وصف و معنى و تعريف كلمة ستطأطئ:
ستطأطئ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و طاء (ط) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و ياء همزة (ئ) .
معنى و شرح ستطأطئ في معاجم اللغة العربية:
-
أَطْواط : (اسم)
-
طَأَةُ : (اسم)
- الطَّأَةُ ، والطِّئَةُ : الوطَاءةُ
-
طاطونَ : (اسم)
-
طأطأَ : (فعل)
- طأطأَ يُطأطِئ ، طأطأةً ، فهو مُطأطِئ ، والمفعول مُطأطَأ
- طأطأ الرأسَ خجلاً :خفَضه وحطّه
- طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن
- طَأْطَأَ يَدَهُ بِعِنَانِ الفَرَسِ : أَرْخَاهُ لِلإِحْضَارِ
- طَأْطَأَ الْحُفْرَةَ : عَمَّقَهَا
- طَأْطَأَ الفَرَسَ : نَخَزَهُ بِفَخِذَيْهِ وَحَرَّكَهُ لِلرَّكْضِ
- طَأْطَأَ من فلانٍ : وضَع من قدرِه
- طَأْطَأَ الشيءَ: خفَضه وحطَّه
- طَأْطَأَ يَدَه بعِنان الفرسِ وغيرِه: أَرخاهُ للإِحضار
-
طأطأة : (اسم)
-
مُتطأطِئ : (اسم)
- مُتطأطِئ : فاعل من تطأطأَ
-
أَطَّ : (فعل)
- أَطَّ أَطَطْتُ ، يئِطّ ، ائْطِط / إطَّ ، أَطًّا وأَطيطًا ، فهو آطّ
- أطَّ الشَّخصُ/ أطَّ الشَّيءُ : صوَّت .أَطَّتِ السَّمَاءُ وَحُقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ(حديث)
- أطَّ البطنُ: صوَّت من الجوع، أو من شُرْب الماء عند الامتلاء
- أَطَّ الظَّهرُ: صَوَّت من ثِقَل الحِمْل
- أَطَّت الإِبِلُ: أَنَّت من تَعَب أَو ثِقَلِ حِمْلٍ أو حَنِين
-
تطأطأَ : (فعل)
- تطأطأَ يَتطَأطَأ ، تطأطُؤًا ، فهو مُتطأطِئ
- تَطَأْطَأَ الْخَادِمُ أَمَامَ سَيِّدِهِ : تَصَاغَرَ
- تَطَأْطَأَ الرَّأْسُ : اِنْخَفَضَ
- تطأطأْ لها تخطئْكَ: دعوة إلى ترك الشرّ والابتعاد عنه
,
-
طُوطُ
- ـ طُوطُ : الحَيَّةُ ، والقُطْنُ ، والطويلُ ، كالطاطِ والطِّيطِ ، والباشِقُ ، والخُفَّاشُ ، والصغيرُ ، والشديدُ الخُصُومَةِ ، والشُّجاعُ ، كالطاطِ والطُّواطِ ، والفَحْلُ الهائِجُ ، كالطَاطِ والطائِطِ ، ج : طاطَةٌ وأطْواطٌ ، وقد طاطَ يَطوطُ طُووطاً ويَطاطُ طُيوطاً ، يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ .
ـ طِيطُ : الأحْمَقُ ،
ـ طِيطانُ : الكُرَّاثُ البَرِّيُّ ، الواحِدَةُ طِيطانَةٌ .
ـ طُيوطُ : الشِّدَّةُ .
ـ طِيطَوَى : ضَرْبٌ من القطا أو غيرهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
طوط
- " الطّاطُ والطُّوطُ والطّائطُ : للفَحل المُغْتَلِمُ الهائجُ ، يوصَف به الرجل الشجاع ، والجمع طاطةٌ وأَطْواطٌ .
وحكى الأَزهريّ عن الليث في جمعه طاطُون .
وفُحولٌ طاطةٌ ، قال : ويجوز في الشِّعر فُحول طاطاتٌ وأَطْواطٌ وفحل طاطٌ ، وقد طاطَ يَطُوطُ طُوُوطاً ، والكلمة واوية ويائيّةٌ ؛ قال ذو الرمة : فَرُبَّ امْرِئٍ طاطٍ عن الحَقِّ ، طامِحٍ بِعَيْنَيْهِ عَمَّا عَوَّدَتْه أَقارِبُه ؟
قال : طاطٍ يرفع عينيه عن الحق لا يكاد يُبْصِره ، كذلك البعير الهائج الذي يرفع أَنْفَه مما به ، ويقال : طائطٌ ؛ وقيل : الطاطُ الذي تسْمُو عيناه إِلى هذه وهذه من شدة الهَيْج ، وقيل : هو الذي يَهْدِرُ في الإِبل ، فإِذا سمعت الناقةُ صوته ضَبَعَتْ ، وليس هذا عندهم بمحمود ، وقد يقال : غلام طائط ؛
قال : لَوْ أَنَّها لاقَتْ غُلاماً طائطا ، أَلْقَى عليها كَلْكَلاً عُلابِط ؟
قال : هو الذي يَطِيطُ أَي يَهْدِر في الإِبل .
وحكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : يقال طاط الفحلُ الناقةَ يَطاطُها طاطاً إِذا ضربها .
ويقال : أَعجبني طاطُ هذا الفحل أَي ضِرابُه .
وقال أَبو نصر : الطاطُ والطائطُ من الإِبل الشديدُ الغُلْمةِ ؛
وأَنشد : طاط من الغُلْمةِ في الْتِجاجِ ، مُلْتَهِب من شِدَّةِ الهِياجِ وقال آخر : كَطائطٍ يَطيطُ منْ طَرُوقَهْ يَهْدِرُ لا يَضْرِبُ فيها روقَهْ والطَّاطُ : الظالم .
والطُّوط والطَّاط : الرَّجل الشديدُ الخصُومة ، وربما وُصِفَ به الشُّجاعُ .
ورجل طاطٌ وطُوطٌ ، الأَخيرة عن كراع : مُفْرِطُ الطُّولِ ، وقيل : هو الطويل فقط من غير أَن يُقَيّد بإِفْراط .
وطَوَّطَ الرَّجلُ إِذا أَتى بالطَّاطة من الغِلمان ، وهم الطِّوالُ .
والطُّوطُ : الباشِقُ ، وقيل : الخُفّاشُ .
والطُّوطُ : الحَيّة ؛ وقال الشاعر : ما إِنْ يَزالُ لَها شَأْوٌ يُقَوِّمُها مُقَوِّمٌ ، مِثْلُ طُوط الماء مَجْدُولُ يعني الزّمام ، شَبَّهه بالحيّةِ .
ابن الأَعرابي : الأَطَطُ (* قوله « الاطط »، قال في شرح القاموس هو بالتحريك ويوافقه ضبط الأصل هنا وفيما تقدم .
وقوله « والانثى ططاء » هو في الأصل هنا بشد الطاء وضبط فيه في مادة أطط بتخفيفها .) الطَّويلُ ، والأُنثى طَطّاء .
قال أَبو منصور : كأَنه مأْخوذ من الطَّاط والطُّوط وهو الطويل .
ورجل طاطٌ أَي مُتَكَبِّر ؛ قال ربيعةُ بن مَقْرومٍ : وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاء طاطٍ ، عن المُثْلَى غُنَاماه القِذاعُ أَي مُتَكَبِّر عن المُثلى ، والمُثْلَى خَير الأُمور ؛ وعليه بيت ذي الرمة : فَرُبَّ امْرئٍ طاطٍ عن الحَقِّ طامح وجبَل طُوطٌ : صغير .
والطُّوطُ : القُطْن ؛
قال : من المُدَمْقَسِ أَو مِن فاخِر الطُّوطِ وقيل : الطُّوط قُطن البَرْدِيّ خاصّة ؛
وأَنشد ابن خالويه لأُمية : والطُّوطُ نَزْرَعُه أَغَنّ جِراؤه ، فيه اللِّباسُ لِكُلِّ حَوْلٍ يُعْضَدُ أَغَنُّ : ناعِمٌ مُلْتَفّ ، وجِراؤه : جَوْزُه ، الواحد جَِرْو .
ويُعْضَدُ : يُوَشَّى .
وروى هشام عن أَنس ابن سِيرينَ ، قال : كنت مع أَنس بن مالك بِمَكان بين البَصرة والكُوفة يقال له أَطَطٌ ، فصَلّى على حِمار المَكْتوبة مُسْتَقْبِل القِبلةِ يُومِئُ إِيماءً العصرَ والفجر في رَدْغةٍ في يومٍ مَطير .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: