وصف و معنى و تعريف كلمة ستدمجينهن:


ستدمجينهن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و دال (د) و ميم (م) و جيم (ج) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ستدمجينهن في معاجم اللغة العربية:



ستدمجينهن

جذر [دمج]



معنى ستدمجينهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَمَجَ** \- [د م ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دَمَجْتُ**،** أَدْمُجُ**،** اُدْمُجْ**، مص. دُموجٌ، دَمْجٌ. 1. "دَمَجَ اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ. 2. "دَمَجَتْ شَعْرَها" : ضَفَرَتْهُ. 3. "دَمَجَ اللَّيْلُ في النَّهارِ": دَخَلَ فِيهِ. "دَمَجَ في البَيْتِ". 4. "دَمَجَ الحَيَوانُ" : أَسْرَعَ وَقارَبَ الخَطْوَ. 5. "دَمَجَ الأَمْرُ" : اِسْتَقامَ. 6. "دَمَجَ على القَوْمِ" : دَخَلَ بِغَيْرِ اسْتِئْذانٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أدمجَ يُدمج، إدْماجًا، فهو مُدْمِج، والمفعول مُدْمَج • أدمج الشَّيءَ في الشَّيءِ: دمَجه فيه، أحكم إدخالَهما أو خلطَهما أو ضمَّهما معًا، وحَّدهما "أدمج فقرة في الفَصْل". • أدمج الحبلَ: أَجَادَ فَتْلَه. • أدمج كلامَه: 1- أَبْهَمه، لم يبيِّنْه "يتكلّم فيدمج كلامَه لشدّة خجله". 2- أحسن نظمه، أجاد سبكَه وإحكامَه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
إدْماج [مفرد]: 1- مصدر أدمجَ. 2- (حي) التصاق عضوَيْن ونموّهما معًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندمجَ في يندمج، اندماجًا، فهو مُنْدَمِج، والمفعول مُنْدَمَج فيه • اندمج الشَّيئان: مُطاوع دمَجَ2: اتَّحدا والتأما "اندمَجَتَ الشَّركتان/ الدَّولتان/ العناصر". • اندمج الشَّخصُ في العمل ونحوه: لقي فيه توافقًا مع نفسيَّته فاستغرق فيه متأمِّلاً منتبهًا "اندمج في التَّمثيل- اندمج في المجتمع: اختلط".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تدامجَ على يتدامج، تدامُجًا، فهو مُتدامِج، والمفعول مُتَدَامَج عليه • تدامج القومُ على فلان: احتشدوا وتألَّبوا عليه، تعاونوا عليه "تدامجوا على الحَكَم المتحيِّز وتخلّصوا منه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُمُوج [مفرد]: مصدر دمَجَ1/ دمَجَ في.


المعجم الوسيط
الليلُ ـُ دُمُوجاً: أَظلم. و ـ الحيوانُ: أَسرع وقارب الخطو. يُقال: دَمَج البعيرُ ونحوه، والأَرنب في عَدْوِها. و ـ الشيءُ في الشيء: دخل واستحكم فيه. يُقال: دمج في البيت وفي الكِناس. و ـ الأَمْرُ: استقام. و ـ على القوم: دخل بغير استئذان. و ـ الماشطةُ الشَّعْرَ، دَمْجاً: ضفرته ومَلَّسَتْه.( أَدْمَج ) الشيءَ: لفَّه في ثوب. و ـ الحبلَ: أَحكم فتله في رقَّة. ويُقال: أَدمج الأَمرَ: أَحكمه. و ـ الماشطةُ الشعرَ: دمجته. و ـ فلان الفرسَ: أَضمره. و ـ كلامَه: أَتى به مُحْكماً جيّدَ السبك، أَو أَبهمه.( دامجَهُ ) داجاه وداراه. و ـ فلاناً على الأَمر وغيره: وافقه. و ـ فلاناً عليهم: ضمّه.( ادّمَجَ ) الشيءُ في الشيءِ: دَمَج. و ـ الفرسُ: ضَمَرَ.( انْدَمَجَ ) الشيءُ في الشيءِ: دَمَجَ.( تَدامجُوا ) على فلان: تأَلَّبوا عليه. و ـ على الشيء: اتَّفقوا.( تدمّجَ ) في ثيابه: تلفَّف.( الدامجُ ): المجتمِع. ويُقال: ليل دامج: مظلم. ( الدُّمَاج ): يُقال صُلْحٌ دُماجٌ: إِِذا كان مُحْكَماً قويّاً أَو خفياً. ويُقال: أَمرٌ دُماجٌ: مستقيم.( الدَّمَجُ ): الضفيرة.( الدِّمْجُ ): الخِدْن والنظير.( الدَّمْجَةُ ): الطريقة. يُقال: هو على تلك الدَّمْجَة.( الدُّمَّيْجَةُ ): النَّوّام اللازم في منزله من الرجال. يُقال: رجل دُمَّيْجَةٌ: لا خيرَ فيه. و ـ المتداخل الخَلْق من الرجال.( المِدْمَاجَةُ ) من الرجال: القاطع للأُمور.( المُدْمَجُ ): القِدْح. و ـ من الرجال: المتداخل الخلق كالحبل المحكم الفتل. و ـ المُدْرَج مع مَلاسة.
مختار الصحاح
د م ج : دَمَجَ الشيء دخل في غيره واستحكم فيه وبابه دخل وكذا انْدَمَجَ و ادَّمَجَ بتشديد الدال و أَدْمَجَ الشيء لفه في ثوبه


الصحاح في اللغة
دَمَجَ الشيءُ دُموجاً، إذا دخَل في الشيء واستحكم فيه. وكذلك انْدَمَجَ وادَّمَجَ بتشديد الدال. قال أبو عبيد: كلُّ هذا إذا دخَل في الشيء واستتر فيه. ونصلٌ مُنْدَمِجٌ، أي مُدَوَّرٌ. وتَدامَجوا عليه، أي تعاونوا. وليلٌ دامِجٌ، أي مظلم. والمُدامَجَةُ

مثل المُداجاةِ. ومنه الصُلْحُ الدُماجُ، بالضم، وهو الذي كأنَّه في خفاءٍ. ويقال هو التامُّ المحكمُ. وأدْمَجْتُ الشيءَ، إذا لفَفتَه في ثَوب. والشيء المُدْمِجُ: المُدْرَجُ مع مَلاسَةٍ. والمُدْمَجُ: القِدْحُ. قال الحارث بن حِلِّزة: أَلْفَيْتَنا للضَيف خيرَ عِمَـارَةٍ   إلاَّ يَكُنْ لَبَنٌ فعطفُ المُدْمَجِ يقول: إن لم يكن لبنٌ أَجَلْنا القِدْحً على الجَزُورِ فنحرناها للضيف.
تاج العروس

" دَمَجَ " الوَحْشُ في الكِنَاسِ " دُمُوجاً " بالضّمّ " : دَخَلَ " . وفي الصّحاح : دَمَجَ الشّىْءُ دُموجاً إِذا دَخَلَ " فِي الشَّىْءِ واسْتَحْكَم فيه " والْتَأَمَ " كانْدَمَجَ " اندِماجاً ودَمَجَ الظَّبْىُ في كناسهِ وانْدَمَجَ : دَخَلَ وكذلك دَمَجَ الرَّجُلُ في بَيْتِه " وادَّمَجَ " بتشديد الدّال " وادْرَمَّجَ " بزيادة الرّاءِ وتشديد الميم المفتوحة وهو ثابتٌ في سائرِ النُّسَخ مثل ما هو في الصحاح وسقط عن بعض النُّسَخ والصحيحُ ثُبوتُه وكلُّ هذا يقال ذلك إِذا دَخَلَ في الشىءِ واستَتَرَ فيه . دَمَجَت " الأَرْنَبُ " تَدْمُجُ دُموجاً " : عَدَتْ فَأَسْرَعَ تَقَارُبُ قَوَائِمِها في الأَرْضِ " وفي المحكم أَسْرَعَتْ وقاربَتِ الخَطْوَ وكذل البعيرُ إِذا أَسرَعَ وقارَبَ خَطْوَةُ في المَنْحَاةِ . أَدْمَجَتِ الماشِطَةُ ضَفَائرَ المرْأَةِ ودمَجَتْ : أَدْرَجَتْهَا ومَلّسَتْهَا . و " الدَّمْجُ " بالفتح " : الضَّفِيرَةُ " وفي اللّسان : كُلُّ ضَفِيرةٍ منها على حِيَالِها تُسَمَّى دَمجاً واحداً . الدِّمْجُ " : بالكسر : الخِذْنُ والنَّظِيرُ " . " المُنْدَمِجُ المُدَوَّرُ " يقال نَصْلٌ مُنْدَمِجٌ إِذا كان مُدَوَّراً . من المجاز : التَّدَامُجُ : التَّعَاوُنُ : التَّوافُقُ يقال : تَدَامَجَ القَوْمُ على فُلانٍ تَدامُجاً إِذا تظَافَرُوا عليه وتَعَاوَنُوا وفي الأَساس : تَأَلَّبُوا . من المجاز : لَيْلٌ دَامِجٌ " الدَّامجُ المُظْلِمُ " ولَيْلَةٌ دَامِجةٌ أَي مُظْلِمة . وفي اِلأَساس : ليلٌ دامِجٌ : دامِسٌ مُلْتَفُّ الظَّلامِ دَمَج بعضُهُ في بعض . عن أَبي الهيثم : مِفْعَالٌ لا تدخُل فيه الهاءُ قال : وقد جاءَ حرفانِ نادِرِانِ : " المِدْمَاجَةُ " وهي " العِمَامَةُ " المَعْنَى أَنَّه مُدَمَّجٌ مُحْكَمٌ كأَنّه نَعْتٌ للعِمامة ويقال : رَجُلٌ مِجْذَامَةٌ إِذا كان قاطِعاً للأُمورِ قال أَبو منصور : هذا مأْخوذٌ من الجَذْمِ وهو القَطْعُ . وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

ولَسْتُ بِدُمَّيْجَةٍ في الفِرَاشِ ... ووَجَّابَةٍ يَحْتَمِى أَنْ يُجِيبيَا " الدُّمَّيْجَةُ بالضَّمّ وفتح الميم المشدّدة : النَّوَّامُ اللاَّزِمُ في مَنْزِله " . وقال ابن الأَعرابيّ : رجل دُمَّيْجَةٌ : مُتَداخِلٌ وقال أَبو منصور : هو مأْخوذ من ادَّمَجَ في الشْىءِ إِذا دخَل فيه وادَّمَج في الشْىءِ ادِّمَاجاً وانْدَمَجَ انْدماجاً إِذا دخَلَ فيه . من المجاز : دَمَجَ أَمْرُهُم : صَلَحَ والْتَأَمَ و " صُلْحٌ دُمَاجٌ كغُرَاب وكِتَابٍ : خَفِىٌّ " أَي كأَنّه في خَفاءٍ أَو تامٌّ " مُحْكَمٌ " قَوِىٌّ قاله الأَزهريّ في ترجمة دجم قال ذو الرُّمّة :

" وإِذْا نَحْنُ أَسْبَابُ المَوَدَّةِ بَيْنَنَادُماجٌ قُوَاها لَمْ يَخُنْهَا وَصُولُهَا وقال أَبو عَمْرٍو : الدُّمَاجُ : الصَّلْحُ على غيرِ دَخَنٍ . من المجاز : " أَدْمَجَهُ : لَفَّهُ في ثَوْب " . وفي الأَساس : وَجَدَ البَرْدَ فتَدَمَّجَ في ثِيابِه : تَلَفَّفَ . " والمُدْمَجُ كمُكْرَمٍ : القِدْحُ " بِالكسرِ وقال الحارث بن حِلِّزَةَ :

أَلْفَيْتَنَا للضَّيْفِ خَيْرَ عِمَارَةٍ ... إِلاَّ يَكُنْ لَبَنٌ فَعَطْفُ المُدْمَجِ يقول إِن لم يَكن لَبَنٌ أَجَلْنَا القِدْحَ على الجَزُورِ فَنحرنَاهَا للضَّيْفِ . المُدْمَجُ أَيضاً " : المُدَمْلَجُ " أَي المُدْرَجُ مع مَلاَسَتِه ومَتْنُ مُدْمَج بَيِّنُ الدُّمُوجِ أَي مُمَلَّس قال ابن منظور : وهو شَاذٌّ لأَنّه لا يُعرف له فِعل ثلاثيّ غير مَزيد . دُمَاجٌ " كغُرَاب : ع ومما يستدرك عليه : دَمَجَ الأَمْرُ يَدْمُجُ دُمُوجاً : استقامَ . وأَمْرٌ دُمَاجٌ : مُستقيمْ . ودَامَجَه عليهم دِماجاً : جَامَعَه . ودَامَجْتُك عليه : وَافَقْتُ وهذا مجاز . وأَدْمَجَ الحَبْلَ : أَجادَ فَتْلَه وقيل : أَحْكَمَ فَتْلَه في رِقَّةٍ . ورجل مُدْمَجٌ ومُنْدَمِجٌ : مُدَاخَلٌ كالحَبْلِ المُحْكَمِ الفَتْلِ ونِسوَةٌ مُدْمَجَاتُ الخَلْقِ ودُمَّجٌ كالحَبْلِ المُدَمَجِ عن ابنِ الأَعرابيّ وأَنشد :

" واللهِ للنَّوْمُ وبَيِضٌ دُمَّجُ

" أَهْوَنُ مِنْ لَيْلِ قِلاَصٍ تَمْعَج وقال أبن سيده : ولم نَجدْ لها واحداً . وقوله أَنشده ابن الأَعرابيّ :

يُحَاوِلْنَ صَرْماً أَوْ دِمَاجاً عَلَى الخَنَى ... ومَا ذَا كُمُ مِنْ شِيمَتِي بِسَبِيلِ هو من قولك : أَدْمَجَ الحَبْلَ إِذا أَحْكَمَ فَتْلَه أَي يُظْهِرْنَ وَصْلاً مُحْكَمَ الظَّاهرِ فاسِدَ الباطِنِ . وعن اللّيث : مَتْنٌ مُدْمَجٌ وكذلك الأَعضاءُ المُدْمَجَةُ كأَنها أُدْمِجَت ومُلِسَتْ كما تُدْمِجُ الماشِطَةُ مَشْطَةَ المرأَةِ إِذَا ضَفَرَتْ ذَوَائِبَها . ودَمَجَ الرَّجُلُ صاحَبِه كدَجَمَ . وفُلانٌ مُدَامِجٌ لِفلان : مُدَاجِمٌ . والمُدامَجَة المُداجَاةُ . وفي الحديث مَنْ شَقَّ عَصَا المسليمن وَهُمْ في إِسلامٍ دَامِجٍ فقد خَلَع رِبْقَةَ الإِسلامِ مِنْ عُنُقِه " الدَّامِجُ : المُجْتَمِعُ . ودِمَاجُ الخَطِّ : مُقَارَبَتُهُ منه وكُلُّ ما فُتلَ فقد أُدْمِجَ . ومن المجاز : أَدْمَجَ الفَرَسَ : أَضْمَرَه فانْدَمَجَ . وفي حديث عَلِيّ رضى الله عنه " بل انْدَمَجْتُ علَى مَكْنونِ علْم لو بُحْتُ به لاضْطربْتُمْ اضْطرابَ الأَرْشِيَةِ في الطَّوِىِّ البعيدة " أَي اجتمعت عليه وانْطويتُ وانْدرجْتُ . وفي الحديث " سُبحانَ مَنْ أَدْمَجَ قَوَائمَ الذَّرَّةِ والهَمَجَةِ " وفي التهذيب : دَمَجَ عليهم ودَمَرَ وادْرَمَّج وتَعَلَّى عليهم كلُّها بمعنىً واحدٍ . وعن أَبي زيد : يقال : هو علَى تلك الدَّجْمَةِ والدَّمْجَةِ أَي الطّريقةِ . وأَدْرَجَ الطُّومَارَ وأَدْمَجَه : شَدَّ أَدْرَاجَه . ومن المجاز : أَدْمَجَ كلامَه إِذا أَتَى به مُتْرَاصِفَ النَّظْمِ

لسان العرب
دَمَجَ الأَمْرُ يَدْمُجُ دُمُوجاً استقام وأَمْرٌ دُماج ودِماج مستقيم وتَدامَجوا على الشيءِ اجْتَمَعوا ودامجه عليهم ( * قوله « دامجه عليهم إلخ » كذا بالأصل ) دِماجاً جامعه وصُلْح دِماجٌ ودُماجٌ مُحْكَمٌ قَويٌّ وأَدْمَجَ الحَبْلَ أَجاد فَتْلَه وقيل أَحْكَمَ فَتْلَه في رِقَّةٍ وقوله إِذْ ذَاكَ إِذْ حَبْلُ الوِصالِ مُدْمَشُ إِنما أَراد مُدْمَجُ فأَبدل الشين من الجيم لمكان الرَّويِّ ودَمَجَتِ الماشِطَةُ الشعر دَمْجاً وأَدْمَجَتْه ضَفَرَتْه ورجل مُدْمَجٌ ومُنْدَمِجٌ مُداخَل كالحَبْلِ المُحْكَمِ الفَتْلِ ونسوة مُدْمَجاتُ الخَلْقِ ودُمَّجٌ كالحبل المُدْمَج عن ابن الأَعرابي وأَنشد واللهِ لَلنَّوْمُ وبِيضٌ دُمَّجُ أَهْوَنُ من لَيْلِ قِلاصٍ تَمْعَجُ ( * قوله « والله للنوم إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس وكتب بهامش الأصل كذا والله لا النوم ) قال ابن سيده ولم نجد لها واحداً وقوله أَنشده ابن الأَعرابي يُحاوِلْنَ صَرْماً أَو دِماجاً على الخَنا وما ذاكُمو من شِيمَتي بسَبِيلِ هو من قولك أَدْمَجَ الحبلَ إِذا أَحكم قتله أَي يُظْهِرْنَ وصْلاً مُحْكَمَ الظاهر فاسدَ الباطن الليث مَتْنٌ مُدْمَجٌ وكذلك الأَعضاءُ مُدْمَجَة كأَنها أُدْمِجَتْ ومُلِسَتْ كما تُدْمِجُ الماشطةُ مَشْطَةَ المرأَة إِذا ضفرت ذوائبها وكلُّ ضفيرة منها على حِيالِها تسمى دَمَجاً واحداً وتَدامَجَ القومُ على فلان تَدامُجاً إِذا تضافروا عليه وتعاونوا وصلح دُماج بالضم مُحْكَمٌ قال ذو الرمة وإِذ نَحْنُ أَسْبابُ المَوَدَّةِ بَيْنَنا دُماجٌ قُوَاها لم يَخُنْها وَصُولُها أَبو عمرو الدُّماجُ الصُّلْحُ على غير دَخَنٍ الأَزهري في ترجمة دجم ودَجَمَ الرجلَ صاحَبَهُ ويقال فلان مُدَاجِمٌ لفلان ومُدامِجٌ له والمُدامَجَةُ مثل المُداجاةِ ومنه الصلح الدُّماجُ بالضم وهو الذي كأَنه في خَفاءٍ ويقال هو التَّامُّ المحكم ودِماجُ الخَطِّ مُقاربته منه وكلُّ ما فُتِلَ فقد أُدْمِجَ ومَتْنٌ مُدْمَجٌ بَيِّنُ الدُّمُوجِ مُمَلَّسٌ وهو شاذ لأَنه لا يُعرف له فعل ثلاثي غير مزيد وأَدْمَجَ الفرسَ أَضْمَرَهُ والدُّموج الدُّخول الجوهري دَمَجَ الشيءُ دُموجاً إِذا دخل في الشيءِ واستحكم فيه وكذلك انْدَمَجَ وادَّمَجَ بتشديد الجال وادْرَمَّجَ كل هذا إِذا دخل في الشيءِ واستتر فيه وأَدْمَجْتُ الشيءَ إِذا لففته في ثوب والشيءُ المُدْمَجُ المُدْرَجُ مع ملاسته وفي الحديث من شق عصا المسلمين وهم في إِسلامٍ دامجٍ فقد خَلَعَ رِبْقَةَ الإِسلام من عنقه الدَّامِجُ المجتَمِعُ والدُّموجُ دخول الشيءِ في الشيءِ ومنه حديث زينب أَنها كانت تكره النَّقْطَ والإِطراف إِلا أَن تَدْمُجَ اليد دَمْجاً في الخِضاب أَي تعم جميع اليد ومنه حديث عليّ عليه السلام بل انْدَمَجْتُ على مَكنونِ علْمٍ لو بُحْتُ به لاضْطَرَبْتم اضْطِرابَ الأَرْشِيَةِ في الطَّوِيِّ البَعيدَةِ أَي اجتمعتُ عليه وانطويتُ واندرجتُ وفي الحديث سبحان من أَدْمَجَ قَوائم الذَّرَّةِ والهَمَجة ودَمَج في البيت يَدْمُجُ دُمُوجاً دخل التهذيب دَمَجَ عليهم ودَمَرَ وادْرَمَّجَ وتَغَلَّى عليهم كل بمعنى واحد ودَمَجَ الرجلُ في بيته والظبي في كِناسِهِ وانْدَمَجَ دَخَلَ ورجل دُمَّيْجَةٌ متداخل عن ابن الأَعرابي وأَنشد ولَسْتُ بِدُمَّيْجَةٍ في الفِراش وَوَجَّابَةٍ يَحْتَمِي أَن يُجِيبا أَبو الهيثم قال مفعال لا تدخل فيه الهاء قال وقد جاءَ حرفان نادران المِدْماجَةُ وهي العمامة المعنى أَنه مُدَمَّجٌ مُحْكَمٌ كأَنه نعت للعمامة ويقال رجل مِجْدامَةٌ إِذا كان قاطعاً للأُمور قال أَبو منصور هذا مأْخوذ من الجَدْمِ وهو القطع وأَنشد ولَسْتُ بِدُمَّيْجَةٍ في الفِراش مأْخوذ من ادَّمَجَ في الشيءِ إِذا دخل فيه وادَّمَجَ في الشيءِ ادِّماجاً وانْدَمَجَ انْدِماجاً إِذا دخل فيه ونَصْلٌ مُنْدَمِجٌ أَي مُدَوَّرٌ وليلة دامِجَةٌ مظلمة وليلٌ دامِجٌ أَي مظلم ودَمَجَتِ الأَرنبُ تَدْمُجُ دُمُوجاً في عدوها أَسرعت وهو سرعة تقارب قوائمها في الأَرض وفي المحكم أَسرعت وقاربت الخَطْوَ وكذلك البعير إِذا أَسرع وقارب خَطْوَه في المَنْحاةِ أَنشد ثعلب يُحْسِنُ في مَنْحاتِه الهَمالِجا يُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا أَبو زيد يقال هو على تلك الدَّجْمَةِ والدَّمْجَةِ أَي الطريقة والمُدْمَجُ القِدْحُ وقال الحرث بن حِلِّزَة أَلْفَيتَنا للضَّيْفِ خَيْرَ عَِمارَةٍ إِلاَّ يَكُنْ لَبَنٌ فَعَطْفُ المُدْمَجِ يقول إِن لم يكن لبن أَجَلْنا القِدْحَ على الجَزُور فنحرناها للضيف
الرائد
* دمج يدمج: دموجا. 1-الشيء في الشيء: دخل فيه واستحكم. 2-الأمر: استقام. 3-الليل: أظلم. 4-الحيوان: قارب الخطو في سرعة.
الرائد
* دمج تدميجا. الشيء في الشيء: أدخله فيه.
الرائد
* دمج. 1-نظير، مثيل. 2-صاحب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: