وصف و معنى و تعريف كلمة ستعلكه:


ستعلكه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و لام (ل) و كاف (ك) و هاء (ه) .




معنى و شرح ستعلكه في معاجم اللغة العربية:



ستعلكه

جذر [علك]

  1. تَعَلّ: (اسم)
    • مصدر تَعَلَّى
    • تَعَلِّي البِنَاءِ : عُلُوُّهُ، اِرْتِفَاعُهُ
  2. تَعَل: (اسم)
    • التَّعَل : حرارة الحلق الهائجة
  3. مُتعلٍّ: (اسم)
    • مُتعلٍّ : فاعل من تَعَلَّى
  4. تعَلّي: (اسم)
    • مصدر تَعَلَّى
    • تَعَلِّي البِنَاءِ : عُلُوُّهُ، اِرْتِفَاعُهُ


  5. مُتعالي: (اسم)
    • مُتعالي : فاعل من تَعالَى
  6. مُتعلّي: (اسم)
    • مُتعلّي : فاعل من تَعَلَّى
  7. التعالي على الناس: (مصطلحات)
    • التكبر عليهم. (فقهية)
  8. التعالي: (مصطلحات)
    • من تعالى ، الترفع ، الارتفاع. (فقهية)
  9. التعالي على الناس: (مصطلحات فقهية)
    • التكبر عليهم.
  10. تَعَلَّتِ الْمَنَارَةُ:


    • ارْتَفَعَتْ، عَلَتْ. .
  11. التَّعَالِي فَوْقَ الجَبَلِ:
    • الصُّعُودُ، الارْتِفَاعُ.
  12. تَعلَّت المرأة من نِفاسها أَو مرضها:
    • سلمت وأفاقت.
  13. يُظْهِرُ التَّعَالِيَ فِي كُلِّ آنٍ:
    • التَّكَبُّرَ، التَّعَاظُمَ.
  14. تَعَلَّى : (فعل)
    • تعلَّى / تعلَّى في يتعلّى ، تَعَلَّ ، تعَلّيًا ، فهو مُتعلٍّ
    • تَعَلَّتِ الْمَنَارَةُ : ارْتَفَعَتْ، عَلَتْ
    • يَتَعَلَّى البِنَاءُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يَتَعالَى
    • تَعلَّت المرأة من نِفاسها أَو مرضها: سلمت وأفاقت
    • تَعلَّى عنه: ترفَّع عليه
  15. تَعَيَّلَ : (فعل)
    • تَعَيَّلَ في مَشْيِهِ: تمايل واختال وتبختر
  16. مُتَعال : (اسم)


    • مُتَعَالٍ، الْمُتَعَالِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن تَعَالَى)
    • مُتَعَالٍ عَنِ النَّاسِ : مُتَرَفِّعٌ
    • الجُدْرَان الْمُتَعَالِيَة : الْمُرْتَفِعَة
    • المُتعالي: اسم من أسماء الله الحُسنى، معناه: الرَّفيع القدر، المُستعلِي على كلّ شيءٍ بقدرته وقهره
  17. مُتعالٍ : (اسم)
    • مُتعالٍ : فاعل من تَعالَى
  18. تعال : (اسم)
    • مصدر تعالى/ تعالى على
    • مجاوزة العالم الحسيّ
    • (الفلسفة والتصوُّف) مجاوزة الحدود المألوفة
    • التَّعَالِي فَوْقَ الجَبَلِ : الصُّعُودُ، الارْتِفَاعُ
    • يُظْهِرُ التَّعَالِيَ فِي كُلِّ آنٍ : التَّكَبُّرَ، التَّعَاظُمَ
  19. تَعالَّ : (فعل)
    • تَعالَّت المرأة من نفاسها: خرجت منه وطهُرت
    • تَعالَّ الصَّبيُّ ثدي أمه: امتص ما فيه من اللَّبن
    • تَعالَّ فلانًا: عاقه عن أَمره
  20. تعالَ : (فعل)
    • اسم فعل أمر للمذكَّر بمعنى أقْبِل، هَلُمَّ، وتتَّصل به الضَّمائرُ فيبقى على فتحِهِ؛ تعالَيْ للمؤنَّث وتعالَيَا للمثنَّى وتعالَوْا للجمع المذكَّر وتعالَيْن للجمع المؤنَّث، وربمّا تضمّ اللام مع جمع المذكّر وتكسر مع المؤنث
    • تَعَالَ فِي أَيِّ وَقْتٍ يُعْجِبُكَ : اُحْضُرْ
  21. مُنتعِل : (اسم)
    • مُنتعِل : فاعل من إِنتَعَلَ
  22. تعِلّة : (اسم)


    • التعِلَّةُ : ما يُتعلَّل به
  23. تعالي : (اسم)
    • مصدر تَعَالَى
    • التَّعَالِي فَوْقَ الجَبَلِ : الصُّعُودُ، الارْتِفَاعُ
    • يُظْهِرُ التَّعَالِيَ فِي كُلِّ آنٍ : التَّكَبُّرَ، التَّعَاظُمَ
  24. وَعَلَ : (فعل)
    • وَعَلَ (يَعِلُ) وَعْلاً
    • وَعَلَ : أَشْرَف
  25. اِنتَعَلَ : (فعل)
    • انتعلَ ينتعل ، انتِعالاً ، فهو مُنتعِل
    • اِنْتَعَلَ الحافِي : لَبِسَ النَّعْلَ
    • اِنْتَعَلَ الثَّوْبَ : وَطِئَهُ
    • اِنْتَعَلَ الأرْضَ : سافَرَ فيها راجِلاً بِغَيْرِ دابَّةٍ
    • انتعل كلّ شيء ظلَّه: دلالة على انتصاف النّهار حيث ينكمش الظلّ تحت الجسم
,
  1. تَعَلٍّ (المعجم الغني)
    • [ع ل و]. (مصدر تَعَلَّى). :-تَعَلِّي البِنَاءِ :- : عُلُوُّهُ، اِرْتِفَاعُهُ.
  2. تعل (المعجم لسان العرب)


    • "ابن الأَعرابي: التَّعَل حَرَارة الحَلْق الهائجةُ، تفرَّد به الأَزهري.
      "


معنى ستعلكه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَلَّكَ** \- [ع ل ك]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَلَّكْتُ**،** أُعَلِّكُ**،** عَلِّكْ**، مص. تَعْلِيكٌ. 1. "عَلَّكَ مَالَهُ" : أَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ. 2. "عَلَّكَ يَدَيْهِ عَلَى مَالِهِ" : شَدَّهُمَا بُخْلاً. 3. "عَلَّكَ الْجِلْدَ" : أَجَادَ دَبْغَهُ. 4. "عَلَّكَ الْعَجِينَ" : دَلَكَهُ دَلْكاً شَدِيداً.


معجم الغني
**عَلَكَ** -[ع ل ك]. (ف: ثلا. متعد).** عَلَكْتُ**،** أَعْلُكُ**،** اُعْلُكْ**، مص. عَلْكٌ. 1. "عَلَكَتِ الدَّابَّةُ اللِّجَامَ" : لاَكَتْهُ وَحَرَّكَتْهُ في فِيهَا. 2. "عَلَكَ عِلْكَةً" : مَضَغَهَا وَلاَكَهَا.
معجم الغني
**عَلِكٌ** \- [ع ل ك]. (صِيغَةُ فَعِل). "طَعَامٌ عَلِكٌ " : لَزِجٌ يَعْلَقُ بِاليَدِ أَوِ الْفَمِ.
معجم الغني
**عِلْكٌ**، ةٌ - ج:** عُلُوكٌ**،** أَعْلاَكٌ**. [ع ل ك]. : ضَرْبٌ مِنَ الصَّمْغِ يُعْلَكُ فَلاَ يَذُوبُ. "تَمْضَغُ عِلْكَةً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
علاك [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من علك : كثير المضغ علاك لبان - شاب علاك . 2 - بائع العلك محل علاك - علاك لم يذق العلك قط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علك يعلك ، علكا ، فهو عالك ، والمفعول معلوك• علك اللبان : لاكه ، مضغه وأداره في فمه علك اللقمة : لاكها لوكا شديدا - علك الفرس اللجام - علك أفكارا وتعابير مكررة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علك [ مفرد ] : مصدر علك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علك [ جمع ] : جج علوك وأعلاك ، مف علكة : ( نت ) نوع من صمغ الشجر ، كاللبان تمضغ فلا تذوب مضغ علكا - علك ينشط اللعاب .
المعجم الوسيط
العلكَ وغيره ـُ عَلْكاً: مضغه وأداره في فيه. وـ الدابةُ اللّجامَ: لاكته وحرّكته في فيها. وـ نابيه: حكّ أحدهما بالآخر فحدث بينهما صوت.( عَلَّكَ ) مالَه: أحسن القيام عليه. وـ يديه على ماله: شدّهما بخلاً. وـ العجينَ: دلَكه دلكاً شديداً.( العَالِك ): طعامٌ عالك: متين المضغة.( العَلاك ): ما يُعلك ويمضغ. يقال: ما ذقت علاكاً.( العُلاك ): العَلاك.( العِلْك ): ضرب من صمغ الشّجر كاللُّبان، يمضغ فلا يذوب. ( ج ) عُلُوك، وأعلاك. واحدته: عِلْكة.( العَلِك ): اللَّزِج. ويقال: طعام عَلِك: متين المضغة.( العَلِكَة ): الأرض القريبة الماء. وـ شِقشِقة البعير عند الهدير.( العَلاَّك ): بائع العِلْك.
مختار الصحاح
ع ل ك : العِلْكُ الذي يُمضغ وقد علكه من باب نصر و عَلَكَ الفرس اللجام أيضا وشيء عَلِكٌ أي لزج
الصحاح في اللغة
العِلْكُ: الذي يُمْضَغُ. وقد عَلَكَهُ. وعَلَكَ الفرسُ اللجام يعْلِكُهُ، إذا لاكه في فيه. قال الشاعر: خيلٌ صيامٌ وخيلٌ غـير صـائمةٍ   تحت العَجاجِ وأخرى تَعْلِكُ اللُجُما وشيءٌ عَلِكٌ، أي لزِجٌ. والعَوْلَكُ: عرقٌ في الرحم، والجمع عَوالِك. وقال العَدَبَّسُ الكنانيّ: العَوْلَكُ: عرقٌ في الخيل والحُمر والغنم، يكون في البُظارة غامضاً داخلاً فيها. واعْلَنْكَكَ الشعرَ، أي اعْلَنْكَدَ واجتمع.
تاج العروس

عَلَكَه يَعْلِكِهُ ويَعْلُكُه من حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ عَلْكًا : مَضَغَه ولَجْلَجَه . وعَلَكَ الفَرَسُ اللِّجامَ : حَرَّكَه في فِيه ولاكَه وأَنْشَد الجَوهَرِيُّ للنّابِغَةِ الذُّبْيانيِّ :

خَيل صِيامٌ وخيلٌ غيرُ صائِمةٍ ... تَحْتَ العَجاجِ وأُخْرَى تَعْلُكُ اللُّجُمَا وأنْشدَ الصّاغاني لذِي الرُمَّةِ :

تَقُولُ التي أمْسَت خُلوفًا رِجالُها ... يُغِيرُونَ فَوْقَ المُلْجَماتِ العَوالِكِ وعَلَكَ نابَيه : حَرَقَ أَحَدَهُما بالآخَرِ فحَدَثَ بينَهُما صَوْتٌ قال العُجَيرُ السَّلُولِيُ :

فجِئْتُ وخَصْمِي يَعْلُكُونَ نُيوبَهُم ... كما وُضِعَتْ تحتَ الشِّفارِ عَزُوزُ وطَعامٌ عالِكٌ وعَلِكٌ ككَتِف : مَتِينُ المَمضَغَة واقْتَصَرَ الصاغاني على الأَخِيرةِ . والعِلْكُ بالكَسرِ : صَمْغُ الصَّنَوْبَرِ والأَرزَةِ والفُستُقِ والسّروِ واليَنْبُوتِ والبُطْمِ وهو أَجْوَدُها كاللُّبانِ يُمْضَغُ فلا يَنْماعُ مُسَخِّنٌ مُدِرٌّ للبَوْلِ باهِيٌ عُلُوكٌ وأَعْلاكٌ وقد عَلَكَه عَلْكًا . وبائِعُه عَلاّكٌ وفي الحَديث : أَنَّه مَرَ برجُلٍ وبُرمَتُه تَفْورُ على النّار فتَناوَلَ مِنْها بَضْعَةً فلم يَزَلْ يَعْلِكُها حَتّى أَحْرَم في الصَّلاةِ أي يَمْضَغُها . وما ذاقَ عُلاكًا كغُرابٍ وسَحابٍ : أي ما يُعْلَكُ وُيمْضَغُ

وعَلك القِربَةَ تَعْلِيكاً : أجادَ دَبْغَها عن أبي حَنِيفَةَ ونقله ابنُ عَبّادِ أَيْضًا والزَّمَخْشَرِيُّ . وعَلَّكَ مالَه تَعْلِيكًا : أَحْسَنَ القِيامَ عليهِ قال :

وكائِنْ مِنْ فَتَى سَوْءٍ تَراهُ ... يُعَلِّكُ هَجْمَةً حُمْرًا وجُونَا وعَلَّكَ يَدَيْهِ على مالِه : شَدَّهُما بُخْلاً فلم يَقْرِ ضَيفًا ولا أَعْطَى سائِلاً . والعَلِكَةُ كفَرِحَةٍ : شِقْشِقَةُ الجَمَلِ عِنْدَ الهَدِيرِ قال رُؤْبةُ :

" يَجْمَعْنَ زَأْرًا وهَدِيرًا مَخْضَا

" في عَلِكاتٍ يَعْتَلِينَ النَّهْضا والعَلِكَةُ من الأَراضِي : القَرِيبَةُ الماءِ نَقَله الصّاغاني . وقِيلَ : العَلِكاتُ في قَوْلِ رُؤْبةَ السّابق : الأنْيابُ الشِّدادُ والنَّهْضُ : الظَّلْمُ واعْتِلاؤُها إِيّاه : غَلبتُها له وقُوَّتُها عليه . والعَلَكُ محرَّكَةً وكسَحابٍ وغُراب وجَبَلٍ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ والصوابُ إِسْقاطُ قولِه وجَبَلٍ فإِنه مُكَرّر : شَجَرةٌ حِجازِيَّةٌ قال أَبو حَنِيفَةَ : لم أَسْمَع بحِلْيتِها وقد ذَكَرَهَا لَبِيدٌ رضي اللَّهُ عنه :

لَوْلا الإِلهُ وسَعْيُ صاحِبِ حِمْيَرٍ ... وتَعَرضي في كُلِّ جَوْنٍ مُصْعَبِ

لتَقَيَّظَتْ عَلَكَ الحِجازِ مُقِيمَةً ... فجَنُوبَ ناصِفة لِقاحُ الحَوْأَبِ وفي حَدِيثِ جَرِير وقد سُئلَ عن مَنْزِله ببيشَةَ فقال : بَيْنَ سَهْلٍ ودَكْداك وسَلَمٍ وأَراك وحَمضٍ وعَلاَك . والعَوْلَكُ كجَوْهَرٍ : عِرقٌ في الرَّحِمِ والجمعُ عَوالِكُ وقال أَبُو العَدَبَّسِ الكِنانيُّ : هو عِرْقٌ في الخَيلِ والأُتُنِ وفي الصِّحاحِ : الحُمُر والغَنَمِ غامِضٌ في البُظارَةِ داخِلٌ فيها والبُظارَةُ بين الأَسْكَتَيْنِ وهُما جانِبا الحَياءِ وأَنْشَدَ :

" يا صَاحِ ما أَصْبَرَ ظَهْرَ غَنّامْ

" خَشِيتُ أَنْ تَظْهَرَ فيهِ أَوْرامْ

" من عَوْلَكَيْنِ غَلَبَا بالإبْلامْ قال الجَوْهَرِيُّ : وذلك أًنّ امْرَأَتَيْن كانَتا ركِبتا بَعِيراً له يُسَمّى غَنّامًا وقالَ غيرُه : إِنّ الرّاجِزَ اسْتَعارَ ذلك للنِّساءِ

والعَوْلَك : الَجْلَجَةٌ في اللِّسان عن ابنِ عَبّاد . واعْلَنْكَكَ الشَّعْرُ : كَثُر واجْتَمَع كاعْلَنْكَدَ نقله الجَوهَرِيُّ . والعَلَكَة مُحَرَّكَةً : النّاقَةُ السَّمِينَةُ الحَسَنَة

ومما يُستَدْرَكُ عليه : شَيءٌ عَلِكٌ ككَتِف : لَزِجٌ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وطِينَةٌ عَلِكَةٌ : خَضْراءُ لَيِّنَةٌ حَرّة . والعَوْلَكُ : البَظْرُ عن ابنِ عَبّاد . والمِعْلاكُ كالسَّهْمِ يُرمَى به عن ابنِ بَرَي . وعَلَكَتْ عَجينَها : إِذا مَلَكَتْهُ

لسان العرب
: عَلَكَتِ الدابةُ اللجامَ تَعْلُكه عَلْكاً : لاكَتْه وحركته في فيها قال النابغة الذبياني : خَيْلُ صيامٌ وخيلٌ غيرُ صائمةٍ تحتَ العَجاجِ وأُخْرى تَعلُك اللُّجُما و عَلَكَ نابَيْه : حَرَقَ أَحدهما بالآخر فحدث بينهما صوت قال العُجَيرُ السَّلوليُّ : فجئتُ وخَصْمِي يَعْلُكونَ نُيوبَهم كما وُضِعَتْ تحتَ الشِّفارِ عَزُوزُ و عَلَكَ الشيءَ يَعْلُكه و يَعْلِكُه عَلْكاً : مَضَغه ولَجْلَجه . وطعام عالك و عَلِكٌ : مَتِينُ المَمْضغة . و العِلْكُ : ضرب من صمغ الشجر كاللُّبان يمضغ فلا يَنماع والجمع عُلوك و أَعْلاك وقد عَلَكه وبائعه عَلاَّك . وما ذُقْتُ عُلاكاً أَي ما يُعْلَك . وفي الحديث : أَنه مرّ برجل وبُرْمَتُه تَفور على النار فتَنَاوَل منها بَضْعَةً فلم يزل يَعْلُكُها حتى أَحرم في الصلاة أَي يَمْضَغُها . و عَلَّكَ القِرْبة بالتشديد : أَجاد دبغها عن أَبي حنيفة . و عَلَّكَ مالَه : أَحسن القيام عليه قال : وكائنْ من فَتىً سَوْءٍ تَراه يُعَلِّكُ هَجْمَةً : حُمْراً وجُونا وشيءٌ عَلِكٌ أَي لَزِجٌ . و عَلَّكَ يديه على ماله : شَدَّهما من بخله فلم يَقْرِ ضيفاً ولا أَعطى سائلاً . و العَلِكَةُ : شِقْشِقَةُ الجمل عند الهدير قال رؤبة : يَجْمَعْنَ رَاراً وهَدِيراً مَحْضاً في عَلِكاتٍ يَعْتَلِينَ النَّهْضا و العَلك و العُلاكُ : شجر ينبت بالحجاز قال أَبو حنيفة : هو شجر لم أَسمع له بِحِلْيةَ . وفي حديث لجرير بن عبد الله : أَن النبي سأَله عن منزله ببيشَةَ فوصفها جرير فقال : سَهْلٌ ودَكْداك وَسَلَمٌ وأَراك وحَمْضٌ و عَلاك العَلاك : شجر ينبت بناحية الحجاز ويروى بالنون وسنذكره في موضعه ويقال له العَلَكُ أَيضاً قال لبيد : لَتَبَقَّطَتْ عَلَكَ الحِجازِ مُقيمةً فَجُنوبَ ناصِفَةٍ لِقاحُ الحَوْأَبِ و العَوْلَكُ : عِرْق في رحم الشاة وهو أَيضاً عِرْق في الخيل والحُمُر والغنم يكون غامضاً في البُظارة داخلاً فيها والبُظارة بين الأَسْكَتَيْن وهما جانبا الحَياء واستعار بعضُ الرُّجَّاز ذلك للنساء فقال : يا صاحِ ما أَصْبَر ظَهْرَ غَنَّامْ خَشِيتُ أَن تَظْهَر فيه أَوْرامْ من عَوْلَكَينِ غَلَبا بالإِبْلامْ وذلك أَن امرأَتين كانتا ركبتا هذا البعير الذي يقال له غنَّام . وجمعُ العَوْلَكِ : عَوالِكُ . وفي الصحاح : العَوْلَكُ عرق في الرحم ولم يخصص ثم قال ما قلناه وذكر الرجز ونسبه إِلى العَدَبَّسِ الكِناني وقال : إِن البعير المركوب أَيضاً له . وشَعر مُعْلَنْكِكٌ : كثير متراكب . و اعْلَنْكَكَ أَي اعْلَنْكَدَ واجتمع . قال ابن بري : و المِعْلاك شيء كالسهم يرمى به
الرائد
* علك يعلك ويعلك: علكا. 1-العلك أو نحوه: مضغه ولاكه في فمه. 2-نابيه: حك إحداهما بالأخرى فحدث صوت.
الرائد
* علك تعليكا. 1-الجلد: أجاد دبغه. 2-يديه على ماله: شدهما بخلا. 3-العجين: دلكه بشدة. 4-ماله: أحسن العناية به.
الرائد
* علك. لزج يعلق باليد أو الفم ونحوهما: «طعام علك».
الرائد
* علك. كل صمغ يعلك فلا يذوب، ج علوك وأعلاك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: