الطَّفْرَةُ : الوَثْبُ في ارْتفَاعٍ كما يَطْفِرُ الإنسانُ حائِطاً أي يَثِبِهُ كالطُّفُورِ بالضّمّ طَفَرَ يَطْفِرُ طَفْراً وطُفُوراً وطَفَرَ الحائِطَ : وَثَبَه إلى ما وراءَه
وفي الأَساس : وطَفْرَةً مُنْكَرَةً ومنه طَفْرَةُ النَّظّامِ . وهو طَفَّارُ الأَنْهَارِ وطَفَرَ الفَرَسُ النَّهْرَ وطَفَّرْتُه النَّهْرَ . الطَّفْرَةُ من اللَّبَنِ كالطَّثْرَةِ وهو أَن يَكْثُفَ أَعلاه ويَرِقَّ أَسفلُه وقد طَفَّرَ تَطْفِيراً . والطَّيْفُورُ : طُوَيْئِرٌ صَغيرٌ والياءُ زائدة . طَيْفُورُ بنُ عيسى بن سَرُوشَانَ اسمُ القُطْبِ أَبي يِزِيدَ البَسْطَامِيّ شَيْخ الصُّوفيةِ وصاحبِ الأَحْوَالِ المشهورة وشُهْرَتُه تُغنِي عن البيانِ والتعريف . وفاته : أبو يَزِيدَ الأَصْغَرُ واسمه طَيْفُورُ ابنُ عيسى بنِ آدَمَ بنِ عيسى بن عِليٍّ الزَّاهِدُ حدَّثَ . وأَطْفَرَ الرّاكبُ فَرَسَهُ إِطْفاراً ظاهِرُ المصنِّف أَنه من باب أَفْعَلَ وليس كذلك بل الصوابُ اطَّفَر اطِّفاراً كافْتِعَالاً كما قيّدَه الصاغانيّ إذا أَدْخَلَ قَدَمَيْهِ في رَفْغَيْهَا وهو عَيْبٌ للّراكِبِ وكذلك إِذا أَعْدَى البَعِيِرَ . ومما يستدرك عليه : اطَّفَرَ الرجلُ كافْتَعَلَ إذِا أَنشَبَ أَظافِيرَه . وهو مَجَاز وأَصلُه اظَّفَر وسيأتي . وطَفُّرُ بفتح فتشديدِ فاءٍ مضمونة : موضعٌ في سوادِ العراقِ وناحِيَةٌ من رَازَانَ هكذا ضبطه أَبو عبيد . ورَحْبَةُ طَيْفُورَ ببَغْدَاد منها : أَبو بكرٍ عُمَرُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمد بن هارُون البَزّاز لكونه نَزَلَها سمع الباغَنْدِيّ وعنه ابنُ رِزْقويه . وأَبو جعفرٍ محمّدُ بنُ يَزِيدَ بنِ طَيْفُور البغْدادِيّ . وأبو بكر عبدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بن عبدِ اللهِ بنِ طَيْفُور النَّيْسَابُورِيّ الطَّيْفُورِيانِ فإلى جَدِّهِمَا وكذا أَبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ الحُسيْنِ ابنِ محمدِ بنِ الطَّيْفورِيّ : مُحَدِّثُون