وصف و معنى و تعريف كلمة ستغثون:


ستغثون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و غين (غ) و ثاء (ث) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ستغثون في معاجم اللغة العربية:



ستغثون

جذر [غث]

  1. مُستغَثّ : (اسم)
    • مُستغَثّ : اسم المفعول من اِستَغَثَّ
  2. مُستغِثّ : (اسم)
    • مُستغِثّ : فاعل من اِستَغَثَّ
  3. اِستَغَثَّ : (فعل)
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ
    • اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه
  4. اِستَغاثَ : (فعل)
    • استغاثَ / استغاثَ بـ يستغيث ، اسْتَغِثْ ، استغاثةً ، فهو مستغيث ، والمفعول مستغاث
    • اِسْتَغاثَ صاحِبَهُ : اِسْتَنْصَرَهُ، اِسْتَعانَهُ
    • اسْتَغَاثَ الرجلُ: غوّث ،


  5. اِستِغاثة : (اسم)
    • مصدر اِسْتَغاثَ
    • الاسْتِغَاثَةُ : طلبُ الغوث
    • استغاثة الإنسان: قوله: واغوثاه
    • إشارة الاستغاثة: نوع من الإشارات الدوليّة والتي تبيّن أنّ هناك سفينة أو طائرة تطلب المساعدة،
    • الاسْتِغَاثَةُ (عند النحاة) : نِداءُ من يخلِّص من شدة أَو يُعين على دفع بليَّة؛ ويُقْرَن المستغاث به بلام مفتوحة، والمستغاث له بلام مكسورة
  6. اِستغاثة : (اسم)
    • اِستغاثة : مصدر اِستَغاثَ
  7. غَثَّثَ : (فعل)
    • غَثَّثَ : سَمِن قليلاً قليلاً
,
  1. غثث (المعجم لسان العرب)
    • "الغَثُّ: الرديءُ من كل شيء.
      ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ: مَهْزولٌ.
      غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً، وغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ،فهي غَثَّةٌ، وكذلك أَغَثَّتْ.
      وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثّاً.
      وفي المحكم: أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً.
      ورجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ.
      وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه.
      وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ.
      وكلامٌ غَثٌّ: لا طَلاوةَ عليه.
      قال ابن الزبير للأَعراب: والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ،وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ: فَسَد ورَدُؤَ.
      وأَغَثَّ في مَنْطِقه.
      التهذيب: أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ، لا معنى له.
      ابن سيده: والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى؛ وقيل: هي البُلْغةُ من العَيْش، كالغُفَّةِ.
      واغْتَثَّت الخيلُ: أَصابتْ شيئاً من الربيع،كاغْتَفَّتْ.
      وهي الغُفَّة والغُثَّة، جاء بهما بالفاء والثاء؛ قال: وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى.
      الأُمويُّ: غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً.
      وقال أَبو سعيد: أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب.
      وفي حديث أُم زرع: زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول؛ وفي حديثها أَيضاً: ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده.
      وفي حديث ابن عباس، قال لابْنه عليٍّ: الْحَقْ بابنِ عَمّك، يعني عبدَ الملك، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك.
      وغَثِيثَةُ الجُرْح: مِدَّته،وقَيْحه، ولَحْمُه المَيِّتُ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه.
      واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه؛

      قال: وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ.
      وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ.
      التهذيب: يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله.
      ويقال: لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ.
      وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه.
      ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل: الغَثْغثةُ القتال.
      "
,
  1. غثث (المعجم لسان العرب)
    • "الغَثُّ: الرديءُ من كل شيء.
      ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ: مَهْزولٌ.
      غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً، وغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ،فهي غَثَّةٌ، وكذلك أَغَثَّتْ.
      وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثّاً.
      وفي المحكم: أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً.
      ورجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ.
      وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه.
      وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ.
      وكلامٌ غَثٌّ: لا طَلاوةَ عليه.
      قال ابن الزبير للأَعراب: والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ،وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ: فَسَد ورَدُؤَ.
      وأَغَثَّ في مَنْطِقه.
      التهذيب: أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ، لا معنى له.
      ابن سيده: والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى؛ وقيل: هي البُلْغةُ من العَيْش، كالغُفَّةِ.
      واغْتَثَّت الخيلُ: أَصابتْ شيئاً من الربيع،كاغْتَفَّتْ.
      وهي الغُفَّة والغُثَّة، جاء بهما بالفاء والثاء؛ قال: وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى.
      الأُمويُّ: غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً.
      وقال أَبو سعيد: أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب.
      وفي حديث أُم زرع: زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول؛ وفي حديثها أَيضاً: ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده.
      وفي حديث ابن عباس، قال لابْنه عليٍّ: الْحَقْ بابنِ عَمّك، يعني عبدَ الملك، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك.
      وغَثِيثَةُ الجُرْح: مِدَّته،وقَيْحه، ولَحْمُه المَيِّتُ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه.
      واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه؛

      قال: وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ.
      وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ.
      التهذيب: يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله.
      ويقال: لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ.
      وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه.
      ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل: الغَثْغثةُ القتال.
      "


  2. الغَثُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الغَثُّ: المَهْزولُ، كالغَثيث. وقد غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ، غَثاثةً وغُثوثةً، وأغَثَّ.
      ـ غَثَّ الحديثُ: فَسَدَ، كأَغَثَّ،
      ـ غَثَّ الجُرْحُ: سالَ غَثيثُهُ، أي: مِدَّتُهُ وقَيْحُهُ، كأَغَثَّ.
      ـ اسْتَغَثَّهُ: أخْرَجَهُ منه.
      ـ غَثيثةُ: فسادٌ في العَقْلِ، ونَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَة لها، وأحْمَقُ لا خَيْرَ فيه.
      ـ غُثَّةُ: البُلْغَةُ من العَيْشِ.
      ـ غَثْغَثَةُ: القِتالُ الضَّعيفُ بلا سِلاح، والإِقَامَةُ.
      ـ اغْتَثَّتِ الخَيْلُ: أصابتْ من الرَّبيعِ.
      ـ تَغْثيثُ: أنْ تَسْمَنَ الإِبلُ قليلاً قليلاً.
      ـ غَنِثُ، وغُثاغِثُ: الأَسَدُ.
      ـ ذُو غُثَثٍ: ماءٌ لِغَنِيٍّ، أو جَبَلٌ بِحِمى ضَرِيَّةَ.
      ـ ما يَغِثُّ عليه أحدٌ: ما يَدَعُ أحداً إلاَّ سأَلَهُ.
      ـ لا يَغِثُّ عليه شيءٌ: لا يقولُ في شيءٍ إنَّهُ رَديءٌ فَيَتْرُكَهُ.
  3. استغثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ :-
      استغثَّ الطَّبيبُ الجُرْحَ أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.
  4. إِستَغَثّ (المعجم الرائد)
    • إستغث - استغثاثا
      1-إستغث الجرح : استخرج «غثيثه»، أي الفاسد منه ، ثم داواه
  5. غَثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه :-
      • غَثَّ حديثُه فسَد، رَدُؤ :-كلامٌ غَثّ رثّ: سخيف، - غثُّك خيرٌ من سمين غيرك: اقنعْ بما عندك ولا تطمعْ فيما عند غيرك.
      • غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف :-طفلٌ غثّ اللّحم: مهزول.


  6. أغثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه :-
      • أغثَّ في الكلام تكلَّم بما لا خيرَ فيه.
  7. غَثّ (المعجم الرائد)
    • غث - يغث ويغث ، غثاثة وغثوثة
      1- غثت الشاة : ضعفت، هزلت. 2- غث اللحم : فسد. 3- غث الحديث : كان رديئا فاسدا.
  8. غَثّ (المعجم الرائد)
    • غث - يغث ، غثا وغثيثا
      1- غث الجرح : صار فيه «غثيث»، أي قيح. 2- غث الجرح : سال غثيثه. 3- غث عليه المكان : لم يوافقه.
  9. أَغَثّ (المعجم الرائد)
    • أغث - إغثاثا
      1- أغث الشيء : كان مهزولا ضعيفا. 2- أغث اللحم : اشتراه «غثا»، أي مهزولا. 3- أغث الجرح : فسد، امتلأ قيحا. 4- أغث في الكلام : تكلم بما لا خير فيه ولا فائدة.


  10. الغَثُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَثُّ : النحيفُ، خلافُ السَّمين.
      يقال: هو لا يعرِف الغثَّ من السمين.
      و الغَثُّ الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء.
  11. الغَثِيثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَثِيثَةُ : الغثيثُ.
      و الغَثِيثَةُ فسادٌ في العقل.
      ويقال: لبِستُه على غثيثة فيه: عاشرته على فسادِ عقلٍ فيه.
  12. غَثِيثٌ (المعجم الغني)
    • [غ ث ث]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-سَالَ الْجُرْحُ بِالغَثِيثِ :- : بِالصَّدِيدِ، بِالقَيْحِ.
      2. :-وَلَدٌ غَثِيثٌ :- : مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ.
      3. :-رَجُلٌ غَثِيثٌ :- : لاَ خَيْرَ فِيهِ.
      4. :-عَاشَرْتُهُ عَلَى غَثِيثَةٍ فِيهِ :- : عَلَى فَسَادِ عَقْلٍ فِيهِ.
  13. غثث (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ث ث: الغَثِيثُ و الغَثُّ بالفتح اللحم المهزول وهو أيضا الحديث الرديء الفاسد تقول منهما غَثَّ يغِثُّ بالكسر غَثَاثَةً و غُثُوثة فهو غَثٌّ
  14. غَثيثة (المعجم الرائد)

    • غثيثة
      1- غثيثة : ما كان في الجرح من قيح ولحم ميت. 2- غثيثة : فساد في العقل. 3- غثيثة : الذي لا خير فيه.
  15. الغَثِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَثِيثُ : ما لا خير فيه.
      و الغَثِيثُ ما كان في الجرح من مِدَّةٍ وصديدٍ ولحمٍ ميِّت.
  16. الغُثَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُثَّةُ : الشيءُ اليسير من المرعى.
      و الغُثَّةُ البُلْغة من العش.
      و الغُثَّةُ الشاةُ المهزولة.
  17. غَثَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَثَّثَ : سَمِن قليلاً قليلاً.
      يقال: غثَّ بعيري ثم غَثَّثَ: أَي نحُف ثم أَزال غثاثته ببعض السِّمَن.
  18. تغثث (المعجم الرائد)


    • تغثث - تغثثا
      1-تغثث الشيء : استقله
  19. غَثِيثة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَثِيثة :-
      غَثِيث؛ ما كان في الجرح من قيح وصديد.
  20. غثيث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غثيث :-
      1 - ما يتناثر من أصول شجر العنب.
      2 - ما كان في الجُرح من قيْحٍ وصديد
      • لبستُه على غثيثة ونفسٍ خبيثة: أي على فساد عقل.
  21. المَغِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغِيثُ : المَغِث.
  22. غَثَاثة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَثَاثة :-
      1 - مصدر غَثَّ/ غَثَّ من.
      2 - ضعْف وهُزال.
  23. غُثوثة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُثوثة :-
      مصدر غَثَّ/ غَثَّ من.
  24. غَثيث (المعجم الرائد)
    • غثيث
      1- مصدر غث. 2- مهزول، ضعيف. 3- ما كان في الجرح من قيح ولحم ميت.
  25. المغيث (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه


معنى ستغثون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**غَثٌّ** \- [غ ث ث]. (صف). 1. "وَاجَهَهُ بِكَلاَمٍ غَثٍّ" : بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ، سَاقِطٍ. 2. "لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ" : أَيْ لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرَّدِيءِ وَالْجَيِّدِ. "يُفْسِدُ السَّمِينَ بِالغَثِّ وَيَرْقَعُ الْجَدِيدَ بِالرَّثِّ" (التوحيدي).
Advertisements
معجم الغني
**غَثَّ** \- [غ ث ث]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَثَّ**،** يَغِثُّ**، مص. غَثٌّ. 1. "غَثَّ الْجُرْحُ" : صَارَ فِيهِ غَثِيثٌ، أَيْ صَدِيدٌ. 2. "غَثَّ عَلَيْهِ الْمَكَانُ" : لَمْ يُوَافِقْهُ.
معجم الغني
**غَثَّ** \- [غ ث ث]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَثَّ**، **يَغَثُّ**، مص. غَثَاثَةٌ. 1. "غَثَّ اللَّحْمُ" : فَسَدَ. 2. "غَثَّتِ الشَّاةُ" : عَجِفَتْ، هَزَلَتْ. 3. "غَثَّ حَدِيثُ السُّكارَى فِي آخِرِ اللَّيْلِ" : فَسَدَ وَأَصْبَحَ رَدِيئاً فَاحِشاً. 4. "غَثَّ فِي خُلُقِهِ" : سَاءَ. 5. "غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ" : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنـىً لَهُ.
المعجم الوسيط
الجرحُ ـِ غَثًّا: صار فيه غثيث. وـ اللحمُ والشيءُ غثاثة، وغثوثة: فسد. فهو غَثّ، وغثيث. وـ الشاةُ: نحفت وضعفت. فهي غَثَّة. وـ حديثُ القوم: رَدُؤ وفسد. ويقال: غثّ الرجلُ في المنطق. فهو غثّ.( أغَثّ ): غَثّ. وـ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غثًّا.( غَثَّتَ ): سمن قليلاً قليلاً. يقال: غثّ بعيري ثم غَثَّثَ: أي نحف ثم أزال غثاثته ببعض السِّمَن.( اسْتَغَثّ ) الجرحَ: استخرج غَثِيثَتَه ثم داواه.( الغَثّ ): النحيف، خلاف السّمين. يقال: هو لا يعرف الغثّ من السمين. وـ الرديء الفاسد من كلّ شيء.( الغُثَّة ): الشيء اليسير من المرعى. وـ البُلْغة من العيش. وـ الشاة المهزولة.( الغَثِيث ): ما لا خير فيه. وـ ما كان في الجرح من مِدَّة وصديد ولحم ميّت.( الغَثِيثَة ): الغثيث. وـ فساد في العقل. ويقال: لبسته على غثيثة فيه: عاشرته على فساد عقل فيه.
الرائد
* غث يغث ويغث: غثاثة وغثوثة. 1-ت الشاة: ضعفت، هزلت. 2-اللحم: فسد. 3-الحديث: كان رديئا فاسدا.
الرائد
* غث يغث: غثا وغثيثا. 1-الجرح: صار فيه «غثيث»، أي قيح. 2-الجرح: سال غثيثه. 3-عليه المكان: لم يوافقه.
الرائد
* غث. 1-مص. غث. 2-مهزول، ضعيف. 3-من الكلام: الرديء الفاسد «هو لا يميز غث الكلام من سمينه».:
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: