صَقَعَه كَمَنَعه : ضَرَبَه ببَسْطِ كفِّه . أو صَقَعَه : ضَرَبَه على صَوْقَعَتِه أي رَأْسِه بأيِّ شيءٍ كان قال الصَّاغانِيّ : هذا هو الأصل ثمّ يُستَعارُ لمُطلَقِ الضَّرْبِ ومنه الحديثُ : " ومَن زَنى مِن امْبِكْرٍ فاصْقَعوه مائةً وضَرِّجوه بالأَضاميم " أي : اضْرِبوه وأنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ :
وَعَمْرو بن هَمّامٍ صَقَعْنا جَبينَه ... بشَنْعاءَ تَنْهَى نَخْوَةً المُتَظَلِّمِ وفي الحديث : " إنّ مُنْقِذاً صُقِعَ آمَّةً في الجاهليّة " أي شُجَّ شَجَّةً بَلَغَتْ أُمَّ رَأْسِه وقد يُستَعارُ ذلك للظَّهْرِ أيضاً كَصَوْقَعَه أي ضَرَبَ صَوْقَعَتَه نَقَلَه ابْن عَبَّادٍ . صَقَعَ الديكُ صَقْعَاً وصَقيعاً وصُقاعاً بالضَّمّ : صاحَ عن ابْن دُرَيْدٍ وصَقيعاً عن غيرِه وبالسينِ أيضاً . يقال : صَقَعَه بِكَيٍّ أي : وَسَمَه به على وَجْهِه أو رَأْسِه نقله الصَّاغانِيّ . صَقَعَ به الأرضَ : صَرَعَه وضَرَبَ به الأرضَ نقله ابْن عَبَّادٍ . قال : صَقَعَ الحمارُ بضَرطَةٍ : جاءَ بها مُنتَشِرةً رَطْبَةً . صَقَعَ فلانٌ في كلِّ النواحي يَصْقَعُ : ذَهَبَ وأنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ :
و عَلِمْتُ أنِّيَ إنْ أَخَذْتُ بحَبْلِه ... بَهِشَتْ يَدايَ إلى وَحىً لم يُصْقَعِ أي : لم يذهبْ عن طريقِ الكلامِ ويقال : ما أدري أين صَقَعَ وبَقَعَ أي أين ذَهَبَ قَلَّما يُتَكلَّمُ به إلاّ بحرفِ النَّفيِ أو صَقَعَ : عَدَلَ عن الطريقِ فَنَزَلَ وَحْدَه أو عَدَلَ عن طريقِ الخَيرِ والكرَمِ نَقَلَه ابنُ فارِسٍ وظاهِرُ سِياقِه أنّهما من حدِّ مَنَعَ أو ضَرَبَ وليس كذلك بل هما من باب فَرِحَ . وصَقَعَتْه الصّاقِعَةُ لغةٌ في صَعَقَتْه الصاعِقةُ كما في الصحاح أي أصابَتْه وفي اللِّسان : قال الفرّاء : تَميمٌ تقول : صاقِعَةٌ في صاعِقَة وأنشدَ لابنِ أَحْمَرَ :
أَلَمْ ترَ أنَّ المُجرِمينَ أصابَهُم ... صَواقِعُ لا بل هُنَّ فَوْقَ الصَّواقِع وأنشد ابْن دُرَيْدٍ :
يَحْكُونَ بالهِنْدِيَّةِ القَواطِعِ ... تشَقُّقَ البَرقِ عن الصَّواقِع
فصَقِعَ هو كفَرِحَ مثل : صَعِقَ قال يونُسُ - في قولِهم : صَهْ صاقِعُ - : تقولُه العربُ للرجلِ تَسْمَعُه يَكْذِب أي اسْكُتْ يا كَذَّابُ فقد ضَلَلْتَ عن الحقِّ . والصّاقِع : الكَذّاب . الصَّقيع كأميرٍ : نوعٌ من الزَّنابير نقله أبو حاتمٍ عن الطائِفيِّ سَماعاً . الصَّقيع : الساقِطُ من السماءِ بالليل كأنّه ثَلْجٌ وهو الجَليدُ قال بِشْرُ بنُ أبي خازِمٍ :
ترى وَدَكَ السَّديفِ على لِحاهمْ ... كَلَوْنِ الراءِ لَبَّدَهُ الصَّقيعُ الرَّاءُ : شجَرَةٌ وقد صُقِعَتِ الأَرضُ وأُصْقِعَت بضَمِّهِما الأُولى نقلها الجَوْهَرِيّ والثانيةُ عن ابن دُريدٍ فهي مَصقوعَةٌ وكذلكَ جُلِدَت وضُرِبَتْ . وأَصقعَها الصَّقيعُ : أَصابَها وكذا أَصقعَ الصَّقيعُ الشَّجَرَ والشَّجَرُ صَقِعٌ ومُصقَعٌ . والصُّقْعُ بالضَّمِّ : النّاحيَةُ نقله الجَوْهَرِيُّ . يُقال : فلانٌ من أَهل هذا الصَّقْعِ أَي من هذه النّاحيَةِ والغين المُعجَمَةُ لغةٌ فيهِ عن ابن جِنّي كما سيأْتي والجَمْعُ : أَصقاعٌ . الصُّقْعَةُ بهاءٍ : بَياضٌ في وسَطِ رؤوس الخَيلِ والطَّير وغيرِها وقال أَبو الوازعِ : الصُّقعَةُ : بَياضٌ في وسطِ رأْسِ الشّاةِ السَّوداءِ ومَوضِعُها من الرَّأْسِ الصَّوْقَعَةُ وهو أَصقَعُ وهي صَقعاءُ قال :
كأَنَّها حينَ فاضَ الماءُ واحْتَفَلَتْ ... صَقعاءُ لاحَ لها بالقَفْرَةِ الذِّيبُ يَعني العُقابَ وعُقابٌ أَصقَعُ : في رأْسِه بَياضٌ قال ذو الرُّمَّةِ يصفُ الجَوارِحَ :
من الزُّرْقِ أَو صُقْعٍ كأَنَّ رُؤوسَها ... من القَهْزِ والقُوهِيّ بِيضُ المَقانِعِ وظَليمٌ : أَصْقَعُ : قد ابْيَضَّ رأْسُه ونَعامَةٌ صَقعاءُ : في وسط رأْسِها بَياضٌ على أَيَّةِ حالاتِها كانت . والأَصْقَعُ : طائرٌ كالعُصفورِ في ريشه ورأْسِه بَياضٌ يكون بقربِ الماءِ وقد ذُكِرَ في سقع . وقال أَبو حاتِمٍ : الصَّقعاءُ : دُخَّلَةٌ كَدراءُ اللَّونِ صغيرَةٌ ورأْسُها أَصفرُ قصيرةُ الزِّمِكَّى والرِّجلَينِ والعُنُقِ . والصَّقَعُ مُحَرَّكَةً : المَصدرُ لذلكَ وهي تتمَّةُ عِبارة أَبي حاتمٍ . الصَّقَعُ أَيضاً : انْهِيارُ الرَّكِيَّةِ نقله الجَوْهَرِيّ عن أَبي عُبيدٍ وقد صَقِعَتْ صَقْعاً كصَعِقَتْ والسِّينُ في البئر أَعلى . وفرَسٌ أَصْقَعُ أَي أَبيضُ أَعلى الرأسِ . الصَّقَعُ أَيضاً شِبهُ غَمٍّ يأْخُذُ بالنَّفسِ لِشِدَّةِ الحَرِّ نقله الجَوْهَرِيُّ وأَنشدَ لِسُوَيْدِ بن أَبي كاهِلٍ :
في حُرورٍ يَنضَجُ اللَّحمُ بها ... يأْخُذُ السَّائرَ فيها كالصَّقَع المِصْقَعُ كمِنبَرٍ : البَليغُ مأْخوذٌ من قولِ ابن الأَعرابيِّ . قال : الصَّقْعُ : البلاغةُ في الكلامِ والوُقوعُ على المَعاني . وفي حديث حُذَيفَةَ بنِ أُسَيْدٍ : شَرُّ النّاسِ في الفِتنةِ الخَطيبُ المِصقَع أَي البليغُ الماهِرُ في خُطبَتِه الدَّاعي إلى الفتنةِ الذي يُحَرِّضُ النّاسَ عليها أَو العالي الصَّوتِ مِفعَلٌ من الصَّقْعِ وهو رفع الصَّوتِ ومُتابعَتُه وهو من أَبنِيَةِ المُبالَغَةِ أَو الخَطيبُ المِصقَعُ : مَن لا يُرتَجُ عليه في كلامه ولا يتَتَعْتَعُ قاله قتادَةُ يقال : خطيبٌ مِصقَعٌ ومِسقَعٌ ومِسحَلٌ وشَحْشَحٌ وهو الماهرُ في الخُطْبَةِ الماضي فيها قال الفرزدَقُ :
وعُطارِدٌ وأَبوهُ منهُمْ حاجِبٌ ... والشَّيخُ ناجِيَةُ الخِضَمِّ المِصْقَعُ والجَمْعُ مَصاقِعُ . فال قيس بنُ عاصِمٍ المِنقَرِيُّ رضي الله عنه :
خُطَباءُ حينَ يقومُ قائلُنا ... بِيضُ الوُجوهِ مَصاقِعٌ لُسْنُونقلَ شيخُنا عن حَواشي المُطَوَّلِ وحواشي التَّفسيرَينِ أَنَّ المِصْقَعَ مِن صَقَعَ الدِّيكُ إذا صاحَ أَو من الصُّقْعِ وهو جانبُ الشيءِ لأَخذ الخطيبِ في كلِّ جانبٍ من الكلامِ أَو من صَقَعَه : ضرَبَ صَوْقَعَتَه قال الفَنارِيُّ وغيرُهُ وفي هذه الاشتقاقاتِ نظَرٌ . انتهى . قلتُ : لا نَظَرَ في الأَوَّلَيْنِ أَمّا الأَوّلُ فقد صرَّحَ غيرُ واحِدٍ من الأَئمَّة أنَّه من صَقَعَ بصوتِهِ إذا رفعَه وصَقَعَ الدِّيكُ صوتَهُ من ذلك وسُمِّيَ الخطيبُ مِصقعاً لرَفعِ صوتِه في التَّبليغِ وهو ظاهِرٌ وأَمّا الثّاني فقد نقل صاحب اللسان وغيرُه أَنَّه سُمِّيَ به لأَنَّه يذهبُ في كلِّ صُقعٍ من الكلامِ أَي ناحيةٍ . نعَمْ في اشتقاقِه من صَقَعَهُ : ضَرَبَ صَوقَعَتَه نَظَرٌ وإن كانَ يُوَجَّهُ بضَرْبٍ من المَجازِ ففيه بُعدٌ فتأَمَّل . والصَّقعاءُ : الشَّمسُ نقله الجَوْهَرِيُّ . وقال : قالت ابنَةُ أَبي الأَسوَدِ الدُّؤَلِيِّ في يومٍ شديدِ الحَرِّ : يا أَبَتِ ما أَشَدُّ الحَرِّ ؟ قالَ : إذا كانت الصَّقعاءُ من فوقِكِ والرَّمضاءُ من تحتِكِ فقالتْ : أَرَدْتُ أَنَّ الحَرَّ شَديدٌ . قال : فقولي إذن : ما أَشَدَّ الحَرَّ فحينئذٍ وضَعَ بابَ التَّعَجُّبِ . والأَصْقَعُ : طائرٌ وهو الصُّفارِيَّةُ عن قُطرُبٍ . وقال غيرُه : هو كالعُصفورِ في ريشه ورأْسِه بَياضٌ يكونُ بقرب الماءِ إن شئتَ كسَّرْتَه تكسيرَ الأَسماءِ لأَنَّه صِفَةٌ غالبةٌ وإن شئتَ كسَّرتَه على الصِّفَةِ وقد ذُكِرَ في سقع . الصِّقاعُ ككِتابٍ : البُرْقُعُ ورُبَّما قيلَ له ذلكَ كما في الصِّحاح . الصِّقاعُ : شيءٌ يُشَدُّ به أَنفُ النّاقة إذا أرادوا أَنْ ترأَمَ ولدَها أَو ولَدَ غيرِها قال القُطامِيُّ :
إذا رأْسٌ رأَيْتُ به طِماحاً ... شدَدْتُ له العَمائمَ والصِّقاعا وقال أَبو عُبيدٍ : يُقال للخِرْقَةِ الّتي يُشَدُّ بها أَنفُ النَّاقةِ إذا ظُئرَتْ : الغِمامَةُ والتي تُشَدُّ بها عيناها : الصِّقاعُ وقد ذُكِرَ ذلك في تركيب درج . الصِّقاعُ أَيضاً : خِرقَةٌ تكونُ على رأْسِ المَرأَةِ تَقي بها الخِمارَ من الدُّهْنِ . نقله الجَوْهَرِيُّ كالصَّوْقَعَةِ نقله ابْن دُريدٍ . وقيل : الصَّوقَعَةُ : ما يَقي الرّأْسَ من العِمامَةِ والخِمارِ والرِّداءِ . الصِّقاعُ : حَديدَةٌ تكونُ في مَوضِعِ الحَكَمَة من اللِّجامِ قال ربيعةُ بنُ مَقرومٍ الضَّبِّيُّ :
وخصمٍ يَركَبُ العَوصاءَ طاطٍ ... عن المُثْلَى غُناماهُ القِذاعُ
طَموحِ الرأسِ كنتُ لهُ لِجاماً ... يُخَيِّسُه له منه صِقاعُ قال ابنُ عَبّادٍ : الصِّقاعُ : سِمَةٌ على قَذالِ البَعيرِ . قال أَبو نَصْرٍ : الصَّقَعِيُّ مُحَرَّكَةً : أَوَّلُ النَّتاجِ حينَ تَصقَعُ فيه الشَّمسُ رؤوسَ البَهْمِ صَقعاً وقال غيرُه : هو الذي يُولَدُ في الصَّفَرِيَّة . قال أَبو زَيدٍ : الصَّقَعِيُّ : الحُوارُ الذي يُنتَجُ في الصَّقيعِ وهو من خير النَّتاجِ قال الرَّاعي :
خَراخِرُ تُحْسِبُ الصَّقَعِيَّ حَتّى ... يَظَلَّ يَقُرُّهُ الرّاعي سِجالاالخَراخِرُ : الغَريزاتُ يعني أَنَّ اللَّبَنَ يَكثُرُ حتّى يأْخُذَه الراعي فيَصُبَّه في سِقائه سِجالاً سِجالاً قال : والإحسابُ : الإكْفاءُ قال أَبو نَصرٍ : وبعضُ العَرَب يُسَمِّيه الشَّمسِيَّ والقَيظِيَّ ثمَّ الصَّفَرِيَّ بعدَ الصَّقَعِيِّ . والصَّوقَعَةُ كجَوهَرَةٍ : العِمامَةُ وغيرُ ها مِمّا يَقي الرأسَ . الصَّوقَعَةُ : وَقْبَةُ الثَّريدِ وقيل : أَعلاهُ . الصَّوْقَعَةُ : وسَطُ الرَّأْس . قال ابنُ دُرَيْدٍ : الصَّوقَعَةُ : مَوضِعُ الحَرْبِ الذي فيه ضَرْبٌ كَثيرٌ . قال غيرُه : ذُو الصَّوْقَعَةِ : وادٍ لِرَبيعةَ وهو وادي حَمْضٍ . يقال : صَقَّعَ لِزَيدٍ تَصقيعاً إذا حلَفَ له على شيءٍ وكذلكَ بَقَّعَ له تبقيعاً عن ابن عَبّادٍ وقد تقدَّمَ . وأَصقَعَ الرَّجُلُ : دخَلَ في الصَّقيعِ نقله ابْن دُرَيْدٍ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : الصَّقْعُ : ضَرْبُ الشيءِ اليابس المُصْمَتِ بمِثلِه كالحَجَر ونَحوِه وقيل : هو الضَّرْبُ على كلِّ شيءٍ يابسٍ . وصُقِعَ الرَّجُلُ كعُنِيَ : صُعِقَ لغَةُ تَميمٍ نقله ابنُ القَطّاع . والصَّقْعَةُ بالفتح : شِدَّةُ البَردِ من الصَّقيعِ . وأُصْقِعَ النّاسُ بالضَّمِّ . وأَرضٌ صَقِعَةٌ وشَجَرٌ مُصْقِعٌ : أَصابَهُما الصَّقيعُ . والصَّقَعُ : الضَّلالُ والهَلاكُ . وكَكَتِفٍ هو : الغائبُ البعيدُ الذي لا يُدْرَى أَيْنَ هوَ . وقيل : هو الذي ذهبَ فنزّلَ وحدَه قال أَوسُ بنُ حجَرٍ :
أَأَبا دُلَيْجَةَ مَن لِحَيٍّ مُفرَدٍ ... صَقِعٍ من الأَعداءِ في شَوَّالِ قال ابْن الأَعْرابِيِّ : أَي مُتَنَحٍّ بعيدٍ من الأَعداءِ وذلكَ أَنَّ الرَّجُلَ كان إذا اشتَدَّ عليه الشِّتاءُ تَنَحَّى لئلاّ يَنزِلَ به ضيفٌ والأَعداءُ : الضِّيفانُ الغُرَباءُ وقوله في شَوّال يَعني أَنَّ البَرْدَ كان في شَوّال حينَ تَنَحَّى هذا المُتَنَحَّى وقد نقله الجَوْهَرِيّ مُختَصراً وقال غيرُ ابن الأَعرابيّ : هو الذي أَصابَه من الأَعداءِ كالصَّاقِعَةِ أَي الصَّاعِقَةِ . وصَقَعَ الثَّريدَةَ يَصقَعُها صَقعاً : أَكلَها من صَوقَعَتِها وصَوْقَعَها إذا سَطَحَها وصَوْمَعَها وصَعْنَبَها : إذا طَوَّلَها . والصَّوْقَعَةُ : خِرقَةٌ تُعقَدُ في رأْسِ الهَودَجِ تُصَفِّقُها الرِّيحُ . والصَّوْقَعَةُ من البُرْقُع : رأْسُهُ . والصِّقاعُ : الذي يَلي رأْسَ الفَرَسِ دونَ البُرقُعِ الأَكبَر . وصِقاعُ الخِباءِ : حَبْلٌ يُمَدُّ على أَعلاهُ ويُوَتَّرُ فيُشَدُّ طَرفاهُ إلى وَتَدَينِ رُزَّا في الأَرضِ وذلكَ إذا اشتدَّت الرّشيحُ فخافوا تَقَوُّضَ الخباءِ . قال الأَزْهَرِيّ : وسَمعتُ العَرَبِ تقول : اصْقَعوا بُيوتَكُم فقد عَصَفَت الرِّيحُ فيصقعونَه بالحَبلِ كما وصفتُه . والأَصقَعُ من الفَرَس : ناصيتُه وقيل : ناصيتُه البيضاءُ . والصَّقْعُ : رَفعُ الصّوتِ . وجَمْعُ الصُّقْعِ بالضَّمِّ : الأَصقاعُ وجَمْعُ الجَمعِ : الأَصاقِعُ . والمَصْقَعُ كمَقعَدٍ : المُتَوَجَّهُ قال :
ولله صُعلوكٌ تَشَدَّدَ هَمُّه ... عليه وفي الأَرْضِ العريضَةِ مَصْقَعُ وصَقِعَ فلانٌ نحو صُقعِ كذا كفَرِحَ أَي قصَدَ . وصُقْعُ الرَّكِيَّةِ : ما حولها وتحْتَها من نَواحيها والجَمْعُ : أَصقاعٌ والسِّينُ أَعلى . والصَّقَعُ محركةً : القَزَعُ في الرأسِ . وقيل : هو ذَهابُ الشَّعر . والصَّقْعانُ : البَليدُ عامِّيَّةٌ