وصف و معنى و تعريف كلمة ستدينون:


ستدينون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ستدينون في معاجم اللغة العربية:



ستدينون

جذر [ستد]

  1. دَيَّنَ : (فعل)
    • دَيَّنْتُ، أُدَيِّنُ، دَيِّنْ، مصدرتَدْيِينٌ
    • دَيَّنَ القَوْمَ : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ
    • دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ
    • دَيَّنَه : أَقرضه
    • دَيَّنَه :صَدَّقه
    • دَيَّنَ فلانًا الشيءَ: ملَّكه إِياه
    • دَيَّنَ فلانًا القومَ: ولاَّه سياستَهم
  2. دَيِّن : (اسم)
    • رَجُلٌ دَيِّنٌ : مُتَمَسِّكٌ بِأَهْدابِ الدِّينِ
  3. دَين : (اسم)
    • الجمع : أَدْيُنٌ ، و دُيونٌ
    • الدَّيْنُ : القرض ذو الأَجل، وإِلاَّ فهو قرص
    • الدَّيْنُ : ثمن المبيع
    • الدَّيْنُ : كلُّ ما ليس حاضرًا
    • الدَّيْنُ : الموت
    • مصدر دانَ/ دانَ لـ
    • الدَّيْن القوميّ: دَيْن على الحكومة،
    • غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه: كثُرت دُيونُه،
    • وعْدُ الحرِّ دين عليه: ينبغي أن يوفّي به
  4. دَينونة : (اسم)
    • يَوْمُ الدَّيْنونَةِ : يَوْمُ الدِّينِ، يَوْمُ الحِسابِ


  5. دِين : (اسم)
    • دِين : مصدر دانَ
  6. دِين : (اسم)
    • دِين : جمع دينة
  7. دين : (اسم)
    • الجمع : أَدْيُنٌ ، و ديونٌ ، و أَديان
    • الدِّينُ : الدِّيانة
    • الدِّينُ: اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله
    • علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة
    • الأَدْيانُ السَّماوِيَّةُ : اليَهودِيَّةُ والْمَسيحِيَّةُ والإِسْلامُ
  8. سَدين : (اسم)
    • الجمع : أسْدَانٌ
    • السَّدِينُ : الشَّحْمُ
    • السَّدِينُ: الدَّمُ
    • السَّدِينُ: الصوفُ
  9. والِد : (اسم)
    • اسم فاعل من ولَدَ/ ولَدَ من
    • الوَالِدُ : الأَبُ
    • الوَالِدُ من الشَّاء: الحاملُ
    • الوَالِدُ :المعروفُ عنها كثرةُ النِّتاج
  10. والد : (اسم)


    • والد : فاعل من وَلَدَ
,
  1. سيدانة (المعجم الرائد)
    • سيدانة - ج، سيدان
      1- سيدانة : ذئب. 2- سيدانة : إمرأة جريئة.
  2. إِستَدان (المعجم الرائد)
    • إستدان - استدانة
      1-أخذ دينا
  3. الدَّيْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّيْنُ: ما لَه أجَلٌ، كالدِّيْنَةِ، وما لا أجَلَ له، فَقَرْضٌ، والمَوْتُ، وكُلُّ ما ليس حاضراً, ج: أدْيُنٌ ودُيونٌ.
      ـ دِنْتُه، وأدَنْتُه: أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ، وأقْرَضْتُه.
      ـ دانَ هو: أخَذَه.
      ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ، ومُدَّانٌ: عليه دَيْنٌ، أو كثير.
      ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ: أخَذَ دَيْناً.
      ـ رجلٌ مِدْيَانٌ: يُقْرِضُ كثيراً، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً، ضِدٌّ، وكذا امرأةٌ، جَمْعُهما: مَدايِينُ.
      ـ دايَنْتُه: أقْرَضْتُه وأقْرَضَني.
      ـ دِّيْنُ: الجَزاءُ، وقد دِنْتُه، دَيْناً، ودِيْناً، والإِسْلامُ، وقد دِنْتُ به، والعادةُ، والعِبادةُ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ، أو اللَّيِّنُ منها، والطاعة، كالدِّيْنَة، والذُّلُّ، والداءُ، والحِسابُ، والقَهْرُ، والغَلَبَةُ، والاسْتِعْلاءُ، والسلطانُ، والمُلْكُ، والحُكْمُ، والسِّيرَةُ، والتَّدْبيرُ، والتَّوْحيدُ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به، والمِلَّةُ، والوَرَعُ، والمَعْصِيَةُ، والإِكْرَاهُ،
      ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ: ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً، فصارَ ذلك له عادةً، والحالُ، والقضاءُ.
      ـ دِنْتُه أدِينُه: خَدَمْتُهُ، وأحْسَنْتُ إليه، ومَلَكْتُه، ومنه: المَدينةُ للمِصْرِ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه.
      ـ دَّيَّانُ: القَهَّارُ، والقاضي، والحاكِمُ، والسائسُ، والحاسِبُ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ.
      ـ مَدِينُ: العَبْدُ،
      ـ مَدِينَةُ: الأَمَةُ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما،
      ـ في الحديثِ: ''كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على دِيْنِ قَوْمِهِ''، أي: على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ، عليهما السلامُ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه، والنبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَكن إلا عليه.
      ـ دَانَ يَدِينُ: عَزَّ، وذَلَّ، وأطاعَ، وعَصَى، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً، وأصابَهُ الداءُ،
      ـ دَانَ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ، وأذَلَّهُ.
      ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً: وَكَلَه إلى دِينِه.
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها، أي: عالِمٌ بها.
      ـ دَايانُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.
      ـ ادَّانَ: اشْتَرَى بالدَّيْنِ، أو باعَ بالدَّيْنِ، ضِدٌّ،
      ـ في الحديثِ: ''ادَّانَ مُعْرِضاً''، ويُرْوَى: دانَ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ، أو مَعْنَاهُ: دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له.
  4. داينَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داينَ يُداين ، مُداينةً ، فهو مُدايِن ، والمفعول مُدايَن :-
      • داين فلانًا
      1 - عامله بالقرض :-داين البائعُ زبائنَه.
      2 - حاكمه :-داين خصمَه.


  5. تداينَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن :-
      • تداين الشَّخصان تعاملا بالقَرْض فأعطى كُلٌّ منهما الآخر قَرْضًا وأَخَذ بقرضٍ :- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} .
      • تداينَ الشَّخصُ: اقترض.
  6. الدائن المفضل (المعجم مالية)
    • دائن له حقّ أولوية سداد ما له من ديون ، وتعني بالانجليزية: preferred creditor
  7. إدارة الديون (المعجم مالية)
    • تنظيم حجم وهيكل الدين العام ، وتعني بالانجليزية: debt management
  8. بروتوكول الدائنين (المعجم مالية)
    • إتّفاق دولي ائتماني ، وتعني بالانجليزية: creditor protocol


  9. تبادل الديون (المعجم مالية)
    • تبادل الديون القائمة لطرف ثالث بين البنوك. تكون هذه الديون عادة على دول العالم الثالث ومقوّمة عادة بعملتها المحلية ، وتعني بالانجليزية: debt swap
  10. حدود المديونية (المعجم مالية)
    • (أ) سقف الاقتراض المصرّح به (ب) قيد لقدرة الشركة على الحصول على قروض إضافية ، وتعني بالانجليزية: debt limit
  11. دعوة الدائنين لإبداء مطالباتهم (المعجم مالية)
    • إعلان في جريدة يطلب من دائني شخص توفّي بإبلاغ المحكمة عن مطالباتهم ، وتعني بالانجليزية: notice of creditors
  12. سدَّد/يسدّد الديون قبل أوانها (المعجم مالية)
    • إذا خشي مستورد في بلد هبوط سعر صرف عملته فإنه يسارع إلى سداد التزاماته في الخارج خوفاً من ارتفاع قيمتها نتيجة هذا الهبوط. ، وتعني بالانجليزية: lead payments, to
  13. سقف الديون (المعجم مالية)

    • سقف المديونية، ، وتعني بالانجليزية: debt ceiling
  14. لجنة الدائنين (المعجم مالية)
    • لجنة دائني شركة مُعسِرَة أو شخص مفلس ، وتعني بالانجليزية: creditors' comittee
  15. مخصّص الديون المعدومة (المعجم مالية)
    • (بنوك) ، وتعني بالانجليزية: allowance for bad debts
  16. مخصص الديون غير القابلة للتحصيل (المعجم مالية)
    • مخصّص الديون المعدومة. ، وتعني بالانجليزية: allowance for un-collectibles
  17. مصروفات الديون المعدومة (المعجم مالية)


    • المبالغ التي أنفقتها شركة على حسابات لم تتمكّن من تحصيلها ، وتعني بالانجليزية: bad debt expense
  18. نادي الدائنين (المعجم مالية)
    • نادي دولة دائنة يجتمع من أجل إعادةهيكلة أو إعادة جدولة ديون دولة ما مثال عل ذلك نادي باريس ونادي لندن ، وتعني بالانجليزية: creditors' club
  19. نسبة الديون إلى حقوق المساهمين (المعجم مالية)
    • مقياس لقدر منشأة على الوفاء بمطالبات الدائنين من رأسمالها في حالة تصنيفها ، وتعني بالانجليزية: debt-to-equity ratio
  20. الديون (المعجم عربي عامة)
    • المبلغ المتراكم غير المدفوع من عجز الميزانية.
  21. الديون (المعجم عربي عامة)
    • ما يثبت في الذمة من مال بسبب مشروع يقتضي ثبوته‏.‏
  22. الديون التجارية (المعجم عربي عامة)
    • هي ما يثبت في الذمة من مال بسبب المعاملات التجارية المختلفة‏.‏
  23. الديون الشخصية (المعجم عربي عامة)
    • ما يثبت في الذمة من مال بسبب تأمين الحاجات الأصلية‏.‏
  24. الديون المرجوّة (المعجم عربي عامة)
    • الديون المستحقة على الغير المرجوة السداد بسبب إقرار وملاءة المدين‏, ‏ ويطلق عليها الديون الجيدة أو القوية‏.‏
  25. الديون المعدومة (المعجم عربي عامة)
    • الديون التي يتعذر تحصيلها في المستقبل لكون المدين مفلسا أو غائبا أو يتعذر الاتصال به‏.‏


معنى ستدينون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
استدانَ يستدين، اسْتَدِنْ، استدانةً، فهو مستدين • استدانَ الشَّخصُ: اقترض، أخذ دَيْنًا "استدان المُعسِرُ- كثير من الدُّول النَّامية تستدين ثم تعجز عن سداد ديونها".
Advertisements
تاج العروس

ساتِيدَا أهمله الجماعةُ وهو في قول يزيد بن مفرغ الشاعر :

فَدَيْرُ سُوَى فَسَاتِيدَا فَبُصْرَى ... فَحُلْوانُ المَخَأفَةِ فالجِبَالُ

اسم جَبَل بينَ مَيّا فارِقِينَ وسعرت قاله أبو عُبَيْد . وأَصله : ساتِيدَ ما وإِنما حَذَف الشاعر مِيمَه فينبغي أَن يُذكَرَ هُنا ويُنَبَّهَ على أَصْلِهِ . وفي المراصِدِ : قيل هو جَبَلٌ بالهِند وقيل هو الجبل المُحِيطُ بالأَرضِ وقيل نَهْرٌ بقُرب أَرْزن وهذا هو الصحيح . وقولهم : إِنه جَبَلٌ بالهند غَلطٌ . وقيل : إِنّه واح يَنصبُّ إلى نَهرٍ بين آمِدَ ومَيَّافارِقِينَ ثم يَصُبّ في دِجْلةَ . قال شيخُنا : وكلامهم صريحٌ في أنه أَعجَمِيُّ اللّفْظِ والمكان فلا تُعْرَفُ مادَّته ولا وَزْنُه . والشعراءُ يتَلاعبون بالكلامِ على مقتضَى قرائِحِهِم وتَصرُّفاتهم ويَحذفون بحسَب ما يَعْرض لهم من الضَّرائر كما عُرِفَ ذلك في مَحلّه فلا يكون في كلامهم شاهدٌ على إثبات شيءٍ من الكلمات العَجَمِيّة . وقوله : ينبغي أن يذكر هنا إلى آخره بناءً على أن وزنَه فاعيلَ ما وأَن مادّته : ستد وليس الأَمر كذلك بل هذه المادةُ مهملةٌ في كلامِهِم وهذه اللفْظَةُ عَجَمِيَّةٌ لا أَصلَ لهَا وذِكرُهَا إِن احتاج إليها الأَمرُ لوُقوِعِهَا في كلام العرب ينبغي أَن يكونَ في الميم أَو في باب المعتَلّ لأَنّ وَزْنَهَا غيرُ معلوم لنا كأَصْلِهَأ على ما هو المقرَّرُ المصرَّح به في كلام ابن السرَّاج وغيرِه من أَئِمَّةِ الاشتقاق وعلماء التصريف . انتهى والله أعلم

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: