وصف و معنى و تعريف كلمة ستسدني:


ستسدني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و سين (س) و دال (د) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ستسدني في معاجم اللغة العربية:



ستسدني

جذر [سد]

  1. مُتسيَّد: (اسم)
    • مُتسيَّد : اسم المفعول من تسيَّدَ
  2. مُتسيِّد: (اسم)
    • مُتسيِّد : فاعل من تسيَّدَ
  3. تاَسُّد: (اسم)
    • مصدر تَأَسَّدَ
    • يُحِبُّ التَّأَسُّدَ عَلَى أَصْحَابِهِ : الاجْتِرَاءَ عَلَيْهِمْ، الظُّهُورَ بِمَظْهَرِ الأَسَدِ
  4. تأسَّدَ : (فعل)
    • تأسَّدَ يتأسَّد ، تأسُّدًا ، فهو مُتَأَسِّد
    • تأَسَّد : مطاوع أَسَّد
    • تَأَسَّدَ عَلَيْهِمْ : اِجْتَرَأَ عَلَيْهِمْ، ظَهَرَ بِمَظْهَرِ الأَسَدِ


  5. تَسَوَّدَ : (فعل)
    • تسوَّدَ يتسوَّد ، تسوُّدًا ، فهو مُتَسَوِّد
    • تَسَوَّدَ : تَزوَّجَ
    • مُطاوع سوَّدَ: صار أسود
  6. تَسَدَّى : (فعل)
    • تَسَدَّى الثوبَ: أسداهُ
    • تَسَدَّى الشيءَ: عَلاهُ وركبَه
    • تسدَّى الأمرَ: غَلبَه وقَهَرَه
  7. أَسِدَ : (فعل)
    • أسِدَ / أسِدَ على يأسَد ، أَسْدًا ، فهو آسِد ، والمفعول مأسود عليه
    • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
    • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
    • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
  8. مُتَأَسِّد : (اسم)
    • مُتَأَسِّد : فاعل من تأسَّدَ
  9. مُتَسَوِّد : (اسم)
    • مُتَسَوِّد : فاعل من تَسَوَّدَ
  10. آساد : (اسم)


    • آساد : جمع أَسَد
  11. تسيَّدَ : (فعل)
    • تسيَّدَ يتسيَّد ، تسيُّدًا ، فهو مُتسيِّد ، والمفعول مُتسيَّد
    • تسيَّدت أمريكا العالمَ: سيطرت عليه
  12. سَدِك : (فعل)
    • سَدِك سَدَكًا، وسَدْكًا فهو سَدِكٌ، وهي سَدِكة
    • سَدِك بالشيء : لَزِمَه
  13. أَسَدَّ : (فعل)
    • أسَدَّ :طلب السدادَ
  14. أَسَّدَ : (فعل)
    • أَسَّدَ الكلبَ: آسده
  15. سَدَّك : (فعل)
    • سَدَّك جِلاَلَ التمر: نضَدَ بعضَها فوق بعض
  16. آسد : (فعل)


    • آسد مُؤاسَدَةً و إيسادًا
    • آسد بين الكلابمُؤاسَدَةً : حَرَّش بعضها على بعض
    • آسد بَينَهُم: أَفسد
    • آسد الكلبَ بالصيد إيسادًا: هيَّجه وأَغراه به
  17. اِستأسدَ : (فعل)
    • استأسدَ / استأسدَ على يستأسد ، استئسادًا ، فهو مُستأسِد ، والمفعول مستأسَد عليه
    • استأسد الرَّجلُ :صار كالأَسَد جرأةً وشجاعةً
    • استأسد على الخصم: اجترأ وأقدم على مهاجمته
    • اسْتَأَسَدَ النبتُ: طال وتشعّب
  18. أَسَدٌ : (اسم)
    • الجمع : آساد و أُسْد و أُسُد و أُسُود ، المؤنث : أَسَدة
    • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
    • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
    • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
    • شجاع جريء كالأسد
    • داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد
    • أسد الله: حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه،
    • بين فكَّيّ الأسد: في خطر، في مأزق،
    • حِصَّة الأسد: الجزء الأكبر
    • هم أُسْدُ الشَّرَى: أشدّاءُ شجعان
    • أَسَدُ البحر: (الحيوان) حيوان لبون من زعنفيَّات الأقدام يألف حياة الماء
  19. أَسْد : (اسم)
    • أَسْد : مصدر أَسِدَ
  20. أُسُد : (اسم)
    • أُسُد : جمع أَسَد
  21. تسيُّد : (اسم)
    • تسيُّد : مصدر تسيَّدَ
  22. أَسَادَ : (فعل)


    • أسَادَ : ولد ولدًا أَسودَ
    • أسَادَ: وَلَدَ غلامًا سَيِّدًا
  23. أَسْأَدَ : (فعل)
    • أَسْأَدَ السيرَ: أَدأَبه، وأَكثر ما يستعمل ذلك في مشي الليل
  24. أَسْواد : (اسم)
    • أَسْواد : جمع سَّوْدُ
  25. أسدام : (اسم)
    • أسدام : جمع سَدَم
,
  1. تسيَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسيَّدَ يتسيَّد ، تسيُّدًا ، فهو مُتسيِّد ، والمفعول مُتسيَّد :-
      • تسيَّدت أمريكا العالمَ سيطرت عليه.
  2. أسد (المعجم لسان العرب)


    • "الأَسَد: من السباع معروف، والجمع آساد وآسُد، مثل أَجبال وأَجبل، وأُسُود وأُسُد، مقصور مثل، وأَسْدٌ مخفف، وأُسْدانٌ، والأُنثى أَسَدة، وأَسَدٌ آسد على المبالغة، كما، قالوا عَرادٌ عَرِدٌ؛ عن ابن الأَعرابي ‏.
      ‏وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ‏.
      ‏وأَرض مأْسَدة: كثيرة الأُسود؛ والمأْسدة له موضعان: يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة: ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً، كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب ‏.
      ‏واستأْسد الأْسدَ: دعاه؛ قال مهلهل: إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ، إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ: استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه‏.
      ‏وقيل لامرأَة من العرب: أَيّ الرجال زوجك؟، قالت: الذي إِن خرج أَسِدَ، وإِن دخل فهِدَ، ولا يسأَل عما عهِدَ؛ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة‏.
      ‏يقال: أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ‏.
      ‏وأَسِد الرجل، بالكسر، يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير، ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف‏.
      ‏واستأْسد عليه: اجترأَ‏.
      ‏وفي حديث لقمان بن عاد: خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ؛ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية‏.
      ‏وأَسد عليه: غضب؛ وقيل: أَسد عليه سفه ‏.
      ‏واستأْسد النبت: طال وعظم، وقيل: هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته، وقيل: هو إِذا بلغ والتف وقوي؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم: مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ، يقول للرائِدِ: أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي: يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ، له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله: يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها، يعني حُمُراً وردت الماء‏.
      ‏والعَرمَض: الطحلب، وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت‏.
      ‏والنجيل: النزّ والطين ‏.
      ‏وآسَدَ بين القوم (* قوله «وآسد بين القوم» كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم‏.
      ‏أَفسد ‏.
      ‏وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً: هيجه وأَغراه، وأَشلاه دعاه‏.
      ‏وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها؛ وقال رؤْبة: تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ: الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه‏.
      ‏وآسدت الكلْبَ وأَوسدته: أَغريته بالصيد، والواو منقلبة عن الأَلف‏.
      ‏وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ؛ عن ابن جني؛ قال ابن سيده: وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد‏.
      ‏ويقال للوسادة: الإِسادة كما، قالوا للوشاحِ إِشاح ‏.
      ‏وأُسَيْد وأَسِيدٌ: اسمان‏.
      ‏والأَسَدُ: قبيلة؛ التهذيب: وأَسَد أَبو قبيلة من مضر، وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر‏.
      ‏وأَسَد أَيضاً: قبيلة من ربيعة، وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار‏.
      ‏والأَسْد: لغة في الأَزد؛‏

      يقال: ‏هم الأَسْد شنوءة‏.
      ‏والأَسْديّ، بفتح الهمزة: ضرب من الثياب، وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً: مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ، قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه، والعادية: الآبار‏.
      ‏والرغب: الواسعة، الواحد رغيب؛ قال ابن بري: صوابه الأُسْدِيُّ، بضم الهمزة، ضرب من الثياب‏.
      ‏قال: ووهم من جعله في فصل أَسد، وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ؛ قال أَبو علي: يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ، وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ‏.
      ‏قال: وليس بجمع تكسير، وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع، والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ.
      "
  3. سيد (المعجم لسان العرب)
    • "وقيل في قوله عز وجل: وسيداً وحصوراً، السيد: الذي يفوق في الخير.
      قال ابن الأَنباري: إِن، قال قائل: كيف سمى الله، عز وجل،يحيى سيداً وحصوراً، والسيد هو الله إِذ كان مالك الخلق أَجمعين ولا مالك لهم سواه؟ قيل له: لم يُرِد بالسيد ههنا المالك وإِنما أَراد الرئيسَ والإِمامَ في الخير، كما تقول العرب فلان سيدنا أَي رئيسنا والذي نعظمه؛ وأَنشد أَبو زيد: سَوَّارُ سيِّدُنا وسَيِّدُ غيرِنا،صَدْقُ الحديث فليس فيه تَماري وسادَ قومَه يَسُودُهم سيادَةً وسُوْدَداً وسَيْدُودَةً، فهو سيِّدٌ،وهم سادَةٌ، تقديره فَعَلَةٌ، بالتحريك، لأَن تقدير سَيِّدٍ فَعْيِلٌ، وهو مثل سَرِيٍّ وسَراةٍ ولا نظير لهما، يدل على ذلك أَنه يُجمعُ على سيائدَ،بالهمز، مثلَ أَفيل وأَفائلَ وتَبيعٍ وتَبائعَ؛ وقال أَهل البصرة: تقدير سَيِّدٍ فَيْعِلٌ وجُمِعَ على فَعَلَةٍ كأَنهم جمعوا سائداً، مِثلَ قائدٍ وقادةٍ وذائدٍ وذادةٍ؛ وقالوا: إِنما جَمَعَتِ العربُ الجَيِّد والسَّيِّدَ على جَيائِدَ وسَيائدَ، بالهمز على غير قياس، لأَنّ جَمْعَ فَيْعِلٍ فياعلُ بلا همز، والدال في سُودَدٍ زائدةٌ للإِلحاق ببناء فُعْلَلٍ،مِثلِ جُندَبٍ وَبُرْقُعٍ.
      وتقول: سَوَّدَه قومه وهو أَسودُ من فلان أَي أَجلُّ منه:، قال الفراء: يقال هذا سَيِّدُ قومِه اليوم، فإِذا أَخبرت أَنه عن قليل يكون سيدَهم قلت: هو سائدُ قومِه عن قليل.
      وسيد (* قوله «يريد أنه أسود القوائم» كذا بالأصل المعوّل عليه ولعله سقط قبله ويطأ في سواد كما هو واضح)، ويَبْرُك في سواد يريد أَن ما يلي الأَرض منه إِذا برك أَسْودُ؛ والمعنى أَنه أَسود القوائم والمَرابض والمحاجر.
      الأَصمعيُّ: يقال جاءَ فلان بغنمه سُودَ البطون، وجاءَ بها حُمرَ الكُلَى؛ معناهما مهازِيل.
      والحمارُ الوحْشِيُّ سَيِّد عانَته، والعرب تقول: إِذا كثر البياض قلَّ السواد؛ يعنون بالبياض اللبن وبالسواد التمر؛ وكل عام يكثر فيه الرَّسْلُ يقلّ فيه التمر.
      وفي المثل:، قال لي الشَّرُّ أَقِمْ سوادَك أَي اصبر.
      وأُمُّ سُويْدٍ: هي الطِّبِّيجَةُ.
      والمِسْأَدُ: نِحْيُ السمن أَو العسل، يُهْمَز ولا يُهمز، فيقال مِسادٌ،فإِذا همز، فهو مِفْعَلٌ، وإِذا لم يُهْمَز، فهو فِعَالٌ؛ ويقال: رمى فلان بسهمه الأَسودِ وبسهمه المُدْمَى وهو السهم الذي رُمِيَ به فأَصاب الرمِيَّةَ حتى اسودّ من الدم وهم يتبركون به؛ قال الشاعر:، قالَتْ خُلَيْدَةُ لمَّا جِئْتُ زائِرَها: هَلاَّ رَمَيْتَ ببَعْضِ الأَسْهُمِ السُّودِ؟

      ‏قال بعضهم: أَراد بالأَسهم السود ههنا النُّشَّابَ، وقيل: هي سهام القَنَا؛ قال أَبو سعيد: الذي صح عندي في هذا أَن الجَمُوحَ أَخا بني ظَفَر بَيَّتَ بني لِحْيان فَهُزم أَصحابُه، وفي كنانته نَبْلٌ مُعَلَّمٌ بسواد،فقالت له امرأَته: أَين النبل الذي كنتَ ترمي به؟ فقال هذا البيت:، قالت خُلَيْدَةُ.
      والسُّودانيَّةُ والسُّودانةُ: طائر من الطير الذي يأْكل العنب والجراد، قال: وبعضهم يسميها السُّوادِيَّةَ.
      ابن الأَعرابي: المُسَوَّدُ أَن تؤخذ المُصْرانُ فتُفْصَدَ فيها الناقةُ وتُشَدّ رأْسُها وتُشْوَى وتؤكل.
      وأَسْوَدُ: اسم جبل.
      وأَسْوَدَةُ: اسم جبل آخر.
      والأَسودُ: عَلَمٌ في رأْس جبل؛ وقول الأَعشى: كَلاَّ، يَمِينُ اللَّهِ حتى تُنزِلوا،من رأْس شاهقةٍ إِلينا، الأَسْوَدا وأَسْودُ العَيْنِ: جبل؛

      قال: إِذا ما فَقَدْتُمْ أَسْوَدَ العينِ كنْتُمُ كِراماً، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِم؟

      ‏قال الهَجَرِيُّ: أَسْوَدُ العينِ في الجَنُوب من شُعَبَى.
      وأَسْوَدَةُ: بِئر.
      وأَسوَدُ والسَّودُ: موضعان.
      والسُّوَيْداء: موضعٌ بالحِجاز.
      وأَسْوَدُ الدَّم: موضع؛ قال النابغةُ الجعدي: تَبَصَّرْ خَلِيلِي، هل تَرَى من ظعائنٍ خَرَجْنَ بنصف الليلِ، من أَسْوَدِ الدَّمِ؟ والسُّوَيْداءُ: طائرٌ.
      وأَسْودانُ: أَبو قبيلة وهو نَبْهانُ.
      وسُوَيْدٌ وسَوادةُ: اسمان.
      والأَسْوَدُ: رجل.
      "


معنى ستسدني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**سَدٌّ** \- ج:** سُدُودٌ**. [س د د]. (مص. سَدَّ). 1. "أحْكَمَ سَدَّ القَارُورَةِ" : أَحْكَمَ إغْلاَقَهَا. 2. "وَجَدَ سَدّاً مَنِيعاً" : حَاجِزاً مَنِيعاً.**![يس آية 9]**** وَجَعلْنَا مِنْ بَيْنِ أيْدِيهِمْ سَدّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً**! (قرآن). 3. "بَنَى سَدّاً ضَخْماً" : بِنَاءً وَسَطَ نَهْرٍ لِضَبْطِ الفَيَضَانَاتِ وتَوْفِيرِ المِيَاهِ عَلَى الدَّوَامِ وَتَوْلِيدِ الكَهْرَبَاءِ. "تَنْتَشِرُ السُّدُودُ فِي البِلاَدِ".
Advertisements
معجم الغني
**سَدَّ** \- [س د د]. (ف: ثلا. لازم).** سَدَّ**،** يسِدُّ**، مص. سَدَادٌ، سُدودٌ. 1. "سَدَّ القَضيبُ" : اِسْتقامَ. 2. "سَدَّ الوَلَدُ" : أَصابَ في قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ، اِسْتَقامَ. "سدَّ قَوْلُهُ وفِعْلُهُ".
معجم الغني
**سَدَّ** \- [س د د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَدَدْتُ**،** أَسُدُّ**،** سُدَّ**، مص. سَدٌّ. 1. "سَدَّ القَارُورَةَ" : أغْلَقَهَا. "يَسُدُّ البَابَ". 2. "سَدَّ البَابَ فِي وَجْهِهِ" : رَدَّهُ. 3. "سَدَّ عَلَيْهِ بَابَ الكَلامِ" : مَنَعَهُ مِنْهُ. 4. "لاَ يَجِدُ مَا يَسُدُّ بِهِ رَمَقَهُ" : مَا يَقْتَاتُ بِهِ. 5. "سَدَّ رَمَقَ الجَائِعِ" : أطْعَمَهُ. 6. "سَدَّ ثُقَبَ الحائِطِ" : سَتَرَهَا، طَلاَهَا بِالطِّينِ. 7. "سَدَّ فَرَاغاً هَائِلاً بِعَمَلِهِ" : قَدَّمَ عَمَلاً لَهُ أَهَمِّيَّةٌ. "يَسُدُّ نَقْصاً فِي مَجَالِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سدَّ1 سَدَدْتُ، يسُدّ، اسْدُدْ/ سُدّ، سَدًّا، فهو سادّ، والمفعول مَسْدود • سدَّ الشَّيءَ: أغلقه "سدَّ البابَ/ الثَّغرةَ/ الخانةَ- سدَّ الشارعَ بمتاريس- سدَّ القارورةَ: وضع عليها السِّداد- مسدود بالماء- مُحْكَم السَّدّ"| سار في طريق مسدود: سلك سلوكًا لا يوصِّل إلى المطلوب- سدَّ أذنيه: لم ينتبه، لم يستمع إلى الصواب- سُدَّت في وجهه الأبواب: لم يستطع عمل شيء، فشِل في بلوغ غرضه- سدَّ عليه الطريقَ: وضع العراقيلَ أمامه ومنعه من بلوغ أهدافه، أعاقه- سدَّ عليه المنافِذَ: أفحمه- سدَّ عليه بابَ الكلام: منعه منه- سدَّ مسدَّه: قام مقامه. • سدَّ القناةَ: أقام عليها سدًّا. • سدَّ العجزَ: غطّاه، أضاف إليه ما يصيِّره تامًّا "سدَّ الخَلَل/ الفجوة"| سدّ حاجته: حقّق له ما يريد- سدَّ رمقَ جائع: أطعمه ما يمسك ويحفظ قوَّتَه- سدَّ عوزَ فلان: لبَّى حاجته وأعانه- سدَّ فراغًا أو نقصًا: كان ذا أهمية. II سدَّ2 سَدَدْتُ، يَسِدّ، اسْدِدْ/ سِدّ، سَدادًا وسُدُودًا، فهو سَدِيد • سدَّ الشَّخصُ: أصاب في قوله أو فعله. • سدَّ القولُ والفعلُ: استقام "{فَلْيَتَّقُوا اللهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا}: قولاً صادقًا عدلاً". III سَدّ [مفرد]: ج سُدود (لغير المصدر): 1- مصدر سدَّ1. 2- حاجِز، فاصل بين شَيْئَيْن "{وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا}- {حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا}: هما جبلان على حدود بلاد التركستان والصين، وقد سدّ ذو القرنين ما بينهما"| ضرَب بينهما سدًّا منيعًا- يجتاز السدود: يتخطّى العقبات. 3- بناء في مجرى الماء ليحجزه، بناء في نهر يقوم بحجز المياه وتصريفها حسب الحاجة "سَدّ أسوان"| السَّدُّ العالي: سَدّ ضخم أقيم في مصر في العصر الحديث على نهر النيل؛ لضبط الفيضان وتوفير المياه وتوليد الكهرباء. 4- (طب) إعتام عدسة العين ممّا يسبِّب ضُعف أو فقدان البصر. IV سُدّ [مفرد]: سَدّ؛ حاجز من صُنع الله "{وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سُدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سُدًّا} [ق]".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ سَدَاداً، وسُدوداً: استقام. يُقال: سَدَّ السهمُ. وسدَّ فلانٌ: أَصابَ في قولِه وفعله. وسدَّ قولُه وفعلُه: استقام وأَصابَ، فهو سَدِيدٌ، وأَسَدُّ. و ـ الشيءَ ـُ سَدّاً: أَغلق خَلَله، ورَدَمَ ثلمَه. و ـ القناة ونحوها: أَقام عليها سدّاً. ويُقال: سدَّ عليه بابَ الكلام: منعه منه.( أَسَدَّ ): طلَبَ السَّدادَ. و ـ أَصابهُ.( سَدَّدَ ) السهمَ إِِلى الصيدِ: وجَّهَه إِِليه. و ـ اللهُ فلاناً: قوَّمَه ووَفَّقَهُ للسّدادِ. ويُقالُ: سَدَّدَ صاحبَه: علَّمَه وهدَاهُ. وسدَّدَ مالَه: أَحسَنَ العمل به. و ـ عليه القول: نَقَضَه.( اسْتَدَّ ): استقام وانتَظم.( انْسَدَّ ): سُدّ.( تَسَدّدَ ): استقام وانتَظَم.( الانسدَاد التاجيّ ): ( في الطب الباطني ): انغلاق الشَِّريان التاجي بجلطة دموية. ( مج ).( السّادُّ ): يُقال: هو سادُّ القامة: مُستقِيمُها.(السَّادّةُ): العينُ المفتَّحة لا تُبْصِرُ قَوِيّاً ( ج ) سُدُدٌ.( السَّدَادُ ): الاستقامةُ والقصْدُ. و ـ الصوابُ من القول والفعل.( السِّدَادُ ): ما سَدَدْتَ به خَلَلاً. يُقال: سِدَادُ القارُورَةِ: لما يَسُدُّ فمها. وسِدادٌ منعَوَز، وسِدادٌ من عَيْش: لما يَسُدُّ الحاجَةَ. و ـ ( في الطِّبِّ ): جلطة دموية، أَو كتلة من البكتريا، أَو جسم غريب آخر، يسُدُّ وعاء دمويّاً. ( مج ). وسِدَادُ الثَّغْر: ما يسدُّه من خيلٍ ورجال. ( ج ) أَسِدّةٌ.( السُّدَادُ ): داءٌ يَسُدُّ الأَنْفَ فيمنعُ دخولَ الهواء. و ـ كلُّ ما يَسُدّ مَجْرىً في البَدَن.( السَّدُّ ): الحاجِزُ بين الشيئين. و ـ البِنَاءُ في مجرى الماءِ ليحجزه. ( ج ) سُدودٌ، وأَسدادٌ.( السُّدُّ ): السَّدُّ. ويُقال: سُدٌّ من سحاب: للمرتفع الذي يَسُدُّ الأُفُق. وسُدٌّ من جرادٍ، وجرادٌ سُدٌّ: كذلك. و ـ الوادي فيه حجارةٌ وصخور يبقى الماءُ فيه زماناً ( ج ) سُدُودٌ، وأَسْدادٌ.( السِّدُّ ): الكلامُ الصحيح.( السَّدَدُ ): السَّدَاد.( السَّدّادُ ): رجل سَدَّاد: مستقيم.( السُّدَّةُ ): بابُ الدار. و ـ الظُّلَّةُ ببابِ الدارِ. و ـ الساحةُ بين يَدَي البابِ. و ـ السَّرير. و ـ السُّدَاد ( ج ) سُدَدٌ.( المَسَدُّ ): يُقال: سَدَّ مَسَدّه: قام مقامه. وهم يَسُدُّونَ مَسَادّ آبائهم.
الرائد
* سد يسد: سدا. 1-القنينة أو نحوها: وضع فيها السدادة. 2-الحفرة: ردمها. 3-الباب: أغلقه. 4-النهر أو نحوه: أقام عليه سدا.
الرائد
* سد يسد ويسد: سددا وسدادا وسدودا. 1-الشيء: استقام. 2-أو الشيء: كان مستقيما صائبا.ب
الرائد
* سد. ج أسداد وسدود. 1-مص. سد يسد. 2-حاجز بين شيئين. 3-حاجز يبنى في مجرى النهر ليحبس الماء للري أو لتوليد الطاقة الكهربائية. 4-جبل. 5-وج أسدة: العيب، مثل العمى أو غيره.
الرائد
* سد. ج أسداد وسدود. 1-حاجز بين الشيئين. 2-جبل. 3-من السحاب: المرتفع الذي يسد الأفق. 4-من السحاب: الأسود. 5-واد فيه حجارة وصخور يبقى فيه الماء زمانا. 6-ظل. 7-من الجراد: الكثير الذي يسد الأفق.
الرائد
* سد. كلام صحيح.
الرائد
* سد (السدي). كل رطب من الأمكنة أو نحوها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: