العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الضَرْب ،( فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ﴿١٠٧ الأعراف﴾)
العِصِيُّ : عظام الجَناح
والعِصيُّ المَمْلُوحةُ: نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة
إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير،
النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم،
راعٍ شديد العصا: عنيف،
راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة،
رفَع عصاه: سافر، سار، رحل،
شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم،
شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد،
عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم،
على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول،
فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء،
قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه،
قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري،
لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين،
لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب،
لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله،
استعصى/ استعصى على يستعصي، اسْتَعْصِ، استعصاءً، فهو مُسْتَعْصٍ، والمفعول مُسْتَعْصًى عليه
• استعصى الدَّاءُ: صَعُبَ شفاؤُه "حالة مستعصية- أُصيب بمرض مُسْتَعْصٍ".
• استعصى عليه الأمرُ: اشتدّ عليه وشقَّ، لم يستطع معالَجَتَه "استعصت عليه المشكلةُ- استعصى عليها الامتحانُ- مسألة مستعصية".
العَصَى
مقصورٌ: مصدر
قولك عَصِيَ
بالسيف يَعْصى،
إذا ضرَب به.
قال جرير:
تَصِفُ
السيوفَ
وغيركم
يَعْصى بها
يا ابن
القُيونِ
وذاك فعل الصَيْقَـلِ
والعِصْيانُ:
خلاف الطاعة.
وقد عَصاهُ
يَعْصيهِ عَصْياً
ومَعْصِيَةً؛
فهو عاصٍ
وعَصِيٌّ. وعاصاهُ
أيضاً مثل
عَصاهُ،
واسْتَعْصى
عليه. واعْتَصَتَ
النواةُ، أي
اشتدَّت.
وأعْصى الكَرْمُ،
إذا أخرج
عيدانَه.
والعاصي:
العِرْقُ
الذي لا يرقأ.
وقال:
صَرَتْ
نظرةً لو
صادفتْ
جَوْزَ
دارِعٍ
غَدا
والعَواصي
من دم الجوف
تَنْعَرُ
وهو
من الياء
أيضاً.
الرائد
* عصى يعصي: عصيا ومعصية وعصيانا. (عصي) 1-ه: خرج من طاعته. 2-ه: عانده وخالف أمره. 3-العرق: لم ينقطع دمه. 4-الطائر: طار.