وصف و معنى و تعريف كلمة ستغدقينهن:


ستغدقينهن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و غين (غ) و دال (د) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ستغدقينهن في معاجم اللغة العربية:



ستغدقينهن

جذر [غدق]



معنى ستغدقينهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**غَدِقٌ** \- [غ د ق]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "مَاءٌ غَدِقٌ" : غَزِيرٌ، كَثِيرٌ. "مَطَرٌ غَدِقٌ". 2. "عُشْبٌ غَدِقٌ" : مُبْتَلٌّ، رَيَّانُ.
Advertisements


معجم الغني
**غَدِقَ** \- [غ د ق]. (ف: ثلا. لازم).** غَدِقَ**،** يَغْدَقُ**، مص. غَدَقٌ. 1. "غَدِقَ الْمَطَرُ بِالأَمْسِ" : كَثُرَتْ قَطَرَاتُهُ. 2. "غَدِقَتِ الأَرْضُ" : كَثُرَ فِيهَا الْمَاءُ، أَخْصَبَتْ. 3. "غَدِقَتْ عَيْنُ الغَدِيرِ" : غَزُرَتْ، عَذُبَتْ. 4. "غَدِقَ العَيْشُ" : اِتَّسَعَ.
معجم الغني
**غَدَقَ** \- [غ د ق]. (ف: ثلا. لازم).** غَدَقَ**،** يَغْدِقُ**، مص. غَدْقٌ. "غَدَقَتِ الأَرْضُ" : تَبَلَّلَتْ بِالغَدَقِ، أَيْ بِالْمَاءِ الكَثِيرِ.


معجم الغني
**غَدَقٌ** \- [غ د ق]. (مص. غَدِقَ). 1. "غَمَرَ الغَدَقُ الْهِضَابَ وَالسُّهُولَ" : الْمَاءُ الغَامِرُ الكَثِيرُ.! ** لأَسْقَيْناَهُمْ مَاءً غَدَقاً! [الجن آية 16]** (قرآن). 2. "غَدَقُ العُشْبِ" : بَلَلُهُ، رَيُّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيدق [ مفرد ] : غيداق ؛ كريم جواد . • غلام غيدق : غيداق ؛ ناعم رخص . • عيش غيدق : غيداق ؛ واسع مخصب .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غيداق [ مفرد ] : كريم ، جواد . • غلام غيداق : رخص ناعم . • فرس غيداق : طويل سريع . • عيش غيداق : واسع مخصب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدق [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من غدق : ماء كثير غامر { وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا } [ ق ] ° عشب غدق : مبتل ريان - مطر غدق : كثير مدرار . 2 - عيش واسع .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غدق [ مفرد ] : 1 - مصدر غدق . 2 - بلل العشب وريه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيدق يغيدق ، غيدقة ، فهو مغيدق• غيدق المطر : غدق ؛ كثر . • غيدق الرجل : فاض لعابه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غدق [ مفرد ] : مصدر غدق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغدق يغدق ، إغداقا ، فهو مغدق ، والمفعول مغدق ( للمتعدي ) • أغدق المطر : غدق ؛ كثر قطره ، كان غزيرا . • أغدقت عين الماء : فاضت وكثر ماؤها . • أغدقت الأرض : أخصبت . • أغدق العيش : غدق ، اتسع ورغد . • أغدق عليه العطاء أو النعم : أجزلها ، أفاضها وأسبغها عليه ، أكثرها بسخاء أغدق عليه مالا كثيرا / وابلا من الثناء . • أغدقت المرأة قناعها على وجهها : أرسلته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدق يغدق ، غدقا ، فهو غدق• غدقت الأرض : 1 - كثر فيها الماء غدق الوادي ° غدق عليه فائض نعمته . 2 - أخصبت . • غدق المطر : كثر قطره وتهطل تغدق الأمطار في الشتاء . • غدقت العين : فاضت وكثر ماؤها . - [ 1598 ] - • غدق العيش : غدق ، اتسع ورغد غدق عيشه بعد موسم زراعي ناجح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدق يغدق ، غدقا ، فهو غادق• غدقت الأرض : ابتلت بالماء الغامر الكثير . • غدق النهر : كثر ماؤه . • غدق العيش : اتسع ورغد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغدودقَ يغدودق، اغْدِيدَاقًا، فهو مُغْدَوْدِق • اغدودق المطرُ: اشتدَّ انهمارُه. • اغدودقت عينُ الماءِ: فاضت بغزارة. • اغدودق العيشُ: اتَّسع ورغُد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغدقَ يُغدِق، إغداقًا، فهو مُغدِق، والمفعول مُغدَق (للمتعدِّي) • أغدق المطرُ: غدِق؛ كثر قَطْرُه، كان غزيرًا. • أغدقت عينُ الماء: فاضت وكثُر ماؤُها. • أغدقتِ الأرضُ: أخصبت. • أغدق العيشُ: غدَق، اتَّسع ورغد. • أغدق عليه العطاءَ أو النِّعمَ: أجزلها، أفاضها وأسبغها عليه، أكثرها بسخاء "أغدَق عليه مالاً كثيرًا/ وابلاً من الثناء". • أغدقتِ المرأةُ قناعَها على وجهها: أرسلته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغدودق يغدودق ، اغديداقا ، فهو مغدودق• اغدودق المطر : اشتد انهماره . • اغدودقت عين الماء : فاضت بغزارة . • اغدودق العيش : اتسع ورغد .
المعجم الوسيط
الأرضُ ـِ غَدْقاً: ابتلّت بالغدَق.( غَدِقَت ) الأرضُ ـَ غَدَقاً: كثر فيها الماء. وـ المطرُ: كثر قطره. وـ العينُ: غزُر ماؤها. وـ الأرضُ: أخصبت. وـ العيشُ: اتَّسَع. فهو غَدِق. ويقال: عشب غَدِق: مبتلّ ريّان.( أغْدَقَ ) المطرُ: كثر قطره. وـ العينُ: فاضت وكثر ماؤها. وـ الأرضُ: أخصبت.( اغْدَوْدَقَ ): أغدق. يقال: اغدودق المطرُ، واغدودقت العينُ.( غَيْدَقَ ): اغدودق. وـ الرجلُ: كثر لعابه.( الغَدَق ): الماء الغامر الكثير. وفي التنزيل العزيز: {لأسقيناهم ماء غدقاً }. وـ من العُشب: بلله وريّه.( الغَيْدَاق ) من الغلمان: الرّخص الناعم. وـ من الرجال: الكريم الجواد. وـ من الخيل: الطويل الواسع الجري. وـ من العيش: الواسع المخصب.( الغَيْدَق ) من الغلمان، ومن العيش: الغيداق.
مختار الصحاح
غ د ق : الماء الغَدَقُ بفتحتين الكثير وقد غَدِقَتْ عين الماء أي غزُرت وبابه طرِب
الصحاح في اللغة
الماء الغَدَقُ: الكثير. وقد غدِقتْ عينُ الماء بالكسر، أي غَزُرَتْ. وشابٌّ غَيْدَقٌ وغَيْداقٌ أي ناعمٌ. ويقال لولد الضبّ: غَيْداقٌ. والغَياديقُ: الحيَّات.
تاج العروس

الغَدَق مُحرّكة : الماءُ الكثير وإن لم يكُ مطَراً . وقيل : هو المطَر الكثيرُ العامُّ . وقوله تعالى : ( وأنْ لو اسْتَقاموا على الطّريقَةِ لأسْقَيْناهُم ماءً غدَقاً لنَفْتِنَهُمْ فيه ) قال ثعْلَب : أي طَريقَة الكُفْر لفَتَحنا عليهم باب اغْتِرار كقوله تَعالى : ( لجَعَلْنا لمَنْ يكفُرُ بالرّحْمنِ لبُيوتِهم سُقُفاً من فِضّة ) وقال الفَرّاءُ : أي لزِدْنا في أموالِهم فِتْنةً عليهم وبَليّةً . وقال غيرُهما : أي على طَريقَة الهُدَى لأسقَيناهم ماءً كثيراً . ودليلُ هذا قولُه تعالى : ( ولو أنّ أهْلَ القُرَى آمَنوا واتّقوا لفَتَحْنا علَيْهِم برَكاتٍ منَ السّماءِ ) . والحَسَنُ بنُ بِشْرِ بنِ إسْماعِيلَ بن غَدَق : مُحدِّثٌ وهو شيخٌ لعَبْد الغَنيّ المِصْري الحافِظ . وغَدِقت العَينُ كفَرِح : غَزُرَتْ وعَذُبَت فهي غَدِقة . وبئْرُ غَدَقٍ مُحرَّكةً مُضافةً مَعْروفةٌ بالمَدينةِ على ساكنِها أفضَلُ الصّلاةِ والسّلامِ وعندها أُطُمُ البَلَويّين الذي يقال له القاعُ . وشابٌّ غَيْدَقٌ وكذا شَبابٌ غيْدَقٌ وغَيْدَقانُ وغَيْداقٌ أي : ناعِمٌ رَخْصٌ . وأنشد اللّيْثُ :

" بعدَ التّصابي والشّبابِ الغَيْدَقِ وأنشد أيضاً :

" رُبّ خليلٍ ليَ غيْداقٍ رَفِلْ وأنشد أيضاً :

" جعْدَ العَناصِي غيْدَقاناً أغْيَدا وقيلَ : الغَيْداقُ من الغِلْمانِ : الذي لم يَبْلُغ . والغَيْداقُ : الرّجُل الكَريمُ نقَله الجوهَريُّ الجوادُ الواسعُ الخُلُق الكثير العَطيّة وبه سُمّي أحد عُمومَتِه صلّى الله عليه وسلم غَيْداقاً ؛ لكَثْرَة عَطائِه . والغَيْداقُ : ولدُ الضّبِّ . قال أبو زيد : أول حِسْل ثم غَيْداق ثم مُطَبِّخ ثم يكونُ ضَبّاً مُدرِكاً . قال الجوهَريّ : ولم يذكر الخُضَرِمَ بعد المُطَبِّخ وذكره خَلَفٌ الأحْمَر . وقال غيرُه : هو الضّبُّ بين الضّبّيْنِ وقيلَ : هو الضّبُّ المُسِنُّ العَظيم . والغَيْداقُ : الطّويلُ من الخَيْل ذكَره صاحبُ الأبْنِية وهو قول السّيرافيّ . والغَيْدَقان : الناعِم وهذا قد تقدّم ففيه تَكرار . وقيلَ : هو الكَريم الواسِعُ الخُلُقِ الكَثير العَطيّة . وقيل : الكَثيرُ الواسعُ من كل شيء . والغَيادِيقُ : الحيّاتُ . كما في اللِّسان والعُباب . وأغدَقَ المطَر إغْداقاً فهو مُغْدِقٌ . واغْدَوْدَق : كثُر قَطْرُه . ومطر مُغْدَودِقٌ وماءٌ مُغْدَودِقٌ : كثيرٌ . ومنه الحَديث : اللهُمّ اسْقِنا غَدَقاً مُغْدِقاً أكّدَه به . وغَيْدَقَ الرّجُلُ : كثُر بُزاقُه كذا نصُّ المُحيط . وفي اللّسان : لُعابُه وهو مَجاز . ومما يُستَدرك عليه : غيْدَقَ المطَر : كثُر عن أبي العَمَيْثَل الأعرابيّ . وقال الزّجّاجُ : الغَدَقُ المَصْدر والغَدِقُ اسمُ الفاعِل . يُقال : غَدِقَ يغدَقُ غَدَقاً فهو غَدِقٌ : إذا كثُر النّدى في المكان أو الماءُ . قال : ويُقرَأ ( ماءً غدِقاً ) قلتُ : ورُوِيتْ عن عاصِمِ بن أبي النّجود . وأرضٌ غَدِقَةٌ : في غايةِ الرِّيّ وهي النّدِيّةُ المُبْتَلّة الرَّيا الكَثيرةُ الماءِ . وعُشْب غدِقٌ بَيِّنُ الغَدَق : ريّانُ مُبْتَلٌّ رواه أبو حَنيفة وعَزاه الى النّضْر . وغَدِقَت الأرضُ غَدَقاً وأغْدَقَت : أخْصَبَتْ . وماءٌ غَيْداقٌ : غَزيرٌ . وعام غَيْداقٌ : مُخصِب وكذلك السّنَة بغَيْر هاءٍ . وقال أبو عمْرو : غيْثٌ غيداقٌ : كثيرُ الماءِ . وعيْشٌ غيْدَقٌ وغَيْداقٌ : واسع مُخصِبٌ وهم في غَدَق من العيْش وغَيْداقٍ . وفي الحديث : إذا نشأَت السّحابَةُ من قِبَل العينِ فتِلْكَ عينٌ غُدَيْقَة أي : كَثيرةُ الماء هكذا جاءَت مُصغّرة وهي من تَصْغير التّعْظيم . وإنه لَغيْداقُ الجَرْيِ والعَدْو : واسِعُهما . قال تأبّط شرّاً :

حتّى نجَوْتُ ولمّا ينزِعوا سَلَبي ... بوالِهٍ من قَنيصِ الشّدِّ غيْداقِ وشَدٌّ غَيْداقٌ وهو الحُضْرُ الشّديدُ . وشَبابٌ غُداقِيٌّ : ناعِم

لسان العرب
الغَدَق المطر الكثير العامّ وقد غَيْدَقَ المطرُ كثر عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي والغَدَق أَيضاً الماء الكثير وإِن لم يكُ مطراً وفي التنزيل وأَن لو استقاموا على الطريقة لأَسقيناهم ماءً غَدَقاً لِنَفْتِنَهم فيه قال ثعلب يعني لو استقاموا على طريقة الكفر لفتحنا عليهم باب اغْترارٍ كقوله تعالى لَجَعَلْنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سُقُفاً من فضة والماءُ الغَدَقُ الكثير وقال الزجاج الغَدَقُ المصدر والغَدِقُ اسم الفاعل يقال غَدِقَ يَغْدَقُ غَدَقاً فهو غَدِقٌ إِذا كثر الندَى في المكان أَو الماءُ قال ويقرأُ ماء غَدِقاً قال الليث وقوله لأَسقيناهم ماء غَدَقاً أَي لفتحنا عليهم أَبواب المعيشة لنفتنهم بالشكر والصبر وقال الفراء مثله يقول لو استقاموا على طريقة الكفر لزِدْنا في أَموالهم فتنةً عليهم وبليّة وقال غيره وأَن لو استقاموا على طريقة الهُدَى لأَسقيناهم ماء كثيراً ودليل هذا قوله تعالى ولو أَن أَهل القرى آمنوا واتقَوْا لفتحنا عليهم بركاتٍ من السماء أَراد بالماء الغَدَقِ الماء الكثير وأَرض غَدِقةٌ في غاية الرِّيِّ وهي النَّدِيّة المبتلة الرُّبى الكثيرة الماء وعُشْبُها غَدِقٌ وغَدَقُهُ بلَلُه ورِيُّه وكذلك عشب غَدِقٌ بيِّن الغَدَق مبتلٌّ رَيّان رواه أَبو حنيفة وعزاه إِلى النضر وغَدِقَتِ الأَرض غَدَقاً وأَغْدقَتْ أَخصبت وغَدِقَتِ العين غَدَقاً فهي غَدِقة واغْدَوْدَقَتْ غَزُرَتْ وعذُبت وماءٌ مُغْدَوْدِقٌ وغَيْداقٌ غزير ومطر مُغْدَوْدقٌ كثير وغَدِقَتْ عين الماء بالكسر أَي غَزُرت وعام غَيْداقٌ مُخْصب وكذلك السنة بغير هاء أَبو عمرو غيث غَيْداق كثير الماء وعيش غَيْدَق وغَيْداقٌ واسع مخصب وقيل الغَيْداقُ اسم وهم في غَدَقٍ من العيش وغَيْداقٍ وغَيْدَقَ الرجلُ كثر لُعابه على التشبيه وفي حديث الاستسقاء اسقنا غَيْثاً غَدَقاً مُغْدِقاً الغَدَق بفتح الدال المطر الكبار القَطْرِ والمُغْدِقُ مُفْعل منه أَكَّده به وأَغْدَقَ المطرُ يُغْدِق إِغْداقاً فهو مُغْدِق وفي الحديث إِذا نشأَت السحابة من قِبَل العين فتلك عينٌ غُدَيْقةٌ وفي رواية إِذا نشأَت بحريةً فتشاءمت فتلك عينٌ غُدَيْقةٌ أَي كثيرة الماء هكذا جاءت مصغرةً وهو من تصغير التعظيم وشابٌّ غَيْدَقٌ وغَيْداقٌ أَي ناعم والغَيْداقُ الكريم الجواد الواسع الخلق الكثير العطية وقيل هو الكثير الواسع من كل شيء وإِنه لغَيْداق الجري والعَدْوِ قال تأَبَّط شرّاً حتى نجَوْتُ ولمّا يَنزِعُوا سَلَبي بوالهٍ من قَنِيصِ الشَّدِّ غَيْداقِ وشدّ غَيْداق وهو الحُضْر الشديد والغَيْداق الطويل من الخيل عن السيرافي والغَيْدَقُ والغَيْداق والغَيْدَقانُ الرخص الناعم قال الشاعر بعد النَّصابي والشَّبابِ الغَيْدَقِ وقال آخر رب خليلٍ ليَ غَيْداقٍ رَفِلْ وقال آخر جَعْد العَناصي غَيْدَقاناً أَغْيَدَا والغَيْدَاق من الغلمان الذي لم يبلغ وقيل هو ذو الرَّخاصة والنَّعْمة والغَيْداقُ من الضِّباب الرخص السمين وقيل هو من ولد الضِّباب فوق المُطَبِّخِ وقيل هو دون المُطَبِّخِ وفوق الحِسْلِ وقيل هو الضب بين الضبين وقيل هو الضَّبُّ المسن العظيم أَبو زيد يقال لولد الضَّبِّ حِسْل ثم يصير غَيْدَاقاً ثم يصير مُطَبِّخاً ثم يكون ضَبّاً مُدْركاً ولم يذكر الخُضَرِمَ بعد المُطَبِّخ وذكره خلف الأَحمر والغَياديقُ الحيّات وفي الحديث ذكر بئر غَدَق بفتحتين بئر معروفة بالمدينة والله أعلم
الرائد
* غدق يغدق: غدقا. المكان: تبلل بـ«الغدق»، وهو الماء الكثير.
الرائد
* غدق يغدق: غدقا. 1-المطر: كثر ماؤه. 2-ت عين الماء: غزر ماؤها وفاضت. 3-المكان: كثر فيه الماء. 4-ت الأرض: أخصبت. 5-العيش: اتسع.
الرائد
* غدق. 1-مص. غدق. 2-ماء كثير.
الرائد
* غدق. 1-من الأماكن: المبتل بـ«الغدق»، وهو الماء الكثير. 2-«عشب غدق»: مبتل أخضر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: