وصف و معنى و تعريف كلمة ستذال:


ستذال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و ذال (ذ) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح ستذال في معاجم اللغة العربية:



ستذال

جذر [ذال]

  1. تذيَّلَ : (فعل)
    • تذيَّلَ / تذيَّلَ في يتذيَّل ، تذيُّلاً ، فهو مُتذيِّل ، والمفعول مُتَذَيَّل فيه
    • تذيَّلتِ المرأةُ :تبخترت في مِشيتها وهي تسحب ذيلَ ثوبها على الأرض
    • تذيَّل فُلانٌ في الكلام: تبسَّط فيه على غير احتشام
    • تذيَّلَتِ الدابّةُ: حَرّكت ذيلَها
    • تذيَّلَتِ فلانٌ: جَرّ ذَيلَه مُتبَخْتِرًا
    • تذيَّلَتِ إلى فلان: انبسط
  2. مُتَذَيَّل : (اسم)
    • مُتَذَيَّل : اسم المفعول من تذيَّلَ
  3. مُتذيِّل : (اسم)
    • مُتذيِّل : فاعل من تذيَّلَ
  4. أذْوَال : (اسم)
    • أذْوَال : جمع ذال


  5. ذالَ : (فعل)
    • ذالَ يَذِيل ، ذِلْ ، ذَيْلاً ، فهو ذائل
    • ذالَ الثَّوْبُ : طالَ حَتَّى مَسَّ الأَرْضَ
    • ذالَ الحَيَوانُ : صارَ لَهُ ذَيْلٌ، أَو رَفَعَهُ
    • ذالَتِ الْمَرْأَةُ : جَرَّتْ أَذْيالَها خُيَلاءَ
    • ذالَ الرَّجُلُ : هانَ وابْتُذِلَ
    • ذالَتْ حالُهُ : تَواضَعَتْ
    • ذالَ إِلَيْهِ : اِنْبَسطَ غَيْرَ مُحْتَشِمٍ
    • ذالَ الحيوانُ : طال ذيْلُه
    • ذال الشَّخصُ: جرَّ أذيالَه خيلاء، وكِبْرًا، وتبختُرًا
    • ذَالَ: سَحَبَ ذَيلَهُ
    • ذَالَ فلانٌ: تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيلَه
    • ذَالَ بذَنَبهِ: رفعه
    • ذَالَ بثوبه: جَرّهُ
    • ذَالَ إلى فلان: انبسَطَ
    • ذَالَ الشيءَ: هانَ وابتُذِلَ
    • ذَالت الفرَسُ وذالتِ المرأةُ: هُزِلتا من الاستهانة بهما
  6. أَذْيال : (اسم)
    • أَذْيال : جمع ذَّيْلُ
  7. ذَيَّلَ : (فعل)
    • ذيَّلَ / ذيَّلَ في يُذيِّل ، تذييلاً ، فهو مُذيِّل ، والمفعول مُذيَّل
    • ذَيَّلَهُ : جعل له ذَيلاً
    • ذَيَّلَهُ :أطال ذَيلَه
    • ذَيَّلَهُ :طوَّلَه
    • ذيَّلَ كتابَه أَو كلامَه: أرْدَفَهُ بكلام كالتَّتِمَّة له
    • ذَيَّلَ في كلامِه: تَبَسّطَ فيه غير مُحْتَشِم
    • ذَيَّلَ كَلاَمَهُ : أرْدَفَهُ بِكَلاَمٍ تَتِمَّةً لَهُ
  8. ذيَّلَ : (فعل)
    • ذيَّلتِ المرأةُ ثوبَها
    • أذالته؛ جعلت له ذيلاً ذيَّل ثوبه
    • أذالته؛ أطالت ذيلَه ذيَّلت فستانَ العُرس/السهرة
    • ذيَّل المؤلِّفُ كِتابَهُ: أردفه بكلام كالتتمَّة له، كتب شيئًا في ذيله
    • ذيَّل فلانٌ في كلامه: تذيَّل؛ تبسّط فيه على غير احتشام
  9. أَذالَ : (فعل)
    • أذالَ يُذيل ، أَذِلْ ، إذالةً ، فهو مُذيل ، والمفعول مُذال
    • أَذاله : جعل له ذيلاً
    • أذالتِ المرأة قِناعها: أرْسَلَتْه
    • أَذاله : أَهانه وابتَذَلَه، وفي الحديث: حديث شريف نهى النبي عن إذالة الخيل/
    • وأذال مالَه: ابتذَلَهُ بالإنفاق ولم يصُنْه
  10. ذَوّلَ : (فعل)


    • ذَوّلَ ذَالاً: كتبها
  11. أذلال : (اسم)
    • أذلال : جمع ذِلّ
  12. تذيُّل : (اسم)
    • مصدر تذيَّلَ/ تذيَّلَ في
    • دراسة بطريقة التصوير الضوئيّ لأثر المسير الذي يخلِّفه مقذوف في الهواء، أو جانبيّة جناح طائرة في نفق هوائيّ ديناميكيّ
  13. ذَلَّ : (فعل)
    • ذلَّ / ذلَّ لـ ذلَلْتُ ، يذِلّ ، اذْلِلْ / ذِلَّ ، ذُلاًّ وذِلَّةً وذَلاًّ وذَلالةً ، فهو ذليل ، والمفعول مَذْلُول له
    • ذَلَّ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، هانَ، حَقُرَ : ممهّدة
  14. اِبتذلَ : (فعل)
    • ابتذلَ يبتذل ، ابتِذالاً ، فهو مُبتذِل ، والمفعول مُبتذَل
    • ابتذل العملَ :امتهنه، احتقره، حطَّ من شأنه وقيمته
    • أسلوب مبتذل/ كلام مبتذل/ تعبير مبتذل: تافه، فَقَدَ طرافته وقيمته بسبب كثرة الاستعمال،
    • ابْتُذِل فلانٌ: ترك الاحتشامَ والتَّصوُّن وتدنَّى في سلوكه،
    • حياة مبتذلة: لا سموَّ فيها ولا مثاليّة،
    • فكرة مبتذَلة: متداولة،
    • نكتة مبتذلة: تخدش الحياء
    • كَلام مُبتذَل: مستعمل مَلْهُوجٌ به
    • وسَيْفٌ صَدْقُ المُبتذَلِ: ماضي الحدِّ
  15. أَذلَّ : (فعل)
    • أذلَّ يُذلّ ، أَذْلِلْ / أذِلَّ ، إذلالاً ، فهو مُذِلّ ، والمفعول مُذَلّ
    • أَذلَّ فلانٌ: صَار أصَحابُه أذلاّءَ
    • أذلَّ عَدُوَّه: قهره وحقَّره، وجعله ذليلاً مُهانًا أذلّ كبرياءَه: آلمه في عِزَّة نفسه، وأساء النَّيْل من كرامته،
    • أَذلَّ: وجده ذليلا
    • أذلَّ قلمَه: حطّ من قدْره
  16. ذُلّل : (اسم)


    • ذُلّل : جمع ذَّلُولُ
,
  1. تذلى
    • تذلى - تذليا
      1-تواضع

    المعجم: الرائد



معنى ستذال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذالَ** - [ذ ي ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ذالَ**،** يَذيلُ**، مص. ذَيْلٌ. 1. "ذالَ الثَّوْبُ" : طالَ حَتَّى مَسَّ الأَرْضَ. 2. "ذالَ الحَيَوانُ" : صارَ لَهُ ذَيْلٌ، أَو رَفَعَهُ. 3. "ذالَتِ الْمَرْأَةُ" : جَرَّتْ أَذْيالَها خُيَلاءَ. 4. "ذالَ الرَّجُلُ" : هانَ وابْتُذِلَ.

5. "ذالَ بِذَنَبِهِ"  : نَشَرَهُ على فَخِذَيْهِ. 6. "ذالَتْ حالُهُ" : تَواضَعَتْ. 7. "ذالَ إِلَيْهِ"  : اِنْبَسطَ غَيْرَ مُحْتَشِمٍ.
المعجم الوسيط
هو الحرفُ التاسع من حروف الهجاء، ومخْرجه من بين طرف اللسان وأَطراف الثَّنايا العليا، وهو مجهور رِخْو.( ذا ): اسم إِشارة للمفرد المذكَّر، وتلحقه كاف الخطاب الحرفية متصرفة على حسب أَحوال المخاطب. فيُقال: ذَاكَ، ذَاكِ، ذَاكُم، ذَاكُنَّ. وقد تتقدمها ( ها التنبيه ) وحدها أَو مع كاف الخطاب، فيُقال: هذا، وهذاك. وقد تتوسط لام البُعْد بينها وبين الكاف، فيُقال: ذلك، ولا تتقدمها حينئذ ( ها التنبيه ). وتأْتي ذا بمعنى صاحب في النصب. ( انظر: ذو ).( ذات ): مؤَنَّث ذو بمعنى صاحب. يُقال: هي ذات مالٍ وذات أَفنانٍ. ومثناها ذواتا. وفي التنزيل العزيز: ( وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ* فَبِأَي آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبانِ* ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ). ( ج ) ذَوَات. يُقال: جناتٌ ذَوَاتُ أَفنان. ويُقال: لقيتُه ذات يوم، ولقيتُه ذاتَ مَرَّةٍ: في يومٍ، أَو مَرّةً. وما كلَّمتُ فلاناً ذاتَ شفةٍ: كَلمةً. ووضعت المرأَةُ ذات بَطْنِها: ولَدَتْ. وقلَّت ذاتُ يده: ما ملكت يَدَاه، وأَصلح ذاتَ بينِهم: الحالَ التي بها يتصافَوْنَ. وجلَسَ ذاتَ الشِّمالِ وذات اليمين: جهتَها. وذات الشيء: حقيقته وخاصته. ويُقال: عيبٌ ذَاتِيٌّ: جِبِلِّيٌّ وخِلْقِيٌّ.و( الذَّاتُ ): النفس والشَّخْصُ. يُقال في الأَدب: نَقْدٌ ذاتِيّ: يرجع إِِلى آراءِ الشَّخْص وانفعالاته. وهو خلاف الموضوعي. ( محدثة ). ويُقال: جاءَ فلان بذاته: عينِه ونفسه. ويُقال: عرفه من ذات نفسه: سَريرته المضمرة. وجاءَ من ذات نفسه: طيِّعاً.( وذاتُ الصَّدرِ ): سريرة الإِِنسان. وفي التنزيل العزيز: ( وَاللهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ).( وذاتُ الرّئة ): التهابٌ يصيب فَصّاً أَو فُصُوصاً من الرّئة. ( مج ).( وذاتُ الجَنْب ): التهابٌ في الغشاء المحيط بالرّئة. ( مج ).


المعجم الوسيط
ـِ ذَيلاً: صار له ذَيلٌ. و ـ طال ذَيلُه. و ـ سَحَبَ ذَيلَهُ. و ـ فلانٌ: تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيلَهُ. و ـ بذنَبِه: رفعه. و ـ بثوبه: جَرَّهُ. و ـ إِِلى فلان: انبسَطَ. و ـ الشيءُ: هانَ وابْتُذِل. ويُقال: ذَالت الفرَسُ وذالتِ المرأَةُ: هُزِلتا مع الاستهانة بهما. وذَالتْ حالُهُ: تواضَعت.( أَذاله ): جعل له ذيلاً. و ـ أَطال ذَيلَهُ. ويُقال: أَذالتِ المرأَة قِناعَها: أَرْسَلَتْهُ. و ـ أَهانه وابتَذَلَهُ. ويُقال: أَذَال فرسه وامرأَتَهُ وغلامَهُ. وفي الحديث: ( نهى النبي عن إِِذالة الخيل ). وأَذال ماله: ابتَذَلَهُ بالإِنفاقِ ولم يَصُنْهُ.( ذَيَّلَهُ ): جعل له ذَيلاً. و ـ أَطال ذَيَلهُ. و ـ طوَّلَهُ. ويُقال: ذَيَّلَ كتابهُ أَو كلامَهُ: أَرْدَفَهُ بكلامٍ كالتَّتِمَّة له. وذَيَّلَ في كلامِه: تَبَسَّطَ فيه غير مُحْتَشِم.( تَذايَلَتْ ) حالُه: تواضعتْ.( تذيَّلتِ ) الدابّةُ: حَرّكت ذيلَها. و ـ فلانٌ: جَرّ ذَيلَهُ مُتَبَخْتِراً. و ـ تبَذَّل. و ـ إِِلى فلانٍ: انبسط.( التَّذْييل ): لَحَقُ الكتاب. و ـ ( في علم المعاني ): تَعقيب جملةٍ بأُخرى تشتمل على معناها تأْكيداً لها.( الذَّيلُ ): آخِرُ كلِّ شيءٍ. و ـ أَسفلُ الثوبِ. و ـ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأَثَرِ ذَيلٍ مَجْرُورٍ. ( ج ) أَذيال، وذيول. ويُقال: فلانٌ طويلُ الذَّيلِ: غنيٌّ. وهو في ذَيلٍ ذائِلٍ: هُونٍ شديدٍ.( الذَّيَّالُ ): الطويلُ الذَّيلِ. و ـ المُتَبَخْتِرُ في مَشيهِ. ويُقال: هو ذَيَّالٌ بثوبه: جَرَّار.
الرائد
* ذال يذيل: ذيلا. (ذيل) 1-الثوب: طال حتى مس الأرض. 2-الشيء: صار له ذيل. 3-الطائر: سحب ذنبه. 4-الطائر: نشر ذنبه. 5-الحيوان بذنبه: رفعه. 6-بثوبه: جره. 7-إليه: انبسط إليه غير محتشم. 8-الشيء: هان وصار مبتذلا. 9-ت حاله: تواضعت.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: