وصف و معنى و تعريف كلمة ستذوبني:


ستذوبني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و ذال (ذ) و واو (و) و باء (ب) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ستذوبني في معاجم اللغة العربية:



ستذوبني

جذر [ذب]

  1. تذأَّب : (فعل)
    • تذأَّبَ يتذأَّب ، تذؤُّبًا ، فهو مُتذئِّب
    • تذأَّبَ الرَّجُلُ :تذاءب، تصرَّف كالذِّئب بمكرٍ وخباثة
    • تذأَّب الريحُ الشيءَ: أتته من كلِّ جانب
    • تذأَّب فلانا: أفزعه
  2. مُتذئِّب : (اسم)
    • مُتذئِّب : فاعل من تذأَّب
  3. اِستذأبَ : (فعل)
    • استذأبَ يستذئب ، استذآبًا ، فهو مُستذئب
    • استذأب الرَّجُلُ :ذؤُب؛ صار كالذِّئب في خبثه ودهائه
  4. اِستذابَ : (فعل)
    • استذَابَ الشيءَ: طلب إذابته
    • استذَابَه: استخلصه
    • استذَابَه: استبقاه
    • استذَابَ حاجتَه: أتمَّها


  5. أَذْأَبَ : (فعل)
    • أذأبَ يُذئب ، إذآبًا ، فهو مُذئب
    • أَذْأَبَ الوَلَدُ : خَافَ مِنَ الذِّئْبِ
    • أذأبتِ الأرضُ: كثُرت فيها الذِّئابُ
    • أَذْأَبَتِ الغَابَةُ : صَارَ فِيهَا ذِئَابٌ
    • أَذْأَبَ الْوَلَدَ : عَمِلَ لَهُ ذُؤَابَةً
    • أَذْأَبَ فِي السَّيْرِ : أَسْرَعَ
  6. أَذابَ : (فعل)
    • أذابَ يُذيب ، أَذِبْ ، إذابةً ، فهو مُذيب ، والمفعول مُذاب
    • أَذابَ عليهم العَدُوّ: أَغارَ
    • أَذابَ المالَ: أنْهَبَهُ
    • أذاب الثَّلجَ : جعله يسيل عن جموده،
    • أَذابَ حاجَتَهُ: أَتمَّها
    • أَذابَ أمْرَهُ: أصْلحَه
    • فلان ما يدري أيُخْثِرُ أمْ يُذيبُ: إِذا ارتبَكَ لِشدة الأمر
    • أذاب الثُّلوجَ بينهما: أصلح ما بينهما من خلاف، أزال الجفوةَ، وأعاد العلاقات إلى سابق عهدها،
    • أذاب الخلافَ بينهما: أزالَه وأصلح بينهما،
    • أذاب عُصارةَ مخِّه في المسألة: قدح زنادَ فِكره فيها
    • أذاب ملحا : جعله يتحلّل داخل السائل ويختفي
    • أذابه الهمُّ: أضناه، وأثقله، وأنهك قواه أذابه كثرة التفكير والغمّ
    • أذاب جُهدَه: استنفد ما في وسعه
  7. تذؤُّب : (اسم)
    • تذؤُّب : مصدر تذأَّب
  8. ذَأْب : (اسم)
    • ذَأْب : مصدر ذأَبَ
  9. ذابَ : (فعل)
    • ذابَ يَذُوب ، ذُبْ ، ذَوْبًا وذَوبانًا ، فهو ذائب
    • ذابَ الثَّلْجُ : سالَ بَعْدَ جُمودِ
    • ذابَ دَمْعُهُ : سالَ، اِنْحَدَرَ
    • ذابَ جِسْمُهُ مِنَ الحُزْنِ : هُزِلَ، ضَعُفَ
    • ذابَ لِي عَلَيْهِ حقٌّ : ثَبَتَ وَوَجَبَ
    • ذابَ فيها حُبّاً : فَنِيَ فيها حُبّاً،
    • ذابَتِ الشَّمْسُ: اِشْتَدَّ حَرُّها
    • ذاب المالُ بين يديه: نقص وقلَّ بسرعة؛ نفِد،
    • ذابت أظفارُه في الشَّيء: جدَّ عبثًا فيه،
    • ذاب حياءً/ ذاب خجلاً: غلبه الحياءُ والخجلُ،
    • ذاب: تحلَّل داخل السائل واختفى
    • ذاب القلبُ: رقّ وتعذّب
    • ذَابَ فلانٌ: حَمُقَ بعد عقل
  10. ذأَب : (اسم)


    • مصدر ذُئِبَ وذأَبَ/ ذأَبَ في
  11. ذأَبَ : (فعل)
    • ذأَبَ / ذأَبَ في يذأَب ، ذَأْبًا ، فهو ذَئِب ، والمفعول مذءوب - للمتعدِّي / ذأَّبَ يذئِّب ، تذئيبًا ، فهو مُذئِّب ، والمفعول مُذأَّب
    • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
    • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
    • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
    • ذأَبتِ الأمُّ طفلَها: عَمِلتْ له ذؤابة، أي: ضفيرة منسدلة من أعلى رأسه
    • ذأَب في السَّير: أسرع
    • ذَأَبَ الدَّابَّةَ : ساقَها
    • ذَأَبَهُ مِنْ بَيْتِهِ : طَرَدَهُ
    • ذَأَبَ فلانٌ ذَأَبَ ذأبًا: فعَل فِعْل الذئب، إِذا حَذِرَ من وجه جاءَ من وجه آخر
,
  1. ذأب (المعجم لسان العرب)
    • "الذِّئْبُ: كَلْبُ البَرِّ، والجمعُ أَذْؤُبٌ، في القليل، وذِئابٌ وذُؤْبانٌ؛ والأُنثَى ذِئْبَةٌ، يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ، وأَصله الـهَمْز.
      وفي حديث الغار: فيُصْبِحُ في ذُوبانِ الناسِ.
      يقال لِصعالِيك العرب ولُصُوصِها: ذُوبانٌ، لأَنهم كالذِّئابِ.
      وذكره ابن الأَثير في ذَوَبَ، قال: والأَصل في ذُوبان الهمزُ، ولكنه خُفِّفَ، فانْقَلَبت واواً.
      وأَرْضٌ مَذْأَبةٌ: كثِـيرة الذِّئابِ، كقولك أَرضٌ مَـأْسَدَةٌ، من الأَسَد.
      قال أَبو علي في التذكرة: وناسٌ من قَيْس يقولون مذيَبة، فلا يَهْمِزون، وتعليل ذلك أَنه خُفِّفَ الذِّئْبُ تَخْفيفاً بَدَلِـيّاً صحيحاً، فجاءَت الهمزة ياءً، فلَزِمَ ذلك عندَه، في تَصْرِيفِ الكلمة.
      وذُئِبَ الرَّجُلُ: إِذا أَصابَه الذِّئْبُ.
      ورجلٌ مَذْؤُوبٌ: وقَع الذِّئْبُ في غَنَمِه، تقول منه: ذُئِبَ الرَّجُلُ، على فُعِلَ؛ وقوله أَنشده ثعلب: هاعٍ يُمَظِّعُني، ويُصْبِحُ سادِراً، * سَدِكاً بلَحْمِـي، ذِئْبُه لا يَشْبَعُ عَنَى بِذِئْبِه لسانَه أَي إِنه يأْكلُ عِرْضَه، كما يأْكلُ الذِّئْبُ الغنمَ.
      وذُؤْبانُ العرب: لُصُوصُهم وصَعالِـيكُهُمُ الذين يَتَلَصَّصون ويَتَصَعْلَكُونَ.
      وذِئابُ الغَضَى: بنو كعب بن مالك بن حنظلة، سُمُّوا بذلك لخُبْثِهم، لأَن ذِئْبَ الغَضَى أَخْبَثُ الذِّئَابِ.
      وذَؤُبَ الرجلُ يَذْؤُبُ ذَآبَةً، وذَئِبَ وتَذَأَّبَ: خَبُثَ، وصار كالذِّئْبِ خُبْثاً ودَهاءً.
      واسْتَذْأَبَ النَّقَدُ: صارَ كالذِّئْب؛ يُضْرَبُ مثلاً للذُّلاّن إِذا عَلَوا الأَعِزَّة.
      وتَذَأَّبَ الناقةَ وتَذَأَّبَ لَـها: وهو أَن يَسْتَخْفِـيَ لها إِذا عَطَفَها على غير ولَدِها، مُتَشَبِّهاً لها بالسَّبُعِ، لتكون أَرْأَمَ عليه؛ هذا تعبير أَبي عبيد.
      قال: وأَحسن منه أَن يقول: مُتَشَبِّهاً لها بالذِّئْبِ، لـيَتَبَـيَّن الاِشْتقاقُ.
      وتَذَأَّبَتِ الرِّيحُ وتَذَاءَبَتْ: اخْتَلَفَتْ، وجاءَتْ من هُنا وهُنا.
      وتَذَأَّبْـتُه وتَذاءَبْـتُه: تَدَاولْـتُه، وأَصْلُه من الذِّئْبِ إِذا حَذِرَ من وجهٍ جاءَ من آخَر.
      أَبو عبيد: الـمُتَذَئِّبَة والـمُتَذائِبَةُ، بوَزنِ مُتَفَعِّلة ومُتَفاعِلَة: من الرِّياح التي تَجِـيءُ من هَهُنا مرَّةً ومن ههنا مرَّةً؛ أُخِذَ من فِعْل الذِّئْبِ، لأَنه يأْتي كذلك.
      قال ذوالرُّمة، يذكر ثوراً وَحْشِـيّاً: فباتَ يُشْئِزهُ ثَـأْدٌ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيح، والوَسْواسُ والـهِضَبُ وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: خَرَجَ منكم جُنَيْدٌ مُتَذائِبٌ ضَعِـيفٌ؛ الـمُتَذائِبُ: الـمُضْطَرِبُ، من قولهم: تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ،اضْطرب هبوبُها.
      وغَرْبٌ ذَأْبٌ: مُخْتَلَفٌ به؛ قال أَبو عبيدة، قال الأَصمعي: ولا أُراهُ أُخِذَ إِلا من تَذَؤُّبِ الرِّيحِ، وهو اخْتِلافُها،فشُبِّه اخْتلافُ البَعيرِ في الـمَنْحاةِ بها؛ وقيل: غَرْبٌ ذَأْبٌ، على مثالِ فَعْلٍ: كثيرةُ الحركةِ بالصُّعُودِ والنُّزول.
      والـمَذْؤُوبُ: الفَزِعُ.
      وذُئِبَ الرجُل: فَزِعَ من الذِّئْبِ.
      وذَأَّبْتُه: فَزَّعْتُه.
      وذَئِب وأَذْأَبَ: فَزِع من أَيِّ شيءٍ كان.
      قال الدُّبَيْرِيُّ: إِني، إِذا ما لَيْثُ قَوْمٍ هَرَبا، * فسَقَطَتْ نَخْوَتُه وأَذْأَب؟

      ‏قال: وحقيقتُه من الذِّئبِ.
      ويقال للذي أَفْزَعَتْه الجِنُّ: تَذَأَّبَتْه وتَذَعَّبَتْه. وقالوا: رَماه اللّهُ بداءِ الذِّئبِ، يَعْنُونَ الجُوعَ، لأَنهم يَزْعُمونَ أَنه لا داءَ له غيرُ ذلك.
      وبنُو الذِّئبِ: بَطْنٌ من الأَزْدِ، منهم سَطِـيحٌ الكاهنُ؛ قال الأَعشى: ما نَظَرَتْ ذاتُ أَشْفارٍ كنَظْرَتِها * حَقّاً، كما صَدَقَ الذِّئْبِـيُّ، إِذ سَجَعا وابنُ الذِّئْبةِ: الثَّقَفِـيُّ، من شُعرائِهِم.
      ودارةُ الذِّئبِ: موضعٌ.
      ويقال للمرأَةِ التي تُسَوِّي مَرْكَبَها: ما أَحْسَنَ ما ذَأَبَتْه!، قال الطِّرمَّاح: كلُّ مَشْكُوكٍ عَصافِيرُه، * ذَأَبَتْه نِسْوَةٌ من جُذامْ وذَأَبْتُ الشيءَ: جَمَعْته.
      والذُّؤَابةُ: النَّاصِيةُ لنَوَسانِها؛ وقيل: الذُّؤَابةُ مَنْبِتُ الناصيةِ من الرأْس، والجَمْعُ الذَّوائِبُ.
      وكان الأَصلُ ذَآئبَ، وهو القياسُ، مثل دُعابةٍ ودَعائِبَ، لكنه لـمَّا التَقَتْ همزتان بينهما أَلِفٌ لَيِّنةٌ، لَيَّـنُوا الهمزة الأولى، فقَلَبُوها واواً، اسْتِثقالاً لالتقاءِ همزتين في كلمة واحدةٍ؛ وقيل: كان الأَصلُ.
      (* قوله «وقيل كان الأصل إلخ» هذه عبارة الصحاح والتي قبلها عبارة المحكم.) ذَآئبَ، لأَن أَلِف ذُؤَابةٍ كأَلِفِ رِسالَةٍ، فحقُّها أَنْ تُبْدَل منها همزةٌ في الجمع، لكنهم اسْتَثْقَلوا أَن تقَع أَلِف الجمع بين الهمزتين، فأَبدلوا من الأُولى واواً.
      أَبو زيد: ذُؤَابة الرأْسِ: هي التي أَحاطَتْ بالدَوَّارة من الشَّعَر.
      وفي حديث دَغْفَلٍ وأَبي بكرٍ: إِنَّكَ لستَ من ذَوائِبِ قُرَيْشٍ؛ هي جمع ذُؤَابةٍ، وهي الشَّعَر الـمَضْفورُ من شَعَرِ الرأْسِ؛ وذُؤَابَةُ الجَبَلِ: أَعْلاه، ثم اسْتُعيرَ للعِزِّ والشَّرَف والـمَرْتَبة أَي لستَ من أَشرافِهِم وذَوِي أَقْدارِهم.
      وغُلامٌ مُذَأَّبٌ: له ذُؤَابة.
      وذُؤَابةُ الفَرَسِ: شَعَرٌ في الرأْسِ،في أَعْلى النَّاصِـية.
      أَبو عمرو: الذِّئْبانُ الشَّعَر على عُنُقِ البعيرِ ومِشْفَرِه.
      وقال الفَرَّاءُ: الذِّئْبانُ بَقِـيَّة الوَبَر؛ قال: وهو واحدٌ.
      قال الشيخ أَبو محمد بن بري: لم يذكر الجوهريّ شاهداً على هذا.
      قال: ورأَيتُ في الحاشية بيتاً شاهداً عليه لكُثير، يصف ناقة: عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَرِيَّة، * مَريش، بذئْبانِ السَّبِـيبِ، تَلِـيلُها والعَسُوفُ: التي تَمُرُّ على غيرِ هدايةٍ، فتَرْكَبُ رأْسها في السَّـيْر، ولا يَثْنِـيها شيءٌ.
      والأَجْوازُ: الأَوْساطُ.
      وحِمْيَرِيَّة: أَراد مَهْرِية، لأَن مَهْرة من حِمْيَر.
      والتَّلِـيلُ: العُنق.
      والسَّبِـيبُ: الشَّعَرُ الذي يكونُ مُتَدَلِّياً على وجه الفَرَسِ من ناصِـيَتِه؛ جَعل الشَّعَر الذي على عيْنَي الناقة بمنزلة السَّبِـيبِ.
      وذُؤَابةُ النَّعْلِ: الـمُتَعَلِّقُ من القِبالِ؛ وذُؤَابة النَّعْلِ: ما أَصابَ الأَرضَ من الـمُرْسَلِ على القَدَم لتَحَرُّكِه.
      وذُؤَابةُ كلِّ شيءٍ أَعلاه، وجَمْعُها ذُؤَابٌ؛ قال أَبو ذؤيب: بأَرْي التي تَـأْري اليَعاسيبُ، أَصْبَحَتْ * إِلى شاهِقٍ، دُونَ السَّماءِ، ذُؤَابُه؟

      ‏قال: وقد يكون ذُؤَابُها من بابِ سَلٍّ وسَلَّةٍ.
      والذُّؤَابَةُ: الجِلْدَة الـمُعَلَّقَة على آخِر الرَّحْلِ، وهي العَذبَة؛

      وأَنشد الأَزهري،في ترجمة عذب في هذا المكان: قَالُوا: صَدَقْتَ ورَفَّعُوا، لـمَطِـيِّهِمْ، * سَيْراً، يُطِـيرُ ذَوائِبَ الأَكْوارِ وذُؤَابَة السَّيْفِ: عِلاقَةُ قائِمِه.
      والذُّؤَابَةُ: شَعَرٌ مَضْفُور، ومَوْضِعُها من الرَّأْسِ ذُؤَابَةٌ، وكذلك ذُؤَابةُ العِزِّ والشَّرَف.
      وذُؤَابة العِزِّ والشَّرَف: أَرْفَعُه على الـمَثَلِ، والجَمْع من ذلك كلِّه ذَوائِبُ.
      ويقال: هم ذُؤَابَة قَوْمِهِمْ أَي أَشْرافُهُم، وهو في ذُؤَابَةِ قَوْمِه أَي أَعْلاهُم؛ أُخِذوا من ذُؤَابَةِ الرَّأْسِ.
      واسْتَعارَ بعضُ الشُّعراءِ الذَّوائِبَ للنَّخْل؛ فقال: جُمّ الذَّوائِب تَنْمِـي، وهْيَ آوِيَةٌ، * ولا يُخافُ، على حافاتِها، السَّرَق والذِّئْبَةُ من الرَّحْلِ، والقَتَبِ، والإِكافِ ونحوِها، ما تَحْتَ مُقَدَّمِ مُلْتَقَى الـحِنْوَيْن، وهو الذي يَعَضُّ على مِنْسَجِ الدَّابَّةِ؛

      قال: وقَتَبٍ ذِئْبَتُه كالـمِنْجَلِ وقيل: الذِّئْبَةُ: فُرْجَةُ ما بَيْنَ دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ والغَبِـيطِ أَيّ ذلك كان.
      وقال ابن الأَعرابي: ذِئْبُ الرَّحْلِ أَحْناؤُه من مُقَدَّمِه.
      وذَأَبَ الرَّحْلَ: عَمِلَ لَه ذِئْبةً.
      وقَتَبٌ مُذَأَّبٌ وغَبِـيطٌ مُذَأَبٌ: إِذا جُعِلَ له فُرْجَة؛ وفي الصحاح: إِذا جُعِلَ له ذُؤَابَةٌ؛ قال لبيد: فكَلَّفْتُها هَمِّي، فآبَتْ رَذِيَّـةً * طَلِـيحاً، كأَلْواحِ الغَبِـيطِ الـمُذَأَبِ وقال امرؤُ القيس: له كَفَلٌ، كالدِّعْصِ، لَبَّدَه النَّدى * إِلى حارِكٍ، مِثلِ الغَبِـيطِ الـمُذأَبِ والذِّئْبةُ: دَاءٌ يأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلُوقِها؛ يقال: بِرْذوْنٌ مَذْؤُوبٌ: أَخَذَتْهُ الذِّئْبَةُ.
      التهذيب: من أَدْواءِ الخَيْلِ الذِّئْبَةُ، وقد ذُئِبَ الفَرسُ، فهو مَذْؤُوبٌ إِذا أَصابَه هذا الدَّاءُ؛ ويُنْقَبُ عنه بحديدةٍ في أَصلِ أُذُنِهِ، فيُسْتَخْرَجُ منه غُدَدٌ صِغارٌ بيضٌ، أَصْغَرُ من لُبِّ الجَاوَرْسِ.
      وذَأَبَ الرَّجُلَ: طَرَدَه وضَرَبَه كذَأَمَه، حكاه اللحياني.
      وذَأَبَ الإِبِلَ يَذْأَبُها ذَأْباً: ساقَها.
      وذَأَبَه ذَأْباً: حَقَّرَه وطَرَدَه، وذَأَمَه ذَأْماً؛ ومنه قوله تعالى: مَذْؤُوماً مَدْحوراً.
      والذَّأْبُ: الذَّمُّ، هذه عن كُراع.
      والذَّأْبُ: صَوْتٌ شديدٌ، عنه أَيضاً.
      وذُؤَابٌ وذُؤَيْبٌ: اسْمانِ.
      وذُؤَيْبَة: قبيلَةٌ من هذيل؛ قال الشاعر: عَدَوْنا عَدْوَةً، لا شَكَّ فِـيها، * فَخِلْناهُم ذُؤَيْبَةَ، أَو حَبِـيبَا وحَبِـيبٌ: قبيلَةٌ أَيضاً.
      "


معنى ستذوبني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذبَّ/ ذبَّ عن ذبَبْتُ، يَذُبّ، اذْبُبْ/ ذُبَّ، ذَبًّا، فهو ذابّ، والمفعول مَذْبوب • ذبَّ الذُّبابَ ونحوَه: نحّاه، وطرده "ذبَّ البائعُ الذبابَ عن الحلوى". • ذبَّ عنه: دفع عنه ومنع وحامى "يذبُّ الأحرارُ عن وطنهم". II ذَبّ [مفرد]: مصدر ذبَّ/ ذبَّ عن.

"> Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ ذَبّاً: لم يستقرّ في مكانٍ واحد. و ـ شحَبَ لونه. و ـ جسمُه: ذَبَلَ وَهُزِلَ. و ـ شفَتُه، ذَبّاً، وذَبباً، وذُبُوباً: جَفَّتْ وذَبَلَتْ من شدَّة العطش أَو من غيره. ويُقال: ذَبّ لسانُه. و ـ الغَديرُ والنَّباتُ، ذَبّاً، وذُبُوباً: جَفَّ ويَبِسَ. و ـ الذُّبابَ وغيْرَهُ ـُ ذَبّاً: نَحَّاهُ وطردهُ. و ـ عنه: دفع عنه ومَنَع. فهو ذَابٌّ، وذَبَّابٌ.( ذُبَّ ) المكانُ: كثر ذُبابُهُ. ويُقال: أَرض مذبوبَةٌ. و ـ الحيوانُ: دَخَل الذُّبابُ في أَنْفِه. و ـ أَصابه الجُنُون. فهو مذبوب، وهي مذبوبة.( أَذَبَّ ) المكانُ: كَثُرَ ذُبابُهُ. فهو مُذِبّ.( ذَبَّبَ ): ذَبّ. و ـ بالغ في الذَّبّ. و ـ في السّيْرِ: أَسرع. ويُقال: ذَبَّبَ النَّهارُ: لم يبْقَ منه إِلاَّ بَقيَّةٌ. و ـ الدابَّةَ: ساقها سوْقاً سَرِيعاً.( الذُّبابُ ): اسم يطلق على كثيرٍ من الحشرات المجنَّحة، منها الذبابة المنزلية، وذبابة الخيل، وذبابة الفاكهة، وذبابة اللحم. ( ج ) أَذِبَّةٌ، وذِبَّانٌ. ويُقال: فلان ذُبابٌ: إِِذا كَثُرَ التَّأَذِّي به. وأَصابهُ ذبابُ هذا الأَمْر: شرّه. وذُبابُ العين: إِنسانُها. يُقال: هو أَعَزُّ من ذُباب العين. وذُبابُ السّيْفِ: حَدّ طرفيه.( الذُّبابَةُ ): واحدة الذُّباب. و ـ من كلّ شيءٍ: بَقِيَّتُه. يُقال: على فلان ذُبابَةٌ من دَيْن، وبه ذُبابَةٌ من جُوع. وصَدرت الإِِبلُ وبها ذُبابةٌ من عَطَش. وذُبابَةُ الإِِبل: بعوضة تنقل نوعاً من الحمى المتقطِّعة. ( مج ).( الذَّبُّ ): الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ. ويُقال: بَعِيرٌ ذَبٌّ: لا يَسْتَقِرُّ في مَوْضِعِ.( المَذَبَّةُ ): يُقال: أَرضٌ مَذَبَّةٌ: كَثيرةُ الذُّبابِ. ( ج ) مَذَابٌّ.( المِذَبَّةُ ): ما يُدفع به الذُّبابُ. ( ج ) مذابٌّ.
الرائد

* ذب يذب: ذبا. 1-ه: طرده، أبعده. 2-عنه: دافع عنه ومنع.
الرائد
* ذب يذب: ذبا وذببا وذبوبا. 1-لم يستقر في مكان. 2-شحب لونه. 3-جسمه: هزل، ضعف. 4-ت شفته: جفت من العطش أو غيره. 5-النبات: ذبل ويبس.
الرائد
* ذب. 1-المكان: كثر ذبابه. 2-ت الدابة: دخل الذباب في أنفها. 3-أصابه الجنون.


الرائد
* ذب. 1-مص. ذب. 2-كثير الحركة. 3-ثور وحشي.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: