وصف و معنى و تعريف كلمة ستدوكان:


ستدوكان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و دال (د) و واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ستدوكان في معاجم اللغة العربية:



ستدوكان

جذر [ستد]

  1. تَداوَكَ : (فعل)
    • تَدَاوَكَ القومُ: تضايقوا في شرَّ أَو حرب
  2. تَدَوَّنَ : (فعل)
    • تَدَوَّنَ : مطاوع دَوَّنهُ
    • تَدَوَّنَ :اغتنى غنًى تامًّا
  3. دَءا : (فعل)
    • دَءا دَأْواً
    • دَءا : مَشَى كمِشْيَةِ المُثْقَل
    • دَءا للصَّيْدِ: مَشَى له هذه المِشْيَةَ ليختِله
  4. مُتداوٍ : (اسم)
    • مُتداوٍ : فاعل من تداوَى


  5. داوَى : (فعل)
    • داوَى يُداوي ، دَاوِ ، مُداواةً ، فهو مُداوٍ ، والمفعول مُداوًى
    • داوى الطَّبيبُ المريضَ :عالجه ووصف له العقاقيرَ المُشفية
    • دَاوَى الفرَسَ: تعهَّدَه بما يُقويه ويُجمَّلُه من عَلَف جَيِّد وتدريب
  6. اِمتادَ : (فعل)
    • امْتادَهُ : طلب أَن يعطيه
    • امْتَأَدَ خيرًا: كسَبَه
  7. تأدَّى : (فعل)
    • تأدَّى / تأدَّى إلى / تأدَّى لـ يتأدَّى ، تَأَدَّ ، تأدّيًا ، فهو مُتَأَدٍّ ، والمفعول مُتَأَدَّى إليه
    • تَأْدَّى الأَمْرُ: قُضِيَ
    • تَأْدَّى إلى فُلاَن: تَوَصَّلَ
    • تَأْدَّى له الأمرُ: تَيَسَّر وتَهَيَّأَ
    • تأدَّى الأمرُ: انقضى، قُضي تأدَّتِ المهمَّةُ التي كُلّفتُ بها،
    • تَأْدَّى الرجلُ : قُضِيَ دَينُهُ
    • تَأَدَّى إِلى دَائِنِه، وله من دَيْنِهِ: خَلَصَ
    • تأدَّى الرَّجلُ : اتَّخذ الأداةَ واستعدّ
    • تَآدَى للأَمْرِ: أَخذ أَدَاتَهُ واستَعَدَّ له
  8. اِتَّئَدَ : (فعل)
    • اِتَّأَدْتُ، أَتَّئِدُ، اِتَّئِدْ، مصدر اِتِّئَادٌ
    • اِتَّأَدَ الرَّجُلُ فِي الْمَشْيِ : تَأَنَّى، تَمَهَّلَ
    • اِتَّأدَ في الأمْرِ : تَرَزَّنَ
  9. الدوِيّ : (اسم)
    • صوت الفَحْل ؛ صوت المَطر من بعيد ؛ صوت النَّحْل غير المرتفع ؛ صوت حفيف الريح
  10. الدوي : (اسم)


    • صوت البطن إذا خلا من الطعام ؛ صوت الهواء المرجّع في الأذن
  11. دَوَّى : (فعل)
    • دوَّى يُدوِّي ، دَوِّ ، تدوِيةً ، فهو مُدَوٍّ
    • دَوَّى الرَّعْدُ : جَلْجَلَ، سُمِعَ لَهُ دَوِيٌّ، أَحْدَثَ صَدًى
    • دَوَّى الطَّائِرُ : دارَ في الفَضاءِ وَلَمْ يُحَرِّكْ جَناحَيْهِ، دَوَّمَ
    • دَوَّى الفَحْلُ : سُمِعَ لِهَديرِهِ دَوِيٌّ
    • دَوَّى الرَّجُلُ في الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • دَوَّى بِدارِهِ : مَرَّ بِها
    • دَوَّى الرَّجُلُ : أَخَذَ في الدَّوِّ
    • دَوَّى الطَّعامُ: كَثُرَ
    • دَوَّى صاحِبَهُ : أَعْطاهُ الدِّوايَةَ
    • دَوَّى الكلبُ في الأرض: دار
    • دَوَّى اللبنُ والمَرقُ: عَلَتْهُ الدُّوَايةُ
    • دَوَّى الماءُ: علاهُ مثلُ الدُّوَايةِ، تَسْفِي الرَّيح فيه
  12. دَويَ : (فعل)
    • دَوِي دَوّى فهو دَوٍ، وهي دَوِيَةٌ، وهو وهي وهم دَوّى
    • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
    • دَوِيَ الْمَريضُ : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ
    • دَوِيَ الرَّجُلُ : حَقَدَ
    • دَوِيَ صَدْرُهُ : ضَغِنَ
    • دَوِيَ الشَّيْخُ : حَمُقَ
    • دَوِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَتْ أَدْواؤُها وَآفاتُها
    • دَوِي : عَمِيَ
  13. مُتَأَدٍّ : (اسم)
    • مُتَأَدٍّ : فاعل من تأدَّى
  14. مُتَأَدّي : (اسم)
    • مُتَأَدّي : فاعل من تأدَّى
  15. مُنتدَى : (اسم)
    • الجمع : مُنتديات
    • المُنتدَى : : نادٍ؛ مجلس القوم ما داموا مجتمعين فيه
    • المُنتدَى : موقع على الشبكة العنكبوتية لتبادل الاراء
  16. مُنتديات : (اسم)


    • مُنتديات : جمع مُنتدَى
  17. وَدَأ : (فعل)
    • وَدَأَ (يَدَأُ) وَدْءًا
    • وَدَأَ بِخَصْمِهِ : غَشِيَهُ بِالإِسَاءةِ وَالشَّتْمِ
    • وَدَأَ الأَرْضَ : سَوَّاهَا
  18. اِنتَدَى : (فعل)
    • اِنْتَدَى، يَنْتَدِي، مصدر اِنْتِداءٌ
    • اِنْتَدَى الأعْضاءُ : اِجْتَمَعُوا في النَّادِي، أَوْ حَضَرُوا
    • اِنْتَدَى الرَّجُلُ : كَثُرَ عَطاؤُهُ
    • ما انْتَدَيْتُ مِنْهُ شَيْئاً : أَيْ ما أَصَبْتُ مِنْهُ خَيْراً
    • انْتَدَى القومُ: نَدَوْا
  19. تَداكَمَ : (فعل)
    • تَدَاكَمَ القومُ: تدافعوا
  20. تَدوين : (اسم)
    • مصدر دَوَّنَ
    • قَامَ بِتَدْوينِ الأَخْبَارِ الَّتِي سَمِعَهَا : بِتَسْجيلِهَا كِتَابَةً
    • الكتابة في مدونة على شبكة الانترنت
  21. تداوَى : (فعل)
    • تداوَى يتداوَى ، تَدَاوَ ، تداويًا ، فهو مُتداوٍ
    • تداوى المريضُ :تناول العقاقيرَ طلبًا للشفاء. إِنَّ اللهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لُكِلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَتَدَاوَوْا بِحَرَامٍ(حديث)
  22. تدوين : (اسم)


    • تدوين : مصدر دَوَّنَ
  23. تدوينيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تدوين
    • محكمة تدوينيّة: (القانون) محكمة تستند كافّة إجراءاتها وأحكامها على سجلاَّت رسميَّة دائمة
  24. دَوَّنَ : (فعل)
    • دوَّنَ يُدوِّن ، تدوينًا ، فهو مُدوِّن ، والمفعول مُدوَّن
    • دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ : كَتَبَها
    • دَوَّنَ الشَّاعِرُ دِيوانَهُ : وَضَعَهُ وَجَمَعَهُ
    • دَوَّنَ اسْمَهُ : كَتَبَهُ في الدِّيوانِ
    • دَوَّنَ الدَّواوينَ : أَسَّسَها، أَنْشَأَها
    • دَوَّنَ: كتب في مدوّنة على الشبكة العنكبوتية
    • دَوَّنَ الكُتُبَ: جمعها وَرَتَّبها
  25. داكَ : (فعل)
    • دُكْتُ، أدُوكُ، دُكْ، مصدر دَوْكٌ، دَوْكَةٌ
    • دَاكَ النَّاسُ : هَاجُوا، اِخْتَلَفُوا
    • دَاكَ الحُبُوبَ : دَكَّها، طَحَنَهَا، دَقَّهَا
    • دَاكَ الوَلَدَ : غَطَسَهُ فِي الْمَاءِ
    • دَاكَ الرَّجُلَ : أسَرَهُ
    • دَاكَ الرَّجُلُ : مَرِضَ
    • دَاكَه: دَسّهُ في التُّراب
,
  1. التَّدَوُّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّدَوُّهُ: التَّغَيُّرُ، والتَّقَحُّمُ.
      ـ دَوْهِ، ودُوْهِ: دعاءٌ للرُّبَعِ.
      ـ تَّدْوِيهُ: أن تَدْعُوَ الإِبِلَ، فتقولَ: داهْ داهْ، وداهِ داهِ، أوْ دُهْ دُهْ , لتَجِيءَ إلى وَلَدِها.


معنى ستدوكان في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
استدانَ يستدين، اسْتَدِنْ، استدانةً، فهو مستدين • استدانَ الشَّخصُ: اقترض، أخذ دَيْنًا "استدان المُعسِرُ- كثير من الدُّول النَّامية تستدين ثم تعجز عن سداد ديونها".
تاج العروس



ساتِيدَا أهمله الجماعةُ وهو في قول يزيد بن مفرغ الشاعر :

فَدَيْرُ سُوَى فَسَاتِيدَا فَبُصْرَى ... فَحُلْوانُ المَخَأفَةِ فالجِبَالُ

اسم جَبَل بينَ مَيّا فارِقِينَ وسعرت قاله أبو عُبَيْد . وأَصله : ساتِيدَ ما وإِنما حَذَف الشاعر مِيمَه فينبغي أَن يُذكَرَ هُنا ويُنَبَّهَ على أَصْلِهِ . وفي المراصِدِ : قيل هو جَبَلٌ بالهِند وقيل هو الجبل المُحِيطُ بالأَرضِ وقيل نَهْرٌ بقُرب أَرْزن وهذا هو الصحيح . وقولهم : إِنه جَبَلٌ بالهند غَلطٌ . وقيل : إِنّه واح يَنصبُّ إلى نَهرٍ بين آمِدَ ومَيَّافارِقِينَ ثم يَصُبّ في دِجْلةَ . قال شيخُنا : وكلامهم صريحٌ في أنه أَعجَمِيُّ اللّفْظِ والمكان فلا تُعْرَفُ مادَّته ولا وَزْنُه . والشعراءُ يتَلاعبون بالكلامِ على مقتضَى قرائِحِهِم وتَصرُّفاتهم ويَحذفون بحسَب ما يَعْرض لهم من الضَّرائر كما عُرِفَ ذلك في مَحلّه فلا يكون في كلامهم شاهدٌ على إثبات شيءٍ من الكلمات العَجَمِيّة . وقوله : ينبغي أن يذكر هنا إلى آخره بناءً على أن وزنَه فاعيلَ ما وأَن مادّته : ستد وليس الأَمر كذلك بل هذه المادةُ مهملةٌ في كلامِهِم وهذه اللفْظَةُ عَجَمِيَّةٌ لا أَصلَ لهَا وذِكرُهَا إِن احتاج إليها الأَمرُ لوُقوِعِهَا في كلام العرب ينبغي أَن يكونَ في الميم أَو في باب المعتَلّ لأَنّ وَزْنَهَا غيرُ معلوم لنا كأَصْلِهَأ على ما هو المقرَّرُ المصرَّح به في كلام ابن السرَّاج وغيرِه من أَئِمَّةِ الاشتقاق وعلماء التصريف . انتهى والله أعلم



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: