وصف و معنى و تعريف كلمة ستصن:


ستصن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و صاد (ص) و نون (ن) .




معنى و شرح ستصن في معاجم اللغة العربية:



ستصن

جذر [ستص]

  1. مُسْتوصٍ : (اسم)
    • مُسْتوصٍ : فاعل من اِستَوصَى
  2. مُسْتوصي : (اسم)
    • مُسْتوصي : فاعل من اِستَوصَى
  3. اِستَوصَى : (فعل)
    • استوصى بـ يستوصِي ، اسْتَوْصِ ، استيصاءً ، فهو مُسْتوصٍ ، والمفعول مُستوصًى به
    • استوصى به خيرًا: أراد الخيرَ له وفعله اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ(حديث)
    • اِسْتَوْصَى بِهِ: قَبِلَ الوَصِيَّةَ بِهِ
  4. مُستوصى : (اسم)
    • مُستوصى : اسم المفعول من اِستَوصَى


,
  1. شنا (المعجم لسان العرب)
    • "شَنُوَّةُ: لغة في شَنُوءَة، والنسب إِليه شَنَويٌّ.
      قال ابن سيده: ولهذا قضينا نحنُ أَنَّ قَلْبَ الهمزة واواً في شَنُوَّة من قولهم أَزْد شَنُوَّة بدَلٌ لا قياس، لأَنه لو كان تخفيفاً قِياسِيّاً لم يَثْبُتْ في النسب واواً، فإِن جعلت تخفيف شَنُوَّة قِياسِيّاً قلت في النسب إِليه شَنَئِيٌّ على مثال شَنَعِيٍّ، لأَنك كأَنك إِنما نسبتَ إِلى شَنُوءة،فتفَطَّنْ إِن يُسِّرَ لك ذلك، قال: ولولا اعتقادُنا أَنه بدَل لما أَفرَدْنا له باباً ولَوسِعَتْه ترجمة شَنَأَ في حرف الهمزة.
      وحكى اللحياني: رجلٌ مَشْنِيٌّ ومَشْنُوٌّ أَي مُبْغَض، لغة في مَشْنُوءِ؛

      وأَنشد: أَلا يا غُرابَ البَينِ مِمَّ تَصيحُ؟ فصَوْتُكَ مَشْنُوٌّ إِليَّ قَبيحُ فمَشْنِيٌّ يدل على أَنه لم يُرِدْ في مَشْنُوٍّ الهمْزَ بل قد أَلحقَه بمَرْضُوٍّ ومَرْضِيٍّ ومَدْعُوٍّ ومَدْعِيٍّ.
      "
  2. شلل (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّلَلُ: يُبْسُ اليَدِ وذَهابُها، وقيل: هو فَساد في اليد،شَلَّتْ يَدُه تَشَلُّ بالفتح شَلاًّ وشَلَلاً وأَشَلَّها اللهُ.
      قال اللحياني: شَلَّ عَشْرُه وشَلَّ خَمْسُه، قال: وبعضهم يقول شَلَّت، قال: وهي أَقَلُّ، يعني أَن حذف علامة التأْنيث في مثل هذا أَكثر من إِثباتها؛ وأَنشد:فَشَلَّتْ يَميني، يَوْمَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ وشَلَّ بَناناها، وشَلَّ الخَناصِرُ ورَجُلٌ أَشَلُّ، وقد أَشَلَّ يَدَه، ولا شَلَلاً ولا شَلالِ: مَبْنِيَّة كَحَذَامِ أَي لا تَشْلَلْ يَدُك.
      ويقال في الدعاء: لا تَشْلَلْ يَدُك ولا تَكْلَلْ.
      وقد شَلِلْتَ يا رَجُل، بالكسر، تَشَلُّ شَلَلاً أَي صِرْت أَشَلَّ، والمرأَة شَلاَّء.
      ويقال لمن أَجاد الرَّمْيَ أَو الطَّعْن: لا شَلَلاً ولا عَمًى، ولا شَلَّ عَشْرُك أَي أَصابِعُك؛ قال أَبو الخُضْريِّ اليَرْبُوعي: مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي بارَكَ فيكَ اللهُ مِنْ ذِي أَلِّ (* قوله «مهر ابي الحبحاب»، قال في التكملة: والرواية مهر أبي الحرث).
      حَرَّك تَشَلِّي للقافية والياء من صلة الكسر؛ وهو كما، قال امرؤ القيس: أَلا أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويل أَلا انْجَلي بصُبْحٍ، وما الإِصْباحُ مِنكَ بأَمْثَل الفراء: لا يقال شُلَّتْ يَدُه، وإِنما يقال أَشَلَّها اللهُ.
      الليث: ويقال لا شَلَلِ في معنى لا تَشْلَلْ، لأَنه وَقَع مَوْقِع الأَمر فشُبِّه به وجُرَّ، ولو كان نَعْتاً لنُصِب؛

      وأَنشد: ضَرْباً على الهاماتِ لا شَلَل؟

      ‏قال: وقال نصربن سَيَّار: إِني أَقول لمن جَدَّتْ صَرِيمَتُه،يَوْماً، لِغانِيَةٍ: تَصْرِمْ ولا شَلَل؟

      ‏قال: ولم أَسمع الكسر لا شَلَلِ لغيره.
      الأَزهري: وسمعت العرب تقول للرجل يُمارِسُ عَمَلاً وهو ذو حِذقٍ به: لا قَطْعاً ولا شَلَلاً أَي لا شَلِلْتَ على الدعاء، وهو مصدر؛ وقوله: تَصْرِم معناه في هذا اصْرِم، ولا شَلَلِ أَي ولا شَلِلْتَ، وقال لا شَلَلِ، فكَسَرَ لأَنه نَوى الجَزْم ثم جَرَّتْه القافية؛

      وأَنشد ابن السكيت: مُهْرَ أَبي الحَبْحاب لا تَشَلِّ؟

      ‏قال الأَزهري: معناه لا شَلِلْتَ كقوله: أَلَيْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري،إِذا أَنْتِ انْقَضَيْتِ فلا تَحُوري أَي لا حُرْتِ.
      قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً يقول شُلَّ يَدُ فلان بمعنى قُطِعَتْ، قال: ولم أَسمعه من غيره.
      وقال ثعلب: شَلَّتْ يَدُه لغةٌ فصيحة، وشُلَّت لغة رديئة.
      قال: ويقال أُشِلَّت يدُه.
      وفي الحديث: وفي اليد الشَّلاَّءِ إِذا قُطِعَتْ ثُلُثُ دِيتها؛ هي المُنْتَشِرة العصب التي لا تُواتي صاحِبَها على ما يُريد لِما بها من الآفة.
      قال ابن الأَثير: يقال شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ شَلَلاً، ولا تضم الشين.
      وفي الحديث: شَلَّتْ يدُه يَوْمَ أُحُدٍ.
      وفي حديث بَيْعَةِ عَليٍّ، عليه السلام: يَدٌ شَلاَّءُ وبَيْعَةٌ لا تَتِمُّ؛ يريد طلحة، كانت أُصيبت يَدُه يوم أُحُد وهو أَوّل من بايَعَه.
      والشَّلَلُ في الثوب: أَن يصيبه سوادٌ أَو غيره فإِذا غُسِل لم يَذْهَب.
      يقال: ما هذا الشَّلَلُ في ثوبك؟ والشَّلِيلُ: مِسْحٌ من صوف أَو شَعَر يُجْعَل على عَجُزِ البعير من وراء الرِّحْل؛ قال جَمِيل: تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ لَمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها، وابْتُزَّ عنها شَلِيلُها والشَّلِيلُ: الحِلْسُ؛

      قال: إِلَيْك سارَ العِيسُ في الأَشِلَّه والشَّلِيلُ: الغِلالة التي تُلْبَسُ فوق الدِّرْع، وقيل: هي الدِّرْع الصغيرة القصيرة تكون تحت الكبيرة، وقيل: تحت الدِّرْع من ثوب أَو غيره،وقيل: هي الدِّرْع ما كانت، والجمع الأَشِلَّة؛ قال أَوس: وجِئْنا بها شَهْباءَ ذاتَ أَشِلَّةٍ،لها عارِضٌ فيه المَنِيَّةُ تَلْمَع ابن شميل: شَلَّ الدِّرْعَ يَشُلُّها شَلاًّ إِذا لَبِسها، وشَلَّها عليه.
      ويقال للدِّرْع نفسِها شَلِيلٌ.
      والشُّلَّة: الدِّرْع.
      والشَّلِيلُ: النُّخاعُ وهو العِرْقُ الأَبيض الذي في فِقَرِ الظَّهْر.
      والشَّلِيلُ: طرائق طِوالٌ من لحم تكون ممتدَّة مع الظَّهْر، واحدتها شَلِيلةٌ؛ كلاهما عن كراع (* قوله «كلاهما عن كراع إلخ» عبارة المحكم: والشليل مجرى الماء في الوادي وقيل وسطه الذي يجري فيه الماء، والشليل النخاع وهو العرق الابيض الذي في فقر الظهر، واحدتها شليلة، كلاهما عن كراع، والسين فيهما أعلى) والسين فيها أَعلى.
      والشَّلُّ والشَّلَلُ: الطَّرْد، شَلَّه يَشُلُّه شَلاًّ فانشَلَّ،وكذلك شَلَّ العَيْرُ أُتُنَه والسائق إِبله.
      وحمارٌ مِشَلٌّ: كثير الطرْد.
      والشَّلَّة: الطَّرْدُ.
      وشَلَلْت الإِبِلَ أَشُلُّها شَلاًّ إِذا طَرَدتها فانشَلَّت.
      ومَرَّ فلان يَشُلُّهم بالسيف أَي يَكْسَؤُهم ويطرُدُهم.
      وذهبَ القومُ شِلالاً أَي انشَلُّوا مطرودين.
      وجاؤوا شِلالاً إِذا جاؤوا يَطرُدون الإِبل.
      والشِّلالُ: القومُ المتفرقون؛ قال ابن الدُّمَيْنة: أَما والذي حجَّتْ قُرَيْشٌ قَطِينَه شِلالاً، ومَوْلى كُلِّ باقٍ وهالِكِ والقَطِين: سَكْنُ الدار.
      ابن الأَعرابي: شَلَّ يَشُلُّ إِذا طَرَد،وشَلَّ يَشِلُّ إِذا اعْوَجَّت يدُه بالكسر.
      والأَشَلُّ: المُعْوَجُّ المِعْصَم المتَعَطِّل الكَفِّ.
      قال الأَزهري: المعروف شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ،بالفتح، فهي شَلاَّءِ.
      وعَينٌ شَلاَّء: للتي ذهب بَصرُها، وفي العين عِرْقٌ إِذا قُطِع ذهب بصرُها أَو أَشَلَّها.
      ورجل مِشَلٌّ وشَلولٌ وشُلُلٌ وشُلْشُل: خفيف سريع؛ قال الأَعشى: وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِل؟

      ‏قال سيبويه: جمع الشُّلُلِ شُلُلونَ، ولا يُكَسَّر لقِلة فُعُلٍ في الصفات؛ وقال أَبو بكر في بيت الأَعشى: الشّاوِي الذي شَوى، والشَّلول الخفيف، والمِشَلُّ المِطْرَد، والشُّلْشُل الخفيف القليل، وكذلك الشَّوِل، والأَلفاظ متقاربةٌ أُريد بذكرها والجمع بينها المبالغة.
      ابن الأَعرابي: المُشَلِّل الحمار النِّهايةُ في العِناية بأُتُنِه.
      ويقال: إِنه لَمُشِلٌّ مِشَلٌّ مُشَلِّل لعانته ثم ينقل فيُضرب مَثَلاً للكاتب النِّحْرير الكافي، يقال: إِنه لمِشَلٌّ عُونٍ.
      ابن الأَعرابي: يقال للغلام الحارِّ الرأْس الخفيف الروح النشيط في عمله شُلْشُلٌ وشُنْشُن وسُلْسُل ولُسْلُس وشُعْشُعٌ وجُلْجُل.
      والمُتَشَلْشِل: الذي قد تخَدَّد لحمُه.
      ورجل شُلشُلٌ،بالضم، ومُتَشَلْشِل: قليل اللحم خفيف فما أَخَذَ فيه من عَمل أَو غيره؛ وقال تأَبَّط شرًّا: ولكِنَّني أُرْوِي من الخَمْرِ هامَتي،وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَشَلشِل إِنما يعني الرجل الخفيف المتخدِّد القليل اللحم، والشاحب على هذا يريد به الصاحب، وقيل: يريد به السيف؛ وقال الأَصمعي: هو سيف يَقْطُر منه الدمُ، والشاحِبُ: الذي أَخْلَقَ جَفْنُه، قال: ورجل مُتَشَلْشِل إِذا تخَدَّد لحمُه، ورجل شَلْشالٌ مثله.
      ابن الأَعرابي: شَلَلْت الثوبَ خِطْتُه خِياطةً خفيفة.
      والشَّلْشَلة: قَطَرانُ الماء وقد تشَلْشَل.
      وماءٌ شَلْشَلٌ ومُتَشَلْشِلٌ: تشَلْشَل يَتْبَع قَطَرانُ بعضه بعضاً وسَيَلانُه، وكذلك الدَّمُ؛ ومنه قول ذي الرُّمّة: وَفْراءَ غَرْفيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزَها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتُه، بينها، الكُتَبُ والشَّلْشَل: الزِّقُّ السائل.
      وشَلْشَلْتُ الماء أَي قَطَّرته، فهو مُشَلْشَل.
      وماء ذو شَلْشَلٍ وشَلْشالٍ أَي ذو قَطَرانٍ؛

      وأَنشد الأَصمعي:واهْتَمَّتِ النَّفْسُ اهْتِمامَ ذي السَّقَم،ووافَتِ اللَّيْلَ بِشَلْشالٍ سَجَم وفي الحديث: فإِنه يأْتي يومَ القيامة وجرحُه يتَشلْشل أَي يَتقاطَرُ دَماً.
      يقال: شَلشَلَ الماءَ فتَشَلْشَل.
      وشَلْشل السيفُ الدمَ وتشَلشَل به: صَبَّه، وقيل لنُصَيبٍ: ما الشَّلْشالُ؟ في بيتٍ، قاله، فقال: لا أَدري،سمعته يقال فقُلته.
      وشلشَلَ بوله وببوله شلشلة وشِلشالاً: فرَّقه وأَرسله منتشراً، والاسم الشَّلشالُ، والصبيُّ يُشَلشِلُ ببوله.
      وشَلَّتِ العينُ دَمْعَها كشَنَّتْه: أَرْسَلته، وزعم يعقوب أَنه من البدل.
      والشَّليلُ من الوادي: وَسَطه حيث يَسيل مُعْظم الماء.
      شمر: انسَلَّ السَّيْلُ وانشَلَّ، وذلك أَوَّلَ ما يبتدئ حين يَسيل قبلَ أَن يشتدَّ.
      والشَّليلُ: الكساء الذي تحت الرَّحْل.
      والشَّليل: الحِلْس الذي يكون على عَجُز البعير؛ وقال حاجب المازني: صَحا قَلبي وأَقْصَرَ غَيرَ أَنِّي أَهَشُّ، إِذا مَرَرتُ على الحُمول كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ،وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُولِ ورواه ابن الغرقي: القادِسِيّة؛ والقرنُ: قرن الهَوْدَج، والسُّدول: جمع سَدِيل وهو ما أُسْبِل على الهودج.
      والشُّلَّى: النِّيّة في السفر والصوم والحرب، يقال: أَينَ شُلاَّهم؟ ابن سيده: والشُّلَّة النّية حيث انتَوى القومُ، وفي التهذيب: النيّة في السفر.
      والشَّلَّة والشُّلَّة: الأَمر البعيد تطلبه؛ قال أَبو ذؤيب: نَهَيْتُكَ عن طلابِكَ أُمَّ عَمْرو بِعاقِبةٍ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيحُ وقلتُ: تجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ،ومَطْلَبَ شُلَّةٍ، وهي الطَّروحُ ورواه الأَخفش: سُخْطَ ابن عمرو، وقال: يعني ابن عُوَيمر، ويروى: ونوًى طَروح، والطَّروح: النِّيَّة البعيدة.
      والشُّلاشِلُ: الغَضُّ من النبات؛ قال جرير: يَرْعَيْن بالصُّلْب بذي شُلاشِلا وقول الشاعر: كَرِهْتُ العَقْرَ عَقْرَ بني شَلِيل (* قوله «كرهت العقر إلخ» صدر بيت تقدم في ترجمة عقر وتمامه: «إذا هبت لقاريها الرياح» وضبط هناك شليل كزبير خطأ والصواب ما هنا).
      شَلِيلٌ: جَدُّ جرير بن عبد الله البَجَلي.
      التهذيب في ترجمة شغغ: ابن الأَعرابي انشَغَّ الذئبُ في الغَنم وانشَلَّ فيها وانشَنَّ وأَغار فيها واسْتَغار بمعنى واحد.
      وشَلِيلُ: اسم بلد؛ قال النابغة الجعدي: حتى غَلَبْنا، ولولا نحن قدْ عَلِموا،حَلَّتْ شَلِيلاً عَذاراهُم وجَمّالا (* قوله «حتى غلبنا» تقدم في ترجمة جمل: علمنا).
      "
  3. شَلَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَلَلُ: أن يُصيبَ الثوبَ سَوادٌ ولا يَذْهَبَ بغَسْلِهِ، والطَّرْدُ، كالشَّلِّ، شَلَّهُ فانْشَلَّ، واليُبْسُ في اليَدِ، أو ذَهابُها، شَلَّتْ تَشَلُّ، شَلاًّ وشَلَلاً، وأُشلَّتْ وشُلَّتْ، مَجْهولَيْنِ، ورجُلٌ أشَلُّ، وقد أشَلَّ يَدَهُ.
      ـ لا شَلَلاً ولا شَلالِ: لا تَشْلَلْ يَدُكَ.
      ـ عَيْنٌ شَلاَّءُ: قد ذَهَبَ بَصَرُها.
      ـ شَلِيلُ: بلد، ومِسْحٌ مِنْ صُوفٍ أو شَعَرٍ، يُجْعَلُ على عَجُزِ البَعيرِ من وَرَاءِ الرَّحْلِ، والغِلالَةُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ، والدِرْعُ الصَّغيرَةُ تَحْتَ الكبيرَة، أو عامٌّ، ج: شِلَّةٌ، ومَجْرَى الماءِ في الوادِي، أو وَسَطُه، والنُّخاعُ، وطَرائِقُ طِوالٌ من لَحْمٍ تكونُ مُمْتَدَّةً مَعَ الظَّهْرِ، وجَدُّ جَريرِ بنِ عبدِ الله البَجَلِيِّ.
      ـ شَليلُ بنُ مُهَلْهِلٍ: شَيْخٌ للحافِظِ عبدِ المُؤْمِنِ الدِمْياطِيِّ.
      ـ شُلَيْلٌ: ابنُ إسحاقَ الزِنْبَقِيُّ.
      ـ أبو الشُّلَيْلِ النُّفاثِيُّ: لِصٌّ شاعِرٌ مِنْ بَني كِلابٍ.
      ـ حِمارٌ مِشَلٌّ: كثيرُ الطَّرْدِ.
      ـ رَجُلٌ مِشَلٌّ وشَلولٌ، وشُلُلٌ وشُلَلٌ وشُلْشُلٌ وشَلْشَلٌ: خَفيفٌ في الحاجَةِ سَريعٌ، حَسَنُ الصُّحْبَةِ، طَيِّبُ النَّفْسِ.
      ـ شُلْشُلٌ، ومُتَشَلْشِلٌ: قَليلُ اللحمِ، خَفيفٌ فيما أخَذَ فيه.
      ـ الشَّلْشَلَةُ: قَطَرانُ الماءِ.
      ـ ماءٌ شَلْشَلٌ، ومُتَشَلْشِلٌ: مُتَتابعُ القَطْرِ، وكذلكَ الدَّمُ.
      ـ شَلْشَلَ السَّيفُ الدَّمَ، وتَشَلْشَلَ به: صَبَّهُ.
      ـ شَلْشَلَ بَوْلَهُ، وشَلْشَلَ به شَلْشَلَةً وشِلْشالاً: فَرَّقَهُ وأرْسَلَهُ مُنْتَشِراً، والاسمُ: الشَّلْشالُ.
      ـ شَلَّتِ العينُ دَمْعَها: أَرْسَلَتْهُ.
      ـ شُلَّةُ: النِيَّةُ، أو النِّيةُ في السَّفَرِ، والأمرُ البعيدُ تَطْلُبُه.
      ـ مُشَلِّلُ: الحِمارُ النهارُ في العِناية بأُتُنِهِ.
      ـ مُشَلَّلُ: جَبَلٌ يُهْبَطُ منه إلى قُدَيْدٍ.
      ـ انْشَلَّ السَّيْلُ: ابْتَدَأ في الانْدِفاعِ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ،
      ـ انْشَلَّ المطرُ: انْحَدَرَ.
      ـ شَلولُ: من إناثِ الإِبِلِ والشاءِ نحوُ النابِ، وماءٌ لبني العَجْلانِ.
  4. صحب (المعجم لسان العرب)
    • "صَحِـبَه يَصْحَبُه صُحْبة، بالضم، وصَحابة، بالفتح، وصاحبه: عاشره.
      والصَّحْب: جمع الصاحب مثل راكب وركب.
      والأَصْحاب: جماعة الصَّحْب مثل فَرْخ وأَفْراخ.
      والصاحب: الـمُعاشر؛ لا يتعدَّى تَعَدِّيَ الفعل، أَعني أَنك لا تقول: زيد صاحِبٌ عَمْراً، لأَنهم إِنما استعملوه استعمال الأَسماء،نحو غلام زيد؛ ولو استعملوه استعمال الصفة لقالوا: زيد صاحِبٌ عمراً، أَو زيد صاحبُ عَمْرو، على إِرادة التنوين، كما تقول: زيد ضاربٌ عمراً، وزيد ضاربُ عمْرٍو؛ تريد بغير التنوين ما تريد بالتنوين؛ والجمع أَصحاب، وأَصاحيبُ، وصُحْبان،مثل شابّ وشُبّان، وصِحاب مثل جائع وجِـياع، وصَحْب وصَحابة وصِحابة، حكاها جميعاً الأَخفش، وأَكثر الناس على الكسر دون الهاءِ، وعلى الفتح معها، والكسر معها عن الفراء خاصة.
      ولا يمتنع أَن تكون الهاء مع الكسر من جهة القياس، على أَن تزاد الهاء لتأْنيث الجمع.
      وفي حديث قيلة: خرجت أَبتغي الصَّحابة إِلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؛ هو بالفتح جمع صاحب،ولم يجمع فاعِل على فَعالة إِلا هذا؛ قال امرؤُ القيس: فكانَ تَدانِـينا وعَقْدُ عِذارهِ، * وقال صِحابي: قَدْ شَـأَونَك، فاطْلُ؟

      ‏قال ابن بري: أَغنى عن خبر كان الواو التي في معنى مع، كأَنه، قال: فكان تدانينا مع عقد عذاره، كما، قالوا: كل رجل وضَيْعَتُه؛ فكل مبتدأ، وضيعته معطوف على كل، ولم يأْت له بخبر، وإِنما أَغنى عن الخبر كون الواو في معنى مع، والضيعة هنا: الحرفة، كأَنه، قال: كل رجل مع حرفته.
      وكذلك قولهم: كل رجل وشأْنه.
      وقال الجوهري: الصَّحابة، بالفتح: الأَصْحاب، وهو في الأَصل مصدر، وجمع الأَصْحاب أَصاحِـيب.
      وأَما الصُّحْبة والصَّحْب فاسمان للجمع.
      وقال الأَخفش: الصَّحْبُ جمع، خلافاً لمذهب سيبويه، ويقال: صاحب وأَصْحاب، كما يقال: شاهِد وأَشهاد، وناصِر وأَنْصار.
      ومن، قال: صاحب وصُحْبة، فهو كقولك فارِه وفُرْهَة، وغلامٌ رائِق، والجمع رُوقَة؛ والصُّحْبَةُ مصدر قولك: صَحِبَ يَصْحَبُ صُحْبَةً.
      وقالوا في النساءِ: هنَّ صواحِبُ يوسف.
      وحكى الفارسي عن أَبي الحسن: هنّ صواحبات يوسف، جمعوا صَواحِبَ جمع السلامة، كقوله: فَهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائِداتِها وقوله: جَذْب الصَّرارِيِّـين بالكُرور والصِّحابَة: مصدر قولك صاحبَك اللّهُ وأَحْسَن صحابَتَك.
      وتقول للرجل عند التوديع: مُعاناً مُصاحَـباً.
      ومن، قال: مُعانٌ مَصاحَبٌ، فمعناه: أَنت معان مُصاحَب.
      ويقال: إِنه لَـمِصْحاب لنا بما يُحَبّ؛ وقال الأَعشى: فقد أَراكَ لنا بالوُدِّ مصْحابا وفُلانٌ صاحِبُ صِدْقٍ.
      واصْطَحَب الرجلان، وتصاحبا،واصْطَحَبَ القوم: صَحِبَ بعضهم بعضاً؛ وأَصله اصْتَحَب، لأَن تاء الافتعال تتغير عند الصاد مثل اصطحب، وعند الضاد مثل اضْطَربَ، وعند الطاء مثل اطَّلَب، وعند الظاء مثل اظَّلَم،وعند الدال مثل ادَّعى، وعند الذال مثل اذّخَر، وعند الزاي مثل ازْدَجَر، لأَن التاء لانَ مَخْرَجُها فلم توافق هذه الحروف لشدة مخارجها، فأُبْدِلَ منها ما يوافقها، لتخفّ على اللسان، ويَعْذُبَ اللفظ به.
      وحمارٌ أَصْحَبُ أَي أَصْحَر يضرب لونه إِلى الحمرة.
      وأَصْحَبَ: صار ذا صاحب وكان ذا أَصحاب.
      وأَصْحَبَ: بلغ ابنه مبلغ الرجال، فصار مثله، فكأَنه صاحبه.
      واسْتَصْحَبَ الرجُلَ: دَعاه إِلى الصُّحْبة؛ وكل ما لازم شيئاً فقد استصحبه؛

      قال: إِنّ لك الفَضْلَ على صُحْبَتي، * والـمِسْكُ قدْ يَسْتَصْحِبُ الرّامِكا الرامِك: نوع من الطيب رديء خسيس.
      وأَصْحَبْتُه الشيء: جعلته له صاحباً، واستصحبته الكتاب وغيره.
      وأَصْحَبَ الرجلَ واصْطَحَبه: حفظه.
      وفي الحديث: اللهم اصْحَبْنا بِصُحْبَةٍ واقلِبْنا بذمة؛ أَي احفظنا بحفظك في سَفَرنا، وأَرجِعنا بأَمانتك وعَهْدِك إِلى بلدنا.
      وفي التنزيل: ولا هم منا يُصْحَبون؛ قال: يعني الآلهة لا تمنع أَنفسنا، ولا هم منا يُصْحَبون: يجارون أَي الكفار؛ أَلا ترى أَن العرب تقول: أَنا جارٌ لك؛ ومعناه: أُجِـيرُك وأَمْنَعُك.
      فقال: يُصْحَبون بالإِجارة.
      وقال قتادة: لا يُصْحَبُون من اللّهِ بخير؛ وقال أَبو عثمان المازنيّ: أَصْحَبْتُ الرجلَ أَي مَنَعْتُه؛

      وأَنشد قَوْلَ الـهُذَليّ: يَرْعَى بِرَوْضِ الـحَزْنِ، من أَبِّه، * قُرْبانَه، في عابِه، يُصْحِبُ يُصْحِبُ: يَمْنَعُ ويَحْفَظُ وهو من قوله تعالى: ولا هم منا يُصْحَبون أَي يُمْنعون.
      وقال غيره: هو من قوله صَحِبَك اللّه أَي حَفِظَكَ وكان لك جاراً؛

      وقال: جارِي وَمَوْلايَ لا يَزْني حَريمُهُما، * وصاحِـبي منْ دَواعي السُّوءِ مُصْطَحَبُ وأَصْحبَ البعيرُ والدابةُ: انقادا.
      ومنهم مَن عَمَّ فقال: وأَصْحَبَ ذلَّ وانقاد من بعد صُعوبة؛ قال امرؤ القيس: ولَسْتُ بِذِي رَثْيَةٍ إِمَّرٍ، * إِذا قِـيدَ مُسْتَكْرَهاً أَصْحبا الإِمَّرُ: الذي يأْتَمِرُ لكل أَحد لضَعْفِه، والرَّثْيَةُ: وجَع المفاصل.
      وفي الحديث: فأَصْحَبَت الناقةُ أَي انقادت، واسترسلت، وتبعت صاحبها.
      قال أَبو عبيد: صحِـبْتُ الرجُلَ من الصُّحْبة، وأَصْحَبْتُ أَي انقدت له؛

      وأَنشد: تَوالى بِرِبْعِـيِّ السّقابُ، فأَصْحَبا والمُصْحِبُ الـمُستَقِـيمُ الذَّاهِبُ لا يَتَلَبَّث؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يا ابن شهابٍ، لَسْتَ لي بِصاحِب، * مع الـمُماري ومَعَ الـمُصاحِب فسره فقال: الـمُمارِي الـمُخالِفُ، والـمُصاحِبُ الـمُنْقاد، من الإِصْحابِ.
      وأَصْحَبَ الماءُ: علاه الطُّحْلُب والعَرْمَضُ، فهو ماءٌ مُصْحِبٌ.
      وأَدِيمٌ مُصْحِبٌ عليه صُوفُه أَو شَعره أَو وبَرُه، وقد أَصْحَبْته: تركت ذلك عليه.
      وقِربَةٌ مُصْحِـبَة: بقي فيها من صوفها شيء ولم تُعْطَنْهُ.
      والـحَمِـيتُ: ما ليس عليه شعر.
      ورجل مُصْحِب: مجنون.
      وصَحَبَ الـمَذْبوحَ: سلَخه في بعض اللغات.
      وتَصَحَّب من مُجالَسَتِنا: استَحْيا.
      وقال ابن برزح.
      (* قوله «برزح» هكذا في النسخ المعتمدة بيدنا.) إِنه يَتَصَحَّبُ من مجالستنا أَي يستَحْيِـي منها.
      وإِذا قيل: فلان يتسَحَّب علينا، بالسين، فمعناه: أَنه يَتمادَحُ ويَتَدَلَّل.
      وقولهم في النداءِ: يا صاحِ، معناه يا صاحبي؛ ولا يجوز ترخيم المضاف إِلاّ في هذا وحده، سُمِـعَ من العرب مُرخَّماً.
      وبنو صُحْب: بَطْنان، واحدٌ في باهِلَة، وآخر في كلْب.
      وصَحْبانُ: اسم رجلٍ.
      "


  5. صَحِبَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَحِبَه، صَحابَةً وصِحابَةً وصُحْبَةً: عاشَرَهُ. وهُم: أصحابٌ وأصاحِيبُ وصُحْبانٌ وصِحابٌ وصَحابَةٌ وصِحابَةٌ وصَحْبٌ.
      ـ اسْتَصْحَبَهُ: دَعاهُ إلى الصُّحْبَةِ، ولازَمَه.
      ـ مُصْحِبُ: الذَّليلُ المُنْقادُ بعدَ صُعوبةٍ، كالمُصاحِبِ، والمُسْتَقيمُ الذَّاهِبُ لا يَتَلَبَّثُ، والماءُ عَلاه الطُّحْلُبُ، والرَّجُلُ بَلَغَ ابْنُه فصارَ مِثْلَه، والرَّجُلُ الذي يُحَدِّثُ نَفْسَهُ، كالمُصحَبُ،
      ـ مُصحَبُ: المَجْنُونُ، الرَّجُلُ الذي يُحَدِّثُ نَفْسَهُ، وأديمٌ بَقِيَ عليه صوفُه وشَعَرُه ووبَرُه، ومنه: قِرْبَةٌ مُصْحَبَةٌ.
      ـ صَحَبَ المَذْبُوحَ: سَلَخَه.
      ـ أصْحَبْتُه الشيء: جَعَلْتُه له صاحِباً،
      ـ أصْحَبَ فلاناً: حَفِظَه، كاصْطَحَبه، ومَنَعَه،
      ـ أصْحَبَ الرَّجُلُ: صارَ ذا صاحِبٍ.
      ـ صَحْبُ بنُ سَعْدٍ: قَبيلَةٌ، منها: الأَشْعَثُ الصَّحْبِيُّ الشاعِرُ.
      ـ بَنو صُحْبٍ: بَطْنان.
      ـ صَحْبانُ: رَجُلٌ.
      ـ أَصْحَبُ: الأَصْحَرُ.
      ـ اصْطَحَبوا: صحِبَ بعضُهُم بعضاً.
      ـ يَتَصَحَّبُ مِنَّا: يَسْتَحي.
      ـ صاحِبُ: فَرَسٌ من نَسْلِ الحَرُونِ.
      ـ مَصْحَبِيَّةُ: ماءٌ لِقُشَيْرٍ،
      ـ هو مِصْحابٌ لنا بما نُحِبُّ: مُنْقَادٌ.
  6. شلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شلَّلَ يشلِّل ، تشليلاً ، فهو مُشلِّل ، والمفعول مُشلَّل :-
      شلَّل الخيّاطُ الثوبَ شلّه، خاطه خياطة خفيفة متباعدة.
  7. صاحِب (المعجم الرائد)
    • صاحب - ج، صحب وأصحاب وصحبة وصحاب وصحبان وصحابة وصحابة ، وأصاحيب ، جمع أصحاب
      1- صاحب : مرافق. 2- صاحب : ملازم. 3- صاحب : معاشر. 4- صاحب : «صاحب الشيء» : مالكه. 5- صاحب : «صاحب البلد» : حاكمه. 6- صاحب : «صاحب أمر الملك» : وزيره. 7- صاحب : «يا صاح» : يا صاحبي، للترخيم.
  8. صحِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صحِبَ يَصحَب ، صَحابةً وصُحبةً ، فهو صاحِب ، والمفعول مَصْحوب :-
      • صحِب الشَّخصَ رافقه ولازمه :-صحِبه إلى المدرسة، - جاءت المرأةُ مصحوبة بزوجها، - تقرير مَصْحوبٌ بوثائق، - نصحتُك لاتصحبْ سوى كلّ فاضل، - {قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلاَ تَصْحَبْنِي} [قرآن] :-
      • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك، - صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه.


  9. صاحبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صاحبَ يُصاحِب ، مُصاحَبةً وصِحابًا ، فهو مُصاحِب ، والمفعول مُصاحَب :-
      • صاحب أباه في رحلة الحَجّ لازمه ورافقه :-صاحبَ الأولادَ، - واحذر مصاحبة اللّئيم فإنّه ... يعدي كما يعدي الصَّحيحَ الأجربُ، - صاحِبِ الأخيارَ تكن واحدًا منهم [مثل]: - {فَلاَ تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا} .
      • صاحَبتِ القَضيةَ ملابساتٌ عديدةٌ: أحاطت بها.
  10. استصحبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استصحبَ يستصحب ، استصحابًا ، فهو مُستصحِب ، والمفعول مُستصحَب :-
      • استصحب فلانًا دعاه إلى الصُّحبة والرُّفقة :-استصحبتِ الأمُّ ابنتَها، - استصحب ابنه إلى السِّينما.
      • استصحب الكِتابَ في سفره: لازمه، حمله معه :-استصحب حقيبة في رحلته.
      • استصحبه رسالةً إلى ولده المُسافِر: سأله أن يجعلها في صُحبته.
  11. اصطحبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اصطحبَ يصطحب ، اصطِحَابًا ، فهو مُصطحِب ، والمفعول مُصطحَب (للمتعدِّي) :-
      • اصطحب النَّاسُ صحِب بعضُهم بعضًا.
      • اصطحب ابنَه في سفره: اتَّخذه صاحبًا ورفيقًا :-اصطحب صديقًا إلى الرِّيف، - يصطحب شخصًا حتَّى الباب.
  12. أصحبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصحبَ يُصحب ، إصحابًا ، فهو مُصحِب ، والمفعول مُصحَب (للمتعدِّي) :-
      • أصحب الشَّخصُ اتَّخذ أصحابًا :-ما كاد يقيم في المدينة حتى أصحب.
      • أصحب الأبُ ابنَه: اتَّخذه صاحبًا ورفيقًا :- {قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلاَ تُصْحِبْنِي} [قرآن] .
      • أصحبتِ الأمُّ ولَدَها كتابًا علميًّا: جعلته رفيقًا وصاحبًا له :-أصحبه رجالاً لحراسته، - أصحبَ القطارَ حُرَّاسًا.
      • أصحبه من رفاق السُّوء: منعه وحفظه :- {لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلاَ هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ} .
  13. صَحِب (المعجم الرائد)

    • صحب - يصحب ، صحبة وصحابة وصحابة
      1-صحبه : رافقه وعاشره
  14. الشّلل الدّماغيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) خلل ناتج عادة من تلف دماغيّ يحدث قبل الولادة أو أثناءها، يتّسم بإعاقة عضليَّة، وعدم القدرة على الضَّبط والتَّحكُّم في وظائف المخّ.
  15. الشّلل المخيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) الخلل الناتج عادة عن تلف دماغيّ يحدث قبل أو عند الولادة ويتّسم بإعاقة عضليَّة.
  16. الشَّلاَّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّلاَّلُ : سقُوط فجائيٌّ في مَجْرَى النَّهْر، ينشأ من اختلاف مقاومة صخور قاعه للنَّحْت .
      و الشَّلاَّلُ (شلاَّلُ العين) : مرض يصيبها فَتَضْعُفُ قدرتها على الإبصار .
  17. الشَّليلُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الشَّليلُ : مجرى الماء في الوادى.
      و الشَّليلُ الغِلالَةُ ونحوها تُلبسُ تحت الدِّرع.
      و الشَّليلُ .
      النُّخاع في فِقَر الظهر، وهي ما يسمَّى: النُّخاعَ الشوكي. والجمع : أشِلَّة.
  18. الشَّلَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّلَلُ : تَعَطُّلٌ في حركة العضو أو وطيته.
  19. الشَّلُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّلُولُ : الخفيفُ السَّريعُ في عمله.
      و الشَّلُولُ مِن إناث الإبل والشاءِ: المسنَّة. والجمع : شُلُلٌ.
  20. المُشَلَّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُشَلَّلُ : الحمار الوَحْشِيّ الذي يكون نهاية في العناية بأُتُنِه.
  21. مَشْلُولٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ل ل]. (مفعول مِن شَلَّ).
      1. :-مَشْلُولَ اليَدِ :- : أَيْ أُصِيبَ بِالشَّلَلِ فِي يَدِهِ. :-يَدٌ مَشْلُولَةٌ.
      2. :-مَشْلُولُ التَّفْكيرِ :- : مُتَوَقِّفٌ، مُتَعَطِّلٌ. :-ظَلَّ زَائِغَ البَصَرِ، مَشْلُولَ التَّفْكِيرِ. (ع. غلاب).


  22. إِنشَلّ (المعجم الرائد)
    • إنشل - انشلالا
      1- إنشل المطر : انحدر، نزل. 2- إنشل السيل : أخذ يندفع. 3- إنشل الذئب في الغنم : هجم عليها.
  23. شَلول (المعجم الرائد)
    • شلول - ج، شلل
      1- شلول : خفيف سريع في العمل. 2- شلول : حسن الصحبة. 3- شلول من إناث الماشية المسنة.
  24. شَليل (المعجم الرائد)
    • شليل - ج، أشلة
      1- شليل : مجرى الماء في الوادي. 2- شليل : قطعة ثوب من صوف أو شعر تجعل على مؤخر الجمل من وراء الرحل. 3- شليل : لباس يلبس تحت الدرع.
  25. تصاحبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصاحبَ يتصاحب ، تصاحُبًا ، فهو مُتصاحِب :-
      • تصاحب الرَّجلان ترافقا وتعاشرا :-تصاحب الولدان بعد المشاحنة، - لا تصاحب من الأنام لئيمًا ... ربّما أفسدَ الطِّباعَ اللئيمُ، - لاَ تُصَاحِبْ إلاَّ مُؤْمِنًا [حديث] .


معنى ستصن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: