طَمِعَ فيه وبه وعلى الأوّل اقتصرَ الجَوْهَرِيّ كفَرِحَ طَمَعَاً مُحرّكةً وطَماعاً كما في سائرِ النسخ والصوابُ : طَماعَةً كما هو نصُّ الصحاح و العُباب وطَماعِيَةً مُخَفَّفٌ كما في الصحاح ومُشَدَّدٌ كما في اللِّسان وأنكرَ بعضُهم التشديدَ : حَرِصَ عليه ورَجاه . وفي حديثِ عمرَ رضي الله عنه : الطَّمَعُ فَقرٌ واليأْسُ غِنىً . وقال الراغِبُ : الطَّمَعُ : نُزوعُ النَّفسِ إلى الشيءِ شَهْوَةً له ولمّا كان أكثرُه من جهةِ الهَوى قيل : الطَّمَعُ طَبَعٌ والطَّبَعُ يُدَنِّسُ الإهابَ . فهو طامِعٌ و طَمِعَ كخَجِلَ وطَمُعٌ مثل رجُلٍ ج : طَمِعون وطُمَعاء كفُقَهاء وطَماعى كَسَكَارى و أَطْمَاعٌ يقال : إنّما أذلَّ أعناقَ الرجالِ الأَطْماعُ . يقال في التعَجُّب : طَمُعَ الرجلُ فلانٌ ككَرُمَ أي صارَ كثيرُه وكذا خَرُجَتِ المرأةُ فلانةُ : إذا صارتْ كثيرةَ الخُروج وقَضُوَ القاضي فلانٌ وكذلك التعجُّبُ في كلِّ شيءٍ إلاّ ما قالوا في نِعْمَ وبِئْسَ روايةً تُروى عنهم غيرَ لازِمَةٍ لقياسِ التعجُّبِ لأنّ صُوَرَ التعجُّبِ ثلاثٌ : ما أَحْسَنَ زَيْدَاً أَسْمِع به كَبُرَتْ كَلَمَةً كما في الصحاح . و أَطْمَعَهُ غَيْرُه : أَوْقَعَه فيه قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرةَ - رَضِيَ الله عنه - :
ظَلَّتْ تُراصِدُني وتَنظُرُ حَوْلَها ... ويُريبُها رَمَقٌ وأنِّي مُطْمِعُ أي مَرْجُوٌّ مَوْتُه . ومنَ المَجاز : الطَّمَعُ مَحَرَّكَةً : رِزْقُ الجُنْدِ ج : أَطماعٌ يقال : أَخَذَ الجُنْدُ أَطماعَهُم أَي أَرزاقَهُم أَو أَطماعُهُم : أَوقاتُ قَبضِ أَرزاقِهِم . وامرأَةٌ مِطْماعٌ : تُطْمِعُ ولا تُمَكِّنُ من نَفسِها . المَطْمَعُ كمَقعَدٍ : ما يُطْمَعُ فيه قال الحادِرَةُ :
إنّا نَعَفُّ ولا نُريبُ حَليفَنا ... ونَكُفُّ شُحَّ نُفوسِنا في المَطْمَعِ والجَمْعُ : المَطامِعُ قال البعيثُ :
طَمِعْتُ بلَيلَى أَن تَريعَ وإنَّما ... تُقَطِّعُ أَعناقَ الرِّجالِ المَطامِعُ المَطْمَعَةُ بهاءٍ : ما طَمِعْتَ من أَجلِه يُقال : إنَّ قولَ المُخاضَعَةِ من المَرأَةِ لَمَطْمَعَةٌ في الفَسادِ أَي مِمّا يُطْمِعُ ذا الرِّيبَةِ فيها . ويقال نَحوُ ذلكَ في كُلِّ شيءٍ قال النّابغَةُ الذُّبيانِيُّ :
واليأْسُ مِمّا فاتَ يُعقِبُ راحَةً ... ولَرُبَّ مَطْمَعَةٍ تَعودُ ذُباحا وقال الليثُ في صفات النِّساءِ : بِنتُ عَشْرٍ : مَطْمَعَةٌ للنّاظِرينَ بنتُ عِشرين : تَشْمُسُ وتَلينُ بنتُ ثلاثينَ : لَذَّةٌ للمُعانِقين بنتُ أَربعين : ذاتُ شَبابٍ ودين بنتُ خَمسينَ : ذاتُ بناتٍ وبَنينَ بنتُ سِتِّينَ : تَشَوَّفُ للخاطِبينَ بنتُ سَبعينَ : عَجوزٌ في الغابرينَ . ومما يُستدرَكُ عليه : طَمَّعْتُ الرَّجُلَ تَطْمِيعاً كأَطْمَعْتُه فطَمِعَ ورجلٌ طَمّاعٌ وطَموعٌ . وتَطميعُ القَطْرِ : حينَ يبدأُ فيجيءُ منه شيءٌ قليلُ سُمِّيَ بذلكَ لأَنَّه يُطْمِعُ بما هو أَكثر منه أَنشدَ ابن الأَعرابيِّ : كأَنَّ حَديثَها تَطميعُ قَطْرٍ يُجادُ به لأَصداءٍ شِحاحِ الأَصداءُ هنا : الأَبدانُ يقول : أَصْداؤنا شِحاحٌ على حَديثِها . منَ المَجاز : الطَّيرُ يُصادُ بالمَطامِعِ جمع مُطْمَعٍ وهو الطَّائر الذي يُوضَعُ في وسَطِ الشَّبكَةِ لتُصادَ بدلالته الطُّيورُ . ومن أَمثالِهِم : أَطْمَعُ من أَشْعَبَ وقد تقدَّم في المُوَحَّدَةِ . ومن أَمثال العامَّةِ : الطَّمَع ضَيَّعَ ما جَمَع