وصف و معنى و تعريف كلمة ستقفراننا:


ستقفراننا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و قاف (ق) و فاء (ف) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ستقفراننا في معاجم اللغة العربية:



ستقفراننا

جذر [قفر]



معنى ستقفراننا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**قَفْرٌ** \- ج:** قِفَارٌ**.[ق ف ر]. "أَرْضٌ قَفْرٌ" : أَرْضٌ خَلاءٌ، لَيْسَ بِهَا زَرْعٌ وَلاَ مَاءٌ وَلاَ بَشَرٌ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
قافور [ مفرد ] : زيت عطري ذو رائحة طيبة نفاذة ، يؤخذ من شجرة تعرف باسم شجرة الكافور { إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها قافورا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفر [ مفرد ] : مصدر قفر .
معجم اللغة العربية المعاصرة


قفر [ مفرد ] : ج قفار ( لغير المصدر ) : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من قفر . 2 - مصدر قفر . 3 - خال من الماء والعشب والناس بلد / أرض قفر - شعرنا بالوحدة في المكان القفر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفارة [ مفرد ] : مصدر قفر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفار [ مفرد ] : قفر ؛ خلاء ، لا ماء فيه ولا كلأ ولا ناس ضلوا الطريق ووصلوا إلى مكان قفار .


معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتفر يقتفر ، اقتفارا ، فهو مقتفر ، والمفعول مقتفر• اقتفر الشخص الأثر : قفره ؛ اقتفاه وتتبعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقفر يقفر ، إقفارا ، فهو مقفر• أقفر المكان : قفر ؛ خلا من الماء والعشب والناس أقفر الحي بعد القصف الجوي .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قفر يقفر ، قفرا ، فهو قفر• قفر المكان : قفر ؛ خلا من الماء والعشب والناس . • قفر المال : قل . • قفر الرأس : قل شعره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفر يقفر ، قفارة ، فهو قفر - [ 1844 ] - • قفر المكان : كان قفرا لا أنيس فيه ولا ماء ولا كلأ قفرت البلاد .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قفر يقفر ، قفرا ، فهو قافر ، والمفعول مقفور• قفر الأثر : تتبعه واقتفاه قفر أثر اللص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتفرَ يقتفر، اقْتِفارًا، فهو مُقْتَفِر، والمفعول مُقْتَفَر • اقتفر الشَّخصُ الأثرَ: قَفَره؛ اقتفاه وتتبَّعه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقفرَ يُقفر، إقْفارًا، فهو مُقْفِر • أقفر المكانُ: قفُر؛ خلا من الماء والعُشْب والنّاس "أقْفَر الحَيُّ بعد القصف الجَوِّيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قفر .
المعجم الوسيط
الأثر ـُ قَفْراً: تتبَّعه واقتفاه.( قَفِرَ ) المال ـَ قَفْراً: قلّ. وـ الرَّأْس: قلّ شعره. فهو قفِر. وـ المَرْأة: قلّ لحمها. فهي قَفِرَة. وـ الطعام: صار قَفَاراً أو قفِيراً.( أقْفَرَ ) الرّجل: صار إلى القَفْر. وـ أكل خبزاً قفاراً. وـ جاع. وـ خلا من أهله وتفرَّد. وـ الطعام: صار قَفَاراً. وـ المكان من الناس والرأس من الشَّعْر: خلا. وـ فلان البلد: وجده قَفْراً.( اقْتَفَرَ ) الأثر: قَفَرَه.( تَقَفَّرَ ) الأثر: قفره.( القَفَار ): القفر. وـ من الخبز: غير المأدوم.( القَفْر ): الخلاء من الأرض لا ماء فيه ولا ناس ولا كلأ. ودار قَفْر: خالية. ونزلنا ببني فلان فبِتنا القَفْر: لم يَقرونا. وـ الثَّوْر يُعزل عن أمِّه ليُحرث به. ( ج ) قِفَار.( القَفْرَة ): القَفْر من الأرض.( المِقْفَار ): الخلاء من الأرض.
مختار الصحاح
ق ف ر : القَفْرُ مفازة لا نباب فيها ولا ماء والجمع قِفَارٌ يقال أرض قَفْرٌ ومفازة قفر و فَفْرةٌ و مِقْفارٌ و القَفَارُ بالفتح الخبز بلا أدم يقال أكل خبزه قفارا و أقْفَرَتِ الدار خلت وأقفر الرجل لم يبق عنده أدم وفي ا لحديث { ما أقفر بيت فيه خل }
الصحاح في اللغة
القَفْرُ: مفازةٌ لا ماء فيها ولا نبات، والجمع قِفارٌ. يقال: أرضٌ قَفْرٌ، وقَفْرَةٌ أيضاً، ومِقْفارٌ. ونزلنا ببني فلانٍ فبِتنا القَفْرَ، أي لم يَقْرونا. وقَفِرَتِ المرأة بالكسر تَقْفَرُ قَفَراً فهي قَفِرَةٌ، أي قليلة اللحم. والقَفارُ بالفتح: الخبز بلا أُدْمٍ. يقال: أكل خبزه قَفار. وقَفَرْتُ أثره أقْفُرُهُ بالضم، أي قَفَوْتُهُ. واقْتَفَرْتُ مثله. قال الباهلي: لا يَغْمِزُ الساقَ من أيْنٍ ولا وَصَبٍ   ولا يزال أمامَ القَوْمِ يَقْـتَـفِـرُ وكذلك تَقَفَّرْتُ. قال صخر: فإنِّي عن تَقَفُّرِكُمْ مَكيثُ وأقْفَرَتِ الدارُ: خَلَتْ. وأقْفَرَ الرجل: صار إلى القفْر. وأقْفَرَ فلانٌ، إذا لم يبق عنده أُدْمٌ. والقَفُّورُ: كافور النخل. وهو وِعاء الطلْع. والقَفُّورُ: نبت.
تاج العروس

القَفْزُ والقَفْزَةُ : الخَلاءُ من الأَرْضِ لا ماءَ به ولا نَبَاتَ . يقال : أَرْضٌ قَفْرٌ ومَفَازَةٌ قَفْزٌ وقَفْزَةٌ : لا نَبات بها ولا ماءَ كالمِقْفاز بالكَسْر . ويُقال : دارٌ قَفْرٌ ومَنْزِلٌ قَفْزٌ فإِذا أَفْرَدْتَ قُلْتَ : انْتَهَيْنَا إِلى قَفْرَةٍ من الأَرْضِ . وقال اللَّيْث : القَفْرُ : المَكَانُ الخَلاَءُ من النَّاسِ ورُبَّمَا كان به كَلأٌ قَلِيلٌ ج قِفَارٌ وقُفُورٌ قال الشَّمّاخ :

يَخُوضُ أَمَامَهُنَّ الماءَ حَتَّى ... تَبَيَّنَ أَنَّ ساحَتَه قُفُورُ ويُقَال : أَرْضٌ قَفْرٌ ودارٌ قَفْرٌ وأَرْضٌ قِفَارٌ ودارٌ قِفَارٌ : تُجْمَع على سَعَتهَا لِتَوَهُّمِ المَواضع كلُّ مَوْضع على حِيالِه قَفْر فإِذا سَمَّيْتَ أَرْضاً بهذا الاسْم أَنَّثْتَ . وأَقْفَرَ المَكَانُ : خَلاَ من الكَلإِ والناسِ . ومن المَجَازِ : أَقْفَرَ الرَّجُلُ : خَلاَ من أَهْلِهِ وانْفَرَد عنهم وبَقِيَ وَحْدَه وقال عَبِيدٌ :

أَقْفَرَ مِنْ أَهْلِه عَبِيدُ ... فاليَوْمَ لا يُبْدِي ولا يُعِيدُ ومن المَجاز : أَقْفَرَ الرَّجُلُ : ذَهَب طَعامُه وجَاعَ . وقفِرَ مالُه كفَرِحَ قَفراً وكذلك زَمِرَ مالُه زَمَراً إِذا قَلَّ وهو قَفِرُ المَالِ زَمِرُه ؛ عن أَبي زَيْد . وقَفِرَ الطَّعَامُ قَفْراً : صارَ قَفَاراً أَي بِلا أُدْمٍ . ومن المَجاز : القَفِرُ ككَتف : القَلِيلُ القَفَرِ مُحَرَّكةً أَي الشَّعرِ هكذا فَسَّرَه ابنُ دُرَيْد وأَنشد :

قد عَلِمَتْ خَوْدٌ بساقَيْهَا القَفَرْ ... لَتَرْوَيَنْ أَو لِتَبْيدَنَّ الشُّجُرْ

قال الأَزْهريّ : الذي عَرَفْنَاه بهذا المَعْنَى الغَفَر بالغَيْن ولا أَعرِفُ القَفَر . قلتُ : وقد ذكره الجوهَرِيّ بالغَيْن . وقال الصاغَانيّ : وهذا الرّجَزُ لأَبي مُحمَّد الفَقْعَسِيّ وفي رَجزه السُّجُل وبعده : أَو لأَرُوْحَنْ أُصُلاً لا أَشْتَمِلْ . والمَشْطُور الأَوّل ليس فيه . وفي المُحْكَم : رَجُلٌ قَفِرُ الشَّعْرِ واللَّحْمِ : قَلِيلُهما والأُنْثَى قَفِرَةٌ وقَفْرَةٌ وكذلِكَ الدّابّة . تقول منه : قَفِرَتِ المَرْأَةُ بالكَسْر تَقْفَرُ قَفَراً فهي قَفِرَةٌ أَي قَلِيلَةُ اللَّحْم . وقال أَبو عُبَيْد : القَفِرَة من النِّسَاءِ : القَلِيلَةُ اللَّحْمِ . والقَفِرُ ككَتِف : الذِّئْبُ المَنْسُوب إِلى القَفْرِ كرَجُلٍ نَهِرٍ أَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ :

فلِئَنْ غَادَرْتُهُم في وَرْطَةٍ ... لأَصِيرَنْ نُهْزَةَ الذِّئبِ القَفْرْ ومن المَجَازِ : سَوِيقٌ قَفَارٌ كسَحَاب : غيرُ مَلْتُوت بإِدامٍ . ومن المَجَازِ : خُبْزٌ قَفْرٌ وقَفَارٌ : غيرُ مَأْدُومٍ يُقَال : أَكلتُ اليومَ خُبْزاً قَفَاراً وطَعَاماً قَفَاراً إِذا أَكَلَه غَيْرَ مَأْدُومٍ . قال أَبو زَيْد : مأْخُوذٌ من القَفْرِ : البَلَد الذي لا شَئَ به ؛ هكذا نَقَلَه أَبو عُبَيْد . والتَّقْفِيرُ : جَمْعُكَ الشيءَ نحوَ التُّراب وغَيْره . والقَفِيرُ كأَمِير : الزَّبِيلُ قال ابنُ دُرَيْد : لغةٌ يَمَانِيَةٌ . والقَفِير : الطَّعَامُ إِذا كان غيرَ مأَدُوم . وقال أَبو عَمْروٍ : القَفِيرُ والقَلِيفُ : الجُلَّةُ العَظِيمةُ البَحْرانِيّة التي يُحْمَلُ فيها القُبَابُ وهو الكَنْعَدُ المالِح . والقَفِيرُ : ماءٌ ويُقَال : بِئْرٌ بأَرْض عُذْرَةَ من وفي بعض النُّسخ : في طَرِيقِ الشأْمِ كذا في مُخْتَصَرِ البُلْدَان . ومن المَجاز : قَفَرَ الأثَرَ واقْتَفَرَه وتَقَفَّرَه : اقْتَفَاهُ وتَبِعَهُ هكذا في النُّسَخ والصَّوابُ : تَتَبَّعَه . وفي حديثِ يَحْيَى بنِ يَعْمَرَ : ظَهَرَ قِبَلَنا أُناسٌ يَتَقَفَّرُونَ العِلْمَ ويُرْوَى يَقْتَفِرُون أَي يَتَطَلَّبُونَهُ . وفي حَدِيثِ بَنِي إِسْرَائِيلَ : وكانُوا يَقْتَفِرُونَ الأَثَر - وأَنشدَ لأَعْشَى باهِلَةَ يَرْثِى أَخاهُ المُنْتَشِرَ ابنَ وَهْب :

لا يَغْمِرُ السَّاقَ مِنْ أَيْنٍ ولا نَصَبٍ ... ولا يَزَالُ أَمامَ القَومِ يَقْتَفِرُ قال الزمخشريّ : هو مأْخُوذٌ من قَولهم : اقْتَفَرَ العَظْمَ إِذا لم يُبْقِ عليه شيئاً . والقَفُّورُ كتَنُّور : وِعَاءُ طَلْعِ النَّخْل وقال الأَصْمَعِيُّ : الكَافُورُ : وِعَاءُ النَّخْل . ويُقَال أَيضاً : قَفُّورٌ كالقَافُورِ لغةٌ في الكافُورِ والقَفُّور : نَبْتٌ تَرْعاه القَطَا قال ابنُ أَحْمَرَ :

تَرْعَى القَطَاةُ البَقْلُ قَفُّورَهُ ... ثُمَّ تَعُرُّ الماءَ فِيمَنْ يَعُرُّ والقُفَيْرَةُ كجُهَيْنَةَ : اسمُ أُمّ الفَرَزْدَقِ الشاعِرِ ؛ قاله اللَّيْث . وقال الأَزهريّ : كأَنّه تَصْغِير القَفِرَة من النِّسَاءِ وهي القَلِيلَةُ اللَّحْم . واقْتَفَرَ العَظْمَ : تَعَرَّقَه ولم يُبْقِ فيه شَيْئاً أَنشد الكِسَائِيّ :

كأَنّ المَحَالَةَ فيها الرَّدَا ... حُ لَمْ يُعْرِهَا الناحِضُونَ اقْتِفَارَا وأَقْفَرْتُ البَلَدَ : وَجَدْتُه وفي التكملة : أَصَبْتُهُ قَفْراً أَي خالِياً عن الناسِ . والقَفَارُ كسَحَابٍ : لَقَبُ خالِد ابن عامرٍ أَحدِ بني عُمَيْرَةَ بن خُفَاف ابن امرئِ القَيْس سُمِّيَ بذلك لأَنّه نَزَلَ به قومٌ فأَطْعَمهُم خُبْزاً قَفَاراً وقِيل : بل أَطْعم في ولِيمَةٍ خُبْزاً ولَبناً ولم يَذْبَحْ لهم فلامَه الناسُ فقال :

أَنا القَفَارُ خَالدُ بن عامرِ ... لا بأْسِ بالخُبْز ولا بالخاثرٍ

أَتتْ بهمْ دَاهيَةُ الجَوَاعِرِ ... بَظْراءُ لَيْسَ فَرْجُها بطاهِرٍقاله ابنُ الأَعْرَابِيّ . والقَفْرُ بالفَتْح : الثَّوْرُ إِذا عُزِلَ عن أُمِّه ليُحْرثَ به وهو مَجاز كرَجُل انْفَرَد عن عَشِيرته . وممّا يُستدرك عليه : أَقْفَرَ الرَّجُلُ : صارَ إِلى القَفْر . وأَقْفَرَ جَسَدُه من اللَّحْم ورَأْسُه من الشَّعر . وإِنَّه لقَفِرُ الرَّأْسِ : أي لا شَعْرَ عَلَيْه . وإِنَّه لقَفِرُ الجِسْم من اللَّحْم . والقَفِرَة : المَرْأَةُ القَلِيلَةُ اللَّحْمِ ؛ عن أَبي عُبَيْد . وأَقْفَر الرَّجُلُ : أَكَلَ طَعامه بِلا أُدْم . وأَقْفَرَ الرَّجُلُ إِذا لَمْ يَبْقَ عنده أُدْمٌ . - ومنه الحَدِيث : ما أَقْفَرَ بَيْتٌ فيه خَلٌّ أَي ما خَلاَ من الإِدامِ ولا عَدِمَ أَهلُه الأُدْمَ . قال أَبو عُبَيْد : ولا أُرَى أَصْلَه إِلاّ مأْخُوذاً من القَفْرِ أَي البَلَد الذي لا شَيءْ به . والمُقْفِرُ : الخالِي من الطَّعَامِ . والعَرَبُ تقول : نَزَلْنَا ببَنِي فُلان فبِتْنَا القَفْرَ إِذا لَمْ يُقْرَوْا . والقَافُورُ والقَفُّور : كافُورُ الطِّيبِ ؛ نقله الصاغانيّ . وقال اللَّيْث : القَفُّورُ : شئٌ من أَفَاوِيهِ الطِّيبِ . وأَنشد :

مَثْواةُ عَطّارِينَ بالعُطُورِ ... أَهْضَامِهَا والمِسْكِ والقَفُّورِ وهكذا ذكره الأَزهَريّ أَيضاً . والقُفَيْر كزُبَيْر : مَوْضِعٌ في شِعْرِ ابنِ مُقْبِل . ومن أَمثالِهِم : نَبْتُ القَفْرِ يقال للحَجَرِ والصَّخر

لسان العرب
القَفْرُ والقَفْرة الخلاءُ من الأَرض وجمعه قِفارٌ وقُفُورٌ قال الشَّمَّاخُ يَخُوضُ أَمامَهُنَّ الماءَ حتى تَبَيَّن أَن ساحَتَه قُفورُ وربما قالوا أَرَضُونَ قَفْرٌ ويقال أَرض قَفرٌ ومَفازة قَفْر وقَفْرة أَيضاً ويقل القَفْر مَفازة لا نبات بها ولا ماء وقالوا أَرض مِقْفار أَيضاً وأَقْفَر الرجلُ صار إِلى القَفْر وأَقْفَرْنا كذلك وذئب قَفِرٌ منسوب إِلى القَفْر كرجل نَهِر أَنشد ابن الأَعرابي فلئن غادَرْتُهم في وَرْطَةٍ لأَصِيرَنْ نُهْزَةَ الذئبِ القَفِرْ وقد أَقْفر المكانُ وأَقْفَر الرجلُ من أَهله خلا وأَقْفَر ذهب طعامُه وجاع وقَفِرَ مالُه قَفَراً قَلَّ قال أَبو زيد قَفِرَ مالُ فلان وزَمِرَ يَقْفَرُ ويَزْمَرُ قَفَراً وزَمَراً إِذا قَلَّ ماله وهو قَفِرُ المال زَمِرُه الليث القَفْرُ المكان الخَلاء من الناس وربما كان به كَلأٌ قليل وقد أَقْفَرَتِ الأَرض من الكلإِ والناس وأَقْفَرتِ الدارُ خلت وأَقْفَرت من أَهلها خلت وتقول أَرض قَفْرٌ ودار قَفْر وأَرض قِفارٌ ودار قِفارٌ تُجْمَعُ على سَعَتها لتوهم المواضع كلُّ موضع على حِيالِه قَفْرٌ فإِذا سميت أَرضاً بهذا الاسم أَنثت ويقال دار قَفْر ومنزل قَفْر فإِذا أَفردت قلت انتهينا إِلى قَفْرة من الأَرض ويقال أَقْفَر فلان من أَهله إِذا انفرد عنهم وبقي وحده وأَنشد لعَبِيد أَقْفَرَ من أَهلهِ عَبِيدُ فاليومَ لا يُبْدِي ولا يُعِيدُ ويقال أَقْفَر جسدُه من اللحم وأَقْفَر رأْسُه من الشعر وإِنه لقَفِرُ الرأْس أَي لا شعر عليه وإِنه لقَفِرُ الجسم من اللحم قال العجاج لا قَفِراً غَشا ولا مُهَبَّجا ابن سيده رجل قَفِرُ الشعر واللحم قليلُهما والأُنثى قَفِرة وقَفْرة وكذلك الدابة تقول منه قَفِرَت المرأَة بالكسر تَقْفَرُ قَفَراً فهي قَفِرَة أَي قليلة اللحم أَبو عبيد القَفِرة من النساء القليلة اللحم ابن سيده والقَفَرُ الشعر قال قد علمت خَوْدٌ بساقَيها القَفَرْ قال الأَزهري الذي عرفناه بهذا المعنى الغَفَرُ بالغين قال ولا أَعرف القَفَر وسَوِيق قَفَارٌ غير ملتوت وخبز قَفَارٌ غير مَأْدُوم وقَفِرَ الطعامُ قَفَراً صار قَفَاراً وأَقْفَر الرجلُ أَكل طعامَه بلا أُدْم وأَكل خُبزَه قَفاراً بغير أُدْم وأَقْفَر الرجلُ إِذا لم يبق عنده أُدْمٌ وفي الحديث ما أَقْفَر بيتٌ فيه خَلّ أَي ما خلا من الأَدام ولا عَدِمَ أَهلُه الأُدْمَ قال أَبو عبيد قال أَبو زيد وغيره هو مأْخوذ من القَفَار وهو كل طعام يؤكل بلا أُدم والقَفَار بالفتح الخبز بلا أُدم والقَفار الطعام بلا أُدم يقال أَكلت اليوم طعاماً قَفَاراً إِذا أَكله غير مأْدوم قال ولا أَرى أصله إِلا مأْخوذاً من القَفْر من البلد الذي لا شيء به والقفار والقَفِير الطعام إِذا كان غير مأْدوم وفي حديث عمر رضي الله عنه فإِني لم آتهم ثلاثة أَيام وأَحْسِبُهم مُقْفِرين أَي خالين من الطعام ومنه حديثه الآخر قال للأَعرابي الذي أَكل عنده كأَنك مُقْفِر والقَفَارُ شاعر قال ابن الأَعرابي هو خالد بن عامر أَحدُ بني عَمِيرَة بن خُفَافِ بن امرئ القيس سمي بذلك لأَن قوماً نزلوا به فأَطعمهم الخبز قَفَاراً وقيل إِنما أَطعمهم خبزاً بلبن ولم يذبح لهم فلامه الناس فقال أَنا القَفَارُ خالدُ بن عامِرِ لا بَأْسَ بالخُبْز ولا بالخَاثِرِ أَتت بهم داهِيَةُ الجَواعِرِ بَظْراءُ ليس فَرجُها بطاهِرِ والعرب تقول نزلنا ببني فلان فبِتْنا القَفْرَ إِذا لم يُقْرَوْا والتَّقْفِر جَمْعُك الترابَ وغيره والقَفِير الزَّبيل يمانية أَبو عمرو القَفِير القَلِيفُ والنجوية ( * قوله « والنجوية » كذا بالأصل ولم نجدها بهذا المعنى فيما بأيدينا من كتب اللغة بل لم نجد بعد التصحيف والتحريف الا البحونة بموحدة مفتوحة وحاء مهملة ساكنة وهي القربة الواسعة والبحنانة بهذا الضبط الجلة العظيمة ) الجُلَّة العظيمة البَحْرانية التي يُحْمَلُ فيها القِبابُ وهو الكَنْعَدُ المالِحُ وقَفَرَ الأَثَرَ يَقْفُره قَفْراً واقْتَفَرَه اقْتِفاراً وتَقَفَّره كلُّه اقْتَفاه وتَتَبَّعَه وفي الحديث أَنه سئل عمن يَرْمِي الصيدَ فَيَقْتَفِرُ أَثره أَي يتبعه يقال اقْتَفَرْتُ الأَثرَ وتَقَفَّرْته إِا تتبعته وقَفَوْتَه وفي حديث يحيى بن يَعْمَرَ ظَهَر قبلنا أُناس يَتَقَفَّرُونَ العِلْم ويروى يَقْتَفِرون أَي يَتَطَلَّبونه وفي حديث ابن سِيرينَ أَن بني إِسرائيل كانوا يَجِدُون محمداً صلى الله عليه وسلم مَنْعُوتاً عندهم وأَنه يَخْرُجُ من بعض هذه القُرَى العربية وكانوا يَقْتَفِرُونَ الأَثَر وأَنشد لأَعشى باهِلةَ يَرْثي أَخاه المُنْتَشِرَ بن وَهْب أَخُو رَغائِبَ يُعْطِيها ويُسْأَلُها يأْبى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ مَنْ ليس في خَيْرِه شَرٌّ يُكَدِّرُه على الصَّديقِ ولا في صَفْوِه كَدَرُ لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلا حيث يَرْكَبُه وكلَّ أَمْرٍ سِوَى الفَحْشاءِ يَأْتَمِرُ لا يَغْمِزُ الساقَ من أَيْنٍ ومن وَصَبٍ ولا يَزال أَمامَ القَوْمِ يَقْتَفِرُ قال ابن بري قوله يأْبى الظلامة منه النوفل الزفر يقضي ظاهره أَن النوفل الزفر بعضه وليس كذلك وإِنما النوفل الزفر هو نفسه قال وهذا أَكثر ما يجيء في كلام العرب بجعل الشيء نفسه بمنزلة البعض لنفسه كقولهم لئن رأَيت زيداً لَتَرَيَنَّ منه السيدَ الشريفَ ولئن أَكرمته لَتَلْقَيَنَّ منه مُجازياً للكرامة ومنه قوله تعالى ولْتَكُنْ منكم أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ظاهر الآية يقضي أَن الأُمة التي تدعو إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر هي بعض المخاطبين وليس الأَمر على ذلك بل المعنى ولْتَكُونوا كلُّكم أُمةً يدعون إِلى الخير وقال أَيوبُ بنُ عَيَايةَ في اقْتفَر الأَثرَ تتبعه فتُصْبِحُ تَقْفُرُها فِتْيةٌ كما يَقْفُر النِّيبَ فيها الفَصِيلُ وقال أَبو المُلَثَّمِ صَخْرٌ فإِني عن تَقَفُّركم مَكِيثُ والقَفُّور مثال التَّنُّور كافُورُ النخل وفي موضع آخر وِعاءُ طَلْعِ النخل قال الأَصمعي الكافور وعاء النخل ويقال له أَيضاً قَفُّورٌ قال الأَزهري وكذلك الكافور الطيب يقال له قَفُّور والقَفُّورُ نبت ترعاه القَطا قال أَبو حنيفة لم يُحَلَّ لنا وقد ذكره ابن أَحمر فقال تَرْعَى القَطاةُ البَقْل قَفُّورهُ ثم تَعُرُّ الماءَ فيمن يَعُرْ الليث القَفُّورُ شيء من أَفاوِيهِ الطيب وأَنشد مَثْواة عَطَّارِينَ بالعُطُورِ أَهْضامِها والمِسْكِ والقَفُّورِ وقُفَيرةُ اسم امرأَة الليث قُفَيْرةُ اسم أُم الفرزدق قال الأَزهري كأَنه تصغير القَفِرة من النساء وقد مر تفسيره قسبر القِسْبارُ والقُسْبُرِيّ والقُسابريُّ الذكر الشديد الأَزهري في رُباعِيِّ العين وفلان عِنْفاش اللحية وعَنْفَشِيُّ اللحية وقِسْبارُ اللحية إِذا كان طويلها وقال في رُباعِيِّ الحاء عن أَبي زيد يقال للعصا القِزْرَحْلةُ والقِحْرَبَةُ والقِشْبارَة والقِسْبارة ومن أَسماء العصا القِسْبارُ ومنهم من يقول القِشْبار وأَنشد أَبو زيد لا يَلْتَوي من الوَبيل القِسْبارْ وإِن تَهَرَّاه بها العبدُ الهارْ
الرائد
* قفر يقفر: قفرا. الأثر: اقتفاء وتتبعه.
الرائد
* قفر يقفر: قفرا. 1-المال: قل. 2-الطعام: كان «قفارا»، أي ناشفا ليس معه ما يطيبه. 3-الرأس: قل شعره. 4-ت المرأة: قل لحمها.
الرائد
* قفر تقفيرا. التراب أو نحوه: جمعه.
الرائد
* قفر. 1-قليل الشعر. 2-ذئب منسوب إلى القفر. 3-«هو قفر المال»: أي قليله.
الرائد
* قفر. ج قفار وقفور. 1-مص. قفر. 2-أرض لا بشر فيها ولا ماء ولا عشب: «أرض قفر». 3-خبز ناشف ليس معه ما يطيبه. 4-«دار قفر»: خالية.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: