْتاتورٌ (المعجم الغني)
    • اِنْتَهَى عَهْدُ الدِّكْتاتورِ : الحاكِمُ الَّذِي يَسْتَوْلِي على جَميعِ السُّلَطِ وَيَحْكُمُ حُكْماً مُطْلَقاً وَلا يَسْتَشِيرُ أَحَداً في أَحْكامِهِ، الَّتِي تَكونُ في كُلِّ الأَحْوَالِ ضِدَّ رَغَباتِ الشَّعْبِ.
  7. دُكْتوراه (المعجم الغني)
    • أَحْرَزَ على شَهادَةِ الدُّكْتُورَاه : أَعْلَى شَهادَةٍ جامِعِيَّةٍ تُمْنَحُ بَعْدَ شَهادَةِ الإِجازَةُ (الْلِيسانْسِ) لِمَنْ قَدَّمَ بَحْثاً في عِلْمِ مِنَ العُلومِ في مُسْتَوَى الدِّراساتِ العُلْيا.
  8. دُكْتورٌ (المعجم الغني)

    • جمع: دَكاتِرَةٌ.
      1. :-فَحَصَهُ الدًّكْتورُ فَحْصاً دَقيقاً :- : الطَّبيبُ.
      2. :-أَلْقَى الدُّكْتورُ مُحاضَرَةً عِلْمِيَّةً :- : صِفَةٌ تُعْطَى لِمَنْ أَحْرَزَ على شَهادَةِ الدُّكْتوراه فِي الطِّبِّ أَوِ الأَدَبِ أَوْ مُخْتَلِفِ العُلومِ الأُخْرى.
  9. دِكْتاتورِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دِكْتاتورِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى دِكْتاتور: :-حُكْمٌ دكتاتورِيّ.
      2 - مفروض كشكل حكوميّ حيث تمارس السّلطة الحكوميّة سيطرة مطلقة مركزيّة على كلِّ مظاهر الحياة.
  10. دِكْتاتور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دِكْتاتور :-
      ديكتاتور؛ حاكِمٌ فردٌ مُسْتَبدٌّ، يحصر في نفسه السّلطات الحكوميّة كلّها، ويملك السّلطة القضائيّة المطلقة على الحكومة وعلى الدَّولة :-دِكتاتور يرفض حكم الشّورى.
  11. دُكْتور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دُكْتور :-
      جمع دَكاتِرة:
      1 - طبيب.
      2 - حاصِلٌ على درجة الدُّكتوراه، وهي أعلى درجة جامعيّة :-دكتور في الحقوق/ الأدب/ الطِّبّ.
  12. دُكْتوراه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دُكْتوراه :-
      أَعْلى مُؤهِّل جامعيّ، أعلى شهادة جامعيَّة :-دكتوراه في الآداب/ العلوم/ الفلسفة:-
      دُكْتوراه فخريَّة: لقبٌ دون الشَّهادة تمنحه الجامعة لشخصيّة سياسيّة أو علميّة وغيرها تقديرًا وتكريمًا لمكانتها.
  13. ديكتاتور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ديكتاتور :-
      دكتاتور، حاكم فرد مستبدّ.
  14. ديكتاتوريَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ديكتاتوريَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ديكتاتور: :-سياسة/ سلطة ديكتاتوريَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من ديكتاتور: دكتاتوريّة؛ حكم الفرد المُستبِدّ الذي لا يلتزم بموافقة المحكومين، حكم الفرد أو الجماعة دون الالتزام بموافقة الآخرين :-الديكتاتوريّة من أكبر المعضلات التي تواجهها الشعوب.
  15. ديكتاتوريّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ديكتاتوريّ :-
      اسم منسوب إلى ديكتاتور: دكتاتوريّ، ديكتاتور؛ مستبدّ.
  16. ديكور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ديكور :-
      تزيين، أو فن التَّزيين.
  17. ادّكر بعد أمّة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تذكّر بعد مدّة طويلة
      سورة :يوسف، آية رقم :45
  18. مُـدّكِر (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُعتبر، متـّـعِظٍ بها
      سورة :القمر، آية رقم :15
  19. دُكتور (المعجم الرائد)
    • دكتور
      1-حامل لقب الدكتوراه في الطب أو العلوم أو الآداب
  20. دُكتوراه (المعجم الرائد)
    • دكتوراه
      1-لقب علمي يقرن بأعلى شهادة جامعية. وقد يمنح اللقب فخريا لبعض المجلين في ميادين السياسة والعلم والأدب
  21. دِكتاتور (المعجم الرائد)
    • دكتاتور
      1-حاكم يحتكر سلطات الحكم كلها
  22. دِكتاتوريّ (المعجم الرائد)
    • دكتاتوري
      1-منسوب إلى الدكتاتور : «حكم دكتاتوري»
  23. ذكر (المعجم لسان العرب)
    • "الذِّكْرُ: الحِفْظُ للشيء تَذْكُرُه.
      والذِّكْرُ أَيضاً: الشيء يجري على اللسان.
      والذِّكْرُ: جَرْيُ الشيء على لسانك، وقد تقدم أَن الذِّكْرَ لغة في الذكر، ذَكَرَهُ يَذْكُرُه ذِكْراً وذُكْراً؛ الأَخيرة عن سيبويه.
      وقوله تعالى: واذكروا ما فيه؛ قال أَبو إِسحق: معناه ادْرُسُوا ما فيه.
      وتَذَكَّرَهُ واذَّكَرَهُ وادَّكَرَهُ واذْدَكَرَهُ، قلبوا تاء افْتَعَلَ في هذا مع الذال بغير إِدغام؛

      قال: تُنْحي على الشَّوكِ جُرَازاً مِقْضَبا، والهَمُّ تُذْرِيهِ اذْدِكاراً عَجَبَا (* قوله: «والهم تذريه إلخ» كذا بالأَصل والذي في شرح الأَشموني: «والهرم وتذريه اذدراء عجبا» أَتى به شاهداً على جواز الإِظهار بعد قلب تاء الافتعال دالاً بعد الذال.
      والهرم، بفتح الهاء فسكون الراء المهملة: نبت وشجر أَو البقلة الحمقاء كما في القاموس، والضمير في تذريه للناقة، واذدراء مفعول مطلق لتذريه موافق له في الاشتقاق، انظر الصبان).
      قال ابن سيده: أَما اذَّكَرَ وادَّكَر فإِبدال إِدغام، وأَما الذِّكْرُ والدِّكْرُ لما رأَوها قد انقلبت في اذَّكَرَ الذي هو الفعل الماضي قلبوها في الذِّكْرِ الذي هو جمع ذِكْرَةٍ.
      واسْتَذْكَرَهُ: كاذَّكَرَه؛ حكى هذه الأَخيرة أَبو عبيد عن أَبي زيد فقال: أَرْتَمْتُ إِذا ربطتَ في إِصبعه خيطاً يَسْتَذْكِرُ به حاجَتَه.
      وأَذْكَرَه إِياه: ذَكَّرَهُ، والاسم الذِّكْرَى.
      الفراء: يكون الذِّكْرَى بمعنى الذِّكْرِ، ويكون بمعنى التَّذَكُّرِ في قوله تعالى: وذَكِّرْ فإِن الذِّكْرَى تنفع المؤمنين.
      والذِّكْرُ والذِّكْرى، بالكسر: نقيض النسيان،وكذلك الذُّكْرَةُ؛ قال كعب بن زهير: أَنَّى أَلَمَّ بِكَ الخَيالُ يَطِيفُ،ومَطافُه لَكَ ذُكْرَةٌ وشُعُوفُ ‏

      يقال: ‏طاف الخيالُ يَطِيفُ طَيْفاً ومَطَافاً وأَطافَ أَيضاً.
      والشُّعُوفُ: الولُوعُ بالشيء حتى لا يعدل عنه.
      وتقول: ذَكَّرْتُه ذِكْرَى؛ غير مُجْرَاةٍ.
      ويقال: اجْعَلْه منك على ذُكْرٍ وذِكْرٍ بمعنى.
      وما زال ذلك مني على ذِكْرٍ وذُكْرٍ، والضم أَعلى، أَي تَذَكُّرٍ.
      وقال الفراء: الذِّكْرُ ما ذكرته بلسانك وأَظهرته.
      والذُّكْرُ بالقلب.
      يقال: ما زال مني على ذُكْرٍ أَي لم أَنْسَه.
      واسْتَذْكَرَ الرجلَ: ربط في أُصبعه خيطاً ليَذْكْرَ به حاجته.
      والتَّذكِرَةُ: ما تُسْتَذْكُرُ به الحاجة.
      وقال أَبو حنيفة في ذِكْرِ الأَنْواء: وأَما الجَبْهَةُ فَنَوْؤُها من أَذْكَرِ الأَنْواء وأَشهرها؛ فكأَن قوله من أَذْكَرِها إِنما هو على ذِكُرَ وإِن لم يلفظ به وليس على ذَكِرَ، لأَن أَلفاظ فعل التعجب إِنما هي من فِعْلِ الفاعل لا من فِعْلِ المفعول إِلاَّ في أَشياء قليلة.
      واسْتَذْكَرَ الشيءَ: دَرَسَةَ للذِّكْرِ.
      والاسْتِذْكارُ: الدِّرَاسَةُ للحفظ.
      والتَّذَكُّر: تذكر ما أُنسيته.
      وذَكَرْتُ الشيء بعد النسيان وذَكْرتُه بلساني وبقلبي وتَذَكَّرْتُه وأَذْكَرْتُه غيري وذَكَّرْتُه بمعنًى.
      قال الله تعالى: وادَّكَرَ بعد أُمَّةٍ؛ أَي ذَمَرَ بعد نِسْيان، وأَصله اذْتَكَرَ فَأُدغم.
      والتذكير: خلاف التأْنيث، والذَّكَرُ خلاف الأُنثى، والجمع ذُكُورٌ وذُكُورَةٌ وذِكَارٌ وذِكَارَةٌ وذُكْرانٌ وذِكَرَةٌ.
      وقال كراع: ليس في الكلام فَعَلٌ يكسر على فُعُول وفُعْلان إِلاَّ الذَّكَرُ.
      وامرأَة ذَكِرَةٌ ومُذَكَّرَةٌ ومُتَذَكِّرَةٌ: مُتَشَّبَهةٌ بالذُّكُورِ.
      قال بعضهم: إِياكم وكُلَّ ذَكِرَة مُذَكَّرَةٍ شَوْهاءَ فَوْهاءَ تُبْطِلُ الحَقِّ بالبُكاء، لا تأْكل من قِلَّةٍ ولا تَعْتَذِرُ من عِلَّة، إِن أَقبلت أَعْصَفَتْ وإِن أَدْبَرَتْ أَغْبَرَتْ.
      وناقة مُذَكَّرَةٌ: مُتَشَبِّهَةٌ بالجَمَلِ في الخَلْقِ والخُلُقِ؛ قال ذو الرمة: مُذَكَّرَةٌ حَرْفٌ سِنَادٌ، يَشُلُّها وَظِيفٌ أَرَحُّ الخَطْوِ، ظَمْآنُ سَهْوَقُ ويوم مُذَكَّرٌ: إِذا وُصِفَ بالشِّدّةِ والصعوبة وكثرة القتل؛ قال لبيد:فإِن كنتِ تَبْغِينَ الكِرامَ، فأَعْوِلِي أَبا حازِمٍ، في كُلِّ مُذَكَّرِ وطريق مُذَكَّرٌ: مَخُوفٌ صَعْبٌ.
      وأَذْكَرَتِ المرأَةُ وغَيْرُها فهي مُذْكِرٌ: ولدت ذَكَراً.
      وفي الدعاء للحُبْلَى: أَذْكَرَتْ وأَيْسَرَتْ أَي ولدت ذَكَراً ويُسِّرَ عليها.
      وامرأَة مُذْكِرٌ: ولدت ذَكَراً، فإِذا كان ذلك لها عادة فهي مِذْكارٌ،وكذلك الرجل أَيضاً مِذْكارٌ؛ قال رؤْبة: إِنَّ تَمِيماً كان قَهْباً من عادْ،أَرْأَسَ مِذْكاراً، كثيرَ الأَوْلادْ

      ويقال: كم الذِّكَرَةُ من وَلَدِك؟ أَي الذُّكُورُ وفي الحديث: إِذا غلب ماءُ الرجل ماءَ المرأَة أَذْكَرَا؛ أَي ولدا ذكراً، وفي رواية: إِذا سبق ماءُ الرجل ماءَ المرأَة أَذْكَرَتْ بإِذن الله أَي ولدته ذكراً.
      وفي حديث عمر: هَبِلَتِ الوَادِعِيَّ أُمُّهُ لقد أَذْكَرَتْ به أَي جاءت به ذكراً جَلْداً.
      وفي حديث طارق مولى عثمان:، قال لابن الزبير حين صُرِعَ: والله ما ولدت النساء أَذْكَرَ منك؛ يعني شَهْماً ماضياً في الأُمور.
      وفي حديث الزكاة: ابن لبون ذكر؛ ذكر الذكر تأْكيداً، وقيل: تنبيهاً على نقص الذكورية في الزكاة مع ارتفاع السن، وقيل: لأَن الابن يطلق في بعض الحيوانات على الذكر والأُنثى كابن آوى وابن عُرْسٍ وغيرهما، لا يقال فيه بنت آوى ولا بنت عرس فرفع الإِشكال بذكر الذَّكَرِ.
      وفي حديث الميراث: لأَوْلَى رجل ذَكَرٍ؛ قيل:، قاله احترازاً من الخنثى، وقيل: تنبيهاً على اختصاص الرجال بالتعصيب للذكورية.
      ورجل ذَكَرٌ: إِذا كان قويّاً شجاعاً أَنِفاً أَبِيّاً.
      ومطر ذَكَرٌ: شديدٌ وابِلٌ؛ قال الفرزدق: فَرُبَّ ربيعٍ بالبَلالِيق قد، رَعَتْ بِمُسْتَنِّ أَغْياثٍ بُعاق ذُكُورُها وقَوْلٌ ذَكَرٌ: صُلْبٌ مَتِين.
      وشعر ذَكَرٌ: فَحْلٌ.
      وداهية مُذْكِرٌ: لا يقوم لها إِلاَّ ذُكْرانُ الرجال، وقيل: داهية مُذْكِرٌ شديدة؛ قال الجعدي: وداهِيَةٍ عَمْياءَ صَمَّاءَ مُذْكِرٍ،تَدِرُّ بِسَمٍّ من دَمٍ يَتَحَلَّبُ وذُكُورُ الطِّيبِ: ما يصلح للرجال دون النساء نحو المِسْكِ والغالية والذَّرِيرَة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنه كان يتطيب بِذِكارَةِ الطِّيبِ؛ الذكارة، بالكسر: ما يصلح للرجال كالمسك والعنبر والعود، وهي جمع ذُكَرٍ، والذُّكُورَةُ مثله؛ ومنه الحديث: كانوا يكرهون المُؤَنِّثَ من الطيب ولا يَرَوْنَ بِذُكْورَتِه بأْساً؛ قال: هو ما لا لَوْنَ له يَنْفُضُ كالعُود والكافور والعنبر، والمؤنَّث طيب النساء كالخَلُوق والزعفران.
      وذُكورُ العُشْبِ: ما غَلُظ وخَشُنَ.
      وأَرض مِذْكارٌ: تُنْبِتُ ذكورَ العُشْبِ، وقيل: هي التي لا تنبت، والأَوّل أَكثر؛ قال كعب: وعَرَفْتُ أَنِّي مُصْبِحٌ بِمَضِيعةٍ غَبْراءَ، يَعْزِفُ جِنُّها، مِذكارِ الأَصمعي: فلاة مِذْكارٌ ذات أَهوال؛ وقال مرة: لا يسلكها إِلاّ الذَّكَرُ من الرجال.
      وفَلاة مُذْكِرٌ: تنبت ذكور البقل، وذُكُورُه: ما خَشُنَ منه وغَلُظَ، وأَحْرَارُ البقول: ما رَقَّ منه وطاب.
      وذُكُورُ البقل: ما غلظ منه وإِلى المرارة هو.
      والذِّكْرُ: الصيتُ والثناء.
      ابن سيده: الذِّكْرُ الصِّيتُ يكون في الخير والشر.
      وحكي أَبو زيد: إِن فلاناً لَرَجُلٌ لو كان له ذُكْرَةٌ أَي ذِكْرٌ.
      ورجل ذَكِيرٌ وذِكِّيرٌ: ذو ذِكْرٍ؛ عن أَبي زيد.
      والذِّكْرُ: ذِكْرُ الشرف والصِّيت.
      ورجل ذَكِيرٌ: جَيِّدٌ الذِّكْره والحِفْظِ.
      والذِّكْرُ: الشرف.
      وفي التنزيل: وإِنه لَذِكْرٌ لك ولقومك؛ أَي القرآن شرف لك ولهم.
      وقوله تعالى: ورَفَعْنَا لك ذِكْرَكَ؛ أَي شَرَفَكَ؛ وقيل: معناه إِذا ذُكِرْتُ ذُكِرْتَ معي.
      والذِّكْرُ: الكتاب الذي فيه تفصيل الدِّينِ ووَضْعُ المِلَلِ، وكُلُّ كتاب من الأَنبياء، عليهم السلام، ذِكْرٌ.
      والذِّكْرُ: الصلاةُ لله والدعاءُ إِليه والثناء عليه.
      وفي الحديث: كانت الأَنبياء، عليهم السلام، إِذا حَزَبَهُمْ أَمْرٌ فَزِعُوا إِلى الذكر، أَي إِلى الصلاة يقومون فيصلون.
      وذِكْرُ الحَقِّ: هو الصَّكُّ، والجمع ذُكُورُ حُقُوقٍ، ويقال: ذُكُورُ حَقٍّ.
      والذِّكْرَى: اسم للتَّذْكِرَةِ.
      قال أَبو العباس: الذكر الصلاة والذكر قراءة القرآن والذكر التسبيح والذكر الدعاء والذكر الشكر والذكر الطاعة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: ثم جلسوا عند المَذْكَر حتى بدا حاجِبُ الشمس؛ المَذْكَر موضع الذِّكْرِ، كأَنها أَرادت عند الركن الأَسود أَو الحِجْرِ، وقد تكرر ذِكْرُ الذّكْرِ في الحديث ويراد به تمجيد الله وتقديسه وتسبيحه وتهليله والثناء عليه بجميع محامده.
      وفي الحديث: القرآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوه؛ أَي أَنه جليل خَطِيرٌ فأَجِلُّوه.
      ومعنى قوله تعالى: ولَذِكْرُ الله أَكْبَرُ؛ فيه وجهان: أَحدهما أَن ذكر الله تعالى إِذا ذكره العبد خير للعبد من ذكر العبد للعبد، والوجه الآخر أَن ذكر الله ينهى عن الفحشاء والمنكر أَكثر مما تنهى الصلاة.
      وقول الله عز وجل: سَمِعْنا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يقال له إِبراهيم؛ قال الفراء فيه وفي قول الله تعالى: أَهذا الذي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ، قال: يريد يَعِيبُ آلهتكم، قال: وأَنت قائل للرجل لئن ذَكَرْتَنِي لَتَنْدَمَنَّ، وأَنت تريد بسوء، فيجوز ذلك؛ قال عنترة: لا تَذْكُرِي فَرَسي وما أَطْعَمْتُه،فيكونَ جِلْدُكِ مثلَ جِلْدِ الأَجْرَبِ أَراد لا تَعِيبي مُهْري فجعل الذِّكْرَ عيباً؛ قال أَبو منصور: وقد أَنكر أَبو الهيثم أَن يكون الذِّكْرُ عيباً؛ وقال في قول عنترة لا تذكري فرسي: معناه لا تولعي بِذِكْرِهِ وذِكْرِ إِيثاري إِياه دون العيال.
      وقال الزجاج نحواً من قول الفراء، قال: ويقال فلان يَذْكُر الناسَ أَي يغتابهم ويذكر عيوبهم، وفلان يذكر الله أَي يصفه بالعظمة ويثني عليه ويوحده،وإِنما يحذف مع الذِّكْرِ ما عُقِلَ معناه.
      وفي حديث عليّ: أَن عليّاً يَذْكُرُ فاطمة يخطبها، وقيل: يَتَعَرَّضُ لخِطْبَتِها، ومنه حديث عمر: ما حلفتُ بها ذَاكِراً ولا آثراً أَي ما تكلمت بها حالفاً، من قولك: ذكرت لفلان حديث كذا وكذا أَي قلته له، وليس من الذِّكْر بعد النسيان.
      والذُّكَارَةُ: حمل النخل؛ قال ابن دريد: وأَحسب أَن بعض العرب يُسَمِّي السِّمَاكَ الرَّامِحَ الذَّكَرَ.
      والذَّكَرُ: معروف، والجمع ذُكُورٌ ومَذاكِيرُ، على غير قياس، كأَنهم فرقوا بين الذَّكَرِ الذي هو الفحل وبين الذَّكَرِ الذي هو العضو.
      وقال الأَخفش: هو من الجمع الذي ليس له واحد مثل العَبَاديد والأَبابيل؛ وفي التهذيب: وجمعه الذِّكارَةُ ومن أَجله يسمى ما يليه المَذَاكِيرَ، ولا يفرد، وإِن أُفرد فَمُذَكَّرٌ مثل مُقَدَّمٍ ومَقَادِيم.
      وفي الحديث: أَن عبداً أَبصر جارية لسيدة فغار السيدُ فَجَبَّ مَذَاكِيرَه؛ هي جمع الذَّكَرِ على غير قياس.
      ابن سيده: والمذاكير منسوبة إِلى الذَّكَرِ، واحدها ذَكَرٌ، وهو من باب مَحاسِنَ ومَلامِحَ.
      والذَّكَرُ والذَّكِيرُ من الحديد: أَيْبَسُه وأَشَدُّه وأَجْوَدُه، وهو خلافُ الأَنِيثِ، وبذلك يسمى السيف مُذَكَّراً ويذكر به القدوم والفأْس ونحوه،أَعني بالذَّكَرِ من الحديد.
      ويقال: ذهبتْ ذُكْرَهُ السيف وذُكْرَهُ الرَّجُلِ أَي حِدَّتُهما.
      وفي الحديث: أَنه كان يطوف في ليلة على نسائه ويغتسل من كل واحدة منهن غُسْلاً فسئل عن ذلك فقال: إِنه أَذْكَرُ؛ أَي أَحَدُّ.
      وسيفٌ ذو ذُكْرَةٍ أَي صارِمٌ، والذُّكْرَةُ: القطعة من الفولاذ تزاد في رأْس الفأْس وغيره، وقد ذَكَّرْتُ الفأْسَ والسيفَ؛ أَنشد ثعلب: صَمْصَامَةٌ ذُكْرَةٌ مُذَكَّرَةٌ،يُطَبّقُ العَظْمَ ولا يَكْسِرُهْ وقالوا لخِلافهِ: الأَنِيثُ.
      وذُكْرَهُ السيف والرجل: حِدَّتُهما.
      ورجل ذَكِيرٌ: أَنِفٌ أَبِيُّ.
      وسَيْف مُذَكَّرٌ: شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ ومَتْنُه أَنِيثٌ، يقول الناس إِنه من عمل الجن.
      الأَصمعي: المُذَكَّرَةُ هي السيوف شَفَرَاتُها حديد ووصفها كذلك.
      وسيف مُذَكَّرٌ أَي ذو ماء.
      وقوله تعالى: ص والقرآن ذي الذِّكْرِ؛ أَي ذي الشَّرَفِ.
      وفي الحديث: إِن الرجل يُقَاتِلُ ليُذْكَر ويقاتل ليُحْمَدَ؛ أَي ليذكر بين الناس ويوصف بالشجاعة.
      والذِّكْرُ: الشرف والفخر.
      وفي صفة القرآن: الذِّكْر الحكيم أَي الشرف المحكم العاري من الاختلاف.
      وتذكر: بطن من ربيعة، والله عز وجل أَعلم.
      "


معنى ستدكر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ادَّكرَ يدّكِر، ادِّكارًا، فهو مُدَّكِر، والمفعول مُدَّكَر • ادَّكرَ الشَّخصُ الموعدَ: اذَّكره، استحضره في ذهنه واسترجعه بعد نسيان "{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}: مُستحضِر مُتدبِّر، مُتّعظ حافظ- {وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ}".
Advertisements
تاج العروس

الدِّكْرُ بالكَسْر أهمَلَه الجَوْهَرِيّ وهو الذِّكْرُ لَغُة لِرَبِيعَةَ وهو غَلَط حَمَلَهُم عليه ادَّكَر حكاه سِيبويْهِ ونَفَاه ابن الأَعرابيِّ وقال اللَّيْث بنُ المُظَفَّر : الدِّكْر ليس من كلام العرب ورَبيعةُ تَغْلَطُ في الذِّكْرِ فتقول : دِكْرٌ بالدَّال إنما الدِّكْرُ بتَشْدِيدِ الدال على ما ذَكَره ثَعْلَبٌ جَمْعُ دِكْرةٍ بكَسْر فسُكُون أُدْغِمَت لامُ المَعْرِفَة في الذّالِ فجُعلَت ونَصّ ثَعْلَب فجُعِلَتَا دالاً مُشَدَّدَةً فإذا قلْتَ : دِكْرٌ بغَيْرِ ألفٍ ولام المعرفِة قلْت ذِكْرٌ بالذّالِ المُعْجَمَةِ وجمعوه على الذِّكْرات بالذال أَيضاً . وأمَّا قَولُ اللِه تَعَالَى : " فَهَلِ مِنْ مُدَّكِر " فإن الفَرّاءُ قال : حَدَّثَني الكِسَائيّ عن إِسْرَائِيلَ عن أَبِي إسحَاقَ عن أبَي الأَسْوَدِ قال : قلْت لعَبْدِ الله : فهَلْ من مُذَّكِر ومُدَّكر فقال : أَقرَأَنِي رسول الله صلى الله عليه وسلم : مُدَّكِر بالدال . وقال الفَرّاءُ . ومُدَّكِر في الأَصْل مُذْتَكِر على مُفْتَعِل فصُيِّرت الذَّالُ وتَاءُ الافْتِعَالِ دَالاً مُشَدَّدَةً قال : وبَعْضُ بني أَسد يقول : مُذَّكِر فيقلبون الدالَ فتَصِير ذَالاً مُشدَّدَةً كذا في اللِّسَان . وأَشار إِليه الشِّهَاب في شَرْح الشّفاءِ . وفي العِنَايَة : وقول شَيْخنا أَنْ مُدَّكِراً لغة للكلِّ يُخالِف ما نَقَلَه الأَزْهَرِيّ وغيره أنَّهَا لُغَةُ بعض بَنِي أَسِدٍ فليتأَمّل . والدِّكْرُ : لُعْبَةٌ للِزّنْجِ والحَبَش

ومما يستدرك عليه : دكرو : قرية بالغَربية من مصر

تاج العروس

ويُستدرَكُ عليه : بَدَاكر بالفتح : قريةٌ ببُخَاراءَ منها أبو جعفر رِضوانُ بنُ سالمٍ البَداكريّ البخاريُّ حَدَّث

لسان العرب
الدِّكْرُ لُعْبَةٌ يلعب بها الزِّنْجُ والحَبَشُ والدِّكْرُ أَيضاً لربيعة في الذِّكْرِ وهو غلط حملهم عليه ادَّكَرَ حكاه سيبويه وكذلك ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم الدِّكْرُ في جمع دِكْرَة إِنما هو على الذِّكْر ونفى ابن الأَعرابي الدِّكْرَ بسكون الكاف حكاه سيبويه كما بينته قال أَبو العباس أَحمد ابن يحيى الدِّكْر بتشديد الدال جمع ذِكْرَةٍ أُدغمت اللام في الذال فجعلتا دالاً مشدّدة فإِذا قلت دِكْرٌ بغير أَلف ولام التعريف قلت ذكر بالذال وجمعوا الذِّكْرَةَ الذِّكْراتِ بالذال أَيضاً وأَما قول الله تعالى فهل من مُدَّكر فإِن الفراء قال حدثني الكسائي عن إِسرائيل عن أَبي إِسحق عن الأَسود قال قلت لعبدالله فهل من مُذّكِرٍ ومُدَّكِرٍ فقال أَقرأَني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم مُدَّكِرٍ بالدال قال الفراء ومُدَّكر في الأَصل مُذْتَكِر على مُفْتَعِل فصيرت الذال وتاء الافتعال دالاً مشدّدة قال وبعض بني أَسد يقول مُذَّكِر فيقلبون الدال فتصير ذالاً مشدّدة وقد قال الليث الدِّكْرُ ليس من كلام العرب وربيعة تغلط في الذِّكْر فتقول دِكْرٌ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: