وصف و معنى و تعريف كلمة ستزددنه:


ستزددنه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و زاي (ز) و دال (د) و دال (د) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح ستزددنه في معاجم اللغة العربية:



ستزددنه

جذر [زدد]

  1. مُزداد : (اسم)
    • مُزداد : اسم المفعول من إِزدادَ
  2. اِزدادَ : (فعل)
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد - للمتعدِّي
    • مُطاوع زادَ
    • اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ: زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً
    • ازْدَادَ الفَسَادُ : كَثُرَ، تَنَامَى، تَضَاعَفَ
    • اِزْدَادَ شَيْئاً لَهُ : زَادَهُ لِنَفْسِهِ
    • اِزْدَادَ العُمَّالُ : طَلَبُوا الزِّيَادَةَ
    • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا : تضاعف اتِّساعه
  3. اِزدياد : (اسم)
    • مصدر اِزْدَادَ
    • عَدَدُ سُكَّانِ العَالَمِ فِي اِزْدِيَادٍ: فِي تَكَاثُرٍ
    • ازْدِيَادُ الإنْتَاج: نُمُوُّهُ، تَقَدُّمُهُ، تَوَسُّعُهُ
  4. مُزداد : (اسم)
    • مُزداد : فاعل من إِزدادَ


  5. مُزداد : (اسم)
    • اسم فاعل من ازدادَ
    • اسم مفعول من ازدادَ
,
  1. ستر (المعجم لسان العرب)
    • "سَتَرَ الشيءَ يَسْتُرُه ويَسْتِرُه سَتْراً وسَتَراً: أَخفاه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ويَسْتُرُونَ الناسَ مِن غيرِ سَتَرْ والستَر، بالفتح: مصدر سَتَرْت الشيء أَسْتُرُه إِذا غَطَّيْته فاسْتَتَر هو.
      وتَسَتَّرَ أَي تَغَطَّى.
      وجاريةٌ مُسَتَّرَةٌ أَي مُخَدَّرَةٌ.
      وفي الحديث: إِن اللهَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ يُحِبُّ (* قوله: «ستير يحب» كذا بالأَصل مضبوطاً.
      وفي شروح الجامع الصغير ستير، بالكسر والتشديد).
      السَّتْرَ؛ سَتِيرٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعل أَي من شأْنه وإِرادته حب الستر والصَّوْن.
      وقوله تعالى: جعلنا بينك وبين الذين لا يؤْمنون بالآخرة حجاباً مستوراً؛ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مفعولاً في معنى فاعل، كقوله تعالى: إِنه كان وعْدُه مَأْتِيّاً؛ أَي آتِياً؛ قال أَهل اللغة: مستوراً ههنا بمعنى ساتر، وتأْويلُ الحِجاب المُطيعُ؛ ومستوراً ومأْتياً حَسَّن ذلك فيهما أَنهما رَأْساً آيَتَيْن لأَن بعض آي سُورَةِ سبحان إِنما «وُرا وايرا» وكذلك أَكثر آيات «كهيعص» إِنما هي ياء مشدّدة.
      وقال ثعلب: معنى مَسْتُوراً مانِعاً، وجاء على لفظ مفعول لأَنه سُتِرَ عن العَبْد، وقيل: حجاباً مستوراً أَي حجاباً على حجاب، والأَوَّل مَسْتور بالثاني، يراد بذلك كثافة الحجاب لأَنه جَعَلَ على قلوبهم أَكِنَّة وفي آذانهم وقراً.
      ورجل مَسْتُور وسَتِير أَي عَفِيفٌ والجارية سَتِيرَة؛ قال الكميت: ولَقَدْ أَزُورُ بها السَّتِيرَةَ في المُرَعَّثَةِ السَّتائِر وسَتَّرَه كسَتَرَه؛

      وأَنشد اللحياني: لَها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بِخُبٍّ،وأُخْرَى ما يُسَتِّرُها أُجاجُ (* قوله: «أجاج» مثلثة الهمزة أَي ستر.
      انظر و ج ح من اللسان).
      وقد انْسَتَر واستَتَر وتَسَتَّر؛ الأَوَّل عن ابن الأَعرابي.
      والسِّتْرُ معروف: ما سُتِرَ به، والجمع أَسْتار وسُتُور وسُتُر.
      وامرأَةٌ سَتِيرَة: ذاتُ سِتارَة.
      والسُّتْرَة: ما اسْتَتَرْتَ به من شيء كائناً ما كان،وهو أَيضاً السِّتارُ والسِّتارَة، والجمع السَّتائرُ.
      والسَّتَرَةُ والمِسْتَرُ والسِّتارَةُ والإِسْتارُ: كالسِّتر، وقالوا أُسْوارٌ لِلسِّوار،وقالوا إِشْرارَةٌ لِما يُشْرَرُ عليه الأَقِطُ، وجَمْعُها الأَشارير.
      وفي الحديث: أَيُّما رَجُلٍ أَغْلَقَ بابه على امرأَةٍ وأَرْخَى دُونَها إِستارَةً فَقَدْ تمء صَداقُها؛ الإِسْتارَةُ: من السِّتْر، وهي كالإِعْظامَة في العِظامَة؛ قيل: لم تستعمل إِلاَّ في هذا الحديث، وقيل: لم تسمع إِلاَّ فيه.
      قال: ولو روي أَسْتَارَه جمع سِتْر لكان حَسَناً.
      ابن الأَعرابي: يقال فلان بيني وبينه سُتْرَةٌ ووَدَجٌ وصاحِنٌ إِذا كان سفيراً بينك وبينه.
      والسِّتْرُ: العَقْل، وهو من السِّتارَة والسّتْرِ.
      وقد سُتِرَ سَتْراً، فهو سَتِيرٌ وسَتِيرَة، فأَما سَتِيرَةٌ فلا تجمع إِلاَّ جمع سلامة على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو، ويقال: ما لفلان سِتْر ولا حِجْر، فالسِّتْر الحياء والحِجْرُ العَقْل.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: هل في ذلك قَسَمٌ لِذي حِجْرٍ؛ لِذِي عَقْل؛ قال: وكله يرجع إِلى أَمر واحد من العقل.
      قال: والعرب تقول إِنه لَذُو حِجْر إِذا كان قاهراً لنفسه ضابطاً لها كأَنه أُخذَ من قولك حَجَرْتُ على الرجل.
      والسِّتَرُ: التُّرْس، قال كثير بن مزرد: بين يديهِ سَتَرٌ كالغِرْبالْ والإِسْتارُ، بكسر الهمزة، من العدد: الأَربعة؛ قال جرير: إِنَّ الفَرَزْدَقَ والبَعِيثَ وأُمَّه وأَبا البَعِيثِ لشَرُّ ما إِسْتار أَي شر أَربعة، وما صلة؛ ويروى: وأَبا الفرزْدَق شَرُّ ما إِسْتار وقال الأَخطل: لَعَمْرُكَ إِنِّنِي وابْنَيْ جُعَيْلٍ وأُمَّهُما لإِسْتارٌ لئِيمُ وقال الكميت: أَبلِغْ يَزِيدَ وإِسماعيلَ مأْلُكَةً،ومُنْذِراً وأَباهُ شَرَّ إِسْتارِ وقال الأَعشى: تُوُفِّي لِيَوْمٍ وفي لَيْلَةٍ ثَمانِينَ يُحْسَبُ إِستارُه؟

      ‏قال: الإِستار رابِعُ أَربعة.
      ورابع القومِ: إِسْتَارُهُم.
      قال أَبو سعيد: سمعت العرب تقول للأَربعة إِسْتار لأَنه بالفارسية جهار فأَعْربوه وقالوا إِستار؛ قال الأَزهري: وهذا الوزن الذي يقال له الإِستارُ معرّب أَيضاً أَصله جهار فأُعرب فقيل إِسْتار، ويُجْمع أَساتير.
      وقال أَبو حاتم: يقال ثلاثة أَساتر، والواحد إِسْتار.
      ويقال لكل أَربعة إِستارٌ.
      يقال: أَكلت إِستاراً من خبز أَي أَربعة أَرغفة.
      الجوهري: والإِسْتَارُ أَيضاً وزن أَربعة مثاقيل ونصف، والجمع الأَساتير.
      وأَسْتارُ الكعبة، مفتوحة الهمزة.
      والسِّتارُ: موضع.
      وهما ستاران، ويقال لهما أَيضاً السِّتاران.
      قال الأَزهري: السِّتاران في ديار بني سَعْد واديان يقال لهما السَّوْدة يقال لأَحدهما: السِّتارُ الأَغْبَرُ، وللآخر: السِّتارُ الجابِرِيّ، وفيهما عيون فَوَّارَة تسقي نخيلاً كثيرة زينة، منها عَيْنُ حَنيذٍ وعينُ فِرْياض وعين بَثاءٍ وعين حُلوة وعين ثَرْمداءَ، وهي من الأَحْساء على ثلاث ليال؛ والسّتار الذي في شعر امرئ القيس: على السِّتارِ فَيَذْبُل هما جبلان.
      وسِتارَةُ: أَرض؛

      قال: سَلاني عن سِتارَةَ، إِنَّ عِنْدِي بِها عِلْماً، فَمَنْ يَبْغِي القِراضَا يَجِدْ قَوْماً ذَوِي حَسَبٍ وحال كِراماً، حَيْثُما حَبَسُوا مخاضَا"
  2. سِتْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِتْرُ: واحِدُ السُّتُورِ والأَسْتارِ، والخَوْفُ، والحياءُ، والعَمَلُ.
      ـ عبدُ الرحمن بنُ يوسف السِّتْرِيُّ: محدثٌ،
      ـ ياقُوتٌ الخادِمُ السِّتْرِيُّ: من العُبَّادِ،
      ـ عليُّ بنُ الفَضْلِ السامِرِيُّ، وعبدُ العزيزِ بنُ محمد السُّتُورِيَّانِ: محدِّثانِ،
      ـ سَتَرُ: التُّرْسُ.
      ـ سِتارَةُ: ما يُسْتَرُ به، كالسُّتْرَةِ والمِسْتَرِ والإِسْتارَةِ ج: سَتائِرُ، والجِلْدَةُ على الظُّفُرِ،
      ـ سِتارُ: السِّتْرُ، ج: سُتُرٌ، وجبلٌ بالعالِيَةِ، وبأَجَأَ، وبالحِمى، وثنايا فَوْقَ أنْصابَ الحَرَمِ، لأَنَّها سُتْرَةٌ بينه وبين الحِلِّ، ووادِيانِ في دِيارِ رَبيعَةِ، وجَبلٌ بِديارِ سُلَيْمٍ، وناحيةٌ بالبحرينِ.
      ـ سَتِيرُ: العفيفُ، كالمَسْتُورِ، وهي: السَّتِيرَةُ.
      ـ إِسْتارُ في العَدَدِ: أربعةٌ، وفي الزِّنَةِ أربعةُ مثاقيلَ ونصفٌ.
      ـ تَسَتَّرَ واسْتَتَرَ: تَغَطَّى.
      ـ ساتور: أحدُ السَّحَرة الذين آمنوا بموسى عليه السلام.
      ـ إسْتِراباذُ: قرية بقربِ جُرْجانَ، وكورَةٌ بالسَّوادِ، وقرية بخُراسانَ.
  3. ستَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ستَرَ يَستُر ويَستِر ، سَتْرًا ، فهو ساتِر ، والمفعول مَسْتور :-
      • ستَر الشَّيءَ غطّاه، حجَبَه، أخفاه :-ستَر الأمرَ/ عيوبَه، - مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ [حديث] :-
      • استر عورةَ أخيك لما يعلمه فيك: استر ما ستره اللهُ.


  4. استترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استترَ يستتر ، استتارًا ، فهو مُستتِر :-
      • استتر الشَّخصُ مُطاوع ستَرَ: اختفى، توارى، اختبأ، تغطّى :-استتر الجنودُ خلف حاجزٍ فلم يُصِبْهم الرصاص، - استتَر في الظلام، - استتر عن الأنظار، - {وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلاَ أَبْصَارُكُمْ} .
  5. انسترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسترَ ينستر ، انستارًا ، فهو مُنستِر :-
      • انستر الشَّيءُ مُطاوع ستَرَ: استتر، تغطّى، اختفى، احتجب :-انستَر وجهُها خلف بُرْقع كثيف.
  6. ستر وساتر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الستر لغة هو الإخفاء من ستر يستر سترا فهو ساتر، والثوب الساتر هو الذي يخفي العورة عن النظر.
  7. إستار (المعجم الرائد)
    • إستار - ج، «أساتير» وأساتر
      1- إستار من العدد : أربعة. 2- إستار في الوزن : أربعة مثاقيل ونصف، أو أربعة مثاقيل. (المثقال : نحو 2 غراما)
  8. المُستَّرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المُستَّرَةُ المُستَّرَةُ جاريةٌ مُستَّرَةٌ: مُخَدَّرَة.
  9. ستَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ستَّرَ يُستِّر ، تستيرًا ، فهو مُستِّر ، والمفعول مُستَّر :-
      • ستَّرَ الشَّيءَ ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه :-ستَّر ضعفه أمام الأعداء:-
      • ستَّر بناته: زوَّجهنَّ.
  10. سَتَر (المعجم الرائد)
    • ستر - يستر ويستر ، سترا ، و ستر تستيرا
      1-ستر الشيء : غطاه، أخفاه «ستر وجهه بيده، ستر الأمر»
  11. الإستار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإستار : الأَربعة .
      و الإستار في الوزن: أَربعة مثاقيل ونصف مثقال. والجمع : أَساتير.
  12. الإِسْتارُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الإِسْتارُ من العدد: أَربعة.
      و الإِسْتارُ وزن أَربعة مثاقيل ونصف.
      وإِستار القوم: رابعهم .
      و الإِسْتارُ السَّتْر. والجمع : أَساتير.
  13. السُّتْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّتْرَةُ : السِّتار.
  14. السِّتارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّتارُ : ما يُستَرُ به.
      و السِّتارُ ما أُسْدِل على نوافذ البيت وأَبوابه حَجْبًا للنظر. والجمع : سُتُرٌ.
  15. السِّتَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّتَارَةُ : السِّتَار. والجمع : سَتَائِرُ.
  16. السِّتْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّتْرُ : السِّتار.
      و السِّتْرُ الحياء.
      و السِّتْرُ العقل. والجمع : أَستارٌ، وسُتُورٌ، وسُتُرٌ.


  17. ساتَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ساتَرَهُ العداوةَ: لم يكاشفه بها.
  18. سَتَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَتَرَهُ سَتَرَهُ ُ سَتْرًا: أَخفاه.
  19. سَتَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَتَّرَهُ : ستَرَهُ.
  20. مُسْتَتِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [س ت ر]. (فاعل مِن اِسْتَتَرَ). :-عَمَلٌ مُسْتَتِرٌ :- : مُغَطًّى، مُخْتَفٍ.


  21. بسترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بسترَ يبستر ، بَستَرَةً ، فهو مُبستِر ، والمفعول مُبستَر :-
      • بستر اللَّبنَ ونحوَه (الأحياء) عَقّمه عن طريق التَّسخين لدرجة 65ْم لمدة نصف ساعة ثمّ التبريد الفجائيّ؛ وذلك لقتل الجراثيم والكائنات الحيّة العضويَّة التي قد تسبّب الأمراض أو التلَّف أو التَّخمّر غير المرغوب فيه (على طريقة العالم الفرنسي باستور) :-لبَن مُبَسْتَر.
  22. استرهنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرهنَ يسترهن ، استرهانًا ، فهو مسترهِن ، والمفعول مسترهَن :-
      • استرهن فلانًا الشَّيءَ طلب حَبْسَه عنده حتى يَردَّ له الدَّينَ :-استرهنه الأرضَ، - استرهنني فرهنتُه حديقتي.
  23. السترة أمام المصلي‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وضع أي شيء أمام المصلي بينه وبين من يمشي أمامه‏
  24. إِستار (المعجم الرائد)
    • إستار - استيارا
      1- إستار بسيرته : اقتدى بها وسلك طريقه. 2- إستار : جمع الطعام والمونة.
  25. إِستتر (المعجم الرائد)
    • إستتر - استتارا
      1- إستتر : تغطى. 2- إستتر : إختبأ .


معنى ستزددنه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ازدادَ يَزداد، ازْدَدْ، ازديادًا، فهو مُزداد، والمفعول مُزداد (للمتعدِّي) • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا: مُطاوع زادَ: تضاعف اتِّساعه "ازداد الطفلُ بُكاءً/ الأمرُ صعوبةً- {لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا}- {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ}". • ازدادت حوادثُ الطُّرق: زادت، تكاثرت، تضاعفت. • ازداد فلانٌ شيئًا: زاده لنفسه "ازداد مالاً/ علمًا".
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: