وصف و معنى و تعريف كلمة ستزنن:


ستزنن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و زاي (ز) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح ستزنن في معاجم اللغة العربية:



ستزنن

جذر [ستز]

  1. اِستَوزَى : (فعل)
    • اسْتَوْزَى : استبدَّ برأْيَه
    • اسْتَوْزَى :نَفَرَ
    • اسْتَوْزَى الشيءُ: انتصب وارتفع
    • اسْتَوْزَى في الجبل: صعَّد فيه
  2. اِستَزاتَ : (فعل)
    • اسْتَزَاتَ : طَلب زيتًا
,
  1. توازى
    • توازى يتوازى ، تَوازَ ، توازيًا ، فهو مُتوازٍ :-
      توازى الشَّيئان
      1 - وازى أحدُهما الآخر ، تقابلا ، تواجها ، سارا متقابلين بحيث لا يلتقيان إذا امتدّا :- توازت العمارتان .
      2 - تعادلا :- توازت الحصّتان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. تَوازَى


    • توازى - توازيا
      1 - توازى الشيئان : قابل كل منه ما الآخر وواجهه

    المعجم: الرائد

  3. اسْتَوْزَى
    • اسْتَوْزَى : استبدَّ برأْيَه .
      و اسْتَوْزَى نَفَرَ .
      يقال استوزى العَيْرُ .
      و اسْتَوْزَى الشيءُ : انتصب وارتفع .
      و اسْتَوْزَى في الجبل : صعَّد فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَوْزَى
    • أَوْزَى لداره : جعل حولَ حيطانها الطِّين .
      و أَوْزَى إِليه : لجأَ .
      و أَوْزَى إلِيه الشيءَ : أَلجأَه .
      و أَوْزَى ظهرَه : أَسنده .
      يقال : أَوْزَى ظهرَه إِلى الحائط .
      و أَوْزَى الشيءَ : أَشخصَه ونصَبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَوزَى


    • أوزى - إيزاء
      1 - أوزى : لداره : جعل حول حيطانها الطين . 2 - أوزى : ظهره إلى الحائط : أسنده . 3 - أوزى اليه : لجأ إليه . 4 - أوزاه اليه الجأه إليه . 5 - أوزى الشيء : نصبه ، ثبته .

    المعجم: الرائد

  6. توازٍ
    • توازٍ :-
      1 - مصدر توازى .
      2 - شَبَه ، تطابُق ، تماثل :- هناك توازٍ كبير بين فكره وفكر أبيه .
      • نظريّة التَّوازي : ( علوم النفس ) نظريّة تقول بأن العمليّات العقليّة والجسديَّة متلازمة وأن أحدها يتغيَّر بتغيُّر الآخر ، ولكن من غير أن يكون بين سِلْسِلَتي التَّغيُّر أيّة علاقة سببيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تَوازٍ
    • ( مصدر تَوازَى ). :- تَوازِي الخَطَّيْنِ :- : تَكَوُّنُ بُعْدٍ وَاحِدٍ قَائِمٍ بَيْنَهُمَا فِي جَمِيعِ الجِهَاتِ .

    المعجم: الغني

  8. توازى الشّيئان
    • وازى أحدُهما الآخر ، تقابلا ، تواجها ، سارا متقابلين بحيث لا يلتقيان إذا امتدّا :- توازت العمارتان .



    المعجم: عربي عامة

  9. تَوَازَى
    • تَوَازَى الشَّيئان : وازَى أَحدُهما .
      الآخرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَوَازَى
    • [ و ز ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَوَازَى ، يَتَوَازَى ، مصدر تَوَازٍ . :- تَوَازَى الخَطَّانِ :- : تَحَادَياَ ، تَقَابَلاَ . :- تَوَازَتِ الطَّاوِلَتَانِ .

    المعجم: الغني

  11. وزي
    • " وزَى الشيءُ يَزِي : اجتَمع وتَقَبَّض .
      والوَزَى : من أَسماءِ الحمار المِصَكِّ الشَّدِيد .
      ابن سيده : الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد .
      وحِمارٌ وزًى : مِصكٌّ شديد .
      والوَزى : القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّزُ الخَلْقِ المقتدر ؛ وقال الأَغلب العجلي : قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى ، تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَى مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَا والمُسْتَوْزِي : المُنْتَصِب المُرْتَفِع .
      واسْتَوْزَى الشيءُ : انْتَصَب .
      يقال : ما لي أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً ؛ قال تَمِيم بن مُقْبِل يصف فرساً له : ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً ، شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِنْ وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى الحائط : أَسْنَدَه ؛ وهو معنى قول الهذلي : لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَى إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِبِ وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ : نافِرٌ ؛

      وأَنشد بيت تميم بن مقبل : ذَعرت به العَير مستوزياً وفي النوادر : استوزى في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه .
      ويقال : أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته .
      ويقال : أَوْزَيْته أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه ؛

      وأَنشد بيت الهذلي : إِلى جدث يوزى له بالأَهاضب ‏

      يقال : ‏ وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه ، ووَزاه الحَسَدُ ؛ قال يَزِيد بن الحكم : إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً ، وزَاهُ نَشِيجٌ ، عِنْدَها ، وشَهِيقُ التهذيب : والوَزَى الطيور ؛ قال أَبو منصور : كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْرُ الماءِ .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : نهى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن بَيْع النَّخْل حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ .
      قال أَبو البَخْتَرِيّ : فَوازَيْنا العَدُوَّ وصافَفْناهُم ؛ المُوازاةُ : المُقابلة والمُواجَهةُ ، قال : والأَصل فيه الهمزة ، يقال آزَيْته إِذا حاذَيْتَه ؛ قال الجوهري : ولا تقل وازَيْته ، وغيره أَجازه على تخفيف الهمزة وقلبها ، قال : وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَن وسُؤَال ، فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة من كلمة أُخرى كقراءَة أَبي عمرو : السُّفهاءُ ولا إِنَّهم .
      ووَزَأَ اللحمَ وَزْءاً : أَيْبَسَه ، ذكره في الهمزة ، والله أَعلم .
      "



    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: