وصف و معنى و تعريف كلمة ستغلفيننا:


ستغلفيننا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و غين (غ) و لام (ل) و فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ستغلفيننا في معاجم اللغة العربية:



ستغلفيننا

جذر [غلف]



معنى ستغلفيننا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَلِفَ** \- [غ ل ف]. (ف: ثلا. لازم).** غَلِفَ**،** يَغْلَفُ**، مص. غَلَفٌ. 1. "غَلِفَ الصَّبِيُّ " : كَانَ أَغْلَفَ، أَيْ لَمْ يُخْتَنْ بَعْدُ. 2. "غَلِفَ قَلْبُهُ" : لَمْ يَبْلُغِ الرُّشْدَ.


معجم الغني
**غَلَفَ** \- [غ ل ف]. (ف: ثلا. متعد ).** غَلَفْتُ**،** أَغْلِفُ**،** اِغْلِفْ**، مص. غَلْفٌ. 1. "غَلَفَ الصَّحْنَ" : غَطَّاهُ. 2. "غَلَفَ الرِّسَالَةَ" : جَعَلَهَا فِي غِلاَفٍ. "غَلَفَ الْكِتَابَ أَوِ الدَّفْتَرَ".
معجم الغني
**غَلَّفَ** \- [غ ل ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** غَلَّفْتُ**،** أُغَلِّفُ**،** غَلِّفْ**، مص. تَغْلِيفٌ. 1. "غَلَّفَ الدَّفْتَرَ" : جَعَلَهُ فِي غِلاَفٍ. 2. "غَلَّفَ لِحْيَتَهُ بِالطِّيبِ": طَلاَهَا وَطَيَّبَهَا بِهِ.

معجم اللغة العربية المعاصرة
تغلَّفَ/ تغلَّفَ بـ يتغلَّف، تغلُّفًا، فهو مُتغلِّف، والمفعول مُتغلَّف به • تغلَّف الكتابُ: مُطاوع غلَّفَ: صار له غِلاف، أي جِلْدة من ورقٍ تغطِّيه "تغلَّف الكتابُ بغلاف متين". • تغلَّف بغلاف كاذب من التَّواضع: جعل لنفسه غلافًا منه "تغلَّف بالتَّقوى والورع".
معجم اللغة العربية المعاصرة

أغلفُ [مفرد]: ج غُلْف وغُلُف وغُلَّف، مؤ غَلْفاءُ، ج مؤ غلفاوات وغُلْف: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غلِفَ: قاسٍ، لا يَفهَم| قلوبٌ غُلْفٌ: مغلقة قاسية، لا تقبل موعظة، ولا يصل إليها قول. 2- أقلف، غير مختون.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ غَلْفاً: جعله في غلاف. وـ جعل له غلافاً. يقال: غلف السيفَ والقارورة ونحوهما.( غَلِفَ ) ـَ غَلَفاً: كان في غطاء خِلقيّ. يقال: غَلِفَ الصبيُّ: لم يختن. ويقال: غَلِفَ قلبُه: لم يَعِ الرشد، كأنّ على قلبه غلافاً. فهو أغلف، وهي غلفاء. ( ج ) غُلْف. وفي التنزيل العزيز: {وقالوا قلوبنا غلف}.( غَلَّفَ ) الشيءَ: غلفه.( تَغَلَّفَ ): صار له غلاف.( الأغْلَف ): عام أغلف: مخصب كثير نباته. وعيش أغلف: رغد واسع.( الغِلاف ): الغشاء يغشَّى به الشيء: كغلاف القارورة والسيف والكتاب والقلب، وكغِرْقى ء البيض وأكمام الزهر. وـ الظّرف توضع فيه الرسالة ونحوها. ( ج ) غُلُف.( الغُلْفَة ): جلدة تقطع بالختان. ( ج ) غُلَف.


مختار الصحاح
غ ل ف : الغِلاَفُ غلاف السيف والقارورة و غَلَفَ الشيء جعله في الغلاف وبابه ضرب و أغْلَفَهُ جعل له غِلافا وأغلفه أيضا جعله في الغِلاف و تَغَلَّفَ الرجل بالغالية و غَلَفَ بها لحيته من باب ضرب وقلب أغْلَفُ كأنما أُغشي غلافا فهو لا يعي قال الله تعالى { وقالوا قلوبنا غُلُفٌ } ورجل أغْلَفُ بيِّن الغَلَفُ أي أقلف وسيف أغْلَفُ وقوس غَلْفَاءُ وكذا كل شيء في غلاف فهو أغْلَفُ
الصحاح في اللغة
الغِلافُ: غِلاف السيف والقارورة، وغَلَفْتُ القارورة، أي جعلتها في الغِلاف. وأغْلَفْتُها، أي جعلتُ لها غِلافاً؛ وكذلك إذا أدخلتها في الغِلاف. وتَغَلَّفَ

الرجلُ بالغالية، وغَلَفَ بها لِحْيَته غَلْفاً. وقلبٌ أغْلَفُ: كأنما أُغْشِيَ غِلافاً، فهو لا يعي. ومنه قوله تعالى: "وقالوا قُلوبُنا غُلْفٌ". ورجلٌ أغْلَفُ بيِّن الغَلَفِ، أي أقْلَفُ. وسيفٌ أغْلَفُ، وقوسٌ غَلْفاءُ. وكذلك كلُّ شيءٍ في غِلافٍ. وعيشٌ أغلف، أي واسعٌ. وسنةٌ غَلْفاءُ: مُخْصِبةٌ والغلف: شجر مثل الغرف.


تاج العروس

الغِلافُ ككِتابٍ : م مَعْرُوفٌ وهو الصِّوانُ وما اشْتَمَلَ على الشيءِ كقَمِيصِ القَلْبِ وغِرْقِئ البَيْضِ وكِمام الزَّهْرِ وساهُورِ القَمَرِ ج : غُلْفٌ بضَمَّةٍ وقُرِئَ قوله تعالى : " وقالُوا قُلوبُنا غُلُفٌ " بضمتين أي أَوْعِيَةٌ للعِلْمِ فما بالُنا لا نَفْقَهُ ما نَقُولُ وهي قِراءةُ ابنِ عباس وسعيد بن جُبَيرٍ والحسنِ البَصْرِيِّ والأَعرَجِ وابنِ مُحيْصنٍ وعَمْرِو بنِ عُبَيْدٍ والكَلْبِيِّ وأَحمد عن أَبي عمرو وعيسى والفضلِ الرَّقاشي وابن أَبي إِسْحاقَ . وفي رِوايَةٍ : غُلَّفٌ كرُكَّعٍ وقرأَ بهِ ابنُ مُحَيْصِنٍ في رِوايَةٍ أُخْرى وهو محمدُ بن عبد الرحمن المَكِّيُّ أحدُ الأربعةِ من الشَّواذِّ اتفاقاً قال الصاغانيُّ : ولَعَلَّهُ أَرادَ به الجَمْعَ . وغَلَفَ القارُورَةَ غَلْفَاً : جَعَلَها في غِلافٍ وكذا غَيْرَها كغَلَّفَها تَغْلِيفاً : أَدْخَلَها في غِلافٍ أَو جَعلَ لها غِلافاً . وقَلْبٌ أَغْلَفُ بَيِّنُ الغُلْفَةِ كأَنَّما أُغْشِيَ غِلافاً فهو لا يَعِي شيئاً ومنه الحديث : القُلُوبُ أَرْبَعَةٌ : فقلْبٌ أَغْلَفُ أَي : عليه غِشاءٌ عن سَماعِ الحَقِّ وقَبُولِه وهو قَلْبُ الكافِرِ وجَمْعُ الأَغْلَفِ : غُلْفٌ ومنه قوله تعالى : " وقالُوا قُلوبُنَا غُلْفٌ " أَي : في غِلافٍ عن سَماعِ الحَقِّ وقَبُولِه وفي صِفَتِه صلى الله عليه وسلم : " يَفْتَحُ قُلوباً غُلْفاً " أَي : مُغَشّاةً مُغَطّاةً ولا يَكُونُ الغُلُفُ بضمتين جمعَ أَغْلَفَ لأَنّ فُعُلاً لا يَكُونُ جَمْعَ أَفْعَل عند سِيبوَيْهِ وقال الكسائيُّ : ما كانَ جمعُ فِعالٍ وفَعُولٍ وفَعِيلٍ على فُعُلٍ مُثَقَّلٍ . ورَجُلٌ أَغْلَفُ بَيِّنُ الغَلَفِ مُحَرَّكَةً : أَي أَقْلَفُ نَقَلهَ الجَوْهَرِيُّ وهو الذي لم يَخْتَتِنْ . والغُلْفَةُ بالضمِّ : القُلْفَةُ . وغُلْفَةُ : ع . ويقال : عَيْشٌ أَغْلَفُ : أَي واسِعٌ رَغْدٌ . وسَيْفٌ أَغْلَفُ : في غِلافٍ وقَوْسٌ غَلْفاءُ وكَذلِك كُلُّ شيءٍ في غِلافٍ . وسَنَةٌ غَلْفاءُ : مُخْصِبَةٌ كَثُرَ نَباتُها وعامٌ أَغْلَفُ كذلك : وأَوْسُ بنُ غَلْفاءَ : شاعرٌ وهو القائِلُ :

أَلا قالَتْ أُمامَةُ يومَ غَوْلٍ ... تَقَطَّعَ بابنِ غَلْفاءَ الحِبالُ والغَلْفاءُ أَيضاً : لَقَبُ سَلَمَةَ عمِّ امْرِئِ القَيْسِ بنِ حُجْرٍ عن ابن دُرَيْدٍ . وأَيضاً : لَقَبُ مَعْدِي كَرِبُ بن الحارِثِ بن عَمْرٍو أَخِي شُرَحْبِيلَ ابنِ الحارثِ لأَنَّه أَوَّلُ مَنْ غَلَّفَ بالمِسْكِ زَعَمُوا كذا في الصِّحاحِ . وقال شَمِرٌ : الأَرْضُ الغَلْفاءُ : هي التي لم تُرْعَ قَبْلُ فَفِيها كُلُّ صَغِيرٍ وكَبِيرٍ من الكَلأَ وهو أَيضاً قولُ خالِدِ بنِ جَنْبَةَ . وغَلْفانُ كسَحْبانَ : ع . وبَنُو غَلْفانَ : بَطْنٌ من العَرَبِ . والغَلْفُ : شَجَرٌ يُدْبَغُ بهِ كالغَرْفِ وقِيلَ : لا يُدْبَغُ به إِلاّ معَ الغَرْفِ . وتَغَلَّفَ الرَّحْلُ واغْتَلَفَ : حَصَلَ له غِلافٌ من هذا الأدِيمِ ونحوِه

ومما يستدرك عليه : أَغْلَفَ القارورَةَ إِغْلافاً : جعَلَ لها غِلافاً نَقَلَه الليْثُ وهو في الصحاح . وسَرْجٌ مُغَلَّفٌ ورَحْلٌ مُغَلَّفٌ : عليه غِلافٌ من الأَدِيمِ ونحوهِ . والأَغْلَفُ : الَّذِي عليه لِبْسَةٌ لم يَدَّرِعْ مِنْها أَي : لم يُخْرِجْ ذِراعَيْهِ منها قالَهُ خالِدُ بنُ جَنْبَةَ . وقَلْبٌ مُغَلَّفٌ : مُغَشَّى . والغُلْفَتانِ : طَرَفا الشّارِبَيْنِ مما يَلِي الصِّماغَيْنِ . والغَلَفُ محركةً : الخِصْبُ الواسعُ . وغَلَفَ لِحْيَتَه بالطِّيبِ والحِنّاءِ والغالِيةِ . وغَلَّفَها : لَطَخَها وكَرِهَها ابنُ دُرَيْدٍ ونَسَبَها للعامَّةِ وقالَ : إنما هو غَلاها وأَجازَها اللَّيْثُ وآخرونَ . ففي حديث عائشة رضي الله عنها : " كُنْتُ أُغَلِّفُ لِحْيَةَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالغالِيَةِ " أي : أَلْطَخُها وأَكْثَرُ ما يُقال : غَلَفَ بها لِحْيَتَه غَلْفاً وغَلَّفَها تَغْلِيفاً . وقالَ ثَعْلَبٌ : تَغَلَّفَ الرَّجُلُ بالغالِيَةِ وسائِرِ الطِّيبِ وقالَ غيرُه : اغْتَلَفَ من الطِّيبِ . وقالَ ابنُ الفَرَج : تَغَلَّفَ بالغالِية : إذا كان ظاهِراً وتَغَلَّلَ بِها : إِذا كانَ داخِلاً في أُصُول الشَّعْرِ . والغَلِفُ : ككَتِفٍ : نَبْتٌ تَأْكُلُه القُرودُ خاصّةً حكاه أَبُو حَنِيفَةَ

لسان العرب
الغِلاف الصِّوان وما اشتمل على الشيء كقَمِيص القَلْب وغِرْقِئِ البيض وكِمام الزَّهْر وساهُور القَمر والجمع غُلُفٌ والغِلافُ غلاف السيف والقارورة وسيف أَغْلَف وقوس غَلْفاء وكذلك كل شيء في غِلاف وغَلَف القارُورة وغيرها وغلَّفها وأَغْلَفها أَدخلها في الغِلاف أَو جعل لها غلافاً وقيل أَغْلَفَها جعل لها غِلافاً وإذا أَدخلها في غلاف قيل غَلَفها غَلْفاً وقلب أَغْلفُ بيِّن الغُلْفة كأَنه غُشِّي بغلاف فهو لا يَعِي شيئاً وفي التنزيل العزيز وقالوا قلوبنا غُلْفٌ وقيل معناه صُمٌّ ومن قرأَ غُلُفٌ أَراد جمع غِلاف أَي أَن قلوبنا أَوْعِية للعِلم كما أَن الغلاف وِعاء لما يُوعَى فيه وإذا سكنت اللام كان جمع أَغلف وهو الذي لا يعي شيئاً وفي صفته صلى اللّه عليه وسلم يَفْتَح قُلوباً غُلْفاً أَي مُغَشَّاة مغطاة واحدها أَغلف وفي حديث حذيفة والخُدريّ القلوب أَربعة فقلب أَغلف أَي عليه غِشاء عن سَماع الحق وقبوله وهو قلب الكافر قال ولا يكون غُلُف جمع أَغلف لأَنَّ فُعُلاً بالضم لا يكون جمع أَفعل عند سيبويه إلا أَن يضطر شاعر كقوله جَرَّدُوا منها وِراداً وشُقُرْ قال الكسائي ما كان جمع فِعال وفَعُول وفَعِيل فهو على فُعُلٍ مثقل وقال خالد بن جنْبة الأَغلف فيما نرى الذي عليه لِبْسة لم يدَّرِعْ منها أَي لم يُخرِج منها وتقول رأَيت أَرْضاً غَلْفاء إذا كانت لم تُرع قبلنا ففيها كلُّ صغير وكبير من الكلإِ كما يقال غلام أَغلف إذا لم تُقطع غُرْلَتُه وغَلَّفْت السرْج والرحْل وأَنشد يَكادُ يرْمي الفاتِرَ المُغَلَّفا ورجل مُغَلَّف عليه غِلاف من هذا الأَدَم ونحوها والغُلْفَتان طَرفا الشاربين مما يلي الصِّماغين وهي الغُلْفة والقُلْفة وغلام أَغلف لم يختتن كأَقْلَف والغَلَفُ الخِصْب الواسع وعامٌ أَغلف مُخْصِب كثير نباته وعيش أَغلَف رَغَدٌ واسع وسنة غَلْفاء مُخْصِبة وغَلَف لِحْيَته بالطيب والحِنَّاء والغالية وغَلَّفها لطخها وكرهها بعضهم وقال إنما هو غَلاَّها وتَغَلَّفَ الرجلُ بالغالية وسائر الطيب واغْتَلَفَ الأَوّل عن ثعلب وقال اللحياني تَغَلَّفَ بالغالية وتَغَلَّلَ وقال بعضهم تَغَلَّفَ بالغالية إذا كان ظاهراً فإذا كان داخلا في أُصول الشعر قيل تَغَلَّلَ وغَلَفَ لِحْيَته بالغالية غَلْفاً وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها كنت أُغَلِّفُ لحيته بالغالية أَي ألطخها وأَكثر ما يُقال غَلَفَ بها لحيته غَلْفاً وغلَّفها تغليفاً والغالية ضَرْبٌ مركَّب من الطِّيب والغَلْفُ شجر يُدْبَغُ به مثل الغَرْف وقيل لا يُدْبغُ به إلا مع الغرف والغَلِفُ بفتح الغين وكسر اللام نبت شبيه بالحَلق ولا يأْكله شيء إلا القُرود حكاه أَبو حنيفة والغُلْفَة وغَلْفانُ موضعان وبنو غَلْفانَ بطن والغَلْفاء لَقَب سَلَمَة عم امرئ القيس ومعديكَرِبَ بن الحرث بن عَمْرو أَخي شَراحِيل ( * قوله « أخي شراحيل إلخ » عبارة الصحاح اخي شرحبيل بن الحرث إلخ ) ابن الحرث يُلَقَّب بالغَلْفاء لأَنه أَوَّل من غَلَّفَ بالمِسْك زعموا وابن غَلْفاء من شعرائهم يقول أَلا قالت أُمامةُ يَوْمَ غَوْلٍ تَقَطَّعَ بابن غَلْفاء الحِبالُ
الرائد
* غلف يغلف ويغلف: غلفا. 1-الشيء: غطاه. 2-الشيء: جعله في غلاف.
الرائد
* غلف يغلف: غلفا. الصبي: كان «أغلف»، أي لم يختن أو يطهر.
الرائد
* غلف تغليفا. 1-الكتاب أو نحوه: جعله في غلاف. 2-لحيته بالطيب: طيبها به.
الرائد
* غلف. 1-مص. غلف. 2-خصب واسع.ن
الرائد
* غلف. 1-مص. غلف. 2-شجر يدبغ به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: