وصف و معنى و تعريف كلمة ستشردنهن:


ستشردنهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و شين (ش) و راء (ر) و دال (د) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ستشردنهن في معاجم اللغة العربية:



ستشردنهن

جذر [شرد]



معنى ستشردنهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَرَّدَ** \- [ش ر د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** شَرَّدْتُ**،** أُشَرِّدُ**،** شَرِّدْ**، مص. تَشْرِيدٌ. 1. "شَرَّدَ سُكَّانَ القَرْيَةِ": طَرَدَهُمْ مِنَ القَرْيَةِ وَتَرَكَهُمْ بِلاَ مَأْوَى. 2. "شَرَّدَ بِهِ": فَضَحَهُ وَأَذَاعَ عُيوبَهُ في النَّاسِ. 3. "شَرَّدَ القَوْمَ" : فَرَّقَهُمْ.![الأنفال آية 57]** فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرونَ**! . (قرآن).


معجم الغني
**شَرَدَ** \- [ش ر د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَرَدْتُ**،** أَشْرُدُ**، مص. شُرُودٌ. 1. "شَرَدَ الجَمَلُ": نَفَرَ وَاسْتَعْصَى وَذَهَبَ فِي الأَرْضِ. **!**** أَما يَشْرُدُ بِكَ بَعيرُكَ!** . (حديث). 2. "شَرَدَ بِفِكْرِهِ بَعِيداً" : حَلَّقَ بَعِيداً، سَرَحَ. "يَشْرُدُ بِذِهْنِهِ مِنْ حِينٍ لآخَرَ فِي أَثْنَاءِ الدَّرْسِ". 3. "شَرَدَ عَنِ الطَّرِيقِ" : حَادَ. 4. "شَرَدَ عَلَيْهِ": خَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


I تشرَّدَ يتشرَّد، تشرُّدًا، فهو مُتشرِّد • تشرَّدَ القومُ: تفرّقوا "تشرَّدوا في الأرض". • تشرَّد الرَّجلُ: هام على وجهه لعدم وجود مأوى له ولا وظيفة "تشرّد بين الأزقّة والشّوارع: تسكّع"| شَخْصٌ مُتشرِّد: لا بيت له ولا وظيفة، يتجوَّل بدون هدف مشيًا على الأقدام، قائمًا بأفعال غريبة أو سائلاً الناسَ لكسب معيشته. II تشرُّد [مفرد]: 1- مصدر تشرَّدَ. 2- (مع) خروج عن مألوف الحياة الاجتماعيّة الكريمة وانتهاج طرق التسوُّل "يكثر التشرُّد في العواصم الكبيرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشردَ يُشرد، إشرادًا، فهو مُشْرِد، والمفعول مُشْرَد • أشرد فلانًا: جعله شريدًا طريدًا بلا مأوى "أشرد المحتلّون أهلَ البلاد من ديارهم".


معجم اللغة العربية المعاصرة
شارد [مفرد]: ج شاردون وشَرَد، مؤ شاردة، ج مؤ شاردات وشُرَّد وشواردُ: اسم فاعل من شرَدَ/ شرَدَ عن| شارد البصر: ينظر إلى الشيء دون أن يراه لانشغال خاطره- شارد الذِّهن/ شارد الفِكْر: ذاهل, ساهٍ أو مستغرق في التفكير- شارد العين: يتطلّع إلى غير ما له- شواردُ اللُّغة: غرائبُها ونوادرُها- قصيدة شاردة: سائرة في البلاد- لا تفوته شاردة ولا واردة: لا يغفل عن شيء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شِراد [مفرد]: مصدر شرَدَ/ شرَدَ عن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَرود [مفرد]: ج شُرُد وشُرَّد وشُرُود، مؤ شَرُود، ج مؤ شُرَّد وشُرُد: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرَدَ/ شرَدَ عن: نافر مُستعصٍ، صعب القياد| قافية شَرود: منتشرة ذائعة. 2- تائه، حائد عن جادّة الطَّريق "شابٌّ/ عقلٌ شرود". II شُرود [مفرد]: 1- مصدر شرَدَ/ شرَدَ عن. 2- (نف) حالة يفقد فيها المريض ذاكرتَه عن جميع تصرّفاته السابقة مع الاحتفاظ بعاداته ومهاراته. • شُرود الذِّهْن: (نف) عدم الانتباه إلى الظروف المحيطة أو الملابسات الطارئة.
معجم اللغة العربية المعاصرة


شريد [مفرد]: ج شريدون وشرائدُ، مؤ شريدة، ج مؤ شريدات وشرائدُ: 1- طريد لا مأوى له "أصبح شريدًا بعد اكتشاف الفضيحة". 2- من ليس له مورد رزق مع قدرته على العمل.
المعجم الوسيط
البعيرُ وغيره ـُ شُرُوداً، وشِراداً: نفَر واستعصَى. وـ عن الطريق: حادَ. فهو شارِد؛ وشَرُود. وـ فلان: ذهب مطروداً.( أشْرَدَهُ ): جعله شريداً طريداً لا مأوَى له.( شَرَّدَهُ ): طرَدَه وترَكَه بلا مأوى. وـ القوم: فَرَّقَهم. وفي التنزيل العزيز: ( فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ ).( تَشَرَّدُوا ): تفرَّقوا. ويقال: تشرَّدوا في الأرض.( الشَّارِدُ ): يقال: رجلٌ شاردُ العين: يتطلَّع إلى غير ما له من متاع ونحوه. وهي شاردة. وقصيدة شاردة: سائرة في البلاد. ( ج ) شَوَاردُ. وشوارد اللغة: غرائبها ونوادرها.( الشُّرودُ ): شرودُ الذِّهن ( في علم النفس ): عدم الانتباه إلى الظروف المحيطة، أو الملابسات الطارئة. ( مج ).( الشَّريدُ ): الطَّريدُ لا مَأْوَى له.( المتشرِّدُ ): المتبطل المتسكِّع. ( مو ).
مختار الصحاح

ش ر د : شَرَدَ البعير نفر وبابه دخل و شِراداً أيضا بالكسر فهو شَارِدٌ و شَرُودٌ وجمع الشارد شَرَدٌ مثل خادم وخدم وجمع ألشَّرُود شُرُدٌ مثل زبور وزبر و التَّشْريدُ الطرد ومنه قوله تعالى { فشرِّد بهم من خلفهم } أي فرق وبدد جمعهم و الشَّرِيدُ الطريد
الصحاح في اللغة
شَرَدَ البعيرُ يَشْرُدُ شُروداً وشِراداً: نفر، فهو شارِدٌ وشَرودٌ. والجمع شَرَدٌ وجمع الشَرودِ شُرُدٌ. وقافية شَرودٌ: أي سائرة في البلاد. والتَشْريد: الطَرْدُ، ومنه قوله تعالى: "فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ"، أي فَرِّقْ وبَدِّدْ جمعَهم. والشَريد: الطَريد.
تاج العروس

شَرَدَ البعيرُ والدَابَّةُ يَشرُد شَرْداً وشُروداً كقُعُود وشُرَاداً كغُرَاب وشِرَاداً بالكسر : نَفَرَ فهو شارِدٌ وشَرُودٌ كصَبُورٍ في المذكًَّر والمؤنث ج شَرَدٌ وشُرُدٌ كخَدَمٍ وزُبُر في خادِمٍ وزَبُور قال :

" ولا أُطِيقُ البَكَرَاتِ الشَّرَدَا

قال ابن سيده : هكذا روه ابن جِنِّي : شَرَدا على مثال عَجَلٍ وكُتُبٍ استَعْصَى وذهَب على وَجْهه . وفي الصّحاح : وجمع الشَّرُود : شُرُدٌ مثلَ زَبُور وزُبُر . وأَنشد أَبو عُبَيْدَة لعبدِ مَناف بن رِبْع الهُذَلِيّ :

حَتّى إذا أَسْلَكُوهُمْ في قُتَائِدَة ... شَلاًّ كما تَطْرُدُ الجَمَّالَةُ الشُّرُدَا ويروى : الشَّرَدا . وفَرسٌ شَرُودٌ وهو المستعصي على صاحبه . وفي الحديث : " لتَدْخُلُنَّ الجَنَّةَ أَجمَعُون أَكْتَعُونَ إلاَّ مَن شَرَدَ عَلَى الله " أَي خَرجَ عن طاعته وفارقَ الجَماعَةَ . وشَرَدَ الرَّجلُ شُرُوداً : ذَهَبَ مَطْروداً والتَّشْرِيدُ : الطَّرْدُ والتَّفْرِيقُ وقوله عزَّ وجلَّ " فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُم " أَي فَرِّق وبَدِّد جَمْعَهم . وقال الفرَّاءُ : نَكِّل بهم مَنْ خَلْفَهم مِمَّن تَخَافُ نَقْضَه للعَهْدِ لعلَّهم يَذَّكَّرون فلا يَنْقُضون العَهْدَ . وقيل : معناه سَمِّع بهم من خَلْفَهُم . وقيل : فَزِّعْ بهم مَنْ خَلْفَهم . ويقال : شَرَّدَ بهِ تَشْرِيداً : سمعَ الناسَ بعُيُوبِهِ قال :

أُطَوِّفُ بالأَباطِحِ كُلَّ يَوْمٍ ... مَخَافَةَ أَن يُشَرِّدَ بي حَكيِمُ معناه : يُسَمِّع بي . وحَكِيمٌ : رجل من بني سُلَيْمٍ كانت قُرَيشٌ وَلَّتْه الأَخْذَ على أَيدِ السُّفهاءِ . وأَشْرَدَه وأَطْرَدَه : جَعَلَه شَرِيداً أَي طَرِيداً لا يُؤْوَى . وشَرَدَ الجَملُ شُرُوداً فهو شارِدٌ فإِذا كان مُشَرَّداً فهو شَرِيدٌ طَرِيدٌ . وشَرَد الرجلُ شُروداً : ذهب مَطْروداً . وأَشْرده وشَرَّدَه : طرَّده تَطْرِيداً . وقال أبو بكر في قولهم : طَرِيدٌ شَرِيدٌ : أَما الطَّرِيدُ فععناه المَطْرودُ والشَّرِيدُ فيه قولان : أَحدُهما الهارِب من قولهم : شَرَدَ البَعيرُ وغيرُه إذا هَرَب . وقال الأَصمعيُّ : الشَّرِيدُ المُفْرَد . وأَنشد اليَمَامِيُّ :

تَراهُ أَمامَ النَّاجِيَاتِ كَأَنَّهُ ... شَرِيدُ نَعَامٍ شّذَّ عَنْهُ صَواحِبُهْ وبَنُو الشَّرِيدِ كأَمِير : بَطْنٌ من سُلَيْمٍ منهم صَخْرٌ أَخو الخَنْسَاءِ وفيهم تقول :

أَبَعْدَ ابنِ عمرو مِنَ الِ الشَّرِي ... دِ حَلَّتْ به الأرضُ أَثقالَها ومن المجاز : قافِيَةٌ شَرُودٌ كَصَبُورٍ : عائِرةٌ سائِرةٌ في البلادِ تَشْرُد كما يَشْرُد البَعيرُ قال الشاعر :

شَرُودٌ إذا الراؤُون حَلُّوا عِقَالَهَا ... مُحَجَّلَةٌ فيها كَلامٌ مُحَجَّلُ ومما يستدرك عليه : تَشَرَّدَ القَوْمُ : ذَهَبُوا . والشَّرِيد : البَقِيَّةُ من الشْيءِ . ويقال : في إِداوَتِهم شَرِيدٌ من ماءٍ أَي بَقِيَّةٌ . وأَبْقَتْ السَّنَةُ عليهم شَرَائِدَ من أَموالِهِم أَي بقايَا فإِمَّا أن يكون شرائِد جَمْعَ شَرِيدٍ على غير قياس وإِما أن يكون شَرِيدٌ لُغَةً في شَرِيد . كما في اللسان

ومن الكناية . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لخَوَّاتٍ : أَمَا يَشْرُد بكر بَعِيرُك ؟ قال أَمَّا منذُ قَيَّدَهُ الإِسلامُ فلا . كما في الأَساس . قلت : وهو إشارة إلى قِصّة مَرْويَّةٍ لخَوَّاتٍ غير قِصّة ذاتِ النِّحْيَيْنِ . وقد وَهِمَ الهَرَوِيُّ والجَوْهَرِيُّ ومن فَسَّره بذلك وفي آخرها : ما فَعَلَ شِرَادُ الجَمَل ؟ فقلْت : والذي بَعَثَك بالحق ما شَرَدَ ذلك الجَملُ منذ أَسلَمْت . فراجِعْه في لسان العرب

لسان العرب
شَرَدَ البعيرُ والدابة يَشْرُدُ شَرْداً وشِراداً وشُروداً نَفَرَ فهو شارِدٌ والجمع شَرَدٌ وشَرُودٌ في المذكر والمؤَنث والجمع شُرُودٌ قال ولا أُطيق البَكَراتِ الشَّرَدا قال ابن سيده هكذا رواه ابن جني شَرَدا على مثال عَجَلٍ وكُتُبٍ استَعْصَى وذَهَبَ على وجْهه الجوهري الجمع شَرَدٌ على مثال خادِمٍ وخَدَم وغائِب وغَيَب وجمع الشَّرُود شُرُدٌ مِثْلُ زَبُورٍ وَزُبُر وأَنشد أَبو عبيدة لعبد مناف بن ربيع الهذلي حتى إِذا أَسْلَكوهُمْ في قُتائِدَةٍ شَلاًّ كما تَطْرُد الجمَّالةُ الشُّرُدا ويروى الشَّرَدا والتَّشْريدُ الطَّرْد وفي الحديث لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجمعون أَكتعون إِلا من شَرَدَ على الله أَي خرج عن طاعته وفارق الجماعة من شَرَدَ البعيرُ إِذا نفر وذهب في الأَرض وفرس شَرُود وهو المُسْتَعْصي على صاحبه وقافَيَةٌ شَرُودٌ عائِرَةٌ سائِرَةٌ في البلاد تَشْرُدُ كمن يشرد البعير قال الشاعر شَرُودٌ إِذا الرَّاؤُونَ حَلُّوا عِقالَها مُحَجَّلةٌ فيها كلامٌ مُحَجَّلُ وشَرَدَ الجمل شُروداً فهو شارد فإِذا كان مُشَرَّداً فهو شَريد طَريد وتقول أَشْرَدْتُه وأَطْرَدْتُهُ إِذا جعلته شَريداً طَريداً لا يُؤْوى وشَرَدَ الرجلُ شُروداً ذهب مَطْرُِوداً وأَشْرَدَه وشَرَّدَه طَردَه وشَرَّدَ به سَمَّع بعيوبه قال أُطَوِّفُ بالأَباطِحِ كُلَّ يَوْم مَخافةَ أَنْ يُشَرِّدَ بِي حَكِيمُ معناه أَن يُسَمِّعَ بي وأُطَوِّفُ أَطُوفُ وحَكِيمٌ رجل من بني سُلَيْم كانت قريش ولته الأَخذ على أَيدي السفهاء ورجل شَريدٌ طَرِيدٌ وقوله عز وجل فَشَرِّدْ بهمْ مَنْ خَلْفَهم أَي فَرِّق وبَدِّدْ جمعهم وقال الفراء يقول إِن أَسرتهم يا محمد فَنَكِّلْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهم ممن تَخافُ نَقْضَهُ العهد لعلهم يذكرون فلا ينقضون العهد وأَصل التشريد التَّطْريدُ وقيل معناه سَمِّعْ بهم من خَلْفَهم وقيل فَزِّعْ بهم مَنْ خلفهم وقال أَبو بكر في قولهم فلان طريد شريد أَمَّا الطَّريدُ فمعناه المَطْرود والشريد فيه قولان أَحدهما الهارب من قولهم شَرَدَ البعير وغيرُه إِذا هرب وقال الأَصمعي الشريد المُفْرَدُ وأَنشد اليمامي تَراهُ أَمامَ النَّاجِياتِ كأَنه شرَيدُ نَعانٍ شَذَّ عَنه صَواحِبُه قال وتَشَرَّدَ القَوْمُ ذَهبوا وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لَخوَّات بن جُبَيْر ما فَعَلَ شِرادُك ؟ يُعَرِّضُ بقضيّته مع ذات النِّحْيَيْن في الجاهلية وأَراد بشِراده أَنه لما فزع تَشَرَّد في الأَرض خوفاً من التَّبَعة قال ابن الأَثير كذا رواه الهرويّ والجوهريّ في الصحاح وذكر القصة وقيل إِن هذا وهمٌ من الهروي والجوهري ومن فَسَّرَه بذلك قال والحديث له قصة مَرْويَّةٌ عن خَوَّات أَنه قال نزلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بِمَرِّ الظَّهْرانِ فخرجت من خِبائي فإِذا نسوة يتَحَدّثن فأَعجبنني فرجعت فأَخرجت حُلَّةً من عَيْبَتي فَلبسْتُها ثم جلست إِليهن فمرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فهِبتُه فقلت يا رسول الله جمل لي شَرُود وأَنا أَبْتَغِي له قَيْداً فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتَبِعْتُه فأَلقى إِليَّ رداءه ثم دخل الأَراكَ فقضى حاجته وتوضأَ ثم جاء فقال يا أَبا عبد الله ما فعل شَروُدُك ؟ ثم ارتحلنا فجعل لا يلحقني إِلا قال السلام عليكم يا أَبا عبد الله ما فعل شِرادُ جَملك ؟ قال فتعجلت إِلى المدينة واجتنبت المسجدَ ومُجالَسة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما طال ذلك عليّ تَحَيّنْتُ ساعةَ خَلْوَةِ المسجد ثم أَتيت المسجد فجعلت أُصلي فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بعض حُجَرِه فجاء فصلى ركعتين خفيفتين وطوّلت الصلاة رجاءَ أَن يذهبَ ويدَعَني فقال طوِّلْ يا أَبا عبد الله ما شئت فلستُ بقائم حتى تنصرف فقلت والله لأَعتذرن إِليه فانصرفت فقال السلام عليكم أَبا عبد الله ما فعل شِرادُ الجمل ؟ فقلت والذي بعثك بالحق ما شَرَدَ ذلك الجمل مُنْذُ أَسلمت فقال رحمك الله مرتين أَو ثلاثاً ثم أَمسك عني فلم يعد والشَّريدُ البقية من الشيء ويقال في إِداواهُمْ شَريدٌ من ماء أَي بقية وأَبْقَتِ السَّنَةُ عليهم شَرائِدَ من أَموالهم أَي بقايا فإِما أَن يكون شَرائِدُ جمع شَريد على غير قياس كَفيلٍ ( * قوله « كفيل » كذا بالأَصل المعوّل عليه ولعل الأَولى كأفيل بالهمز وهو الفصيل من الإبل كما في القاموس ) وأَفائِلَ وإِما أَن يكون شَريدَةٌ لغة في شَريد وينو الشَّريدِ حَيٌّ منهم صخر أَخو الخنساء وفيهم يقول أَبَعْدَ ابنِ عَمْرٍو من آلِ الشَّر ي دِ حَلَّتْ به الأَرضُ أَثْقالَها وبنو الشَّريدِ بَطْنٌ مِنْ سُلَيْم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: