وصف و معنى و تعريف كلمة ستفصمهم:


ستفصمهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و فاء (ف) و صاد (ص) و ميم (م) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ستفصمهم في معاجم اللغة العربية:



ستفصمهم

جذر [فصم]

  1. أَصَمَّ : (فعل)
    • أصمَّ يُصمّ ، أصْمِمْ / أصِمَّ ، إصمامًا ، فهو مُصِمّ ، والمفعول مُصَمّ - للمتعدِّي
    • أصمَّ الشَّيخُ: فقد سمعَه، كان ذا صَمَم
    • أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ ? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق
    • أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه
    • أَصَمَّ : صادَفه أَصَمَّ
    • أَصَمَّ القارورةَ ونحوَها: اتخذ لها صِمَامًا
    • أصمَّ الشَّخصُ أذنيه: سدَّهما
    • أصمَّه عن الكلمة: شغله عن سماعها
  2. أَصَمُّ : (اسم)
    • الجمع : صُمّ و صُمَّان ، المؤنث : صَمَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : صمّاوات و صُمّ و صُمَّان
    • أطرش، فاقد السَّمع .دعا دعوة الأصم: إذا بالغ في النداء.
    • الأَصَمُّ :الذي لا يُطْمَعُ فيه، ولا يُرَدُّ عن هَوَاهُ
    • حِلْمٌ أَصَمُّ: واسِعٌ لا يتزَعْزَعُ
    • وخَطْبٌ أَصَمُّ: شَديدٌ
    • ومكان أَصَمُّ: لا يُنْبِتُ
    • يلقى آذانًا صمّاء: لم يلق استجابة
    • عدد أصمّ: (الجبر والإحصاء) عدد حقيقيّ لا يمكن التَّعبير عنه كعدد موجب أو سالب أو صفر
    • يُعيرُه أذنًا صمّاء: لم يصغ إليه
    • الأصمّ الأبكم: من لا يستطيع السَّمع والكلام
    • حجر أصمُّ: مُصْمَت، صُلْب متين صَخْرة صَمّاءُ
    • فِتْنة صمَّاءُ/ داهية صمَّاء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها
    • الشَّهرُ الأصمُّ: شهر رجب لأنّهم لا يتصايحون فيه لحرب
    • دهرٌ أصمُّ: يشكى إليه فلا يسمع،
    • لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى
  3. أَصَمُّ : (اسم)
    • أَصَمُّ : فاعل من صَمَّ
,
  1. صَمْتُ
    • ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ : السُّكوتُ ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ .
      ـ رَماهُ بِصُماتِهِ : أي بما صَمَتَ منه .
      ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه : أسْكَتَه ، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ .
      ـ صُماتُ : سُرْعَةُ العَطَشِ .
      ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ : الخاثِرُ ،
      ـ صَامِتُ من الإِبِلِ : عشْرون ،
      ـ صَامِتُ من المالِ : الذَّهَبُ والفِضَّةُ ، والناطِقُ منه : الإِبِلُ .
      ـ صَموتُ : الدِّرْعُ الثَّقيلُ ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ .
      ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ : تَمُرُّ في العِظامِ ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ .
      ـ " تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ "، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه : بالفلاةِ ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو .
      ـ مُصْمَتُ : الذي لاجَوْفَ له . وأصْمَتُّه أنا .
      ـ بابٌ ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ : مُبْهَمٌ .
      ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ : مُتَمَّمٌ .
      ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ : لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ .
      ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ : ( ماعدا )" مُرْ بِنَفْلٍ ".
      ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ : ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه .
      ـ مُصْمِتُ : سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ .
      ـ صِمِّيتُ : السَّكِّيتُ ( زنَةً ومعنى ).
      ـ ما ذُقْتُ صماتاً : شيئاً .
      ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ : لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ .
      ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ : غَليظةُ السَّاقَيْنِ ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ .
      ـ أصْمَتَتِ الأرضُ : أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الصَّمَمُ
    • ـ الصَّمَمُ : انْسِدادُ الأذُنِ ، وثِقَلُ السَّمْعِ ، صَمَّ يَصَمُّ ، وصَمِمَ , نادِرٌ صَمّاً وصَمَماً وأصَمَّ ، وأصَمَّهُ الله تعالى ، فهو أصَمُّ , ج : صُمٌّ وصُمَّانٌ .
      ـ تَصامَّ عن الحَديثِ : أرَى أنه أصَمُّ .
      ـ صِمامُ القارُورَةِ وصِمامَتُها وصِمَّتُها : سِدادُها .
      ـ صَمَّها : سَدَّها .
      ـ أصَمَّها : جَعَلَ لها صِماماً .
      ـ حَجَرٌ أصَمُّ ، وصَخْرَةٌ صَمَّاءُ : صُلْبٌ مُصْمَتٌ .
      ـ الصَّماءُ : الناقةُ السَّمينَةُ ، واللاقِحُ ، وطَرَفُ العَفِجَةِ الرَّقيقَةِ ، والأرضُ الغَليظَةُ , ج : صُمٌّ ، والداهِيَةُ الشديدَةُ ، كصَمَامِ .
      ـ صَمِّي صَمامِ ، أي : زِيدي يا داهِيَةُ .
      ـ صَمامِ صَمامِ ، أي : تَصامُّوا في السُّكوتِ .
      ـ صَمَّهُ بِحَجَرٍ : ضَرَبَهُ به ،
      ـ صَمَّ صَداهُ : هَلَكَ .
      ـ رَجَبٌ الأصَمُّ : لأنه لا يُنَادَى فيه يا لَفُلان ويا صَباحاهُ .
      ـ الأصَمُّ : الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيه ، ولا يُرَدُّ عن هَواهُ ، والحَيَّةُ لا تَقْبَلُ الرُّقَى .
      ـ حاتِمٌ الأصَمُّ : من الأوْلياءِ .
      ـ الصَّمَّانُ : كُلُّ أرضٍ صُلْبَةٍ ذاتِ حِجارَةٍ إلى جَنْبِ رَمْلٍ ، كالصَّمَّانةِ ، وموضع بعالِجٍ .
      ـ الصِّمَّةُ : الشُّجاعُ ، والأَسدُ ، كالصِّمِّ ، ووالِدُ دُرَيْدٍ الشاعِرِ ،
      ـ الصِّمَّتانِ : هو وأخوهُ مالِكٌ ، والذَّكَرُ من الحَيَّاتِ ، وأُنْثَى القَنافِذِ ، وصَوْتُها : الصَّمْصَمَةُ .
      ـ الصَّميمُ : العَظْمُ الذي به قِوامُ العُضْوِ ، وبُنْك الشيءِ وخالِصُه ،
      ـ الصَّميمُ من البَرْدِ والحَرِّ : أشَدُّه ، والقِشْرَةُ اليابِسَةُ الخارِجَةُ من البَيْضِ .
      ـ رجُلٌ صَميمٌ : مَحْضٌ ، للواحِدِ والجَمْعِ .
      ـ صَمَّمَ في الأَمْرِ والسَّيْرِ تَصْميماً : مضى ، كصَمْصَمَ ، وعَضَّ ، ونَيَّبَ ،
      ـ صَمَّمَ السَّيْفُ : أصابَ المَفْصِلَ ، وقَطَعَهُ ، أو طَبَّقَ ،
      ـ صَمَّمَ الرَّجُلُ الفَرَسَ العَلَفَ : أمْكَنَهُ منه ، فاحْتَقَنَ فيه الشَّحْمُ والبِطْنَةُ ،
      ـ صَمَّمَ صاحِبَهُ الحَديثَ : أوعاهُ إيَّاهُ .
      ـ رَجُلٌ وفَرَسٌ صَمَمٌ ، وصَمْصامٌ وصَمْصامَةٌ وصِمْصِمٌ ، وصُمَصِمٌ وصُماصِمٌ وصُماصِمَمٌ : مُصَمِّمٌ .
      ـ الصَّمْصامُ : السَّيْفُ لا يَنْثَني ، كالصَّمْصامَةِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ .
      ـ صِمْصِمُ : الغَليظُ القَصيرُ ، والجَرِيءُ الماضِي ،
      ـ صِمْصِمه : وَسَطُ القَوْمِ ، وصَمْصِمه ، والجماعةُ , ج : صِمْصِمٌ .
      ـ صُمَصِمُ وصُماصِمُ : الأسَدُ .
      ـ صَمْصَمُ : البَخيلُ جِدّاً .
      ـ الصُّمَيْماءُ : نَباتٌ ط يُشْبِهُ الغَرَزَ ط .
      ـ اشْتِمالُ الصَّمَّاءِ : أن يَرُدَّ الكِساءَ من قِبَلِ يَمينِهِ على يَدِهِ اليُسْرَى وعاتِقِهِ الأَيْسَرِ ، ثم يَرُدَّهُ ثانِيَةً من خَلْفِهِ على يَدِهِ اليُمْنَى وعاتِقِهِ الأَيْمَنِ ، فَيُغَطِّيَهُما جميعاً ، أو الاشتِمالُ بثَوب واحِدٍ ليس عليه غيرُهُ ، ثم يَضَعُهُ من أحَدِ جانِبَيْهِ ، فَيَضَعُهُ على مَنْكِبِهِ ، فَيَبْدو منه فَرْجُهُ . وصَمَّتْ حَصاةٌ بِدَمٍ ، أي أنَّ الدِّماءَ كَثُرَتْ ، حتى لو أُلْقِيَتْ حَصاةٌ ، لم يُسْمَعْ لها صَوْتٌ . ومنه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ : صَمِّي ابْنَةَ الجَبَلِ , أو المُرادُ الصَّدَى ، أو الصَّخْرَةُ .
      ـ أصَمَّهُ : صادَفَهُ أَصَمَّ ،
      ـ أصَمَّ دُعاؤُهُ : وافَقَ قَوْماً صُمّاً لا يَسْمعونَ عَدْلَه .
      ـ الأصَمَّانِ : أصَمُّ الجَلْحاءِ ، وأصَمُّ السَّمُرَةِ بِبِلادِ بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ، ثم لبَني كلابٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَصَمّ
    • أصم - إصماما
      1 - أصم : صار أصم ، أطرش . 2 - أصمه : صيرهاصم . 3 - أصمه : وجدهاصم . 4 - أصم القنينة : سدها . 5 - أصم : دعاؤه : صادف قوما صما فلم يجيبوه . 6 - أصم الله صداه : أهلكه .

    المعجم: الرائد

  4. أصمَّ
    • أصمَّ يُصمّ ، أصْمِمْ / أصِمَّ ، إصمامًا ، فهو مُصِمّ ، والمفعول مُصَمّ ( للمتعدِّي ) :-
      أصمَّ الشَّيخُ فقد سمعَه ، كان ذا صَمَم
      أصمَّ اللهُ صداه : أهلكه .
      • أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ : جعلته لا يسمع ، صيَّرته أصمَّ :- { فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } :-? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ : قويّ لا يطاق .
      أصمَّ الشَّخصُ أذنيه : سدَّهما .
      أصمَّ القارورةَ : جعل لها صمامًا ، أي سدادًا .
      • أصمَّه عن الكلمة : شغله عن سماعها .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. صَمامِ
    • صمام - ج ، أصمة
      1 - صمام : ما تسد به القنينة . 2 - صمام في بعض الآلات : سداد ينفتح تلقائيا عند ازدياد الضغط .

    المعجم: الرائد

  6. تصامم الولد عن سماع النّصيحة
    • تصامَّ ، تشاغل عنها .

    المعجم: عربي عامة

  7. تصاممَ
    • تصاممَ عن يتصامم ، تَصَاممًا ، فهو مُتَصَامِم ، والمفعول مُتَصَامَم عنه :-
      تصاممَ الولدُ عن سماع النَّصيحة تصامَّ ، تشاغل عنها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تصامَّ
    • تصامَّ / تصامَّ عن يتصامّ ، تَصامَمْ / تَصامَّ ، تَصامًّا ، فهو مُتصامّ ، والمفعول مُتصامّ عنه :-
      تصامَّ الشَّخصُ تظاهر بالصَّمَم .
      تصامَّ عن الحديث : تشاغل عنه :- تصامَّ الولدُ عن نصيحة أمِّهِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أصمّ الشّخص أذنيه
    • سدَّهما .

    المعجم: عربي عامة

  10. أصمّ الشّيخ
    • فقد سمعَه ، كان ذا صَمَم ° أصمَّ اللهُ صداه

    المعجم: عربي عامة



  11. أصمّ القارورة
    • جعل لها صمامًا ، أي سدادًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَصَمَّ
    • أَصَمَّ : صار أَصَمَّ .
      و أَصَمَّ فلانًا ونحوَه : صيَّرهُ أَصَمَّ .
      وفي التنزيل العزيز : محمد آية 23 أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللهُ فَأَصَمَّهُم وَأَعْمَى أَبْصارَهُمْ ) ) .
      و أَصَمَّ صادَفه أَصَمَّ .
      و أَصَمَّ القارورةَ ونحوَها : اتخذ لها صِمَامًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَصَمُّ
    • جمع : صُمٌّ . مؤ : صَمَّاءُ . [ ص م م ]. ( صف ).
      1 . :- هُوَ أَصَمُّ أَبْكَمُ :- : لاَ يَسْمَعُ ( أَطْرَشُ )، وَلاَ يَتَكَلَّمُ ، أَخْرَسُ . هود آية 24 مَثَلُ الفَريقَيْنِ كَالأعْمَى والأَصَمِّ والبَصيرِ والسَّميعِ ( قرآن ) البقرة آية 171 صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ ( قرآن ).
      2 . :- أَرْضُ الجَنوبِ أَرْضٌ صَمَّاءُ :- : صَلْبَةٌ .

    المعجم: الغني

  14. أَصَمُّ
    • أَصَمُّ :-
      جمع صُمّ وصُمَّان ، مؤ صَمَّاءُ ، جمع مؤ صمّاوات وصُمّ وصُمَّان : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صمَّ 2 / صمَّ عن : أطرش ، فاقد السَّمع :- دعا دعوة الأصم : إذا بالغ في النداء ، - يُعيرُه أذنًا صمّاء : لم يصغ إليه ، - يلقى آذانًا صمّاء : لم يلق استجابة ، - { صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ } - { مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ } :-
      • الأصمّ الأبكم : من لا يستطيع السَّمع والكلام ، - الشَّهرُ الأصمُّ : شهر رجب لأنّهم لا يتصايحون فيه لحرب ، - دهرٌ أصمُّ : يشكى إليه فلا يسمع ، - لُغَة الصُّمّ والبُكْم : لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى .
      • حجر أصمُّ : مُصْمَت ، صُلْب متين :- صَخْرة صَمّاءُ :-? صُلْبٌ أصمّ : حديد صلب مصمت لا يُصوِّت ، - فِتْنة صمَّاءُ / داهية صمَّاء : لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها .
      • عدد أصمّ : ( الجبر والإحصاء ) عدد حقيقيّ لا يمكن التَّعبير عنه كعدد موجب أو سالب أو صفر .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أَصمَتَ
    • أَصمَتَ العليلُ : اعْتُقِلَ لسانه فلم يتكلَّم .
      و أَصمَتَ فلاناً : أسْكَتَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الأَصَمُّ
    • الأَصَمُّ : ذو الصَّمَمِ .
      و الأَصَمُّ الذي لا يُطْمَعُ فيه ، ولا يُرَدُّ عن هَوَاهُ .
      و الأَصَمُّ الصُّلْبُ المُصْمَت .
      ويقال : حِلْمٌ أَصَمُّ : واسِعٌ لا يتزَعْزَعُ .
      وخَطْبٌ أَصَمُّ : شَديدٌ .
      ومكان أَصَمُّ : لا يُنْبِتُ .
      والشَّهْرُ الأَصَمُّ أو شهْرُ اللهِ الأَصَمُّ : رجبٌ ، وكانوا لا يتصايَحُون فيه لحرب .
      وهي صَمَّاءُ ويقال : اشتمل الصّمّاءَ .
      ( انظر : شمل ) . والجمع : صُمٌّ ، وصُمّانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَصَمّ
    • أصم - ج ، صم وصمان ، - مؤ ، صماء
      1 - أصم من انسدت أذنه وثقل سمعه أو ذهب ، أطرش . 2 - أصم : صلب متين : « رمح أصم ». 3 - أصم : « دهر أصم » : كأنه يشكى إليه فلا يسمع . 4 - أصم : « شهر الله الأصم » : شهر « رجب » لأنه كان لا يسمع فيه صوت مستغيث ولا حركة قتال .

    المعجم: الرائد

  18. صمَّ 2
    • صمَّ 2 / صمَّ عن صَمِمْتُ ، يَصَمّ ، اصْمَمْ / صَمَّ ، صَمًّا وصَمَمًا ، فهو أصَمّ ، والمفعول مَصْمُوم عنه :-
      صمَّ الشَّخصُ ذهب سمعُه ، أو ثقُل :- { وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا }: أعرضوا عن سماع الحقّ :-
      صُمَّ صداه : هلك .
      صمَّ عن الحديث : أعرض عنه ولم يُرد أن يسمعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. صمم
    • " الصَّمَمُ : انْسِدادُ الأُذن وثِقَلُ السمع .
      صَمَّ يَصَمُّ وصَمِمَ ، بإظهار التضعيف نادرٌ ، صَمّاً وصمَماً وأَصَمَّ وأَصَمَّهُ اللهُ فصَمَّ وأَصَمَّ أيضاً بمعنى صَمَّ ؛ قال الكميت : أَشَيْخاً ، كالوَليدِ ، برَسْمِ دارٍ تُسائِلُ ما أَصَمَّ عن السُّؤالِ ؟ يقول تُسائِلُ شيئاً قد أَصَمَّ عن السؤال ، ويروى : أَأَشْيَبَ كالوليد ، قال ابن بري : نَصَبَ أَشْيَبَ على الحال أي أَشائباً تُسائِلُ رَسْمَ دارٍ كما يفعل الوليدُ ، وقيل : إنَّ ما صِلَةٌ أَراد تُسائل أَصَمَّ ؛

      وأَنشد ابن بري هنا لابن أَحمر : أَصَمَّ دُعاءُ عاذِلَتي تَحَجَّى بآخِرِنا ، وتَنْسى أَوَّلِينا يدعو عليها أي لا جعلها الله تدعو إلاَّ أصَمَّ .
      يقال : ناديت فلاناً فأَصْمَمْتُه أي أَصَبْتُه أَصَمَّ ، وقوله تَحَجَّى بآخِرنا : تَسْبقُ إليهم باللَّوْمِ وتَدَعُ الأَوَّلينَ ، وأَصْمَمْتُه : وَجَدْتُه أَصَمَّ .
      ورجل أَصَمُّ ، والجمع صُمٌّ وصُمَّانٌ ؛ قال الجُلَيْحُ : يَدْعُو بها القَوْمُ دُعاءَ الصُّمَّانْ وأَصَمَّه الداءُ وتَصامَّ عنه وتَصامَّه : أَراه أَنه أَصَمُّ وليس به .
      وتَصامَّ عن الحديث وتَصامَّه : أَرى صاحِبَه الصَّمَمَ عنه ؛

      قال : تَصامَمْتُه حتى أَتاني نَعِيُّهُ ، وأُفْزِعَ منه مُخْطئٌ ومُصيبُ وقوله أنشده ثعلب : ومَنْهَلٍ أَعْوَرِ إحْدى العَيْنَيْن ، بَصيرِ أُخْرى وأَصَمَّ الأُذُنَيْن قد تقدم تفسيره في ترجمة عور .
      وفي حديث الإيمانِ : الصُّمَّ البُكْمَ (* قوله « الصم البكم » بالنصب مفعول بالفعل قبله ، وهو كما في النهاية : وان ترى الحفاة العراة الصم إلخ ) رُؤوسَ الناسِ ، جَمْعُ الأَصَمِّ وهو الذي لا يَسْمَعُ ، وأَراد به الذي لا يَهْتَدي ولا يَقْبَلُ الحَقَّ من صَمَمِ العَقل لا صَمَمِ الأُذن ؛ وقوله أنشده ثعلب أيضاً : قُلْ ما بَدا لَكَ من زُورٍ ومن كَذِبٍ حِلْمي أَصَمُّ وأُذْني غَيرُ صَمَّاءِ استعار الصَّمَم للحلم وليس بحقيقة ؛ وقوله أنشده هو أيضاً : أجَلْ لا ، ولكنْ أنتَ أَلأَمُ من مَشى ، وأَسْأَلُ من صَمَّاءَ ذاتِ صَليلِ فسره فقال : يعني الأرض ، وصَلِيلُها صَوْتُ دُخولِ الماء فيها .
      ابن الأَعرابي : يقال أَسْأَلُ من صَمَّاءَ ، يعني الأرضَ .
      والصَّمَّاءُ من الأرض : الغليظةُ .
      وأَصَمَّه : وَجَدَه أَصَمَّ ؛ وبه فسر ثعلبٌ قولَ ابن أَحمر : أَصَمَّ دُعاءُ عاذِلَتي تَحَجَّى بآخِرِنا ، وتَنْسى أَوَّلِينا أراد وافَقَ قَوماً صُمّاً لا يَسْمَعون عذْلَها على وجه الدُّعاء .
      ويقال : ناديته فأَصْمَمْتُه أي صادَفْتُه أَصَمَّ .
      وفي حديث جابر بن سَمُرَةَ : ثم تكلم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بكلمةٍ أصَمَّنِيها الناسُ أي شغَلوني عن سماعها فكأَنهم جعلوني أَصَمَّ .
      وفي الحديث : الفِتْنةُ الصَّمَّاءُ العَمْياء ؛ هي التي لا سبيل إلى تسكينها لتناهيها في ذهابها لأَن ال أَصَمَّ لا يسمع الاستغاثة ولا يُقْلِعُ عما يَفْعَلُه ، وقيل : هي كالحية الصَّمَّاء التي لا تَقْبَلُ الرُّقى ؛ ومنه الحديث : والفاجِرُ كالأَرْزَةِ صَمَّاءَ أي مُكْتَنزةً لا تَخَلْخُلَ فيها .
      الليث : الضَّمَمُ في الأُذُنِ ذهابُ سَمْعِها ، في القَناة اكْتِنازُ جَوفِها ، وفي الحجر صَلابَتُه ، وفي الأَمر شدَّتُه .
      ويقال : أُذُنٌ صَمَّاءُ وقَناة صَمَّاءُ وحَجَرٌ أَصَمُّ وفِتْنَةٌ صَمَّاءُ ؛ قال الله تعالى في صفة الكافرين : صُمُّ بُكْمٌ عُمْيٌ فهم لا يَعْقِلُون ؛ التهذيب : يقول القائلُ كيف جعلَهم الله صُمّاً وهم يسمعون ، وبُكْماً وهم ناطقون ، وعُمْياً وهم يُبْصِرون ؟ والجواب في ذلك أن سَمْعَهُم لَمَّا لم يَنْفَعْهم لأنهم لم يَعُوا به ما سَمِعوا ، وبَصَرَهُم لما لم يُجْدِ عليهم لأنهم لم يَعْتَبِروا بما عايَنُوه من قُدْرة الله وخَلْقِه الدالِّ على أنه واحد لا شريك له ، ونُطْقَهم لما لم يُغْنِ عنهم شيئاً إذ لم يؤمنوا به إيماناً يَنْفَعهم ، كانوا بمنزلة من لا يَسْمَع ولا يُبْصِرُ ولا يَعي ؛ ونَحْوٌ منه قول الشاعر : أصَمٌّ عَمَّا ساءَه سَمِيعُ يقول : يَتَصامَمُ عما يَسُوءُه وإن سَمِعَه فكان كأَنه لم يَسْمَعْ ، فهو سميع ذو سَمْعٍ أَصَمُّ في تغابيه عما أُريد به .
      وصَوْتٌ مُصِمٌّ : يُصِمُّ الصِّماخَ .
      ويقال لصِمامِ القارُورة : صِمَّةٌ .
      وصَمَّ رأْسَ القارورةَ يَصُمُّه صَمّاً وأَصَمَّه : سَدَّه وشَدَّه ، وصِمامُها : سِدادُها وشِدادُها .
      والصِّمامُ : ما أُدْخِلَ في فم القارورة ، والعِفاصُ ما شُدَّ عليه ، وكذلك صِمامَتُها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وصَمَمْتُها أَصُمُّها صَمّاً إذا شَدَدْتَ رَأْسَها .
      الجوهري : تقول صَمَمْتُ القارورة أي سَدَدْتُها .
      وأَصْمَمْتُ القارورة أي جعلت لها صِماماً .
      وفي حديث الوطء : في صِمامٍ واحد أي في مَسْلَكٍ واحدٍ ؛ الصِّمامُ : ما تُسَدُّ به الفُرْجةُ فسمي به الفَرْجُ ، ويجوز أَن يكون في موضعِ صِمامٍ على حذف المضاف ، ويروى بالسين ، وقد تقدم .
      ويقال : صَمَّه بالعصا يَصُمُّه صَمّاً إذا ضَرَبه بها وقد صَمَّه بحجر .
      قال ابن الأعرابي : صُمَّ إذا ضُرِب ضَرْباً شديداً .
      وصَمَّ الجُرْحَ يَصُمُّه صَمّاً : سَدَّةُ وضَمَّدَه بالدواء والأَكُولِ .
      وداهيةٌ صَمَّاءُ : مُنْسَدَّة شديدة .
      ويقال للداهية الشديدةِ : صَمَّاءُ وصَمامِ ؛ قال العجاج : صَمَّاءُ لا يُبْرِئُها من الصَّمَمْ حَوادثُ الدَّهْرِ ، ولا طُولُ القِدَمْ

      ويقال للنذير إذا أَنْذَر قوماً من بعيد وأَلْمَعَ لهم بثوبه : لَمَع بهم لَمْعَ الأَصَمّ ، وذلك أنه لما كَثُر إلماعُه بثوبه كان كأَنه لا يَسْمَعُ الجوابَ فهو يُدِيمُ اللَّمْعَ ؛ ومن ذلك قولُ بِشْر : أَشارَ بهم لَمْعَ الأَصَمّ ، فأَقْبَلُوا عَرانِينَ لا يَأْتِيه لِلنَّصْرِ مُجْلِبُ أي لا يأْتيه مُعِينٌ من غير قومه ، وإذا كان المُعينُ من قومه لم يكن مُجْلِباً .
      والصَّمَّاءُ : الداهيةُ .
      وفتنةٌ صَمَّاءُ : شديدة ، ورجل أَصَمُّ بَيّنُ الصَّمَمِ فيهن ، وقولُهم للقطاةِ صَمَّاءُ لِسَكَكِ أُذنيها ، وقيل : لَصَمَمِها إذا عَطِشَت ؛

      قال : رِدِي رِدِي وِرْدَ قَطاةٍ صَمَّا ، كُدْرِيَّةٍ أَعْجَبها بردُ الما والأَصَمُّ : رَجَبٌ لعدم سماع السلاح فيه ، وكان أهلُ الجاهلية يُسَمُّونَ رَجَباً شَهْرَ الله الأَصَمَّ ؛ قال الخليل : إنما سمي بذلك لأنه كان لا يُسْمَع فيه صوتُ مستغيثٍ ولا حركةُ قتالٍ ولا قَعْقَعةُ سلاح ، لأنه من الأشهر الحُرُم ، فلم يكن يُسْمع فيه يا لَفُلانٍ ولا يا صَبَاحاه ؛ وفي الحديث : شَهْرُ اللهِ الأَصَمُّ رَجَبٌ ؛ سمي أَصَمَّ لأنه كان لا يُسمع فيه صوت السلاح لكونه شهراً حراماً ، قال : ووصف بالأَصم مجازاً والمراد به الإنسان الذي يدخل فيه ، كما قيل ليلٌ نائمٌ ، وإنما النائمَ مَنْ في الليل ، فكأَنَّ الإنسانَ في شهر رجَبٍ أَصَمَّ عن صَوْتِ السلاح ، وكذلك مُنْصِلُ الأَلِّ ؛

      قال : يا رُبَّ ذي خالٍ وذي عَمٍّ عَمَمْ قد ذاقَ كَأْسَ الحَتْفِ في الشَّهْرِ الأَصَمّْ والأَصَمُّ من الحياتِ : ما لا يَقْبَلُ الرُّقْيَةَ كأَنه قد صَمَّ عن سَماعِها ، وقد يستعمل في العقرب ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : قَرَّطَكِ اللهُ ، على الأُذْنَيْنِ ، عَقارباً صُمّاً وأَرْقَمَيْنِ ورجل أَصَمُّ : لا يُطْمَعُ فيه ولا يُرَدُّ عن هَواه كأَنه يُنادَى فلا يَسْمَعُ .
      وصَمَّ صَداه أي هَلَك .
      والعرب تقول : أَصَمَّ اللهُ صَدَى فلانٍ أي أهلكه ، والصَّدَى : الصَّوْتُ الذي يَرُدُّه الجبلُ إذا رَفَع فيه الإنسانُ صَوْتَه ؛ قال امرؤ القيس : صَمَّ صَدَاها وعَفا رَسْمُها ، واسْتَعْجَمَتْ عن مَنْطِق السائِلِ ومنه قولهم : صَمِّي ابْنَةَ الجَبَل مهما يُقَلْ تَقُلْ ؛ يريدون بابْنةِ الجبل الصَّدَى .
      ومن أمثالهم : أصَمُّ على جَمُوحٍ (* قوله « ومن أمثالهم أصم على جموح إلخ » المناسب أن يذكر بعد قوله : كأنه ينادى فلا يسمع كما هي عبارة المحكم )؛ يُضْرَبُ مثلاً للرجل الذي هذه الصفة صفته ؛

      قال : فأَبْلِغْ بَني أَسَدٍ آيةً ، إذا جئتَ سَيِّدَهم والمَسُودَا فأْوصِيكمُ بطِعانِ الكُماةِ ، فَقَدْ تَعْلَمُونَ بأَنْ لا خُلُودَا وضَرْبِ الجَماجِمِ ضَرْبَ الأَصَمْمِ حَنْظَلَ شابَةَ ، يَجْني هَبِيدَا

      ويقال : ضَرَبَه ضَرْبَ الأَصَمِّ إذا تابَعَ الضرْبَ وبالَغَ فيه ، وذلك أن الأَصَمَّ إذا بالَغَ يَظُنُّ أنه مُقَصِّرٌ فلا يُقْلِعُ .
      ويقال : دَعاه دَعْوةَ الأَصَمِّ إذا بالغ به في النداء ؛ وقال الراجز يصف فَلاةً : يُدْعَى بها القومُ دُعاءَ الصَّمَّانْ ودَهْرٌ أَصَمُّ : كأَنَّه يُشْكى إليه فلا يَسْمَع .
      وقولُهم : صَمِّي صَمامِ ؛ يُضْرَب للرجل يأْتي الداهِيةَ أي اخْرَسي يا صَمامِ .
      الجوهري : ويقال للداهية : صَمِّي صَمامِ ، مثل قَطامِ ، وهي الداهية أي زِيدي ؛

      وأَنشد ابن بري للأَسْود بن يَعْفُر : فَرَّتْ يَهُودُ وأَسْلَمَتْ جِيرانُها ، صَمِّي ، لِمَا فَعَلَتْ يَهُودُ ، صَمَامِ

      ويقال : صَمِّي ابنةَ الجبل ، يعني الصَّدَى ؛ يضرب أَيضاً مثلاً للداهية الشديدة كأَنه قيل له اخْرَسِي يا داهية ، ولذلك قيل للحيَّةِ التي لا تُجِيبُ الرَّاقِيَ صَمّاءُ ، لأَن الرُّقى لا تنفعها ؛ والعرب تقول للحرب إذا اشتدَّت وسُفِك فيها الدِّماءُ الكثيرةُ : صَمَّتْ حَصاةٌ بِدَم ؛ يريدون أَن الدماء لما سُفِكت وكثرت اسْتَنْقَعَتْ في المَعْرَكة ، فلو وقعت حصاةٌ على الأرض لم يُسمع لها صوت لأنها لا تقع إلا في نَجِيعٍ ، وهذا المعنى أراد امرؤ القيس بقوله صَمِّي ابنةَ الجبلِ ، ويقال : أراد الصَّدَى .
      قال ابن بري : قوله حَصاةٌ بدمٍ يَنبغي أن يكون حصاة بدمي ، بالياء ؛ وبيتُ امرئ القيس بكماله هو : بُدِّلْتُ من وائلٍ وكِنْدةَ عَدْ وانَ وفَهْماً ، صَمِّي ابنةَ الجَبَلِ قَوْمٌ يُحاجُون بالبِهامِ ونِسْـ وان قِصار ، كهَيْئةِ الحَجَلِ المحكم : صَمَّتْ حَصاةٌ بدمٍ أي أن الدم كثر حتى أُلْقيت فيه الحَصاةُ فلم يُسْمَع لها صوت ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لسَدُوسَ بنت ضباب : إنِّي إلى كلِّ أَيْسارٍ ونادِبةٍ أَدْعُو حُبَيْشاً ، كما تُدْعى ابنة الجَبلِ أي أُنَوِّهُ كما يُنَوَّهُ بابنةِ الجبل ، وهي الحيَّة ، وهي الداهية العظيمة .
      يقال : صَمِّي صَمامِ ، وصَمِّي ابْنةَ الجبل .
      والصَّمَّاءُ : الداهيةُ ؛ وقال : صَمَّاءُ لا يُبْرِئُها طُولُ الصَّمَمْ أي داهيةٌ عارُها باقٍ لا تُبْرِئها الحوادثُ .
      وقال الأصمعي في كتابه في الأمثال ، قال : صَمِّي ابنةَ الجبل ، يقال ذلك عند الأمر يُسْتَفْظَعُ .
      ويقال : صَمَّ يَصَمُّ صَمَماً ؛ وقال أَبو الهيثم : يزعمون أنهم يريدون بابنة الجبل الصَّدَى ؛ وقال الكميت : إذا لَقِيَ السَّفِيرَ بها ، وقالا لها : صَمِّي ابْنَةَ الجبلِ ، السّفِيرُ يقول : إذا لَقِي السفِيرُ السَّفِيرَ وقالا لهذه الداهية صَمِّي ابنةَ الجبل ، قال : ويقال إنها صخرة ، قال : ويقال صَمِّي صَمامِ ؛ وهذا مَثَلٌ إذا أتى بداهيةٍ .
      ويقال : صَمَامِ صَمَامِ ، وذلك يُحْمَل على معنيين : على معنى تَصامُّوا واسْكُتوا ، وعلى معنى احْمِلُوا على العدُوّ ، والأَصَمُّ صفة غالبة ؛

      قال : جاؤوا بِزُورَيْهمْ وجئْنا بالأَصَمّْ وكانوا جاؤوا بِبعيرين فعَقَلوهما وقالوا : لا نَفِرُّ حتى يَفِرَّ هذان .
      والأَصَمُّ أيضاً : عبدُ الله بنُ رِبْعِيٍّ الدُّبَيْريّ ؛ ذكره ابن الأعرابي .
      والصَّمَمُ في الحَجَر : الشِّدَّةُ ، وفي القَناةِ الاكتِنازُ .
      وحَجرٌ أَصَمُّ : صُلْبٌ مُصْمَتٌ .
      وفي الحديث : أنه نَهَى عن اشْتِمال الصّمَّاءِ ؛ قال : هو أن يَتجلَّلَ الرجلُ بثوبْهِ ولا يرفعَ منه جانباً ، وإنما قيل لها صَمَّاء لأنه إذا اشْتَمل بها سَدَّ على يديه ورجليه المَنافذَ كلَّها ، كأَنَّها لا تَصِل إلى شيء ولا يَصِل إليها شيءٌ كالصخرة الصَّمّاء التي ليس فيها خَرْقٌ ولا صَدْع ؛ قال أبو عبيد : اشْتِمال الصَّمَّاءِ أن تُجلِّلَ جَسَدَك بتوبِك نَحْوَ شِمْلةِ الأَعْراب بأَكْسيَتِهم ، وهو أن يرُدَّ الكِساءَ من قِبَلِ يمينِه على يدهِ اليسرى وعاتِقِه الأيسر ، ثم يَرُدَّه ثانيةً من خلفِه على يده اليمنى وعاتِقِه الأيمن فيُغَطِّيَهما جميعاً ، وذكر أَبو عبيد أَن الفُقهاء يقولون : هو أن يشتمل بثوبٍ واحدٍ ويَتغَطَّى به ليس عليه غيره ، ثم يرفعه من أحد جانبيه فيَضَعَه على منكبيه فيَبْدُوَ منه فَرْجُه ، فإذا قلت اشْتَمل فلانٌ الصَّمَّاءَ كأَنك قلت اشْتَملَ الشِّمْلةَ التي تُعْرَف بهذا الاسم ، لأن الصمّاء ضَرْبٌ من الاشتمال .
      والصَّمَّانُ والصَّمَّانةُ : أرضٌ صُلْبة ذات حجارة إلى جَنْب رَمْل ، وقيل : الصّمَّان موضعٌ إلى جنب رملِ عالِجٍ .
      والصَّمّانُ : موضعٌ بِعالِجٍ منه ، وقيل : الصَّمَّانُ أرضٌ غليظة دون الجبل .
      قال الأزهري : وقد شَتَوْتُ الصَّمّانَ شَتْوَتَيْن ، وهي أرض فيها غِلَظٌ وارْتفاعٌ ، وفيها قِيعانٌ واسعةٌ وخَبَارَى تُنْبِت السِّدْر ، عَذِيَةٌ ورِياضٌ مُعْشِبةٌ ، وإذا أَخصبت الصَّمَّانُ رَتَعَتِ العربُ جميعُها ، وكانت الصَّمَّانُ في قديم الدَّهْرِ لبني حنظلة ، والحَزْنُ لبني يَرْبُوع ، والدَّهْناءُ لجَماعتهم ، والصَّمَّانُ مُتَاخِمُ الدَّهْناء .
      وصَمَّه بالعصا : ضَرَبَه بها .
      وصَمَّه بحجرٍ وصَمَّ رأْسَه بالعصا والحجر ونحوه صَمّاً : ضربه .
      والصِّمَّةُ : الشجاعُ ، وجَمْعُه صِمَمٌ .
      ورجل صِمَّةٌ : شجاع .
      والصِّمُّ والصِّمَّةُ ، بالكسر : من أَسماء الأَسد لشجاعته .
      الجوهري : الصِّمُّ ، بالكسر ، من أسماء الأسدِ والداهيةِ .
      والصِّمَّةُ : الرجلُ الشجاع ، والذكرُ من الحيات ، وجمعه صِمَمٌ ؛ ومنه سمي دُرَيْدُ بن الصِّمَّة ؛ وقول جرير : سَعَرْتُ عَلَيْكَ الحَرْبَ تَغْلي قُدُورُها ، فهَلاَّ غَداةَ الصِّمَّتَيْن تُدِيمُها (* قوله « سعرت عليك إلخ »، قال الصاغاني في التكملة : الرواية سعرنا ).
      أَراد بالصِّمَّتين أَبا دُرَيْدٍ وعَمَّه مالِكاً .
      وصَمَّمَ أَي عَضَّ ونَيَّب فلم يُرْسِلْ ما عَضّ .
      وصَمَّمَ الحَيّةُ في عَضَّتِه : نَيَّبَ ؛
      ، قال المُتَلمِّس : فأَطْرَقَ إطْراقَ الشُّجاعِ ، ولو رَأَى مَساغاً لِنابَيْه الشُّجاعُ لَصَمَّما وأَنشده بعض المتأَخرين من النحويين : لِناباه ؛ قال الأَزهري : هكذا أَنشده الفراء لناباه على اللغة القديمة لبعض العرب (* قوله « ام سيفي » كذا بالأصل والتكملة بياء بعد الفاء ).
      وبعده : خَليلٌ لَمْ أَهَبْهُ من قِلاهُ ، ولكنَّ المَواهِبَ في الكِرامِ (* قوله « من قلاه » الذي في التكملة : عن قلاه .
      وقوله « في الكرام » الذي فيها : للكرام ).
      حَبَوْتُ به كَريماً من قُرَيْشٍ ، فَسُرَّ به وصِينَ عن اللِّئامِ يقول عمرو هذه الأَبياتَ لما أَهْدَى صَمْصامتَه لسَعِيد ابن العاص ؛
      ، قال : ومن العرب من يجعل صَمْصامة غيرَ مُنوّن معرفةً للسَّيْف فلا يَصْرِفه إذا سَمَّى به سيْفاً بعينه كقول القائل : تَصْميمَ صَمْصامةَ حينَ صَمَّما ورجلٌ صَمَمٌ وصِمْصِمٌ وصَمْصامٌ وصَمْصامةٌ وصُمَصِمٌ وصُماصِمٌ : مُصَمِّمٌ ، وكذلك الفَرَسُ ، الذكرُ والأُنثى فيه سواءٌ ، وقيل : هو الشديدُ الصُّلْبُ ، وقيل : هو المجتمعُ الخَلْق .
      أَبو عبيد : الصِّمْصِمُ ، بالكسر ، الغليظُ من الرجال ؛ وقولُ عَبْد مَناف بن رِبْع الهُذَليّ : ولقد أَتاكم ما يَصُوبُ سُيوفَنا ، بَعدَ الهَوادةِ ، كلُّ أَحْمَرَ صِمْصِم
      ، قال : صِمْصِم غليظ شديد .
      ابن الأَعرابي : الصَّمْصَمُ البخيلُ النهايةُ في البُخْل .
      والصِّمْصِمُ من الرجال : القصير الغليظ ، ويقال : هو الجريءُ الماضي .
      والصِّمْصِةُ : الجماعةُ من الناس كالزِّمْزِمةِ ؛

      قال : وحالَ دُوني من الأَنْبارِ صِمْصِمةٌ ، كانوا الأُنُوفَ وكانوا الأَكرمِينَ أَبا ويروى : زِمْزِمة ، قال : وليس أَحدُ الحرفين بدلاً من صاحبه لأن الأَصمعي قد أَثبتهما جميعاً ولم يجعل لأَحدِهما مَزِيَّةً على صاحبِه ، والجمع صِمْصِمٌ .
      النضر : الصِّمْصِمةُ الأَكمَةُ الغليظة التي كادت حجارتها أَن تكونُ مُنْتَصِبة .
      أَبو عبيدة : من صِفات الخيل الصَّمَمُ ، والأُنثى صَمَمةٌ ، وهو الشديدُ الأَسْرِ المعْصُوبُ ؛ قال الجعدي : وغارةٍ ، تَقْطَعُ الفَيافيَ ، قَد حارَبْتُ فيها بِصلْدِمٍ صَمَمِ أَبو عمرو الشيباني : والمُصَمِّمُ الجملُ الشديدُ ؛

      وأَنشد : حَمَّلْتُ أَثْقالي مُصَمِّماتِها والصَّمّاءُ من النُّوقِ : اللاَّقِحُ ، وإبِلٌ صُمٌّ ؛ قال المَعْلُوطُ القُرَيْعيُّ : وكانَ أَوابِيها وصُمُّ مَخاضِها ، وشافِعةٌ أُمُّ الفِصالِ رَفُودُ والصُّمَيْماءُ : نباتٌ شِبْه الغَرَزِ يَنْبت بنَجْدٍ في القِيعان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ستفصمهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَصَمَ** \- [ف ص م]. (ف: ثلا. متعد).** فَصَمْتُ**،** أَفْصِمُ**،** اِفْصِمْ**، مص. فَصْمٌ. 1. "فَصَمَ عُرْوَةَ الإِبْرِيقِ" :شَقَّهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ تَتَفَرَّقَ كِسَرُهُ. 2. "فَصَمَ الْعُودَ" : حَنَاهُ، قَوَّسَهُ. 3. "فَصَمَ العُقْدَةَ" : حَلَّهَا.
معجم الغني
**فُصِمَ** \- [ف ص م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "فُصِمَ البَيْتُ" : اِنْهَدَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصام [ مفرد ] : ( نف ) ذهان من أهم أعراضه انطواء المريض على نفسه والنكوص والتجول الذهني في عالم الخيال والوهم وعدم الاتساق بين المزاج والفكر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصمَ ينفصم، انفصامًا، فهو مُنفصِم • انفصمَ الشَّيءُ: مُطاوع فصَمَ: فُصل، انشقّ وانكسر من غير فصل "انفصمت يد الإناء". • انفصمت العُرْوةُ أو العُقْدَةُ: انقطعت وانحلَّت "{فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا}"| انفصمت عرى الصَّداقة بينهم: انتهت علاقتهم. • انفصم ظهرُه: انصدع "انفصم ظهره من ثقل حِمْله- تحمَّلت من التَّبعات ما ينفصم له الظَّهْر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصم يفصم ، فصما ، فهو فاصم ، والمفعول مفصوم• فصم الشيء : شقه ، قطعه ، صدعه من غير فصل فصم الحمل ظهره . • فصم الورم : استأصله . • فصم علاقته بأخيه : قطعها . • فصم العقدة : حلها فصم عرى المودة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصم ينفصم ، انفصاما ، فهو منفصم• انفصم الشيء : مطاوع فصم : فصل ، انشق وانكسر من غير فصل انفصمت يد الإناء . • انفصمت العروة أو العقدة : انقطعت وانحلت { فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها } ° انفصمت عرى الصداقة بينهم : انتهت علاقتهم . • انفصم ظهره : انصدع انفصم ظهره من ثقل حمله - تحملت من التبعات ما ينفصم له الظهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصام [ مفرد ] : 1 - مصدر انفصم . 2 - ( طب ) انكسار أو انقطاع غير كامل ، من دون فصل انفصام عضل . • انفصام الشخصية : ( نف ) مرض نفسي يتميز بتشوش عقلي وفقدان الاتصال بالواقع أو بالعالم الخارجي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصامية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى انفصام . 2 - مصدر صناعي من انفصام : حالة من الانعزال والاضطراب في السلوك وعدم التكيف مع الواقع . • شخصية انفصامية : ( نف ) شخصية تتسم بتصرفات مضطربة إزاء الواقع نتيجة للانفصال بين النواحي العقلية للشخصية والنواحي الوجدانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصامية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى فصام : حياة فصامية . 2 - مصدر صناعي من فصام . 3 - ( نف ) انفصام ؛ مرض عقلي مظهره اضطرابات في موقف الشخص إزاء الواقع وانفصال بين النواحي العقلية من الشخصية والنواحي الوجدانية فيها يعاني خريجو المعتقلات من الفصامية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصم [ مفرد ] : 1 - مصدر فصم . 2 - استئصال بعد شق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفصوم [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من فصم . 2 - منفصم ؛ مصاب بانفصام الشخصية المفصوم لا يتكيف مع الواقع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفصم [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انفصم . 2 - مصاب بانفصام الشخصية المنفصم لا يتكيف مع الواقع .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ فَصْماً: شقّه. وـ صدعه دون بينونة. وـ العقدةَ: حلّها. وـ الشيء: حناه وقوّسه.( أفْصَمَ ) الشيءُ: ذهب وانكشف. يقال: أفصم الحَرّ، وأفصم المطر، وأفصمت عنه الحمّى.( فَصّمه ): فصمه بقوة.( انْفَصَم ) الشيءُ: انكسر من غير فصْل. وـ العقدة: انحلّت. وـ العروة: انقطعت. وفي التنزيل العزيز: {فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها}. وـ ظهره: انصدع. وـ الدّرّةُ: انصدعت ناحية منها. وـ المطرُ: انقطع وأقلع.( تَفَصّم ) الشيءُ: انكسر دون بينونة.( الفَصْمَة ): الصدعة.( الفِصْمَة ): ما تكسّر وتناثر من نحو السّواك والمُشط.( الفَصِيم ): يقال: فأس فصيم: ضخمة.
مختار الصحاح
ف ص م : فصَمَ الشيء كسره من غير أن يبين تقول فصمه من باب ضرب فانْفَصَمَ قال الله تعالى { لا انفصام لها } و تَفَصَّمَ مثل انفصم
الصحاح في اللغة
فَصْمُ الشيء: كسره من غير أن يبين. تقول: فَصَمْتُهُ فانْفَصَمَ. قال تعالى: "لا انْفِصامَ لها". وتَفَصَّمَ مثله. قال ذو الرمّة يذكر غزالاً يشبّهه بدُمْلُجِ فضةٍ: كأنَّـه دُمْـلُـجٌ مـن فـضةٍ نَـبَـهٌ   في ملعبٍ من جَواري الحَيِّ مَفْصومُ وإنَّما جعله مَفْصوماً لتثنّيه وانحنائه إذا نام. وأفْصَمَ المطرُ، أي أقلع. وأفْصَمَتْ عنه الحُمَّى.
لسان العرب
الفَصْم الكسر من غير بينونة فَصَمه يَفْصِمُه فَصْماً فانْفَصَم كسره من غير أن يبين وتَفَصَّم مثله وفَصَّمه فَتَفَصَّم وخَلْخال أفْصَمُ مُتَفَصِّم عن الهجري وأنشد لعمارة بن راشد وأمَّا الألى يَسْكُنَّ غَوْرَ تِهامةٍ فَكُلُّ كَعابٍ تَتْرُكُ الحِجلَ أَفْصَما وفُصِم جانبُ البيتِ انهدمَ والانفِصامُ الانقطاع وفي التنزيل العزيز لا انْفِصام لها أي لا انقطاع لها وقيل لا انكسار لها وفي الحديث في صفة الجنة دُرَّةٌ بَيْضاءُ ليس فيها فَصْم ولا وَصْم قال أبو عبيد الفَصم بالفاء أن ينصدع الشيء من غير أن يَبِين من فَصَمت الشيء أَفْصِمه فَصْماً إذا فعلت ذلك به فهو مَفصُوم قال ذو الرمة يذكر غزالاً شبهه بدُمْلُج فضة كأنَّه دُمْلُجٌ مِن فِضَّةٍ نَبَهٌ في مَلْعَبٍ مِن جواري الحَيِّ مَفْصُومُ شبه الغزال وهو نائم بدملج فضة قد طُرح ونُسِي وكل شيء سقط من إنسان فنسيه ولم يهتد له فهو نَبَهٌ وهو الخُرت والخُرات ( * قوله « وهو الخرت والخرات إلى قوله وإنما جعله إلخ » كذا بالأصل ولينظر ما مناسبته هنا ) والناس كلهم يقولون خُرت وهو خَرق النصاب وإنما جعله مفصوماً لتثنيه وانحنائه إذا نام ولم يقل مقصوم بالقاف فيكون بائناً باثنين قال ابن بري قيل في نبه إنه المشهور وقيل النفيس الضالّ الموجود عن غفلة لا عن طلب وقيل هو المنسي الفراء فأْس فَصيم ( * قوله « فأس فصيم » كذا في الأصل والقاموس والذي في التهذيب والتكملة فيصم أي كصيقل ) وهي الضخمة وفأْس فِنْدَأْيةٌ لها خُرت وهو خرق النصاب قال وأما القصم بالقاف فأَن ينكسر الشيء فيبين وفي حديث أبي بكر إني وجدت في ظهري انْفِصاماً أي انصداعاً ويروى بالقاف وهو قريب منه وفي الحديث استَغْنُوا عن الناس ولو عن فِصْمة السواك أي ما انكسر منه ويروى بالقاف وأَفْصَم الفحلُ إذا جَفر ومنه قيل كل فحل يُفْصِم إلا الإنسان أي ينقطع عن الضراب وانفصم المطر انقطع وأَقْلَع وأَفصم المطرُ وأَفْصى إذا أَقلَع وانكشف وأَفْصَمَت عنه الحُمَّى وفي حديث عائشة رضوان الله عليها أنها قالت رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يَنْزِل عليه في اليوم الشديد البرْدِ فَيُفْصِم الوَحْيُ عنه وإِنَّ جَبِينَه ليَتَفصَّد عرَقًا فيُفْصِم أي يُقلِع عنه وفي بعض الحديث فيُفصم عني وقد وَعَيْت يعني الوَحْي أي يُقلع
الرائد
* فصم يفصم: فصما. 1-الشيء: كسره من غير أن يفصله. 2-الشيء: شقه. 3-العقدة: حلها. 4-الشيء: حناه، لواه.
الرائد
* فصم. البيت: انهدم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: