وصف و معنى و تعريف كلمة ستفقهنني:


ستفقهنني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و فاء (ف) و قاف (ق) و هاء (ه) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ستفقهنني في معاجم اللغة العربية:



ستفقهنني

جذر [فقه]



معنى ستفقهنني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقُهَ** \- [ف ق هـ]. (ف: ثلا. لازم).** فَقُهْتُ**،** أَفْقُهُ**، مص. فَقَاهَةٌ. "فَقُهَ الرَّجُلُ" : صَارَ فَقِيهاً، عَالِماً.


معجم الغني
**فِقْهٌ** \- [ف ق هـ].(مص. فَقِهَ). 1. "يَمْتَازُ بِفِقْهِهِ" : بِعِلْمِهِ وَفِطْنَتِهِ. 2. "لَهُ اطِّلاَعٌ وَاسِعٌ عَلَى أَحْكَامِ الْفِقْهِ" : الْعِلْمُ بِالأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ، الدِّينِيَّةِ. 3. "فِقْهُ اللُّغَةِ" : عُلُومُ اللُّغَةِ وَتَارِيخُهَا وَأُصُولُهَا.
معجم الغني
**فَقَّهَ** \- [ف ق هـ]. (ف: ربا. متعد).** فَقَّهْتُ**،** أُفَقِّهُ**،** فَقِّهْ**، مص. تَفْقِيهٌ. 1. "فَقَّهَهُ عُلُومَ الدِّينِ" : فَهَّمَهُ وَعَلَّمَهُ إِيَّاهَا. 2. "فَقَّهَ الوَلَدَ" : صَيَّرَهُ فَقِيهاً.


معجم الغني
**فَقَهَ** \- [ف ق هـ]. (ف: ثلا. متعد).** فَقَهْتُ**، أَفْقُهُ،** اُفْقُهْ**، مص. فَقْهٌ. "فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ" : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ.
معجم الغني
**فَقِهَ** \- [ف ق هـ]. (ف: ثلا. متعد. م. بحرف).** فَقِهْتُ**،** أَفْقَهُ**،** اِفْقَهْ**، مص. فَقَهٌ، فِقْهٌ. 1. "فَقِهَ عُلُوماً كَثِيرَةً" : عَلِمَهَا، فَهِمَهَا، كَانَ فَقِيهاً فِيهَا. "لاَ يَفْقَهُ شَيْئاً مِمَّا يَقُولُ".

2. "فَقِهَ عَنْهُ الكَلاَمَ أَوِ الدَّرْسَ" : فَهِمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفقهَ يُفقه، إفقاهًا، فهو مُفْقِه، والمفعول مُفْقَه • أفقهه الأمرَ: أعلمه إياه، أفهمه وعلَّمه "{وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يُفْقِهُونَ قَوْلاً} [ق]: يُفْهِمون غيرهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة

تفقَّهَ/ تفقَّهَ في يتفقّه، تفقُّهًا، فهو مُتفقِّه، والمفعول مُتفقَّه (للمتعدِّي) • تفقَّه الرَّجلُ: فقُه؛ صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها "أرسله والده إلى جامعة الأزهر ليتفقَّه". • تفقَّه الأمرَ/ تفقَّه في الأمر: تفهّمه، علمه جيِّدًا، تبصَّر وتمعَّن "تفقَّه معنى كلامه- تفقّه في درسه- {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقه يفقه ، تفقيها ، فهو مفقه ، والمفعول مفقه • فقهه الله : صيره عالما وفقيها من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين [ حديث ] . • فقهه الأمر : أعلمه إياه ، أفهمه وعلمه فقهه المعلم أحكام الصلاة .


المعجم الوسيط
الأمرَ ـَ فَقَهاً، وفِقْهاً: أحسن إدراكه. يقال: فقه عنه الكلام ونحوه: فهمه. فهو فقِه.( فَقُهَ ) ـُ فَقَاهَة: صار فقيهاً.( أفْقَهَه ) الأمرَ: فهّمه إياه.( فَاقَهَه ): غالبه في الفقه، أي العلم.( فَقَّهَه ): صيَّره فقيهاً. وـ الأمرَ: أعلمه إياه.( تَفَقَّه ): صار فقيهاً. وـ الأمرَ: تفهَّمه وتفطَّنه. ويقال: تفقّه فيه.( الفَقَاهَة ): الفِقه والفِطْنة.( الفِقْه ): الفَهْم والفطنة. وـ العِلم، وغلب في علم الشريعة وفي علم أصول الدين.( الفَقِيه ): العالم الفَطِن. وـ العالم بأصول الشريعة وأحكامها، و استعمل فيمن يقرأ القرآن ويعلِّمه.(مو). ( ج ) فُقَهاء.
مختار الصحاح
ف ق ه : الفِقْهُ الفهم وقد فَقِهَ الرجل بالكسر فِقْهاً وفلان لا يفقه ولا ينقه و أفْقَهْتُهُ الشيء هذا أصله ثم خص به علم الريعة والعالم به فَقِيهٌ وقد فَقُهَهُ الله تفقِيهاً و تَفَقَّهَهَ إذا تعاطى ذلك و فاقَهَهُ باحثه في العلم


الصحاح في اللغة
الفِقْهُ: الفهمُ. قال أعرابيٌّ لعيسى بن عمر: "شَهِدْتَ عليك بالفِقْهِ". تقول منه: فَقِهَ الرجلُ، بالكسر. وفلانٌ لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ. وأفْقَهْتُكَ الشيء. ثم خُصَّ به عِلْمُ الشريعة، والعالِمُ به فَقيهٌ، وقد فَقُهَ بالضم فَقاهَةً، وفَقَّهَهُ الله. وتَفَقَّهَ، إذا تعاطى ذلك. وفاقَهْتُهُ، إذا باحثتَه في العلم.
لسان العرب
الفِقْهُ العلم بالشيء والفهمُ له وغلبَ على عِلْم الدين لسِيادَتِه وشرفه وفَضْلِه على سائر أَنواع العلم كما غلب النجمُ على الثُّرَيَّا والعُودُ على المَنْدَل قال ابن الأَثير واشْتِقاقهُ من الشَّقِّ والفَتْح وقد جَعَله العُرْفُ خاصّاً بعلم الشريعة شَرَّفَها الله تعالى وتَخْصيصاً بعلم الفروع منها قال غيره والفِقْهُ في الأَصل الفَهْم يقال أُوتِيَ فلانٌ فِقْهاً في الدين أَي فَهْماً فيه قال الله عز وجل ليَتفَقَّهوا في الدين أَي ليَكونوا عُلَماء به وفَقَّهَه اللهُ ودعا النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس فقال اللهم عَلِّمْه الدِّينَ وفَقِّهْه في التأْويل أَي فَهِّمْه تأْويلَه ومعناه فاستجاب الله دُعاءه وكان من أَعلم الناس في زمانه بكتاب الله تعالى وفَقِه فِقْهاً بمعنى عَلِم عِلْماً ابن سيده وقد فَقُه فَقاهَةً وهو فَقِيهٌ من قوم فُقَهاءَ والأُنثى فَقِيهة مِنْ نِسْوةٍ فقائِهَ وحكى اللحياني نسوة فُقَهاء وهي نادرة قال وعندي أَن قائل فُقَهاء من العرب لم يَعْتَدَّ بهاء التأْنيث ونظيرها نسوة فُقَراء وقال بعضهم فَقُه الرجل فَقَهاً وفِقْهاً وفَقِه ( * قوله « وفقه » بعد قوله « وفقهاً » كذا بالأصل وبالوقوف على عبارة ابن سيده تعلم أن فقه كعلم ليس من كلام البعض وان كان لغة في فقه بالضم ولعلها تكررت من النساخ ) وفَقِه الشيءَ عَلِمَه وفَقَّهَه وأَفْقَهَه عَلَّمه وفي التهذيب وأَفْقَهْتُه أَنا أَي بَيَّنْتُ له تَعَلُّم الفِقْه ابن سيده وفَقِهَ عنه بالكسر فَهِمَ ويقال فَقِهَ فلانٌ عني ما بَيَّنْتُ له يَفْقَه فِقْهاً إذا فَهِمَه قال الأَزهري قال لي رجل من كلاب وهو يَصِف لي شيئاً فلما فرغ من كلامه قال أَفَقِهْتَ ؟ يريد أَفَهِمْتَ ورجل فَقُهٌ فَقِيهٌ والأُنثى فَقُهةٌ ويقال للشاهد كيف فَقاهَتُك لما أَشْهَدْناك ولا يقال في غير ذلك الأَزهري وأَما فَقُه بضم القاف فإنما يستعمل في النعوت يقال رجل فَقِيهٌ وقد فَقُهَ يَفْقُه فَقاهةَ إذا صارَ فَقيهاً وسادَ الفُقَهاءَ وفي حديث سَلْمان أَنه نزل على نَبَطِيَّةٍ بالعراق فقال لها هل هنا مكانٌ نَظيف أُصَلي فيه ؟ فقالت طَهِّرْ قَلْبَك وصَلِّ حَيْثُ شِئْتَ فقال سلمان فَقِهَتْ أَي فَهِمَتْ وفَطِنَتْ للحقِّ والمَعْنى الذي أَرادَتْ وقال شمر معناه أَنها فَقِهَتْ هذا المعنى الذي خاطَبَتْه ولو قال فَقُهَتْ كان معناه صارَت فَقيهةً يقال فَقِهَ عَنِّي كلامي يَفْقَه أَي فَهِمَ وما كان فَقيهاً ولقد فَقُه وفَقِه وقال ابن شميل أعجبني فَقاهَتُه أَي فِقْهُه ورجل فَقيهٌ عالمٌ وكل عالم بشيء فهو فَقيهٌ من ذلك قولهم فلان ما يَفْقَه وما يَنْقَه معناه لا يَعْلم ولا يَفْهَم ونَقِهْتُ الحديثَ أَنْقَهُه إذا فَهِمْته وفَقِيه العرب عالمُ العرب وتَفَقَّه تَعاطى الفِقْهَ وفاقَهْتُه إذا باحَثْته في العلم والفِقْهُ الفِطْنةُ وفي المثل خيرُ الفِقْه ما حاضَرْت به وشَرُّ الرَّأْي الدَّبَريُّ وقال عيسى بن عمر قال لي أَعرابي شَهِدْتُ عليك بالفِقهِ أَي الفِطْنةِ وفَحْلٌ فَقيهٌ طَبٌّ بالضِّراب حاذِقٌ وفي الحديث لعَنَ اللهُ النائحةَ والمُسْتَفْقِهةَ هي التي تُجاوِبُها في قولها لأَنها تتَلَقَّفُه وتتَفَهَّمُه فتُجيبها عنه ابن بري الفَقْهةُ المَحالةُ في نُقْرة القفا قال الراجز وتَضْرِب الفَقْهةَ حتى تَنْدَلِق قال وهي مقلوبة من الفَهْقة
الرائد
* فقه يفقه: فقها. ه: غلبه في العلم.
الرائد
* فقه يفقه: فقاهة. كان فقيها.
الرائد
* فقه يفقه: فقها. كان فقيها.
الرائد
* فقه يفقه: فقها وفقها. الشيء: فهمه «فقه الكلام».
الرائد
* فقه تفقيها. 1-ه: علمه وفهمه. 2-ه: صيره فقيها.
الرائد
* فقه. 1-عالم بالفقه. 2-ذكي./
الرائد
* فقه. 1-مص. فقه. 2-علم الدين، العلم بالأحكام الشرعية. 3-علم بالشيء وفهمه. 4-فطنة وفهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: