وصف و معنى و تعريف كلمة ستعتل:


ستعتل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و تاء (ت) و لام (ل) .




معنى و شرح ستعتل في معاجم اللغة العربية:



ستعتل

جذر [عتل]

  1. عَتَلَ: (فعل)
    • عتَلَ يَعتِل ، عَتْلاً ، فهو عاتِل ، والمفعول مَعْتول
    • عتَله :جذَبه وجرَّه بعنف
    • عَتَلَ الْحِمْلَ : حَمَلَهُ
  2. عَتِلَ: (فعل)
    • عَتِلْتُ، أَعْتَلُ، اِعْتَلْ، مصدر عَتَلٌ
    • عَتِلَ إِلَى الشَّرِّ : أَسْرَعَ إِلَيْهِ
  3. اِنعَتَلَ: (فعل)
    • انْعَتَلَ : مطاوع عَتَلَهُ
    • لا أنْعَتِلُ مَعَكَ: لا أبرح مكاني
  4. عَتيل: (اسم)
    • الجمع : عُتُلٌ ، و عُتَلاَء
    • العَتِيلُ : الأجير
    • العَتِيلُ :الخادم
    • وداءٌ عَتِيل: شديدٌ


  5. عَتَلة: (اسم)
    • الجمع : عَتَلات و عَتَل
    • العَتَلَةُ : عمودٌ قصيرٌ من الحديد له رأْس عريض يُهدَمُ به الحائط، ويُقلَعُ به الشجرُ والحجر والجمع : عَتَلٌ
    • (الطبيعة والفيزياء) رافعة
    • : هَرَاوَةٌ غَلِيظَةٌ
  6. عَتَل: (اسم)
    • عَتَل : جمع عَتَلة
  7. عَتِل: (اسم)
    • رَجُلٌ عَتِلٌ : مُسْرِعٌ إِلَى الشَّرِّ
  8. عَتْل: (اسم)
    • عَتْل : مصدر عَتَلَ
  9. عُتُل: (اسم)
    • عُتُل : جمع عَتيل
  10. عُتُلّ: (اسم)


    • العُتُلُّ : الشديد من كل شيء
    • رجل عُتُلٌّ: جافٍ، غليظ، فاحش
  11. عَتّال: (اسم)
    • العَتَّالُ : الحمَّالُ بأُجرةٍ
    • صيغة مبالغة من عتَلَ
  12. عاتِل: (اسم)
    • عاتِل : فاعل من عَتَلَ
  13. مَعْتول: (اسم)
    • مَعْتول : اسم المفعول من عَتَلَ
  14. عُتَلاَء: (اسم)
    • عُتَلاَء : جمع عَتيل
  15. عَتَل: (اسم)
    • عَتَل :جمع عَتَلَة
  16. عَتّالَة: (اسم)


    • عَتّالَة :جمع عَتّال
  17. عِتالة: (اسم)
    • مِهْنة العَتَّال أو الحَمَّال
  18. داءٌ عَتِيل:
    • شديدٌ.
  19. عَتَلَ الْحِمْلَ:
    • حَمَلَهُ.
  20. عَتَلَ الرَّجُلَ:
    • جَرَّهُ إِلَيْهِ لِيَذْهَبَ بِهِ إِلَى حَبْسٍ أَوْ بَلِيَّةٍ. خُذُوهُ فَاعْتُلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ [قرآن].
  21. عتل صنْدوقا على ظهره:
    • حمَله.
  22. عتله إلى السّجن:


    • جذَبه وجرَّه بعنف '' {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ} ''.
  23. اِعتَلّ : (فعل)
    • اعتلَّ / اعتلَّ بـ يعتلّ ، اعْتَلِلْ / اعْتَلَّ ، اعتلالاً ، فهو مُعَتلّ ، والمفعول مُعْتَلّ به
    • اِعْتَلَّ الرَّجُلُ : مَرِضَ
    • اِعْتَلَّتِ الكَلِمَةُ : كانَ بِها حَرْفُ عِلَّةٍ
    • اِعْتَلَّ بِالأمْرِ: تَشاغَلَ، تَلَهَّى
    • اِعْتَلَّهُ أَوْ عَلَيْهِ : تَجَنَّى عَلَيْهِ
    • اِعْتَلَّ الْمُتَحَدِّثُ : تَمَسَّكَ بِحُجَّةٍ
    • اِعْتَلَّ الغائِبُ: اِعْتَذَرَ
    • اِعْتَلَّتِ الرِّيحُ : كانَتْ لَيِّنَةً مُعْتَدِلَةً
    • اعْتَلّ : شَرب عَلَلاً
    • اعْتَلّ الجُزْء (في العروض) : لَحِقَتْهُ العلَّة
    • اعْتَلّ فلانا، وعليه بعلَّة: إعتاقه عن أَمر
  24. مُعَتلّ : (اسم)
    • مُعَتلّ : فاعل من إِعتَلّ
  25. مُعْتَلّ : (اسم)
    • مُعْتَلّ : اسم المفعول من إِعتَلّ
,
  1. عتل (المعجم لسان العرب)
    • "العَتَلةُ: حَدِيدة كأَنَّها رأْس فأْس عَرِيضةٌ، في أَسْفلها خَشَبةٌ يُحْفَر بها الأَرْضُ والحِيطانُ، ليست بمُعَقَّفَة كالفأْس ولكنها مستقيمة مع الخشبة، وقيل: العَتَلة العَصا الضَّخْمة من حَدِيد لها رأْس مُفَلْطَحٌ كقَبِيعة السَّيْف تكون مع البَنَّاء يَهْدِم بها الحيطانَ.
      والعَتَلة أَيضاً: الهِراوة الغليظة من الخشب، وقيل: هي المِجْثاث وهي الحديدة التي يُقْطَع بها فَسِيلُ النخل وقُضُبُ الكَرْم، وقيل: هي بَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتَابِ، والجمع عَتَلٌ.
      والعَتَلة: المَدَرة الكبيرة تَتَقَلَّع من الأَرض إِذا أُثِيرت.
      وفي الحديث: أَنه، قال لعُتْبة‎ ‎بن‎ عَبْدٍ: ما اسْمُكَ؟، قال: عَتَلة،(* قوله «ما اسمك، قال عتلة»، قال الصاغاني: وقيل كان اسمه نشبة)، قال: بل أَنت عُتْبة؛ قيل في تفسيره كأَنه كَرِه العَتَلة لِمَا فيها من الغِلْظة والشِّدَّة، وهي عَمودُ حدِيدٍ يُهْدَمُ به الحِيطانُ، وقيل: حديدة كبيرة يُقْلَع بها الشجرُ والحجرُ.
      وفي حديث هَدْم الكعبة: فأَخذ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلة؛ ومنه اشْتُقَّ العُتُلُّ، وهو الشديد الجافي والفَظُّ الغَلِيظ من الناس.
      والعُتُلُّ: الشديد، وقيل: الأَكُول المَنُوع، وقيل: هو الجافي الغليظ، وقيل: هو الجافي الخُلُق اللئيم الضَّرِيبة، وقيل: هو الشديد من الرجال والدواب.
      وفي التنزيل: عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ؛ قيل: هو الشديد الخُصومَةِ، وقيل هو ما تقدم.
      والعَتَلة: واحدة العَتَل، وهي القِسِيُّ الفارسيَّة؛ قال أُميَّة: يَرْمُونَ عن عَتَلٍ كأَنَّها غُبُطٌ بِزَمْخَرٍ، يُعْجِلُ المَرْمِيَّ إِعْجالا وعَتَلَه يعتِلُه ويَعْتُله عَتْلاً فانْعَتَل: جَرَّه جَرًّا عَنِيفاً وجَذَبَه فحَمَله.
      وفي التنزيل: خُذُوه فاعْتِلُوه إِلى سَواءِ الجحيم؛ قرأَ عاصم وحمزة والكسائي وأَبو عمرو فاعْتِلُوه، بكسر التاء، وقرأَ ابن كثير ونافعٌ وابن عامر ويعقوبُ فاعْتُلوه، بضم التاء؛ قال الأَزهري: وهما لغتان فصيحتان، ومعناه خُذُوه فاقْصِفُوه كما يُقْصَف الحَطَبُ.
      والعَتْلُ: الدَّفْع والإِرْهاقُ بالسَّوْق العَنِيف.
      ابن السكيت: عَتَلْته إِلى السِّجْن وعَتَنْتُه أَعْتِلُه وأَعْتُله وأَعْتِنُه وأَعْتُنُه إِذا دَفَعْته دَفْعاً عنيفاً.
      ابن السكيت: عَتَلَه وعَتَنَه، باللام والنون جميعاً، وقيل: العَتْلُ أَن تأْخُذَ بتَلْبيبِ الرَّجُل فتَعْتِله أَي تَجُرّه إِليك وتَذْهَب به إِلى حَبس أَو بَلِيَّة.
      ورَجُلٌ مِعْتَلٌ، بالكسر: قَوِيٌّ على ذلك؛ قال أَبو النجم يَصف فرساً: طارَ عن المُهْرِ نَسِيلٌ يَنْسُلُه،عن مُفْرَع الكَتِفَيْن حُرٍّ عَطَلُه،نَفْرَعُه فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُه وأَخَذَ فلان بِزمَام الناقة فَعَتَلَها إِذا قادَها قَوْداً عنِيفاً.
      ويقال: لا أَتَعَتَّلُ مَعَك ولا أَنْعَتِلُ معك شِبْراً أَي لا أَبْرَح مكاني ولا أَجيء معك.
      وإِنَّه لَعَتِلٌ إِلى الشرِّ أَي سريع.
      وعَتِلَ إِلى الشَّرِّ عَتَلاً، فهو عَتِلٌ: سَرُعَ؛

      قال: وعَتِلٍ داوَيْتُه من العَتَل والعَاتِل: الجِلْوازُ، وجمعه عُتُل.
      وداء عَتِيل: شديد.
      والعَتِيلُ: الخادمُ.
      وجَبَلٌ عُتُلٌّ: صُلْبٌ شديد؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ثلاثةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُلّ والعَتِيل: الأَجيرُ، بلُغَةِ جَدِيلة طَيِّءٍ، والجمع عُتُلٌ وعُتَلاء.
      والعَتَلة: التي لا تُلْقَح فهي أَبداً قَوِيَّةٌ.
      والعُتُلُّ: الرُّمْح الغليظ.
      والعُنْتُل والعُنْتَل: البَظْر؛ عن اللحياني، والمعروف العُنْبُل؛

      وأَنشد: بَدَا عُنْبُلٌ لو تُوضَعُ الفَأْسُ فَوْقه مُذَكَّرةً، لانْفَلَّ عنها غُرابُها"
  2. عَتَلَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَتَلَةُ: المَدَرَةُ الكبيرَةُ تَنْقَلِعُ من الأرضِ، وحَديدَةٌ كأَنَّها رأسُ فَأسٍ، أو العَصا الضَّخْمةُ من حَديدٍ، لها رَأسٌ مُفَلْطَحٌ، يُهْدَمُ بها الحائِطُ، وبَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتابِ، والناقةُ لا تُلْقَحُ، والهِراوَةُ الغليظَةُ، والقَوْسُ الفارِسِيَّةُ، ج: عتَلٌ. وبِلا لامٍ: عَتَلَةُ بنُ عبدٍ السُّلَمِيُّ غَيَّرَ النبي صلى الله عليه وسلم اسْمَه، وسَمَّاهُ: عُتْبَةَ. ****
      ـ عُتُلُّ: الأكولُ المَنيعُ الجافي الغليظُ، والرُّمْحُ الغليظُ،
      ـ عَتِيلُ: الأجيرُ والخادِمُ، ج: عُتَلاءُ.
      ـ داءٌ عَتيلٌ: شديدٌ.
      ـ عُنْتُلُ وعُنْتَلُ: البَظْرُ.
      ـ عَتَلَهُ يَعْتِلُه ويَعْتُلُه فانْعَتَلَ: جَرَّهُ عَنيفاً فَحَمَلَهُ.
      ـ هو مِعْتَلٌ: قَوِيٌّ على ذلك،
      ـ عَتَلَ الناقَةَ: قادَها.
      ـ عَتِلَ إلى الشّرِّ، فهو عَتِلٌ: أسْرَعَ،
      ـ عَنْتَلَهُ: خَرَّقَهُ قِطَعاً،
      ـ لا أتَعَتَّلُ معكَ: لا أبْرَحُ مكاني.
      ـ عِتْوَل: مَن ليس عندَه غَناءٌ للنساءِ.
      ـ الظِباءُ العَناتِلُ: التي تَقْطَعُ الأَكِيلَةَ قِطَعَاً.
  3. عتَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عتَلَ يَعتِل ، عَتْلاً ، فهو عاتِل ، والمفعول مَعْتول :-
      عتَله إلى السِّجن جذَبه وجرَّه بعنف :- {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ} .
      عتَل صُنْدوقًا على ظهره: حمَله.
  4. عَتيل (المعجم الرائد)
    • عتيل - ج، عتل وعتلاء
      1- عتيل : أجير. 2- عتيل : خادم. 3- عتيل : «مرض عتيل» : شديد، عضال.
  5. عتله إلى السّجن (المعجم عربي عامة)
    • جذَبه وجرَّه بعنف :- {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ}.
  6. العَتَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتَلَةُ : عمودٌ قصيرٌ من الحديد له رأْس عريض يُهدَمُ به الحائط، ويُقلَعُ به الشجرُ والحجر. والجمع : عَتَلٌ.


  7. العَتِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتِيلُ : الأجير.
      و العَتِيلُ الخادم. والجمع : عُتُلٌ، وعُتَلاَء.
      وداءٌ عَتِيل: شديدٌ.
  8. العَتَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتَّالُ : الحمَّالُ بأُجرةٍ.
  9. العُتُلُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُتُلُّ : الشديد من كل شيء.
      ويقال: رجل عُتُلٌّ: جافٍ غليظ.
      وجَبَلٌ عُتُلٌّ: صَلبٌ شديد.
  10. عَتَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتَلَهُ عَتَلَهُ ِ عَتْلاً: جَرَّهُ جَرًّا عنيفا وجذبه فحمله.
      وفي التنزيل العزيز: الدخان آية 47خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ) ) .
      ويقال: عَتَلَهُ إلى السِّجْن.
  11. إِنعَتَل (المعجم الرائد)
    • إنعتل - انعتالا
      1- إنعتل : جر جرا عنيفا. 2- إنعتل : لم يغادر مكانه.
  12. عَتَلة (المعجم الرائد)
    • عتلة - ج، عتل
      1- عتلة : قطعة كبيرة من الطين تقلع من الأرض. 2- عتلة : عصا من حديد يهدم بها الحائط أو يقلع الشجر وتقلب الحجارة.
  13. عتل صنْدوقا على ظهره (المعجم عربي عامة)
    • حمَله.
  14. عتلة النحال (المعجم عربي عامة)
    • أداة يستعملها النحال في عمليات مختلفة في الخلية مثل زحزحة الإطارات الخشبية بعضها عن بعض .
  15. عتل (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ت ل: عَتَلَ الرجل جذبه جذبا عنيفا وبابه ضرب ونصر و العُتُلُّ الغليظ الجافي قال الله تعالى {عُتُل بعد ذلك زنيم}
  16. انْعَتَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْعَتَلَ : مطاوع عَتَلَهُ.
      ويقال: لا أنْعَتِلُ مَعَكَ: لا أبرح مكاني.
  17. عَتِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتِلَ إلى الشَّرِّ عَتِلَ َ عَتَلاً: عَجِلَ وأسرع.
      فهو عَتِلٌ.
  18. عَتِلٌ (المعجم الغني)
    • [ع ت ل]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ عَتِلٌ :- : مُسْرِعٌ إِلَى الشَّرِّ.
  19. عَتَّالٌ (المعجم الغني)
    • [ع ت ل]. (صِيغَةُ فَعَّال). :-حَمَلَ العَتَّالُ الْحَقَائِبَ :- : الْحَمَّالُ.
  20. عَتِلَ (المعجم الغني)
    • [ع ت ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَتِلْتُ، أَعْتَلُ، اِعْتَلْ، مصدر عَتَلٌ. :-عَتِلَ إِلَى الشَّرِّ :- : أَسْرَعَ إِلَيْهِ.
  21. عَتَلَ (المعجم الغني)
    • [ع ت ل]. (فعل: ثلاثي متعد). عَتَلْتُ، أَعْتُلُ، اُعْتُلْ، مصدر عَتْلٌ.
      1. :-عَتَلَ الْحِمْلَ :- : حَمَلَهُ.
      2. :-عَتَلَ الرَّجُلَ :-: جَرَّهُ إِلَيْهِ لِيَذْهَبَ بِهِ إِلَى حَبْسٍ أَوْ بَلِيَّةٍ.الدخان آية 47 خُذُوهُ فَاعْتُلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ (قرآن).
  22. عَتَلَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عَتَلٌ. [ع ت ل].
      1. : عَمُودٌ قَصِيرٌ مِنْ حَدِيدٍ، لَهُ رَأْسٌ عَرِيضٌ يُسْتَخْدَمُ لِهَدْمِ الحَائِطِ.
      2. : هَرَاوَةٌ غَلِيظَةٌ.
  23. عَتَلة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَتَلة :-
      جمع عَتَلات وعَتَل:
      1 - عمود قصير من حديد أو فولاذ له رأسٌ عريضة مثنيَّة يُهدم به الحائطُ، ويُقلع به الشَّجرُ والحجر ونحوهما :-هدَم الحائطَ بالعَتَلَة، - اقتلع الحجرَ بالعَتَلَة.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) رافعة.
  24. عَتْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَتْل :-
      مصدر عتَلَ.
  25. عَتَّال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَتَّال :-
      1 - صيغة مبالغة من عتَلَ.
      2 - حَمَّال بأجر :-استأجر عتَّالاً لنقل أمتعته، - يكثُر العتَّالون في المواني والمحطَّات.


معنى ستعتل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَتَلَ** \- [ع ت ل]. (ف: ثلا. متعد).** عَتَلْتُ**،** أَعْتُلُ**،** اُعْتُلْ**، مص. عَتْلٌ. 1. "عَتَلَ الْحِمْلَ" : حَمَلَهُ. 2. "عَتَلَ الرَّجُلَ": جَرَّهُ إِلَيْهِ لِيَذْهَبَ بِهِ إِلَى حَبْسٍ أَوْ بَلِيَّةٍ.![الدخان آية 47]** خُذُوهُ فَاعْتُلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ**! (قرآن).
Advertisements
معجم الغني
**عَتِلَ** \- [ع ت ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَتِلْتُ**،** أَعْتَلُ**،** اِعْتَلْ**، مص. عَتَلٌ. "عَتِلَ إِلَى الشَّرِّ" : أَسْرَعَ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**عَتِلٌ** \- [ع ت ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ عَتِلٌ" : مُسْرِعٌ إِلَى الشَّرِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتل [ مفرد ] : مصدر عتل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتلَّ/ اعتلَّ بـ يعتلّ، اعْتَلِلْ/ اعْتَلَّ، اعتلالاً، فهو مُعَتلّ، والمفعول مُعْتَلّ به • اعتلَّ الشَّخصُ: علَّ؛ مرِض "اعتلال عصبيّ- أكثرَ من التدخين فاعتلَّ منه- اعتللتُ من طعام فاسد- اعتلَّت صحَّتُه منذ بداية الشِّتاء". • اعتلَّتِ الكلمةُ: (نح) كان بها حرف عِلَّة (الواو والألف والياء) "اسم معتلّ الآخر- فعل معتلُّ العين". • اعتلَّ بمرضه: اتّخذه حُجَّة ليبرِّرَ موقفَه "اعتلَّ بحرارة الجوّ ليبرِّر غيابه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتل يعتل ، عتلا ، فهو عاتل ، والمفعول معتول• عتله إلى السجن : جذبه وجره بعنف { خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم } . • عتل صندوقا على ظهره : حمله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتالة [ مفرد ] : مهنة العتال أو الحمال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتال [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من عتل . 2 - حمال بأجر استأجر عتالا لنقل أمتعته - يكثر العتالون في المواني والمحطات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتلة [ مفرد ] : ج عتلات وعتل : 1 - عمود قصير من حديد أو فولاذ له رأس عريضة مثنية يهدم به الحائط ، ويقلع به الشجر والحجر ونحوهما هدم الحائط بالعتلة - اقتلع الحجر بالعتلة . 2 - ( فز ) رافعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتل [ مفرد ] : جاف ، غليظ ، فاحش { عتل بعد ذلك زنيم } .
المعجم الوسيط
ـِ عَتْلاً: جرَّه جرًّا عنيفاً وجذبه فحمله. وفي التنزيل العزيز: {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاء الْجَحِيمِ}. ويقال: عتله إلى السِّجن.( عَتِلَ ) إلى الشَّرِّ ـَ عَتَلاً: عَجِلَ وأسرع. فهو عَتِل.( انْعَتَل ): مطاوع عتله. ويقال: لا أنعتل معك: لا أبرح مكاني.( تَعَتَّلَ ): يقال: لا أتَعَتَّل معك: لا أنعتل.( العَتَّال ): الحمَّال بأجرة.( العَتَلَة ): عمود قصير من الحديد له رأس عريض يهدم به الحائط، ويقلع به الشجر والحجر. ( ج ) عَتَل.( العُتُلّ ): الشديد من كل شيء. ويقال: رجل عُتُلّ: جاف غليظ. وجَبَل عُتُلّ: صلب شديد.( العَتِيل ): الأجير. وـ الخادم. ( ج ) عُتُل، وعُتَلاء. وداء عتيل: شديد.( المِعْتَل ): القويّ على العتل.
مختار الصحاح
ع ت ل : عَتَلَ الرجل جذبه جذبا عنيفا وبابه ضرب ونصر و العُتُلُّ الغليظ الجافي قال الله تعالى { عُتُل بعد ذلك زنيم }
الصحاح في اللغة
العَتَلَةُ: بَيْرَمُ النجَّار والمُجْتابُ. والعَتَلةُ: الهراوةُ الغليظةُ. والعَتَلَةُ: الناقةُ التي لا تَلقَح، فهي قويَّة أبداً. والعَتَلَةُ: واحدة العَتَلِ، وهي القسيُّ الفارسيّةُ. وجديلةُ طَيِّءٍ تقول للأجير: عَتيلٌ، والجمع عُتَلاء. وعَتَلْتُ الرجل أَعْتِلُهُ وأَعْتُلُهُ، إذا جَذَبتَه جَذْباً عَنيفاً. ورجلٌ مِعْتَلٌ بالكسر. وقال يصف فرساً: نَفْرَعُهُ فَرْعاً ولسنا نَعْتِلُهْ والعُتُلُّ: الغليظُ الجافي. وقال تعالى: "عُتُلٍّ بعد ذلك زَنيمٍ". والعُتُلُّ أيضاً: الرمحُ الغليظُ. ورجلٌ عَتِلٌ بيِّن العَتَلِ. أي سريعٌ إلى الشرّ. ويقال: لا أَنْعَتِلُ معك أي لا أبرح مكاني.
تاج العروس

الْعَتَلَةُ مُحَرَّكَةً : الْمَدَرَةُ الْكَبِيرَةُ تَنْقَلِعُ مِنَ الأَرْضِ إذا أُثِيرَتْ عن ابنِ شُمَيْلٍ وأيضاً : حَدِيدَةٌ كَأَنَّها رَأْسُ فَأْسٍ عَرِيضَةٌ في أَسْفَلِها خَشَبَةٌ يُحْفَرُ بها الأَرْضُ والْحِيطَانُ ليستْ بِمُعَقَّفَةٍ كالفَأْسِ ولَكِنَّها مُسْتَقِيمَةٌ معَ الخَشَبَةِ أو هي : الْعَصَا الضَّخْمَةُ مِنْ حَدِيدٍ لَهَا رَأْسٌ مُفَلْطَحٌ كَقَبِيعَةِ السَّيْفِ تَكونُ مَعَ البَنَّاءِ يُهْدَمُ بِها الْحَائِطُ وقيلَ : هي بَيْرَمُ النَّجَّارِ والْمُجْتَابِ والجَمْعُ عَتَلٌ وأيضاً : النَّاقَةُ التي لا تُلْقَحُ فهي أَبَداً قَوِيَّةٌ وقيلَ : هي الْهِرَاوَةُ الْغَلِيظَةُ مِنَ الخَشَبِ وأيضاً : الْقَوْسُ الْفَارِسِيَّةُ ج : عَتَلٌ قال أبو الصَّلْتِ أُمَيَّةُ الثَّقَفِيُّ :

يَرْمُونَ عَنْ عَتَلٍ كَأَنَّها غُبُطٌ ... بِزَمْخَرٍ يُعْجِلُ الْمَرْمِيَّ إِعْجَالاَ

وبِلاَ لاَمٍ : عَتَلَةُ بْنُ عَبْدٍ السُّلَمِيُّ أبو الْوَلَيدِ غَيَّرَ النَّبِيُ صلى اللهُ عليه وسلم اسْمَهُ وسَمَّاهُ : عُتْبَةَ وكأَنَّهُ كَرِهَهُ لِمَا فيهِ مِنَ الْغِلْظَةِ والشِّدَّةِ وقيلَ : كان اسْمُهُ نُشْبَةَ وقد نَزَلَ حِمْصَ ورَوَى عنهُ جَمَاعَةٌ . ومنه اشْتُقَّ الْعُتُلُّ بِضَمَّتَيْنِ مَشَدَّدَةَ اللاَّمِ قالَ تَعالى : " عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيم " . قيل : هو الأَكُولُ الْمَنِيعُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : الْمَنُوعُ كما هوَ نَصُّ الرَّاغِبِ واللِّسَانِ زادَ الرَّاغِبُ : الذي يَعْتِلُ الشَّيْءَ عَتْلاً . وقيلَ : هو الْجَافِي عن المَوْعِظَةِ نَقَلَهُ صاحِبُ التَّوْشِيحِ عَنِ الفَرَّاءِ وقالَ غيرُهُ : الجافِي الخُلُقِ اللَّئِيمُ الضَّرِيبَةِ وقيلَ : هوَ الشَّدِيدُ الْخُصُومَةِ وقيلَ : هو الْفَظُّ الْغَلِيظُ الذي لا يَنْقادُ لِخَيْرٍ عن ابنِ عَرَفَةَ قيلَ : هو الْجَافِي الشَّدِيدُ مِنَ الرِّجالِ والدَّوَابِّ وقيلَ : مِنْ كُلِّ شَيْءٍ . وأيضاً : الرُّمْحُ الْغَلِيظُ . والْعَتِيلُ كَأَمِيرٍ : الأَجِيرُ في لُغَةٍ جَدِيلَةِ طَيِّءٍ وأيضاً : الْخَادِمُ ج : عُتَلاَءُ كَكُرَمَاءَ وأَيضاً : عُتُلٌ بِضَمَّتَيْنِ . ودَاءٌ عَتِيلٌ : شَدِيدٌ . والْعُنْتُلُ كَقُنْفُذٍ وجُنْدَبٍ : الْبَظْرُ عن اللِّحْيانِيِّ والمَعْرُوفُ : عُنْبُلٌ بالمُوَحَّدَةِ كَما تَقَدَّم في ع ب ل وسيَأْتِي له أيضاً في ع ن ب ل وأَنْشَدَ :

بَدا عُنْتُلٌ لو تُوضَعُ الْفَأْسُ فَوْقَهُ ... مُذَكَّرةً لانْفَلَّ عَنْها غُرابُها وعَتَلَهُ يَعْتِلُهُ ويَعْتُلُهُ عَتْلاً من حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ قالَ الأَزْهَرِيُّ : هما لُغَتَانِ فَصِيحَتَانِ فانْعَتَلَ : أي جَرَّهُ جَرّاً عَنِيفاً وجَذَبَهُ فَحَمَلَهُ وقَوْلُهُ : فانْعَتَلَ للمُطَاوَعَةِ أي انْقَادَ وفي التَّنْزِيلِ : " خُذُوهُ فاعْتِلُوهُ إِلى سَوَاءِ الْجَحِيمِ " قَرَأَ عاصِمٌ وحَمْزَةُ والْكِسَائِيُّ وأبو عَمْروٍ : " فاعْتِلُوهُ " وبالكَسْرِ وقَرَأَ ابنُ كَثِيرٍ ونافِعٌ وابنُ عامِرٍ بالضَّمِّ ومَعْناهُ : خُذُوهُ فاقْصِفُوهُ كَما يُقْصَفُ الحَطَبُ . والعَتْلُ : الدَّفْعُ والإِرْهاقُ بالسَّوْقِ العَنِيفِ وقالَ ابنُ السِّكَّيتِ : عَتَلَهُ وعَتَنَهُ بالَّلامِ والنُّونِ جَمِيعاً أي دَفَعَهُ إِلى السِّجْنِ دَفْعاً عَنِيفاً . وقالَ غَيرُهُ : العَتْلُ أَنْ تَأْخُذَ بِتَلْبِيبِ الرَّجُلِ فتَعْتِلَهُ أي تَجُرَّهُ إِليك وتَذْهَبَ بهِ إِلى حَبْسٍ أو بَلِيَّةٍ . وقال أبو النَّجْمِ يَصِفُ فَرَساً :

" نَفْرَعُهُ فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُهْ وهوَ مِعْتَلٌ كَمِنْبَرٍ : قَوِيٌّ على ذلكَ أي على الجَرِّ العَنِيفِ . ويُقالُ : أخَذَ بِزِمَامِ النَّاقَةِ فَعَتَلَها : أي قَادَهَا قَوْداً عَنِيفاً . وعَتِلَ إِلَى الشَّرِّ كفَرِحَ عَتَلاً فَهُوَ عَتِلٌ : أي أَسْرَعَ قالَ :

" وعَتِلٍ دَاوَيْتُهُ من الْعَتَلْوعَنْتَلَهُ عَنْتَلَةً : خَرَّقَهُ قِطَعاً . ويُقالُ : لا أَتَعَتَّلُ مَعَكَ : أي لا أَبْرَحُ مَكانِي ولا أَجِيءُ مَعَكَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . والْعِتُوَلُ كدِرْهَمٍ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ بِتَشْدِيدِ الَّلامِ ووَزَنَهُ ابنُ عَبَّادٍ بِقِثْوَلٍّ وهو مُشَدَّدُ الَّلامِ : مَنْ لَيْسَ عِنْدَهُ غَناءٌ لِلنِّسَاءِ قالَهُ ابنُ عَبَّادٍ وهو شَاذٌّ عن هذا التَّرْكِيبِ فَإِنَّ التَّرْكِيبَ كَما قَالَهُ الصَّاغانِيُّ يَدُلُّ عَلى قُوَّةٍ وشِدَّةٍ وهو عِنْدِي تَصْحِيفٌ مِنْ عِثْوَلٍّ بالمُثَلَّثَةِ فَتَأَمَّلْ ذلك . والظِّبَاءُ الْعَناتِلُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : والضِّبَاعُ الْعَناتِلُ كَما سَيَأْتِي له في ع ن ت ل : التي تَقْطَعُ الأَكِيلَةَ أي المَأْكُولَةَ قِطَعاً بِكَسْرِ الْقافِ وفَتْحِ الطَّاءِ وفي بعضِ النُّسَخِ بفَتْحٍ فَسُكُونٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه . العَتَلَةُ مُحَرَّكَةً : الحَدِيدَةُ يُقْطَعُ بها فَسيلُ النَّخْلِ وقُضُبُ الْكَرْمِ . والمُعَاتَلَةُ : الْمُراهَقَةُ والمُدَافَعَةُ . والعَتَّالُ كَشَدَّادٍ : الْحَمَّالُ بالأَجْرَةِ . والعَتَلَةُ مُحَرَّكَةً : الأُجَرَاءُ واحِدُها عَاتِلٌ . والعاتِلُ أيضاً : الْجِلْوَازُ جَمْعُهُ عُتُلٌ بِضَمَّتَيْنِ . ويُقالُ : لا أَنْعَتِلُ مَعَكَ شِبْراً أي لا أَجِيءُ مَعَكَ هكذا رُوِيَ بِخَطِّ الجَوْهَرِيُّ في بعضِ النُّسَخِ . وجَبَلٌ عَتُلٌّ : صَلْبٌ شَدِيدٌ أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ :

" ثَلاَثَةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُلّْ والعِتْوَلُّ كَقِرْشَبٍّ : الْجَافِي الْغَلِيظُ مِنَ الرِّجَالِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه

لسان العرب
العَتَلةُ حَدِيدة كأَنَّها رأْس فأْس عَرِيضةٌ في أَسْفلها خَشَبةٌ يُحْفَر بها الأَرْضُ والحِيطانُ ليست بمُعَقَّفَة كالفأْس ولكنها مستقيمة مع الخشبة وقيل العَتَلة العَصا الضَّخْمة من حَدِيد لها رأْس مُفَلْطَحٌ كقَبِيعة السَّيْف تكون مع البَنَّاء يَهْدِم بها الحيطانَ والعَتَلة أَيضاً الهِراوة الغليظة من الخشب وقيل هي المِجْثاث وهي الحديدة التي يُقْطَع بها فَسِيلُ النخل وقُضُبُ الكَرْم وقيل هي بَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتَابِ والجمع عَتَلٌ والعَتَلة المَدَرة الكبيرة تَتَقَلَّع من الأَرض إِذا أُثِيرت وفي الحديث أَنه قال لعُتْبة بن عَبْدٍ ما اسْمُكَ ؟ قال عَتَلة ( * قوله « ما اسمك قال عتلة » قال الصاغاني وقيل كان اسمه نشبة ) قال بل أَنت عُتْبة قيل في تفسيره كأَنه كَرِه العَتَلة لِمَا فيها من الغِلْظة والشِّدَّة وهي عَمودُ حدِيدٍ يُهْدَمُ به الحِيطانُ وقيل حديدة كبيرة يُقْلَع بها الشجرُ والحجرُ وفي حديث هَدْم الكعبة فأَخذ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلة ومنه اشْتُقَّ العُتُلُّ وهو الشديد الجافي والفَظُّ الغَلِيظ من الناس والعُتُلُّ الشديد وقيل الأَكُول المَنُوع وقيل هو الجافي الغليظ وقيل هو الجافي الخُلُق اللئيم الضَّرِيبة وقيل هو الشديد من الرجال والدواب وفي التنزيل عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ قيل هو الشديد الخُصومَةِ وقيل هو ما تقدم والعَتَلة واحدة العَتَل وهي القِسِيُّ الفارسيَّة قال أُميَّة يَرْمُونَ عن عَتَلٍ كأَنَّها غُبُطٌ بِزَمْخَرٍ يُعْجِلُ المَرْمِيَّ إِعْجالا وعَتَلَه يعتِلُه ويَعْتُله عَتْلاً فانْعَتَل جَرَّه جَرًّا عَنِيفاً وجَذَبَه فحَمَله وفي التنزيل خُذُوه فاعْتِلُوه إِلى سَواءِ الجحيم قرأَ عاصم وحمزة والكسائي وأَبو عمرو فاعْتِلُوه بكسر التاء وقرأَ ابن كثير ونافعٌ وابن عامر ويعقوبُ فاعْتُلوه بضم التاء قال الأَزهري وهما لغتان فصيحتان ومعناه خُذُوه فاقْصِفُوه كما يُقْصَف الحَطَبُ والعَتْلُ الدَّفْع والإِرْهاقُ بالسَّوْق العَنِيف ابن السكيت عَتَلْته إِلى السِّجْن وعَتَنْتُه أَعْتِلُه وأَعْتُله وأَعْتِنُه وأَعْتُنُه إِذا دَفَعْته دَفْعاً عنيفاً ابن السكيت عَتَلَه وعَتَنَه باللام والنون جميعاً وقيل العَتْلُ أَن تأْخُذَ بتَلْبيبِ الرَّجُل فتَعْتِله أَي تَجُرّه إِليك وتَذْهَب به إِلى حَبس أَو بَلِيَّة ورَجُلٌ مِعْتَلٌ بالكسر قَوِيٌّ على ذلك قال أَبو النجم يَصف فرساً طارَ عن المُهْرِ نَسِيلٌ يَنْسُلُه عن مُفْرَع الكَتِفَيْن حُرٍّ عَطَلُه نَفْرَعُه فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُه وأَخَذَ فلان بِزمَام الناقة فَعَتَلَها إِذا قادَها قَوْداً عنِيفاً ويقال لا أَتَعَتَّلُ مَعَك ولا أَنْعَتِلُ معك شِبْراً أَي لا أَبْرَح مكاني ولا أَجيء معك وإِنَّه لَعَتِلٌ إِلى الشرِّ أَي سريع وعَتِلَ إِلى الشَّرِّ عَتَلاً فهو عَتِلٌ سَرُعَ قال وعَتِلٍ داوَيْتُه من العَتَل والعَاتِل الجِلْوازُ وجمعه عُتُل وداء عَتِيل شديد والعَتِيلُ الخادمُ وجَبَلٌ عُتُلٌّ صُلْبٌ شديد أَنشد ابن الأَعرابي ثلاثةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُلّ والعَتِيل الأَجيرُ بلُغَةِ جَدِيلة طَيِّءٍ والجمع عُتُلٌ وعُتَلاء والعَتَلة التي لا تُلْقَح فهي أَبداً قَوِيَّةٌ والعُتُلُّ الرُّمْح الغليظ والعُنْتُل والعُنْتَل البَظْر عن اللحياني والمعروف العُنْبُل وأَنشد بَدَا عُنْبُلٌ لو تُوضَعُ الفَأْسُ فَوْقه مُذَكَّرةً لانْفَلَّ عنها غُرابُها
الرائد
* عتل يعتل ويعتل: عتلا. 1-ه: أخذه وجره بعنف. 2-ه إلى السجن: دفعه إليه دفعا عنيفا. 3-الجمل: أخذه من أصل زمامه فقاده بعنف. 4-الشيء: حمله.
الرائد
* عتل يعتل: عتلا. إلى الشر: أسرع إليه.
الرائد
* عتل. مسرع إلى الشر.
الرائد
* عتل. 1-جاف غليظ قاس. 2-من كل شيء: الشديد. 3-رمح غليظ. 4-كثير الأكل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: